منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - من كتابي البداية في أعلام و أقلام جنوب الولاية
عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-05-10, 16:43   رقم المشاركة : 78
معلومات العضو
LEMBARKI_BELHADJ
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية LEMBARKI_BELHADJ
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

خليفه سي المخطار



هو خليفه سي المخطار بن لخضر المولود سنة 1904م بالصحراء ، درس القرءان في زاوية الحاج برابح بالصحراء ثم بزاوية الشيخ المختار بأولاد جلال ، ثم باشر تعليم القرءان لأولاده و أحفاده و أبناء جيرانه في موطن سكناه ( الجحشه ) من 1950 م إلى وفاته في الثمانينيات و دفن في الدبيدبات بالصحراء .
و كان فقيها و صالحا و كريما تنزل عنده الركبان المتوجهة لتقرت و قد زرته عدة مرات ، و حكي عنه أنه ظلم يوما من طرف شخص اعتدى على أرضه و حرثها غصبا عنه فأراد أولاده استرجاعها بالقوة و ابعاد المعتدي فمنعهم خوفا من الفتنة و قال لهم : ( دعوه لله ) فجنحت به دابته التي كانت تجر عربة و أخذت تجره على الأرض إلى أن قارب الوفاة.

خليفه سي الطاهر



هو خليفه سي الطاهر بن محمد المولود سنة 1916م بالصحراء ، درس القرءان بزاوية جده الحاج برابح ، و درسه لأولاده و أحفاده بالصحراء و في تقرت .
و كان صالحا و عابدا و تقيا ، توفي خلال 2004 م رحمه الله.

خليفه سي برابح



هو خليفه سي برابح المولود خلال سنوات 1900 م حفظ القران عند والده العلامه سي علي بن الحاج برابح، ثم شرع يعلمه لأولاده و أولاد جيرانه بصحراء بريش إلى أن أنتقل إلى قرية لبيقله .

خمخام سي المسعود

المولود خلال 1907 م نشأ بالجلال وتعلم على يد مشايخ قومه ثم انتقل إلى زاوية الهامل وأتقن حفظ القرءان ثم رجع وصار يعلم ويفلح ويتاجر توفي في أواخر السبعينيات بضاية المحلة


خمخام سي قويدر


هو خمخام سي قويدر بن المسعود المولود في 1907 م ، نشأ بالجلال وتعلم على يد مشايخ قومه ثم انتقل إلى زاوية الهامل وأتقن حفظ القرءان ثم رجع وصار يعلم و يفلح ويتاجر .
توفي في أواخر السبعيينات من 1900م بضاية المحلة رحمه الله تعالى .


دحمان سي محمد الصغير



هو دحمان سي محمد الصغير بن السلامي، ولد سنة 1906 م بمسعد، حفظ القرءان صغيرا على يد والده، ثم شب مساعدا له و تفرغ للتعليم القرءاني كلية بعد وفاة أبيه، و أشهر تلامذته: ولده الخليفة، ڤزيم محمد بن النعاس، باكرية أمحمد بن سعد، عيدي لخضر بن محمد، بسيسه عمر بن دحمان، ڤزيم النعاس بن المسعود، النعاس دحمان بن أحمد...
و ظل معلما و ناصحا إلى أن وافته المنية سنة 1973 م بالڤاهرة و دفن بالزاوية الطاهرية.
و قد كان مجاهدا مخلصا ينتمي إلى بيت العلم و الجهاد فقد استشهد أخوه أحمد، و سجن أخوه عبد الرحمان بالبرواقية، جازاهم الله خير الجزاء.









رد مع اقتباس