المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثقافة النقد...و ثقافة تقبل النقد .... على النت ...


ابن ابي قاسم
2011-11-13, 19:59
سلام الله عليكم
عندما نريد أن ننقد شخصا أو فئة أو شيئا ما فيجب علينا أن ننقد الظاهرة لا الأشخاص ، ومن جهة أخرى أن نستعمل اسلوب التنكيت و الدعابة الهادفة،و ان ننتقي أعذب الكلمات التي تقرؤها العين فينشرح لها القلب ...و في حالة التعرض لشريحة ما (الظاهرة) فيجب التأكيد على استعمال أسلوب التبعيض ( بعض) و التسطير تحتها ان أمكن و هذا يخفف من وطأة النقد على الكل ، كما يستحب استعمال أسلوب التعريض أي عدم التعرض لأصحاب الظاهرة بطريقة مباشرة بذكر أسمائهم أو أوصافهم أو حتى الأماكن التي تقع فيها الظاهرة ،بل طرح القضية بصيغة العموم على أن تشعر أصحابها، و ارفاقها
بحلول عملية ......وهكذا تصل الرسائل بسلاسة الى القلوب و العقول
أما عن ثقافة تقبل النقد نكتفي بهذه الحكم علها تفي بالغرض :
قال المتنبي : لعل عتبك محمود عواقبه *** فربما صحت الأجسام بالعلل
و يقول هيوبت :
" لكي يفهمك الناس دون عناء فيجب أن تتحمل كثيرا من العناء "

احمد74
2011-11-13, 20:05
شكرا لك أخي على الموضوع . المشكل على صفحات هذا المنتدى أن البعض يتظاه بالطهر والعفاف عندما يسمع رأيا يسعفه،وثم ينقلب مجرحا مستعملا ألفاظا معلبة استقاها دون أن يعرف خطورة ما يقول في كثير من الأحيان. كما أننا أمام طائفة تعتقد العمل النقابي دينا وأن النقابات هذه مقدسة لا يجوز المس بها فيتصدون لمن يفعل ذلك بسوء أدب. أتمنى أن يختفي ذلك من على صفحات هذا المنتدى. تقبل تحياتي.

chikh72
2011-11-13, 21:15
نحن إخوة في الله قبل كل شيء، ثانيا نحن في باخرة واحدة فعلينا أن نتكاثف ونسمع لبعضنا البعض وينقد بعضنا بعضا دون إهانة أو تجريح حتى نواجه التيار والرياح العاصفة.
كما يجب أن يتقبل كل طرف رأي أخيه بصدر رحب (ينقصنا أسلوب الحوار والرأي والرأي الآخر )