منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - ايران : اتساع رقعة المظاهرات وحرق صور Ali Khamenei .. هل اقتربت نهاية ولاية الفقيه ؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-12-30, 09:02   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الحنون الجزائري
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










Hourse ايران : اتساع رقعة المظاهرات وحرق صور Ali Khamenei .. هل اقتربت نهاية ولاية الفقيه ؟


اسئلة نقاشية :

هل اقتربت نهاية ولاية الفقيه ؟
هل فعلتها السعودية وبدأت في مرحلة نقل المعركة ؟
واشنطن تدين اعتقال محتجين بإيران وسط تمدد المظاهرات
تظاهرات الإيرانيين تصل إلى كرمانشاه والأهواز وقم وأصفهان ورشت وزاهدان
وواشنطن تدين اعتقال محتجين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



دعا رئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان Paul Ryan الجمعة إلى دعم المتظاهرين السلميين في إيران، والذين اتسع نطاق تظاهراتهم الاحتجاجية على سياسات الحكومة الإيرانية، ووصلت إلى العاصمة طهران ومدن أخرى أبرزها قم، أهم مركز ديني في البلاد.




وقال رايان في تغريدة إن احتجاجات الإيرانيين هي "نتاج نظام يركز على دعم المنظمات الإرهابية بدلا من التصدي لمشاكل مواطنيه".


وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في بيان الجمعة "على الحكومة الإيرانية احترام حقوق مواطنيها، بما في ذلك حقهم في التعبير عن أنفسهم".



وأدانت وزارة الخارجية الأميركية في بيان الجمعة توقيف محتجين سلميين في إيران وحثت "جميع الدول على تقديم الدعم العلني للشعب الإيراني ومطالبه بالحقوق الأساسية ووضع حد للفساد".



وكان الناشط الإيراني حنيف جزائري M. Hanif Jazayeri قد قال في تغريدة إن المتظاهرين في قم رددوا شعارات مناهضة للنظام من بينها "لا نريد جمهورية إسلامية" و"الموت لروحاني".

وأضاف أنهم أطلقوا شعارات معادية لتنظيمات متحالفة مع طهران

وتحديدا حزب الله اللبناني وهتفوا "الموت لحزب الله" و"سيد علي خامنئي، عار عليك".

وقال الناشط الإيراني رامان قافامي Raman Ghavami إن المتظاهرين في مدينة رشت، شمال غرب إيران، كانوا لا يزالون في الشوارع في وقت متأخر من ليل الجمعة، وكانوا يرددون شعارات تدعو الشرطة إلى مساعدتهم في التخلص من الحرس الثوري الإيراني وقوات الباسيج شبه العسكرية.

وفي مدينة قزوين، غرب طهران، دعا المتظاهرون الناس للخروج إلى الشوارع للمطالبة بحقوقهم وهتفوا بشعارات أبرزها "الموت للديكتاتور".

وقال نائب محافظ طهران محسن حمداني إن "أقل من 50 شخصا" تجمعوا في إحدى ساحات المدينة وتم توقيف العديد منهم بعد أن رفضوا إخلاء المكان، حسبما أفادت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية.



وأضاف حمداني أن المتظاهرين "كانوا تحت تأثير الدعاية"، على حد قوله.



وفي كرمنشاه، أظهرت تسجيلات فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مئات المتظاهرين الذين قيل إنهم تضرروا في السنوات الأخيرة من انهيار مؤسسات التسليف غير المرخص لها.

وأفادت وكالة أنباء تسنيم المحافظة بأن "المتظاهرين طالبوا بكشف مصير حساباتهم، وأن الشرطة تعاطت معهم بروية رغم عدم حصولهم على تصريح بالتظاهر".



واعتقل 52 شخصا في مدينة مشهد شمال شرق إيران احتجاجا على ارتفاع الأسعار.

وكان المجلس الوطني للمقاومة في إيران وهو تجمع يضم منظمات وأفراد معارضين للنظام الإيراني، قد دعا المواطنين للنزول إلى الشوارع الجمعة للاحتجاج على الغلاء.











 


آخر تعديل رَكان 2017-12-30 في 09:14.
رد مع اقتباس