منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - أهمية مهنة التّدريس
عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-06-01, 15:22   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
جمال أبو مروان
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية جمال أبو مروان
 

 

 
إحصائية العضو










Flower2 أهمية مهنة التّدريس




أهمية مهنة التّدريس

تعتبر مهنة التّدريس من أشرف المهن الّتي يؤديها الإنسان عامة و المعلم خاصة،

إذ إنَّ العاملين في هذا الميدان ـ وهم المعلمون ـ يتركون آثارا واضحة على المجتمع كلّه، و ليس على أفراد منه فحسب، كما هو الحال مع أصحاب المهن الأخرى، كالأطباء و المهندسين و المحامين و الحرفيين.

فالمدرس عندما يدرس في الفصل لا يدرس لطّالب واحد فقط، و إنَّما يدرس لعشرات الطّلاب بل و للمئات خلال اليوم الواحد، و الفرق واضح بين مهنة الطّبيب ـ على سبيل المثال ـ الّذي يخص بعلاجه فردا واحدا من أفراد المجتمع، بل و يعالج الجزء المعتل من بدنه، و لا يترك أثرا علميا على مريضه، كما يفعل المعلم الّذي يؤثر تأثيرا كبيرا على عقول طلابه و شخصياتهم، و كيفية نموها و تفتحها على حقائق الحياة.

و تعد عملية التّدريس و التّعلم الأساس و الأسبق بين المهن الأخرى، فالطّبيب، المهندس، المحامى، المحاسب و الصّيدلي و غيرهم لابد و أنْ يمروا تحت يد المعلم، لأنّهم من نتائج عمله و جهده و تدريبه في مراحل التّعليم المختلفة.

أضف إلى ما سبق أنَّ المعلم يحاول دائما من خلال مهنة التّدريس أنْ يجدد و يبتكر، و ينير عقول التّلاميذ، و يهذب طباعهم، و أنْ يوضح الغامض، و يكشف السّتار عن الخفي و يربط بين الماضي و الحاضر، و يخلق في نفوس الأجيال النّاشئة الأمل و اليقين، و يؤهلهم لبناء المجتمع النّاجح القائم على فهم الحياة و متطلباتها.