المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفتي موريتانيا يصف المعركة مع القاعدة


ابن ادريس الاصغر
2010-09-28, 12:26
دعا إمام المسجد الجامع ومفتي الجمهورية الإمام أحمدو ولد لمرابط في خطبة الجمعة اليوم إلي الحوار بين طوائف المسلمين المتشاجرة في إشارة الي المواجهات الأخيرة بين جيش موريتانيا وعناصر من القاعدة في المغرب الإسلامي. وقال الإمام ولد لمرابط بأن الحكم الشرعي في حالة الشجار بين فريقين من المسلمين هو السعي إلي الإصلاح بين الطائفتين المقتتلتين وإذا بغت إحداهما فتجب مقاتلة التي تبغي "حتى تفيء إلي أمر الله". وشدد الإمام في خطبته –مكررا ذلك أكثر من مرة- أنه لا يصف أيا من الطائفتين (الجيش الموريتاني ومسلحي القاعدة دون ذكرهما بالاسم) باغية أو محاربة.
وفي الفقرة الأخيرة من الخطبة المخصصة للدعاء ترحم الإمام أحمدو ولد لمرابط علي "الذين توفوا من قواتنا المسلحة دفاعا عن الوطن"، متجنبا وصفهم ب"الشهداء"، ربما انسجاما مع قوله في بداية الخطبة بأنه لا يعتبر أيا من الطائفتين باغية أو محاربة.
وقد استغرب مراقبون الموقف "الحيادي" الذي ظهر به الإمام ولد لمرابط وهو المعروف عنه المساندة المطلقة للنظام ولرئيسه محمد ولد عبد العزيز الذي يصفه ب"رئيس العمل الإسلامي". وتسائل بعضهم إن كانت خطبة مفتي موريتانيا هي رسالة من النظام إلي القاعدة في المغرب الإسلامي باستعداده للحوار معها من خلال العلماء.