المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع في الادب العربي


Adel hamma
2012-03-15, 16:08
مقدمة:

السلام... هذا اللفظ الجميل والذي يدل على الأمن والهدوء والاطمئنان والسعادة والرفاه.. وغيرها من المتقاربات معنوياً من بعضها البعض من حيث المعنى النابع من أعماق شعور الانسان و هو ضرورة حضارية للمجتمعات فان سادت ثقافة السلام بها تطورت و تقدمت لهذا أعطى الاسلام للسلم أهمية كبيرة جدا .
الفصل 1: السلام
ماهو السلام
جوهريا، يمكننا القول أن السلام يتضمن ثلاثة معاني مختلفة لكنها مترابطة. أولها هو المشهور والمتداول حيث تترابط الثنائية (حرب-سلم)، ونقصد به السلام السياسي. فقرار الحرب أو اللاحرب تتخده القوى السياسية. و من ثمة، فالسلام يعود على الحالة السليمة السائدة في فترة غياب النزاعات المسلحة. أيضا، من الناحية السياسية، السلام يعني التهدئة وقف إطلاق النار على إثر توقيع معاهدة سلام بين الأطراف المتنازعة.
اجتماعيا، يمكن الحديث عن السلام أو السلم الاجتماعي حينما يكون هناك انسجام وتوافق وغياب الشجارات في وضعية اجتماعية معينة. كذلك يمكن الحديث عن السلم الاجتماعي عندما تغيب القلاقل الاجتماعية ويسود الأمن العام في الأماكن العمومية والممتلكات.
من الناحية السيكولوجية، فعبارة”هدوء البال” تعطي بعدا نفسيا لكلمة السلام. وهي تحيل إلى الحالة التي تخلو من القلق والضغط الذهني، الذي يؤدي بدوره إلى علل نفسية وخيمة. وهكذا يتبين أن فكرة السلام ليست نقيضا للحرب فحسب، وإنما هي ذات دلالة ثلاثية الأبعاد. بعد سياسى وبعد اجتماعي وبعد نفسي.
الفصل 2: جائزة نوبل للسلام

ماهي جائزة نوبل للسلام:
هي إحدى جوائز نوبل الخمسة التي أوصى بها ألفريد نوبل. لا تعرف إلى يومنا هذا أسباب اختياره للسلام كأحد مواضيع جوائزه. فمثلا يمكن تفسير جائزة نوبل في الكيمياء أو الفيزياء لكونه مهندس كيميائي. يقترح البعض بأن نوبل أراد أن يعوض تنامي القوة المدمرة فنوبل هو مخترع الديناميت و لكن الديناميت لم يستعمل قبل وفاته.


تمنح جائزة نوبل سنويا في العاصمة النرويجية أوسلو في العاشر من ديسمبر من قبل معهد نوبل النرويجي. منحت لأول مرة سنة 1901. يتم اختيار المترشحين للجائزة من قبل هيئة يعينها البرلمان النرويجي وذلك حسب وصية نوبل.
حسب اعتقادنا نحن كتلاميذ فان نوبل أوصى بهذه الجائزة حتى لا تستخدم في الأغراض الحربية لأنه رجل يحب السلام لكن الان أصبحت الجائزة ليس لها أي قيمة معنوية منذ أن قدمت لاسرائليين مجرمي حرب مثل شيعمون بيريز عام 1994م الذي قدمت له مناصفة مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات رحمه الله و إسحاق رابين .

قائمة الحاصلين على جائزة نوبل للسلام:

• 1999: منظمة أطباء بلا حدود في بروكسل ببلجيكا، تأسست عام 1971.
• 2000: كيم داى جونج(كوريا الجنوبية) رئيس كوريا الجنوبية من(1998-2003) لإقراره السلام مع كوريا الشمالية.
• 2001: مناصفة بين كوفي عنان (غانا)السكرتير العام للأمم المتحدة + منظمة الأمم المتحدة .
• 2002: جيمي كارتر (الولايات المتحدة الأمريكية) الرئيس الإمريكي رقم 39 "ولد عام 1924".
• 2003: السيدة شيرين عبادي (إيران) ولدت عام 1947.
• 2004: السيدة وانجاري ماثاي(كينيا) ولدت عام 1940 .
• 2005: مناصفة بين الدكتور محمد البرادعي(مصر) المدير التنفيذي السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية"ولد عام 1942" + الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا بالنمسا وتأسست عام 1957.
• 2006: مناصفة بين البروفسور محمد يونس من بنجلاديش ومصرف الفقراء في بنجلاديش.
• 2007: مناصفه بين آل غور لمكافحته الاحتباس الحراري واللجنة الدولية للتغيرات المناخية.
• 2008: مارتي أهتيساري.
• 2009: رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما.