منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - همزة وصل بين المعلم و الولي : انت تسأل والمربي يجيبك
عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-10-19, 21:24   رقم المشاركة : 223
معلومات العضو
عبد الناصر أمازيغ
عضو محترف
 
الصورة الرمزية عبد الناصر أمازيغ
 

 

 
الأوسمة
وسام التقدير 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لاحظت من خلال مشاركات عديدة في هذا الموضوع وجود أولياء لديهم أطفال في قسم السنة الأولى ، و يريدون مساعدتهم في دروسهم ، خصوصا في ما يتعلق بتعلم الحروف ، هذه المرحلة التي تعتبر أساسية في مشوار الطفل الدراسي ، حيث يمتلك فيها المفاتيج التي يلج بها إلى عالم القراءة بمفهومها الواسع ، التي تمكنه من اكتساب المعارف .
و عليه ارتأيت أن أساهم بوسيلة تسهل على الطفل تعلم الحروف بأصواتها القصيرة و الطويلة ، و تساعده على ربط الأصوات بعضها ببعض لتشكيل الكلمات ، دون أن يكون مضطرا لاستعمال القلم أو الطباشير ، بمعنى يتعلم الحروف قراءة و يتعلم الإملاء و تكوين الكلمات دون استعمال الكتابة ، و الأفضل من كل هذا أنها مسلية لا يمل منها الطفل ، فهو يلعب و يتعلم .
هي بطاقات للحروف العربية ، ذات حجم مصغر ، كل حرف بوضعياته ( حسب و ضعيته في الكلمة ) ، يصففها الطفل جنبا إلى جنب ليشكل الأصوات و الكلمات ، منها البطاقات الحاملة للحروف السوداء ، و الحاملة للحروف الزرقاء ( الحروف الزرقاء تستعمل كمد ).

و هذا نموذج للبطاقات :



بعد تحميل هذه البطاقات يجب قصها و احدة بعد أخرى و تصنيفها حسب حروفها .
لحفظ هذه البطاقات مصنفة حسب الحروف ، حتى يسهل للطفل البحث عنها ، يجب شراء حاظة أوراق كرتونية chemise cartonné من هذا النوع :



تطوى الحافظة إلى قسمين يخصص أحد القسمين في الجهة الداخلية لصنع جيوب توضع فيها البطاقات مصنفة حسب الحروف ، حسب الطريقة التالية :




و القسم الثاني نخصصه لتكوين جيبين ببلاستيك شفاف ، حتى يصفف فيها الطفل البطاقات حسب النموذج :




يستعمل الجيب العلوي ليشكل الطفل أصوات الحروف ( في بداية تعلم الحروف ) ، و الجيب السفلي يخصص لتكوين الكلمات من غير حركات ، و المهم هنا أن يتمكن الطفل من اكتشاف الوضعيات المناسبة للحروف ( أول الكلمة ، وسط الكلمة ، آخر الكلمة متصل أو غير متصل ) .

كيفية صنع الجيوب :
نحتاج إلى شريطين بلاستيكيين شفافين بعرض 3 سم و طول 20 سم نمددهما جيدا حتى يلامسا سطح صفحة الحافظة ( بدون أن يزداد طولهما ) ثم نثبتهما بالشريط اللاصق ( scotch ) من الأسفل و على الجانبين ( المهم كما تقول النساء في الطبخ : عينك ميزانك ) ، يجب أن يتمكن الطفل من تصفيف البطاقات جنبا إلى جنب دون أن تتداخل .
الجيب العلوي الخاص بتكوين الأصوات ، يجب أن نرسم في الأعلى و الأسفل حركات الفتحة و الضمة و الكسرة متباعدة عن بعضها

طريقة العمل :
1) تكوين الأصوات : نقرأ على الطفل الصوت مثل مَ ، فيقوم بإخراج بطاقات حرف الميم من جيبها و يضع إحداها تحت الفتحة و داخل الجيب ، و الصوت مَا يجب أن يضيف الألف ذو اللون الأزرق ، لكن هنا يجب أن يختار الوضعيات المناسبة : الميم المتصل بالحرف الذي بعده ، و الألف التي تتصل بالحرف الذي قبلها .

2) تكوين الكلمات : نملي على الطفل كلمة : " مسك " و يقوم بإخراج الحروف الثلاثة من الجيوب بالتدريج و في كل مرة يجب أن يختار الوضعية المناسبة للحرف و يضعها في الجيب ، و إذا أخطأ في الوضعية نتركه يجرب وضعية أخرى حتى يهتدي إليها . في الدروس الأولى يمكن أن نكتب له الكلمة على اللوحة و نتركه يشكلها بالبطاقات حتى يتدرب على اختيار الوضعيات .

تحميل البطاقات: