منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - الالة الحاسبة في الابتدائي
عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-03-16, 19:48   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الباديسي
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية الباديسي
 

 

 
الأوسمة
مميزي الأقسام صاحب أفضل موضوع سنة 2014 الموضوع المميز لسنة 2013 
إحصائية العضو










M001 السلام عليكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة 64 مشاهدة المشاركة
في مادة الرياضيات يبدأ التلميذ تعلم استخدام الالة الحاسبة من السنة الأولى يعرف كيف يستخدم ازرارها في عملية الجمع فقط و في السنة الثانية يستخدمها في عمليتي الطرح و الجمع . و الهدف هو ليس انجاز العملية و انما هو التعرف على بعض استخداماتها و قراءة ما يكتب من أرقام و أعداد ..و يستخدما تلميذ السنة الثالثة أيضا في عملية القسمة التامة . أما السنة 4 و 5 فيختلف الهدف و هو استعمالها لايجاد مضاعفات عدد بالستعمال زر = فقط .أو تعلم تقنيات حساب مجموع أو فرق أو جداء أو حاصل قسمة دون استعمال زر الاشارة المعطاة في العملية .
....و تعلم هذه التقنيات من متطلبات التطور العلمي فالآلة الحاسبة استعمالها يتطلب تفكير و تعلم تقنيات و هذا هو الهدف في الابتدائي و ليس مجرد حساب عملية .
لا تُستعمل في حل المشكلات ما عدا في حساب الكثافة السكانية في السنة 5 في مادة الجغرافيا .

1-----ايجابياتها بالنسبة للتلميذ تعلم تقنيات جديدة في ايجاد حل لمساواة ما .

2----- السلبيات التي اكتشفتها هي في المعلم الذي لا يحسن استعمال الآلة الحاسبة و يستعملها كما يستعملها تاجر ....

3----هل تسمح لتلميذك استخدام هذه الالة اثناء الاختبارات؟ لم تقرر في الابتدائي لهذ لغرض حل المشكلات و لكن إذا كانت صياغة السؤال يتعلق بحساب مضاعفات عدد بالآلة الحاسبة فقط ( ما هي اللمسات التي تضغط عليها إذا طُلب منك كتابة مضاعفات العدد 16 الأصغر من 160 .و الاجابة تنظم في جدول يظهر اللمسة و ما يُقرأ على الشاشة .

4----اذا غابت الالة الحاسبة التلميذ الذي تدرب في التطبيقات على ايجاد المضاعفات لا يجد صعوبة في استعمال خياله لأن المطلوب هو اللمسات . أما كتابة المضاعفات فهو يلجأ إلى عملية الجمع .
5-----ايهما تفضل عزيزي المعلم تلميذ تعلم طريقة وآليةالحل ذهنيا او ذاتيا او تلميذ لا حل عنده الا بالالة الحاسبة؟ الآلة الحاسبة في الابتدائي لا تستعمل في حل مشكلات الرياضيات فمجالها محدود و موضح في المناهج و الوثيقة المرافقة .


أرجو أن يكون تفاعلي مع الموضوع قد جاد بالفائدة
شكـــــــــــــــــــرا
شكرا لردك المصحوب بالشرح والتوضيح.اريد القول فقط ان الكثير منا يترك الحرية لتلامذته باستعمالها كما شاؤوا.وهذا ضرر.
2....بماانها مبرمجة دروسا فهو(التلميذ) يعتبرها حقا يتمتع به في حل مشكلاته .حتى ولو في الاختبار.واراك انت اشرت فقط الا للاسئلة الخاصة باستعمال لمساتها.
واقول لك هناك تطبيقات في السنة الرابعة من المستحسن استعمالها لربح الزمن لان هذه التطبيقات تتطلب ذلك حتى عند المجتهدين

شكرا لك









رد مع اقتباس