منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - تحرير اداري..................................
عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-01-27, 20:12   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
zakar8
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

* الرسالة الادارية: تعتبر الرسالة الادارية اقدم وسيلة للتخاطب عرفتها البشرية عبر مختلف العصور و قد ازدادت اهميتها في عصرنا الحالي نظرا للتطورات المستحدثة في جميع ميادين الحياة العامة منها و الخاصة.
ا) شكل الرسالة الادارية: للرسالة الادارية نفس الشكل او الهيكل العام للمرسلات الادارية.
ب) من الناحية الموضوعية للرسالة الادارية: تخضع الرسالة الادارية لخصائص الاسلوب الاداري و ضوابط و قيود التحرير الاداري كسائر المراسلات الادارية الاخرى. و تاخذ الرسالة الادارية تسميات مختلفة وذلك باختلاف الهدف المرجو منها ومن هذه الرسائل نذكر على سبيل المثال ما يلي:
1- رسالة تحويل: وهي تلك الرسالة التي بواسطتها تحول جهة ادارية معينة وثائق او ملفات الى جهة ادارية اخرى ويكون هذا التحويل لاسباب مختلفة كطلب توضيحات او معلومات او للتاثير و يمكن ان يكون التحويل بصفة نهائية او مؤقتة.
2- رسالة تتذكيرية: وهي الرسالة التي بواسطتها تذكر الادارة الجهة المرسلة اليها التي سبق و ان وجهت اليها كي تجيب عنها و الجدير بالملاحظة ان رسالة تذكير هذه لا توجه الا بعد مضي مدة زمنية معينة من توجيه الرسالة يمكن تحرير رسالة ثانية في حالة عدم الاستجابة لرسالة التذكير الاولى.
3- رسالة تنبيه: وهي تلك الرسالة التي تمكن توجيهها عند الاجابة على رسالة التذكير مما يجعل الادارة تظطر الى توجيه مراسلة اخرى تعرف برسلة تنبيه و تتميز هذه الرسالة باتخاذ نوع من الالحاح و القساوة في نفس الوقت و تنبيه بضرورة تطبيق عليه الاجراءات القانونية في حالة عدم الرد.