المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران تسقط طائرة استطلاع امريكية وتهدد برد واسع رئيس الاستخبارات السعودي يدعو لـ'كبح الجموح الإيراني' بهدوء


moha9
2011-12-05, 22:08
إيران تسقط طائرة استطلاع امريكية وتهدد برد واسع
رئيس الاستخبارات السعودي يدعو لـ'كبح الجموح الإيراني' بهدوء


ااسقط الجيش الإيراني امس الأحد طائرة استطلاع امريكية اخترقت الأجواء الإيرانية. ونقلت المحطة عن مصدر عسكري مطّلع ان الجيش الإيراني أسقط شرق البلاد طائرة امريكية من نوع 'آر كيو 170' اخترقت الأجواء الإيرانية. وقال المصدر انه 'تم الاستيلاء عليها بأقل ضرر'. وقال مصدر عسكري للتلفزيون الرسمي ان رد إيران على انتهاك طائرة أمريكية بدون طيار لمجالها الجوي لن يكون قاصرا على حدود البلاد. ونقلت قناة تلفزيون 'العالم' التي تبث بالعربية عن المصدر العسكري قوله 'رد الجيش الإيراني على انتهاك طائرة التجسس الأمريكية بدون طيار لمجالنا الجوي لن يكون بعد الآن مقصورا على داخل الحدود الإيرانية'. ولم يذكر تفاصيل. وقالت ايران في تموز (يوليو) انها اسقطت طائرة تجسس أمريكية بدون طيار فوق مدينة قم المقدسة قرب موقع فوردو النووي.
من جانبها اعلنت قوة ايساف التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان ان الطائرة من دون طيار، التي نقلت وسائل اعلام ايرانية انها اسقطت في شرق ايران، 'قد تكون' طائرة امريكية فقدت خلال قيامها بمهمة في غرب افغانستان.
وقالت قوة ايساف في بيان نشر مساء الاحد ان 'الطائرة من دون طيار التي اشار اليها الايرانيون قد تكون طائرة استطلاع امريكية من دون طيار كانت تقوم بمهمة استطلاعية في غرب افغانستان'.
وتابع البيان ان 'موجهي الطائرة من دون طيار فقدوا السيطرة عليها، وهم يحاولون حاليا معرفة ما حل بها'.
من جهة اخرى دعا رئيس الاستخبارات العامة السعودي الأمير مقرن بن عبدالعزيز إيران إلى احترام سيادة الدول، والامتناع عن التلويح بالقوة، داعيا في نفس الوقت إلى 'كبح الجموح الإيراني 'بسياسة واضحة وهادئة.
وقال الأمير مقرن بن عبدالعزيز في كلمته خلال منتدى الخليج (الخليج والعالم) الذي بدأ امس الأحد في الرياض 'ان تحديات بروز الطائفية والتطرف الديني والتيارات الإرهابية وسقوط نظام ( الرئيس العراقي السابق) صدام حسين وبروز إيران كقوة عسكرية ذات طموحات نووية، أسهمت في تماسك الدول الخليجية لمواجهة التحديات المتجددة'.
ودعا الامير مقرن، وهو شقيق العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، الى 'التعامل مع الوضع بسياسة واضحة وهادئة لكبح الجموح الإيراني، والتنسيق والتكامل الخليجي على المستوى الإقليمي في مجالات عديدة سياسية واقتصادية وعسكرية واجتماعية'.
وفي معرض الحديث عن امتلاك إيران للقدرة النووية العسكرية وما تبعها من اعتراضات دولية، دعا 'إلى البحث عن استراتيجيات جديدة تضمن الأمن الإقليمي في منطقة الخليج العربي، عبر آليات تضمن عدم التدخل في شؤون الغير، واحترام سيادة الدول، والامتناع عن التلويح بالقوة في العلاقات الدولية والإقليمية، لأنها لا تخدم الأمن الإقليمي والخليجي بل تؤدي إلى سباق في التسلح وإلى العودة إلى نظرية توازن الرعب'.
وأوضح أن 'منطقة الخليج لا تحتاج إلى حرب أخرى تجر الويل والثبور على دولها دون استثناء'.
وأشار الأمير مقرن إلى أن رصد التحولات والتطورات التي طرأت على الوضع الأمني في منطقة الخليج العربي وكذلك التطورات الأمنية في كل من: العراق، واليمن، وأفغانستان، وباكستان، إضافة إلى تعثر العملية السلمية لحل الصراع العربي الإسرائيلي، أكدت أهمية الاعتراف بأن تغييرات جذرية اجتاحت العالم خلال العقدين الأخيرين'.
وقال 'إن النظام العربي لم يعد كما كان عليه قبل عقدين من الزمان'، مشيرا إلى 'اجتياح الربيع العربي العديد من الدول العربية في ظاهرة تلفت الانتباه، الأمر الذي يشير إلى أهمية دور الإصلاحات في كيفية إدارتها من حيث التوقيت والمراحل التي يجب أن تجتازها'.
ودعا لضرورة ألا تتحول 'دعاوى الإصلاح إلى فوضى تضر بالشعوب قبل أن تضر بالحكومات، خاصة وأن هذه التغيرات لم تتخذ شكلها ولم تستقر عند حالة واحدة '.

وكانت السعودية دعت إيران إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي، مشيرة إلى أن برنامج إيران النووي يمثل تهديدا للأمن والاستقرار الإقليمي والدولي .
وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف في بداية مؤتمر 'الخليج والعالم' الذي يعقد في الرياض على مدار يومين ان 'إيران تتصرف على نحو يشير إلى عدم اهتمامها بمبادئ الاحترام المتبادل مع دول مجلس التعاون الخليجي'.
وأضاف في المؤتمر الذي تشارك فيه نخبة من المتخصصين في الشأن الخليجي من المملكة ودول الخليج ومن مختلف دول العالم وكبار المسؤولين في المنظمات الإقليمية والدولية لمناقشة ما يسمى بـ'الربيع العربي'، أن التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول الخليجية مازالت، مستمرة 'مشيرا إلى أنها ماضية في برنامجها النووي وتجاهل مطالبات العالم ومخاوفه المشروعة من سعيها لتطوير هذا السلاح الفتاك'.
وقال 'إن ذلك يخلق تهديدا جديا للأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي'.

ياسين 87
2011-12-05, 22:23
مشكوور على الموضوع
عندهم الحق اخوانا في الخليج العربي
نعم ايران خطر كبير على الأمة العربية والاسلامية لأنه اذا لم تتم مواجهتها ستحتل الخليج
وربما ايضا ستحتل فلسطين والقدس
فخطرها مثل خطر نظام البعث العراقي لذلك يجب ان يحدث لها مثلما حدث للعراق

ومن اجل تحقيق هذا الهدف علينا دعم القواعد الصهيو الأمريكية في الخليج ومحاربة كل من لديه علاقات مع ايران من العرب
واولهم سوريا

¨°o.O (أمـ ♥ لؤي) O.o°
2011-12-05, 22:37
ايران صديقة امريكا في السر عدوتها في العلانية

ياسين 87
2011-12-05, 22:39
ايران صديقة امريكا في السر عدوتها في العلانية

نعم لانه في الحرب العراقية الايرانية الولايات المتحدة الأمريكية دعمت ايران سرا
والمفارقة العجيبة انها دعمت العراق وايران معا في نفس الحرب

moha9
2011-12-05, 22:51
مشكوور على الموضوع
عندهم الحق اخوانا في الخليج العربي
نعم ايران خطر كبير على الأمة العربية والاسلامية لأنه اذا لم تتم مواجهتها ستحتل الخليج
وربما ايضا ستحتل فلسطين والقدس
فخطرها مثل خطر نظام البعث العراقي لذلك يجب ان يحدث لها مثلما حدث للعراق

ومن اجل تحقيق هذا الهدف علينا دعم القواعد الصهيو الأمريكية في الخليج ومحاربة كل من لديه علاقات مع ايران من العرب
واولهم سوريا

اريد منك ان تشرح لي كيف نواجه ايران..تقصد العرب....انت تعلم انهم حاليا غير قادرين..وقاتها سابقا انهم لايصنعون رشاشة...فكيف يواجهون دولو تصنع اقمارا صناعية وصواريخ......تقول ان ندعم القواعد الامريكية والاسرائيلية...هذا فعل لايقوم به المسلم العاقل يملك ذرة من الايمان.....قل لي بربك هل اعتدت ايران على السعودية ..على البحرين....مصر...الكويت....هل قصفت غزة بالاف الالاف الاطنان من القنابل.....هل قصفت مفاعل تموز بالعراق....والمفاعل النووي بسوريا....هل قصفت ايران المصنع الكميائي بالسودان....هل اغتالت ايران ابو جهاد بتونس ..هل اعتدت ايران على افغانستان السنية......هل قامت ايران بمجزرة.صبرا وشتيلا بلبنان.......فكيف بربك وانت مسلم ان تدعم من قتل المسلمين ..
اما قولك انها ستحتل فلسطين...والقدس والله اتعجب من تفكيرك....مرحبا بهذا الاحتلال

ياسين 87
2011-12-05, 22:57
اريد منك ان تشرح لي كيف نواجه ايران..تقصد العرب....انت تعلم انهم حاليا غير قادرين..وقاتها سابقا انهم لايصنعون رشاشة...فكيف يواجهون دولو تصنع اقمارا صناعية وصواريخ......تقول ان ندعم القواعد الامريكية والاسرائيلية...هذا فعل لايقوم به المسلم العاقل يملك ذرة من الايمان.....قل لي بربك هل اعتدت ايران على السعودية ..على البحرين....مصر...الكويت....هل قصفت غزة بالاف الالاف الاطنان من القنابل.....هل قصفت مفاعل تموز بالعراق....والمفاعل النووي بسوريا....هل قصفت ايران المصنع الكميائي بالسودان....هل اغتالت ايران ابو جهاد بتونس ..هل اعتدت ايران على افغانستان السنية...
اما قولك انها ستحتل فلسطين...والقدس والله اتعجب من تفكيرك....مرحبا بهذا الاحتلال

نعم يا اخي موحا ايران فعلت كل الأشياء التي قلتها
بطبيعة الحال حسب من يريد ان يوهمنا ان ايران هي الخطر
وينسى او بالأحرى يتناسى بني صهيون لحاجة في نفسه
يريدون ان يجعلو الصراع اسلامي اسلامي
سني شيعي
لا اعرف في صالح من هذا الصراع؟
لكنه بالتأكيد لن يزيد هذه الأمة المريضة والمفتتة أصلا الا وهنا وترهلا

moha9
2011-12-05, 23:03
ايران صديقة امريكا في السر عدوتها في العلانية

مللنا من هذه الرواية تجاوزها الزمن....ماتعليقك على حادثة اسقاط اطائرة التجسس..ربما من شدة الصداقة بينهما...توحشو بعضهما ارسلو الطائرة....لايران لكي يعرفوا احول الصديقة ايران....المشكلة لماذا ياامريكا لم ترسلي الطائرة للسعودية فهي صديقة في الظاهر وعدوة في الباطن......

¨°o.O (أمـ ♥ لؤي) O.o°
2011-12-06, 02:36
مللنا من هذه الرواية تجاوزها الزمن....ماتعليقك على حادثة اسقاط اطائرة التجسس..ربما من شدة الصداقة بينهما...توحشو بعضهما ارسلو الطائرة....لايران لكي يعرفوا احول الصديقة ايران....المشكلة لماذا ياامريكا لم ترسلي الطائرة للسعودية فهي صديقة في الظاهر وعدوة في الباطن......

أنت تتحدث يا اخي الفاضل في السياسة وليس كل ماتراه امامك صحيح
هذا اعتراف من شيعي يعني منهم
http://www.youtube.com/watch?v=XTw5oUxnQzw&feature=related
هذه من احمدي نجاد
http://www.youtube.com/watch?v=v3r5M-_lnRY&feature=player_embedded#!
وهذا توضيح عن العلاقات الاسرائيلية الايرانية
http://www.youtube.com/watch?v=ev-Q2IIICDU
مارأيك بهذا؟
http://www.dd-sunnah.net/hizballah/doc/08.jpg
ومارأيك بهذا
تصريح الأمين العام الأسبق لحزب الله

يوم الخميـس 29 رجـب 1424 هـ الموافق: 25 سبتمبر 2003

العدد (9067) في صحيفة الشرق الأوسط



صبحي الطفيلي الأمين العام الأسبق لـ«حزب الله» لـ«الشرق الأوسط»: إيران خطر على التشيع في العالم ورأس حربة المشروع الأميركي والمقاومة في لبنان «خطفت» وأصبحت حرس حدود لإسرائيل

بيروت: ثائر عباس

في مبنى «حسينية» قديم في بلدة بريتال (جنوب مدينة بعلبك) كان اللقاء مع الأمين العام السابق لـ«حزب الله» اللبناني الشيخ صبحي الطفيلي الذي غاب عن الأنظار منذ العام 1997 إثر سلسلة إشكالات ومشكلات مع «حزب الله» والدولة اللبنانية، وبعد «اختلاف في وجهات النظر» مع إيران دفع ثمنه خروجه من الحزب الذي كان أحد مؤسسيه وأول أمنائه العامين. وقد توِّجت هذه «الاختلافات» باشتباك قتل فيه أحد ضباط الجيش والنائب السابق الشيخ خضر طليس الذي كان يعتصم مع الطفيلي وعدد من أنصاره في حوزة دينية تابعة لـ«حزب الله» ليصبح بعدها الطفيلي مطلوباً للقضاء اللبناني وليشكل خلال ست سنوات قضاها «حاضراً غائباً» حالة غريبة نظرياً، لكنها طبيعية لبنانياً. فهو بقي طوال الفترة معروف المكان من أنصاره وأعدائه. ورغم بعض المضايقات التي تعرض لها، إلا أن أي محاولة لم تجر للقبض عليه.

خلال فترة غيابه، كانت للشيخ الطفيلي طلات بين الحين والآخر، فتياره شارك بقوة في انتخابات العام 2000 في البقاع، كما كانت له طلة إعلامية في العام 2002 عبر تلفزيون «أم. تي. في» الذي أقفل لاحقاً. وهو يقول أنه اتهم - بسبب تلك المقابلة - بإنجاح مرشح المعارضة في الانتخابات الفرعية التي أجريت في قضاء المتن الشمالي، غبريال المر، الذي أبطلت نيابته لاحقاً. وقد دفع الطفيلي ثمناً لطلاته هذه متنقلاً في «إقامته الجبرية» من سيىء إلى أسوأ لجهة الأوضاع التي يعيشها، حتى انتهى به المطاف في مبنى الحسينية.

والشيخ الطفيلي شخصية لها وزنها في الشارع البقاعي كما لها تأثيرها الواضح. وهو المعروف بتشبثه، الذي يقارب العناد، بمواقفه. وهو اقتنع بالاطلالة عبر «الشرق الأوسط» لأن لديه «وجهة نظر» يريد الإدلاء بها بعدما «وصلت الأوضاع في المنطقة إلى ما وصلت إليه من تردٍّ». أما نحن فكنا نسعى للسبق الصحافي مع شخصية تمتلك الكثير من المعلومات عن الكثير من القضايا الشائكة التي عايشها أميناً عاماً لـ «حزب الله» الذي كان رأس الحربة في إخراج إسرائيل من الأراضي اللبنانية. ومع اختلاف «الرغبات» كان التقاء على الحوار الصحافي الذي شارك فيه مراسل «الشرق الأوسط» في البقاع حسين درويش وشمل عناوين محلية وإقليمية، أدلى فيها الشيخ صبحي الطفيلي بدلوه موجهاً انتقادات لاذعة للدور الإيراني الذي اعتبره «خطراً على الشيعة في لبنان والمنطقة».

- إذاً، تعتبر أن المقاومة انتهت؟

- وهل ذلك موضع نقاش؟ لقد بدأت نهاية هذه المقاومة مذ دخلت قيادتها في صفقات كتفاهم يوليو (تموز) 1994 وتفاهم أبريل (نيسان) 1996 الذي أسبغ حماية على المستوطنات الإسرائيلية وذلك بموافقة وزير خارجية إيران.

لكن هذا التفاهم اعتبر انتصاراً للبنان لأنه حيَّد المدنيين اللبنانيين أيضاً واعترف بشرعية المقاومة، مع أن عمليات للمقاومة تحصل في مزارع شبعا بين الحين والآخر. هذا التفاهم الهدف الأساسي منه تحييد المقاومة وإدخالها في اتفاقات مع الإسرائيليين، كما أن العمليات الفولكلورية التي تحصل بين حين وآخر لا جدوى منها لأن الإسرائيلي مرتاح، وهل هناك فرق بين الإسرائيلي في مزارع شبعا والإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة؟ هذا اعتراف بالاحتلال، أنا أرى أن الخيام (بلدة حدودية لبنانية) هي مثل عكا وحيفا. وما يؤلمني أن المقاومة التي عاهدني شبابها على الموت في سبيل تحرير الأراضي العربية المحتلة، تقف الآن حارس حدود للمستوطنات الإسرائيلية، ومن يحاول القيام بأي عمل ضد الإسرائيليين يلقون القبض عليه ويسام أنواع التعذيب في السجون.

- أي سجون؟

- لقد حدثت أكثر من حالة، وقد سلِّم الذين قاموا بمحاولاتهم إلى السلطات اللبنانية التي أخضعتهم للتحقيق والتصنيف.

- ألا توافق التفسيرات القائلة بأن المقاومة تتخذ هذا الإجراء لامتصاص الضغوط التي تواجه لبنان وسورية إقليمياً ودولياً من أجل وقف عملياتها؟

- أنا لست ضد تحيُّن الفرص، فهذا من الحكمة. لكن ما يحصل هو غير ذلك. أنت تقول بانتظار الفرصة. وأنا أقول إن انتظار وضع دولي مؤاتٍ ليس من الحكمة بشيء لأن هذه الضغوط لن تتوقف ولن يأتينا أي وقت مؤاتٍ. وأنا أوجه كلامي إلى أبنائي في المقاومة لأقول لهم: إن ما تفعلونه حرام وخدمة للعدو وخيانة للقضية. ألقوا سلاحكم وارحلوا أو تمرَّدوا وأطلقوا النار على عدوِّكم ولا تجعلوا أحداً يخدعكم تحت عنوان أي فتوى أو ولاية فقيه، فلا فقيه في الدنيا يأمرني بأن أخدم عدوِّي. أنا آسف كيف أن المقاومة التي صنعناها بدماء شهدائنا تُختطف وتحوَّل إلى خدمة أعدائنا.

- متى كانت لحظة التحول في الموقف الإيراني حيالك، وهل كان لإيران دور في إبعادك عن مركز القرار في الحزب؟

- رغم كل ما حصل معي، كنت حريصاً على إبعاد وضعي الشخصي عن الوضع العام، كما لم أتناول إيران وشخصياتها القيادية رغم كل الأحداث الماضية والحالة الشخصية. كنت حريصاً على أن لا أدخل أي قضية عامة في إطار وضعي الشخصي. لكن بعد التحول الذي حصل في الموقف من المقاومة وتحوُّل إيران إلى منسق للشؤون الأميركية في المنطقة رأيت أن أخرج عن صمتي.

- نعود إلى لحظة التحول في ما يتعلق بالمشروع الذي كنتم تمثلونه في «حزب اللَّه» والذي يحمل عناوين عدة منها عدم المهادنة والمواقف الحادة، بالإضافة إلى ارتباط اسم الحزب في تلك الفترة بملفات خطيرة مثل خطف الرهائن وغيرها.

- الحديث عن ملف الرهائن الغربيين له وقته. ونحن نؤكد أن لا علاقة لنا به. أما في شأن التحول الذي تتحدث عنه فهو يتلخص بأمرين، الأول: أن هناك سياسة في إيران بدأت تبرز بعد رحيل الإمام الخميني، وكان واضحاً أن هذه السياسة ستصطدم بفهمنا للإسلام. والأمر الثاني: أن هناك أشخاصاً بطبيعتهم لا يحبون التزلف.

- تقصد أنت؟

- قلت مراراً للإيرانيين أنه عندما تصطدم مصلحتهم مع قناعتي سأغلِّب الأخيرة، ولن أكون أبداً عميلاً لإيران ولسياستها، أنا أخوكم وشريككم لا أكثر ولا أقل. لكن في كل العالم، الأقوياء لا يرغبون بالشركاء، بل يفضِّلون الضعفاء الذين يدينون لهم بالولاء الأعمى. أنا لا أحب أن يداس على قدمي لأتحرك في أي اتجاه. وهل من بين فقهاء المسلمين من يقول بجواز نصر وتأييد الظلم على الفقراء والمسلمين؟ ولهذا عندما لا تستطيع أن تتماشى مع النظام يصار إلى إبادتك بالقوة وبالوسائل المتاحة.

- لكن الحزب تميَّز بعدك بنغمة لبنانية.

- من يقول في لبنان أن إيران لا تتدخل كاذب. القرار ليس في بيروت وإنما في طهران.

- حتى خلال ولايتك؟

- نعم، حتى خلال ولايتي كان لـ(القيادة) المركزية في إيران موقعها في القرار. لكن حينها كان هناك انسجام في المواقف والقرارات. ولم نكن نعتبر أن القرارات تملى علينا، بل هي قناعاتنا. وحين يأتي أمر من الإمام الخميني أو غيره ممن يعينهم يقول لنا: قاتلوا إسرائيل، فنحن لا نعتبره أمراً بل هو من قناعاتنا.

- هل كان رحيل الخميني بداية الفراق مع إيران؟

- لنقل: بداية التباين.

- وأين كان الموقف السوري حينها؟

- عندما وجد السوري أن إسرائيل غارقة في المستنقع اللبناني، أراد أن يحشرها، فمنع السلطة اللبنانية من إرسال الجيش إلى منطقة جزين التي انسحبت منها. وعندما انسحبت من الجنوب أبقى مزارع شبعا نقطة ضغط عليها، وكأن السوري يريد أن يلتف، ولو بطريقة متواضعة، على تفاهم أبريل (نيسان)، لكن الإيراني كانت له حسابات أخرى، وأذكر في حينه أن وزير الخارجية الإيراني أطلق تصريحات منسجمة مع الرغبة الأميركية بتهدئة الجبهة واضطر لاحقاً إلى سحبها.

- نلاحظ لديك عدم رضى عن الموقف الشيعي العراقي، فإلى ماذا تردُّ هذا الموقف؟

- الشارع الشيعي في العراق، مثل أي شارع آخر تتحكم به عوامل كثيرة قبل أن يتحكم به عقله. القرى والمدن الشيعية في جنوب لبنان استقبلت الإسرائيلي بالورود والأرزِّ جراء بعض الممارسات التي قامت بها فصائل فلسطينية، لكن هذه القرى نفسها بعد سنتين كانت في طليعة المقاومة. ولهذا أعتقد أن الوضع في الساحة الشيعية سيتحول بعد أمد غير طويل. لكن المشكلة في السياسيين، ذلك أن معظم التيارات الدينية السياسية منضوية تحت راية التيار الإيراني المتواطئ مع الأميركيين، وهو الذي يأمر القيادات السياسية الشيعية بقبول مجلس الحكم وأن تكون أعضاء فيه.

- ألا ترى تعارضاً في ما تتحدث به عن التواطؤ الإيراني وبين الضغوط التي تمارس أميركياً وغربياً على إيران؟

- حتى لا نخدع أنفسنا، أقول: لا شك في أن هناك حواراً أميركياً - إيرانياً بدأ قبل غزو العراق، وأن وفداً من المجلس الأعلى للثورة الإسلامية المؤيد لإيران زار واشنطن لهذه الغاية. والتيارات الإيرانية في العراق هي جزء من التركيبة التي تضعها الولايات المتحدة في العراق، حتى أن أحد كبار خطباء الجمعة في العاصمة الإيرانية قال في خطبة صلاة الجمعة أنه لولا إيران لغرقت أميركا في وحل أفغانستان. فالإيرانيون سهلوا للأميركيين دخول أفغانستان ويسهلون بقاءهم الآن. أما القول عن اعتقال سفير سابق هنا أو حديث عن سلاح نووي هناك فهو يدخل من باب السعي الأميركي لتحسين شروط التعاون الإيراني. التشيع يستخدم الآن في إيران لدعم المشروع الأميركي في أفغانستان. ومن هنا أقول لكل الشيعة في العالم أن ما يجري باسمهم لا علاقة له بهم، وهذه أعمال المتضرر الأكبر منها الإسلام والتشيع[1].

دزايري حر
2011-12-06, 12:43
الشيعة أعداء الدين لا نريدهم في الوطن العربي و لهذا يجب التخلص من قذارتهم بسوريا و العراق و لبنان

moha9
2011-12-06, 15:11
أنت تتحدث يا اخي الفاضل في السياسة وليس كل ماتراه امامك صحيح
هذا اعتراف من شيعي يعني منهم
http://www.youtube.com/watch?v=xtw5ouxnqzw&feature=related
هذه من احمدي نجاد
http://www.youtube.com/watch?v=v3r5m-_lnry&feature=player_embedded#!
وهذا توضيح عن العلاقات الاسرائيلية الايرانية
http://www.youtube.com/watch?v=ev-q2iiicdu
مارأيك بهذا؟
http://www.dd-sunnah.net/hizballah/doc/08.jpg
ومارأيك بهذا
تصريح الأمين العام الأسبق لحزب الله

يوم الخميـس 29 رجـب 1424 هـ الموافق: 25 سبتمبر 2003

العدد (9067) في صحيفة الشرق الأوسط


صبحي الطفيلي الأمين العام الأسبق لـ«حزب الله» لـ«الشرق الأوسط»: إيران خطر على التشيع في العالم ورأس حربة المشروع الأميركي والمقاومة في لبنان «خطفت» وأصبحت حرس حدود لإسرائيل

بيروت: ثائر عباس

في مبنى «حسينية» قديم في بلدة بريتال (جنوب مدينة بعلبك) كان اللقاء مع الأمين العام السابق لـ«حزب الله» اللبناني الشيخ صبحي الطفيلي الذي غاب عن الأنظار منذ العام 1997 إثر سلسلة إشكالات ومشكلات مع «حزب الله» والدولة اللبنانية، وبعد «اختلاف في وجهات النظر» مع إيران دفع ثمنه خروجه من الحزب الذي كان أحد مؤسسيه وأول أمنائه العامين. وقد توِّجت هذه «الاختلافات» باشتباك قتل فيه أحد ضباط الجيش والنائب السابق الشيخ خضر طليس الذي كان يعتصم مع الطفيلي وعدد من أنصاره في حوزة دينية تابعة لـ«حزب الله» ليصبح بعدها الطفيلي مطلوباً للقضاء اللبناني وليشكل خلال ست سنوات قضاها «حاضراً غائباً» حالة غريبة نظرياً، لكنها طبيعية لبنانياً. فهو بقي طوال الفترة معروف المكان من أنصاره وأعدائه. ورغم بعض المضايقات التي تعرض لها، إلا أن أي محاولة لم تجر للقبض عليه.

خلال فترة غيابه، كانت للشيخ الطفيلي طلات بين الحين والآخر، فتياره شارك بقوة في انتخابات العام 2000 في البقاع، كما كانت له طلة إعلامية في العام 2002 عبر تلفزيون «أم. تي. في» الذي أقفل لاحقاً. وهو يقول أنه اتهم - بسبب تلك المقابلة - بإنجاح مرشح المعارضة في الانتخابات الفرعية التي أجريت في قضاء المتن الشمالي، غبريال المر، الذي أبطلت نيابته لاحقاً. وقد دفع الطفيلي ثمناً لطلاته هذه متنقلاً في «إقامته الجبرية» من سيىء إلى أسوأ لجهة الأوضاع التي يعيشها، حتى انتهى به المطاف في مبنى الحسينية.

والشيخ الطفيلي شخصية لها وزنها في الشارع البقاعي كما لها تأثيرها الواضح. وهو المعروف بتشبثه، الذي يقارب العناد، بمواقفه. وهو اقتنع بالاطلالة عبر «الشرق الأوسط» لأن لديه «وجهة نظر» يريد الإدلاء بها بعدما «وصلت الأوضاع في المنطقة إلى ما وصلت إليه من تردٍّ». أما نحن فكنا نسعى للسبق الصحافي مع شخصية تمتلك الكثير من المعلومات عن الكثير من القضايا الشائكة التي عايشها أميناً عاماً لـ «حزب الله» الذي كان رأس الحربة في إخراج إسرائيل من الأراضي اللبنانية. ومع اختلاف «الرغبات» كان التقاء على الحوار الصحافي الذي شارك فيه مراسل «الشرق الأوسط» في البقاع حسين درويش وشمل عناوين محلية وإقليمية، أدلى فيها الشيخ صبحي الطفيلي بدلوه موجهاً انتقادات لاذعة للدور الإيراني الذي اعتبره «خطراً على الشيعة في لبنان والمنطقة».

- إذاً، تعتبر أن المقاومة انتهت؟

- وهل ذلك موضع نقاش؟ لقد بدأت نهاية هذه المقاومة مذ دخلت قيادتها في صفقات كتفاهم يوليو (تموز) 1994 وتفاهم أبريل (نيسان) 1996 الذي أسبغ حماية على المستوطنات الإسرائيلية وذلك بموافقة وزير خارجية إيران.

لكن هذا التفاهم اعتبر انتصاراً للبنان لأنه حيَّد المدنيين اللبنانيين أيضاً واعترف بشرعية المقاومة، مع أن عمليات للمقاومة تحصل في مزارع شبعا بين الحين والآخر. هذا التفاهم الهدف الأساسي منه تحييد المقاومة وإدخالها في اتفاقات مع الإسرائيليين، كما أن العمليات الفولكلورية التي تحصل بين حين وآخر لا جدوى منها لأن الإسرائيلي مرتاح، وهل هناك فرق بين الإسرائيلي في مزارع شبعا والإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة؟ هذا اعتراف بالاحتلال، أنا أرى أن الخيام (بلدة حدودية لبنانية) هي مثل عكا وحيفا. وما يؤلمني أن المقاومة التي عاهدني شبابها على الموت في سبيل تحرير الأراضي العربية المحتلة، تقف الآن حارس حدود للمستوطنات الإسرائيلية، ومن يحاول القيام بأي عمل ضد الإسرائيليين يلقون القبض عليه ويسام أنواع التعذيب في السجون.

- أي سجون؟

- لقد حدثت أكثر من حالة، وقد سلِّم الذين قاموا بمحاولاتهم إلى السلطات اللبنانية التي أخضعتهم للتحقيق والتصنيف.

- ألا توافق التفسيرات القائلة بأن المقاومة تتخذ هذا الإجراء لامتصاص الضغوط التي تواجه لبنان وسورية إقليمياً ودولياً من أجل وقف عملياتها؟

- أنا لست ضد تحيُّن الفرص، فهذا من الحكمة. لكن ما يحصل هو غير ذلك. أنت تقول بانتظار الفرصة. وأنا أقول إن انتظار وضع دولي مؤاتٍ ليس من الحكمة بشيء لأن هذه الضغوط لن تتوقف ولن يأتينا أي وقت مؤاتٍ. وأنا أوجه كلامي إلى أبنائي في المقاومة لأقول لهم: إن ما تفعلونه حرام وخدمة للعدو وخيانة للقضية. ألقوا سلاحكم وارحلوا أو تمرَّدوا وأطلقوا النار على عدوِّكم ولا تجعلوا أحداً يخدعكم تحت عنوان أي فتوى أو ولاية فقيه، فلا فقيه في الدنيا يأمرني بأن أخدم عدوِّي. أنا آسف كيف أن المقاومة التي صنعناها بدماء شهدائنا تُختطف وتحوَّل إلى خدمة أعدائنا.

- متى كانت لحظة التحول في الموقف الإيراني حيالك، وهل كان لإيران دور في إبعادك عن مركز القرار في الحزب؟

- رغم كل ما حصل معي، كنت حريصاً على إبعاد وضعي الشخصي عن الوضع العام، كما لم أتناول إيران وشخصياتها القيادية رغم كل الأحداث الماضية والحالة الشخصية. كنت حريصاً على أن لا أدخل أي قضية عامة في إطار وضعي الشخصي. لكن بعد التحول الذي حصل في الموقف من المقاومة وتحوُّل إيران إلى منسق للشؤون الأميركية في المنطقة رأيت أن أخرج عن صمتي.

- نعود إلى لحظة التحول في ما يتعلق بالمشروع الذي كنتم تمثلونه في «حزب اللَّه» والذي يحمل عناوين عدة منها عدم المهادنة والمواقف الحادة، بالإضافة إلى ارتباط اسم الحزب في تلك الفترة بملفات خطيرة مثل خطف الرهائن وغيرها.

- الحديث عن ملف الرهائن الغربيين له وقته. ونحن نؤكد أن لا علاقة لنا به. أما في شأن التحول الذي تتحدث عنه فهو يتلخص بأمرين، الأول: أن هناك سياسة في إيران بدأت تبرز بعد رحيل الإمام الخميني، وكان واضحاً أن هذه السياسة ستصطدم بفهمنا للإسلام. والأمر الثاني: أن هناك أشخاصاً بطبيعتهم لا يحبون التزلف.

- تقصد أنت؟

- قلت مراراً للإيرانيين أنه عندما تصطدم مصلحتهم مع قناعتي سأغلِّب الأخيرة، ولن أكون أبداً عميلاً لإيران ولسياستها، أنا أخوكم وشريككم لا أكثر ولا أقل. لكن في كل العالم، الأقوياء لا يرغبون بالشركاء، بل يفضِّلون الضعفاء الذين يدينون لهم بالولاء الأعمى. أنا لا أحب أن يداس على قدمي لأتحرك في أي اتجاه. وهل من بين فقهاء المسلمين من يقول بجواز نصر وتأييد الظلم على الفقراء والمسلمين؟ ولهذا عندما لا تستطيع أن تتماشى مع النظام يصار إلى إبادتك بالقوة وبالوسائل المتاحة.

- لكن الحزب تميَّز بعدك بنغمة لبنانية.

- من يقول في لبنان أن إيران لا تتدخل كاذب. القرار ليس في بيروت وإنما في طهران.

- حتى خلال ولايتك؟

- نعم، حتى خلال ولايتي كان لـ(القيادة) المركزية في إيران موقعها في القرار. لكن حينها كان هناك انسجام في المواقف والقرارات. ولم نكن نعتبر أن القرارات تملى علينا، بل هي قناعاتنا. وحين يأتي أمر من الإمام الخميني أو غيره ممن يعينهم يقول لنا: قاتلوا إسرائيل، فنحن لا نعتبره أمراً بل هو من قناعاتنا.

- هل كان رحيل الخميني بداية الفراق مع إيران؟

- لنقل: بداية التباين.

- وأين كان الموقف السوري حينها؟

- عندما وجد السوري أن إسرائيل غارقة في المستنقع اللبناني، أراد أن يحشرها، فمنع السلطة اللبنانية من إرسال الجيش إلى منطقة جزين التي انسحبت منها. وعندما انسحبت من الجنوب أبقى مزارع شبعا نقطة ضغط عليها، وكأن السوري يريد أن يلتف، ولو بطريقة متواضعة، على تفاهم أبريل (نيسان)، لكن الإيراني كانت له حسابات أخرى، وأذكر في حينه أن وزير الخارجية الإيراني أطلق تصريحات منسجمة مع الرغبة الأميركية بتهدئة الجبهة واضطر لاحقاً إلى سحبها.

- نلاحظ لديك عدم رضى عن الموقف الشيعي العراقي، فإلى ماذا تردُّ هذا الموقف؟

- الشارع الشيعي في العراق، مثل أي شارع آخر تتحكم به عوامل كثيرة قبل أن يتحكم به عقله. القرى والمدن الشيعية في جنوب لبنان استقبلت الإسرائيلي بالورود والأرزِّ جراء بعض الممارسات التي قامت بها فصائل فلسطينية، لكن هذه القرى نفسها بعد سنتين كانت في طليعة المقاومة. ولهذا أعتقد أن الوضع في الساحة الشيعية سيتحول بعد أمد غير طويل. لكن المشكلة في السياسيين، ذلك أن معظم التيارات الدينية السياسية منضوية تحت راية التيار الإيراني المتواطئ مع الأميركيين، وهو الذي يأمر القيادات السياسية الشيعية بقبول مجلس الحكم وأن تكون أعضاء فيه.

- ألا ترى تعارضاً في ما تتحدث به عن التواطؤ الإيراني وبين الضغوط التي تمارس أميركياً وغربياً على إيران؟

- حتى لا نخدع أنفسنا، أقول: لا شك في أن هناك حواراً أميركياً - إيرانياً بدأ قبل غزو العراق، وأن وفداً من المجلس الأعلى للثورة الإسلامية المؤيد لإيران زار واشنطن لهذه الغاية. والتيارات الإيرانية في العراق هي جزء من التركيبة التي تضعها الولايات المتحدة في العراق، حتى أن أحد كبار خطباء الجمعة في العاصمة الإيرانية قال في خطبة صلاة الجمعة أنه لولا إيران لغرقت أميركا في وحل أفغانستان. فالإيرانيون سهلوا للأميركيين دخول أفغانستان ويسهلون بقاءهم الآن. أما القول عن اعتقال سفير سابق هنا أو حديث عن سلاح نووي هناك فهو يدخل من باب السعي الأميركي لتحسين شروط التعاون الإيراني. التشيع يستخدم الآن في إيران لدعم المشروع الأميركي في أفغانستان. ومن هنا أقول لكل الشيعة في العالم أن ما يجري باسمهم لا علاقة له بهم، وهذه أعمال المتضرر الأكبر منها الإسلام والتشيع[1].

كان الأجدر بك ان تجيب على سؤالي...والله احترت ماهو المنطق الذي اقنعك به...لكن لاباس أوردنا في السابق تصريحات وأقوال لساسة إسرائيليين وأمريكيين..حول خطر إيران.لكن كان جوابكم ان التصريحات شيء والباطن شيء أخر أي ان العلاقة بين إيران وأمريكا وإسرائيل هي في الأصل علاقة صداقة وحب...اي ان المنطق الذي تسيرون به هو ان ننظر الى الباطن.......معليهش....أوردت في حججك تصريحات لشارون.....حسب منطقك فهو يقول انه لم بر عداء للشيعة......فهذا تصريح ضاهري اما الباطن فهو يوجد عداء بينهما.....أوردت كذلك شريط فيديو لنجاد وهو يقبل اليهود......أردت ان تقنعنا انه مع اليهود...معا انك لم تبحث في السياق الذي تم به اللقاء.ومن هم اليهود الذين قابلهم نجاد............الرئيس بوتفليقة صافح اليهود في جنازة الحسن الثاني.......فثار ضعاف العقول وهولوا الامر وقالوا انه تطبيع......الرسول صلي الله عليه وسلم حاورهم....وعقد معهم الصلح...اريد منك ان تعلق على مافعله الرسول......أوردت تصريحات لامين سابق تتحجج به يقول فيها ان حزب الله حارس لحدود إسرائيل....قل لي بربك هل تصدق ماقاله ام تصدق الواقع...الذي يعرفه الصبي اللبناني والعربي.....

moha9
2011-12-06, 15:50
تحججت بمقال لامين السابق لحزب الله لعلمك ان الحزب فصله بسب اعلانه العصيان المدني على الدولة اللبنانية..انت تورد بعض المقتطفات الجزئية ولاتكشف لنا الحقيقة الكاملة الشيخ يخون حزب الله..لانه لم يواصل كفاحه الجهادي الى داخل فلسطين ....وخونه لانه اكتفي بتحرير الجنوب اللبناني....لذا اورد في هذا السياق انه اي حزب الله حارس للحدود.يجب عليك اخي ان نفهم ماهو السياق او المعني من ذلك
انا اورد هنا اللقاء الذي تم بينالامين السابق حزب الله مع فناة الجزيرة بناريخ 23-07-2004:
سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة، ضيفنا كان الأمين العام الأول لحزب الله اللبناني واختلف معه لاحقا وكان أحد أبرز حلفاء إيران في لبنان فبات يصفها بعدوة التشيع في العالم أم الدولة اللبنانية فتلاحقه بتهمة الاعتداء عليها، هنا يعرف في منطقة البقاع اللبناني بشيخ الجائعين، إنه الشيخ صبحي الطفيلي.

صبحي الطفيلي: بسم الله الرحمن الرحيم أهلا وسهلا بكم وبالجزيرة وبدورها الكبير جدا والمهم جدا والذي نسأل الله أن يبقى دورا مهما وألا تخضع للضغوط التي تتعرض لها، نحن نعرف من نفتش ومن لا نفتش وأنتم ممن لا يفتشون.

سامي كليب: شكرا لك.

صبحي الطفيلي: أهلا وسهلا.

سامي كليب: بالفعل لم يخضعنا رجال الشيخ صبحي الطفيلي لأي تفتيش أو تحقيقات خلافا لما عليه الشأن عادة حين نلتقي رجالا ومسؤولين مثله ممن تولوا مسؤوليات أمنية كبيرة، فالشيخ صبحي الطفيلي الملاحق من قبل السلطات اللبنانية ليس من النوع الذي يحيط نفسه بهالة أمنية كبيرة رغم أن إسرائيل كانت خطفت بعض رفاقه وأما بالنسبة لملاحقة الدولة له والتي سنعرف أسبابها لاحقا فيبدو أنها لم تصل إلى حد اعتقاله لأن الشيخ الذي أسس حزب الله ثم اختلف مع قادته لا يزال يتمتع بغطاء شعبي وسياسي يمنع الاعتقال وحين زرته في إحدى ضواحي مدينة بعلبك الخاضعة عمليا للنفوذ السوري جاء أحد مرافقيه بسيارته العسكرية يقودني إلى منزل أحد أصدقائه مما يوحي بأن الشيخ صبحي الطفيلي يضع رغم ذلك كل الاحتمالات في ذهنه ويعرف أنه في لبنان تتغير السياسات ويرتفع الغطاء السياسي حين تتغير الظروف والمصالح والشيخ صبحي الطفيلي الذي تربى سياسيا ودينيا وأيديولوجيا في العراق وإيران بدأ حديثه بالتعليق على ما يحصل في السعودية ذلك أن زيارتنا له كانت تزامنت مع عملية احتجاز الرهائن في الخبر تماما كما أن الحديث معه جاء بعد أيام قليلة على مقتل متظاهرين لبنانيين في الضاحية الجنوبية لبيروت ذات الغالبية الشيعية، فماذا عن السعودية أولا.


أميركا ضغطت على السعودية كي تستعمل القوة مع المعارضين، وما يفعله المسلحون المعارضون للنظام هو ردة فعل على الهجوم السعودي

صبحي الطفيلي
صبحي الطفيلي: الحديث عن هذا الأمر يطول جدا وذو شجون لكن باختصار نحن نعرف أن هناك تيارات في شبه الجزيرة العربية وفي السعودية قديمة قليلا ما أخذت منحى عسكري منحى أمني، لكن في الفترة الأخيرة كملاحظ لست على إطلاع واسع كملاحظ أن الأميركيين ضغطوا على السلطة السعودية كي تستعمل القوة مع المعارضين وأظن أن ما يحصل هو ردة فعل، بمعنى آخر أن النظام السعودي أدخل المجتمع السعودي في صراع دموي كان بالغنى عنه وأن ما يفعله المسلحون المعارضون للنظام هو ردة فعل على الهجوم السعودي المنحني أمام الإرادة الأميركية، هم يسعون حثيثا لاسترضاء الأميركيين وللقتال يعني ولأن يكونوا خطوط دفاع عن الأميركيين، اليوم الجيش السعودي والأمن السعودي والحقيقة يشكل ساتر بين الذين يقصدون ضرب الأميركيين وبين الأميركيين يعني هم خطوط نار أولى لنكن صادقين في هذا الأمر والأميركان كما تعرف خططوا بهدوء ولسنوات طويلة لهذا الوجود المتمادي المدعوم المطلوب، كلنا نعرف من الذي دعم صدام من الذي آزر صدام من الذي سلح صدام من الذي أوحى لصدام بالهجوم على الكويت وبالتالي من الذي خلق هذه الحالة الخليجية التي تتوسل للأميركيين بالحضور وبالدفاع عن المنطقة، كلنا يعرف أن هذا الأمر هو أمر أميركي لكن للأسف ما عندنا سلطات لا في السعودية ولا في غير السعودية تستطيع أن تجرؤ وتدافع عن نفسها عن بلادها عن أرضها عن شعبها بل بالعكس تتسابق السلطات في بلادنا لخدمة هذا الغازي العدو الذي لا يرحم.

سامي كليب: طيب شيخ صبحي طفيلي يعني هناك مسألتان في هذه القضية أولا يعني واضح أنه لا السعودية مرتاحة ولا النظام السعودي مرتاح مما يجري ولا شك أن هناك رغبة ضمنية لدى المسؤولين السعوديين في أن يرتاحوا من كل هذا الوجود الأميركي ومما يحصل عندهم وهنا السؤال هل هم فعلا راغبون بهذا الوجود أم أنهم غير قادرين على إخراج الأميركي لكي نعطي السعودية حقها أيضا؟

صبحي الطفيلي: في العالم العربي للأسف ليس لدينا أنظمة تستطيع أن تقول لا وأغلب الأنظمة هي تسعى لاسترضاء الأميركيين ولتقديم الخدمات حتى يروا ابتسامة الأميركي ابتسامة الرضى، السعودية بالتأكيد السعوديين السلطة السعودية بالتأكيد هي ترغب في الاستقرار الأمني لا أحد يرغب أن يزعج سلطته ويتمنوا في أعماق أنفسهم لو أن الأميركيين قرروا بملء أرادتهم أن ينسحبوا من البلاد لكن هذا الأمر لن يتم ولن يجرؤ السعوديين على أن يطلبوا هذا الأمر من الأميركيين.

سامي كليب: حاليا أيضا ونحن نصور هذه الحلقة يعني كان مضى على الأقل يومان مما حصل في الضاحية الجنوبية لبيروت حيث تظاهر الناس من أجل تخفيض سعر الوقود البنزين تحديدا وأطلق حصلت مشادات وأطلق الرصاص وقتل ما لا يقل عن ستة أشخاص وجرح كثيرون، يعني طبعا هذا يذكر بأحداث سبقت وتشابهت إلى حد بعيد في الضاحية الجنوبية حتى حين كنت مسئولا كبيرا آنذاك، ما الذي يحصل برأيك هل مثل هذا العمل يمكن أن يكون حادثا عابرا فعلا أو خطأ؟

صبحي الطفيلي: لا، لا أعتقد أن الأمر خطأ أو حادث عابر بمعنى غير مقصود، لبنان بلد يعاني مشكلة كبيرة لبنان على رأسه سلطة لا تنضبط بالقوانين، تمارس كل أنواع الظلم والسرقة والنهب وهم يعرفون ويقرون بذلك لو أنت تسمع وسائل الإعلام شتائمهم لبعضهم يقروا بذلك ليس في لبنان سلطة في لبنان عصابة بكل معنى الكلمة، أنت تعرف أنه بعد شهور هناك استحقاق رئاسة جمهورية في لبنان وهناك تجاذبات منهم مع التمديد ومنهم ضد التمديد ومنهم مع انتخاب وإلى نهاية، بتقديري أن الذي أطلق الدعوة للاعتصام كان يهدف إلى شيء استغلت هذه الدعوة لتطويرها إلى أزمة سياسية أمنية من قبل بعض الجهات بالدولة اللبنانية ليس كما نحاول أو يحاول البعض أن نرميها خارج الحدود اللبنانية لا أعتقد أن الأمر..

سامي كليب: بمعنى آخر لا علاقة لسوريا طبعا بما يحصل.

صبحي الطفيلي: أكثر من ذلك أكثر من ذلك أيضا، بتقديري هناك لبعض المسؤولين في لبنان مصلحة في توتير الأمور في إرباك الخصوم السياسيين في النظام أعتقد أنه دم في هذه المناسبة من المواطنين قد يشكل صدمة أو إعاقة لجهود بعض الناس.

سامي كليب: هل نفهم من كلامك شيخ صبحي الطفيلي أن الأمر مقصود؟

صبحي الطفيلي: نعم مقصود.

مسؤوليات حزب الله في الأحداث الجارية

سامي كليب: أود أن أسألك أيضا لا نطيل الحديث عن هذا الموضوع ما هي مسؤولية حزب الله فيما جرى أيضا؟

صبحي الطفيلي: أسهل مكان يقتل الناس في الضاحية والمسؤولون عن هذه المناطق عادة يسهل تمرير القتل والدماء والدم في هذه المنطقة رخيص لأنه لا حامي ولا ناصر نقول ببساطة، من هنا اختيرت الضاحية للقتل لأنه لو كان القتل في مكان آخر لما مر بهذه السهولة وطوي بهذه الطريقة خطرا يرمي هنا وخطرا يرمي هناك، هناك في لبنان مسؤولون رسميون قرروا القتل وقتلوا عن عمد وسبق إصرار هذا الأمر هكذا ببساطة الجندي لا يطلق النار ومن شاهد وراقب يعرف أن هناك قرارا بالقتل، دولة تقتل شعبها دولة تتهرب من مسؤولياتها تلك هي مصيبة كبرى.

سامي كليب: طبعا الشيخ نصر الله الأمين العام لحزب الله وجه أصابع الاتهام مباشرة لأميركا هل تعتبر؟

صبحي الطفيلي: الأميركان، الأميركان أعداء لكن هذه وسيلة لبنانية متبعة قديما دائما، دائما حينما تحدث مصيبة فنحاول أن نهرب منها يعني نمدح كل الأطراف القائمة نحافظ على علاقاتنا مع كل الناس ونلقي باللوم وباللائمة على الآخرين، لا أعتقد أن مستمعا يمكن أن يعني ينساق ويتابع هذه الرواية التي وردت أمس.

سامي كليب: طيب هذه الدولة أيضا بتعاطيها مع حزب الله كان هناك علامات استفهام لا تزال حتى الآن غامضة مثلا بثلاثة عشر أيلول من العام 1993 قمتم بتظاهرة قام الحزب بتظاهرة ضد اتفاقية غزة وأريحا وما إلى ذلك قمعت التظاهرة وسالت دماء كثيرة كان الأمر مقصود برأيك لضرب حزب الله؟

صبحي الطفيلي: أيضا الأمر كما كان بالأمس، من يشاهد الأشرطة أشرطة المسجلة يرى بوضوح هناك قرار بالقتل وكان تساقط الناس واضح أنه مقصودين بالقتل والقنص كما كان القتل بالأمس قنص، بعالمنا ليس فقط في لبنان في عالمنا الشرقي الإسلامي الدم ليس محترم خاصة دم الشعوب نقتل مائة مائتين ثلاثة خير إن شاء الله أو أرقام يعني بنظر الأنظمة في بلادنا الشعب ودماء الشعوب منهم ليست أغلى من الحشرات أقولها بوضوح وبصراحة ليست بأغلى من الحشرات المهم الحاكم يبقى في السلطة.

سامي كليب: برأيك أنه كان فيه قرار بإنهاء حزب الله آنذاك؟

صبحي الطفيلي: ليس إنهاء وإنما..

سامي كليب: ضعف.

صبحي الطفيلي: تقليص طموح حزب الله وتقليص لمجالات أفكاره وما شابه ذلك أنه عليك أن تنضبط بحدود مؤدب مطيع وهذا ما حصل بات حزب الله مطيعا مؤدبا.

سامي كليب: إنك في مرات عديدة اتهمت رئيس الحكومة رفيق الحريري بأنه يريد فعلا نزع سلاح حزب الله حتى في توصيفاتك طبعا المباشرة قلت أنه مفوض سام في لبنان.. مفاوض سام؟

صبحي الطفيلي: ليس فقط الحريري هناك رغبة لدى كافة الأطراف في لبنان بنزع سلاح حزب الله وإلغاء دور المقاومة والحقيقة الفضل الأول والأساسي والوحيد اللي إذا هذه البندقية الباقية التي يمكن أن تطلق النار على العدو الإسرائيلي بين حين وآخر الفضل لبقائها للسوري، نعم الحريري هو مع وقف المقاومة ولحود مع وقف المقاومة وكل العالم مع وقف المقاومة ولكنه لحود يعتبر بأن سوريا ترغب في المقاومة وفي بقائها وهو من مصلحته أن يؤيد النهج السوري في لبنان بدقة هكذا، نحن نشكر يعني كل من يدعم المقاومة إن كان لحود وإن كان حريري وإن كان أي إنسان لكن هذا لا يتنافى مع الحقيقة.

سامي كليب: طبعا الموضوع عن المقاومة يقودنا إلى الوضع الحالي لحزب الله حضرتك ابتعدت عن الحزب رغم أنك في تصريحات كثيرة كنت تقول إنه الحزب ما في انتساب وبطاقة وما إلى ذلك يعني يدخل في الحزب يدخل مدى الحياة ولكنك ابتعدت بسبب يعني وفق توصيفاتك الرسمية وإعلاناتك الرسمية إنه مشاركة الحزب في السلطة واتهمت نواب الحزب بالبرلمان بأنهم أصبحوا أسرى كالنواب الآخرين، يعني أود أن تختصر لنا ما هو ما هي مآخذك عن حزب الله حاليا لماذا تقف في الخط الآخر ضد المشاركة في السورية؟

صبحي الطفيلي: مختصر الدولة دائما جزء أساسي في هالمعارضة حينما تكون عندنا معارضة شريفة مراقبة دقيقة كثير من أخطاء الدولة تتقلص وتسقط وتذوب حينما لا تكن هناك معارضة تتفشى الرذيلة والفساد، الحزب دخل في الدولة وصار جزءا من جوقة التصفيق والتزمير والتهليل والتكبير والمدح والثناء يعني لا أعتقد أنه في لبنان أحد أو في خارج لبنان أحد يقول أن عندنا دور مهم داخل النظام وفي مؤسسات البرلمان ولا شيء، نحن مش أكثر ليسوا أكثر إخواننا ليسوا أكثر من جهة تغطي وتتستر على شنائع الدولة وأفعالها ومنكراتها وهذا ما لا يجوز شرعا وهذا يعتبر خيانة لأهلنا وغدر بهم.

سامي كليب: نعم بس شيخ صبحي الطفيلي يعني هناك التخوين لحزب الله يعني في بعض التصريحات إنك حتى قلت إنه تفاهمات حدود 1994..

صبحي الطفيلي: هلا خونت أه قلت خيانة لأهلنا نعم.

سامي كليب: طب يعني في تخوين حتى في الصراع مع إسرائيل إنه حتى قلت إنه اتفاق نيسان 1996..

صبحي الطفيلي: هذا موضوع آخر.

سامي كليب: إنه كان نهاية المقاومة وشرعية للمستوطنات وحماية للحدود الإسرائيلية.

صبحي الطفيلي: نعم صحيح.

سامي كليب: على إنه حزب الله وكأنك تتهم حزب الله وكأنه يحمي حدود إسرائيل.

صبحي الطفيلي: نعم مش أتهم وهل هناك من يشك بذلك، الإسرائيليون من بعد ما انتزعوا ما عرف بتفاهم نيسان اللي اعترف حزب الله من جهته أنه بمنأى بالامتناع عن ضرب الأهداف الفلسطينية اليهودية في فلسطين إنه هو مقاومة لبنانية داخل الأرض اللبنانية إذا هناك جنود إسرائيليون في لبنان هو له حق أن يقاتلهم أما ليس له حق أن يقاتل داخل فلسطين يعني موضوع تحرير فلسطين وما شابه ذلك موضوع شطب من الخريطة وهنا كانت المصيبة يعني هنا كانت الكارثة، أراد الإسرائيلي أن ينسحب من لبنان من سنة 1996 قبل ذلك كان هو طرح هذا الأمر بطرق معينة بالثمانينات ورفضناه.

سامي كليب: طرح عليكم كحزب؟

صبحي الطفيلي: مو مباشرة من خلال بعض القنوات.

سامي كليب: بأي شروط؟

صبحي الطفيلي: لا، لا جاء بعض الناس يعني تحت عنوان صحفيين وغير صحفيين وما شابه ذلك أنه يا أخي يمكن أن ينسحب الإسرائيليون إذا أخذوا ضمانات أنكم إذا وصلتم للحدود ما يسير في مشاكل بينكم وبينهم وكان جوابنا في حينها أنه حينما دخلوا لم يستأذنوا أحدا وعليهم أن يخرجوا دون استئذان من أحد أو تفاهم مع أحد واليوم باستثناء مزارع شبعة من الحدود للمياه منطقة محروسة آمنة أكثر من الحدود الفلسطينية المصرية والحدود الأردنية الفلسطينية والحدود السورية الفلسطينية وهذا ما يشكر عليه الأميركيون حزب الله.

سامي كليب: شأن حزب الله..

صبحي الطفيلي: فأنا أعتبر بأن حزب الله.

سامي كليب: نعم.

صبحي الطفيلي: حزب الله أنا أميز بين شبابنا المساكين الطيبين الطاهرين اللي أعدوا أنفسهم للموت وللجهاد في سبيل الله وللذين لا حول لهم ولا قوة أنا متأكد أن الكثير منهم يبكي دما وألما لهذه النهاية التي وصل إليها، لكن هنا نحن هذه المقاومة بتاريخها الجليل بدمائها الطاهرة اليوم تلعب دور مخزي تلعب دور يشكل عمليا حماية للعدو الإسرائيلي وأنا لا أريد منهم شيء وأنا طالبتهم مرارا قلت لهم بوضوح ممكن لا تستطيعوا متابعة الحرب على العدو الإسرائيلي لكن ابتعدوا عن الحدود ليحرس الحدود غيركم.

سامي كليب: شيخ صبحي الطفيلي يعني من يسمع كلامك اليوم عن حزب الله يبدو له الأمر وكأنك تضع حزب الله في مرتبة الذين يقدمون خدمات لأميركا ومن خلالها لإسرائيل أيضا من خلال حماية الحدود يعني هل وصل الأمر فعلا إلى هذه الدرجة؟

صبحي الطفيلي: هاي الحقيقة.

سامي كليب: طيب الحزب حين يسأل عن هذا الأمر يقول إنه قدم تضحيات كبيرة لأنه حتى أمين عام الحزب الحالي الشيخ نصر الله يعني قدم ابنه هادي في سبيل المقاومة وحرر لبنان وطبق القرار425 بقيت مزارع شبعة يقاوم فيها ما هو المطلوب أكثر؟


حزب الله ليس مقاومة لبنانية بل مقاومة إسلامية هدفها تحرير القدس وفلسطين قبل تحرير الخيام وبنت جبيل ومجرى عيون والنبطية

الطفيلي
صبحي الطفيلي: حزب الله ليس مقاومة لبنانية حزب الله مقاومة إسلامية حزب الله هدفه تحرير القدس وفلسطين قبل تحرير لخيام وبنت جبيل ومجرى عيون والنبطية، لبنان اللي حزب الله اليوم يقول أنا مقاومة في حدود لبنان أنا ملتزم بتفاهم نيسان الذي يمنعني من قتال العدو الإسرائيلي داخل أرض فلسطين، حزب الله يقول أنا أضرب في مزارع شبعة في بعض الأحيان حينما يضرب لأنها أرض لبنانية يقول له الإسرائيلي هذه أرض سورية ليس لك حق أن تضرب فيها حتى ليست فلسطينية ويعتبر أن لأنها سورية ليس له حق أن يضرب ضمن التفاهم فهناك تفاهم هل ينفي هذا أحد وحزب الله يقول أنا ألتزم به هل ينفي هذا أحد هذا التفاهم يقول يمنع على حزب الله أن يضرب في الأرض الفلسطينية ما معنى هذا هل هناك فلسفة معينة لإخراج الأمور من دائرتها الطبيعية متجهة نحو حماية الحدود الشمالية لفلسطين يعني أنا إذا أنا أو أنت أو إنسان يحمل البندقية ويريد أن يقاتل العدو الإسرائيلي اليوم يذهب إلى الحدود من يمسكه من يعتقله أليس شبابنا الطيبون الطاهرون المساكين.

سامي كليب: حصلت حالات؟

صبحي الطفيلي: كثير.

سامي كليب: هل الحزب مالكا لقراره فعلا اليوم؟

صبحي الطفيلي: ماذا تقصد بمالك لقراره؟

سامي كليب: يعني هل الحزب لو قرر الاستمرار بالمعركة والمقاومة.

صبحي الطفيلي: ممكن لا يستطيع أنا قلت، أنا قلت..

سامي كليب: يعني هناك فرق، شيخ صبحي اسمعني يعني هناك تمييز بين رغبة قيادات الحزب ومقاومي الحزب بالاستمرار يعني لا أشك ولا لي لحظة ربما يعني الشيخ نصر الله يريد المقاومة حتى تحرير القدس ولكن هل هو مالكا لقراره؟

صبحي الطفيلي: وأنا كذلك وأنا مثلك لكن هذه الرغبة كم أقدر على الحفاظ عليها كم أقدر على الائتمان عليها هذا موضوع آخر، الحزب قد لا يستطيع الاستمرار وأنا قلت إذا لا تستطيعون الاستمرار ربما لو كنت مكانهم لا أستطيع الاستمرار ربما أنا مثلا أخير ما بين حرب داخلية مثلا أو وقف المقاومة مثلا، انسحبوا لتكن مهمة حراسة الحدود على يد غيركم وليس على يدكم هنا المشكلة هنا الداء وبالمناسبة لو أن غير شباب حزب الله هم اللي على الحدود كانت كان الأمر مختلف كان كثير من الناس يستطيعون اختراق الحدود والقيام بعمليات ضد العدو الإسرائيلي لكن الحزب بما لديه من كفاءة ومن إمكانيات وسمعة وكذا إلى النهاية هو الأقدر على الحماية هنا المصيبة وهنا الكارثة ابتعدوا عن الحدود قليلا ولو خمسمائة متر لا شأن لكم بمن يدخل ويخرج نحن جاهزون لقتال العدو الإسرائيلي حينما نستطيع أن نقاتل دون أن نزج في فتن داخلية ممكن يكون هذا صواب وممكن أصفق لهم وأرحب بهذا الأمر لكن اليوم الأمر ليس كذلك اليوم نحن نحمي الحدود نحن نحرس وهذه هي المشكلة

¨°o.O (أمـ ♥ لؤي) O.o°
2011-12-06, 20:23
كان الأجدر بك ان تجيب على سؤالي...والله احترت ماهو المنطق الذي اقنعك به...لكن لاباس أوردنا في السابق تصريحات وأقوال لساسة إسرائيليين وأمريكيين..حول خطر إيران.لكن كان جوابكم ان التصريحات شيء والباطن شيء أخر أي ان العلاقة بين إيران وأمريكا وإسرائيل هي في الأصل علاقة صداقة وحب...اي ان المنطق الذي تسيرون به هو ان ننظر الى الباطن.......معليهش....أوردت في حججك تصريحات لشارون.....حسب منطقك فهو يقول انه لم بر عداء للشيعة......فهذا تصريح ضاهري اما الباطن فهو يوجد عداء بينهما.....أوردت كذلك شريط فيديو لنجاد وهو يقبل اليهود......أردت ان تقنعنا انه مع اليهود...معا انك لم تبحث في السياق الذي تم به اللقاء.ومن هم اليهود الذين قابلهم نجاد............الرئيس بوتفليقة صافح اليهود في جنازة الحسن الثاني.......فثار ضعاف العقول وهولوا الامر وقالوا انه تطبيع......الرسول صلي الله عليه وسلم حاورهم....وعقد معهم الصلح...اريد منك ان تعلق على مافعله الرسول......أوردت تصريحات لامين سابق تتحجج به يقول فيها ان حزب الله حارس لحدود إسرائيل....قل لي بربك هل تصدق ماقاله ام تصدق الواقع...الذي يعرفه الصبي اللبناني والعربي.....
أخي الكريم لن أخوض معك في حوار تذكر لي فيه مافعله الرسول وكيف هي مقارنتك الغريبة
كيف تقارن شيعة وتفاوضهم مع اليهود مع بخير خلق الله
ثم هناك أمر يجب أن تبحث عنه الشيعة الذين خرجو لمناصرة علي كرم الله وجهه في البداية كانت وجهتهم سياسية
يعني لم يكونوا يختلفون في العقيدة عن السنة لكن اليهودي بن سبأ هو الذي أنشأ التشيع الذي تراه اليوم
وأعتقد أنك فهمت الان الفارق الذي أريد ان أصل اليه
وحتى أرد عن كلامك في الردين أدعوك لقرءاة كتاب
ماذا تعرف عن حزب الله
قد يطول حديثنا وكل واحد فينا سيبحث عن فرض وجهة نضره من خلال وثائق
تبقى لكل واحد منا قناعة تحتمل الصحة كما تحتمل الخطأ
فاعذرني إن قلت شيئا خارج عن الموضوع
تحياتي لك اخي الفاضل

moha9
2011-12-06, 21:49
أخي الكريم لن أخوض معك في حوار تذكر لي فيه مافعله الرسول وكيف هي مقارنتك الغريبة
كيف تقارن شيعة وتفاوضهم مع اليهود مع بخير خلق الله
ثم هناك أمر يجب أن تبحث عنه الشيعة الذين خرجو لمناصرة علي كرم الله وجهه في البداية كانت وجهتهم سياسية
يعني لم يكونوا يختلفون في العقيدة عن السنة لكن اليهودي بن سبأ هو الذي أنشأ التشيع الذي تراه اليوم
وأعتقد أنك فهمت الان الفارق الذي أريد ان أصل اليه
وحتى أرد عن كلامك في الردين أدعوك لقرءاة كتاب
ماذا تعرف عن حزب الله
قد يطول حديثنا وكل واحد فينا سيبحث عن فرض وجهة نضره من خلال وثائق
تبقى لكل واحد منا قناعة تحتمل الصحة كما تحتمل الخطأ
فاعذرني إن قلت شيئا خارج عن الموضوع
تحياتي لك اخي الفاضل

انت لاتجيب على سؤالي وانا اجيب وارد على حججك انت شاهدت شريط فيديو وتريد ان تدين به نجاد لم تبحث ولم تسأل عن سبب اللقاء..حسب منطكم كل من يصافح اليهود ويتكلم معهم فهو منهم...بوتفليقة صافح اليهود ياسر عرفات.........اي منطق هذا......بعض الجهلة اوردوا صورا للداعية القرضاوي مع الاسد...واستدلوا بها وكتبوا ماكتبوا...خاضوا ما خاضوا...يريدون اياء الفتن النائمة وتقسيم الامة...امريكا واسرائيل لاتفكر بهذا المنطق...ايران وحزب الله بالنسبة لهم مسلمين..امتلاك ايران السلاح الووي خطر عليهم.....لمذا اعلن الاتحادالاوربي عقوبات اقتصادية على ايران ومنع تصدير السلاح والتكنوليا لايران.............هنا لب المشكلة...لماذا تضاهر الطلبة الايرانيون وخربوا السفارة البريطانية في طهران...هل هو في الضاهر كره للبريطانيين وفي الباطن حبا لهم....اخي الكريم لما اعذرك ونحن نتناقش بطريقة حضارية...صدقني لم ادعي يوما اني فقيه في السياسةبل ان كلامي يحتمل الخطأ والصواب...وبحر السايسة صعب فيه متغيرات وتداخلات معقدة...

¨°o.O (أمـ ♥ لؤي) O.o°
2011-12-06, 23:57
انت لاتجيب على سؤالي وانا اجيب وارد على حججك انت شاهدت شريط فيديو وتريد ان تدين به نجاد لم تبحث ولم تسأل عن سبب اللقاء..حسب منطكم كل من يصافح اليهود ويتكلم معهم فهو منهم...بوتفليقة صافح اليهود ياسر عرفات.........اي منطق هذا......بعض الجهلة اوردوا صورا للداعية القرضاوي مع الاسد...واستدلوا بها وكتبوا ماكتبوا...خاضوا ما خاضوا...يريدون اياء الفتن النائمة وتقسيم الامة...امريكا واسرائيل لاتفكر بهذا المنطق...ايران وحزب الله بالنسبة لهم مسلمين..امتلاك ايران السلاح الووي خطر عليهم.....لمذا اعلن الاتحادالاوربي عقوبات اقتصادية على ايران ومنع تصدير السلاح والتكنوليا لايران.............هنا لب المشكلة...لماذا تضاهر الطلبة الايرانيون وخربوا السفارة البريطانية في طهران...هل هو في الضاهر كره للبريطانيين وفي الباطن حبا لهم....اخي الكريم لما اعذرك ونحن نتناقش بطريقة حضارية...صدقني لم ادعي يوما اني فقيه في السياسةبل ان كلامي يحتمل الخطأ والصواب...وبحر السايسة صعب فيه متغيرات وتداخلات معقدة...

أول شيئ انا فتاة اضن ان اسمي واضح حتى لا تقع في خطأ المرة القادمة وتخاطبني على أساس اني رجل
ثاني شيئ قلت لك مسبقا انني لا أريد الخوض في مثل هذه الأمور ولو كنت أريد أن أرد عليك من أجل البلبلة ليس إلا
لقلت لك ماقاله كثيرون عن أصول نجاد اليهودية ولأنني لا اقتنع و لا أصدق كل ماجاء امامي من أخبار في قناة معينة أو جريدة
إكتفيت بتلك الفيديو التي أراك ركزت عليها ونسيت أو تناسيت الفيديوهات الاخرى التي وضعتها
لا علينا أجيبك بمنطقك وأنساق مع حديثك بما أنك تدعي المعرفة وتدافع عن نجاد نريد رأيك في هذا الموضوع
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=798841

moha9
2011-12-07, 15:23
أول شيئ انا فتاة اضن ان اسمي واضح حتى لا تقع في خطأ المرة القادمة وتخاطبني على أساس اني رجل
ثاني شيئ قلت لك مسبقا انني لا أريد الخوض في مثل هذه الأمور ولو كنت أريد أن أرد عليك من أجل البلبلة ليس إلا
لقلت لك ماقاله كثيرون عن أصول نجاد اليهودية ولأنني لا اقتنع و لا أصدق كل ماجاء امامي من أخبار في قناة معينة أو جريدة
إكتفيت بتلك الفيديو التي أراك ركزت عليها ونسيت أو تناسيت الفيديوهات الاخرى التي وضعتها
لا علينا أجيبك بمنطقك وأنساق مع حديثك بما أنك تدعي المعرفة وتدافع عن نجاد نريد رأيك في هذا الموضوع
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=798841

اعذرينيي على الخطأ في الاسم تقبلي احتراماتي يا اخت....لكن ماهي بلادك بالضبط
مادليلك اني ادعيت المعرفة.......انا ادافع عن نجاد اذا كان على صواب فقط..لست متشيعا بل انا سني مالكي المذهب

¨°o.O (أمـ ♥ لؤي) O.o°
2011-12-07, 19:39
ههههههههه
جزائرية أخي الفاضل وصدقني لم افكر لحضة واحدة أنك شيعي
فقط هناك اختلاف في الآراء كانت عندي نفس أفكارك نحو ايران و حزب الله
لكني تساءلت في احد المرات لما لا يتحرك ايران و حزب الله أصحاب الشعارات الرنانة
وينجدون أهل غزة و فلسطين , والعراق.....وبدأت أطالع اليوم تلو الاخر
ووصلت الى النتيجة التي ذكرتها لك في ردودي طبعا كما ذكرت لك سابقا هي تحتمل الصحة كما تحتمل الخطأ
وهنا بحث قمت به هذه السنة في إطار الدراسة واخترت فيه موضوع الشيعة و التشيع
لم أتطرق الا الى نقاط معينة لكني احسبه واف وبسيط إضغط على العنوان
الشيعة و التشيع نشأة و تطور (http://www.rayanaljazair.com/vb/t21132.html)

و.وحيد
2011-12-07, 20:06
السلام عليكم

اخي الكريم مع كل احتراماتي ، افكارك اكل عليها الدهر و\شرب
سقط القناع ...سقط قناع ايران الخبيث
سؤال بسيط و منطقي جدا
لماذا ايران مازاتل تدافع على النظام السوري الظالم في حين انها هللت للثورات الاخرى

سلام

moha9
2011-12-07, 23:57
السلام عليكم

اخي الكريم مع كل احتراماتي ، افكارك اكل عليها الدهر و\شرب
سقط القناع ...سقط قناع ايران الخبيث
سؤال بسيط و منطقي جدا
لماذا ايران مازاتل تدافع على النظام السوري الظالم في حين انها هللت للثورات الاخرى

سلام

انت تناقض نفسك من جهة تقول ان افكاري اكل عليها الدهر وشرب وتريدني من جهة اخري ان اجيبك بأفكار اكل عليها الدهر وشرب..هل تريد ما شبع الدهر منها او ما لم يشبع الدهر منها......فهم روحك يا متقدم ياعصري ياحداثي

moha9
2011-12-08, 00:04
ههههههههه
جزائرية أخي الفاضل وصدقني لم افكر لحضة واحدة أنك شيعي
فقط هناك اختلاف في الآراء كانت عندي نفس أفكارك نحو ايران و حزب الله
لكني تساءلت في احد المرات لما لا يتحرك ايران و حزب الله أصحاب الشعارات الرنانة
وينجدون أهل غزة و فلسطين , والعراق.....وبدأت أطالع اليوم تلو الاخر
ووصلت الى النتيجة التي ذكرتها لك في ردودي طبعا كما ذكرت لك سابقا هي تحتمل الصحة كما تحتمل الخطأ
وهنا بحث قمت به هذه السنة في إطار الدراسة واخترت فيه موضوع الشيعة و التشيع
لم أتطرق الا الى نقاط معينة لكني احسبه واف وبسيط إضغط على العنوان
الشيعة و التشيع نشأة و تطور (http://www.rayanaljazair.com/vb/t21132.html)

شكرا على الرد الطيف يااخت فضية التحرك ليست امرا هينا وسهلا....يجب ان نعد العدة الوضع العربي والاسلامي ضعيف قدرات الامة الاسلامية معطلة انتشار الفقر والامية.... ..حكام متسلطون.....كيف تتحرك ايران او اي دولة عربية في هذا الجو بل ان وضعها الداخلي مازال هشا...

¨°o.O (أمـ ♥ لؤي) O.o°
2011-12-08, 00:36
شكرا على الرد الطيف يااخت فضية التحرك ليست امرا هينا وسهلا....يجب ان نعد العدة الوضع العربي والاسلامي ضعيف قدرات الام الاسلامية معطلة انتشار الفقر والامية.... ..حكام متسلطون.....كيف تتحرك ايران او اي دولة عربية في هذا الجو بل ان وضعها الداخلي مازال هشا...
أخي الكريم صدقت اننا تحت رحمة حكام متسلطين
لكن في نفس الوقت لو تكلمت عن العدة فنحن نملكها
عليها ان تكون في ايادي أمينة حينها نستطيع الكلام
جزاكم الله كل خير

ghaza_01
2011-12-08, 10:30
.قل لي بربك هل اعتدت ايران على السعودية ..على البحرين....مصر...الكويت....هل قصفت غزة بالاف الالاف الاطنان من القنابل
شكرا moha
لاحظ جيدا معظم المتدخلين في النقاش يعتمدون مبدأ الفرقة و المذهبية
ايران تطور قدرتها العسكرية من مبدأ قرأني ////و أعدوا لهم...../ في قوله تعالى .
ايران اسقطت و اسقطت و ستسقط دائما كل من يجرأ ان يمس سيادتها بغض النظر على اي مذهب و الا كيف نفسر ابعاد خاتمي و معارضته
و هم شيعة...
لا تكونوا ابواقا للنظام السعودي بل تحركوا بمحض ايرادتكم و تفكيركم .

moha9
2011-12-08, 12:46
.قل لي بربك هل اعتدت ايران على السعودية ..على البحرين....مصر...الكويت....هل قصفت غزة بالاف الالاف الاطنان من القنابل
شكرا moha
لاحظ جيدا معظم المتدخلين في النقاش يعتمدون مبدأ الفرقة و المذهبية
ايران تطور قدرتها العسكرية من مبدأ قرأني ////و أعدوا لهم...../ في قوله تعالى .
ايران اسقطت و اسقطت و ستسقط دائما كل من يجرأ ان يمس سيادتها بغض النظر على اي مذهب و الا كيف نفسر ابعاد خاتمي و معارضته
و هم شيعة...
لا تكونوا ابواقا للنظام السعودي بل تحركوا بمحض ايرادتكم و تفكيركم .

العفو اخي شكرا لتعقيبك...اعتقد ان ثقافة اليوتوب هي المسيطرة على العقول... ياتو ن بمقاطع فيديو ويخوضون معارك دونكيشوتية.. يعيدون نفس المقولات....والذي زاد اطين بلة انهم لايتابعون الاحداث والتطورات..لديهم مقياس ومكيال واحد(مقياس سني -شيعي) يفسرون ويزنون به الاحداث...في الشأن اليمني حيث يوجد الحوثيون يستخدمون المقياس..لكن عندما تقول لهم عن الاخوة الجنوبيين الثائرين السنة يسكتون(المقياس هنا لايعمل) في مصر مقياسهم لايعمل في غزة الجريحة لايعمل في تونس لايعمل...في البحرين مقياسهم لايعمل في ليبيا كذلك....يا اخوة القضية قضية استبداد و ظلم وجور عانت منه الامة العربية هناك افكار جديدة ..شباب يريد التغيير يريد الكرامة...لغة الحديد والنار والقهر لم تعد تخيفه

و.وحيد
2011-12-09, 19:11
مللنا من هذه الرواية تجاوزها الزمن..........

]انت تناقض نفسك من جهة تقول ان افكاري اكل عليها الدهر وشرب وتريدني من جهة اخري ان اجيبك بأفكار اكل عليها الدهر وشرب..هل تريد ما شبع الدهر منها او ما لم يشبع الدهر منها......فهم روحك يا متقدم ياعصري ياحداثي

السلام عليكم

السلام عليكم

اذا قارنا بين الردين لوجد انفسنا في زمن واحد :1:
ردي كان واضحا اخي الكريم كان محترما يتضمن مناقشة الافكار لا الاشخاص
كان الاجدر بك ان تجيب عن سؤالي او على الاقل تقنعني برايك
تحياتي لك اخي الكريم :1:

سلام

سلايفر
2011-12-10, 19:35
أخي الكريم عن أي قناع تتكلم
و الله لقد احترت في سبب رأية بعض الناس لأي شئ تفعله ايران على أنه سوء
فإن بنت مفاعلا كان لتهديد اهل السنة وليس قوة للمسلمين
و إن دعمت المقاومة عموما كان ذلك نفاقا منها واستغباء للعوام من أجل التعمية عن وجهها الحقيقي
و إن أسقطت طائرة لأمريكية فبعضنا يوجعو قلبو أكثر من أوباما يا رب أي منطق هذا