منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - هل النّظام السّياسي الّذي تأسس بعد الإستقلال والّذي ما زال يحكُم لحدِّ اللحظة جهوي (عنصري)؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 2022-02-15, 09:50   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الزمزوم
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية الزمزوم
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابونهى مشاهدة المشاركة

بخصوص الشاذلي بن جديد
-ليس قبايلي
-"...الشاذلي بن جديد إلى الرئاسة لم ينسى أبداً جميل الرجل وعين قاصدي مرباح رئيسا على جهاز المخابرات..." لا يا أخي قاصدي مرباح عينه بومدين و أقيل/إستقال بعد أشهر من تولي الشاذلي الحكم فيما عرف بـ "la déboumedianisation"
- بعد ردك فهمت قصدك بـ "غير أن القومية تلك الممسكة بأقوى مؤسسة إختارت العسكري المجاهد "الشاذلي بن جديد" الذي ينحدر من مدينة الطارف وهي تقع شرق الجزائر العاصمة ومن تلك القومية" لا يا أخي، الشاذلي و قاصدي مرباح لا ينتميان لنفس "القومية" إذا كنت تقصد بـ "قومية" قبايل
-قاصدي مرباح لم يعين الشاذلي لوحده، وقع الإختيار عليه بالأغلبية لعدم تحيزه لمنطقة أو عصبة. و هناك ما لا يحصى من الشهادات حول الموضوع. و عليه نصحتك بالقراءة قبل رمي الاتهامات

بخصوص رابح بيطاط
- لا أفهم من أين جأت بقصة رابح بيطاط قبايلي، الرجل كان في مجموعة 22 و مجموعة 6، الرجل كان من مهندسي الثورة
- "هناك من ولد في ولايات عربية" ما هي الولايات العربية؟؟

ما رأيك في هذه الكارثة اليوم:
-لا أتكلم في الأحداث الراهنة. أنتظر حتى يجف حبرها
-"هل لك الشجاعة أن تستنكر ...."، لي حكمة الصمة عن الأحداث الحالية. يكفيك ردا أن أعلى رتبة عسكرية يحملها واحد من تلمسان.
"سمحت لنفسك في وقت سابق أن إستنكرت هذا الأمر على الرئيس المجاهد عبد العزيز بوتفليقة الذي تقول أنه جاء بــ 20 مسؤولاً من مدينته (ندرومة) ووضعهم كولاة ووزراء؟" قلت "رحم الله بوتفليقة الذي حكم الجزائر 20 سنة و عين 20 والي من ولاية تلمسان"

بخصوص مصالي الحاج:
- "زوجة مصالي الحاج تقول أنها فرنسية" لا يا أخي أنا لست القائل أ‰milie busquant فرنسية، و هذا لا يعيبه فالمرأة كانت بألف رجل.
-ذكرت بداية نظال مصالي و زوجته لأنك صورته على أساس العربي للنغاع "مصالي الحاج كان قومياً عروبياً." ربما خدع بفكرة القومية العربية لأنه كان يساريا و أكبر المنضرين للفكرة كانوا ماركسيين كميشيل عفلق، هذا موضوع آخر...

بخصوص رجال الأعمال:
صحيح أن هناك أشخاص سيطروا على بعض المواد، في وقت الشاذلي كان جنرال السكر و جنرال لعدس..، ثم أعطيت الإمتيازات على أساس الولاء و الدعم لا الأصل ولك مثال حسيبة بومرقة، كونيناف، بن عمر... أنا لا أعلم الكثير عن الوضع الراهن و كيف تدار الأمور. قد تتضح الأمور و تكتب الشهادات يوما ما

بخصوص بوتفليقة
حكم 20 سنة، في 2013 كان حديث عن عزله، فتم عزل من أراد عزله. و أديرت أمور البلد عبر المراسالات التي تطلع عليها المخابرات الفرنسية و اجتمع الرئيس و قائد الأركان و الوزير الأول لمناقشة أمور البلاد في مستشفى فرنسي و قليل من استنكر. بوتفليقة كان متعطش للسلطة و لو قرأة تاريخه لأيقنت أنه حكم 20 سنة.
-"في الفترة الممتدة من 1999 إلى 2015 كانت المخابرات صانعة الرؤساء من القومية القبائلية تحكُم" يعجز اللسان، إفتح كتاب لو سمحت و دعك من كلام المقهى

من يحق له أن يحكُم:
-الأفظل للبلد أن يحكم الأكثر كفاءة
-الأفظل للشعب أن يحكم الأكثر شعبية
-لاكن واقع العالم الثالث، هو حكم القوي على الضعيف


-----------------------------------------------
ردي كان تفنيدا لفكرت العنصرية و الجهوية، لذى تماديت قليلا في قضية شعباني التي تجاهلتها
1 / أين هي العبارة التي ذكرت فيها أنّ الشاذلي قبائلي؟ لا تقوّلني ما لم أقله، الطفل الصغير الذي ما زال يرضع يعرف من أي قومية ينحدر الشاذلي.


2 / الحمد لله أنك تقدم شهادة وأنت الذي تنتمي لإحدى الأقليات أو لنقول الطوائف الموجودة في البلاد بأن قاصدي مرباح عينه بومدين، وأن سيطرة قوم الرجل على ذلك الجهاز كانت أو إبتدأت منذ فترة حُكم ذلك الرجل وبدعم منه وتأييد وهذا يكذب أسطونة خلاف الرجل مع تلك القومية توزيع أدوار، فالرجل هو من أعطاهم ذلك الإمتياز لأنه يثق بهم ولا يثق بالقومية الأخرى المخالفة لثقافته.


3 / قاصدي مرباح اشتغل عدة وظائف في فترة حكم الشاذلي "عين أميناً عاماً لوزارة الدفاع الوطني في ظل العهدة الأولى لرئاسة الشاذلي بن جديد للجزائر، بعد تركه المخابرات استلم منصب وزير الصناعات الثقيلة ثم وزيراً للفلاحة وأخيراً وزيراً للصحة، وعين رئيساً للحكومة الجزائرية من 5 نوفمبر 1988 لغاية 9 سبتمبر 1989"
(1)

4 / تقول وقع عليه الإختيار (أي الشاذلي)، ممن وقع عليه الإختيار؟ وهل الجزائر نظامها شوري وديمقراطي في ذلك الوقت أي بعد وفاة هوري بومدين سنة 1978؟ الجزائر كما يعلم الجميع مناصب المسؤولية فيها تتم بالتعيين والجميع يعرف أهم مؤسستين تقفان على عملية التعيين تلك لهذا الشخص أو ذاك.


5 / أنا قلت لك أنَّ رابح بطاط من القومية القبائلية، وأنت أنكرت دون أن تقدم دليلاً واحداً، أو في أقل الأحوال أن تُحدد لنا قوميته.


6 / الولايات العربية: مدينة الجلفة ومدينة الواد على سبيل المثال لا الحصر، هل عندك إعتراض؟؟؟.


7 / "فريق" واحد يتيم وأخذها على أساس الجدارة أنه عسكري في جيش التحرير الوطني والنظام يستمد منه شرعيته (الشرعية الثورية) مثله مثل رئيس مجلس الأمة لكنه في هذه الحالة في الجانب السياسي وليس العسكري.. ماذا عن القوميات الأخرى؟
ومن يُسيطر على الحاجة الصحيحة المتينة؟


8 / مهما كانت أيديولوجية مصالي الحاج فهو سيظل أب الحركة الوطنية بلا منازع والأب الروحي للثورة التحريرية، وكما تعلم التاريخ يكتبه المُنتصرون، وكما تعلم أن تاريخ البلاد الذي كُتب على يد الأقلية الثقافية الحاكمة بعد الإستقلال فيه الكثير من اللغط والجدل لأنه كُتب حسب المقاس (الفئة المُنتصرة التي إستولت على الحُكم).


9 / رجل الأعمال المحسوب على بوتفليقة هو كونيناف أما البقية محسوبة على الذين شاركوه في الحكم من كلّ الأقليات والطوائف، السؤال: كم عدد رجال الأعمال قبل 1999 (أي قبل مجيء بوتفليقة) ومن هُم رجال الأعمال الذين ما زالوا يُسيطرون على الاقتصاد الوطني ويشكلون دولة داخل دولة ومن أي القوميات ومن يُوالون (الدول الأجنبية والأطراف الداخلية) ولماذا سجنهم صالح ولماذا أُطلق سراحهم دون غيرهم؟


10 / أكبر رئيس كانت فرنسا تتحكم فيه وتعرف كلّ كبيرة وصغيرة عنه هو الشاذلي بن جديد، وأذكرك بفضيحة السفارة الفرنسية التي كانت في الطابق الأول في عمارة وزارة الاقتصاد في بلادنا في شارع عميروش قبل تغيير مكانها بعد ذلك ونقل الوزارة إلى مكان جديد في عهد بوتفليقة شأن الكثير من الوزارات التي تم تجديد مقراتها.


السؤال: هل كفَّت فرنسا يوماً على التدخل في الشؤون الجزائرية وفي سيطرة نخبها الفكرية والثقافية والسياسية والعسكرية على الحكم حتى لحظة كتابة هذه السطور؟ وهل شرعية أي نظام جزائري تكون خارج الكارت الأخضر الذي تمنحه لهذا أوذاك؟ فرنسا تملك الأرشيف الجزائري قبل الحكم التركي وبعد الحكم التركي وفي فترة استعمارها للبلد لأزيد من 132 سنة، وتملك أشياء كثيرة موضوعة عندها منذ الإستقلال ولحدّ اللحظة، لذلك يعتبرها بعض الجزائريين ممن هو منتفع منها أو واقع تحت طائلتها بملفات قديمة وحديثة "اللُميمة فافا/ماما فافا".


11 / تلك الطائفة شاركت في الحُكم منذ عهد بومدين وقد صححت لنا بارك الله فيك وأنّ سطوتها على جهاز المخابرات تمّ في عهد بومدين وزادت سطوتها عليه بعد أحداث 1992 وهي من جاءت ببوتفليقة (صانعة الرؤساء) وزكته واستخدمته في قضاء حوائجها ومنها إبطال المحاكمات الدولية لبعض المسؤولين في أحداث العشرية السوداء (بسبب تاريخ الرجل والعلاقات العامة لبوتفليقة وشعبيته في أوساط المحافل الدولية ولدى الكثير من الدول العظمى)، حاجة مقابل حاجة، وحاول بوتفليقة أن يُغير الأمور ولكنهم تغدوا به قبل أن يتعشى بهم وطعنوه بالطائفة العربية التي خدمها طوال الوقت وقد بدأت بعض الأمور تتكشف شيئاً فشيئاً.


12 / تقول: في من يستحق حُكم البلاد إلى جانب عنصريين آخرين "الأكثر شعبية" ونسألك هل تقصد " الأكثر شعبية" مثل: مصطفى بوشاشي، وغديري بحسب عدد المتابعين لهما على صفحات الفيسبوك أم الأغلبية الشعبية التي حتماً سيكون فيها من الكفاءات ما يلبي الغرض.


13 / أكره مكانين ولم ألج فيهما إلا مرات نادرة جداً في حياتي بعدد أصابع اليد الأسواق وبخاصة الأسواق الأسبوعية والجلوس في المقاهي.


14 / العالم الثالث ليس سُبّة ولا تقليل من قيمة بالبلد الذي ينتمي له فمثلاً رواندا من إفريقيا من العالم الثالث، العالم الثالث يكون عندما يظهر في نفسية وقلوب بعض المرضى والمتطُرفين والمُتعصبين الذين يشتغلون بمحاربة بعضهم البعض وتكسير بعضهم البعض بسبب خلافهم الثقافي أو اختلافاتهم العرقية والإيديولوجية، أما السليم فإنه لن يجعل من هذه الصفة إلّا حافزاً للنهوض والتقدم والتعايش السلمي والعيش المشترك (العيش معاً) والمواطنة دون النظر إلى الفروقات الطبيعية أو التي وضعها الإستعمار والتي هي سبب الحروب الأهلية والإحتراب الداخلي والتخلف والفساد.




سلام


(1) - ويكيبيديا









رد مع اقتباس