منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - صلاة ذوات الأسباب ويليه تجهيز الميت
عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-01-04, 12:26   رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
seifellah
عضو متألق
 
الصورة الرمزية seifellah
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز مميزي الأقسام 
إحصائية العضو










افتراضي

عاشرًا: دفن الميت

دفن الميت وهو مواراة جسده كاملاً بالتراب، قال الله تعالى: }ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ{ [عبس: 21].


وله أحكام منها:


1- أن يُعمق القبر تعميقًا يمنع وصول السباع والطير إلى الميت ويحجب رائحته أن تخرج فتؤذي الناس، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «احفروا وأعمقوا وأحسنوا وأدفنوا الاثنين والثلاثة في قبر واحد. فقالوا من نقدم يا رسول الله؟ قال: قدموا أكثرهم قرآنًا» [أخرجه الترمذي وصححه] هذا الحديث للضرورة وكثرة القتلى.


2- أن يلحد في القبر إذ اللحد أفضل لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «اللحد لنا والشق لغيرنا» [رواه أحمد وأبو داود والترمذي وفي إسناده مقال، لكن صححه بعض أهل العلم].


واللحد هو الحفر في جانب القبر من الداخل مما يلي القبلة والشق هو الحفر في وسط القبر.


3- يستحب أن يؤتى بالميت من مؤخرة القبر إذا تيسر ذلك، وأن يوضع على جنبه الأيمن موجه إلى القبلة وبعد ذلك تفك أربطة كفنه ولا يكشف وجهه وأن يقول واضعه «بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم» لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك. [أخرجه أبو داود والحاكم وصححه].


4- أن يغطى قبر المرأة بثوب أثناء وضعها في قبرها، إذ كان السلف يسجون قبر المرأة حال وضعها دون قبر الرجل، يعني إلا قبر الرجل.


5- بعد وضع الميت في اللحد ينصب عليه اللّبِن، ويطيّن حتى يثبت ويمنع وصول التراب إليه فإن لم يتيسر اللبن فبغير ذلك من ألواح أو أحجار أو خشب ثم يهال عليه التراب ويرفع القبر قدر شبر، ويوضع عليه حصباء إن وجد ذلك ويرش عليه الماء ويشرع للمشيعين أن يقفوا عند القبر ويدعون للميت لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: «استغفروا لأخيكم، واسألوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل».









رد مع اقتباس