منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - هل يستعمل لنكس أنتي فيروس؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-12-18, 10:08   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
abou marwan
قدماء المنتدى
 
الصورة الرمزية abou marwan
 

 

 
الأوسمة
المشرف المميز المشرف المميز 2014 المشرف المميز لسنة 2013 وسام التميز 
إحصائية العضو










افتراضي

نظام لينكس مثله مثل نظام وينداوز و ماك توجد به ثغرات أمنية يمكن استغلالها بواسطة برامج خبيثة و هذا يعني أنه عرضة للفيروسات مثل الوينداوز لكن بشكل أقل.
لكن في الواقع هناك عدد قليل جدا من القيروسات مقارنة بنظام وينداوز و هذا لعدة أسباب منها:
كل مستخدمي نظام لينكس ليس لديهم الصلاحيات اﻻدارية root أو administrateur و ليس لديهم الحق في تغيير ملفات النظام و عليه صعب على أي فيروس أصابة ملفات الجهاز.
في نظام لينكس تكون مجبر على ذكر اذا كان الملف تنفيدي أو ﻻ - يعني اذا كان ملف بالشكل djelfa.jpg.exe فلينكس سيتعرف عليه على أنه ملف تنفيدي و ليس صورة.
اعدادات لينكس عامة أكثر أمانا من اعدادات وينداوز فمثلا خدمات الشبكة نجد القليل منها مفتوحة و أحيانا مغلقة مثل ما هو الحال على اﻷبنتوا.
الثغرات اﻷمنية في لينكس تصحح بسرعة (ميكروسوفت لزمها العديد من اﻷشهر لتصحيح هذه الثغرات و منها ما تم تصحيحه تحت التهديد (failles dénoncées par eEye Security )
بما أن نظام لينكس مفتوح المصدر هذا ما جعل اﻻطلاع على الكود سورس من طرف الجميع و العديد من خبراء اﻷمن المعلوماتي الذين يتفحصون الكود المصدري بدقة عكس الوينداوز (مغلق) و هذا يجعله عرضة للثغرات اﻷمنية.
مستعملي لينكس يحملون غالبية البرامج من مستودعات و هذه البرامج تكون مراقبة و يتم فحصها عكس مستعملي وينداوز الذين يحملون البرامج من العديد من الواقع و للتأكد من انها مواقع سليمة فهذا أمر صعب..
أخيرا هناك العديد من توزيعات لينكس و كل واحدة مختلفة قليلا و هذا ما يصعب على الفيروسات العمل .
من خلال كل هذا يمكننا القول أن لينكس أقل عرصة للفيروسات و هذا ﻻ يعني انه لا يصاب بها، رغم وجدود فيروسات متعددة المنصات إﻻ أن الضرر الذي تلحقه بنظام لينكس تقريبا منعدم ﻷن المستعمل البسيط ﻻ يمكنه تعديل ملفات النظام.










رد مع اقتباس