منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - أمطار رعدية قوية على الجهات الشرقية والوسطى وعلى اقصى الجهات الجنوبية من يوم الخميس الى امسية الاربعاء ان شاء الله
عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-08-31, 03:05   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
أستاذ علي
قدماء المنتدى
 
الصورة الرمزية أستاذ علي
 

 

 
الأوسمة
المشرف المميز المشرف المميز 2014 المشرف المميز لسنة 2013 وسام التميز 
إحصائية العضو










B12


خنشلة
الجمعة, 30 أغسطس 2013
عاصفة هوجاء تخلف أضرارا في المحاصيل الفلاحية
خلفت الرياح القوية المصحوبة بالأمطار الغزيرة وحبات البرد في بعض المناطق النائية بولاية خنشلة ليلة الخميس الماضي خسائر مادية معتبرة في المحاصيل الزراعية التي تضررت بفعل الرياح القوية والأ مطار الغزيرة التي لم تنقطع لمدة ثلاثة ساعات، والتي كانت كافية لتلحق لتتسبب في الحاق أضرار للفلاحين خصوصا بمناطق متوسة بغاي والرميلة أين تحدث مواطنوان عن اتلاف محاصيل البطيخ والطماطم والفلفل والبطاطا وغيرها من الخضروات الموسمية التي تشتهر بها هذه المناطق الفلاحية , فضلا عن تسجيل خسائر أخرى في البيوت البلاستيكية بفعل العاصفة الهوجاء والتي خلفت ذعرا وهلعا وسط أصحاب السكنات الهشة الذين قضوا ساعات من الرعب خوفا من انهيار مساكنهم.
من جهة أخرى أدت السيول الجارفة الى تعطيل حركة المرور على مستوى بعض الطرقات الولائية والبلدية التي غمرتها هي الأخرى الحجارة والأوحال أين تدخلت المصالح المعنية لفتح الطرقات أمام حركة المرور.
عاصفة قوية تغرق عدة مدن و قرى في الظلام
تعرضت ولاية قالمة إلى عاصفة قوية ليلة الخميس أغرقت أقاليم بأكملها في الظلام عدة ساعات و أدت الرياح القوية إلى انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع و خاصة بمدن و قرى الإقليم الغربي التي قضت ساعات طويلة بدون كهرباء . كما أغرقت الأمطار الغزيرة عدة طرقات و تسربت مياه الفيضانات إلى داخل المنازل الواقعة بالمنحدرات. و قد عجزت أنظمة الحماية و الصرف عن استيعاب السيول الجارفة التي غمرت الطرقات و الشوارع و حظائر السيارات كما حدث ببلديات قالمة حمام دباغ و بوحمدان أين قطعت الرياح أسلاك الكهرباء و غمرت الفياضات أجزاء من الطريق البلدي عين تويفزة دحمون الذي تم تعبيده السنة الماضية ، و قال مزارعون بأن العاصفة خلفت خسائر كبيرة بحقول الأشجار المثمرة. و تعد هذه ثاني أقوى عاصفة تضرب إقليم ولاية قالمة منذ الاثنين و لم تتمكن شبكة الكهرباء من الصمود خلال العاصفتين كما حدث مع شبكات الهاتف و الانترنت التي عرفت هي الأخرى اضطرابا كبيرا. و سخرت مديرية الأشغال العمومية كل إمكاناتها المادية و البشرية لإزالة بقايا الفيضانات من الطرقات و فتح أنظمة الصرف المغلقة و خاصة على مداخل مدينة قالمة التي تحولت إلى مجاري مائية من مرتفعات جبل حلوف إلى شارع التطوع و طريق بلخير و المخرج الغربي باتجاه الفجوج.
عن جريدة النصر ليوم الجمعة 30/08/2013
https://www.annasronline.com/
ومن المفارقات عرفت الجهات الشرقية خلال السنة الماضية من أوخر شهر أوت (الجمعة 31 أوت 2012 ) وبداية سبتمبر نفس الظاهرة الجوية امطار معتبرة ادت الى فيضانات
https://www.annasronline.com/index.ph...ticle&id=38662
لمعاينة الرابط السابق نبحث في google العنوان التالي : معدل التساقط قارب 60 ملم في بعض الولايات