المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رجال التربية


nibrase
2011-07-24, 12:08
بسم الله الرحمن الرحيم
اريد فقط في هذا الموضوع ان اخذ رايكم فيما يخص حالة الموظفين في سلك التربية او الاسرة التربوية لانني سوف اكون في هذه الاسرة اعتبارا من الموسم الدراسي القادم .
قيل الكثير بشاء التربية التعليم .
واحد صاحبي وهو استاذ ثانوي في مادة العلوم الطبيعية حدثني على واقعة حدثت له في صغره و تفاصيلها كما يلي :
عندما كان طفلا صغيرا راى ابن الجيران يلعب الكرة فطلب من امه ان تشتري له كرة مثلها .... تخيلوا ماذا قالت له : قالت له انه ابن معلم وين راح نلحقوه .
حاليا لو طلب من امه ان تشتري له كرة فسوف تكون الاجابة كما يلي وين راح نلحقوا راو باباك معلم .
احدهم قال لي هل اسمك موجود في دفتر التاجر الخاص ب _ الكريدي -
- حضر نفسك لكي تمسك طابور - البريد - الضمان الاجتماعي - الجمعيات الخيرية - قفة رمضان ------------
هذا الكلام ليس استهزاء لا قدر الله و لكنه كلام نعيشه في الواقع - استعارة مكنية - فالاستاذ البزناس - المش لاحق - الاستاذ الذي يركب سيارة ماريتي و كان طلعت بيه - اتوس -الاستاذ اللي ساكن في قربي .عند اهله كراي اف 1 - الاستاذ الذي لا يستطيع ان يرد على استفزاز تللميذ و لو بزهرة .... نعم نحن رجال التربية مهما حدث فكلمة رجل التي جاء ذكرها فيالقران الكريم في مواضع تدل على قيمة العمل الجبار الذي قام به صاحبة و كمثال في :
في قصة موسى مع قومه : ( قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) .
وفي خبر النذير الذي جاء إلى موسى : ( وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ ).
وفي قصة مؤمن آل فرعون : ( وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ ).
وفي قصة صاحب يس :
( وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ ) .
ومضى في موعظته لبني قومه :
( اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُم مُّهْتَدُونَ * وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ * أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلاَ يُنقِذُونِ * إِنِّي إِذًا لَّفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ * إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ ) .
حتى قيل له : ( ادْخُلِ الْجَنَّةَ ) .
فـ ( قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ ).
وفي أصحاب محمد قال سبحانه : (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا ) .
وفي شأن المؤمنين : ( فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ * رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ ) .
هذه صفات الرجال في كتاب ربنا.
و اخيرا اقول لكم ما قاله الشاعر :


كُـن كالصحابة في زهـدٍ وفي ورع ***** القوم هُـم ما لهم في الناس أشباهُ
عبّـاد ليل إذا جـنّ الظلام بـهم *****كم عابدٍ دمعه في الخـدّ أجـراه
وأُسدُ غاب إذا نادى الجهاد بـهم *****هبُّـوا إلى الموت يستجدون رؤياه
يا رب فابعث لنا من مثلهم نفـراً *****يُشيّدون لنـا مجـداً أضعـناه

farid1982
2011-07-24, 13:49
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.بارك الله فيك اخي الكريم وجزاك الله خيرا

عبد النور ن
2011-07-24, 18:02
الله يجيب الخير أخي ننصحك بفرض نفسك بقوة لأن بدايتك الموفقة ستكسبك مناعة وحصانة اما فشلك في بدايتك فعليك السلام وستقضي اياما سوداء في هذه المهنة فخير واختار فأمامك32 سنة انت الوحيد القادر على انجاح هذه المسيرة.

algerien99
2011-07-24, 18:19
مهنة التعليم لا تنافسها مهنة يا اخي
انها مهنة الانبياء و المرسلين
انا من نصيحتي لك و بما انك ذكرت امثلة كثيرة
فسأدلك على مثال تقتد به و تفعله ان استطعت و هو:
اذهب الى معلم متقاعد و اسأله عن أيامه في التعليم و كيف يحس بعد نهاية رسالته
سيقول لك كذا و كذا و التعب و التلاميذ و قلة الاجر و البعد عن المدارس ...
لكن اساله كم عنده من حسنة.. سيبتسم لانه لا يعرف العدد و سيقول لك
الحمد لله الذي قضيت ايامي في التعليم و لم أقضها في المتاجرة في الحرام و غيرها...

ان استطعت الاقتداء به فقل بسم الله و اتحق بمهنة الانبياء
و الا فلك الحرية في اختيار عملك

أبو زرع
2011-07-24, 18:53
السلام عليكم،أخي إليك قصة وقعت لمعلم مع تلميذته،هذا المعلم أستدعي لحراسة البكالوريا وخلال أداء مهمة الحراسة،إلتقى بأستاذة تحرس معه في نفس القاعة ،هذه الأستاذة كانت تلميذة له في صغرها، عرفته بنفسها لأنه قد نسيها مع الأيام ،شكرته كثيرا وذكرته بكل ما قدمه لها لما كانت تلميذة؛ وفي الأخير طلب منها أن تسامحه.تعرفون لماذا؟ وماذا قال لها؟ قال لها :سامحيني لأنني لم أقل لك لا تعملي في سلك التعليم عندما تصيري كبيرة

algerien99
2011-07-24, 18:57
السلام عليكم،أخي إليك قصة وقعت لمعلم مع تلميذته،هذا المعلم أستدعي لحراسة البكالوريا وخلال أداء مهمة الحراسة،إلتقى بأستاذة تحرس معه في نفس القاعة ،هذه الأستاذة كانت تلميذة له في صغرها، عرفته بنفسها لأنه قد نسيها مع الأيام ،شكرته كثيرا وذكرته بكل ما قدمه لها لما كانت تلميذة؛ وفي الأخير طلب منها أن تسامحه.تعرفون لماذا؟ وماذا قال لها؟ قال لها :سامحيني لأنني لم أقل لك لا تعملي في سلك التعليم عندما تصيري كبيرة

كاد ان يرتكب خطأ كبيرا ( في نظري)

تقي2008
2011-07-24, 19:17
[QUOTE=nibrase;6741968]بسم الله الرحمن الرحيم
احدهم قال لي هل اسمك موجود في دفتر التاجر الخاص ب _ الكريدي -
- حضر نفسك لكي تمسك طابور - البريد - الضمان الاجتماعي - الجمعيات الخيرية - قفة رمضان ------------
هذا الكلام ليس استهزاء لا قدر الله و لكنه كلام نعيشه في الواقع - استعارة مكنية - فالاستاذ البزناس - المش لاحق - الاستاذ الذي يركب سيارة ماريتي و كان طلعت بيه - اتوس -الاستاذ اللي ساكن في قربي .عند اهله كراي اف 1 - الاستاذ الذي لا يستطيع ان يرد على استفزاز تللميذ و لو بزهرة
السلام عليكم
بارك الله فيك أخي .
أما ما قاله أحدهم,فاعلم أن الجميع يقف في طبور البريد و الضمان الاجتماعي و لا عيب في ذلك.
أما الجمعيات الخيرية فقد يقصدها رجل التربية للتبرع و ليس لطلب المساعدة.
وقفة رمضان أغلب رجال التربية يساهمون في تقديمها للمحتاجين.
عندما تلتحق بمهنتك ستعرف من يستفيد من منحة300 دينار.
أخيرا أقول لك دعك من كلام الناس و أقبل على المهنة التي إخترتها .
مرحبا بك بيننا , و نسأل الله أن يوفقك في هذه المهنة الشريفة.

أبو زيدان
2011-07-24, 19:47
لاتستسلم لهذه الأفكار إذا ماأردت أن تكون أستاذ ناجحا فلا ترسم للأستاذ في ذهنك إلا الصورة المشرقة فهو عماد الدولة وبه تنهض الأمم انظر حولك من أطياف المجتمع من الطبيب والمهندس واستاذ الجامعة و ..و..و..و.. تجدهم كلهم كلهم صنيعة الأستاذ وهم مدينون له مهما بلغوا ومهما ارتقوا في سلم الحياة . أما ماذكرت حول الأستاذ والواقع الذي يعيشه فهو تصور مادي .المادة تروح تجيئ لكن القيم والمعارف التي ينتجها الأستاذ تبقى خالدة مادامت الحياة .إذا بدأت بهذا التصور والروح الإنهزامية فسأقولها لك من الآن ستكون مشروع أستاذفاشل , أما إذا بدأت بتخيل كم جيل سيدرس على يديك وكم من المعارف ستفيد بها تلاميذك وكم إطارا سيتخرج على يديك سترتاح والنجاح سيكون حليفك .بالتوفيق ومرحبا بك فردا جديدا في أسرتنا