المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمام الشّاطبي و البدع


سعيد هرماس
2016-10-20, 20:52
الشّاطبي و البدع


... أبو إسحاق إبراهيم بن مُوسى الغِرناطي، الشّهير بالشّاطبي، العلّامة المُؤلِّف المُحقّق، النّظّار، أحد الجهابذة الأخيار، كان له القَدَم الرّاسخ في سائر الفُنون و المعارف، أحد العُلماء الأثبات، و أكابر الأئمّة الثِّقات، الفقيه الأُصوليّ المُفسِّر المُحدِّث، له استنباطات جليلة، و فوائد لطيفة، و أبحاث شريفة، مع الصّلاح و العفّة و الورع و اتباع السُّنّة و اجتناب البدع (1). اهـ. هكذا وصفه صاحب الشّجرة، و هُو كما وصف ؛ فالشّاطبي قمينٌ بهذا الوصف و أكثر، و قد عُرف عند الأُصوليين و الفقهاء و المُهتمّين لتاريخ الفقه الإسلامي و تشريعه، بمُؤسِّس علم المقاصد ؛ فقد ألُفت في ذلك كُتبٌ و أبحاثٌ قديمة و مُعاصرة، منها المطبوع، و منها المخطوط، من أشهرها و أوسعها كتاب نظريّة المقاصد عند الإمام الشّاطبي للدُّكتور أحمد الرّيسوني المغربي (حفظه الله)، و هو كتاب جليل القدر عميم النّفع.


لكنّ الشّيء الّذي غُفل و غُمط و لم يأخذ حقّه في البحث و الدّراسة، و الّذي اُشتهر به الشّاطبي على غرار غيره من أهل العلم الّذين سبقوه أو عاصروه أو جاءوا بعده ؛ هو اهتمامه بمُحاربة البدع و الحوادث و إحياء السُّنّة و الذّود عنها، فقد جاء (رحمه الله) في وقت كثرت فيه البدع و مُسوّغاتها، و نُبذت فيه السُّنّة و عمل السّلف في القُرون المُفضّلة بصريح النّص، و هو نفس الوقت (2)ــ تقريبا ــ الّذي عاش فيه ابن تيميّة (قدّس الله رُوحه و أنار ضريحه) المُتوفّى سنة 728 هـ، و تلميذه ابن قيّم الجوزيّة المُتوفّى 751 هـ، و الشّاطبي تُوفي سنة 790 هـ، و زمنهم هذا كثر فيه التّعصّب المقيت، و التّقليد الأعمى، و الابتعاد عن الأدلّة المعصومة (3)، و فساد المناهج و انحراف العقائد، و كثرة المذاهب و الطّوائف، كُلّ هذه الحوادث تلوّت بالسّلب على التّشريع الإسلامي، و بخاصّة الفقهي منه.

و الشّيء الّذي يُنكر بشدّة هو ما يحدث في هذا العصر الّذي نعيشه ؛ إذْ يتمسك الكثيرون من العُلماء و الباحثين في المجال الفقهي، بدراسة جانب واحد من جوانب هذه الشّخصية العلميّة الفذّة الذائعة الصِّيت، و الاقتصار عليه، و إهمال الجوانب الأخرى الّتي عُرف بها، و كان له فيها اجتهادات و آراء سويّة، و بالأخصّ منها جانب موقفه من البدع و الحوادث، الّتي ابتليت بها الأمّة الإسلاميّة، و قد يكون الجانب الأهمّ و الأنسب في هذا العصر؛ لأنّ مُحاربة البدع و المُخالفات الشّرعيّة، ضرورة شرعيّة كبيرة، و بها تحيا السُّنّة، و السُّنّة هي الشّريعة كما قال الآجرّي (رحمه الله).

لكنّ فساد المنهج و الّذي اُبتلي به الكثير من أهل العلم حال دُون ذلك، و اُقتصر على الجانب الّذي يُؤيّد منهجهم و استنباطاتهم، و هذا أمر خطير و خفيّ، لذا يجب على العُلماء الحقيقيين تدارك هذا الأمر، و مُعالجته مُعالجة علميّة فكريّة، وفق أدلّة و قواعد، و أبعاد زمانيّة و مكانيّة، كما عالج ابن تيميّة و ابن القيّم و الشّاطبي و غيرهم، هذه المسائل، في وقتهم و عصرهم و مصرهم ؛ لأنّ فقه الواقع و معرفة المُلائم منه أمرٌ أساسيٌّ و مهمٌّ، للعالم الفقيه ؛ فتجد طريقة ابن تيميّة في مُحاربة البدع و الحوادث تختلف عن طريقة تلميذه ابن القيّم، و ذلك لاختلاف الزّمان، و تجدها تختلف عن طريقة الشّاطبي، و ذلك لاختلاف المكان، زيادة على أنّ الإمام الشّاطبي تميّز عنهما بالتّنظيم؛ فقد ألّف كتابه "الاعتصام "، و هو كتاب في غاية الإجادة و الإفادة، بيّن فيه المنهج الإسلامي الصّحيح، و ردّ كلّ البدع و الضّلالات الّتي خالفت السُّنن و مدارك(4) الصّحابة و التّابعين، و هذا الّذي ميّزه عن غيره، و بسبب موقفه هذا أيضا كانت له مُشكلات مع ابن لُبّ و القبّاب و الفشتالي و ابن عرفة، و كُلّهم من أئمّة المالكيّة الّذين جايلوه.

و الحال تدعونا اليوم و بإلحاح إلى دراسة جديدة لهذا الكتاب، و لهذه الشّخصيّة العلميّة الرّائعة. و أمّا الشّيخان ابن تيميّة و ابن القيّم فتجد رُدودهما و إنكارهما للبدع مبثوثًا بين ثنايا كُتبهم و رسائلهم و فتاواهم لا في كتاب مُعيّن.

و صلّى الله و سلّم على سيّدي و مولاي و حبيبي و شفيعي يوم القيامة مُحمّد و على آله الطّيّبين وصحابته الكرام الميامين.


هوامش
1 ـ شجرة النُّور الزّكيّة في طبقات المالكيّة لمُحمّد مخلوف ( رحمه الله ) ، الجُزء الأوّل، ص 231 ، طبع دارالكتاب العربي ، بيروت ، لبنان .
2 ـالمُراد به العصر .
3 ـ و هي الكتاب و السُّنّة و الإجماع إذا وقع . و الله أعلى وأعلم .
4 ـ و هي ما يُعبّر عنه عند الأُصوليين بانتفاء المدرك ، و هو أمر مُهمّ في مُعالجة الأحكام الشّرعيّة .


و كتب أبو مُحمّد سعيد هرماس

BbtServers.Com
2016-10-21, 13:52
جزاك الله خيرا

صـالـح
2016-10-23, 21:50
قولكم : زيادة على أنّ الإمام الشّاطبي تميّز عنهما بالتّنظيم ...
وقولكم : و أمّا الشّيخان ابن تيميّة و ابن القيّم فتجد رُدودهما و إنكارهما للبدع مبثوثًا بين ثنايا كُتبهم و رسائلهم و فتاواهم لا في كتاب مُعيّن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
يظهر لي والله أعلم أن الأولى أن يقال : جمعها مؤصلة مرتبة في تصنيف أو تصانيف مستقلة أو ما أشبه ذلك .
ولأن ذلكما التميز والبث المذكورين يعارضهما تصانيف مرتبة حسب مقصودها أمثال درء تعارض العقل مع النقل ومنهاج السنة واجتماع الجيوش وإعلام الموقعين ... والفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان واقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم .. وغير ذلك .

karim_inf
2016-12-02, 20:09
بارك الله فيك