المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : براون يختتم جولته الخليجية في ابو ظبي


شهاب17
2008-11-04, 11:22
http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/45171000/jpg/_45171357__203pic.jpg

يختتم رئيس الحكومة البريطانية جوردون براون يوم الثلاثاء جولة في دول منطقة الخليج العربية دامت اربعة ايام حاول خلالها إقناع هذه الدول بضخ الاموال في صندوق النقد الدولي الذي يعاني من ضعف السيولة.

والتقى براون يوم الثلاثاء بحاكم امارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كما اجتمع في ابو ظبي بكبار رجال الاعمال في دولة الامارات العربية المتحدة.

وحث براون - الذي يرافقه وفد من كبار رجال الاعمال البريطانيين - رجال الاعمال الاماراتيين على الاستثمار في بريطانيا مؤكدا ان لندن ترحب باستثمارات الصناديق السيادية العربية.

وقال براون إنه حقق بعض النجاح في جهوده الهادفة الى توفير مبالغ اكبر من الاموال لصندوق النقد الدولي، وذلك من اجل مساعدة الدول المختلفة على التعامل مع آثار الازمة المالية العالمية.

يذكر ان احتياطات الصندوق قد تأثرت سلبا نتيجة قيامه بمساعدة آيسلندا وهنجاريا واوكرانيا بمبالغ تجاوز مجموعها 30 مليار دولار.

وقال رئيس الحكومة البريطانية للصحفيين الذين يرافقونه في جولته إنه يسعى للحصول على "عدة مئات من المليارات" لملء خزائن صندوق النقد الناضبة، منوها الى ان لدول الخليج العربية فائضا من الاموال نتيجة الارتفاع الاخير في اسعار النفط.

وكان براون قد عبر في وقت سابق - بعد لقائه بالعاهل السعودي ورئيس وزراء قطر - عن ثقته في رغبة الدول الخليجية بمساعدة صندوق النقد.

وقال: "إن ايقاف التدهور الراهن واعاد الثقة في النظام النقدي الدولي يصب في مصلحة الجميع."

واضاف: "اتفق مع الرأي القائل بأنه يجب اعطاء الدول التي تتبرع للصندوق صوتا اكبر في الكيفية التي يدار بها. وفي حقيقة الامر، يعتبر هذا الامر جزءا من طموحاتنا لاصلاح الصندوق."