المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا يدفع الغرب نحو «الحرب الأهليّة» في سوريا؟


الزمزوم
2012-06-16, 19:32
لماذا يدفع الغرب نحو «الحرب الأهليّة» في سوريا؟


تصريح مسؤول عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة، ايرفي لادسو، عن أن سوريا تشهد حرباً أهلية ليس منقطعاً عن سياق محموم، تجري بلورته داخل كواليس دول «مجموعة أصدقاء الشعب السوري»، لإعطاء مفهوم سياسي وقانوني لما يجري في سوريا، يخدم هدف إسقاط شرعية النظام والدولة، وغايات أخرى أكثر خطورة وأبعد أثراً .


بدا واضحاً في الأيام الماضية أن إدخال مصطلح الحرب الأهلية على ما يجري في سوريا، يرمي إلى ثلاث نتائج، الأولى تتمثل في القول إن النظام في سوريا لم يعد دولة، بل أصبح طرفاً من أطراف الحرب الأهلية. أما الثانية فتتمثل في التلميح النافر إلى أن ما يجري في سوريا يحدث على أساس خلفية مذهبية، قوامه حرب أهلية بين الغالبية السنية والأقلية العلوية، وهو ما يصور الحدث السوري بنظر الشارع العربي، المطلوب استثارته مذهبياً، على أنه صراع على الهوية المذهبية لهذا البلد، وذلك على حساب هويته العربية.

أما النتيجة الثالثة، فإن الهدف المرتجى تحصيله انطلاقاً من النقطتين الآنفتين، يتمثل بالنفخ في مشروع فتنة تقسيم سوريا على أساس مذهبي، ما يبرر، بنهاية المطاف مشروع الدولة اليهودية. ويجعله يبدو، وكأنه جزء من مشهد عام يسود المنطقة.

داخل القيادة السورية، يوجد وعي متيقظ تجاه هذه الأهداف، ولم يعد خافياً على مراقبي الوضع السوري من الداخل. الرئيس السوري، بشار الأسد، درج، منذ تفاقم الأحداث في بلاده، على تقسيم جهده على مستوى المعالجة السياسية واللوجستية إلى نصفين. الأول: محاولات الحوار المباشر مع مناطق الاعتراض، وتقديم بوادر حسن النية نحوها واحتواء مطالبها عبر تفهمها وإعطاء الوعود العملية بحلها. والجهد الثاني، ضبط شارع القاعدة الشعبية للنظام، ومنع وقوعه في ردات الفعل على ما يوجه ضده، ولا سيما اذا كان العلويون هم المستهدفين. وينطبق هذا الأمر على البعثيين أيضاً. وواقع تشدد الرئيس السوري في هذه النقطة، يأتي تجنباً للوقوع في هدف مذهبة الأحداث السورية وتحويلها إلى حرب استتباع أهلية مذهبية للأزمة العراقية. وهو ما تحول إلى مدعاة لشكوى من مناصريه.
ماذا في الحفة ودمشق؟

أحدث مثال على حرص الأسد والجيش السوري على قطع دابر أخذ الأحداث إلى حرب أهلية مذهبية، تمثل في أحداث الحفة، وهي بلدة قريبة من اللاذقية، يقطنها سوريون من الطائفة السنية، وتحيط بها عدة قرى مقطونة من سوريين علويين. بداية الإشكال هناك حصلت قبل نحو أسبوعين، بين الحفة والقرى المحيطة بها بعد خلاف تقليدي في تلك المنطقة على ملكية مرامل وحقول تنتج حصى للبناء. ولأن النظام في ظروف الأحداث الراهنة، يريد قطع الطريق على مصطادي فرص الفتنة المذهبية بين مكونات الشعب السوري، تم توجيه الجيش لضرب نوع من الحصار على القرى العلوية المحيطة بالحفة، عن طريق نصب حواجز لمنع أهاليها من القيام بأي تجاوز ضد أهالي الحفة. وظل هذا الواقع العسكري مفروضاً لأيام، ليتبين بعدها أن عناصر سلفية في الحفة استغلت ستار الحماية، الذي أقامه الجيش لحمايتها، وامكانية التستر به لتنفيذ عملية بناء تحصينات داخل البلدة وعلى تخومها بمواجهة القرى المحيطة بها. وعندما جاء وفد حكومي كبير ضم وزير الداخلية، محمد إبراهيم الشعار، وهو من أبناء الحفة، ليستعلم عن سبب هذه التحصينات، لم يجد في لقائه أبناء الحفة المطالبين بحصتهم من الرمول والبحص، بل أشخاصاً ملتحين قالوا له إن المشكلة ليست مسألة المرامل، بل نريد تنحي الأسد، ما اضطر الجيش للتعامل مع هذه التحصينات وتفكيكها.

واقعة أخرى أبلغ دلالة. مع بدايات ليل الجمعة ــ السبت الماضي، كانت دمشق تعيش هدوءاً لازمها بنسبة عالية منذ بدء الأحداث، قبل أن تشهد فجأة ومن دون مقدمات، قيام مئات المسلحين (بعض التقديرات تقول ألفين) بغزوها عسكرياً، انطلاقاً من مناطق ريفها المتعددة. وشنّ هؤلاء، في وقت واحد، هجمات على معظم حواجز الجيش السوري المنصوبة عند العديد من مداخلها. وكانت خطة المسلحين تراهن على أنه مهما نجح الجيش في صد أعداد منهم، فإن ذلك لن يحول دون نجاح بعض مجموعاتهم من النفاذ إلى داخل العاصمة والتسلل إلى داخل أحيائها واشاعة الفوضى فيها لأطول مدة ممكنة. وهذا ما حصل بالفعل، ولو إلى حد معين، حيث كانت أحياء في العاصمة خلال تلك الليلة مسرحاً لإطلاق نار، وحرب كرّ وفرّ، استتبعتها عمليات تطهير لها، من قبل قوات حفظ النظام استمرت تداعياتها لغاية يومين تقريباً.


من منظور ديموغرافي، فإن محيط دمشق مأهول بنسيج اجتماعي مختلط. وكان الهدف المضمر لخطة ليلة الجمعة، هو أن يؤدي «غزو» دمشق، من قبل مناطق في ريفها ذات لون مذهبي معين، إلى استفزاز قاطني هذه الأرياف من اللون المذهبي الآخر، وبذلك يصل مشروع الفتنة المذهبية إلى داخل العاصمة، ليصبح هو الخلفية الوحيدة للحدث السوري في الاعلام العالمي.

لكن ما حصل، أن منفذي هذه الخطة من المسلحين، لم يجدوا في مواجهتهم إلّا قوات حفظ النظام التابعة للدولة وللجيش السوري، التي تعاملت معهم ضمن نطاق يؤكد صورة أن «الدولة وحدها هي التي تواجه حركات إرهابية مسلحة خارجة على القانون».

ويجري منذ أيام في العاصمة، تسريب شائعات من نوع أن ما حصل يوم الجمعة كان الفصل الأول من «خطة ساعة الصفر»، وأن الجزء الثاني من هذه الخطة سيحدث ليل الجمعة المقبل. والهدف هو ذاته، استفزاز اللون الطائفي الثاني في العاصمة وريفها، وبث الخوف بين صفوفه كي يتسرع في امتشاق السلاح.
واللافت أن مجريات الوقائع المتصلة بمصطلح «خطة ساعة الصفر» في دمشق، كانت قد شاعت في طرابلس قبل أيام ووصلت إلى كواليس أجهزة أمن لبنانية، حيث أفيد عن أن سلفيي المدينة يشيعون بين أوساطهم أنهم أعدوا خطة للسيطرة على كامل المدينة و«تطهير جبل محسن». وأطلقوا على هذه العملية المزعومة مصطلح «خطة ممحاة»، وبموجبها سيهاجم مئات المسلحين دفعة واحدة وبضربة صاعقة جبل محسن والمدينة من كل المحاور والاتجاهات. ولا يوجد تحليل آخر لأسباب تسريب هذه المعلومة، سوى تسخين الجو المذهبي في المدينة واستفزاز الخصم ليبادر الى الضغط على الزناد.


السلفيون يكررون السيناريو نفسه


والواقع أن استثارة الفتنة المذهبية أمر عمليات يومي، ينفذه طيف واسع من المجموعات المسلحة داخل سوريا، المنقادة من شيوخ مرئيين وغير مرئيين يعيشون في الخارج، وتوجد في تصرفهم فضائيات موجهة لتخصيب منسوب الاحتقان المذهبي في سوريا، وأموال طائلة لعسكرة الحراك المذهبي.

والواقع أنه في كل الأمكنة التي صارت الآن تصنف على أنها ساخنة في سوريا، كرر السلفيون وشيوخهم، الذين تقيم غالبيتهم خارج البلد، نفس خطة العمل التي اتبعوها في دوما الواقعة في ريف دمشق. فهذه الأخيرة، رغم التواجد السلفي، إلا أنها تاريخياً، محسوبة بطابعها العام، على تيارات ناصرية، أبرزها تيار حسن عبد العظيم. وفي بداية الحراك، كان أنصار عبد العظيم من أبنائها يخرجون في تظاهرات سلمية مطالبة بالحرية. وكانت هذه التظاهرات تتعايش مع حماية قوات حفظ الأمن لمسار خط سيرها. لكن خلال إحدى التظاهرات، صدر اطلاق نار مجهول المصدر أدى إلى مقتل أحد المتظاهرين. إثر ذلك، برز بين الجمع شباب ملتحون، قاموا بتحريض الأهالي المحتشدين حول جثة القتيل، لتغيير سير التظاهرة المعتاد والهجوم على مركز للأمن عند طرف البلدة. ومنذ تلك الواقعة، اختفى الناصريون والحراك السلمي من دوما. وانتشر السلفيون المسلحون في مجموعات داخل احيائها، ويظهر الكثير من عناصرها ملثمين. ثم أنشأوا محكمة شرعية في دوما.

أحد أبناء البلدة، الخبير في الشؤون السلفية، يقول: «السلفيون لديهم خطة واحدة طبقوها حيثما استطاعوا في سوريا، وهي تتدرج وفق المراحل التالية: في البداية، لا يظهر السلفيون في مشهد الحراك، ثم يقومون بافتعال حادثة قتل في أحد التظاهرات، بقصد توريط أهالي المحلة أو البلدة في صراع دم مع النظام. على الأثر، يطرحون أنفسهم بأنهم الوحيدون القادرون على حماية أهالي البلدة أو المحلة، وفي مقابل الحماية يطلبون من الأهالي الولاء الكامل لهم ولعقيدتهم و«اعلان البراء» من النظام (تطبيقات نظرية الولاء والبراء الوهابية السلفية الجهادية)».
لماذا الآن؟ بدا لافتاً توقيت تصريح لادسو، عن أن سوريا تشهد حرباً أهلية. وسبب توقيت إعلانه ليس خافياً، فهو يتقصد، من موقعه في الأمم المتحدة وصلته ببعثة مراقبيها في سوريا، أن يقدم للمؤتمر الدولي المطروح عقده حول الأزمة السورية، توصيفه الاطار القانوني والسياسي، الذي يجب أن يتم وضع الموضوع السوري فيه خلال بحث المؤتمر له. أي توصيف الحرب ألاهلية على أساس مذهبي وديني وليس على أساس أنه ارهاب أو حتى حراك مسلح ضد الدولة والنظام. وهذا التوصيف غايته الأساس إسقاط الدولة السورية القائمة من الناحية القانونية والشرعية الدولية.


والغاية الأبعد لهذا التصريح، هي التأسيس لوضع خيار مشروع النظر في تقسيم سوريا، على طاولة النقاش الدولي في المؤتمر. وما هو غير شائع في أسرار الحدث السوري، أن عسكرة حراكه، كانت منذ البداية هدفاً دولياً وإقليمياً وهدفاً صميمياً داخل التوجه الاستراتيجي للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين.
لقد صاغ الغرب منذ الأسابيع الأولى للأحداث السورية مقولة داخل كواليس مشاوراته الدبلوماسية، تفيد بأن حمل المعارضة السورية للسلاح ليس انحرافاً من قبلهم عن السلمية، بل نوع من ممارسة حق الدفاع عن النفس المشروع، وفق القانون الدولي. وطرح هذه المقولة في ذاك الوقت المبكر، وفي مرحلة لم تكن قد ظهرت خلالها حالة العنف، لم يكن له تفسير سوى تحريض الحراك السوري على سلوك الطريق السريعة نحو الحرب الأهلية. أما التنظيم الدولي للإخوان المسلمين، فإنه منذ الأيام الأولى للحراك، سادت داخل محافله الضيقة الدعوة إلى عسكرة الحراك في سوريا، انطلاقاً من فكرة أساسية تقول إن العسكرة ستؤدي إلى استنفار عصب الغالبية الديموغرافية السنية بمواجهة الأقلية العلوية. وهذا تفوّق استراتيجي لا بد من استخدامه في معركة إسقاط النظام، ولا بد من طرحه، كاستثمار مربح، على دول الخليج العربي، بوصفه مكسباً يعوضهم خسارة السنة في العراق. ولا بد أيضاً من تقديمه للغرب بوصفه انتفاضة سنية في المشرق العربي لطرد إيران منه، عبر طرد حليفها الأسد من الحكم. وضمن هذا السياق، كان ولا يزال مقصوداً، إظهار صورة حزب الله في خلفية الحدث السوري، للإشارة الى ارتباط هذه المعركة بقضية الغرب في صراعه مع إيران.



الجميع شركاء

واذا كانت المساعدات العسكرية الفرنسية والبريطانية للمعارضة السورية، وتأييدهما المعلن لعسكرة حراكها، هو أمر لم يعد بحاجة لإثبات، فان الوقائع تؤكد أن واشنطن، هي أيضاً، وعلى عكس تصريحات مسؤولي الإدارة والخارجية، تسهم بأشكال مختلفة في تشجيع عسكرة الأزمة السورية.
والواقع أن قرار عسكرة الحراك السوري، كان منذ البداية هدف الأهداف لمجموعة أصدقاء الشعب السوري، وبمثابة خطة دولية لإسباغ صفة الحرب الأهلية على الوضع في هذا البلد، كوصفة لإسقاط الدولة السورية، ووضع المشرق في أتون حرب مذهبية، تستدرج فكرة تقسيم كياناته الوطنية على أساس مذهبي.

شهادات التورط الأميركي

توجد شهادات من غير جهة حقوقية عالمية مستقلة، وبعضها تابع للأمم المتحدة، تؤكد انخراط خبراء أميركيين تابعين للاستخبارات الأميركية في عمليات تنسيق وإدارة عمليات مجموعات عسكرية سورية معارضة داخل سوريا. من هذه الشهادات ما قاله، قبل اكثر من شهرين، في محادثة مع دبلوماسي عربي، رئيس لجنة التحقيق الدولية الخاصة بحقوق الانسان في سوريا، باولو بنييرو، عن أنه توجد معلومات، وصفها بالمقلقة، لدى لجنته تفيد بـ«أن للولايات المتحدة الاميركية ولفرنسا وبريطانيا، أناساً يعملون داخل سوريا لدعم المعارضة». ويتحدث بنييرو، عن جولة قام بها في واشنطن، للقاء عدد من مسؤولي وزارة الخارجية الأميركية، حيث اكتشف أن رموزاً من المعارضة السورية المنادين بالعسكرة يداومون في معهد «بروكينغز» بتوصية من الخارجية، وأن هؤلاء صبوا جام غضبهم عليه حينما التقاهم لأن تقرير لجنته، حينها، دعا إلى الحد من عسكرة الحراك السوري.



15-06-2012

جماعي لخضر
2012-06-16, 19:37
خادم المجوس يهودي أصفهان بشار الساقط هو الذي يدفع عصابته البعثية الهالكة نحو تأجيج الحرب الطائفية والأهلية لأنه ببساطة شعر بقرب نهايته الحتمية بعد جرائمه الفظيعة في حق الشعب السوري لكن ذلك لن ينجيه بحول الله من مصيره الحتمي وهو السحل في شوارع دمشق على شاكلة سلفه الهالك معمر القذافي فإلى الجحيم وبئس المصير

أبو هاجر القحطاني
2012-06-16, 19:43
فالتكن اذا حربا طائفية وهي فرصة كبيرة لقلع جذور الرافضة والنصيريين من بلاد الشام الى الأبد

الزمزوم
2012-06-16, 19:44
الغروب الأميركي.. والألسنة المتلونة!!


ترسم المشاغبات الأميركية على الموقف الروسي والتسريبات المضللة علامات استفهام كبرى على هوامش تحرك الإدارة الأميركية خارج حسابات المعادلة المتشكلة حديثاً، فيما الضفة الأخرى المقابلة لها متخمة باستحقاقات سياسية أبعد قليلاً من قدرة الدبلوماسية الأميركية على التحكم بإدارتها.‏

وفيما تتأرجح الكفتان في نوسان يقلق إدارة الرئيس أوباما، تبدو أي مقاربة أميركية ضرباً من المغامرة، بعد أن اضطرت لتذوق مرارة المراجعة، وقد بانت ملامح الفشل في معطيات مشروعها، ومؤشرات التعثر في اتجاهاته، والتي تحولت إلى صدمة بمنظور الكثير من المحللين والاستراتيجيين الأميركيين، حين يتداخل فيها العامل السوري لأن كل ما أنتجته وما ضحت به من لاعبين تقليديين لم يفلح في إطالة أمد العصر الأميركي.‏

المفترق الأميركي يعيش غروباً واضحاً، وإن كان الإقرار الأميركي بصعوبة الاختيار لا يزال مؤجلاً حتى إشعار آخر.. وهو يملي شروطه، وحتى الاستنتاجات الأساسية بدت قريبة من هذا التوجه وإن لم تعلن بعد.‏

ورغم أن الخشية الأميركية نابعة أساساً من مخاطر انفراط عقد خيوطها، وباتت كالقابض على الجمر، فإنها لا تخفي قلقها من التوابع الاهتزازية القادمة المتشكلة في الحالين، وهي تدرك سلفاً أنها لن تكتفي بسحب كل ما حققته حتى الآن، بل بالارتدادات التي قد تعيد تشكيل المعادلات في المنطقة على نحو مناقض تماماً.‏

وإذا كانت الولايات المتحدة الأميركية قد سلمت إلى حد ما بأن عصر النفوذ المطلق يشهد أفوله الأولي فإن تبديل تلك المعادلات يؤذن لعصر آخر لا يكتفي بمقارعة الأميركيين على تقاسم الإرادات، بل يستطرد للدخول في منازعات لن تكون مناطق نفوذها التقليدية خارجها.‏

هذا على الأقل ما يمكن استنتاجه بشكل أولي من المماحكات الأميركية التي تحاول أن تدفع المبادرات الدولية خارج سياقها حين بدت على عجلة من أمرها لإنهاء مهمة السيد كوفي أنان عبر الإنذار المبكر بأنها لن تمدد لعمل المراقبين!!.‏

لكن الأخطر في هذا السياق أنها لم تنفض يدها بعد من تسليح الإرهابيين، ولم تصدر حتى اللحظة الأوامر لأدواتها بالكف عن التورط أبعد، حيث تجد أن فرصة الاستمرار في تأجيج الأزمة، ربما كانت المظلة الوحيدة التي تستظل بها لتأجيل إعلان إفلاسها.. رغم أن رهانها على هذه الورقة المحترقة بات أخطر من الإفلاس ذاته.‏

لذلك لم يعد التبرم الأميركي من المبادرات الدبلوماسية مجرد ذريعة لاستمرار دعم التنظيمات المسلحة وإطالة أمد الأزمة فحسب، بل أيضاً تحول إلى سياسة تعتمد على التهرب من أي استحقاقات سياسية قد تفرضها تطورات الموقف، باعتبار أن كل الحلول السياسية المطروحة هي في المحصلة النهائية انكفاء للمشروع الأميركي ككل..‏

وهذا يتلاقى مع المشهد المقابل له حيث الهجوم الدبلوماسي الروسي متواصل دون توقف، وقد حشدت إلى جانبه قوى وأطرافاً كانت إلى وقت قريب في المنطقة الرمادية، وبعضها على الأقل كان محسوباً على الضفة الأميركية.. وهو ما وجدت فيه إدارة أوباما مؤشراً على مواجهة سياسية أبكر مما كانت تخطط له..‏

فالواضح أن روسيا لم تعد معنية بحسابات الوقت الأميركية، وليس لديها النية لتوقيت تحركها على روزنامة الانتخابات الأميركية، بل حتى ذلك الحين لديها الكثير من الاستحقاقات التي يجب أن تنجزها قبل أن تتفرغ لإعادة ترتيب مشهد المجابهة القادمة في ملفات مؤجلة منذ سنوات، في حين سيضيف إنهاء الأزمة في سورية الكثير من الأوراق الرابحة إلى الرصيد الروسي المتزايد على الساحة الدولية.‏

بين التهرب الأميركي والاستعجال الروسي تتشكل معادلات يرسمها العامل الموضوعي السوري على الأرض، الذي سيكون في نهاية المطاف النقطة المفصلية في حسم اتجاهات المعادلة، كما أنه البوابة الراجعة لرسم مشهد مؤجل، والفصل في مفارقات طغت على ذلك المشهد لأشهر مضت، سواء فيما يتعلق بالمراجعة الملحة لكثير من التطورات في المنطقة، أم فيما يخص الديون السياسية المتراكمة في أكثر من موقع وقد طفح الكيل بها.. وامتلأ القاع بصفاقتها وقد لاكتها الألسنة المتلونة لمشيخات الخليج وبعض العواصم الإقليمية والأوروبية!!‏
16-06-2012

الزمزوم
2012-06-16, 20:13
لافروف: المطالبة بتغيير النظام في سورية هي أحد عناصر لعبة جيوسياسية تقصد إيران أيضاً

2012/6/16

جهينة نيوز:

المطالبة بتغيير النظام في سورية عبارة عن حلقة في اللعبة الجيوسياسية تقصد إيران أيضاً. جاء ذلك في مقال تحت عنوان "الوقوف إلى الجانب الصحيح من التاريخ" نشره سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم أمس 15 حزيران في صحيفة The Huffington Post الأمريكية.

وقال الوزير الروسي: إن المطالبة بالرحيل الفوري للرئيس بشار الأسد، بغض النظر عن موقف قسم لا يستغنى عنه من المجتمع السوري، الذي لا يزال يربط أمنه ورخاءه بالنظام الحالي، يعني دفع سورية إلى جحيم الحرب الأهلية الطويلة الدامية. ويجب أن ينحصر دور اللاعبين الخارجيين المسؤولين في مساعدة السوريين بتفادي ذلك وضمان إصلاح نظام السلطة السياسية في سورية، عن طريق التطور واتخاذ خطوات تدريجية، وليس عن طريق الثورة، ومن خلال إجراء الحوار الوطني وليس من خلال الإرغام الخارجي.

وأعلن لافروف أن السعي إلى الدعم الإحادي الجانب للمعارضة لا يؤدي إلى إحلال السلام السريع في هذه البلاد، ويتعارض مع مهمة حماية السكان المسالمين. وأضاف قائلاً: يبدو أن السعي إلى تغيير النظام في دمشق أصبح النزعة السائدة لكونها حلقة في لعبة جيوسياسية إقليمية كبيرة، تقصد أيضاً إيران التي تهتم مجموعة من الدول بإضعاف مواقفها الإقليمية. وبين تلك الدول الولايات المتحدة ودول الناتو وإسرائيل وتركيا وبعض دول المنطقة. وأكد لافروف أنه كثيراً ما يقال اليوم عن آفاق توجيه ضربة عسكرية إلى إيران. وقد يتمخض خيار كهذا عن وقوع عواقب وخيمة، علماً أن محاولة قطع عقدة المشاكل المتراكمة بضربة واحدة محكوم عليها بالفشل.

وجاء في المقال أن موسكو تتعامل مع دمشق يومياً من أجل أن تنفذ الأخيرة، بحجم كامل خطة كوفي عنان. وقال لافروف: يزداد تشاؤمنا جراء ورود بيانات صادرة عن بعض اللاعبين المعنيين في الأمر، لأن تلاحظ وراءها المراهنة على إفشال جهود المبعوث الأممي والعربي كوفي عنان. وبين تلك البيانات دعوات صادرة عن (المجلس الوطني السوري) إلى التدخل الخارجي.

ويتساءل لافروف: كيف يمكن أن تسهم بيانات كهذه في الجهود التي يبذلها رعاة المجلس من أجل توحيد المعارضة السورية تحت سقفهم؟.. مؤكداً: نحن ندعو إلى توحيد المعارضة السورية على أساس الاستعداد للحوار السياسي مع الحكومة تماشياً مع خطة كوفي عنان.

وقال لافروف: إن موسكو لا تزال تتعامل، عملياً كل يوم، مع القيادة السورية لتقنعها بتنفيذ البنود الستة لخطة كوفي عنان والتخلي الحاسم عن الحسابات الخيالية والمراهنة على زوال الأزمة السياسية الداخلية من تلقاء نفسها. وأضاف: نحن نتعامل أيضاً مع كل الفصائل عملياً من المعارضة السورية.

وأعرب لافروف عن ثقته بأنه في حال تصرف شركاء روسيا كذلك، دون اللجوء إلى المقاييس المزدوجة ستبقى فرصة لبلوغ التسوية السلمية في سورية. وقال: يجب أن يضغط الجميع على النظام والمعارضة وإجبارهما على وقف العمليات الحربية والجلوس إلى طاولة المفاوضات. ونعتبر أنه من المهم اتخاذ جهود جماعية عاجلة من أجل ذلك بعقد المؤتمر الدولي للبلدان المنجرة مباشرة في النزاع السوري.

وحذّر الوزير الروسي قائلاً: يمكن أن يمنع تصرف كهذا المنطقة من الهبوط إلى عباب الحروب الدامية والفوضى لتبقى تقف إلى الجانب الصحيح من العملية التاريخية. أما المخططات الأخرى التي تقضي بالتدخل الخارجي في سورية، بدءاً من إغلاق القنوات التلفزيونية غير المرغوب فيها وانتهاء بتزويد المجموعات المعارضة بالأسلحة وتوجيه ضربات جوية، فلا تحمل سلاماً لهذه البلاد ولا للمنطقة بأسرها.

وجاء في المقال أن أي تخويل صادر عن الأمم المتحدة يجب أن يكون واضحاً تماماً ولا يترك مجالاً لازدواجية التفسير. وقال لافروف: هناك أكثر من مبرر لاتخاذ موقف متوازن من الأزمة السورية. ومن المفهوم أنه يستحيل السير على طريق اتخاذ قرارات غيردقيقة صادرة عن مجلس الأمن الدولي، من شأنها أن تقدم حرية التصرف لمنفذيها كما هو الحال في ليبيا. وأعرب الوزير عن قناعته بأن أي تخويل صادر باسم الأسرة الدولية يجب أن يكون واضحاً تماماً ولا يترك مجالاً لازدواجية التفسير. لذلك فمن المهم إدراك ما يحدث في سورية في حقيقة الأمر وكيف يمكن مساعدة هذا البلد في تجاوز المرحلة الصعبة في تاريخه. وللأسف فإن الوضع في سورية يفتقر إلى التحليل الموضوعي والمحترف والنزيه لما يحدث وما يمكن أن يتمخض عنه من عواقب. وتحل كليشيهات وصور دعائية سوداء وبيضاء محل هذا التحليل.

وكانت وسائل الإعلام العالمية تستنسخ على مدى أشهر صورة النظام الدكتاتوري الفاسد الذي يقمع بلا هوادة تطلع شعبه نحو الحرية والديمقراطية. ويبدو أن كاتبي تلك التقاريرلا يتساءلون كيف يمكن للحكومة التي لا تستند إلى شعبها تولي زمام السلطة خلال فترة تزيد عن سنة واحدة بالرغم من العقوبات الشديدة التي فرضها عليها أهم شركائها الاقتصاديين؟. ولماذا أعطى غالبية الناخبين أصواتهم لمشروع الدستور الجديد المطروح من قبل السلطة؟. وأخيراً لماذا لا يزال جزء من الجنود السوريين موالين لقادتهم؟. وإذا كان هناك خوف فقط، فلماذا لم يساعد هذا الخوف حكاماً استبداديين آخرين؟!.

وقال لافروف: كنا نعلن مراراً أن روسيا لا تعتبر نفسها جهة مدافعة عن النظام الحالي في دمشق. وليست لديها مبررات سياسية ولا اقتصادية وغيرها من المسببات، علما أننا لم نكن أبداً شريكاً اقتصادياً وتجارياً رئيسياً لهذا البلد الذي كان قادته يتعاونون أساساً مع العواصم الغربية. ولا نحاول غض نظرنا عن المسؤولية الرئيسية التي تتحملها القيادة السورية عن الأزمة التي عمّت البلاد بسبب أنها لم تسر وقتها على طريق الإصلاحات ولم تخرج باستنتاجات من التغيرات العميقة التي شهدتها العلاقات الدولية.

واقترح لافروف الإشارة إلى الخصوم الحقيقيين للعملية السلمية في سورية. وقال: من الضروري المساعدة في إعداد وتنفيذ الاتفاقيات الخاصة بتسوية النزاع، دون الوقوف إلى أي طرف وتشجيع من ينفذها، والإشارة المباشرة إلى من يعارض العملية السلمية. ومن أجل تحقيق ذلك يجب أن تتوفر آلية غير متحيزة للرقابة. وقد شكل القراران الأمميان 2042 و2043 لمجلس الأمن الدولي أساساً لها. ودخل العسكريون الروس في فريق المراقبين الدوليين.

ويأسف الوزير الروسي لأن عملية تنفيذ خطة كوفي عنان تواجه مشاكل ويقول: لقد هزت العالم كله مجزرة الحولة التي وقعت في 25 مايو/أيار وما حدث في حماة من مآسي دموية. ولا بد من معرفة المسؤول عن ذلك ومعاقبة المذنبين. وأشار لافروف إلى أنه لا يحق لأي أحد احتكار دور القاضي والاستفادة من هذه المآسي بغية تحقيق أهداف جيوسياسية.

وأبرز كاتب المقال خطأ من يقول إن روسيا تنقذ الرئيس بشار الأسد قائلاً: إن اختيار النظام السياسي وقادة البلاد هو أمر يخص السوريين أنفسهم. ومن المهم لنا ضمان وقف قتل السكان المسالمين وبدء الحوار السياسي بشرط أن يحترم كل اللاعبين الخارجيين سيادة البلاد وسلامة أراضيها واستقلالها. وأشار الوزير الروسي إلى أن قصف الأحياء السكنية يعتبر أمراً غير مقبول، لكنه لا يمكن أن يكون مبرراً لتنفيذ عمليات إرهابية في المدن السورية والاغتيالات التي يقوم بها المقاتلون المعارضون للنظام، بمن فيهم الأعضاء في تنظيم "القاعدة".

وقال لافروف إن عمليات الناتو لتنفيذ القرارات الأممية الخاصة بليبيا تمخضت عن خروقات فادحة وألحقت ضرراً بسمعة مجلس الأمن. وتساءل كاتب المقال معلقاً على التغيرات التي تشهدها المنطقة: ما العمل إذا تحول الصراع بين السلطة والمعارضة إلى صراع مسلح؟.. ويبدو الرد على السؤال جلياً، إذ يقضي بأن يتخذ اللاعبون الخارجيون كل ما في وسعهم لإيقاف إراقة الدماء وضمان الوصول إلى حل وسط بمشاركة كافة الأطراف المنجرة إلى النزاع. وأكد قائلاً: انطلقنا لدى اتخاذ القرار بالموافقة على القرار الأممي 1970 وعدم معارضة القرار الأممي 1973 بشأن ليبيا انطلقنا من أن هذين القرارين سيسمحان بالحد من إمكانيات الاستخدام المفرط للقوة وفتح الطريق إلى التسوية السياسية. لكن للأسف فإن عمليات الدول الأعضاء في الناتو تنفيذاً لهذين القرارين تمخضت عن خرقهما السافر ودعم أحد الجانبين في الحرب الأهلية بغية الإطاحة بالنظام الحاكم وألحقت ضرراً بسمعة مجلس الأمن الدولي.

وقال لافروف: لا داعي لإقناع من يضطلع بالسياسة أن الشيطان يكمن في التفاصيل وأن القرارات الأمنية ليس بوسعها في أغلب الأحيان ضمان تسوية متينة وطويلة الأجل. ومن الواضح في الظروف المعاصرة التي تتصف بتعقد العلاقات الدولية أن استخدام القوة بغية تجاوز النزاعات لا مستقبل له. وهناك أكثر من مثال ودليل على ذلك. وبين تلك الأمثلة الوضع غير البسيط في العراق والنزاع الأفغاني البعيد عن الحلول. ثمة شهادات كثيرة تدل على تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا بعد سقوط نظام معمر القذافي. وأشار الوزير الروسي إلى موجة العنف التي عمّت منطقة الصحراء والساحل وتفاقم الوضع في مالي.

مواطن وخلاص
2012-06-16, 20:14
فالتكن اذا حربا طائفية وهي فرصة كبيرة لقلع جذور الرافضة والنصيريين من بلاد الشام الى الأبد

أضن أنك مخطئ كثيرا بهكذا تصريح

اعلم ان الشيعة لديهم من يدعمهم بينما السنة لا أحد يدعمهم

إن المجاهدين الشيشان والأفغان العرب تعرضوا للسجن والاعتقال في البلدان السنية

وحماس والجهاد الاسلامي تعرضوا للحصار من البلدان السنية

وصدام حسين تعرض للغزو من البلدان السنية

ومعمر القدافي تعرض للقصف النيتوسني

لكن حزب الله مازال مدعوما من طرف ايران وكذلك المالكي وغيرهم

السنة لا يكادون يسلمون من بعضهم بعض

فكل طائفة تكفر أخرى وتنتظر الفرصة لنحرها

وما حدث في الجزائر وليبيا ويحدث بتونس ومصر والصومال خير دليل



إن الشعوب التي مازالت تتقاتل من أجل كرة القدم لا تصلح لقتال العقائد



ستكون حرب يشعلها المتطرفون وتدفعهم الأنظمة العربية وأمريكا إلى ذلك وتوفر لهم كل الدعم فقط كي تتخلص منهم

فإذا هلكوا ارتاحوا منهم


وإذا انتصروا يسجنوهم ويقتلوهم بعد عودتهم لبلدانهم

الزمزوم
2012-06-16, 21:01
العلامة ة البوطي: الإسلام السياسي يسيطر بالمال والتحريض ويستخدم كأداة عند الإسرائيلي والأمريكي

أكد العلامة الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي رئيس اتحاد علماء بلاد الشام أن شيوخ دين وشيوخ حكم كانوا يسمعوننا أصواتهم لضرورة مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وتحرير فلسطين ولكنهم باتوا اليوم يروجون لوداعة الاحتلال ووجود روابط تجمع العرب معهم ومع كل أسف حتى الإقرار بحقوق للصهاينة في فلسطين.

واعتبر البوطي في خطبة الجمعة أن الإسلام السياسي الذي يسيطر اليوم بالمال والتحريض يستخدم كأداة عند الإسرائيلي والأمريكي ليبتعد بالمطلق عن الإسلام الحق الذي يدعو إلى نصرة الشعب الفلسطيني وطرد الغزاة من أرض فلسطين.

وأوضح البوطي أن التاريخ القصي سجل أول الجولات التي تمارسها إسرائيل وها هو ذا يسجل اليوم الثانية منهما في علاقة واضحة بينهما مستشهدا بقول الله عز وجل في كتابه العزيز /وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين/.

وقال البوطي: //إننا نرى الجولة الثانية التي تمارسها إسرائيل منذ ما يقارب70 عاما وهي تمارس كل أنواع الطغيان والبغي وتغتصب الأرض والمال والعرض وتطرد الناس من بيوتهم وتهدم منازلهم وتستلب مساكنهم ومزارعهم على مرأى منهم دون أن يتحرك لسان بإنكار لهذا الطغيان الثاني الذي أخبر عنه بيان الله سبحانه وتعالى//.

وأشار البوطي إلى أن أمريكا جندت كل قوتها وسائر سلطانها المادي والمعنوي على المؤسسات الدولية لخدمة هذا العدو الذي أخبر البيان الإلهي عن جولته الثانية في الطغيان والبغي معتبرا أن أمريكا اليوم هي مستعمرة إسرائيلية كبيرة لا تبالي في أن تمزق سائر النظم والقوانين والمبادئء الإنسانية والدولية خدمة لهذا العدو.

وشبه البوطي علاقة أمريكا مع إسرائيل بعلاقة العبد الخادم مع السيد المطاع لافتا إلى أن الأمر الغريب في هذا المجال والذي لا يستطيع العقل أن يستبين له سببا هو أن نجد إخوة لنا من حولنا جعلوا من أنفسهم أدوات يتقاذفها السيد المخدوع والعبد الخادم كما يتقاذف الناس الكرة بين أقدامهم. ووجه البوطي سؤالا إلى شيوخ الدين وشيوخ الحكم في قطر.. لماذا رفعت عقيرتها عام 1998 وهي تدعو إلى الجهاد في سبيل الله والوقوف في وجه العدو الغاصب وتدعو جميع العرب والمسلمين ليؤدوا حق الله عز وجل في أعناقهم بالجهاد في سبيله وتطهيرا لهذه الأرض المقدسة من الغاصب وكان ذلك بمناسبة تكريم المفكر المسلم روجيه جارودي.

وتساءل البوطي: بينما خفتت الأصوات التي كنا نسمعها إلى فترة قريبة وهي تدعو إلى الجهاد ضد العدو الذي يمارس جولته الثانية طغيانا وبغيا واستلابا للأرض والأوطان والحقوق ولماذا تنطق بنقيض ما كانت تنطق به بالأمس.. مبينا أننا نصغي السمع اليوم وإذ بذلك الصوت قد خفت وإذا بالكلام في مجمله يقول إن بني إسرائيل دولة وإن الإسرائيليين إخوة وإنهم أصحاب حق وإن الأمور ينبغي أن تسير على نحو إيجابي بناء فيما بينهم.

وأضاف البوطي:// أهو وحي جديد هبط من سماء الله عز وجل إلى الأرض ينسخ شرعة ويضع في مكانها شرعة أخرى أم هل هناك رسل وأنبياء بعد خاتم الرسل والأنبياء بعثوا ليوضحوا أن فلسطين حق شرعي سائغ لهؤلاء الذين يسرحون ويمرحون كما قال الله عز وجل ماعلوا تتبيرا وهل بعث رسل وأنبياء بشرعة جديدة تقول: الإسرائيليون هم الناس المظلومون أصحاب الحق وأن الفلسطينيين هم الظالمون//.

وميز البوطي بين تعامل المسلمين اليوم مع الإسلام وبين تعامل سلفهم الصالح معه لافتا إلى أن كثيرين من المسلمين اليوم يتعاملون مع ما يسمى الإسلام السياسي أي الخاضع للرؤى السياسية المختلفة بينما المسلمون الصادقون مع الله وكتاب رسوله بالأمس كانوا يتعاملون مع ما يسمونه السياسة الإسلامية أي السياسة الخاضعة للإسلام والمتفقة مع أوامر الله عز وجل.

وأوضح البوطي أن سلفنا الصالح الذين نتشرف بأننا نسير على نهجهم ونتمسك بالقيم التي تمسكوها من كتاب الله وسنة نبيه كان مبدؤهم هو اتباع السياسة الإسلامية أما اليوم فهم يقولون للإسلام نعم ولكن يجب أن يخضع للسياسة وللرؤى المزاجية وللمحالفة ما بيننا وبين عدو الله وعدو الدين والأمة.


http://a6.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/251833_466056110089437_1407870740_n.jpg (http://a6.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/251833_466056110089437_1407870740_n.jpg)

أبو هاجر القحطاني
2012-06-16, 21:17
أضن أنك مخطئ كثيرا بهكذا تصريح
لا لست مخطئا بهكذا تصريح
اعلم ان الشيعة لديهم من يدعمهم بينما السنة لا أحد يدعمهم
أهل السنة في سوريا وفي غيرها يقولون يالله مالنا غيرك يا الله
إن المجاهدين الشيشان والأفغان العرب تعرضوا للسجن والاعتقال في البلدان السنية
المجاهدين في الشيشان وأفغانستان تعرضوا للقتل والاعتقال بعد ان حاولوا نقل التجربة الافغانية و الشيشانية الى بلدانهم
وحماس والجهاد الاسلامي تعرضوا للحصار من البلدان السنية
وتعرضت حماس والجهاد للخداع والخيانة من طرف من كانوا يحسبون على المقاومة والممانعة ايضا
وصدام حسين تعرض للغزو من البلدان السنية
صدام حسين رحمه الله هو من بدأ العدوان فلو لم يتجرأ على غزو جارته الكويت وتشريد أهلها لما حصل ما حصل
ومعمر القدافي تعرض للقصف النيتوسني
الحمد لله أنك قلت معمر القذافي ولم تقل ليبيا لأن ليبيا ليست معمر القذافي
لكن حزب الله مازال مدعوما من طرف ايران وكذلك المالكي وغيرهم
وحزب الله مازال منذ حرب تموز حارسا امينا على حدود اسرائيل
السنة لا يكادون يسلمون من بعضهم بعض

فكل طائفة تكفر أخرى وتنتظر الفرصة لنحرها

وما حدث في الجزائر وليبيا ويحدث بتونس ومصر والصومال خير دليل


كل هذا حدث بسبب أنظمة الظلم والجور والطغيان التي تظن ان البلاد مزرعة خاصة بها
إن الشعوب التي مازالت تتقاتل من أجل كرة القدم لا تصلح لقتال العقائد
ان تنصروا الله ينصركم


ستكون حرب يشعلها المتطرفون وتدفعهم الأنظمة العربية وأمريكا إلى ذلك وتوفر لهم كل الدعم فقط كي تتخلص منهم

فإذا هلكوا ارتاحوا منهم


وإذا انتصروا يسجنوهم ويقتلوهم بعد عودتهم لبلدانهم
لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين

الصراع في سوريا ان لم يكن طائفيا فهومحض فتنة بالنسبة لي

الزمزوم
2012-06-16, 21:20
6-14-2012 الساعة : 07:50 AM
"بالصور" الجهات المختصة تعيد الأمن والهدوء إلى منطقة الحفة وتطهرها من المجموعات الإرهابية المسلحة.. صور بشعة يخلفها الإرهابيون بالمدينة
أعادت الجهات المختصة الأمن والهدوء إلى منطقة الحفة بعد تطهيرها من المجموعات الإرهابية المسلحة
التي روعت المواطنين واعتدت عليهم وقامت بتخريب وحرق عدد من الممتلكات العامة والخاصة بالمنطقة.
وذكر مصدر رسمي لمراسل سانا باللاذقية أن الجهات المختصة واصلت ملاحقة فلول المجموعات الإرهابية في القرى المحيطة بمنطقة الحفة واشتبكت مع عدد من الإرهابيين ما أدى إلى مقتل بعضهم وإلقاء القبض على الآخرين.
كما صادرت الجهات المختصة كميات كبيرة من الأسلحة المتطورة التي استخدمتها المجموعات الإرهابية في اعتداءاتها وترويعها للأهالي ومن ضمنها صواريخ كوبرا وقناصة وبنادق آلية وعبوات ناسفة وهاون وقواذف ار بي جي وكمية كبيرة من الذخيرة.
وأضاف المصدر أن الاشتباكات أسفرت أيضاً عن استشهاد واصابة عدد من عناصر الجهات المختصة.
صور بشعة يخلفها الإرهابيون في مدينة الحفة باللاذقية
وكشفت الصور البشعة التي خلفتها المجموعات الإرهابية المسلحة في مدينة الحفة والقرى المحيطة بها عن الوجه التخريبي والإرهابي البشع لهذه المجموعات التي استباحت دماء المواطنين حيث لم توفر الحجر والشجر فقتلت وحرقت وهدمت في محاولة لتحويل المدينة إلى مدينة أشباح بعد أن حاولت تهجير أهلها وذويها من خلال الجرائم والاعتداءات التي ارتكبتها هذه المجموعات وإجبار المواطنين على ترك أرزاقهم ليستبيحها المجرمون القتلة. http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-210338.jpg (http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-210338.jpg)
وخلال جولة لمراسل سانا إلى منطقة الحفة ومدينتها التي كانت من المناطق السياحية الهامة التي يقصدها السياح وينعم أهلها بالأمن والأمان أظهرت صور التدمير للمنشآت العامة والخاصة قباحة الفكر والنهج الذي تحمله مجموعات الإجرام التي كان من أولى مهامها تدمير البنى التحتية لهذه المدينة الوادعة حيث حرقت المشفى الوطني وتجهيزاته المتطورة التي كانت تؤمن الرعاية الصحية للسكان المحليين.
وأحرقت المجموعات الإرهابية مديريات المالية والكهرباء والمياه بالمنطقة والأحوال المدنية التي اتلفت سجلاتها وبياناتها كما لم تنج من خراب هذه المجموعات المراكز الثقافية ومحطة الوقود بالمدينة فيما خلعت أبواب المنازل السكنية التي لاتزال ثياب أهاليها منشورة على الشرفات وتم سلب محتوياتها باعتبارها غنائم إجرامهم وحقدهم على الإنسانية وعلى كل ما يرمز إلى الحضارة.http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-210408.jpg (http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-210408.jpg)
وتظهر صور الخراب أيضا من خلال خلع أبواب المحلات التجارية وسلب محتوياتها وأسواق الخضار والفاكهة ليجعل منها هؤلاء مؤنا تشبع وتمول حقدهم الدفين فيما آثار القتل والدماء تنتشر في الشوارع لمواطنين أبرياء يرفضون الاستسلام والخضوع لمشروع الفتنة الممول بأموال النفط والغاز الخليجي كما لم تنج من نيرانهم البهائم والماشية عندما لاتتوافر لهم دماء البشر وكأن لسان حالهم يقول "إن هذا مصير كل من يتمسك بوطنيته ويرفض الانخراط تحت رايتهم السوداء".
وعملت هذه المجموعات المسلحة على حفر الطرقات بآلات البلدوزر المسروقة ودمرت السيارات العامة والخاصة والآليات الكبيرة ليقيموا من خلالها حواجز اعتقدوا أنها ستحميهم من أيدي العدالة وقوات حفظ النظام التي مازالت تلاحق فلولهم المندحرة فيما باشرت الورشات الفنية بالعمل على إعادة اصلاح ماخربته نيران قذائفهم الحاقدة وإعادة الألق والأمن لهذه المدينة.
مقتل عدد من الإرهابيين خلال قيامهم بزرع عبوات ناسفة بدوما والاعتداء على المواطنين وقوات حفظ النظام
واشتبكت الجهات المختصة مع مجموعة إرهابية مسلحة كانت تطلق الرصاص على المواطنين وقوات حفظ النظام في دوما.
وذكر مصدر بالمحافظة لمندوب سانا أن الاشتباك أسفر عن مقتل جميع أفراد المجموعة الإرهابية.
كما قتل ستة إرهابيين بانفجار عبوة ناسفة خلال قيامهم بزرع عبوات ناسفة قرب جامع طه بدوما.
الجهات المختصة تفكك 9 عبوات ناسفة في منزل مهجور بحماة
كما ضبطت الجهات المختصة اليوم تسع عبوات ناسفة في منزل مهجور في سوق الشجرة بحماة كان يستخدمه الإرهابيون حيث قامت وحدات الهندسة بتفكيكها.
ونقل مراسل سانا عن مصدر بالمحافظة قوله إن وزن العبوات يتراوح بين 35 إلى 50 كغ وهي مجهزة ومعدة للتفجير لاستهداف المدنيين وقوات حفظ النظام.
الجهات المختصة تصيب عددا من الإرهابيين وتلقي القبض على اثنين منهم بريف دير الزور
وفي ريف دير الزور ألقت الجهات المختصة اليوم وبالتعاون مع الأهالي القبض على الإرهابيين بشار الحاكي وأحمد حسان اليونس الملقب بـ"الهوا" المطلوبين بجرائم قتل وتخريب وصادرت ما بحوزتهما من أسلحة.
ونقل مراسل سانا عن مصدر بالمحافظة أن الإرهابيين كانا يستقلان دراجة نارية في حي الجراديق بمدينة الميادين وكان بحوزتهما بنادق آلية وقنابل يدوية.
من جهة أخرى أشار المصدر إلى أن الجهات المختصة اشتبكت اليوم مع مجموعة إرهابية مسلحة في بلدة البصيرة بريف المحافظة وتمكنت من إصابة عدد من الإرهابيين.
من جانب آخر هاجمت مجموعة إرهابية مسلحة في ديرالزور اليوم مركز اتصالات بلدة الدوير في ريف المحافظة وقامت بتخريب محتوياته.
ونقل مراسل سانا عن مصدر بالمحافظة إن المجموعة الإرهابية قامت بتحطيم محتويات المركز من أثاث وأجهزة كمبيوتر واتصالات.
وحدات الهندسة تفكك 6 عبوات ناسفة زرعتها مجموعة إرهابية مسلحة على طريق اريحا سراقب
وفككت وحدات الهندسة اليوم 6 عبوات ناسفة زرعتها مجموعة إرهابية مسلحة على طريق اريحا سراقب.
ونقل مراسل سانا عن مصدر بالمحافظة أن وزن العبوات يتراوح بين 30 و40 كغ وكانت معدة للتفجير عن بعد لاستهداف المواطنين وقوات حفظ النظام.
مجموعة إرهابية تختطف حافلة ركاب على طريق أريحا سراقب
واختطفت مجموعة إرهابية مسلحة اليوم حافلة نقل ركاب تقل 24 راكباً على طريق اريحا سراقب بالقرب من مدينة الألعاب كانت متجهة من محافظة اللاذقية إلى حلب واقتادتها إلى جهة مجهولة.
ونقل مراسل سانا عن مصدر بالمحافظة قوله إن المجموعة الإرهابية التي كانت تستقل سيارتين مزودتين برشاشات أطلقت النار لإجبار الحافلة على التوقف ما أدى إلى إصابة الطالب الجامعي علي رضوان الذي صادف مروره بالمكان.
مجموعة إرهابية مسلحة تختطف 6 مواطنين في حافلة عائدة لشركة عدرا للنقل
واختطفت مجموعة ارهابية مسلحة اليوم 6 مواطنين في منطقة السلمية بريف حماة كانوا في حافلة تعود لشركة عدرا للنقل.
ونقل مراسل سانا عن مصدر بالمحافظة ان المجموعة الارهابية اعترضت طريق الحافلة قرب تل مرديخ اثناء توجهها الى مدينة السلمية وقامت بخطف المواطنين مهند علي صطوف وطارق سهيل زيدو ومحمد اسماعيل واسماعيل حيدر وكريم سيف الدين حيدر وعبد الكريم مصطفى محمود ووسيم ديب .
من جهة أخرى أشار المصدر إلى أن مجموعة إرهابية مسلحة سطت اليوم على مقر الجمعية الفلاحية في بلدة جنان بمنطقة السلمية وسلبت منها قاطرة مقطورة محملة بـ 20 طنا من القمح وجرارا زراعيا .
http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213342.jpg (http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213342.jpg)
http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213409.jpg (http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213409.jpg)
http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213431.jpg (http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213431.jpg)
http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213453.jpg (http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213453.jpg)
http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213521.jpg (http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213521.jpg)
http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213550.jpg (http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213550.jpg)
http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213611.jpg (http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213611.jpg)
http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213633.jpg (http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213633.jpg)
http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213653.jpg (http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213653.jpg)
http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213712.jpg (http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213712.jpg)
http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213731.jpg (http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213731.jpg)
http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213749.jpg (http://sana.sy/servers/gallery/201206/20120613-213749.jpg)

الزمزوم
2012-06-16, 23:12
جرائم المجموعات المسلحة في سورية


http://www.dailymotion.com/video/xrkqig_yyyy-yyyyy-yyyyy-yyy-yyyy-yy-yyyyy-yyyy-yyyyy-yyyyyy-yyyyyyy_news?from_fb_popup=1&code=AQBvBKUpgqC7eK7f75O

http://www.dailymotion.com/video/xrk1j5_yyyyyy-yy-yyyyy-yyyy-yyyy-yyyyyyyyy-yyyyy-yyyyy-yyyyyy-yy-yyyy-yyyy_news

http://www.dailymotion.com/video/xr59h3_yyyyyy-yyyyy-yyyy-yyyyyyyyy-yyyyyy-yyy-yyyyyyy-yyyy-yyyyyy-yyy-yyyy-yy-yy-yyyyyyy-syria-tube_news

الزمزوم
2012-06-16, 23:17
http://www.dailymotion.com/video/xr475v_syria-yyy-yyy-yyy-yyyyyy-yyyyy-yyy-yyyyy-yyyyy-yyyy-25-5-2012-homs_people

http://www.dailymotion.com/video/xrkqig_yyyy-yyyyy-yyyyy-yyy-yyyy-yy-yyyyy-yyyy-yyyyy-yyyyyy-yyyyyyy_news

http://www.dailymotion.com/video/xpk026_yyyyyyy-yyyyyyy-yy-yyy-yyyyyy-yyyyyyyyy-yyyyyyy_news

http://www.dailymotion.com/video/xpk0gv_yyyyy-yyyyyy-yyyyyyyyyyy-yyyyyyy-yy-yyyyy-yyyyyy_news

الزمزوم
2012-06-16, 23:20
http://www.dailymotion.com/video/xpk09z_yyyyy-yyyy-yyyyy-yyyyy-yyy-yyyy-yyyyyy-yyyyyy_news

http://www.dailymotion.com/video/xpk03i_yyyyy-yyyy-yyyyy-yyyyyy-yyyyyyyy-yyy-yyyyyyyy-yyyyy_news

http://www.dailymotion.com/video/xpk0b8_yyy-yyyyyy-yyyyyy-yyyyy-yyyy-yyyyyy-yyyyy_news

أسنوفيتش
2012-06-16, 23:31
موقفكم ضعيف جدا فلا تتعلقون ببشار الجحش , النصيري ساقط لا محالـــة باذن الله والأيام بيننا


منذ أن بعث نبينا صلى الله عليه وسلم لم يذكر التاريخ أنه في ظل حكم مسلم أباد أتباع ملة أو دين أو مذهب بسبب الاختلاف الديني أي لأنهم يعتنقون دينا غير الاسلام أو مذهبا مخالف للسنه ولهذا السبب قتلوا أو أبيدوا

يدب الموت في الأرض بعد أن يستولي الرافضــة ومن هم على شاكلتهم على الحكم هنا سنسمع ونشاهد الجثث مرمية على الطرقات بشكل يومي وسنسمع ونكتشف مقابر جماعيــة وابادات على الهوية الدينيــة والضحايا هم المسلمون , وهذا ما يستحيل أن نتهم فيه الصهاينة أو النصارى !!

بل هي ماركة مسجلة باسم الرافضـــة ومن خرج من رحم هذا الدين


توجد أقليات دينية ومذهبية تعيش في أغلب الدول الاسلاميــة ترى لم لم نسمع عن ابادات أو حملات تطهير فيها ؟؟


كما أنه توجد أقليات دينية ومذهبية في كثير من البلدان وأغلب أهلها سلفيين لم لم نسمع عن تعرض تلك الأقليات لمجازر على يد السلفيين ؟!!

الزمزوم
2012-06-17, 21:01
الصنداي تايمز: المقاتلون الأجانب الذين عبروا إلى سورية متطرفون قاتلوا في أفغانستان والعراق

2012/06/17

أكدت مراسلة صحيفة الصنداي تايمز البريطانية هالة جابر أن تدفق ما يسمّى "الجهاديين" إلى سورية زاد من أعمال العنف التي أجبرت بعثة المراقبين التابعة للأمم المتحدة على تعليق عملها.

وقالت المراسلة في تقرير لها نشرته الصنداي تايمز اليوم: إن الكثير من هؤلاء المقاتلين الأجانب الذين عبروا الحدود إلى سورية لمقاتلة الحكومة هم سلفيون متطرفون يؤمنون بالالتزام الذي لا يرحم بمهاجمة كل من يرون بأنه معاد لإيمانهم. وأضافت: إن انضمام لبنانيين وتونسيين وجزائريين وليبيين وسعوديين ومصريين وأردنيين وكويتيين والذين يتدفقون على سورية استجابة لفتاوى تصدر عن سلطات دينية في السعودية وسواها ضخّم عدد المجاهدين.

وأشارت جابر إلى مقتل وأسر العشرات ممن يسمّون أنفسهم "جهاديين" من بينهم بريطانيان من أصل جزائري، وأن بعضهم متعاطف مع طموح "القاعدة" لإقامة خلافة إسلامية في سورية والمنطقة.

وقالت الكاتبة: إن أحداً لا يعلم بوجود هؤلاء الجهاديين في سورية إلا بعد موتهم، مشيرة إلى أن أسرة تونسية تلقت رسالة تعلمها بموت ابنها في سورية في حين كانت تعتقد أنه يدرس في ليبيا.

وتعرض جابر مثالاً عن كيفية عبور أحد من يسمّون "الجهاديين" من لبنان إلى سورية قائلة: إن الشيخ سعد الدين غيا يستيقظ في الفجر ويتنكر بملابس فلاح ليعبر النهر إلى سورية حيث يلتقي هناك برفاقه المجاهدين الذين يخوضون "حرباً مقدسة" حسب وصفه- ضد الحكومة السورية وعندما يهبط الليل يتسلل عائداً إلى منزله في شمال لبنان بعد أن يدفن سلاحه في الأراضي السورية لالتقاطه في صباح اليوم التالي. وقالت جابر إن "الجهاد" بالنسبة للشيخ غيا الذي يبلغ الخمسين من عمره أمر روتيني فقد قاتل إلى جانب القاعدة في أفغانستان والعراق!!.

الزمزوم
2012-06-17, 21:55
مستشار الرئيس الروسي: تصريحات كلينتون عقدت أجواء المحادثات حول الملف السوري

أكد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن "الاتهامات التي لم يتم التأكد منها التي وجهتها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إلى روسيا بتوريد مروحيات قتالية لسورية تعقد أجواء المحادثات حول تطبيع الوضع في سورية".
وقال المسؤول الروسي في تصريح صحافي إنه "على أعتاب محادثات الرئيسين الروسي والأمريكي في لو كابوس، فمن الطبيعي أن الرئيسين سيبحثان الوضع في سورية. وأنتم تعرفون أن هناك من يريد تعقيد أجواء هذه المحادثات".

واضاف "لقد شهدنا مرات كثيرة في الفترة الأخيرة أن الأمريكيين بتصريحاتهم يعقدون الأوضاع، وبعد ذلك يدحضون التصريحات التي أطلقت من قبل، مثلما ما حدث مع كلينتون، اذ دحضت التصريحات التي أطلقتها من قبل البنتاغون، حيث يعرفون حقيقة الامر فيما يخص توريد المعدات والاجهزة العسكرية"، مشيراً إلى أنه "في حالات كثيرة هم يطلقون تصريحات وبعد ذلك يدققونها ويعدلونها، بينما الوضع يتفاقم، الامر الذي يعرقل سير التعاون الثنائي".

وقال: "في الواقع نحن نسعى إلى شيء واحد وهو إحلال السلام داخل سورية وتمكين الشعب السوري من تحديد مستقبله بطريقة ديموقراطية"، مؤكداً أن "روسيا تدعم باطراد تنظيم الحوار الوطني الشامل في سورية الذي سيحدد السوريون خلاله نظام دولتهم السياسي، أما التدخل العسكري في هذه العملية فهو أمر غير مقبول".

المصدر: وكالات
17-06-2012

الزمزوم
2012-06-17, 21:57
الجيش السوري يدك أوكار الإرهابيين ويحاصر مجموعاتهم ويصد هجوماً لدخول دمشق

2012/06/17

صد الجيش العربي السوري والأجهزة الأمنية مساء أول أمس عدة محاولات لمجموعات إرهابية دخول دمشق، واشتبك معهم في عدة مناطق من الغوطة الشرقية وصولاً إلى دوما التي تحتضن مجموعات كبيرة من المسلحين بشهادة أهاليها والمدججين بأسلحة متطورة للغاية.
وحسب معلومات من مصادر أهلية فإن الجيش والأجهزة الأمنية ألحقت خسائر فادحة بكل من سولت له نفسه التوجه نحو دمشق ومحاولة دخولها كما اشتبكت مع مجموعات تمركزت في بساتين داريا والمزة وصولاً إلى كفرسوسة. وسمع الدمشقيون أصوات انفجارات متفاوتة في أكثر من منطقة ناتجة عن الاشتباكات في مناطق الريف، في حين سمع دوي انفجارات لعبوات ناسفة زرعها إرهابيون في عدة مناطق منها في باب شرقي مساء أمس حيث كانت تستهدف المدنيين في تلك المنطقة دون أن تسفر عن ضحايا وتمت ملاحقة الإرهابيين، كما استهدف باص مبيت مقابل نادي النضال في المنطقة الصناعية بعبوة ناسفة أسفرت عن استشهاد عنصر وإصابة خمسة آخرين بجروح واحتراق ثلاث سيارات كانت متوقفة بالمكان وإلحاق أضرار بالغة بمحال تجارية مجاورة.

وفي قدسيا شهدت البلدة مساء أمس وأول أمس اشتباكات بين قوات حفظ النظام مع مجموعات مسلحة، وسمع من بعض مساجدها دعوات لـ"الجهاد"، كما سيطر الخوف على أهالي المدينة في ساعات النهار فأغلقت جميع محالها التجارية.

من جهة أخرى أحكمت قوات الجيش العربي السوري وعناصر حفظ النظام سيطرتها على زمام الأمور في أحياء حمص حيث فرضت طوقاً محكماً وحاصرت الإرهابيين ولاحقتهم إلى أوكارهم وقتلت وجرحت أعداداً منهم وألقت القبض على آخرين. وأحبطت عناصر حرس الحدود والجهات المختصة أربع محاولات تسلل لمسلحين من الأراضي اللبنانية في أربعة مواقع مختلفة على الشريط الحدودي.
وفي حماة صعدت المجموعات الإرهابية المسلحة، من وتيرة عملياتها على حواجز حفظ النظام العاملة في المدينة، ومن اعتداءاتها على المواطنين والممتلكات العامة!!.

الزمزوم
2012-06-18, 16:53
لماذا علق المراقبون الدوليون عملهم في سورية..؟

2012/06/18

في خطوة لم تكن مفاجئة للمتتبعين لسير العدوان ومراحله، علق المراقبون الدوليون في سورية أعمالهم بانتظار مستجدات تتيح لهم العمل مستقبلاً على حد قولهم. ولكن تبقى أسئلة عدة لا بد من إثارتها لدى الباحث المتابع للشأن.

وهنا وقبل مقاربة الأسباب والخلفية التي بني عليها القرار لا بد من أن نذكر بأن هذه المهمة اعتمدت أصلاً كتدبير من التدابير التنفيذية لمهمة أنان السلمية، وأن مرحلة الأسابيع السبعة من عملهم مضت دون أن تحقق مهمة أنان أي تقدم ملموس رغم إعلان الجميع ظاهراً القبول بها، ولكن جاء عمل الجهة المعتدية بشكل ممنهج لإجهاضها. ثم إن الحركات المسلحة المنضوية تحت عنوان "جيش الإرهاب السوري الحر" أو "تنظيم القاعدة" أو فرعها "جبهة النصرة" أو سواها من التنظيمات، استفادت من وجود المراقبين أيما استفادة مستندة إلى تصور بأن القوات السورية الشرعية "لن تقوم بأي تصرف يضعها في مواجهة المراقبين ويحملها مسؤولية فشل مهمتهم وتالياً فشل مهمة أنان". لذلك جهدت هذه التنظيمات إلى توسيع رقعة تواجدها ورفع وتيرة ونمط عملياتها الإرهابية بشكل عولت عليه للتغيير في الواقع الميداني والخريطة الأمنية لسورية لجهة إخراج مناطق من سيطرة الدولة تستغل في الأروقة الدولية لدى البحث عن حل للأزمة القائمة.

نعم لم تكن الخطوة مفاجئة لنا كما قلنا لأنه كان بديهياً أن يتخذها المراقبون التابعون للجهاز التنفيذي في الأمم المتحدة برئاسة بان كي مون المعروف الولاء والتبعية لأميركا قائدة العدوان على سورية. ولأن القصد الأساسي من مهمة المراقبين لم يكن بعيداً عن مهمة المراقبين العرب والقصد منها، فكلا المهمتين كان مبنياً على فكرة التوطئة والتمهيد لعمل لاحق بعد تحميل سورية تلفيقاً مسؤولية أعمال العنف في الميدان ودفع الأمور فيها لوضعها تحت الفصل السابع كما هو حال كل الدول التي دخلتها أميركا بعدوانها من أفغانستان الى العراق الى لبنان الى ليبيا وغيرها. لكن الفطنة واليقظة السورية، مترافقة مع السلوك الروسي الصيني في مجلس الأمن، منعت نجاح الخطة بعد أن منعت اعتماد صيغة للقرارين 2042 و2043، ولبروتوكل عمل المراقبين، بشكل يسهل تنفيذ النية الإجرامية للغرب وقيادته الأميركية. حيث رفض تسليح المراقبين، وكان تمسك بالسيادة السورية في عملهم. وهنا نذكر بأن سوزان رايس المندوبة الأميركية في مجلس الأمن التي امتعضت من هذه الصيغة هددت ولحظة اتخاذ القرار بايفاد المراقبين بأنها لن توافق على التجديد لهم، ثم كانت مواقف الأطراف التابعة والملحقة ، والتي جاءت كلها بعد ذلك لتؤكد فشل مهمة أنان ونعيها حتى قبل أن ينطلق المراقبون في عملهم.‏



أ‌. والآن وبعد تعليق المهمة – التي لا يستبعد تجميدها حتى إعادة النظر بها أصلاً كما بدأ الغربيون يروجون وكما طالب هيغ من بريطانيا مقتدياً بمواقف الخارجية الأميركية – نطرح استفسارات أو أسئلة حول ما ترمي اليه الخطوة الآن ونرى وانطلاقاً من الوقائع التي تشكلت في الأسبوعين الأخيرين، أن الجنرال مود رئيس بعثة المراقبين اتخذ قراره أو أملي عليه القرار من الجهة التنفيذية في الأمم المتحدة (لا ننسى هنا أن المسؤول المباشر هناك كان قد ادعى بأن في سورية الآن حرباً أهلية، ولم يتراجع بان كي مون عن الموقف إلا بعد أن رفضته الخارجية السورية) اتخذ القرار بدافع أو من أجل سبب أو أكثر مما يلي:

1) أن تكون الجهة المعتدية رأت بأن المراقبين قاموا بالحد الممكن مما هو مطلوب منهم في سورية، إن لجهة عمليات الاستطلاع والبحث ورسم الخرائط العسكرية والأمنية للواقع، أو لجهة تقييد القوات العسكرية السورية في عملها، وإفساح المجال للإرهابيين بتوسيع نشاطهم وانتشارهم. وأن لا حاجة إليهم بعد أن تم إنجاز الحد الممكن من المهمة.‏

2) تحميل الحكومة السورية مسؤولية التعليق وتالياً إفشال مهمة أنان، بغية الضغط عليها وعلى الاطراف التي تدعم سورية للقبول بتطوير عمل المراقبين من حيث طبيعة وتشكيل القوى ومهمتها وطريق عملها. وهنا يطمح المعتدون الى تسليحها وزيادة عديدها للتحول الى قوات فصل أو قوات حفظ سلام كما ردد جماعة "مجلس استنبول" المتهالك، والسعي لإطلاق يدها وحركتها بعيداً عن أي تنسيق مع الحكومة السورية بعد أن ينقل قرار اعتمادها الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة. وهنا نجد كيف أن ناصر القدوة المعين ليكون نائباً عربياً لأنان (وهو مرفوض سورياً لأن سورية لم تعد تعترف بدور الجامعة العربية لديها منذ أن تحولت الجامعة الى منظمة صهيونية) كيف أن هذا المرفوض سارع الى تحميل النظام في سورية مسؤولية قرار التعليق، وطالب بالفصل السابع كما يطالب دائماً الأمين العام لتلك الجامعة.‏

3) التمهيد لإعلان فشل مهمة أنان، وبالتالي قطع الطريق أمام المبادرة الروسية والتي تستند الى هذه المهمة في سعيها لعقد المؤتمر الدولي حول سورية لايجاد حل سلمي لها لا يتخطى الواقع والسيادة السورية وحرية قرار الشعب السوري، وكلها معايير تغيظ المعتدين في حال تطبيقها لأنها ستؤكد فشل مؤامرتهم.

4) الإشعار بأن التهويل بالعمل العسكري المركب، أو أن ما يروج له من حرب أهلية هو حقيقة، ما يعني أن مهمة المراقبين لا يمكن أن تستمر مع هذا الوضع المستجد.

5) ونذكر أيضاً السبب الأمني الذي اتخذ ظاهراً مبرراً لوقف المهمة أو تعليقها وهو خوف المراقبين على سلامتهم وأمنهم، وهو أمر ملقى على عاتق الحكومة لسورية، ويكون القول بأن المراقبين غير آمنين على أنفسهم في عملهم بسبب اختلال الوضع الأمني هو بمثابة الإقرار الضمني أو التأكيد على ما قيل سابقاً بأن الحكومة فقدت السيطرة على أجزاء من الأرض السورية.‏

6) وأخيراً يمكن أن تصور شيئاً آخر من طبيعة القول بأن المراقبين الذين أذاقهم الإرهابيون المرارة والاعتداء، أوقفوا مهامهم من أجل توجيه رسالة لهؤلاء بأن عليهم التعاون وإلا حرموا من خدمات المراقبين (وهو احتمال ضعيف ولكن لا يمكن إلا أن نذكره).‏



ب. هذا بعض مما قد يكون سبباً لتعليق المهمة، وهي تتمحور كلها عن رغبة مبيتة عند المعتدين لمتابعة الاعتداء واعتماد العمل العسكري الارهابي أو أكثر من ذلك معطوفة على الآمال المعلقة على مجلس الأمن لتغيير موقفه من الأزمة، أو احتمال التحضير لعمل ما خارج السياق الآن، فهل سيحقق التعليق أهدافه..؟ وبالإجابة هنا نرى:‏

1) مهما كانت الحيل والألاعيب فإن القول بأن عملاً عسكرياً آت، هو أمر لا ينطلي على أحد، فالعدوان ألقى الآن بكل ثقله عسكرياً بالقدر الممكن والمتاح وبلغت أعداد المسلحين الخارجين على القانون في سورية عشرات الآلاف وتعهد الخارج المعتدي بتقديم كل ما يمكن لهم من سلاح وذخائر ووسائل اتصال، هذا فضلاً عن الأموال والإعلام، وبالتالي لن يكون بمقدور المعتدين فعل أكثر مما فعلوا، ثم إنهم يعلمون أن المواجهة الحاسمة التي ابتدأت حققت وفي زمن قياسي فوق ما توقع المنفذون لها.

2) إن الضغوط على سورية وتحميل حكومتها المسؤولية عن تعليق المهمة وما قد ينجم عنها مستقبلاً أمر لن يغير في مسار الأحداث والمواجهة، فالعالم بات منقسماً بين معسكرين أحدهما يحتضن سورية والآخر يعتدي عليها ومهما فعل المعتدي ولفق من أكاذيب فإنه لن يحمل المدافع على التخلي عن مهامه الدفاعية خاصة وأنه سجل إنجازات هامة في المواجهة.‏

3) إن التحذير المتتالي ووقف مهمة المراقبين بقصد وقف العمل الأمني الذي تقوم به قوات حفظ النظام لاستعادة الأمن في المناطق التي زعزع الإرهابيون منها، سلوك لن يؤدي أهدافه، فالقرار بالمواجهة الحاسمة لإنقاذ أمن الوطن اتخذته الحكومة السورية وحققت عبره الكثير في مهل قصيرة، ولن يتراجع المسؤول عن عمل ظهر نجاحه.‏

وفي الخلاصة نقول: قد يكون قرار المراقبين بتعليق المهمة يخفي نوايا مبيتة ويهدف إلى تحقيق أغراض تخدم جبهة العدوان على سورية، وقد يكون صحيحاً التبرير الأمني أيضاً، ولكن وفي كل الأحوال نرى أنه دليل على نجاح سورية في التعامل مع الملف وتفلتها من فخ شاءه أصحاب النيات الخبيثة بما يذكر بمهمة المراقبين العرب الذين أُنهيت أعمالهم عندما جاءت تقاريرهم خلافاً لما أُريد لها من قيادة العدوان الدولي على سورية. وإننا لا نرى في الحقيقة قيمة فعلية لهذا التعليق لجهة استثماره ضد سورية، فقرار المواجهة اتخذ، وسورية لن تكون إلا لأهلها وثابتة في محورها مهما لفق المعتدون والطريق الوحيد المتاح الآن للمعتدي على سورية هو استغلال المبادرة الروسية للخروج بخسارة تحفظ ماء وجهه، وهذا ما أعتقد أنه سيكون.

الزمزوم
2012-06-18, 16:54
ستفرض قيوداً على سفر أمريكيين انتهكوا حقوق الإنسان.. موسكو ترسل سفينتين روسيتين إلى ميناء طرطوس

2012/06/18

حذّر مستشار الرئيس الروسي يوري أوشاكوف من احتمال اتخاذ موسكو إجراءات قانونية، رداً على ما يعرف بـ"قانون ماغنيتسكي" في حال إقراره بالكونغرس الأمريكي.

وقال في تصريحات صحفية أمس قبل اجتماع الرئيسين الروسي والأمريكي إن الجميع يفهم أننا سنتخذ إجراءات للرد، لكنه من الأفضل أن نتفادى ذلك. إذا لم يقر القانون، لن تتخذ إجراءات رد عليه، ومن الطبيعي أن يسفر عن ذلك تحسين الأجواء الثنائية فوراً.

ووصف المسؤول الروسي مشروع "قانون ماغنيتسكي" الذي ينص على فرض القيود على منح التأشيرات لبعض الموظفين الروس الذين يقال إنهم ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان تسبّبت بوفاة رجل الأعمال الروسي سيرغي ماغنيتسكي في السجن بـ"خطوة موجهة ضد روسيا بشكل واضح"، مشيراً إلى وجود محاولات لـ"تفسيره بشكل موسع" من أجل استخدامه في حالات عدم رضى واشنطن عن تصرف روسيا، بما في ذلك على الصعيد الدولي. وأوضح بالقول: مثلما كان تعديل جاكسون فينيك يلقي بظله على مجمل العلاقات الثنائية، يحاولون حالياً إدخال عنصر سلبي جديد في سياق التعاون الثنائي. وطابعه السلبي واضح للجميع. وأضاف: إننا في اتصالاتنا مع الإدارة الأمريكية على جميع المستويات نؤكد عدم قبولنا بإمكانية تبديل تعديل جاكسون فينيك بـ"قانون ماغنيتسكي" الذي ينص على فرض العقوبات المتعلقة بمنح التأشيرات وغير ذلك، بذرائع حقوقية مفتعلة. ويجب أن تفهم واشنطن أننا سنضطر بذلك إلى اتخاذ إجراءات الرد. وأشار أوشاكوف إلى أن روسيا اضطرت في السنة الماضية، رداً على قرار واشنطن بمنع عدد من المسؤولين الروس دخول الولايات المتحدة لتورطهم المزعوم في قضية ماغنيتسكي، إلى إدراج عدد مماثل من المسؤولين الأمريكيين السابقين والحاليين في قائمتها السوداء، على سبيل المعاملة بالمثل!!. وقال: هؤلاء الأمريكيون متورطون في حالات معروفة بانتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك التعذيب والاستهزاء بالمعتقلين في السجون الخاصة التي فتحتها البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية في غونتانامو وقاعدة باغرام بأفغانستان وأبو غريب العراقية. وأشار إلى أن الشركات الأمريكية، في حال لم تلغ واشنطن "تعديل جاكسون فيميك" حتى نهاية يوليو/تموز عندما تصبح روسيا عضواً في منظمة التجارة العالمية، ستجد نفسها في وضع الخاسر في الأسواق الروسية، مقارنة بمنافسيها من أوروبا وآسيا.

من جهة أخرى صرح ناطق باسم قيادة سلاح البحرية الروسي اليوم لوكالة "إنترفاكس– أ في أن" الروسية للأنباء أن مجموعة من السفن الروسية تضم سفينتي الإنزال الكبيرتين "نيقولاي فيلتينكوف" و"تسيزار كونيكوف" ستنهي تحضيرات الإبحار في البحر الأبيض المتوسط بهدف تنفيذ مهام خاصة في ميناء طرطوس السوري حيث يقع مركز التأمين المادي التقني لسلاح البحرية الروسي.

وقال الناطق: تتهيأ سفينتا الإنزال الروسيتان "نيقولاي فيلتينكوف" و"تسيزار كونيكوف" للقيام برجلة بحرية إلى ميناء طرطوس السوري، وذلك برفقة قاطرة الإنقاذ "أس بي– 15". وأشار الناطق إلى أن السفينتين المذكورتين أُمرتا بمهمة الدفاع عن مصالح الدولة بالقرب من الساحل السوري، علماً أن سفينة "تسيزار كونيكوف" عادت منذ أيام إلى ميناء سواستوبول بعد إنجاز رحلة بحرية إلى جزيرة صقلية. وهي ستكون جاهزة لتنفيذ مهامها الجديدة بعد استكمال الاحتياطات فيها حسب قول الناطق.

وأضاف الناطق أيضاً: إن فريقاً كبيراً تابعاً لأسطول البحر الأسود الروسي من مشاة البحرية الروسية سيرابط على ظهر سفينتي الإنزال!!.

الزمزوم
2012-06-18, 16:57
ما تبقى على الأرض من عصابات أقل بكثير مما كان.. الحسم القادم قادم
2012/06/18


ما إن سحبت جامعة الدول العربية مراقبيها الذين كانوا موضوعيين بعملهم، ولكنهم كانوا غطاء لتسليح وإعادة نشر العصابات الإرهابية، بعد أن خلقوا الفراغ الأمني للعصابات، وقد قامت العصابات المسلحة بالسيطرة على الكثير من المناطق في تلك الأيام، وما بين بعثة المراقبين العرب والمراقبين الأمميين تمّ تطهير قسم كبير من المناطق وبالتحديد المدن (حمص وإدلب)، ولم يبق سوى بضعة أحياء ومناطق ريفية، والآن لم يتم سحب المراقبين بل تمّ تجميد عملهم، بسبب تزايد العنف، وعلى القيادة السورية تأمين الظروف المناسبة لعملهم و(خصوصاً كونهم أقروا بوجود طرف ثالث على الأرض السورية)، وعلى الحكومة السورية تطهير الأرض من هذا الطرف حتى تضمن سير عمل خطة كوفي عنان، تلك الخطة التي سقفها السيادة السورية.

أيام دموية..!

ظهرت خلال الأيام الأخيرة أسلحة متطورة، وأكثر من ذلك قامت الاستخبارات الأمريكية عبر وكلائها بابتزاز عملائهم على الأرض وتم تحريك خلايا نائمة أصلاً لم يتم تجنيدها للعمل العسكري، فالمشكلة الأمريكية أن أي وقف لإطلاق النار يعني انتصار سورية، ومهمة كوفي عنان بحدّ ذاتها كانت هزيمة للأمريكي قبل بها مرغماً، ومما حدث خلال الأيام الماضية نستنتج أن هذه المهمة لن يمررها الأمريكي إلا مرغماً لأن مصلحته إطالة عمر الأزمة، وأصبح السؤال هل آن الأوان لإتمام الحسم العسكري ضد العصابات الصهيوهابية والإرهابية..؟.

فهذا التصعيد على الأرض سبقته مناورات عسكرية أمريكية شاركت فيها ممالك وإمارات الفسق واللواط والنفط على الحدود الجنوبية، وتصعيد في شمال لبنان، وتخللها مناورات الأناضول في تركيا، وبالتالي الأمريكي حين حرك العصابات المسلحة تصرف كتصرفه في 5 أيار حين احتلت عصابات حزب الحريري بيروت بقصد ضرب سلاح إشارة المقاومة وسبقتهم واشنطن بتحريك أسطولها إلى المتوسط، فدخل حلفاء المقاومة وأمام أعين القوات الأمريكية وخلال أربع ساعات طهروا بيروت، ربما الوضع في بعض المناطق أكثر تعقيداً ولكن أصبح من الضروري الحسم، بل وأكثر من ذلك وجب إتمام الحسم ووجب وضع نهاية لفكرة معارض (موالي) فلم يبقَ على الأرض سوى مواطن مقابل عميل ومرتزق.

الفرنسي يتنبأ..؟

رغم أن الانتخابات الفرنسية قامت بتأديب ساركوزي ولكن لم تغيّر شيئاً بالسياسة الفرنسية، وأعلن عن سيره في الالتزامات الفرنسية تجاه سورية وبالتالي السير بمظلة واشنطن، ووزير خارجيته أعرب عن قلقه (ليس من تصاعد عنف العصابات الإجرامية) بل من تطهير ما تبقى من أحياء موبوءة في حمص، والدبلوماسي الفرنسي طبعاً قرأ خلال عام الرد السوري على كل تحرك أمريكي، ويعلم تماماً أن التصعيد الأمريكي سيقابل بتصعيد، بل يجب أن يقابل بحسم شامل، وأصبح واجباً علينا أن نؤكد للدبلوماسي الفرنسي أن توقعه صحيح والحسم القادم قادم.

لإنجاح مهمة كوفي عنان

الأمريكي يدرك جيداً أن مهمة كوفي عنان هي طريق إلزامي للحل، ويدرك تماماً أن بديلها هو الحرب ولهذا الأمر وافق عليها في مجلس الأمن، ولكن حين يوافق على المهمة ويعرقلها من جانب آخر، وأكثر من ذلك أن يصل الأمر إلى تسليح المرتزقة والعصابات بصواريخ كوبرا، فهذا يفسّر حاجة الأمريكي والصهيوني لإطالة أمد الأزمة قد المستطاع، وكما كسرت هيبة البوارج الأمريكية على سواحل بيروت في السابع من أيار وجب كسر هيبة المناورات الأمريكية في الأردن وتركيا، فكان الحسم، إذ إن الأمريكي لا عهد ولا أمان له، وأصبح مطلوباً على الأقل لمواجهة الحرب النفسية التي تشنّ ضد الشعب السوري والعربي عموماً كسر الهيبة الأمريكية، بل وآن الأوان لتعقد جلسات مجلس الأمن ليس على وقع المذابح والمجازر بل على وقع الحسم العسكري ضد عصابات صهيوهابية مجرمة، وما تبقى على الأرض أقل بكثير بكثير مما كان.

للحديث تتمة..

مازالت الماكينة الإعلامية المتصهينة تحاول اللعب على وتر تغيّر الموقف الروسي منذ بدء الأزمة في سورية، ونبيل العربي قد بشّر بتغيّر الموقف الروسي عشرات المرات، ولكن الآن لم يعد واجبنا أن نثبت بأن الموقف الروسي ثابت، بل يجب أن يفهم الوصوليون، وكتابي تقارير الأمس معارضة اليوم، أن الأمريكي أعجز عن حمايتهم، وأعجز عن الانتصار وكما هزم في الجزائر والصومال وقرغيزيا وأوكرانيا والعراق ونيجيريا وأمريكا اللاتينية وغيرها سيهزم مجدداً، فقد آن أوان الحسم مهما كانت الكلفة، ولأننا لا نريد العودة للخلف ولا العودة لأيام قانون الطوارئ، وجب تنفيذ الحسم كي لا نجد أنفسنا مرغمين على إعادة قانون الطوارئ، بل وأكثر من ذلك وجب توجيه رسالة قوية للغرب عبر تفعيل عمل الجيش الشعبي، والحسم القادم قادم.

أشرف777
2012-06-18, 18:19
الصراع في سوريا ان لم يكن طائفيا فهومحض فتنة بالنسبة لي


كفاك يا أخي كفاك

و أتق الله في نفسك أولا أما الشيعة فلهم ربهم يحميهم ماراهم سايلين عليك خلاص:1:

http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=986153

الزمزوم
2012-06-18, 20:08
احداث الاثنين في سورية: انفجارات وانشقاق العماد طلاس الوهمي واسماء شهداء
2012-06-18


آخر الأحداث في سورية كما تناقلتها صفحات المواقع والصحف والفيس بوك لهذا اليوم الاثنين :

افادت قناة "العالم" ان "القوات السورية اعتقلت اكثر من 40 مسلحا في قدسيا معظمهم من باب عمرو والخالدية"، كما اشارت الى "مقتل المدعو احمد خضر نهار قائد ما يسمى "كتيبة المعتصم بالله" في مدينة حمص".
حمص : إحباط محاولات تسلل مجموعات إرهابية مسلحة من لبنان إلى سورية بريف تلكلخ ,واشنطن طلبت من لندن إيقاف سفينة زعمت أنها تحمل مروحيات روسية إلى سورية والأسطول الروسي ينفي أنباء عن توجه سفينة قتالية إلى طرطوس.

صرح مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن الاتهامات التي لم يتم التأكد منها التي وجهتها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إلى روسيا بتوريد مروحيات قتالية لسورية تعقد أجواء المحادثات حول تطبيع الوضع في سورية.

رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الإيرانية يهدد الغرب من أي تعامل عدائي مع سوريا.

دير الزور: انفجار عبوة ناسفة في موحسن أثناء تحضيرها من قبل ارهابيين ما أدى إلى مقتل 4 بينهم الإرهابي دهام الفناد الملقب بأبو قتابة من تنظيم القاعدة.

حمص: واصلت عناصر حفظ النظام مدعومة بوحدات الجيش ملاحقتها لفلول المجموعات الإرهابية واشتبكت معها وقتلت وأصابت أعداداً من أفرادها بينهم أخطر الإرهابيين وألقت القبض على آخرين. وتمكنت قوات الجيش والجهات المختصة من السيطرة على أهم معاقل المسلحين التي كانوا يستخدمونها كمقرات لعملياتهم ومراكز إمداد.
وشهد ريف المدينة اشتباكات عنيفة بين قوى حفظ النظام والمجموعات الإرهابية كان أعنفها في القصير وريفها.

دمشق: في حين لا تزال المعارك مستمرة بين الجيش العربي السوري وإرهابيين سولت لهم نفسهم محاولة دخول دمشق، أكدت مصادر أهلية في عدة مدن في ريف المدينة مقتل مئات الإرهابيين وجرح عدد كبير واعتقال عدد آخر خلال الأسابيع الثلاثة الماضية في زلزال أحدثه الجيش والأجهزة الأمنية تحت أقدام كل إرهابي أراد دخول دمشق لزعزعة أمنها واستقرارها.

إدلب: تمكنت وحدات حرس الحدود أمس من إحباط محاولة تسلل لــ 15 مسلح من الأراضي التركية إلى سوريا في موقع قرية عزمارين التابعة لمنطقة حارم.

حماة: حملة تفتيش واسعة قامت بها الجهات المختصة في القصور والجاجية، أسفرت عن اعتقال العديد من المسلحين، في حين فككت وحدات الجيش الهندسية، عبوة ناسفة زرعتها مجموعة في حي الحميدية بنمطق الحاضر

مقتل 4 بينهم قيادي بالقاعدة اثناء تحضيرهم عبوة بموحسن


افادت الاخبارية السورية عن "انفجار عبوة ناسفة في منطقة موحسن اثناء تحضيرها من قبل الارهابيين، ما ادى الى مقتل 4 بينهم الارهابي دهام القتاد الملقب بأبو قتادة من تنظيم "القاعدة".



مجموعة مسلحة تهاجم نقطة عسكرية بمنطقة شنشار على طريق دمشق و اشتباكات عنيفة بمنطقة تلبيسة وباب تدمر وجوبر والحميدية بحمص وتعليق من الثورة السورية على خبر إنشقاق مصطفى طلاس
تعليق من الثورة السورية على خبر إنشقاق العماد مصطفى طلاس


كذبت صحيفة زمان الوصل الألكترونية

ما نشرته صحيفة الأخبار التي تمولها قطر بالشراكة مع حزب الله ومع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي في مقال نشره على صفحاتها الموظف السابق عند المخابرات السورية نقولا ناصيف .

وصحيفة زمان الوصل التي مقرها في حمص والتي تناصر الثورة السورية والتي تنطق بإسم كتائب الفاروق الوهابية في المدينة ، كذبت خبر إنشقاق مصطفى طلاس - وزير الدفاع السابق الذي بالكاد يتعرف على محدثيه بعد بلوغه عقده التاسع من العمر وهو منعزل عن العمل السياسي نهائيا ولا اتباع له ولا تأثير شعبيا أو سياسيا له على أي كان في سورية

وجاء في خبر الصحيفة السورية المعارضة : نفى مصدر قريب لـ"زمان الوصل" ما تداولته صحيفة الأخبار اللبنانية حول انقلاب العماد مصطفى طلاس وزير الدفاع الأسبق .
وناشطون يعلنون إعدام خمسة ميدانيا في حماة
ناشطون يعلنون إعدام خمسة ميدانيا في حماة والجزيرة تتحدث إلى أحدهم على الهواء مباشرة عقب مقتله

ناشطون: اعدام 5 اشخاص ميدانياً اثناء اقتحام قرية النصر في حماة، عرف منهم حتى الآن: حبيب التقيب، حسن وليد اسماعيل. وتأخر وصول الأنباء بسبب قطع كل وسائل الاتصال، بحسب "لجان التنسيق المحلية".
الخبر السابق نشرته المصادر التابعة للثورة السورية وتبنته القنوات الفضائية ولجان حقوق الإنسان الدولية وجرى ضم الخبر الى ملف الجرائم ضد الإنسانية التي إرتكبها النظام كما أن رئيسة لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة (الطامحة إلى الحلول مكان بان كي مون لذا تبيع الاميركيين مجانا أي تقرير يريدونه )جرى إيقاظها لإبلاغها بالنبأ الأليم ثم بعد ذلك بقليل ظهر صوت الشهيد وليد اسماعيل على قناة الجزيرة معددا اسماء الشهداء ومنهم إسمه !!

البدء بتطهير داريا- اللوان ..ومسلحون يحرقون معمل البيرة بقدسيا

نقلت شبكة دمشق الإخبارية الموثوقة أن القوى الأمنية المخصصة لمكافحة الإرهاب مدعومة بوحدات عسكرية من الجيش العربي السوري،، بدأت بعمليات الدهم والتفتيش لمنطقة داريا - اللوان ...


إلى ذلك ذكرت مصادر أن مجموعة إرهابية مسلحة قامت بإحراق معمل البيرة في منطقة قدسيا في ريف دمشق ما أدى إلى احتراقه واحتراق الأشجار المحيطة به بالكامل ...



ضبط مواد متفجرة فرنسية الصنع وبارودا تركي الصنع وتفكيك عبوات ناسفة في ريفي حمص ودمشق وضبط أسلحة بالبوكمال


فككت وحدات الهندسة اليوم عبوة ناسفة زنتها50 كغ زرعتها مجموعة إرهابية مسلحة على طريق شنشار القصير بريف حمص.وكانت العبوة الناسفة مزروعة قرب منشأة مركز الأرض وهي معدة للتفجير عن بعد لاستهداف المواطنين وقوات حفظ النظام.

كما فككت وحدات الهندسة عبوة ناسفة أخرى ألصقتها مجموعة إرهابية مسلحة بسيارة في منطقة قطنا بريف دمشق.وألقت الجهات المختصة بالتعاون مع الأهالي في المنطقة القبض على الإرهابي الذي وضع العبوة الناسفة وبحوزته جهاز لاسلكي خاص بعمليات التفجير عن بعد.وانفجرت عبوة ناسفة أخرى زرعتها مجموعة إرهابية مسلحة بالقرب من سجن عدرا بريف دمشق وأسفرت عن أضرار مادية.

وفككت وحدات الهندسة قامت اليوم أيضا عبوة ناسفة في منطقة ببيلا كانت ألصقتها مجموعة إرهابية مسلحة في أسفل باص لنقل العمال.كما قامت بتفكيك عبوة ناسفة زنة 50 كغ قرب معمل البهارات بحي المنصور في منطقة الكسوة بينما انفجرت عبوة أخرى في منطقة تل منين دون وقوع إصابات.

الجهات المختصة في مدينة البوكمال تحبط محاولة تهريب كمية من الأسلحة عن طريق الحدود العراقية السورية

واشتبكت الجهات المختصة في مدينة البوكمال بمحافظة ديرالزور اليوم مع مجموعة إرهابية مسلحة بحوزتها كمية من الأسلحة بمحاذاة الحدود العراقية السورية.ونقلت سانا عن مصدر في المحافظة أن الاشتباك أسفر عن إصابة عدد من الإرهابيين ومصادرة الأسلحة التي كانت بحوزتهم.وأضاف المصدر إن الأسلحة المصادرة تضمنت قاذف هاون عيار/58/ وخمس قذائف هاون و/7/ قواذف ار بي جي و/15/ قذيفة ار بي جي مضادة للدروع و/10/قذائف مضادة للأفراد إضافة إلى/15/ حشوة دافعة ار بي جي و/13/ رشاش بي كي سي وبندقية قناصة و/4/ بنادق روسية و/21/ مخزن بندقية روسية ورشاش دوشكا مضادا للطيران و/81/علبة ذخيرة للرشاش الدوشكا تضم كل علبة من 40 إلى 47 طلقة إضافة الى /15/ شريطا من طلقات بي كي سي.

ضبط مواد متفجرة فرنسية الصنع وبارودا تركي الصنع خلال ملاحقتها فلول الإرهابيين في الحفة

وخلال ملاحقتها فلول المجموعات الإرهابية المسلحة في الحفة باللاذقية ضبطت الجهات المختصة مواد متفجرة فرنسية الصنع وبارودا تركي الصنع.وشملت المضبوطات أيضا أجهزة إشارة لتفجير العبوات عن بعد ومناظير ليلية ووسائل للتعذيب وأجهزة اتصال فضائية.

الجهات المختصة تشتبك مع إرهابيين بإدلب وتتمكن من قتل وإصابة عدد منهم

واشتبكت الجهات المختصة اليوم مع مجموعة إرهابية مسلحة هاجمت قوات حفظ النظام في موقع العنقاوي بريف إدلب.وذكرت سانا بإدلب أن الاشتباك أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الإرهابيين دون وقوع خسائر في صفوف الجهات المختصة.

من جانب آخر أشار المصدر إلى أن الأهالي في المنطقة أحبطوا محاولة مجموعة إرهابية مسلحة تفجير سيارة مفخخة قرب مفرق كفريا على طريق عام إدلب باب الهوى .وأوضح المصدر أن إرهابيين ركنا السيارة بالقرب من المكان المذكور فقام الأهالي بأخبار وحدات الهندسة التي فجرت السيارة دون وقوع خسائر بشرية ومادية.وأضاف المصدر إن الجهات المختصة اشتبكت مع مجموعة إرهابية مسلحة عقب اقدام إرهابي انتحاري على تفجير نفسه بسيارة قرب مفرق بلدة سيجر على طريق عام إدلب حارم .

وأشار المصدر إلى أن الاشتباك أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الإرهابيين بينما أدى تفجير السيارة إلى استشهاد عنصرين من قوات حفظ النظام وهما الرقيب بشار إبراهيم الصالح والعنصر أحمد محمد عرابي.

27 مواطناً ممن غرر بهم ولم تتلطخ أيديهم بالدماء يسلمون أنفسهم في ريف دمشق وحمص

سلم اليوم 27 مواطنا ممن غرر بهم وتورطوا في الأحداث الأخيرة ولم تتلطخ أيديهم بالدماء أنفسهم للجهات المختصة في محافظتى ريف دمشق وحمص.وتمت تسوية اوضاع المواطنين وهم 22 فى ريف دمشق و5 في حمص بعد تعهدهم بعدم العودة لحمل السلاح أو التخريب أو ما يمس أمن سورية مستقبلاً

تشييع جثامين 20 شهيداً من الجيش وحفظ النظام إلى مثاويهم الأخيرة

شيعت سورية من مشافي تشرين وحلب ودير الزور وزاهي أزرق العسكرية اليوم إلى مثاويهم الأخيرة جثامين20 شهيداً من الجيش وقوات حفظ النظام استهدفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة أثناء تأديتهم واجبهم الوطني في دمشق وريفها وحمص واللاذقية وحلب ودير الزور وإدلب.

والشهداء هم:

الملازم أول شادي عقل رمضان من طرطوس.

المساعد أول ماجد جميل زكور من درعا.

المساعد أول أمجد غالب صقر من ريف دمشق.

المساعد طارق عبد اللطيف الصالح من طرطوس.

الرقيب أول ميكائيل غازي المحمد من حماة.

الرقيب أول فريد جلال محمود من الحسكة.

الرقيب أول أحمد عبد الحميد نيال من حلب.

الرقيب أول وسيم هاني حربا من اللاذقية.

الرقيب عمران أحمد جورية من حماة.

الرقيب محمد رياض عدنان حديد من دمشق.

الرقيب وسيم احمد حمدان من حماة.

المجند ابراهيم محمد ديب ابراهيم من حلب.

المجند رامي محمد الحريري من درعا.

المجند عبد الهادي صبحي الخطيب من دمشق.

الشرطي بشار مالك ابراهيم من اللاذقية.

الشرطي حسن سمير سلهب من اللاذقية.

الشرطي مجد عزيز علي من اللاذقية.

الشرطي باسل عماد الأسعد من اللاذقية.

الشرطي محمود بكر من حمص.

الشرطي محسن الخليل من حمص.

أشرف777
2012-06-18, 23:11
مكر الليل و النهار لن يفلح أبدا لأن الناس الأحرار تصوم النهار و لسان حالها اللهم خفف على إخوتنا نقمة الأعداء و دجل من كنا نعتقد أنهم أشقاء
http://www.youtube.com/watch?v=7rj9T1gAMVc

أبو هاجر القحطاني
2012-06-18, 23:30
دمشق برزة فضيحة قناة الدنيا الشبيحة المجرمين شهود عيان

http://www.youtube.com/watch?v=GgNe6rXosSQ

الزمزوم
2012-06-19, 16:02
آلاء مورللي تورطت مع "الجزيرة" وقدمت معلومات كاذبة عن الأوضاع في اللاذقية..!

2012/06/19

بث التلفزيون العربي السوري مساء أمس اعترافات آلاء مازن مورللي من مدينة جبلة في محافظة اللاذقية بتورطها من خلال علاقتها مع نورا كنفاني بالتعامل مع قناة الجزيرة الشريكة في سفك دماء السوريين حيث قدمت معلومات كاذبة عن الأوضاع في مدينة اللاذقية ثم سافرت إلى تركيا وتعرفت إلى من يمول المسلحين ويدعمهم وعادت إلى اللاذقية بجواز سفر مزور.

وقالت مورللي في اعترافاتها: إنني من مواليد مدينة جبلة عام /1990/ وأقيم فيها وأنا طالبة في السنة الثالثة في قسم التاريخ بجامعة تشرين وقد جاءني في البداية طلب صداقة من فتاة تدعى عائشة جبلاوية عن طريق فيسبوك ثم تعرفنا إلى بعضنا البعض وبدأت تتحدث لي عن الأحداث في سورية.

وأضافت مورللي.. وفي إحدى المرات سألتني عائشة.. أنت كفتاة ما حلمك في الحياة فأجبتها إن حلمي أن أصبح مذيعة على إحدى القنوات العالمية ثم عادت عائشة في اليوم الثاني لتقول لي هل لديك الجاهزية لتصبحي مراسلة على قناة الجزيرة فقلت لها كيف سأصبح مراسلة فقالت لي ليس عليك القيام بأي عمل وأنا سأؤمن لك الجهاز للتواصل مع الجزيرة لأنك لن تقومي بصياغة الأخبار بل ستكون جاهزة ومفصلة وكل ما عليك أن تخرجي وتقرأيها.

وقالت مورللي.. ثم قلت لعائشة كيف سأراك فأعطتني عنوانا في حي العزة وقالت لي.. نلتقي في منزلي الكائن في آخر شارع زريق عند روضة الفراشات في الطابق الثاني فذهبت والتقيتها في المكان المحدد وعرفتني على نفسها بأن اسمها نورا كنفاني وقالت لي إن قناة الجزيرة اتصلت بها قبل نحو ساعة وأن عليّ أن أكون جاهزة نحو الساعة الواحدة والنصف لأنقل الأخبار الجاهزة لديها فقلت لها ليس لدي مشكلة فاختارت لي اسم بنان الحسن للحديث مع القناة.

وأضافت مورللي إن قناة الجزيرة اتصلت بنا على جهاز الثريا وقرأت الأخبار المكتوبة لي عن حملة اعتقالات واقتحامات غير موجودة في اللاذقية وجبلة.

وقالت مورللي إن أول محادثة لي مع الجزيرة كانت في آخر الشهر العاشر من عام/2011/ وما قلته عن الوضع في اللاذقية غير صحيح فلا يوجد في المدينة أي شيء والناس كانوا يعيشون حياتهم بشكل طبيعي وقد استغربت ما قمت به من إفادات جاءتني عبر القناة.

وأضافت مورللي.. وبعد عودتي من مدينة اللاذقية إلى منزل عائشة سألتها لماذا نفعل ذلك فعندما ذهبت إلى مدينة اللاذقية لم أر ما قلته على قناة الجزيرة فقالت لي عائشة إن قوات الأمن تلاحق المظاهرات لنحو الساعة ثم تعود الحياة إلى طبيعتها.

وقالت مورللي إن عائشة أخبرتني أن قوات الأمن تقوم بارتداء اللباس المدني وتسير في الشوارع ولكنني لاحظت أن اللاذقية وجبلة ليس فيهما أي شيء وهنا بدأت أشك في الموضوع فبين الإفادة الإخبارية التي قدمتها على شاشة الجزيرة وذهابي إلى مدينة اللاذقية ساعة فمن غير المعقول أن تعود الحياة إلى طبيعتها خلال هذه الساعة فمهما كانت لدى قوات الأمن القوة فمن غير المعقول أن تستطيع ضبط أحياء كاملة خلال ساعة.

وأضافت مورللي.. وفي هذا الوقت تعرفت على شخص آخر مسؤول عن هيئة التنسيق اسمه طارق بدرا له اتصالات مع الخارج ومع عمار القربي الذي كان يرسل له الأموال وأجهزة الثريا والحواسب المحمولة إلى البلد بطريقة غير شرعية. وقالت مورللي.. وفي نهاية شهر تشرين الثاني الماضي طلب مني طارق قبل توجهه إلى تركيا بذريعة أنه مطلوب للجهات الأمنية الاستمرار في تقديم الفبركات لقناة الجزيرة بشكل طبيعي وقال.. إنني سأرسل الإفادات لكما عن طريق بريدك الالكتروني أو بريد نورا كنفاني لإعلانها على قناة الجزيرة.

وأضافت مورللي.. إنني كنت أتواصل مع قناة الجزيرة من منزل نورا لأن أهلي كانوا يرفضون هذا العمل وعندما ذهب طارق إلى تركيا كان يرسل لنا الإفادات عن طريق ال***** أو البريد الالكتروني ويطلب مني أن أعلنها على الجزيرة في ساعة معينة وأقول ما يرسله لي.. وفي إحدى المرات اتصلت بي نورا وطلبت مني الذهاب إليها قبل الظهر لتسجيل مكالمة من أجل إرسالها إلى قناة الجزيرة لكونها لا يمكن أن تكون على اتصال مباشر معي. وقالت مورللي إن السبب الذي دعاني للتشكيك في المعلومات التي كانوا يقدمونها لي هو مشاهدتي لقوات الأمن والجيش وهي تقوم بمصادرة أسلحة تحتوي على بنادق آلية ومسدسات وقنابل من أحد المنازل خلال ذهابي إلى منزل نورا حيث قمت بسؤالها عند وصولي إلى منزلها عما شاهدته فقالت لي إن قوات الأمن هي من قامت بوضع هذه الأسلحة في المنزل للادعاء بوجود مجموعات إرهابية مسلحة فيه.

وأضافت مورللي إن آخر مكالمة لي مع الجزيرة كانت في نهاية شهر كانون الأول الماضي حيث اتصلت بي نورا وأخبرتني بأن أمري قد كشف وأن اسمي صار لدى الأمن وأن عليّ أن أتوقف عن نشاطي كيلا أؤذيهم أو أؤذي نفسي كما أخبرتني نورا أنهم أخذوا عنوان بريدي الالكتروني وحسابي على الفيسبوك وقاموا /بتهكيرهما/ كيلا أؤذيهم أو أؤذي هيئة التنسيق.

وقالت مورللي إن نورا طلبت مني أن أعيش حياتي بشكل طبيعي وأن أجيب كل من يسألني عنهم بأنني لا أعرفهم ولم أتواصل معهم أو أراهم في حياتي فأجبتها بأنني سأفعل كما تريد. وأضافت مورللي إنني قدمت امتحاناتي بتاريخ/9/1/2012 وكل شيء كان نظامياً حتى نهاية الشهر الأول من عام/2012/ حيث اتصلت بي نورا وأخبرتني أن الأمن عرفني وعرف اسمي وأنهم يريدونني لذا فهم سيقومون بتهريبي خارج البلاد كيلا يصيبني شيء وكيلا تتم أذيتهم.

وقالت مورللي إنني ذهبت إلى نورا وقضيت ليلتي عندها وفي اليوم الثاني أخذتني إلى كراج أنطاكيا وكان هناك سائق اسمه أبو علي فتكلمت نورا معه وطلبت منه أن يوصلني إلى طارق فذهبت معه وفعلاً قام بإيصالي إلى مكان كانوا قد اتفقوا أن نلتقي فيه اسمه جسر نهر العاصي. وأضافت مورللي.. وعندما وصلت إلى المكان المحدد أخذوني ووضعوني في فندق بأنطاكيا وقالوا لي إنني سأبقى هناك لمدة أسبوع حتى تخرج نورا ووالدتها وخالة طارق ووالدته من سورية إلى أنطاكيا وعندها سأقيم معهم في نفس المنزل.

وقالت مورللي إن ذلك كان في الشهر الثاني تقريبا فبقيت في أنطاكيا لمدة أسبوع ثم جاءت نورا ووالدتها زهراء البيطار وخالتها مها البيطار واتصلوا بي وطلبوا مني النزول من الفندق كي أقيم معهم في المنزل وبالفعل ذهبت وأقمت معهم لنحو /20/ يوماً وخلال هذه الفترة قام طارق وشخص آخر اسمه عزيز بالتنسيق لإحضار النقود كي يرسلوها إلى /ثوار الداخل/ حتى يعينوا أنفسهم.

وأضافت مورللي بقيت في أنطاكيا إلى أن أخبرني طارق بأنهم قد قاموا بحل قصتي فسألته هل هو متأكد من هذا الكلام فأجابني.. هل عندك شك بكلامي فقلت له.. لا أبداً فطلب مني العودة إلى اللاذقية وأن أعيش حياتي الطبيعية لأنه لم يعد هناك شيء ضدي وأن الأمن لم يعد يبحث عني ولكنه قال لي إنه من الأفضل أن أغادر تركيا بجواز سفر مزور. وقالت مورللي إن طارق التقط لي صورة بجواله داخل المنزل وفي اليوم التالي عاد إلي وهو يحمل جواز سفر باسم نورا كنفاني التي كانت معي في تركيا فعدت إلى اللاذقية مع السائق المدعو أبوعلي عن طريق باب الهوى وليس عن طريق كسب اللاذقية لأن الختم الموجود على الجواز كان ختم باب الهوى.

وأضافت مورللي.. وقبل عودتي إلى سورية قام طارق بإعطائي رقم شخص وطلب مني الاتصال به عند وصولي إلى اللاذقية وإعطائه جواز السفر وهو سيقوم بطريقته الخاصة بإيصال الجواز لهم.

وقالت مورللي.. وعندما وصلت إلى بيتي لم يستقبلني أهلي بالورود طبعاً بل قاموا بسؤالي أين كنت فأخبرتهم بما حصل معي ولكن طارق ونورا كانوا قد نبهاني بألا أخبر أهلي أنني كنت خارج البلاد بل كنت مختبئة في إحدى قرى اللاذقية. وأضافت مورللي إنني قمت في هذه الفترة بالاتصال مع الشخص الذي أعطوني رقمه وقابلته ووجهه لم يكن غريبا عليّ فقد كنت قد رأيته من قبل في جبلة أو في السوق وسألته عن اسمه فقال لي إن اسمه محمد ليلى ويدرس في كلية الطب سنة رابعة ثم دخل معي إلى الجامعة وأعطيته جواز السفر فقال لي إن الموضوع انتهى وإنه سيقوم بإعادة الجواز إلى نورا.

وقالت مورللي إنني قمت بإتلاف رقمي الأساسي وبعد أقل من شهر تقدم أحد الشباب لخطبتي ولم يعد لي علاقة بهم نهائياً وعشت حياتي الطبيعية إلى أن تم اعتقالي بتاريخ 12/6/2012.

وأضافت مورللي إن القنوات الفضائية مازالت حتى الآن تبث باسم بنان الحسن التي لا أعرف عنها شيئاً ولكن ما أعرفه أنها خارج الأراضي السورية وعندما سمعت صوتها ذات مرة عندما كنت جالسة مع نورا فوجئت بالاسم وحينها قالت لي نورا إنها في مصر وتقوم بإرسال الأخبار للقنوات من هناك.

وقالت مورللي.. إن جميع التنسيقيات غايتها تفريق الوطن وتأجيج الرأي العام العالمي حول سورية كي يجعلوا منها بركة من الدماء بعد أن كانت آمنة ولذلك فإنني أوجه رسالة إلى الذين يسمون أنفسهم هيئة تنسيق وأقول لهم كفوا أيديكم عن هذا البلد ولا تجعلوا الناس تموت وتصدق أكاذيبكم ولكنني لا أعلم ماذا سأقول لأهلي.

الزمزوم
2012-06-19, 16:03
زود الدوحة والرياض بمخطط لاحتلال مطار دمشق.. مسؤول إسرائيلي: الأسد عدو مر وصعب

2012/06/19

ذكرت مصادر سياسية مطلعة نقلاً عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن سقوط النظام في سورية وإغراقها في حرب أهلية، هو أمر بالغ الأهمية وجيد لإسرائيل، وأضاف المسؤول الإسرائيلي: إن الرئيس بشار الأسد أثبت بأنه عدو صعب ومر لإسرائيل، وأي نظام قادم لن يكون أسوأ منه بالنسبة لإسرائيل!!.

وكشفت المصادر لـ"المنار" عن أن هناك خطة لتقسيم سورية إلى ست مناطق في الغرب والشرق والجنوب والشمال والوسط (دمشق وحلب) وفي حال حدوث ذلك لن ترى إسرائيل أي أخطار لسنوات طويلة قادمة من سورية.

وأكدت المصادر أن إسرائيل سلمت لقطر والسعودية والجهات الداعمة للمسلحين أكثر من خطة توضح كيفية احتلال مطار دمشق الدولي والسيطرة عليه ولو لساعات قليلة.

ونقلت المصادر عن المسؤول الإسرائيلي قوله: إن إسرائيل سوف تستطيع في المستقبل القريب جني ثمار دعمها للإرهابيين والتشكيلات المسلحة، وهذه المساعدات الإسرائيلية ستكون الأساس المتين لعلاقة قوية مع أي نظام قادم!!.

الزمزوم
2012-06-19, 19:22
هل باتت مصلحة العدو الصهيوني "إبقاء الوضع في سوريا على ما هو عليه".. ولماذا؟

اعتبر رئيس مجلس الأمن القومي السابق في كيان العدو اللواء احتياط غيورا ايلاند، ان الوضع الافضل لكيانه، بخصوص ما يجري في سوريا، "بقاء الوضع على ما هو عليه الان لأطول فترة ممكنة"، مشيرا الى انه "في حال سقوط النظام السوري وصعود إسلام متطرف إلى الحكم فمن الواضح ماذا سيكون تأثير ذلك على إسرائيل، والإمكانية الثانية هي أن تتفكك سورية بشكل تام، وحصول تصعيد في العالم العربي والشرق الأوسط. ويمكن القول الآن أن الأفضل لـ"إسرائيل" هو بشار الأسد يحارب من أجل شرعيته أمام العالم.. ويبقى الوضع على ما هو عليه أطول ما يكون..".
بداية، لا بد من الاشارة إلى أن الصفة غير الرسمية للمتكلم، غيورا ايلاند، في هذه الحالة تمنحه هامشا اوسع في التعبير عما يعرفه ويقدره. باعتبار ان القضية التي يتناولها تعتبر من اكثر القضايا حساسية، خاصة وأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من انصار عدم"الثرثرة" الإسرائيلية في الموضوع السوري كما في الموضوع المصري، رغم انه لا يوجد التزام تام في هذا المجال.
من جهة أخرى، لا بد من التعامل مع موقف آيلاند على أنه أكثر من كونه مجرد تصريح لشخصية كانت تتولى منصبا مهما في الجيش (رئيس سابق لشعبة العمليات وشعبة التخطيط) أو رئاسة مجلس الأمن القومي، بل ايضا مع شخصية قريبة جدا مما يدور داخل اروقة القرار، وعلى علاقة وثيقة بالكثير من الشخصيات الرسمية، فضلا عن مؤهلاته التي تجعله صاحب رأي وتقدير في تشخيص المصلحة الإسرائيلية. رغم أن أحدا لا يستطيع أن يقطع بعدم وجود تباينات في التقدير الإسرائيلي حول أفضلية بعض الصيغ على أخرى.
اما لجهة مضمون كلامه، ينبغي التذكير والتأكيد على حقيقة أن مصلحة "إسرائيل" العليا، والقوى الغربية وبعض العربية وتركيا، تكمن بشكل مباشر في تنحية الرئيس الاسد، أو بعبارة اخرى تطبيق النموذج اليميني، كونه يجمع بين تحقيق أهدافهم المؤملة ويحول دون بعض الاخطار والتداعيات السلبية التي يمكن أن تترتب على انهيار مؤسسات النظام.
من هنا لم تكتف "إسرائيل"، بالدعوة السياسية اليه، بل دخلت بنفسها على الخط واستخدمت القنوات الدبلوماسية لدفع هذا المسار، وحول ذلك، كشفت "يديعوت احرونوت" عن "مساع حثيثة اجرتها "إسرائيل" مع كل من روسيا والصين في محاولة منها لتغيير موقفهما الداعم لنظام الاسد، على أمل أن يزيد ذلك العقبة التي حالت حتى الان دون تحرك مجلس الامن ضد النظام في سوريا"، ضمن الاطار نفسه، ايضا، كشفت معاريف عن أن رئيس مستشار الامن القومي لرئيس الوزراء الاسرائيلي، اللواء احتياط يعقوب عميدرور، زار موسكو ضمن اطار المساعي الاسرائيلية لاقناعها بالتخلي عن الرئيس الاسد، كما أن رئيس أركان الجيش بني غانتس، تناول خلال زيارته الاخيرة الى الصين الموضوع نفسه.
لكن في مقابل ذلك، تكمن مشكلة عملانية وهي أن هذا الخيار بات أكثر بعدا عن التحقق، سواء على خلفية صمود الرئيس الاسد، و/أو الدعم الروسي والإيراني. فضلا عن كونه يتمتع بدعم وتأييد نسبة مهمة من الشعب السوري. وعليه بات على إسرائيل أن تُشخِّص مصالحها في ضوء الوقائع، لا فقط في ضوء ما تتمناه، من دون ان يعني ذلك انها ستتخلى عن هذا الخيار (النموذج اليمني) والدعوة اليه.
وعليه، يبدو أن آيلاند انطلق في موقفه الذي اعتبر فيه أن الأفضل لإسرائيل بقاء الوضع على ما هو عليه لأطول فترة ممكنة، من انه بعد فشل إجبار الأسد على التنحي وفق صيغة تحافظ على مؤسسات النظام العسكرية والاستخبارية كي يتم ضمان نقل النظام في سوريا إلى المعسكر الغربي الذي يضمن امن إسرائيل ويتبنى أولويات واستراتيجيات المعسكر الغربي في المنطقة.. بات الطريق الوحيد إلى اسقاط الاسد، والطاقم القيادي الذي يلتف حوله، عبر انهيار مؤسسات النظام (عبر الداخل أو الخارج) أو تحول سوريا إلى دولة فاشلة.
ويبدو أن انهيار أو اسقاط مؤسسات النظام، وفق تقدير آيلاند، سوف يؤدي بحسب تعبيره، إلى "صعود اسلام متطرف الى الحكم ومن الواضح ماذا سيكون تأثير ذلك على "إسرائيل"، والإمكانية الثانية هي أن تتفكك سورية بشكل تام، وحصول تصعيد في العالم العربي والشرق الأوسط".
وعليه، يصبح إبقاء الوضع على ما هو عليه أطول فترة ممكنة، من منظور آيلاند، الأقل ضررا على "إسرائيل" بالنسبة إلى البدائل الواقعية الاخرى.. كونه يُضعف سوريا برئاسة الاسد ويُشغلها ويستنزفها.. بدل ان تبقى دولة متماسكة وقوية ومتواصلة جغرافياً وامنيا وسياسيا مع حلفائها في لبنان ومع ايران عبر العراق، وتحديدا بعد الانسحاب الأميركي منه. ومن جهة اخرى، يحول دون سيناريوهات لا تضمن "إسرائيل" مآلاتها، في الحد الادنى، بل يرجح ان يترتب عليها تداعيات خطيرة خاصة وأننا نتحدث عن دولة مدججة بالصواريخ والاسلحة الكيميائية. وكما قال احد المعلقين الإسرائيليين في حال تفككت سوريا "على من سترد إسرائيل انتقاما على إطلاق صواريخ عليها من سوريا؟ هل سترد على من يضعون العبوات في شوارع دمشق؟ أم أنها ستقوم بتوسيع حدودها من أجل إبعاد أوكار المتطرفين".
لكن في الختام لا بد من ملاحظة اساسية، تكمن في ان أصل تفكك سوريا الذي يحوِّلها إلى دول وقوى متناحرة، ليس فقط انه لا يضر بالمصلحة الإسرائيلية بل يشكل تجسيدا لمصلحتها.. وأي موقف معارض لهذا السيناريو فهو بفعل المخاوف من بعض ما يترتب او يتزامن مع التفكك. وفي هذا المجال تتخوف إسرائيل من ثلاث سيناريوهات تتعلق بمصير بالأسلحة غير التقليدية، انتقالها، أو جزء منها، إلى حزب الله، سيطرة المجوعات الإرهابية عليها..، أو استخدامها من قبل النظام.. بعد انسداد الآفاق أمامه وشعوره بأنه سيسقط..
حول ذلك، كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" عن معطيات رفعت من مستوى القلق الإسرائيلي حول مصير الاسلحة الكيميائية في الفترة الاخيرة بالقول أن مصادر أميركية أوضحت مؤخرًا لإسرائيل أن مواد القتال (الكيميائي) تم نشرها في أماكن كثيرة ـ وهناك شك في أن يتمكنوا من العثور عليها كلها.. ويأتي ذلك بعدما كان "مسؤولون في الإدارة الأميركية طمأنوا، حتى قبل عدة أشهر، نظراءهم في إسرائيل بالتعهد بأن لديهم القدرة على منع إنزلاق سلاح بيولوجي وكيميائي في سوريا الى المصادر الإرهابية... وفي السابق عرض الأتراك أمام الأميركيون خططَا بخصوص هذا الموضوع وإدعوا أن بمقدورهم السيطرة على مخزونات المواد بسبب علاقاتهم مع قيادة الجيش السوري".
18-06-2012

الزمزوم
2012-06-19, 19:23
«القطب الأكبر» ونهاية الأزمة في سورية


«القطب الأكبر» هو اسم للمناورة العسكرية السورية ـ الروسية ـ الصينية ـ الإيرانية، التي تأتي كردّ مباشر على مناورات «الأسد المتأهّب» في الأردن التي شاركت فيها 17 دولة بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا و»إسرائيل» والسعودية وقطر وتركيا والبحرين والأردن في الصحراء الأردنية، وتضمّنت محاكاة تدريبية رفيعة المستوى في جانبها التقني العسكري لحرب عصابات تستهدف السيطرة على مخازن السلاح وتحديداً مخازن الصواريخ الكيمائية في ثلاث محافظات سورية على الأقل.

فهل سيكون شهر تموز شهر نهاية الأزمة في سورية؟ حيث تشهد بداية هذا الشهر مناورات عسكرية مشتركة من القوات النظامية في الدول الأربع، وتعدّ هذه المناورات الأقوى حيث يشارك فيها سلاح البرّ والبحر والجوّ والدفاع الجوي والصاروخي، و90 ألف جندي من الجيوش المشاركة إضافة إلى حوالي 400 طائرة و1000 دبابة و35 عملية إنزال جوي وعمليات بحرية مع 50 سفينة حربية من بينهم 14 سفينة صينية سوف تمرّ عبر قناة السويس خلال أيام باتجاه شواطىء اللاذقية وطرطوس، وقد بدأت تباشير ذلك مع الإعلان عن وصول السفينتين الحربيتين الروسيتين إلى مرفأ طرطوس في اليومين الماضيين، فضلاً عن حاملة طائرات وغواصات وكاسحات ألغام وبوارج حربية إيرانية وسورية وغواصات إيرانية.

و في القراءة العسكرية لواقع الأرض تعتبر أوساط أمنية مطلعة انّ وجود الروس في البحر المتوسط يعدّ حماية لهذه الشواطىء المتوسطية من أيّ هجوم أميركي ـ «اسرائيلي» على سورية، ووجود القوات الروسية خلف الدرع الصاروخي الموجود في تركيا وأوروبا يعدّ مسألة أساسية تؤثر على القرار الاميركي.

وتسأل: أليس إطلاق القوات الصاروخية الاستراتيجية الروسية لصاروخ بالستي عابر للقارات من نوع «توبول»سابقاً من منطقة استرخان وسط روسيا، والذي عدّه البعض أجزاء من نيازك أو شهب تخترق الغلاف الجوي، رسالة؟ وأليس تمركز 35 ألفاً من القوات الخاصة الروسية في البحر الأسود على الاستعداد صفر للانتقال الى الشرق الأوسط رسالة أيضاً؟

وتؤكد «أن النقلة النوعية الاستراتيجية التي قام بها الروس دفعت أميركا الى التراجع نتيجة الوضع اللوجيستي والعملاني على الأرض. وتشير الى «أنّ الولايات المتحدة لا تستطيع أن تفعل أكثر مما فعلته وهي تطالب اليوم بالممكن، والوصول الى الحدّ الأقصى من المكاسب التي من الممكن أن تتحقق بالمفاوضات مع روسيا»، ومن هنا يأتي كلام وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون عن موسكو، والذي هو في الواقع تسليم بالدور الروسي في سورية.

المناورة الحدث، التي ستبدأ بعد أيام قليلة تتطلب عملية اجتثاث للبؤر الإرهابية الموجودة في المناطق السورية، لأنّ مناورة بحجم مثل هذه الجيوش على الأرض السورية يعني أن هذه الأرض ستكون نظيفة. وهذا ما بدأته القوات المسلحة السورية حالياً في حماه وحمص وغيرها، تمهيداً لهذه المناورة، التي لم يُدْخلها الرئيس السوري بشار الأسد في الصراع بشكل فعلي إلا منذ حوالي أسبوعين، بعدما تأكد أنّ مهمة المبعوث الأممي كوفي أنان لن توصل الى نتيجة في ظلّ الدعم الخليجي والتركي والغربي لما يسمّى «الثورة السورية».
19-06-2012

الزمزوم
2012-06-21, 13:04
بن حلي: دعوات السعودية وقطر إلى التدخل الأجنبي في سورية لا تعكس موقف الجامعة العربية..!

2012/06/21

أعلن أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أن دعوات السعودية وقطر إلى التدخل الأجنبي في سورية وتسليح المعارضة السورية لا تعكس موقف الجامعة العربية.

وصرح بن حلي في مقابلة مع وكالة "انترفاكس" الروسية نشرت اليوم أن أياً من قرارات الجامعة العربية لم يتضمن أي تسليح للمعارضة أو لم يشر إلى تدخل عسكري في هذه الأزمة، موضحاً أن الدول العربية سيادية وهي حرة في قرار تعاملها مع هذه الأزمة.

ورأى بن حلي أن المجتمع الدولي لا ينظر في إمكانية تكرار السيناريو الليبي في سورية، معتبراً أن الكثيرين يتذكرون التجربة الليبية، وفي هذا الوضع لا أحد يريد تكرار التدخل العسكري. وقال: أعتقد أن هذا الخيار لا يتم بحثه من قبل جميع المجتمع الدولي، ليس فقط روسيا، وإنما الجامعة العربية أيضاً والولايات المتحدة وأوروبا. وأضاف: إن أزمة اقتصادية جدية تجتاح أوروبا حالياً والأمريكيون مشغولون بالانتخابات لذلك لا نستطيع القول بأن هذا الخيار قائم.

وأضاف بن حلي: إن إيران يجب أن تكون ضمن المشاركين في اللقاء الدولي حول سورية الذي سيعقد 30 يونيو/حزيران الجاري في جنيف. واعتبر أن جميع اللاعبين المشاركين في الأزمة السورية يجب أن يكونوا جزءاً من مجموعة الاتصال هذه، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن القرار النهائي لمشاركة إيران في اللقاء ما زال على مستوى البحث.

واعتبر بن حلي أن المهمة الرئيسية في الوقت الحالي الاتفاق على أجندة اللقاء الأول ومن ثم اتخاذ قرار من سيشارك في المؤتمر. وأوضح أن الجامعة ستشارك في هذا اللقاء بوفد يرأسه نبيل العربي الأمين العام للجامعة!!.

الزمزوم
2012-06-21, 13:06
حين استمع بوتين إلى نظرية «أسدية من دون الأسد»



يروى أن كيسنجر كان يقول عن نظيره السوفياتي أندريه غروميكو إنه قادر بموهبته الإقناعية على أن يبيع الثلج للإسكيمو. على عكس هذا النموذج والمثال، بدا الرئيس الأميركي باراك أوباما في المكسيك. ففي مباحثاته مع القيصر الأشقر، علق أول سيد أسود للبيت الأبيض بين هذين اللونين بالذات: كيف يتجنّب اسوداد وجه عجزاً، وكيف يبيض صفحة العلاقة مع نظيره تعاوناً.

وفي صلب البحث كانت عقدة دمشق. والاقتراح الأميركي لحلها بسيط: «أسدية من دون الأسد». ولا شك في أن سيد موسكو بدأ مستمعاً، على طريقة: حسناً، لكن كيف؟؟ هنا سحب أوباما من جعبته الحجة الوحيدة المزوّد بها من وزيرة خارجيته: النموذج اليمني. يبقى النظام ويرحل الرئيس. باقي التفاصيل ليساً مهماً. غير أن بوتين لم يحتج إلى أكثر من سؤالين استيضاحيين حول فكرة أوباما، لتبيان عدم صلاحيتها: أولاً، ما كان موقع المؤسسة العسكرية في الحل اليمني؟ وثانياً، كيف انسجم ذلك الحل مع الواقع الاجتماعي التعددي لليمن السعيد؟ سيتذكر أوباما هنا، أولاً أن الجيش في صنعاء كمؤسسة فقرية للنظام، ترك الرئيس. وتركه لا على طريقة حالات فرار فردي أو انشقاقات هامشية. بل إن الجيش اليمني انقلب فعلياً على رئيسه وقيادته وتمرد عليه بواسطة القوة الرئيسية الصلبة للجيش ونواته الضاربة. وهذا ما جعل الأرضية العسكرية لحل «النظام من دون رأسه» ممكنة. وثانياً أن «طائفة» الرئيس، وهي هناك تحت مسمى «القبيلة»، قد خرجت عنه ومنه، فتآلفت مع سواها ومع الحل. وهو ما ضمن نظرياً إمكان التجربة من دون الذهاب إلى حرب أهلية على حدود الطوائف أو القبائل أو تماس الانتماءات التقسيمية الجاهزة... ومع الضمان المسبق لهذين الشرطين الضامنين: أين بات الحل اليمني اليوم؟ بين الفوضى و«القاعدة»؟؟

بعدها قد يكون بوتين نقل النموذج المقترح من قبل نظيره، لتمرين تطبيقي فوق المشهد السوري: فلنبدأ بالجيش. أين يقف الجيش في دمشق اليوم؟ هل سمعت خبراً عن انشقاق فرقة كاملة كما «فرقة الأحمر في صنعاء»؟ أو قصفاً للقصر الرئاسي كما فعل ابن العم هناك؟ أو محاولة لاغتيال الرئيس هنا تفجيراً وحرقاً كما حصل مع «الرئيس المحلول بلا نظامه» هناك؟؟ ثم العامل الثاني، الطوائف ــ القبائل: هل سمعت أن «حاشد» السورية قد انقسمت أو طالبت الأسد بالرحيل، أو أنها أفرزت بديلاً أو أعدّت خلفاً يضمن مشاركتها وشراكتها الضرورية في النسخة الجديدة من النظام، بحيث لا تذهب سوريا إلى الفوضى أو «القاعدة» بصيغتها الشامية، أياً كانت هذه الصيغة؟؟

وإزاء تلبّك أوباما في الجواب، قد يكون بوتين استفاض أكثر في الكلام: اسمع يا صديقي، ولا تصدق كل ما تسمعه من إدارتك أو إعلامك. تخططون لاغتيال الأسد؟ قد تسمع الخبر غداً في نشرة «فوكس نيوز» أو نظيراتها «العربيات». أنصحك لا تصدقه. فهو تركيبة هوليوودية أشرفت عليها زوجة صديقك بيل كلينتون في اجتماع إسطنبول يوم الخميس الأسبق. مستحيل أن تقوم بنت رودهام بذلك؟؟ بل أنت تعرف أنه معقول وأكثر، وأنه تقليد كلينتوني اقترحته على زوجها منذ حروب يوغوسلافيا. لا بد أنك شاهدت فيلم «هز الكلب». فالثنائي دو نيرو ــ هوفمان فيه لا يفوت. ثم أنت تعرف أن رأس زوجة كلينتون حام جداً هذه الأيام. لا بد أنهم أطلعوك كيف طلبت من تلميذتها سوزان رايس في نيويورك إطلاق تهديد باللجوء إلى عمل عسكري من دون تغطية أممية. لا شك في أنك على علم بالأمر. ذلك أن بانيتا اضطر إلى الرد عليها باسمك بعد ساعات، وبحزم. ثم أنا متأكد من أنك تقرأ ما يكتبه كيسنجر عن الموضوع وعن مأزقك الشامي. هل رأيت شرحه بالتفصيل، كيف أن أيّ ذهاب أحادي إلى القوة قد يؤدي إلى نسف مبدأ الدولة الحديثة، بمفهومها الوستفالي برمته؟؟

وقد يكون القيصر تابع معبّئاً صمت نظيره: يبقى احتمال ثالث. أن تكون موضع نصيحة بالذهاب بدمشق إلى أي تغيير، لأنه سيكون أفضل من الوضع الراهن، ولو حتى إلى الفوضى الكاملة. صدقني، هذا هراء. إنها النظرية نفسها التي أقنعك بها الأوروبيون في تونس بداية، لا بل أقنعوا أنفسهم هناك بإمكان تطبيق حلم جاك أتالي: نؤمن التنمية الاقتصادية على الضفة الأخرى من المتوسط، فننتهي من مشكلة «المهاجرين». اليوم تونس نفسها، أكثر المجتمعات تقدماً، تغرق تحت قيود السلفية. في ليبيا فقدت قاعدتك الأمنية لمحاربة إرهاب أفريقيا، فانفجرت في مالي والنيجر وغداً في غيرهما. أما في مصر، فأبشر، إنهم يحتفلون بفوز مرسي في غزة. فحضِّر نفسك لجسر جوي عسكري صوب تل أبيب...

تريد حلاً في سوريا؟؟ ألق كل أوهامك، وتعال ذات عشية لنبحث الأمر معاً في منتجعي السياحي، قرب يالطا. لكن لا تجلب معك أحداً من أتباعك الأوروبيين. نجلس وحدنا بهدوء ونبتّ الأمر. على فكرة، قد أدعو إلى اجتماعنا قداسة البابا. فأنا متفق معه بالكامل حول كل المواضيع...


21-06-2012

الزمزوم
2012-06-21, 13:14
صحف عالمية: ما يجري حرب بشعة ضد سورية.. والخليج والغرب وتركيا يتسابقون على سفك دماء السوريين

2012/06/21

أكدت صحيفة ريزسباستس اليونانية الناطقة باسم الحزب الشيوعي اليوناني أمس أن دول الخليج وتركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تسلح المجموعات الإرهابية في سورية. وقال الصحفي اليوناني ديميتريس كارايانيس في مقال بعنوان سورية في مركز العاصفة: إن الهدف الحقيقي لهذه القوى ليس حقوق الشعب السوري وإنما التسابق على سفك دم الشعوب السوري واستهداف الأنظمة التي لا تخدم مصالحهم خدمة للدول الاحتكارية لكسب أفضل المواقع في الخارطة العالمية.

كما نبه الكاتب إلى خطر تورط الطبقة الرأسمالية اليونانية وبشكل عام الدولة اليونانية من جراء تحالفها الاستراتيجي مع إسرائيل في هذه الأزمة الأمر الذي يؤدي بدوره إلى خطر توريط اليونان والشعب اليوناني في حروب جديدة. ولفت كاريانيس إلى أن الحزب الشيوعي اليوناني أعرب مرات عديدة عن تضامنه مع الشعب السوري ومع كل الشعوب معترفا بحقها بأن تحدد مصيرها بنفسها دون أي تدخلات أجنبية وانه ضمن هذا الإطار دعا الشعب اليوناني إلى أن يكون متيقظا لمنع أي مشاركة يونانية في حرب ضد سورية أو ضد إيران وان يطالب فورا بإلغاء التعاون العسكري بين اليونان وإسرائيل وإلا تمنح الأراضي والموانئ والأجواء اليونانية لتسهيل مثل هذه الأعمال العدائية.

من جهتها حذرت الصحفية الأرجنتينية المشهورة ستيلا كالوني من أن سورية تتعرض الآن للتهديد بغزو واحتلال خارجي من حلف شمال الأطلسي ومجموعات المرتزقة والوحدات الخاصة الأمريكية والبريطانية والفرنسية والإسرائيلية والدول الأخرى الحليفة في هذه المغامرة لاستعمارية الجديدة داعية شبكة المثقفين والفنانين المدافعين عن الإنسانية في العالم إلى التضامن مع الشعب السوري ورفض التدخل الخارجي في شؤون سورية الداخلية.

وأكدت كالوني في بيان نشرته وسائل الإعلام الإلكترونية الأرجنتينية أن سورية تتعرض لأكبر حملة طمس للأخبار حيث تقوم المختبرات بإعداد صور مزيفة وتصور شرائط فيديو زائفة ترسلها إلى الخارج وتظهر مسيرات التأييد الحاشدة للحكومة على أنها مظاهرات للمعارضة منبهة إلى أن حلف شمال الأطلسي يعد أكبر عملية تسميم في التاريخ.

وقالت: إنه لا يمكن للمثقفين اليساريين والتقدميين الشك أمام وضع دراماتيكي كهذا وأمام الكثير من المعلومات التي يمكن الوصول إليها خارج إطار وسائل الإعلام الكبرى التي تحولت إلى وسائل دعاية لحرب ضروس للهيمنة دون حدود ودون نهاية وتتحول إلى شريكة في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في الدول ضحية العدوان مشيرة إلى استحالة تجاهل نوعية السفن والأسلحة الأمريكية المتواجدة في المنطقة وتهديدات قطاعات متطرفة أمريكية وإسرائيلية باستخدام الأسلحة النووية ضد إيران. ونبهت كالوني إلى أن تهديد سورية هو تهديد لمنطقة أمريكا اللاتينية وخصوصاً فنزويلا كما أن غزوها وفق السيناريو الليبي يضع العالم على عتبة حرب نووية.

ولفتت الصحفية الأرجنتينية إلى أن التصريحات التي أصدرتها هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية مؤخراً تظهر أن واشنطن تسعى لأن تقيم قوى حلف شمال الأطلسي إدارة استعمارية في سورية خلف قناع الديمقراطية المزيفة.

وأشارت الصحفية الأرجنتينية إلى الكذب الذي مارسته حتى المنظمات التي يفترض أنها للدفاع عن حقوق الإنسان حيال الأوضاع في سورية موضحة أن التقارير المستندة إلى إثباتات قدمها صحفيون مستقلون أكدت أن ما يسمى بالمرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن يديره اثنان احدهما أمريكي والآخر كندي يعملان من خلف طاولة حانة ويصدر تقارير مفبركة داعية إلى ضرورة اخذ المبادرة لمنع وقوع مجزرة جديدة على غرار ما جرى في أفغانستان والعراق وليبيا.

وقالت كالوني إن هناك شكاوى حتى من صحفيين أوروبيين ضد ما يسمى (بالجيش الحر) المدفوع من قبل القوى الكبرى والذي حاولت عناصره قتلهم لإلصاق التهمة بالحكومة السورية.

وتابعت إن هذه المعلومات وصلت حتى إلى الأمم المتحدة ولكن للأسف فإن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون لا يقوم بواجباته في أجندة السلام التي يجب عليه إتمامها بل يقوم بتبني مواقف الولايات المتحدة حتى دون الإصغاء للمبعوث الدولي كوفي عنان وعدم الإعلان عن العديد من الشكاوى والأدلة على كذب وسائل الإعلام الكبرى المتورطة في هذه الحرب البشعة.

وانتقدت كالوني تجاهل الولايات المتحدة لكل الإجراءات الديمقراطية التي اتخذتها القيادة السورية مشيرة إلى أن الحكومة السورية بذلت أكبر الجهود لدعوة مراقبي الأمم المتحدة لكن كل جهد كان يبذل بما فيه وقف العنف في حينه قوبل بهجمات إرهابية في العاصمة دمشق وفي البلدات التي مر بها المرتزقة المسلحون الذين لا ينفي أحد وجودهم لأنه تم إجراء مقابلات معهم وتم في بعض الأحيان فضحهم من قبل بعض وسائل الإعلام الأوروبية.

وأكدت الصحفية الأرجنتينية أن "مجلس اسطنبول" وميليشيات ما يسمى "الجيش الحر" هما صنيعة باريس ولندن والولايات المتحدة الأميركية وان وسائل إعلام قوى الهيمنة تكذب وتضلل الرأي العام وتطمس الحقائق حيال الأوضاع في سورية.

وانتقدت الصحفية الأرجنتينية مطالبة الأمم المتحدة للجيش السوري بالانسحاب من أراض في بلاده يدافع عنها واستشهد منه المئات بأيدي المرتزقة الذين تستخدمهم وحدات قوى الهيمنة وحلف شمال الأطلسي في الشكل الجديد من تدخلها العسكري مستنكرة إلصاق المجازر الشنيعة التي ارتكبها المرتزقة بالحكومة السورية تقليدا للنموذج الذي تم تطبيقه في ليبيا.

ونبهت كالوني إلى أن أمريكا اللاتينية والكاريبي وخصوصا فنزويلا هما تحت التهديد بأن يتكرر فيهما النموذج الليبي حيث تشير المعطيات إلى أن الرئيس اوغو تشافيز سيفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة وهو ما أعلنت الولايات المتحدة انه أمر لن تغفره وقالت انه لهذا الأمر يجب توجيه نداء عاجل للتضامن الفعال من اجل السلام العالمي الحقيقي ولتأكيد الوقوف بوجه الحروب الاستعمارية في العالم. وأشارت الصحفية الأرجنتينية إلى قيامها بتوقيع بيانات تضامن مع سورية من المثقفين والمفكرين الفنزويليين والأمريكيين الجنوبيين المقيمين في فنزويلا لدعم سورية وحكومتها في حربها ضد الإرهاب والإرهابيين على أرضها.

بدوره أكد الكاتب الإيراني مهدي غضنفري أن الحل الوحيد للأزمة في سورية هو قطع المساعدات المادية والتسليحية عن المعارضة والعودة إلى طاولة الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة الوطنية التي لم تتلطخ أيديها بدماء الأبرياء من الشعب السوري لتحقيق الإصلاحات المطلوبة . وأوضح الكاتب في مقال له نشرته صحيفة كيهان العربي أمس أن سورية بذلت كل جهودها من اجل إنجاح خطة المبعوث الدولي كوفي عنان في حين أن هذه الخطة أغفلت السبب الرئيسي في إحداث هذه الأزمة وهم الإرهابيون الذين يتلقون الدعم الخارجي والذين اعترف عنان بصراحة في الكثير من مؤتمراته الصحفية بوجودهم.

ولفت غضنفري إلى أن المسؤولين السوريين أكدوا للمبعوث الدولي وفي أكثر من مناسبة أن هناك محاولات مشبوهة من قبل دول لإفشال خطته وهي الدول التي تدعم الإرهابيين بالسلاح والمال لإخلال الوضع الداخلي وعدم استتباب الأمن فيه.

وأشار إلى أن قرار رئيس بعثة المراقبين الدوليين إلى سورية الجنرال روبرت مود تعليق عمل المراقبين هو دليل قاطع على أن هؤلاء المراقبين لم تكن لديهم أي صلاحية أو قدرة على إيقاف الإرهابيين عند حدهم أو شل قدرتهم ما اضطر الحكومة السورية لمواجهتهم ومطاردتهم لكي لا يلحقوا الأذى بأبناء الشعب السوري الأبرياء وقد شاهد هؤلاء المراقبون وبأم أعينهم المجازر والجرائم التي اقترفها الإرهابيون المأجورون ولكنهم لم يتمكنوا من عمل أي شيء يذكر.

وقال: إن الاتفاق والتنسيق المشبوه بين واشنطن والصهاينة وبعض دول المنطقة على عدم استقرار سورية واستتباب الأمن فيها إنما هو بقصد كسر شوكة البلد المقاوم الذي وقف صامدا أمام تحقيق مشاريعهم الصهيوأمريكية في المنطقة والتي مازالت عالقة لهذا اليوم ولا يمكن أن تصل إلى أهدافها مادامت هناك سورية المقاومة.

الزمزوم
2012-06-21, 14:53
لافروف: الأسد لن يرحل
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان اي خطة سلام حول سوريا تتضمن فكرة رحيل الرئيس السوري بشار الاسد لحل الازمة في سوريا غير قابلة للتطبيق".
وقال لافروف لاذاعة في حديث "صدى موسكو" ان "خطة تتضمن وجوب مغادرة الاسد قبل حصول اي شيء من حيث وقف اعمال العنف وعملية سياسية غير قابلة للتطبيق لانه لن يرحل".



لافروف: لاصحة لتصريح رئيس الوزراء البريطاني عن تغير موقف روسيا من سورية

و اعلن ان سفينة الشحن الروسية "العائدة" التي كانت متجهة الى سوريا كانت تحمل مروحيات قتالية.

واوضح ان بلاده لا ترسل اسلحة حربية الى سوريا بل اجهزة دفاع جوي بناء على اتفاقيات مسبقة.



المصدر : فيس بوك

الزمزوم
2012-06-22, 00:13
لافروف: الآلية التي تنص على رحيل الرئيس الاسد غير قابلة للتنفيذ منذ البداية


اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ان الرئيس السوري بشار الاسد لن يرحل من تلقاء نفسه لان نصف السوريين على الاقل يربطون مستقبلهم وامنهم به.


وأضاف لافروف في حديث اذاعي اليوم، "انه من الواضح ان الآلية التي تنص على رحيل الرئيس الاسد منذ البداية غير قابلة للتنفيذ، لانه لن يذهب، اذ كيفما كان الموقف من الانتخابات الماضية، فقد انتخب نصف السوريين على الاقل، الذين لاسباب مختلفة يربطون به مستقبلهم وامنهم، انتخبوا الاسد وشخصه وحزبه وسياسته".


وشدد لافروف "على ان السوريين يتخوفون من ان نتيجة النهج الممارس من قبل الغرب ستصبح مجيء متطرفين اسلاميين الى السلطة الذين سيطردون او سيشكلون مشاكل لأمن اولئك الذين ليس لهم علاقة بالتيارات الاسلامية المتطرفة، وقبل كل شيء للعلويين والدروز والاكراد والمسيحيين، الذين هم في سورية ليسوا بالقلاقل ومصيرهم بالاخص يقلقنا".

21-06-2012