منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - الإنتحال العلمي
عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-09-22, 20:46   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
القائدة
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

استغرب حكاية سرقة مذكرات كاااااملة ،
الا يوجد شق ميداني !!!! ام قصدك انه يتم تغيير الشق الميداني و الاكتفاء بسرقة النظري ؟
اذ كيف لدراسة تمت على مؤسسة تونسية و تتضمن ربما مواد قانونية تونسية و يتم نسخها بالسرقة !!! اتساءل حقيقة

مفروض ان الدراسة الميدانية او التحليلية تكون مرتبطة بالواقع المحلي كأن يتم دراسة حالة موسسة جزائرية بنكية او نفطية او حرفية او غيرها ، كما ان الدراسة ترتبط بنصوص قانونية خاصة بالجزائر كما ان التوصيات تكون مرتبطة بالحالة و الوضع الاقتصادي للبلد . اتساءل كيف تسرق اعمال لا تمت لواقعنا المحلي بصلة .

اما بخصوص الحلول العملية فعلى المشرف ان يلزم طلابه بإعداد فصول البحث و يقرأها الاستاذ المشرف ، فبمتابعته لعمل الطلبة سيكتشف صدق عملهم ، انا أتكلم عن الشق الميداني لانه هو البحث ، و هو المتضمن للنتائج التي هي محصلة البحث ، فإذا قام المشرف بواجبه من متابعة جدية و قراءة لمحتوى العمل سوف لن يحدث هكذا كوارث ، هناك اساتذة لا يقرأون و لا يَرَوْن حرف من بحث الطالب و هذا ما يشجع الطلبة على النسخ و اللصق في ضل غياب متابعة المشرف و في الأخير يتفاجأ المشرف بعمل غريب عنه !
كذلك بما ان طلبة الماستر قليلون فلما لا يكون منا توجيههم الى موسسات بعينها حتى لا نفتح لهم مجال للسرقة و نتابع خرجاتهم الميدانية فلا باس ان يذهب المشرف الى تلك المؤسسة ولو مرة حتى يشعر الطلبة بجدية البحث و بالمسؤولية الملقاة عليه فيقدم عملا نظيفا نزيها ، لا ادري ربما يبدو حلا صعبا للبعض ، انا في رايي ان البحث الميداني هو من يُبين ان الطالب قد اجتهد بصدق ام لا . اتساءل حقيقة كيف تسرق اشكالية و فروض و عينة و نتائج من دراسة على حالة تونسية !!!!! لم استوعب الامر بعد ، فلو قلت بحث فلسفة او أدب او اي دراسة نظرية معقووول اما ميدانية فغريب .










رد مع اقتباس