منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - بنو حسان الجعافرة الزينبيين
عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-12-21, 08:01   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابو صهيب الجعفري
عضو جديد
 
الصورة الرمزية ابو صهيب الجعفري
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

بسم الله الرحمان الرحيم
أخي الحبيب أشكرك على مداخلتك و أقول
أولا : فيما يتعلق بنسب اولاد الدليم فلا احد يشك في نسبها الحساني و لم يذكر احد قط أنها من غير بني معقل فكل النسابة في موريتانيا و المغرب ذكروا فان قبيلة اولاد الدليم من بني حسان و التشابه في الاسماء لا يقتضي بالضرورة الاشتراك في النسب فكم من قبيلة تشترك في نفس الاسم و كل واحدة منهما من اصل مختلف ففي الجزيرة العربية هناك قبيلة الحارثي من الاشراف و قبيلة اخرى تسمى الحارثي من قحطان و هذا فقط مجرد مثال و كم من قبيلة تمسى بنو حسان و لكن الاصل مختلف .
ربط اولاد الدليم الحسانية بقبيلة الدليم العراقية لا يعدو كونه خلط و تخبط في الاسماء فلقد و قفت مرات عدة على هذا الامر في بعض المواقع و ليست هناك حجة سواء تشابه الاسماء يا أخي ان دليم هو اسم لاحد ابناء حسان و ليس المقصود به دليم العراق .
للمزيد من الاطلاع على فروع بني حسان راجع موسوعة موريتانيا للمختار بن حامد ففيها تفصيل لقبائل موريتانيا و أصلها .
و اتقي الله و لا تلبس على الناس بظن ليس عليه ادنى دليل و لا حجة و لم يتطرق لذكره احد من المؤرخين او الثقاة .

اوافقك الراي على أنه يجب و من الضروري التثت من النسب مصداقا لقوله صلى الله عليه و سلم ((من انتسب لغير ابيه فليتبوأ مقعده من النار )) و لا شك ان البعض قد ينتسب لغير نسبه الحقيقي و هذا بلا ريب من الامور العظام المخالفة للشرع و مدعاة لغضب الله جل و علا و لكن الطعن ايضا امره خطير و عظيم فقد وردت احاديث عدة عن النهي عن الطعن في الانساب(( اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في الأنساب والنياحة على الميت)) و هذا لا يعني تبيين الحق و البحث عنه فهذا مطلوب و محمود و لكن بالادلة القاطعة الدامغة .
وكما تعلم بإن نسب بني معقل قد طعن فيه ابن خلدون رحمه الله و لكن هل قرأت كلامه ؟ ابن خلدون ذكر بان بني معقل ينسبون انفسهم الى جعفر الطيار و رجح نسبتهم الى بني كعب لكون بني معقل اهل نجعة و بادية و لم يقطع بصحة قوله بل كام ترجيحا و لقد رد عليه اكثر من واحد مثل الناصري صاحب كتاب طلعة المشتري في النسب الجعفري ) انصحك ان تقرأه لترى الحجج التي اوردها المؤلف .
و هذا الرابط لمخطوطة الكتاب :
https://pds.lib.harvard.edu/pds/view/...200&jp2Res=.25
كونك من اولاد الناص(قبيلة حسانية متواجدة في موريتانيا)ر لايعطيك الحق في ان تطعن كما تشاء و أنا ايضا كوني من قبيلة اسكارنة لا يعطيني الحق في ان اطعن في نسب بني حسان فان كان هدفك البحث و دفع الالتباسات و الشبه فاسال الله القدير ان ييسر لك ذلك و ان تصل الى الحق الذي هو هدفنا جميعا .
انصحك ان تقرأ عن فروع بني حسان فقبيلة اولاد الدليم من اهم قبائل بني حسان و لم يذكر احد قط هذه الفرية التي دسست بها في كلامك السابق فاتقي الله فربط قبيلة اولاد الدليم بدليم العراق ليس الا شبهة انطلت على بعض الكتاب في المواقع عند الامتداد القبيلي لقبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب و أنصحك أن تسأل اولاد الدليم عن نسبهم و فروعهم و اذا كنت موريتاني فالامر جد سهل فموريتانيا تعج بافراد هذه القبيلة و كتاب الاستاذ محمد يي بن سيد الطيب مرجع مهم للنسب الحساني الجعفري و للتذكير فهو من اولاد الدليم نسبا تنواجي وطنا و كتاب الحسوة البيسانية في الانساب الحسانية
و تحياتي اخي الكريم و الى كل اهل موريتانيا الكرام .
و أسال الله القدير ان يهدينا سواء الصراط انه حميد مجيد و صلى الله على سينا محمد و على آله و صحبه و سلم .










رد مع اقتباس