منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - علمتني الحياة
الموضوع: علمتني الحياة
عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-09-18, 14:02   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أثيلة
مؤهل أقسام الدّيكور
 
الصورة الرمزية أثيلة
 

 

 
الأوسمة
أحسن خيمة رمضانية 1437هـ العضو المميز 
إحصائية العضو










B10 علمتني الحياة





الحياة هي المدرسة الأولى لكل شخص و مهما تعلمنا في المدارس و علت مرتبتنا لن نتعلم شيء إن لم نمربتجارب قاسية تهز أبداننا و تجبرنا على التحدي. و المقاومة للتغلب على الضروف مهما كانت .
من لم تعلمه الحياة شيء هو الأمي بالنسبة لي ،فكم من شخص تحصل على الدكتوراه في عدة تخصصات و لكنه بمجرد أن يواجه مشكلة ما تجده محتار منفعل لا يعلم مالعمل و هذا لأنه نسي التعلم وطلب العلم من المدرسة الأم ألا وهي الحياة .
و لقد لعبت بي رياح الحياة وعصفت و وضعتني في ضمة و رمتني الى الأخرى و كنت كل مرة أتعلم شيئ جديدا و لم أكن أنانية في هذا فلقد كنت كلما أمر بتجربة ما أسجل مااستخلصته منها و ما تعلمته بعبارة أو إثنتين و
اليوم هنا لأفيدك و أستفيد منكم ،اقص لكم في نقط ما استخلصته أنا و أضيفو أنتم ما استخلصتموه.


-لاتضع الثقة في أي شخص كان:وهذا معناه أنه الثقة لا يجب وضعها في كل شخص تقابلينه فلن تعرفي الجوهر الحقيقي لشخص ما إلا بالمعاشرة الطويلة الأمد.

-استر ماعليك ستره:ليست كل الأمور يحكى هنالك أمور حتى لو اتضح لك أنها عادية إلا أنها قد تؤدي بك الى أمور عظيمة لا تتخيلها

-حبل الكذب قصير جدا: مهما سيسعدك الكذب و يحل لك مشاكلك إلا وأنه سيأتي يوم تحاسب فيه عليه إن لم يكن في الدنيا فهذا في الآخرة فتجنبه قدر إستطاعتك

-ليس كل الناس سواسية: في كل مجتمع و قبيلة و أسى هنالك الصالح و الطالح فلا تخطئ بالحكم على مجتمع بمجرد تعرفك على شخص فيه فهذا خطأ، فالأصابع تنتمي ليد واحدة و تختلف حسب الحجم و الطول.

-الدموع سلاح فاني: غاليا ما يسعى البعض الى البكاء لتجنب التوبيخ و التقليل من الغضب و لكن ليكن بعلم الجميع أن هذا المفهوم خطأ فهي لا تزيدك إلا هما.

-إخفي دموعك: كل إنسان يبكي و لكن الأفضل أن يخفي الإنسان دموعه لأنها لا توضح إلا ضعفه ، إن بكيت إبكي لوحدك و إن واجهتك الدموع أمام الآخرين فانسحب و لا تجعلهم يلاحظونها.

-لاتستخف بالرجل: منذ نعومة أناملي كانت تقول أمي لا تستخفي بالرجل فكلمة رجل لا تنحني .

-لاتحلمي بالقمر واكتفي بالنجوم: وهذا معناه أن لا تبحثي عن شخص مميز في مل شيء عن غيره فهذا غالبا ما يوقع في المشاكل إن لم يكن معه مع الآخرين و اتخذي لنفسك شخص لا يثير مثل جميع البشر مساو لهم و هذا ما يجب فعله في كل المجالات ،اكتفي بالقليل ففيه بركة.

-الشرف ثم الشرف: المال سيزول و الفقر سيندثر و كل الأحوال ستتغير و لكن الشرف اذا مازال لن يعود فهو كالزجاج ان انكسر لن يعود كما كان أبدا.

-الحب إحساس نقي بلا منطق: بسماع كلمة الحب الكل يذهب بذهنه الى الطرف الآخر و لكن لتعلمو أن الحب احساس نقي طاهر يراود الروح و يطرق بابه فطرا دون بحث او تكلف ،هو احساس فجائي يراوك إتجاه شخص أو قريب أو أحد أفراد عائلتك وليس بالضبط حبيبك.

-تجنب الخيانة : علبنا جميعا تجنب الخيانة في كل المجالات فهي تحفر أعمق الجروح و تلوث القلوب و تولد الحقد و الكراهية و هذا مانحن في غنى عنه.

-اغلق كل نوافذ اليأس: لا تيأس و لا تجعل له منفذا للدخول لحياتك استمر بالحياة غم كل ما حصل و سيحصل فكل شيء فان.

-صفي قلبك:اجعل قلبك صاف كصفاء الحليب و منظر الغروب و لن تنال إلا الخير بإذن الله.

-تسلح بالنبة: النية هي أولى الأولويات و كما يقال صاحب النية إن لم يفز خرج سالما.

-إذا خدعت مرة إحذر آلاف المرات: العيب ليس فيك إن تمت خداعتك مرة و لكن إن خدعت مرة ثانيا بموقف ممثال فهنا تكون قد ظلمت نفسك ظلما شديدا.

-لاتتمنن الكثير فتصعق بالقليل: لا تتمنى ماليس لك طاقة به فتصعق فكثيرا من تتوقع علامات في الإختبار تفوق قدراتك فتصعق بتدني مستواك عما كنت به فلا تبني قصورا بعقلك يصعب ترميمها.

-قف بوجه عدوك: تحدى الجميع ولا تسمح لأي أحد بالتدخل و اتخاد قرارات عنك أو ظلمك بل كنت مثالا لنفسك وواجه الجميع.

-قيم نفسك بنفسك: وهذا معناه لا تسمح لأحد أن يقيم تصرفاتك و أخلاقك و حتى هندامك فأهل مكة أدرى بشعوبها و أنت أدرى بحالك و نفسك و جسدك و كل أحاسيسك و أفكارك.

-حتى الورود بجمالها له شوك: دائما مانبهر بالمراتب العالية و لا نعلم بأن لكل شيء جميل يجب تحمل القبيح و لصعود الجبال علينا تحمل العقبات و إلا فالبقاء في القاع أفضل من المحاولة.


سأضيف الباقي في رد تعبت الآن سلام جميل
تقبلوا مواضيعي
أختكم في الله
رشا^_^










 


آخر تعديل جَمِيلَة 2015-09-18 في 20:10.
رد مع اقتباس