المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غاية في الاهمية لحياتنا اليومية


بنت سكيكدة
2007-07-12, 21:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعضاء المنتدى الكرام
اليوم اقدم اليكم نصائح قانونية برجاء الاهتمام بها فى حياتنا اليومية حتى لا نقع تحت طائلة القانون وعقابه ، وحتى لا نكون ضحايا للاشقياء من المجرمين واصحاب النفوس الضعيفة من التجار وغيرهم .
واليوم أقدم لكم أول نصيحة قانونية :-

(( لا توقع أو تبصم على اى ورقة على بياض كإيصال الأمانة أو الشيك أو اى ورقة بيضاء يحتمل أن يكتب عليها اى شيء حتى لا تكون عرضة للحبس بها ويصعب إثبات أنها ورقة ضمان ))

حيث ظهر فى الآونة الأخيرة من يقوم بشراء بعض الأدوات المنزلية من بعض المتاجر بنظام الاقساط الشهرية وضمانا من التاجر على انك لا تهرب وتقوم بضياع نقوده فيلزمك بان توقع له على إيصال أمانة على بياض وذلك حتى لا تتهرب من سداد الاقساط.
وبتوقيع المشترى على هذه الورقة على بياض يعرض صاحبها لأخطر أنواع التهديد حيث من الممكن ان يقوم التاجر صاحب النفس الضعيفة بكتابة اى مبلغ بهذه الورقة ويقوم بتحريكها امام القضاء ليساومك ، ومن خلال عملى رأيت كثيرا من هذه الحالات والتى يصعب امام القضاء اثبات ان المبلغ المثبت بهذه الورقة كان ضمانا لسداد الاقساط.

لذلك
ارجوا ممن يقوم بشراء ادوات منزلية وخلافة اذا اضطرته الحاجة الى ذلك بان يكتب بايصال الامانة او الشيك او اى ورقة المبلغ الذى يضمن به التاجر سدادك للاقساط . ويجب ان يفقط المبلغ اى يكتب المبلغ باللغة العربية لا بالارقام ويقفل الايصال بان لا نترك مكانا خاليا للكتابه .

بنت سكيكدة
2007-07-12, 21:30
(( النصيحة الثانية ))

((ضمنات المشترى فى عقد البيع ))
كثيرا منا من يقوم بشراء عقار او شقة اى سيارة او اى شيئ ثمين من الممكن ان يشترى .
ولكن هناك قلة من البائعين ذوى الذمم الخربة من قد يستخدم طرق احتيالية لايهام المشتري بانه مالك الشيئ المبيع ويفوجئ المشترى عند استلامه للمبيع بان المبيع مملوك لشخص اخر وتحدث المنازعات التى تطول ليتمكن المشترى من استرداد امواله .
واليوم ما اريده من اى شخص يريد ان يشتري شيئ ان يتبع الخطواط الاتية :-
اولا:- السؤال والتحرى الدقيق عن المالك الحقيقى للشيئ المبيع.
ثانيا:- قبل ان يشترى ويكتب عقد البيع ياخذ صورة من عقد ملكية البائع ويسأل على المالك من مكتب التسجيل ان كان العقار مسجلا . وفى حالة ان العقار ليس مسجلا يتحقق من عقد البيع ومن صحيته وله فى سبيل التاكد ان يرى ايصال سداد الكهرباء او المياه كقرينة بسيطة لمعرفة المالك او فى حالة السيارة يطلب من البائع شهادة بيانات من مكتب المرور التابعة له السيارة وايضا شهادة مخالفات لضمان ان السيارة مملوكه للبائع وليس عليها مخالفات .
ثالثا :- قبل ان يقوم المشترى باعطاء البائع المبلغ المتفق عليه يجب عليه ان يستلم الشيئ المبيع ويضع يده عليه .
رابعا :- يجب وجود شهود على العقد على الاقل شاهدين .
خامسا :- يجب ذكر تسلسل الملكية للبائع ان كان البائع قد اشترى من شخص وهذا الشخص اشترى من شخص اخر لبيان تسلسل الملكية وحتى تفيد فى تسجيل الشيئ المبيع .
سادسا :- يلزم المشترى البائع بعمل توكيل لا يجوز الغائه فى الشهر العقاري خاص بالشيئ المبيع يبيح للمشترى تسجيل المبيع والانتفاع به وبيعه لنفسه وللغير والتعامل مع شركات الكهرباء والمياه وكافة الخدمات التى يحتاجها الشيئ المبيع .
ويجب ان يذكر فى العقد البيانات الاساسية للعقد بعد اثبات التراضى بين الطرفان وهى :-
1 - اسماء البائع والمشترى وعناوينهم
2- نوع الشيئ المبيع والمساحة والدور وعدد الغرف ورقم المبيع واذا كانت سيارة يذكر نوعها وسنة صنعها والبيانات الاخرى للسيارة .
3- الثمن المتفق عليه وبيان ان المشترى قام بسداد كامل المبلغ
4 - تسلسل الملكية
5 - اقرار البائع بخلو المبيع من اى التزامات للغير
6 - اقرار المشترى بمعاينة الشيء المبيع


هذا كله من اجل عدم ضياع الاموال والوقوع فريسة للمحتالين واصحاب الذمم الخربة اعاذنا الله واياكم منهم .
ارجوا ان تكون هذه النصيحة نافعة وفقنا الله واياكم الى فعل الخير
وسنوالى النصائح تباعا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختكم فى الله
آسيا

d.hadjar
2007-07-18, 15:33
شكرا على النصائح اختي اسيا

فتى البرمجة
2007-07-19, 11:25
يا خويا انا الشيخ تاعنا كي راح يشري في ماشين ا لافي عطلالهم شك مساني فيه وفارغ وامبعد سلكهم وما صرا والوا و حتى كي يدروها مايقدروش يخرجو اكثر من 500 الف سنتيم على كل شاك

بنت سكيكدة
2007-07-19, 16:58
الاحتياط واجب أخي ما تمن ما تخدع

hamidi hachemi
2007-07-26, 21:03
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا

boudjemline
2007-07-28, 08:23
اقول فقط لفتى البرمجة ان ليس كل الشيكات لا يمكن سحب اكثر من 5000 دج بل العكس اي اغلب الشيكات يمكن ذلك ما عدا ccp وحتى ccp يمكن ان يضع المبلغ الذي يريد ويستطيع ان يثبت لدى البريد المركزي انه لا يوجد لديك رصيد كاف ثم يتابعك بجنحة اصدار شيك بدون رصيد ،وللعلم فان عدم القدرة على سحب اكثر من 5000 دج في ccp هي تعليمة داخلية فقط وليست قانونا فحذاري حذاري

مصطفى بونيف
2007-08-03, 02:02
ومع ذلك ......القانون لا يحمي المغفلين ....
شكرا على هذه النصائح القانونية التي يبدو فيها حسن نيتك واضحا ..إذن فمشكورة على النية الحسنة التي نسأل الله لك ولنا أجرها .
ولنا لقاء

لقاء الجنة
2011-02-13, 19:22
http://m002.maktoob.com/alfrasha/ups/u/26978/31670/395800.gif