منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - من فتاوى الشيخ أبي عبد السلام
عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-11-16, 13:45   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
"جُوهَرْ"
عضو متألق
 
الأوسمة
العضو المميز لسنة 2013 المرتبة الثانية 
إحصائية العضو










افتراضي



س: سائلة تريد معرفة حكم الصلاة بالزينة والماكياج ليلة زفافها، وعن الآداب الأخرى؟

ج:يسن للزوجين ليلة زفافهما أن يصليا ركعتين،يَؤُم فيها الزوج زوجته،يصليها بعد صلاة العشاء مع الجماعة وبعد صلاة الوتر إن شاء الله،ثم إن صلى تلك الركعتين فلا يعيد الوتر إن كان قد أوتر،فلا وتران في ليلة واحدة.
الشيء ونفسه بالنسبة للزوجة،ويجوز لها أن تصلي بزينتها إن كانت قد توضأت،أما إن لم تكن على وضوء فيجب عليها الوضوء للصلاة ثم تعيد وضع الزينة بعد ذلك.
ثم يضع الزوج بيده اليمنى على ناصيتها ويقول:"اللّهم إني أسألك خيرها وخير ما جلبتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جلبتها عليه"(1)، ثم يقول:"بسم الله، اللّهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا"(2).والله الموفق.





س: آنسة تسأل عن حكم ممارسة العادة السرية؟
ج: يقول الله سبحانه وتعالى:" الَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ" سورة المؤمنون:05،ومن طلب نيل شهوته بغير ما شرّعه الله فسيكون معاديا،لهذا فإن العادة السرية محرمة،والاستمناء محرم، وقد ثبت طبيا بأنّ في تلك العادة مضارّا تعود على البدن وعلى الغريزة الجنسية،وربما تعيق عن النكاح الحقيقي.
وعلى الشباب أن يهتموا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم:"يا معشر الشباب،من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنّه أغض للبصر وأحصن للفرج،ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنّه له وجاء"(3)،فالأجدر بهذه البنية أن تصوم وتداوم على العبادة،فإن ذلك من شأنه أن يصونها مما تفعله.



(1): رواه أبو داود(2/248)،وابن ماجة(1/617) وأنظر صحيح ابن ماجة(1/324).
(2) رواه البخاري(141) ومسلم)1434).
(3): أخرجه البخاري(1905) ومسلم(1400).










رد مع اقتباس