منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - نقاش حول مصادر ومراجع الانساب في الجزائر
عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-06-12, 10:08   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد البوخاري
نسابة خبير
 
إحصائية العضو










افتراضي

ومن منظور علمي وفكري خالص يمكن اعتبار البحث في مصادر وبحوث الانساب باعتبارها صميم عملية التواصل ولب بنية المجتمع وتسهم في تحريك شبكات تواجده واستمراره
عملية التواصل في بحوث الانساب
بين الوهمي والحقيقي

تعتبر عملية التواصل في صميم علم الانساب برمتها وتهدف التواصلية الى تحقيق تقارب وتلاقي يشكل نسغ وبنية مجتمع متماسك بواسطة روابط القرابة ،ويعتبر الانساب وسيطاً بين الأنساق الثقافيّة السائدة،وهو يشكل نصا يتطلب قراءة اجتماعية وثقافية تسعى للكشف عن هذا الكم المتراكم من العلاقات والانساق والمعارف داخل هذه العملية وعليه تبنى الاشكالية:
* كيف يمكن الكشف عن بنية المعرفي و الثقافي المحددة للعملية التواصلية ضمن مجال الانساب، وهي عملية معقّدة تتطلب وعياً ثقافياً، ومرجعياً، لدى الباحث الناقد، حتى يتمكن من تحديد الصلات بين مختلف العناصر التي يتكون منها الرصيد الثقافي في هذا المجال.
* وكيف يمكن الكشف كذلك في هذه العمليات عن التقاطع، والتداخل، والإحالة.وكيف يمكن فحص البنية المشكلة لكل هذه العمليات النسقية المحتوات داخل بنية وعصبية القبيلة او العرش وكيف تتحرك وتنتقل في وعي الفرد والقبيلة.
تنبني هذه القراءة التي تعتبر تفسيرا للنص – الانساب- في ضوء الثقافة التي أنتجته. وهي قراءة تكشف عن منطق الفكر داخل النص،. وهذه القراءة تسعى إلى رصد التفاعل بين مرجعية النص الثقافيّة، والوعي الفردي ضمن حركية المجتمع.فتنطلق من الخلفية الثقافيّة لنص الانساب ، مروراً بتأويل مقاصد مبدعها ومنتجها ومفسرها.ودوره الاجتماعي في تشكيل هذه الانساق الثقافية.
وتعتبر ايضا قراءة تواصلية تتطلب وعياً بالمنجز الثقافي، لأنها تعاين نصية التواصل من منظور ثقافي متحرّك.










رد مع اقتباس