منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - هديتي لكم: تقريب هدي الرسول في صلوات التطوّع
عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-09-09, 12:26   رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
سالكة نهج النبي
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية سالكة نهج النبي
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي


صلاة الاستسقاء


(حكم صلاة الاستسقاء - وقت صلاة الاستسقاء وصفتها - صلاة الاستسقاء في المصلى - صفة الخروج إلى المصلى ، والدعاء والخطبة قبل صلاة الاستسقاء - مشروعية تحويل الإمام رداءه الدعاء في الاستسقاء )

حكم صلاة الاستسقاء :
هي صلاة مستحبة ، سنها الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا دليل على الوجوب.

وقت صلاة الاستسقاء وصفتها :

وقتها:
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لصلاة الاستسقاء حين بدا حاجب الشمس.
{{الدليل: عن عائشة رضي الله عنها ؛ قالت : شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قحوط المطر ، فأمر بمنبر ، فوضع له في المصلى ، ووعد الناس يوماً يخرجون فيه. قالت عائشة : فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بدا حاجب الشمس ، فقعد على المنبر ، فكبر صلى الله عليه وسلم ، وحمد الله عز وجل ، ثم قال : "إنكم شكوتم جدب دياركم ، واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم ، وقد أمركم الله عز وجل أن تدعوه ، ووعدكم أن يستجيب لكم". ثم قال : " الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، مالك يوم الدين ، لا إله إلا الله يفعل ما يريد ، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء ، أنـزل علينا الغيث ، واجعل ما أنـزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين". ثم رفع يديه ، فلم يزل في الرفع حتى بدا بياض أبطيه ، ثم حول إلى الناس ظهره ، وقلب (أو : حول) رداءه وهو رافع يديه ، ثم أقبل على الناس ، ونـزل، فصلى ركعتين ، فأنشأ الله سحابة ، فرعدت وبرقت ، ثم أمطرت بإذن الله ، فلم يأت مسجده حتى سالت السيول ، فلما رأى سرعتهم إلى الكن ؛ ضحك صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ، فقال :" أشهد أن الله على كل شيء قدير ، وأني عبد الله ورسوله ". أخرجه أبو داود. }}

لا أذان ولا إقامة لصلاة الاستسقاء :
يشرع لصلاة الاستسقاء أذان ولا إقامة ، إنما فقط يواعد الإمام أو نائبه الناس على موعد يخرجون فيه ، ويخرج معهم للصلاة .
{{ الدليل على ذلك ما جاء في حديث عائشة السابق }}

صلاة الاستسقاء كصلاة العيد :
تصلى صلاة الاستسقاء على الصفة التي تصلى بها صلاة العيد ، فيكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع ، وتكون هذه التكبيرات قبل القراءة .
وصلاة الاستسقاء ركعتان يجهر فيهما كصلاة العيد .
{{الدليل: ما جاء عن إسحاق بن عبد الله بن كنانة ؛ قال : أرسلني الوليد بن عتبة – وكان أمير المدينة – إلى ابن عباس أسأله عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الاستسقاء؟ فقال: " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متبذلاً متواضعاً متضرعاً ، حتى أتى المصلى ، فرقى على المنبر ، ولم يخطب خطبكم هذه ، ولكن لم يزل في الدعاء والتضرع والتكبير ، ثم صلى ركعتين كما يصلي في العيد". أخرجه أبو داود والترمذي}}

صلاة الاستسقاء في المصلى :
السنة في صلاة الاستسقاء أن تصلى في المصلى؛ كما دلت عليه الأحاديث السابقة؛ إلا أهل مكة ؛ فإنهم يصلون في المسجد الحرام و لا يخرجون عنه ، على هذا جرى عمل السلف رضوان الله عليهم.

صفة الخروج إلى المصلى ، والدعاء والخطبة قبل صلاة الاستسقاء:
السنة في الخروج إلى الاستسقاء أن يكون بتبذل و تواضع و تضرع وتمسكن ، فيدعو الله تبارك وتعالى ، ويسأله ، ويستسقي ، ويكبر ، ويحمد الله.
ويرفع الإمام يديه ، ويرفع الناس أيديهم يدعون .
ويشرع للإمام المبالغة في رفع اليدين في الاستسقاء حتى يبدو بياض إبطيه.
كما يشرع للإمام إذا خرج إلى المصلى أن يخاطب الناس ؛ يذكرهم بحاجتهم إلى السقيا، ويرشدهم إلى الدعاء ، ويدعو ، ويستقبل القبلة .
{{ الدليل: ما جاء في حديث ابن عباس وحديث عائشة – السابقين – }}

مشروعية تحويل الإمام رداءه أثناء الدعاء في الاستسقاء :
يشرع للإمام تحويل الرداء أثناء الدعاء في الاستسقاء ، ولا يشرع ذلك للناس معه.
{{ الدليل: ما سبق في حديث عائشة. }}
ولم يصح ما يدل على أن الناس يقلبون أرديتهم مع الإمام.











رد مع اقتباس