المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساعدة لوجه الله من فضلكم


رنيم الرجاء
2016-10-11, 20:34
السلام عليكم

كي نطرح سؤال الاكثرية ما يجاوب و لكن نجرب حظي

س1 من فضلكم ما معنى بناء حيوي للمادة

س2 نعرف ان الخلية الام تعطينا في الانقسام الخيطي خليتين بنتيتن
احدهما تدخل في انقسام جديد و الاخر تكبر

التي تدخل في انقسام جديد تصبح تسمى الخلية الام ام ماذا و شكرا
وفقكم الله
:19:

♥ ســ/رة ♥
2016-10-11, 20:55
السللالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لالالالالالالالالالالالالام عليكم
كيفك
مممم اليك الاجابات
السوال الاول

بنَاءْ الْمَادَة الْحَيَويَّة :

1- التجديد الخلوي :

تعريف النمو:

يكون عمر معظم خلايا الجسم محدودا في الزمان والمكان،لذلك تقوم العضوية بالتجديد المستمر لخلاياها عن طريق تضاعف نشط الخلايا الإنشائية، وذلك باستعمال المادة المركبة في الخلايا ،لذا يتم امدادها بالعناصر الضرورية للبناء والتي توفرها التغذية،والتي بدونها لا يحدث نمو ولا تجديد للخلايا .

2-آليات النمو:

يرتكز النمو على ثلاث حوادث اساسية هي:

1-تكاثر الخلايا بالانقسام الخطي المتساوي.

2-تزايد ابعاد الخلايا (تطاول).

3-بناء حيوي للمادة(التمثيل).



1-الانقسام الخلوي:

عملية تمكن الخلايا من التكاثر ، وبالتالي تؤمن نمو الكائنات الحية وهو يخص جميع الخلايا المتميزة،حيث تعطى كل خلية أم بالانقسام خلايا شقيقة،وهذا يعني حدوث تضاعف لهذه الصبغيات التي يسبق توزيعها خلال المرحلة البينية.

يتكون الانقسام من عمليتين متميزتين تحدثان بشكل متواصل هما:

*الانقسام النووي.

*الانقسام السيتوبلازمي.

أ-مراحل الانقسامات عند النباتات:

تنقسم هذه المرحلة إلأى أ{بع مراحل بالرغم من أنها عملية متواصلة لكن هذا التقسيم وضع لتسهيل الدراسة فقط.

تحتوي نواة كل خلية مرستمية على نفس عدد الصبغيات المميزة للنوع، يكون هذا العدد دائما زوجيا في جميع خلايا العضوية فنقول أنها ثنائية الصيغة الصبغية عدا الخلايا التكاثرية (لامشاج) التي يكون فيها عدد الصبغيات فرديا وتدعى خلايا احادية الصيغة الصبغية

المرحلة التمهيدية °1°:

تبدا فيها الصبغيات المضاعفة بالتكاثف وتصبح تدريجيا مرئية داخل النواة . في السيتوبلازم يتشكل بين قطبي الخلية مغزل من الخيوط، وهي تراكيب تتكون أساسا من أنيببات(لييفات بروتينية)

-يتمزق الغلاف النووي فتتمكن الصبغيات المضاعفة من الالتصاق او التثبت على الياف المغزل.

المرحلة الاستوائية°2°:

يبلغ في نهاية هذه المرحلة تكاثف الصبغيات أوجه وتنتظم على خط استواءالمغزل،تشكل الصبغيات المضاعفة المرتبة بهذا الشكل اللوحة الاستوائية.

المرحلة الانفصالية°3°:

تنفصل كروماتيدا كل صبغي مضاعف بعد انشطار الجزء المركزي، ويصعد كل صبغي مفرد نحو أحد القطبين المتقابلين نتيجة الشد يحدث لخيوط المغزل،وهكذا يتم توزيع الصبغيات بين الخليتان الجديدتين وبشكل متساوي بكل دقة.

المرحلة النهائية°4°:

عند وصول صبغيات كل مجموعة الى قطبي الخلية يبدأ تدريجيا اختفاء المظهر الخيطي للصبغيات نتيجة زوال التكاثف فيها ويتشكل حول كل مجموعة من الصبغيات المنفردة غلاف نووي،تختفي خيوط المغزل تدريجيا ويصاحب ذلك انقسام الهيولي لتشكيل خليتين جديدتين.

انقسام الهيولي:

يتم فصل سيتوبلازم الخلية الام عن طريق بناء تركيب جديد في مستوى اللوحة الاستوائيةة للخلية،حيث تتجه حويصلات وهي تجاويف تحتوي على المواد الضرورية لبناء الغلاف الجديد،بتوجيه من خيوط المغزل نحو مركز الخلية .

تنتظم هذه الحويصلات وتندمج مع بعضها مشكلة بداية جدار جديد الذي يتطور باتجاه محيط الخلية حيث يتصل ويندمج مع الغلاف السيتوبلازمي للخلية الام. وهكذا يتم فصل الخليتين الشقيقتين عن بعضهما.

المرحلة البينية:

تسبق كل انقسام خيطي وتكون مقر نشاط مكثف للخلية تحضيرا للانقسام،يتجلى هذا النشاط في زيادة كل خلية وكذلك النوافذ التي يحدث فيها تضاعف للصبغيات فيصبح كل خيط صبغي في نهاية هذه المرحلة مكون من خيطين رفيعين يدعى كل منهما صبغي الكروماتيدا،يبقى الكروماتيدان متصلين ببعضهما البعض في نقطة تدعى الجزء المركز حتى نهاية المرحلة الاستوائية،تدعى مادة الصبغيات خارج مراحل الانقسام الصبغين الكروماتيدان . نهاية هذه المرحلة مكونة من خيطين رفيعين يدعى كل منهما صبغي يبقى الصبغيان متصلين ببعضهما البعض في نقطة تدعى الجزء المركزي حتى نهاية المرحلة الاستوائية.تدعى مادة الصبغيات خارج مراحل الانقسام صبغين.

آلية تطاول الخلايا:

يظهر تزايد أبعاد الخلايا المرستينية بشكل ملحوظ في نمو فجواتها الصغير التي تنفخ نتيجة امتصاصها للماء ثم تدمج مع بعضها البعض مشكلة فجوة كبيرة ضخمة تضغط على الجدران الخلوية في طور التشكل فيزداد سطحها(يتسع)وهذا يؤدي الى تطاول الخلايا،تحدث هذه التغيرات في منطقة الاستطالة.

2-التركيب الحيوي:

عملية تقلص العضويات الحية بتشكيل جزيئات أكثر تعقيدا انطلاقا من جزيئات بسيطة فبهذا فهي بحاجة إلأى امداد مستمر بهذه المواد الضرورية.

إن نمو خلايا العضوية يرتكز على انقسام الخلاي وزيادة ابعادها وبهذا فهي بحاجة للتركيب بنى جديدة انطلاقا من المواد البسيطة المستخرجة من محيطها المباشر (الوسط الداخلي) وهذا هو التمثيل.

مراحل الانقسام الخيطي عند الحيوان:

لا يختلف الانقسام الخيطي عند الحيوانات عنه في الخلايا النباتية إلا في كيفية انقسام الهيولي،الذي ينتج عن اختناق في مستوى منتصف الخلية فتنقسم الخلية الأم الى قسمين متساويين،يمثل كل منهما خلية مشابهة تماما للخلية الام من حيث الشكل ومن حيث عدد صباغياتها .

المرحلة التمهيدية °1°:

في بداية الانقسام تتكاثف الخيوط الصبغية وتصبح مرئية حيث يصبح كل صبغي من الصبغيات مكون من كروماتيدين متصلين ببعضهما في مستوى الجزء المركزي فقط في نهاية هذه المرحلة يزول الغشاء النووي ويتشكل ما يسمى بجهاز الانقسام .

المرحلة الاستوائية°2°:

في هذه المرحلة تنتظم الصبغيات المضاعفة (كل صبغي يتكون من كروماتيدان)في مستوى منتصف الخلية حيث تتثبت على خيوط المغزل في مستوى الجزء المركزي وتشكل مايدعى اللوحة الاستوائية.

المرحلة الانفصالية°3°:

في هذه المرحلة ينفصل كروماتيدا كل صبغي ويتجه كل منهما الى احد قطبي الخلية.تحت تأثير شد خيوط المغزل التي تلعب دور جهاز حركة يسمع بصعود او هجرة الصبغيات نحو قطبي الخلية.

المرحلة النهائية°4°:

توافق هذه المرحلة حادثتين هما:

-اعادة تشكل النوى وانقسام الهيولى حيث يزول تكاثف الصبغيات تدريجيا وتصبح غير مرئية (خيوط رفيعة جدا) ويتشكل غشاء نووي حول كل مجموعة .

في النهاية يظهر اختناقا في مستوى منتصف الخلية يقسم الخلية تدريجيا الى قسمين متساويين هما الخليتين البنتين.
اما السؤال 2 فاظن انها تصبح الخلية الام والله اعلم

Mohamed Y
2016-10-13, 21:30
مشــــــكور ♥ ســ/رة ♥
:19::19::19:

Mohamed Y
2016-10-13, 21:31
مشكورة عفوًا