المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الائتلاف العراقي الحاكم يطلب تعديل المعاهدة الامنية


شهاب17
2008-10-19, 17:05
http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/45122000/jpg/_45122757__203pic.jpg

اعلن الائتلاف العراقي الموحد الحاكم في العراق والمؤلف من المجلس الاسلامي الاعلى وحزب الدعوة الذي ينتمي اليه رئيس الحكومة نوري المالكي ان بعض فقرات مسودة الاتفاقية الامنية بين العراق والولايات المتحدة تحتاج الى المزيد من المشاورات والتعديلات قبل الموافقة عليها.

يذكر ان الاتفاقية تنص على بقاء القوات الامريكية في العراق لمدة 3 اعوام اضافية.

وجاء في البيان الذي صدر عن الائتلاف ان "بعض اجزاء نص الاتفاقية ايجابية ولكن هناك اجزاء اخرى تحتاج للمزيد من الدراسة والتعديل قبل الموافقة عليها".

وتقضي الاتفاقية بمغادرة جميع القوات الامريكية بحلول عام 2011 وتعطي بغداد صلاحية مشروطة حيال امكانية ملاحقة جنود او متعاقدين امريكيين.

من جهته، قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان "اعادة فتح المفاوضات ستكون صعبة في الوقت الحاضر"، لكنه اوضح ان "الاتفاقية مؤقتة وقابلة للتعديل سنويا".

اتفاقية مع بريطانيا
اما رئيس الحكومة نوري المالكي فقد اعلن ان بلاده ستبدأ قريبا مفاوضات مع الحكومة البريطانية لمناقشة مستقبل اكثر من 4100 جندي بريطاني موجودون في العراق.

وتعتبر هذه الخطوة موازية حول معاهدة الدفاع التي تجري مناقشتها بين البلدين والتي تثير جدلا.

واضاف المالكي انه سيعين فريقا يبدأ المحادثات بريطانيا التي ينتهي توكيل الامم المتحدة لعملها في العراق في غضون نهاية عام 2008 الجاري.

وكان وزير الدفاع البريطاني الجديد جون هاتون قد وصل في زيارة مفاجئة هي الاولى له للعراق، اجتمع خلالها مع المالكي الاحد في بغداد.

وتولى هاتون، والذي كان يشغل منصب وزير الاعمال في الحكومة الحالية، حقيبة الدفاع في التغيير الوزراي الاخير الذي قام به رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون مطلع الشهر الجاري.

ولم ترد تفاصيل عن القضايا موضع البحث في لقاء هاتون - المالكي الا ان بريطانيا تتفاوض حاليا، مثلها مثل الولايات المتحدة، مع الحكومة العراقية، من اجل التوصل الى اتفاقية ثنائية توفر الاطار القانوني لبقاء القوات البريطانية بعد انتهاء تفويض الامم المتحدة بحلول نهاية العام الجاري.

وتملك بريطانيا الان 4100 جندي في العراق يتمركزن في قاعدة جوية خارج مدينة البصرة جنوبي البلاد.

وعلى الصعيد الميداني قتل مدنيان واصيب 10 آخرون جراء انفجار قنبلة على الطريق جنوبي بغداد، حسبما صرح مسؤولون عراقيون الاحد.

وقع الانفجار في ساعة مبكرة من صباح اليوم في منطقة الزعفرانية التي تقطنها غالبية شيعية، وحسبما قالت مصادر امنية وطبية فان من بين المصابين 3 من افراد الشرطة.

وتلى هذا الانفجار مباشرة، انفجار قنبلة اخرى على الطريق، مما اسفر عن اصابة 3 افراد آخرين من رجال الشرطة كانوا يستقلون سيارة، و4 مدنيين كانوا على متن سيارة اخرى.

وقال مسؤلون ان المصابين من كلا الانفجارين نقلوا الى مستشفى الزعفرانية.