منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - التكاثر الخضري عند النباتات
عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-03-24, 15:10   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
آلاء الرحـــــــمن
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية آلاء الرحـــــــمن
 

 

 
الأوسمة
الوسام الثاني 
إحصائية العضو










افتراضي



يغطى الشمراخ الزهرى فى الجزء القاعدى منه وتترك منطقة القمة ظاهرة باستخدام بيئة خفيفة أو الرمل، يبدأ خروج الأوراق فوق سطح التربة صيفاً ثم يلى ذلك تكوين البصيلات فى الجزء السفلى الملامس لقاع الخندق عند آباط الأوراق خلال فصل الخريف. عندئذ يمكن نزع البصيلات وزراعتها فى مكانها لعام آخر، وهى طريقة سهلة لإنتاج البصيلات إلا أن الصعوبة الوحيدة التى تواجهها هى قدرة الشماريخ الزهرية على التجذير قبل تكوين البصيلات .

7-البصيلات الهوائية: هى عبارة عن بصيلات تنمو على الشمراخ الزهرى فوق سطح التربة. وهى طريقة سريعة لإكثار بعض أنواع الليليم مثل Lilium candidum. وهذا النبات يمكن دفعه صناعياً لإنتاج المزيد من هذه البصيلات وذلك عن طريق إزالة البراعم الزهرية على الشمراخ الزهرى قبل أن تتفتح. وتبعاً لذلك فإن هذه البصيلات تتكشف فى آباط الأوراق خلال فصل النمو حيث تجمع كلما نضجت .



-التفصيص:بعض النباتات العشبية خاصة المعمرة منها والتى تنمو مفترشة تتميز بأنها ذات سيقان تاجية قزمية قد تنمو تحت سطح التربة مباشرة. لذلك فإن العديد من البراعم المتواجدة عليها تنشط وتتكشف عنها نباتات صغيرة سرعان ما يتكون لكل منها مجموعاً جذرياً يغذيها، إلا أنه فى ذات الوقت لم يزل متصلاً بالنبات الأم. وتبدو صورة المجموع الجذرى للنبات الأم والنباتات الصغيرة المتصلة به كوحدة واحدة أو كمجموع جذرى لنبات واحد. هذه النباتات الصغيرة غالباً ما تزاحم النبات الأم وتضعف من نموه. لذلك فإننا نفصلها كنباتات كاملة الهيئة من جذور وسيقان وأوراق وتزرع بالأصص الصغيرة فرادى على أن يتم تدويرها بعد ذلك فى إصص أكبر حجماً أو إلى الأرض المستديمة .


9-التقسيم أو التجزئ:يقصد بالتقسيم تقطيع الأجزاء النباتية المتحورة خاصة السيقان والجذور والتى تنمو تحت سطح التربة والتى لها القدرة إذا ما قسمت إلى أجزاء أن يعيد كل جزء منها دورة حياة النبات كاملة. وغالباً ما يتم التقسيم بالنسبة للريزومات والدرنات وهى أعضاء تخزينية لا تحتوى أوراقاً بل تحتوى على البراعم الخضرية التى تنشط ويتكشف عنها نباتات جديدة. كذلك يتم تقسيم ريزومات الاسبدسترا والتى يحتوى كل قسم أو جزء منها على برعم واحد على الأقل يعيد دورة حياة النبات.وغالباًإذا ما كانت الأجزاء المقسمة سيقاناً فإنها قد لا تحتوى على جذور عرضية ليفية وإذا وجدت فإنها قد تقلم تقليماً جائراً . وتتكاثر بهذه الطريقة بعض نباتات الزينة وأبصالها مثل تقسيم ريزومات الكنا والكلا (الأوركيد) ، وكذلك تقسيم درنات الداليا والبطاطس .


10-المدادات والسيقان الجارية:تتميز بعض نباتات المسطحات الخضراء (Lawns) وكذلك بعض نباتات الزينة وبعض من الفواكه العشبية بأن جميعها ذات سيقان مدادة أو جارية فوق سطح التربة مباشرة. وغالباً ما تخرج هذه السيقان من منطقة التاج التى تعلو قمة الساق القزميةمباشرة. فتخرج هذه السوق زاحفة على سطح التربة . وهى فى الغالب مقسمة إلى عقد وسلاميات. فنجد مثلاً فى حالة نجيل برمودا (Cynodon dactylon) فإن هذه السيقان الزاحفة على سطح التربة نجد أنها عند كل عقدة على هذه المدادات وعند ملامستها لسطح التربة نجد تكشفاً للمجموع الجذرى والخضرى مكونة نباتات جديدة يمكن فصلها وإكثار النبات عن طريقها .كذلك فى حالة نبات الفراولة فنجد أن هذه المدادات عند ملامستها لسطح التربة ولكن ليس عند كل عقدة تتكشف الجذور والأوراق وتكون نباتات كاملة الهيئة يمكن فصلها كأحد وسائل إكثار النبات خضرياً. وفى هذا تختلف الفراولة عن نجيل برمودا حيث أنه فى حالة الفراولة نجد النباتات الجديدة تتكشف عند عقدة دون الأخرى وهكذا بالتبادل وتتشابه مع الفراولة نبات الكلوروفيتم من نباتات الزينة والتنسيق الداخلى، المدادات أو السيقان الجارية عبارة عن سيقان تخرج من البراعم التاجية وتزحف فوق سطح التربة والأوراق غالباً حرشفية على السيقان الجارية. وتخرج الجذور عن العقد فى أماكن اتصالها بسطح التربة. وتتكشف البراعم الجانبية إلى نباتات جديدة يمكن فصلها وزراعتها. والمثال التقليدى لهذا النوع من التكاثر الخضرى الطبيعى هو نبات الفراولة. والنباتات الصغيرة الجديدة عادة ما تجذر بسهولة وتنتج نباتات أخرى جديدة يسهل فصلها.











رد مع اقتباس