المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السلفية هي الفهم الصحيح للاسلام........


عزالدين
2007-09-21, 13:57
السلفية هي الفهم الصحيح للإسـلام

كتبه فضيلة الشيخ الدكتور :: أحمد فريـد :: حفظه الله

السلفية ليست فهم شخص من الأمة للإسـلام غير معصوم .
السلفية ليست مجرد اعتقاد السلف رضي الله عنهم .
السلفية ليسف امتثال الهدي الظاهر وحده .
السلفية منهج حياة متكامل ، وصياغة للحياة كما لو كان السلف الصالح وهم الصحابة والتابعون وتابعوهم من أهل القرون الخيرية يعيشون في زماننا .
السلفية عقائد ، وأخـلاق ، وآداب ، وأعمـال ، وأقـوال ، موافقة لما كان عليه
سلف الأمة.
السلفية هي الامتداد الطبيعي للإسـلام الخالي من البـدع ، والشبهات والشهوات .
فإن قال قائل : ولماذا لا يكفي اسم الإسـلام ؟ (هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ ) [ الحج : 78 ] فالجـواب كان يكفي اسم الإسـلام لو لم تفترق الأمـة إلى ثلاث وسبعين فرقة ، كما أخبر المعصوم صلى الله عليه وسلم ، ولكن لما افترقت الأمة ، وظهرت فيها البدع التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم ، كان لابد لمن تمسك بهدي الجماعة الأولـى وما كانت عليه أن يتميز باسم ومنهج . كما قيل للإمـام أحمد : ألا يسعنا أن نقول : القرآن كلام الله ونسكت فقال: كان هذا يسع من قبلنا . أي قبل ظهور قول المعتزلة بأن القرآن مخلوق .
فكان يكفي المسلم أن يقول القرآن كلام الله . ولكن بعد ظهور البدعة لا يكفيه ذلك حتى يقول القرآن كلام الله غير مخلوق .
فاسم الإسـلام كان يكفي عندما كانت الأمـة جماعة واحدة ، وقبل ظهور البـدع .
قال عبد الله بن مسعود : إنكم قد أصبحتم اليوم على الفطرة وإنكم ستحدثون ويحدث لكم ، فإذا رأيتم محدثة فعليكم بالعهد الأول .
وقال الإمـام مالـك : لم يكن شيءٌ من هذه الأهـواء ، على عهـد رسـول الله صلى الله عليه وسلـم ، وأبي بكـر ، وعمـر وعثمـان .
فالبـدع ظهرت في آخر عصر الصحابة رضي الله عنهم مصداقـاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم : [ فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلاَفاً كَثِيراً ]* .
ولذا لما سئل عبد الله بن المبارك عن الجماعة . فقال : أبو بكـر وعمـر . فقيل : قد مـات أبو بكر وعمـر . فقال : فلان وفلان . فقيل : قد مات فلان وفلان ، فقال : أبو حمزة السكري جماعة .
فالسلفية هي التمسك بهدى الجماعة الأولى التي إمامها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنحن ننتسب إلى هذه الجماعة عبر القرون والأجيـال ، ففي الصفوف الأولـى منها أبو بكـر وعمـر وعثمـان وعلي ، وبقية العشرة ، وأهل بدر وأهل الحديبية ، ومنها أئمة الفقه ، كأبي حنيفة ومالـك والشافعي وأحمد ، وأئمة الحديث كالبخاري ومسلم وأبو داوود والترمذي والنسائي وأئمة التفسير كابن جرير الطبري ، وابن أبي حاتم ، وابن كثير ، وغيرهم من الذين حافظوا على عقيدة الصحابة ؛ وفهم الصحابة للكتـاب والسنـة والذين نفضوا الغبـار عن منهج أهل السنـة والجماعـة ، كشيخ الإسـلام ابن تيمية وابن القيم وابن رجب الحنبلي ومحمد بن عبد الوهاب والألباني وابن باز رحم الله الجميع ، وجمعنـا بهم في عليين مع النبيين والصديقين والشهـداء والصالحيـن وحسـن أولئك رفيقـا .منقووووووووول

ايوب حسان
2007-09-21, 23:10
بارك الله فيك علي الموضوع الرائع