منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - الوجه الجميل للجزائر الذي يخفيه أعداءها .
عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-01-06, 16:21   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
الزمزوم
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية الزمزوم
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

سلال يؤكد أن التشغيل والشباب محور أولوي في عمل السلطات العمومية


أكد الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم الثلاثاء في حديث خص به وأج أن التشغيل و الشباب يمثلان محورا أولويا في عمل السلطات العمومية.

في هذا الإطار طمأن السيد سلال أنه تم "الإبقاء" على مختلف آليات و ترتيبات المساعدة على التشغيل و خلق الأنشطة من طرف الشباب المقاولين لأنها أعطت "نتائج جيدة". و لاحظ أن إجراءات الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب و الصندوق الوطني للتأمين على البطالة و الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر سجلت مقارنة بسنة 2013 "تقدما" بنسبة 17 % فيما يخص عدد الملفات الممولة و51 % في مبالغ القروض البنكية الممنوحة و ب20 % فيما يتعلق بخلق مناصب الشغل التي انتقلت من 153.165 إلى 262.194 منصب شغل. كما طمأن الوزير الأول أن قرار تأجيل التوظيف في الوظيف العمومي في بعض المجالات غير الأولوية "لن تخص القطاعات الاجتماعية والاقتصادية الهامة مثل التربية و التعليم العالي و التكوين المهني و الصحة حيث تقرر بالعكس تعزيز التأطير". و ذكر أن "التعليمة الأخيرة الموجهة لأعضاء الحكومة وللولاة تتناول هذه المسألة تحديدا".


غول يشرف على إعادة فتح المطار الدولي لتيارت أمام الملاحة الجوية بعد إعادة تهيئته


أشرف وزير النقل عمار غول اليوم الثلاثاء على إعادة فتح المطار الدولي عبد الحفيظ بوصوف بعين بوشقيف بتيارت أمام الملاحة الجوية بعد أن عرف أشغال إعادة تهيئة و تقوية أرضيته .


وكانت الطائرة المقلة للوزير والوفد المرافق له أول طائرة تهبط بهذا المطار الذي تم إستلام اشغال تقويته قبل نهاية شهر نوفمبر الماضي وعرف اجراء عدة رحلات تجريبية . وقد شدد عمار غول لدى تفقده لمختلف هياكل هذا المطار على أهمية"تكوين العاملين ببرج المراقبة لمواكبة التقنيات الحديثة". للاشارة قد سمحت اشغال اعادة التهيئة التي استفاد منها المطار بإعادة تصنيفه وترقيته من الدرجة4ج الى الدرجة 4د حسب الشروحات المقدمة . وقد شملت اشغال اعادة التهيئة التي انطلقت في يونيو 2013 بغلاف مالي قدره 1.25 مليار دج تقوية المدرج على مسافة 3 آلاف متر وانجاز اللواحق منها طرق ثانوية والإنارة والاشارات الضوئية وحظيرة تتسع لخمس طائرات علاوة على تعزيز نظام الامن. و تكلف بانجاز مشروع التقوية الشركة الجزائرية "الترو" للاشغال العمومية فيما اوكلت الدراسة للمركز التقني للاشغال العمومية بالجزائر العاصمة ووحدة تيارت للمخبر الجهوي الجزائري . و سيضمن هذا المطار ثلاثة خطوط دولية وثلاثة اخرى داخلية لم يتم بعد تحديد وجهاتها وفقا لما صرح به ل"واج" مدير النقل بالولاية عبد المالك بركي . يذكر ان مطار تيارت الدولي الذي يتربع على مساحة 3100 متر مربع كان قد دخل الخدمة لأول مرة في يونيو 1986 . وسيواصل وزير النقل زيارته للولاية بتفقد أشغال إنجاز خطة السكة الحديدية المزوج الرابط بين تيارت وسعيدة وكذا الخط الرابط بين تيسمسيلت -تيارت- غليزان.


الحكومة تتحدى أزمة البـترول و2600 مليار سنتيم ميزانية الرياضة في 2015

قررت الحكومة مواصلة الدعم القوي لقطاع الرياضة في ميزانية السنة الجديدة 2015، من أجل مواصلة تطويرها والدفع بها إلى الأمام، كما رسمت في ميزانية السنة الجديدة إنشاء صندوق الدعم العمومي من الدولة للأندية المحترفة الذي يخصص 2.5 مليار سنتيم سنويا لكل نادٍ محترف سنويا كدعم من الدولة،
و حافظ قطاع الرياضة على نفس المخصصات المالية في ميزانية 2015 بالمقارنة مع ميزانية السنة الماضية، رغم أزمة البترول الحالية، وهو ما يؤكد الدعم المستمر للرياضة من قبل السلطات الجزائرية التي خصصت مبلغ ألفين وستمائة مليار سنتيم لتسيير قطاع الرياضة في السنة الجديدة، بالإضافة إلى تخصيص ألف و400 مليار لوزارة الشباب، وهو ما يعني منح أكثر من 4 آلاف مليار سنتيم لقطاعي الشباب والرياضة، بعد أن كانت مخصصاتهما المالية في ميزانية السنة الماضية 3 آلاف و600 مليار سنتيم، وهو ما يعني ارتفاعا بقيمة تفوق 400 مليار في ميزانية 2015 بالمقارنة مع الميزانية السابقة رغم أزمة البترول. إلى ذلك، رسّم القانون 14 – 10 المؤرخ في 8 ربيع الأول 1436، الموافق لـ30 ديسمبر سنة 2014 والمتضمن قانون المالية لسنة 2015، المعلن عنه في الجريدة الرسمية أمس الأول، في مادته 122، إنشاء صندوق الدعم العمومي من الدولة للأندية المحترفة لكرة القدم، حيث عدلت المادة 68 من قانون المالية التكميلي لسنة 2010 وتقرر رسميا فتح حساب صندوق دعم الأندية المحترفة بعد موافقة رئيس الجمهورية، حيث ستكون موارد الصندوق من ميزانية الدولة بالإضافة إلى 1 % من مداخيل مباريات البطولة والمنتخب الوطني، مع 2 % من مداخيل «الفاف» والمنتخب الوطني والأندية المحترفة التي ستساهم بدورها في صندوق الدعم، بالإضافة إلى الهبات والوصايا من السلطات العمومية .
بناء مراكز التكوين، الإقامة مجانية للفئات الشبانية والنقل الجوي داخل وخارج الوطن بنصف السعر للأندية المحترفة

وينص قانون المالية 2015 على طريقة إنفاق أموال الصندوق الدعم العمومي للأندية المحترفة، والتي تكون في دراسة وإنجاز مراكز التكوين، تمويل بناء مراكز التدريب بنسبة 100 %، اقتناء الحافلات، التكفل بـ50 % من مصاريف النقل الجوي للأندية المحترفة داخل الوطن وخارجه خلال المنافسات الرياضية، التكفل بإيواء الفئات الشبانية للأندية في كل تنقلاتها الداخلية، مع دفع راتب أحد مدربي الفئات الشابة في كل فريق، تمويل رأس مال النادي المحترف سنويا بملياري و500 مليون سنتيم لمدة أربع سنوات بشرط تخصيص نصف المبلغ للتكوين وتأطير الفئات الشابة، على أن يكون وزير الرياضة هو المكلف بصرف هذه المبالغ.


بوضياف يعلن عن فتح مسابقات للتوظيف الداخلي لترسيم كافة العاملين بقطاع الصحة


كشف وزير الصحة والسكان عبد المالك بوضياف، عن فتح مسابقات للتوظيف الداخلية بقطاعه لترسيم كافة العاملين بقطاع الصحة من المتعاقدين، مع التركيز لمنح الأولوية لأصحاب الأقدمية.

وأكد الوزير في الزيارة التي قادته أمس الاثنين إلى البليدة، أن المسابقات دخلت حيز التطبيق منذ حلول السنة الجديدة، وهي العملية التي ستمس بالدرجة الأولى العاملين بقطاع الصحة لوضع نهاية لهاجس التعاقد، كما أعلى في سيق الزيارة الرسمية عن فتح تكوينات خاصة للأطباء العاملين بنية الحد من العجز في الأطباء الأخصائيين مثل ما هو مسجل في طب النساء وأمراض السكري، وقال الوزير أنه ستمنح شهادات متخصصة للمكونين لمدة 24 شهرا.


الحكومة تعتزم إضفاء وتيرة جديدة بغية التنويع الاقتصادي


أكد الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم الثلاثاء في حديث خص به وكالة الأنباء الجزائرية أن الحكومة تعتزم اضفاء وتيرة جديدة على مسار تحويل اقتصادنا بغية تعجيل التنوع الاقتصادي و تحقيق نمو بنسبة 7 % في أفق 2019.
و أوضح الوزير الأول "في سنة 2015 نعتزم التعجيل بتحويل اقتصادنا و تنوعيه من خلال الاعتماد على أداة التخطيط (إطلاق المخطط الخماسي 2015-2019) و على إطار التشاور و الحوار (العقد الوطني الاقتصادي و الاجتماعي للنمو الذي تم توقيعه مع أرباب العمل و الشركاء الاجتماعيين في فبراير 2014". و أضاف سلال "غايتنا تتمثل في تحويل اقتصادنا نحو الانتاج و خلق الثروات لتحقيق نمو سنوي بنسبة 7 % و الحفاظ على مستوى بطالة في انخفاض علما أنه انتقل من 29.8 % سنة 2000 الى9.8 % في 2014". و ذكر سلال أن السايسة الميزانية و المالية التي تم انتهاجها في الجزائر بإشراف رئيس الجمهورية على مدى أزيد من عشر سنوات عززت مؤشرات الاقتصاد الكلي لاسيما فيما يخص الديون و احتياطات الصرف مما يترك للجزائر "مجالا معتبرا للتحرك" في المجال الاقتصادي. و أكد الوزير الأول أن المؤسسة الوطنية العمومية و الخاصة في صلب عملية تحويل الاقتصاد الوطني موضحا أنها ستستمر في الاستفادة من دعم الدولة من خلال اجراءات تسهيل الاستثمار و التحفيزات الضريبية و تحسين العرض العقاري و تمويل المشاريع سيما من خلال السوق الوطنية لرؤوس الأموال و تشجيع القروض الموجهة للاقتصاد. و من جهة اخرى اعتبر الوزير الاول ان الاداء الاقتصادي الوطني "ايجابي" و يمكن "تحسينه بصفة معتبرة". و بالفعل قال السيد سلال "إننا نمتلك الطاقات اللازمة لتحقيق نمو أقوى و مستديم لكن يجب أولا التخلي عن التشاؤم السائد و التحلي بالطموح فيما يخص بلدنا و وضع تصور لمستقبلنا و تثمين مؤهلاتنا من خلال القيام بالاصلاحات الضرورية". و لدى تطرقه الى مؤشرات الاقتصاد الكلي اشار الوزير الاول الى انها شهدت تقدما إيجابيا على غرار الناتج الداخلي الخام الذي انتقل من 4.123 مليار دج سنة 2000 إلى 16.496 مليار دج سنة 2013 ثم الى 17.647 مليار دج في 2014 . و ذكر السيد سلال تطور وتيرة انجاز السكنات ب321.500 وحدة تم إنجازها و 311.300 تم توزيعها سنة 2014 مذكرا بتعزيز القدرة الشرائية و الغاء المادة رقم 87 مكرر. و لدى تطرقه مفصلا لجهود الدولة المبذولة في اطار تحسين الظروف الاقتصادية و الاجتماعية للمواطنين و بعث النشاط الاقتصادي ذكر الوزير الأول دعم السلطات العمومية للانتاج الوطني من خلال العودة إلى القرض الاستهلاكي و استلام العديد من هياكل الصحة لاسيما مراكز مكافحة السرطان و تشغيل مصانع إنتاج السيارات السياحية في تليلات و السيارات الصالحة لكل الارضيات في تيارت و الشاحنات بالرويبة.


المفتش العام للبيداغوجيا بوزارة التربية
نصف ساعة إضافية في امتحانات “بكالوريا 2015”


الأساتذة ورؤساء المراكز ملزمون باحترام الإجراء
سيستفيد المترشحون لشهادة التعليم الثانوي من وقت إضافي خلال امتحانات البكالوريا، يصل إلى نصف ساعة، خاصة في المواد الأساسية بالنسبة لكل شعبة، فيما ستمدد الساعات الخاصة بالمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى ساعة كاملة، وذلك من أجل السماح لأكثر من مليون ونصف ممتحن بالتركيز خلال اختيار الموضوع الذي يجيب عليه.
وحسب المفتش العام للبيداغوجيا على مستوى وزارة التربية الوطنية، سعيد بن سالم المتحدث لـ”الخبر”، فإن توصيات كثيرة خرج بها الملتقى التقييمي الذي جمع المفتشين، والخاص بدراسة مواضيع البكالوريا، على رأسها اعتماد أسئلة في البكالوريا تكون موافقة لمدة الاختبار، بحيث لا يتجاوز معدل حلها الوقت الممنوح في كل مادة دراسية.
أما الساعات المخصصة لكل مادة، فقال المتحدث إنها ستبقى نفسها، خاصة، يضيف، وأنها مدروسة بالشكل اللازم، بالطريقة التي يتمكن فيها التلميذ الممتحن من إنجاز والإجابة على الأسئلة في الوقت.
وقال المتحدث إن التوصيات التي ستوجه إلى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، التي ستؤخذ بعين الاعتبار في امتحان البكالوريا 2015، أكدت على ضرورة منح 30 دقيقة إضافية في كل امتحان، والتي تخصص لقراءة الموضوع لكي يتمكن التلميذ من اختيار السؤال الذي يريده والذي يتمكن من الإجابة عليه، قبل أن يخوض في الإجابة على أحد الموضوعيين الاختياريين.
وأفاد المصدر نفسه بأن هذا الإجراء من شأنه أن يمنح أكثر وقت للتلاميذ من أجل المحافظة على تركيزهم الكامل قبل وخلال معالجة الموضوع، مضيفا أن التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من حقهم أن يستفيدوا من ساعة كاملة إضافية خلال الامتحان، بالنسبة للذين لا ينهون الموضوع في الوقت الرسمي المحدد قبلا.
وأضاف المصدر ذاته عبر اتصال هاتفي، أن الأساتذة ورؤساء المراكز، إضافة إلى الأساتذة الحراس والمشرفين البيداغوجيين والإداريين، مجبرون على احترامها وعدم المساس بالتلاميذ الراغبين في الاستفادة من وقت إضافي بعد استنفاد الوقت الرسمي للامتحان، مشيرا إلى أن باقي الإجراءات التي اتخذت في السنوات الماضية بالنسبة لبكالوريا 2015 تبقى نفسها، على أن تعمل الوزارة والديوان الوطني للامتحانات والمسابقات على التنسيق والإشراف على البكالوريا لكي تسير في أحسن الظروف.
ويصب هذا الإجراء الذي سيتم تطبيقه خلال بكالوريا 2015 في مصلحة أكثر من مليون و70 ألف مترشح لشهادة التعليم الثانوي، الذين أحصاهم الديوان الوطني للإحصاء والمسابقات “أوناك”.
كما أن الكثير من التلاميذ يعجزون عن إنهاء الموضوع في الزمن القانوني المحدد، خاصّة عندما يتلقى صعوبة في الموضوع، الأمر الذي يجعله يتسرع في اختيار الموضوع الذي يجيب عليه.


- See more at: https://www.elkhabar.com/ar/watan/442....CNuvz2eo.dpuf










رد مع اقتباس