منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - أمطار رعدية قوية على الجهات الشرقية والوسطى وعلى اقصى الجهات الجنوبية من يوم الخميس الى امسية الاربعاء ان شاء الله
عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-08-31, 21:03   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
أستاذ علي
قدماء المنتدى
 
الصورة الرمزية أستاذ علي
 

 

 
الأوسمة
المشرف المميز المشرف المميز 2014 المشرف المميز لسنة 2013 وسام التميز 
إحصائية العضو










B12

في تونس :
الرصد الجـوي يحذر من الصواعــق والفيضـــانات
عرفت بلادنا منذ اول أمس اضطرابات جوية اسفرت عن ظهور عواصف وهبوب رياح قوية وتسجيل حالة وفاة جراء نزول صاعقة فيما يتواصل الوضع على ما هو عليه اليوم وغدا.

وتنشغل مصالح الرصد الجوي حاليا بمتابعة الوضع فيما يفرض السؤال نفسه أية احتياطات من قبل المصالح المعنية بتجنب الفيضانات؟
وأفاد عبدالعزيز الكبير رئيس مصلحة بالمعهد الوطني للرصد الجوي أن التقلبات الجوية التي تعيشها بلادنا هي تمهيد لدخول الخريف الذي يفترض أن يبدأ يوم 30 أوت الجاري.
وأوضح ان هذه الفترة انتقالية تتميز بارتفاع الحرارة التي تتولد عنها سحب رعدية ومن خصوصياتها سرعة الزولان اي لا تتواصل لأكثر من دقائق.
وتنتج عنها كذلك امطارا غزيرة في أماكن وخفيفة في أماكن اخرى فمثلا اول امس تساقطت الأمطار بكميات هامة وصلت إلى 26 مليميترا قرب المطار وبالشرقية كانت في حدود 7 مليمترات وسرعة الريح 122 كلم في الساعة.
ومن مميزاتها ايضا أن السحب الرعدية يرافقها الرعد والبرق ويمكن ان تنتج عنها صاعقة وتتسبب في كارثة.
احتياطات
وأفاد أنه لابد من اتخاذ جميع الاحتياطات لتفادي الانعكاسات السلبية للصواعق وذلك بعدم تشغيل جهاز التلفزة والثلاجة وكل الأجهزة الإلكترونية اثناء الرعد والبرق لأنها تساعد على تقريب الصواعق وحتى في الشارع لا يجب البقاء تحت غطاء واجهة المحلات الأمامية «التيندة» أو داخل السيارة لأن كل ما هو معدني يقرب الصواعق .
وأكد أن عدم استقرار الوضع الجوي سيتواصل اليوم وغدا وتمس الشمال والوسط دون استثناء.

وبخصوص اقصى الكميات حسب الولايات فقد قال «بلغت في ولاية تونس 28 مليمترا بقمرت وفي ولاية بن عروس 12 مليمترا بالخليدية وفي ولاية اريانة 40 مليمترا بالنحلي وفي ولاية منوبة 29 مليمترا ببرج العامري وفي ولاية بنزرت 16 مليمترا برأس الجبل وبولايات الوطن القبلي 14 مليمترا بالهوارية وباجة 18 مليمترا بقبلاط وجندوبة 25 مليمترا بغار الدماء وولاية سليانة بالعروسة 7 مليمترات.
وفيما يتعلق بسرعة الرياح افاد انها بلغت 122 كلم في الساعة في تونس وفي سليانة 94 كلم في الساعة وفي جندوبة 90 كلم في الساعة وفي باجة 83 كلم و80 ببنزرت وفي قليبيا وطبرقة والكاف وقفصة بين 70 و80 كلم في الساعة.
وختم بأن مصالح الرصد الجوي تتابع تطورات الوضع واعلام المصالح المعنية الأخرى من تجهيز وبلديات وتطهير بكل المستجدات.
انسداد البالوعات
وبخصوص الوقاية من الفيضانات خاصة بولايات تونس الكبرى قال مصطفى الزين مدير بإدارة المياه العمرانية بوزارة التجهيز والبيئة انه تم لفت نظرهم إلى تراكم للمياه بدوار هيشر.
ولاحظت مصالحنا ركود مياه وانسداد البالوعات بالأتربة وبالفضلات في كل من حي الغزالة وحمام الأنف وكانت ظرفية في بعض الطرقات.
وأكد أن مصالحهم تتابع الوضع لأخذ الاحتياطات اللازمة في الوقت المناسب.
وحول الإجراءات المتخذة في هذا الشأن قال: «حرصنا على تنظيم الطرقات وجهر وتنظيف الأودية في ولاية تونس بالتعاون مع وزارة الفلاحة وديوان التطهير وبعض البلديات».
واضاف اتخذنا الاحتياطات اللازمة لكن تبقى بعض الإشكاليات في بعض المناطق والأحياء والانهج أين تراكمت الأوساخ وانسدت البالوعات .
وأشار إلى أن فواضل البناء من أكبر المشاكل بعد الثورة خاصة التي تلقى في الأودية وكذلك البناء الفوضوي في المجاري بسبب انعدام الردع.
ومن المشاريع الجديدة لمقاومة الفيضانات قال: «هناك مشاريع جديدة منها طلب عروض دولي في طور الفرز كلفته 101 مليار من المؤمل أن تنطلق أشغاله في نصف 2014 بالتعاون مع اليابان».
وصفقة إطارية لجهر وتنظيف وصيانة منشآت الحماية بولاية تونس الكبرى ينطلق قبل أكتوبر القادم.

المصدر :
https://www.alchourouk.com/17065/566/...%A7%D8%AA.html