منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - التعايش في المجتمع الدارويني
عرض مشاركة واحدة
قديم 2021-12-12, 12:27   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
Djelfa2021
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيان حر مشاهدة المشاركة


مرحبا أخي
لاحظت أنّك طرحت سؤال جوهري :



جوابي هو : أن الاختلاف في حقيقته لا يهدّدنا ، بل نحن من نحاول إقناع أنفسنا بأنّه تهديد ، و مرد ذلك كله إلى نقص الوعي و التحسيس التعليمي و التثقيفي بأهمية و ضرورة قبول الاختلاف و التعايش معه .

سأعطيك مثال و بعده سأرى إن كنت قد فهمت ما أحاول إيصاله لك أو لا ..



في الصورة شخصان ينظران إلى نفس [ الشيء ] ، و لكن كلّ واحد يراه من وجهة نظره و من موقعه ، و كل شخص مصيب فيما يقول ( نظرا للموقع الذي يقبع فيه ) و يرى الآخر مخطئا [ لأنه لا يرى من منظوره ] ، لكن لو تخلّى الشخصان عن تقديس المكان الذي يقفان عليه ، و قرّرا التحرّك و الالتفاف حول هذا [ الرقم ] من كل الجوانب لأجل رؤية كاملة للصورة ، و لو قام كل شخص بالتبرؤ من انحيازه و لو للحظة واحدة ، و قال في نفسه : ( ماذا لو جرّبت النظر من تلك الزاوية الأخرى ) ، فماذا تعتقد أنّه سيحصل برأيك ؟؟ ، فهل ستبقى شحنة الاختلاف هذه قائمة أم أنها ستتلاشى و تزول ؟

الإشكال كله كما ذكرت لك في ( نقص الوعي ) و عدم اكتساب المرونة و التواضع الكافي من أجل تجريب زاويا نظر أخرى ، لأن أسئلة مثل ( ماذا لو ؟ ) تثير مجموعة من المخاوف و المقاومة داخل نفس الشخص ، و لأنه غير مرن بدرجة كافية لتحمّل [ ألم المقاومة الناتج ] عن مغادرة منطقة راحته نحو اكتشاف مناطق نظر جديدة ، و لأجل أن يبرّر ( صلابته و ضعف مرونته ) يحاول بشتى الطرق جذبك إلى منطقته لأنه يرى و يعتقد أنّه يمتلك جميع الأدلة و الأدوات التي تؤكد أن منطقته هي المنطقة الوحيدة الصالحة للنظر إلى ذلك ( الرقم ) .

مع أن الرقم [ بقي هو هو ] و لم يتغير ، و لكن لأجل أن فهمه ( كاملا على حقيقته ) يجب أن تلفه بالنظر من جميع الجوانب ، فقراءتك له من اليمين ، تختلف عن قراءتك له من اليسار ، و لذلك فإن من يخشى و يخاف من [ القراءة من اليمين و اليسار و من الأعلى و من الأسفل ] فإنّه سيطوّق عقله و يحصره في نطاق واحد ( و الاشكال الأكبر أنّه يعتقد أن جميع الناس مثله ينظرون وفق الرؤية الأحادية ) .

سلام صديقي، قبل أن أعلق، أنت لا تزال ترى الأشياء من جهة الsoftware, أنا أراها من الhardware, و سأشرح لماذا و كيف يهيمن الهارد على السوفت ( توضيح لمن يقرأ: software = برنامج و hardware = معدات ، المفردتان كناية أو تشبية للجانب الحسي النفسي الفكري الروحي soft, و الجانب الفزيولوجي الجسمي Hard ), و هذا ليس إختلاف هناك فئة و فئة فرعية و أرى أن الsoft يندرج تحت الHard و سأعطي أدلة.

نعم التهديد الذي تظن أنه غير موجود وهو التهديد الفكري، قد يكون كذلك للأسباب التي ذكرتها ، و المثال الذي طرحته أنت يوضح منظور الحكم الذي يرى أن الشخصين يتحدثان عن نفس الشيء (كما قلت أنا في مقدمة الموضوع- شيء واحد زاوية مختلفة) و سبق أن ناقش الواوي إختلاف زوايا النظر في هذا الموضوع، و وضعت مثال رائع -في الرد على الأخ صمت- عن أخذ الحكمة من من يخالفك الفكر (كما أنه حجة لأشياء أخرى)، و وضعت سؤال لم يجب عنه أمير، كما أنك إعتبرت الأمر في ذلك الوقت قصور متعدد الأقطاب. المهم في المجمل : إختلاف الزوايا، أخذ الحكمة من الأخرين، لا مشكل لدي، نعم لابد من الإسترخاء قليلا.

التهديد الذي أتحدث عنه دوما هو التهديد الفزيولوجي (من يتسبب في زعزعة إستقرار و توازن هورموناتك و مخذراتك الداخلية)، كمثال ذلك التهديد الذي جعلك أنت و صديقك تتناطحان في النقاش على الرغم أنه إختلاف فكري طفيف (زوايا) و لا يمثل خطر، إلا أن كلاكما تنمر بالأخر و أحس بخطر الأخر، طبعا يكذب من يقول لي أنه أثناء المشاحانات لم يكن يتدفق الأدرينالين في دمه كشلالات نياجرا و لم يكن الكورتيزول يخرج من أنفه (2)، و الدليل أنه حتى بعد المشاحنات لابد أن يضع كلاكما موضوع جديد يقصد به الأخر و يبحث عن من ينصفه و يقف بجانبه للإحساس بالفوز بأي ثمن و لإعادة ضبط المجاري إلي مياهها أوووه أقصد المياه لمجاريها (إعادة التوازن للهورمونات)

فالمشكل هنا لا يكمن في إختلاف الأفكار بل في التهديد الفزيولوجي الذي يمثله إختلاف الأخر بأفكاره أولا ثم بتنمره المتمثل في تقزيمك نعتك سبك إهانتك بحجج و براهين تسكتك...الخ وهذا لوضع الرتب و الهمينة أنا لفوق و نتا التحت، وبما أن المناظرة/النقاش/الجدال هو عراك و خصام إفتراضي مثله مثل العراك الجسدي، فيه الخسارة التي تعطي الإحساس بالإحباط و الفوز الذي يعطي الإحساس بالسعادة، فالتهديد في الأخير هو جر أحد الطرفين نحو الإحباط....بفففف أنظر هنا.

إذن soft أو hard ؟ لوكان تناقش نصوطي من قمة الطاسيلي حقا.
سأضيف حسب التفاعل.









رد مع اقتباس