منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - رحلة داخل و خارج الارض ♥متجدد♠
عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-08-03, 11:59   رقم المشاركة : 45
معلومات العضو
fulla23
♕The best writer♕
 
الصورة الرمزية fulla23
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

باحثون يرصدون تحوّل نجم إلى سوبرنوفا... مرتين!
باختصار
تقول تقارير إن فريقاً عالمياً من الفلكيين العاملين في تلسكوب كناري الكبير (Gran Telescopio Canarias) في إسبانيا، قد شهد انفجاراً مزدوجاً من نفس الجسم في سابقة لم تُرَ من قبل. ويُعتقد أن الانفجار المزدوج قد أتى من سوبرنوفا شديد التوهج.

انفجار مزدوج
رصد فريق عالمي من الفلكيين ما يبدو أنه ثوران مزدوج الانفجار من سوبرنوفا شديد التوهج (SLSN)، وهو شيء لم ير من قبل، وكان يعتقد أنه مستحيل الحدوث.
رصد تلسكوب كناري الكبير الجسم السماوي المعروف باسم DES14X3taz وقد بدأ يتحول من ساطع إلى باهت، ما يعني احتمال حدوث انفجار، ومن ثم تكررت العملية بعد عدة أيام، ما يعني حدوث انفجار ثانٍ. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رصد سوبرنوفا شديد التوهج بدءاً من لحظة تشكله إلى لحظة انطفائه.
يقول قائد الفريق ماثيو سميث من جامعة ساوثامبتون في المملكة المتحدة: "ما تمكنا من رصده، وهو أمر جديد تماماً، أنه قبل الانفجار الكبير كان هناك انفجار أقصر وأقل توهجاً، وقد استطعنا كشفه لكونه متبوعاً بانخفاض يدوم فقط لبضعة أيام في المنحني الضوئي البياني."
السوبرنوفا هي عبارة عن انفجارات شديدة العنف تحدث للنجوم عندما "تزداد حرارتها"، أو عندما يصل نجم إلى نهاية حياته وينفد منه الوقود النووي، ما يسبب تحرك كتلته باتجاه نواته إلى أن ينهار تحت تأثير جاذبيته الخاصة.
من ناحية أخرى، فإن السوبرنوفا شديدة التوهج، هي أضخم بكثير ذات قيم عليا للإضاءة تصل إلى عشرة أضعاف سوبرنوفا من الصنف IA العادي (في نظام ثنائي النجوم)، ويمكنها أن تستمر بالتوهج لفترة تصل إلى ستة أشهر. لا نعلم الكثير حول الطبيعة الفيزيائية لهذا النوع من السوبرنوفا المكتشفة مؤخراً، بما أنه لم يكتشف منها سوى 12 فقط حتى الآن.

حقوق الصورة:NASA
[COLOR="rgb(255, 140, 0)"]أجزاء الأحجية[/COLOR]
يعتقد الفريق أن الانفجار المزدوج كان على الأرجح بسبب نجم مغناطيسي، وهو نجم نيوتروني شديد المغناطيسية لدرجة أنه قادر على تفكيك بنيتك على المستوى الجزيئي، بمجرد اقترابك منه لمسافة 1000 كيلومتر.
ستساعد هذه الدراسة على استكمال النموذج غير الناقص لكيفية تشكل السوبرنوفا شديدة التوهج ونشاطها وموتها، ويحاول الباحثون معرفة ما إذا كان السوبرنوفا ذو الانفجار المزدوج حدثاً فريداً من نوعه أو أنه شائع بين السوبرنوفا شديدة التوهج.
يقول سميث: "اعتماداً على بياناتنا، حاولنا أن نحدد ما إذا كانت هذه الصفة محصورة بهذا الجسم تحديداً، أو أنها شائعة بين السوبرنوفا شديدة التوهج ولكنها لم ترصد من قبل، وهو أمر محتمل نظراً لطبيعتها التي لا يمكن التنبؤ بها."









رد مع اقتباس