منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - معركة زاما 202 ق.م و تأثير ماسينيسا في ترجيح الكفة الى الرومان.
عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-06-13, 17:36   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
الوليـــــد
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة syrus مشاهدة المشاركة
فنحن لا نملك صورة دقيقة عن طبيعة العلاقات بين النوميديين و القرطاجيين . و على كل حال فما يذكره التاريخ (مع التحفظ) هو أن ماسينيسا بعد أن خدم قرطاجة طويلا بوصفه قائدا ميدانيا في اسبانيا وجد نفسه محروما من حق اعتلاء العرش بعد وفاة أخويه و بمباركة من قرطاجة و من صيفاقس ملك نوميديا الغربية . و ربما كان ذلك احد أسباب تحالفه مع سكيبيو ... ...
أولا : فيما يخص العلاقات بين النوميديين و القرطاجيين, فكثير من المؤرخين ان لم نقل أغلبيتهم جزمو بأن العلاقات كانت سلمية الى حد كبير , بل وصل الأمر الى أن استعانت قرطاجة بالمرتزقة النوميديين في جيشها و هو ما يعتبر نقطة ضعف لقرطاجة -اذ سرعان ما حصل تمرد لبعض المرتزقة بقيادة أمير نوميدي لا يستحضرني اسمه. و الدليل كما تقول ان ماسينيسا خدم قرطاجة في اسبانيا.
ثانيا: ان الموقف الذي اختارته قرطاجة فيما يخص حرمانه من تولي العرش كان حياديا و لم يكن مناصرا لأي فريق من الفريقين, و أتحداك أن تبحث في كتابات المؤرخين ان وجدت معلومة تفيد بدعم قرطاجة لخصوم ماسينيسا.
و بالتالي ذلك لا يبرر تحالفه من سكيبيو.