المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من يستطيع إعراب هاته الكلمة..


محمد الرازي
2008-04-25, 10:38
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله..
أريد أن تشاركوني في البحث عن إعراب هاته الأية الكريمة من سورة طه: "قالوا إنَّ هَذَانِ لَسَاحِران.."، ربما لاحظتم إنّ وبعدها كلمة هذان التي جاءت مرفوعة، ونحن نعلم أن اسم إنّ يأتي منصوبا أي "هذين"..فمن يفسر لنا الوجه الإعرابي لاسم إن..؟
مع ملاحظة أن هذه الآية وبالشكل الكتوبة به تجدونها في رواية ورش لا رواية حفص.. وأيضا فإنه لا يوجد أي خطإ في الآية بل هناك وجه للإعراب يجب البحث عنه ..وشكرا..

أبو ماهر
2008-04-25, 19:31
لقد ذكرتني بالماضي فلقد استوقفتني هذه الاية لما كنت طالبا بالقسم النهائي سنة 1993 يومها طرحت نفس السؤال على استاذ المادة فلم اجد الاجابة وسألت بعدها احد العارفين فقال هذه الاية كتبت بلغة اهل القصر؟؟؟؟؟ ما احلى ايام زمان

أبو ماهر
2008-04-25, 19:37
الحالة الثالثة.أنها تلزم حالة واحدة وهي حالة النصب بالألف في جميع الأحوال ، فتقول مثلاً : جاء أباعامر ورميت أباعامر ومررت بأباعامر ، وتسمى لغة القصر لقصر الكلام فيها على حالة واحدة وهي الألف ، وهذه لغة صحيحة وفصيحة عند العرب.
ومما يشهد للغة القصر ما ثبت في صحيح البخاري من قوله : حدثنا يعقوب الرقي ، حدثنا ابن عُلَيَّة ، حدثنا سليمان التميمي حدثنا أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر ما صنع أبو جهل ، فانطلق ابن مسعود ، فوجده قد ضربه ابنا عفراء حتى بَرَد ، فقال له : أنت أبا جهل ، قال ابن عليَّة ، قال سليمان : هكذا قالها أنس ، قال : أنت أبا جهل.
قال السيوطي وهذا من اوضح الأدلة على لغة القصر ، وهو مما روي بلفظه لا بمعناه.
أما شاهد القصر من كلام العرب ، فهو مما استدل به إبن مالك وغيره من قول الشاعر اليماني :
فان أباها و أبا أباها ... قد بلغا في المجد غايتاها.

وهذه اللغة أعني لغة القصر قد استخدمها الحضارمة في كلامهم ، فصاروا يقولون جاء أبا فلان وقابلت أبا فلان ومررت بأبافلان ، ثم مع كثرة الإستخدام حذفت الالف تخفيفاً فصاروا ينطقونها بغير الالف ، و ربماً تظهر عند بعض القبائل الحضرمية البدوية.
ومثل هذا حاصل عند بعض العرب فمثلاً عند أهل الشرقية وأهل العراق استخدموا كلمة ( أبو) في أسمائهم و مع كثرة الاستخدام حذفوا الالف للتخفيف وصاروا ينطقونها ( بو ) فيقولون بو علي ، وبو حسين.
وانظر الى ما قاله أهل العلم في هذه ( الباء ) حتى يكون القارئ على بينة من هذا الأمر.
قال أحمد الشرجي في طبقاته (ت/ 893هـ ) حين ترجم للشيخ سعيد بن عيسى العمودي ، حيث قال ( وله ذرية مباركون و أتباع كثيرون يعرفون بآل أبا عيسى على عرف أهل حضرموت في التزام الكنية الألف بكل حال على لغة القصر) وهو ما أشرنا اليه آنفاً.
وقال الأهدل في الكواكب الذرية شرح المتممة الآجرومية (وهو من علماء القرن الثالث عشر) في ص82 ، بعد ان تكلم عن حالات الاسماء الخمسة ( وعلى لغة القصر تخرج لغة حضرموت في قولهم ، با فلان ، فيقال : قال بامخرمة ، و رأيت بامخرمة ، ومررت ببامخرمة ، ومثله بافضل وباوهاب ونحو ذلك من الكنى الجارية بينهم ).

أبو ماهر
2008-04-25, 19:41
قرأ أبوعمرو البصري : (( إنَّ هذين لساحران ))
وعلى هذه القراءة تعرب الآية :
إنَّ : أداة نصب وتوكيد .
هذين : اسم إنّ منصوب بالياء لأنه مثنى .
لساحران : خبر إنّ مرفوع بالالف لأنه مثنى .
وقرأ حفص وابن كثير :(( إن هذان لساحران ))
وقرأ الباقون :(( إنَّ هذان لساحران )) بتشديد النون .
وعلى هاتين القراءتين أتى الاشكال ؛ لأن اسم إن وإنّ لابد أن يكون منصوبا وهنا أتى مرفوعا بالالف , فاستلزم التوجيه .
فممّا وجهوها به :
1- أنّ ((إن )) بمعنى نعم , و (( هذان )) مبتدأ .
2- أن (( إن )) مؤكدة واسمها ضمير الشأن محذوف , و (( هذان )) مبتدأ , و (( لساحران )) خبر , وجملة (( هذان لساحران )) في محل رفع خبر إن .
3 _ إن (( إن )) مؤكدة و (( هذان )) اسمها منصوب بالألف على لغة الحارث بن كعب الذين يلزمون المثنى الألف في كل حال , ومنه قول الشاعر هوير الحارثي :
تزود منا بين أذناه طعنة *** دعته إلى هابي التراب عقيم .
فجاء بالألف في (( أذناه )) في موضع الخفض .

محمد الرازي
2008-04-30, 22:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
شكرا جزيلا يا أخي سفيان.. عذرا فقد كنت مشغولا نوعا ما، لذا لم أستطع مشاركتك في الموضوع.. معلوماتك قيمة جدا..في الحقيقة موضوع إعراب هاته الآية تقاذفته عدة آراء وتبريرات لللغويين..ومن بينها ما ذكرته من معلومات..وبالتالي لا نستطيع القول بصواب أحدها أو خطئه.. أرجو أن يستفيد الجميع من هاته المعلومات.. وشكرا مرة أخرى للأخ سفيان..