المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عاجل جدا هندسة طرائق


يسرى 2000
2015-01-15, 19:09
ارجو بحث عن الصابون احتاجه الاثنين القادم ارجوكم :19::19::19::19::19::19::19::19::19::19::19:

يسرى 2000
2015-01-15, 20:37
ارجو التفاعل مع الموضوع لانه مهم بالنسبة الي

the lord ahmed
2015-01-16, 12:08
تفضلي اتمنى ان ينال اعجابك
يعرّف الصابون بأنه منتج يستخدم مع الماء وذلك لتقليل التوتر السطحي ومن ثم يقوم بطرد الأجزاء غير المرغوب فيها الموجودة على البشرة وبصفة خاصة الدهون وذلك من خلال خاصية كيمائية تعرف بالرغوة.
تتطلب عملية تصنيع الصابون فهم كامل للكيمياء، قديما كانت هذه العملية تتطلب وقت طويل لإعدادها ومراحل عديدة أثناء التنفيذ، وكمبدأ عام نستطيع أن نقوم بتصنيع الصابون إذا أدركنا أن تصنيعه يتم بناء على تفاعل كيميائي في ابسط صوره بين الحمض والقاعدة والتي تسبب ما يعرف بعملية التصبن.
ويأتي الشق الحامضى في الصابون من مصادر كثيرة أهمها الدهون، وبالنسبة للشق القاعدي فهو يعتبر من المكونات التي يصعب الحصول عليها نظرا لأنها تحتاج إلى عمليات كيمائية صعبة حتى تظهر في شكلها النهائي فهذا الشق عادة ينتج من حرق مركبات عضوية.
تاريخياً:
تعود صناعة الصابون إلي ألفي سنة مضت. حيث كان القدماء يدهنون أجسامهم بزيت الزيتون إضافة إلي عصارات بعض النباتات وأليافها لتنظيف أنفسهم.
وقد وجد علماء الآثار بين خرائب مدينة بومبي معملاً صغيرا لصنع الصابون يشبه كثيراً الصابون المستخدم في عصرنا. والجدير بالذكر أنه منذ مائة عام فقط كان الصابون المستخدم يصنع في المنازل
صناعة الصابون:


صابون من حلب
إن الزيوت و الدهون المستخدمة عبارة عن مركبات للجليسرين وحمض دهني مثل الحامض النخيلي أو الحامض الإستياري. وعندما تعالج هذه المركبات بسائل قلوي مذاب مثل هيدروكسيد الصوديوم في عملية يطلق عليها التصبين، فإنها تتحلل مكونة الجليسرين وملح صوديوم الحمض الدهني. على سبيل المثال، فإن حمض البلمتين الذي يعتبر الملح العضوي للجليسرين والحمض النخيلي ينتج بلميتات الصوديوم والجليسرين عند التصبين. ويتم الحصول على الأحماض الدهنية اللازمة لصناعة الصابون من الشحوم والدهون وزيت السمك والزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت النخيل وزيت فول الصويا وزيت الذرة.
أما الصابون الصلب فيصنع من الزيوت والدهون التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض المشبعة التي تصبن مع هيدروكسيد الصوديوم. أما الصابون اللين فهو عبارة عن صابون شبه سائل يصنع من زيت بذر الكتان وزيت بذر القطن وزيت السمك والتي تصبن مع هيدروكسيد البوتاسيوم. وبالنسبة للشحوم التي تستخدم في صناعة الصابون فتتدرج من أرخص الأنواع التي يحصل عليها من القمامة وتستخدم في صناعة الأنواع الرخيصة من الصابون وأفضل الأنواع المأكولة من الشحوم والتي تستخدم في صناعة صابون التواليت الفاخر. وتنتج الشحوم وحدها صابونا صلبا جدا بحيث أنه غير قابل للذوبان ليعطي رغوة كافية ومن ثم فإنه يخلط عادة بزيت جوز الهند.
أما زيت جوز الهند وحده فينتج صابونا صلبا غير قابل للذوبان بحيث أنه لا يستخدم في المياه العذبة، إلا أنه يرغي في المياه المالحة وبالتالي يستخدم كصابون بحري. ويحتوي الصابون الشفاف عادة على زيت خروع وزيت جوز هند عالي الجودة وشحوم. أما صابون التواليت الفاخر فيصنع من زيت زيتون عالي الجودة ويعرف باسم الصابون القشتالي. وبالنسبة لصابون الحلاقة، فهو صابون لين يحتوي على بوتاسيوم وصوديوم وكذا الحمض الإستياري الذي يعطي رغوة دائمة. أما كريم الحلاقة فهو عبارة عن معجون يحتوي على خليط من صابون الحلاقة وزيت جوز الهند.
خطوات التصنيع:
بالنسبة لصناعة الصابون السائل
من المعروف أن الصابون السائل يكتسح السوق بقوة لأنه يتم استخدامه على نطاق واسع في الحياة العملية فمثلا يستخدم لغسيل الملابس وأيضا لغسيل الأطباق وأيضا يعالج معالجات خاصة ليتم استخدامه كغسول لليدين بدلا من الصابون الصلب المعروف وذلك لتكوينه الرغوة التي بدورها تقوم بإزالة أي متعلقات سواء في الغسيل أو في اليدين وذلك بمجرد غسلة بالماء.
بالنسبة للمكونات الرئيسية المستخدمة في صناعة الصابون السائل سواء للأطباق أو اليدين أو الملابس. كبريتات الصوديوم والايثير بنسبة (16,5) . رباعي فوسفات البوتاسيوم (15). الماء (49). سيليكات الصوديوم (4, 5). عطور وألوان (حسب الرغبة والطلب). زيت جوز الهند وكحول ايثيلى وأمينات (7, 5). لعمل الصابون السائل المستخدم في غسيل الأطباق يستخدم هذا النوع من الصابون السائل بمكوناته الخاصة لتنظيف الأطباق وذلك لاحتوائه على مواد كيمائية تساعد في تفتيت الدهون والتخلص منها وذلك باستخدام المياه فيما بعد.
الخطوات العملية يوضع نصف كمية الماء في إناء من الصلب الغير قابل للصدأ لأنه إذا كان قابلا للصدأ سيتم تفاعله مع الصودا الكاوية مما يقلل من جودة المنتج ثم توضع الصودا الكاوية في الماء مع التقليب جيدا وفى اتجاه واحد حتى يبرد الخليط. يصب نصف كمية الماء في إناء آخر من الصلب الغير قابل للصدأ أيضا ثم يوضع عليه مادة السلفونيت مع التقليب جيدا. يوضع المحلول الأول مع المحلول الثاني الناتج عن الكبريتات ويقلبوا جيدا. يتم وضع السيليكات والجلسرين وذلك بعد أن يترك الخليط فترة. بعد ذلك تضاف الروائح والألوان الصناعية مع التقليب جيدا حتى يمتزج الخليط ويظهر اللون. قوم بتعبئة الصابون السائل في عبوات بلاستيكية مع احكام الغلق . ملحوظة لكي تختبر مدة جودة المنتج قم برج الخليط جيدا لمدة 10 ثواني ثم اتركه فتجد رغوة شديدة ظلت لحوالى 5 -10 ثواني فبذلك تكون نجحت في صناعة الصابون السائل وبدرجة عالية من الجودة.
الآن بعد أن قمت بتحضير الصابون السائل وتعبئته واختبار مدى جودته يمكنك بيعه في الأسواق التجارية المحدودة (السوبر ماركت) وبالأسعار المتدوالة في السوق وهي في حدود ست جنيهات بالنسبة لسعر الزجاجة الواحدة.
وقد يعبأ الصابون السائل في الزجاجات البلاستيكية أو في أكياس بلاستيكية وتوجد هذه العبوات البلاستيكية في أشكال عديدة منها.
طرق أخرى لعمل الصابون السائل(سائل المنظفات):
الصابون السائل المستخدم في غسيل الأطباق:
من الضروري أن تقوم بتكوين الصابون المستخدم في غسيل الأطباق بمكونات خاصة لان مكوناته تقوم بتفتيت الدهون الصلبة التي توجد على أسطح الأطباق.
مكونات الصابون السائل المستخدم في غسيل الأطباق

خطوات التصنيع يتم إضافة صوديوم الكيل اريل سلفونيت مع الماء ويخلطوا جيدا مع التسخين. قم بصهر زيت جوز الهند ودايايثانول اميد وإضافته للمخلوط السابق. أضف على الخليط السابق كحول الايسوكسيلات. امزج الخليط جيدا مع التبريد في درجة حرارة تترواح بين 35 إلى 40 درجة مئوية. قم بإضافة الكحول الايثيلى والماء والروائح والألوان إلى الخليط السابق. اترك الخليط فترة وذلك بعد تقليبه جيدا. تلاحظ تكون سائل ذو قوام وذلك باستمرار التقليب تحصل على الصابون السائل. ضع الصابون في زجاجات بلاستيكية محكمة الغلق.
الصابون السائل المستخدم في غسيل الايدى:
مكونات الصابون السائل المستخدم في غسيل الايدى

خطوات التصنيع قم بإضافة لوريل ايثير سلفونيت إلى الكحول الايثيلى مع التقليب جيدا حتى يمتزج الخليط ثم إضافة الماء. أضف ثنائي ميثيل اكسيد الامين إلى الخليط السابق مع التقليب الجيد. باستمرار التقليب والرج للخليط تلاحظ تكون سائل يزداد قوامه مع التقليب أضف اللون والعطور حسب الرغبة. ضع الصابون السائل في عبوات بلاستيكية مناسبة وجيدة الشكل ومحكمة الغلق. قديما قام بعض العلماء بعمل بعض الدراسات على أهمية استخدام الصابون، فقد أكد الفيزيائي الشهير واليوناني جالين أن استخدام الصابون يعد من الاستخدامات الهامة نظرا لأنه قد يعتبر علاج وقائي من بعض الأمراض وخاصة الأمراض الجلدية .
لصناعة الصابون45 الصلب
لا يختلف كثيرا الصابون الصلب عن السائل في المكونات وأيضا يقوم بنفس الدور الذي يقوم به الصابون السائل مع فرق الاستخدام.
خطوات التصنيع قوم بعمل محلول من الصودا الكاوية وإضافته إلى الكحول الايثيلى بعد تخفيفه بالماء. قوم بوزن حوالي 10 جرام من الدهون الحيوانية ثم إضافة محلول الصودا الكاوية والكحول الايثيلى إلى هذه الدهون الصلبه. قم بتسخين الخليط في حمام مائي لمدة من 30 إلى 40 دقيقة حتى يمتزج الخليط وتتفتت الدهون نهائيا . قم بعمل محلول من كلوريد الصوديوم وذلك بإضافة الماء إلى ملح كلوريد الصوديوم ثم ضع الخليط من الدهون والصودا الكاوية في هذا المحلول واتركه فترة حتى يبرد. قم بأخذ الخليط الذي تم عمله من الدهون والصودا الكاوية وملح كلوريد الصوديوم في إناء ثم وضعة على اللهب لمدة أكثر من عشر دقائق حتى يغلى الخليط ثم قم بتبريد الخليط في درجة حرارة الغرفة وبعد ذلك وضع الخليط في حمام ثلجي. بعد وضع الخليط في الماء البارد ستلاحظ وجود راسب معلق في قاع الإناء قم بتجميع واستخلاصه عن طريق القطارة وبعد تجميعه في وعاء قم بغسله بالماء البارد. وباستمرار تعرض الراسب (الصابون) المتبقي للهواء ستجد انه يتجمد أكثر وأكثر اترك الصابون بعد تجفيفه وضعه في قوالب تاخد الشكل الذي تود أن يظهر فيه وباللون الذي تحتاجه. تلاحظ بعد ذلك أن الصابون قد تصلب داخل القوالب التي قمت بوضعه فيها خذ الصابون الصلب وقم بتغليفه داخل أوراق بلاستيكية سواء شفافة أو ملونة وبيعه يترواح سعر الصابون عادة بين 50-80 قرشا. بعد ذلك يمكنك بيعه في الأسواق التجارية.

لصناعة الصابون بالجلسرين


صابون
يعتبر هذا النوع من الصابون الصلب أكثر أنواع الصابون الشائع في السوق .
والذي يحتوى على كلا من (دهون –زيت جوز الهند – زيت الخروع – صودا كاوية – مياه مقطرة – كربونات الصوديوم - سكر) صابون بال جلسرين

خطوات التصنيع قم بتسخين 19 جرام من الدهون و18 جرام من زيت جوز الهند و19 جرام من زيت الخروع في درجة حرارة 55 درجة مئوية لتحصل على خليط متجانس. قم بوضع 250 سم من محلول الصودا الكاوية إلى الخليط. قم بتسخين الخليط لمدة 30 دقيقة حتى الغليان، اترك الخليط في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعتين. قم بإضافة 45 جرام من كربونات الصوديوم مع التسخين وحتى الغليان واترك الخليط لمدة ثلث ساعة. قم بإضافة 15 جرام من السكر إلى 160مل من الماء المقطر وإضافته للخليط. اعد تسخين الخليط مرة أخرى عند 80 درجة مئوية وحتى الغليان. أضف اللون الصناعي والرائحة حسب الرغبة اترك الخليط حتى يبرد وذلك بعد وضعة في القوالب حتى يظهر في الشكل المرغوب وبعد ذلك يتم التسويق.
الصابون هو اختراع عربي


التعبئة:
يتم تعبئه الصابون في أوراق جيدة الشكل وتغليفه وتلوينه بأكثر من لون ليظهر في أشكال بديعة ومن المهم أن يتم اختيار اغلفة جيدة الشكل حتى ترضى ذوق المستهلك وتجذبه.
صناعة الصابون البيتي:
الأدوات المستخدمة:
½1 ك ( كيلو) زيت زيتون أو زيت طعام.
¼ ك من الصودا الخاصة بصناعه الصابون.
قطعة صغيرة قلفونيا بحجم حبة البندق يمكن شراؤها من العطار أو من محل البويات .
¼ ك من بودرة التلك. أو السبيداج.
¼ ك دقيق.
½ ملعقة ملح.
أوعية صغيرة بأشكال أصداف كالمستعملة للتورتات.
طريقة عمل الصابون البيتي
تنقع الصودا في ثلاث أرباع لتر ماء مذاب فيه ملح مع التقليب حتى لا تلتصق الصودا بقاء الإناء( يجب أن يكون معني ). غطي الخليط واتركه 24 ساعة تطحن القلفونيا و تضاف إلى الدقيق و بودرة التلك ويضاف الزيت.
ثم يضاف ذائب الصودا بالماء المملح قطرة قطرة إلى المزيج مع استمرار التقليب في اتجاه واحد.
استمر في التحريك مدة 5 دقائق بعد تمام عملية الخلط.
يصب في الأوعية الصغيرة بحذر مع هز الأوعية باليدين من الجوانب لاستواء السطوح . غطي سطح الصابون بعد ذلك بورق زبدة ثم كرتون ثم يغطى الجميع ببطانية صوف ويترك في مكان دافئ لمدة 24 ساعة.
تقلب الأوعية الصغيرة و نستخلص الصابون.

يسرى 2000
2015-01-17, 20:44
شكرا اخ احمد اي خدمة انا هنا

يسرى 2000
2015-01-18, 20:17
اريد بحث اخر من فضلكم ارجوكم

يسرى 2000
2015-01-18, 20:35
هيا 80 مشاهدة ساعدوني شويا

دروب النجاح
2015-01-18, 21:01
اليك هاته الروابط قد تفيدك
http://www.makktaba.com/2013/02/Book-soap-industry.html
http://al-souwafa.ahlamontada.com/t9301-topic
http://elattaf.hooxs.com/t3163-topic
http://books.makktaba.com/2013/02/Book-soap-industry.html

دروب النجاح
2015-01-18, 21:02
و هذا الرابط ايضا
http://edu2day.blogspot.com/2013/04/blog-post_7990.html

دروب النجاح
2015-01-18, 21:03
آمل انني قد افدتك

يسرى 2000
2015-01-18, 21:04
شكرا لك لا اعرف كيف اشكرك

دروب النجاح
2015-01-18, 21:07
شكرا لك لا اعرف كيف اشكرك

لا داعي لشكري فهذا من واجبي

مروة الايمان
2015-01-18, 21:07
[RIGHT][RIGHT]صابون


يعرّف الصابون بأنه منتج يستخدم مع الماء وذلك لتقليل التوتر السطحي ومن ثم يقوم بطرد الأجزاء غير المرغوب فيها صناعة الصابون البيتي يصنع من الدهون الحيوانية أو النباتية أو الزيوت أو الشحوم من الناحية العضوية، أما من الناحية الكيميائية يصنع الصابون من ملح صوديوم أو بوتاسيوم أحد الأحماض الدهنية، ويتشكل من خلال التفاعل بين كل من الدهون والزيوت والقلويات. في عملية تسمى التصبن.


الأدوات المستخدمة في صناعة الصابون ==
زيت زيتون أو زيت طعام.
الصودا الخاصة بصناعة الصابون.
قطعة صغيرة قلفونيا بحجم حبة البندق يمكن شراؤها من العطار أو من محل البويات.
من بودرة التلك. أو السبيداج (الإسبداج).
دقيق.
ملح.
أوعية صغيرة بأشكال أصداف كالمستعملة للتورتات.

محتويات

1 الصابون البيتي
2 تاريخ الصابون
3 صناعة الصابون
4 أنواع الصابون
5 طريقة صنع الصابون
6 التعبئة
7 مصادر

الصابون البيتي

تنقع الصودا في ثلاث أرباع لتر ماء مذاب فيه ملح مع التقليب حتى لا تلتصق الصودا بقاع الاناء(يجب أن يكون معدنيا). غطي الخليط واتركه/اتركيه 24 ساعة تطحن القلفونيا وتضاف إلى الدقيق وبودرة التلك ويضاف الزيت.

ثم يضاف ذائب الصودا بالماء المملح قطرة قطرة إلى المزيج مع استمرار التقليب في اتجاه واحد.

استمر/استمري في التحريك مدة 5 دقائق بعد تمام عملية الخلط.

يصب في الأوعية الصغيرة بحذر مع هز الأوعية باليدين من الجوانب لاسواء السطوح. غطي سطح الصابون بعد ذلك بورق زبدة ثم كرتونة ثم يغطى الجميع ببطانية صوف ويترك في مكان دافئ لمدة 24 ساعة.

تقلب الأوعية الصغيرة ونستخلص الصابون.[2]

تتطلب عملية تصنيع الصابون فهما كاملا للكيمياء، قديما كانت هذه العملية تتطلب وقتا طويلا لإعدادها ومراحل عديدة أثناء التنفيذ، وكمبدأ عام نستطيع أن نقوم بتصنيع الصابون إذا أدركنا أن تصنيعه يتم بناء على تفاعل كيميائي في أبسط صورة بين الحمض والقاعدة والتي تسبب ما يعرف بعملية التصبن.

ويأتي الشق الحامضي في الصابون من مصادر كثيرة أهمها الدهون، وبالنسبة للشق القاعدي فهو يعتبر من المكونات التي يصعب الحصول عليها نظرا لأنها تحتاج إلى عمليات كيمائية صعبة حتى تظهر في شكلها النهائي فهذا الشق عادة ينتج من حرق مركبات عضوية.

== تاريخياً ==

تعود صناعة الصابون إلى ألفي سنة مضت. حيث كان القدماء يدهنون أجسامهم بزيت الزيتون إضافة إلى عصارات بعض النباتات وأليافها لتنظيف أنفسهم. من المدن المشهورة بصناعة الصابون حلب ونابلس وطرابلس، وينسب الصابون إلى هذه المدن ومن أشهرها الصابون الحلبي والصابون النابلسي والصابون الطرابلسي. وقد وجد علماء الآثار بين خرائب مدينة بومبي معملاً صغيرًا لصنع الصابون يشبه كثيراً الصابون المستخدم في عصرنا.والجدير بالذكر أنه منذ مائة عام فقط كان الصابون المستخدم يصنع في المنازل
تاريخ الصابون

يُقال أن أقدم محاولة لصناعة الصابون في التاريخ قام بها سكان غرب أوروبا المعروفون باسم: السلاتيون وذلك في بدية العصر الحجري، فقاموا بتجهيز صابون بدائي من "شحم الخنازير" ورماد النبات المحتوي على صودا، أطلقوا عليه اسم: سابو، والذي اشتقت منه كلمة صابون.

وفي زمن نيكولا ليبلان كان لا يزال رماد الصودا، والذي يمثل المكون الأساسي للصابون، يستخرج من الأخشاب والأعشاب البحرية بطريقة بدائية بطيئة مرتفعة التكاليف، ولذا كان هناك حاجة ملحة للحصول عليه بطرق أخرى سريعة غير مكلفة نظراً لاحتياج هذه المادة في عمليات الصناعة. فبالإضافة لاستخدام الصودا في إعداد الصابون فإنها تدخل كذلك في صناعات أخرى مثل الزجاج، والبورسلين، والورق.

وفي سنة 1775، أعلنت الأكاديمية الفرنسية للعلوم عن جائزة مالية لمن يتمكن من تجهيز الصودا بطريقة سهلة منخفضة التكاليف. وفاز ليبلان بتلك الجائزة بعد تجهيز الصودا بالملح، وبالتالي أمكنه تجهيز وتصنيع الصابون.لكن ليبلان لم يتسلم الجائزة حيث اندلعت بعد ذلك الثورة الفرنسية، وطالبت حكومة الثورة الفرنسية بجعل هذا الابتكار ملكاً للشعب، وألغت موضوع الجائزة. عانى ليبلان بعد ذلك من فقر شديد وفي عام 1806 قرر التخلص من حياته وانتحر. ويُقال أيضا أنه من اختراع لسومريين، فقد اكتشف في خراب سومر قطع من الفخار يعود تاريخها إلى 2500 سنةق.م وعليها كتابة تصف طريقة صنع الصابون ثم نجد الصابون في روما في بلاد الإسلام.

واسم الصابون أو سافون، كما يسمونه في الغرب، أخذ من اسم مدينة صافونا الإيطالية حيث كان يصنع بكميات تجارية. ويُقال أيضا أنه تعود صناعة الصابون إلى ألفي سنة مضت حيث كان القدماء يدهنون أجسامهم بزيت الزيتون إضافة إلى عصارات بعض النباتات وأليافها لتنظيف أنفسهم. وقد وجد علماء الآثار بين خرائب مدينة بومبي معملاً صغيراً لصنع الصابون يشبه كثيراً الصابون المستخدم في عصرنا. والجدير بالذكر أنه منذ مائة عام فقط كان الصابون المستخدم يصنع في المنازل.
صناعة الصابون

قديماً

في القرن الرابع عشر الميلادي جاء على لسان الجلدكي في كتابه رتبة الحكيم : "الصابون مصنوع من بعض المياه الحادة المتخذة من القلي والجير، والماء الحاد يهرئ الثوب، فاحتالوا على ذلك بأن مزجوا الماء الحاد بالدهن الذي هو الزيت، وعقدوا منه الصابون الذي ينقي الثوب ويدفع ضرر الماء الحاد عن الثوب وعن الأيدي".

وبحلول القرن الثالث عشر، عندما انتقلت صناعة الصابون من إيطاليا إلى فرنسا، كان الصابون يصنع من شحوم الماعز بينما كان يتم الحصول على القلويات من شجر الزان. وبعد التجربة، توصل الفرنسيون إلى وسيلة لصناعة الصابون من زيت الزيتون بدلا من دهون الحيوانات.

في عام 1500 م، أدخلوا هذا الاختراع إلى إنجلترا. وقد نمت هذه الصناعة في إنجلترا نموا سريعا. في عام 1622 م منح الملك جيمس الأول امتيازات خاصة لها. في عام 1783 م قام الكيميائي السويدي كارل ويلهيلم شيل مصادفة بتقليد التفاعل في صناعة الصابون حيث تفاعل زيت الزيتون المغلي مع أكسيد الرصاص فنتج عن ذلك مادة ذات رائحة جميلة أطلق عليها (إيسوس) وتعرف حاليا باسم (الجليسرين).

وقد اكتشف شيفرول أخيرا في عام 1823 م أن الدهون البسيطة لا تتفاعل مع القلويات لتكوين الصابون ولكنها تتحلل أولا لتكوين أحماض دهنية وجليسرين. وفي عام 1791 م عندما توصل الكيميائي الفرنسي نيكولاس ليبلانك 1742 م-1806 م إلى طريقة للحصول على كربونات الصوديوم أو الصودا من الملح العادي.

حديثاً

إن الزيوت والدهون المستخدمة هي عبارة عن مركبات للجليسرين وحمض دهني مثل الحامض النخيلي أو الحامض الاستياري، وعندما تعالج هذه المركبات بسائل قلوي مذاب مثل هيدروكسيد الصوديوم في عملية يطلق عليها التصبين، فإنها تتحلل مكونة الجليسرين وملح صوديوم الحمض الدهني.

فمثلاً حمض البلمتين الذي يعتبر الملح العضوي للجليسرين والحمض النخيلي ينتج بلميتات الصوديوم والجليسرين عند التصبين. ويتم الحصول على الأحماض الدهنية اللازمة لصناعة الصابون من الشحوم والدهون وزيت السمك والزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت النخيل وزيت فول الصويا وزيت الذرة.
أنواع الصابون

1- الصابون الصلب فيصنع من الزيوت والدهون التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض المشبعة التي تتصبن مع هيدروكسيد الصوديوم.

2- أما الصابون اللين فهو عبارة عن صابون شبه سائل يصنع من زيت بذر الكتان وزيت بذر القطن وزيت السمك والتي تصبن مع هيدروكسيد البوتاسيوم.

3- وبالنسبة للشحوم التي تستخدم في صناعة الصابون فتتدرج من أرخص الأنواع التي يحصل عليها من القمامة وتستخدم في صناعة الأنواع الرخيصة من الصابون وأفضل الأنواع المأكولة من الشحوم والتي تستخدم في صناعة صابون التواليت الفاخر. وتنتج الشحوم وحدها صابونا صلبًا جدا بحيث أنه غير قابل للذوبان ليعطي رغوة كافية ومن ثم فإنه يخلط عادة بزيت جوز الهند.

4- أما زيت جوز الهند وحده فينتج صابونا صلبا غير قابل للذوبان. بحيث أنه لا يستخدم في المياه العذبة، إلا أنه يرغي في المياه المالحة وبالتالي يستخدم كصابون بحري.

5- ويحتوي الصابون الشفاف عادة على زيت خروع وزيت جوز هند عالي الجودة وشحوم.

6- أما صابون التواليت الفاخر فيصنع من زيت زيتون عالي الجودة ويعرف باسم الصابون القشتالي.

7- أمّا بالنسبة لصابون الحلاقة، فهو صابون لين يحتوي على بوتاسيوم وصوديوم وكذا الحمض الاستياري الذي يعطي رغوة دائمة.

8- أما كريم الحلاقة فهو عبارة عن معجون يحتوي على خليط من صابون الحلاقة وزيت جوز الهند.
طريقة صنع الصابون

الأدوات :

زيت زيتون ، زيت جوز الهند ، أنواع أخرى من الزيوت ، هيدروكسيد الصوديوم.

الطريقة الأولى (الباردة):

- حضر محلولاً مركزا من هيدروكسيد الصوديوم 1M) NaOH).

- ضع (100 مل) من أي زيت في كأس زجاجي سعته (500 مل).

- أضف (40 مل) من محلول NaOH.

- حرك حتى يصبح الخليط غليظاً.

-غط الخليط بعد صبه في قالب بغطاء بلاستيك واتركه كي يجمد.

-كرر الخطوات السابقة باستخدام الزيوت الأخرى.

الطريقة الثانية (الغليان):

- حضر محلولا مركزا من هيدروكسيد الصوديوم 1M) NaOH).

- ضع (10 مل) من محلول هيدروكسيد الصوديوم في كأس زجاجي سعته (500 مل) وسخنه.

- أضف (100 مل) من الزيت إلى محلول هيدروكسيد الصوديوم الساخن.

- أضف تدريجيا (30 مل) من محلول هيدروكسيد الصوديومNaOH.

- سخن حتى الغليان مع مراعاة تحريك المحلول بشكل مستمر.

- عندما يصبح الخليط غليظاً أوقف التسخين وأضف (40 مل) من محلول كوريد الصوديوم NaCl مع الاستمرار في التسخين.

- سوف ينفصل الخليط بعد ذلك إلى طبقتين العليا هي الصابون الذي يفصل ويصب في قوالب ويغطى بصفيحة من البلاستيك ويترك ليجمد.

- كرر الخطوة السابقة باستخدام زيوت أخرى.
التعبئة

يتم تعبئه الصابون في أوراق جيدة الشكل وتغليفه وتلوينه بأكثر من لون ليظهر في أشكال بديعة ومن المهم أن يتم اختيار أغلفة جيدة الشكل حتى ترضي ذوق المستهلك وتجذبه.
[FONT="Arial Black"]اتمنى ان تستفيدي منه

مروة الايمان
2015-01-18, 21:09
[RIGHT][RIGHT]صابون


يعرّف الصابون بأنه منتج يستخدم مع الماء وذلك لتقليل التوتر السطحي ومن ثم يقوم بطرد الأجزاء غير المرغوب فيها صناعة الصابون البيتي يصنع من الدهون الحيوانية أو النباتية أو الزيوت أو الشحوم من الناحية العضوية، أما من الناحية الكيميائية يصنع الصابون من ملح صوديوم أو بوتاسيوم أحد الأحماض الدهنية، ويتشكل من خلال التفاعل بين كل من الدهون والزيوت والقلويات. في عملية تسمى التصبن.


الأدوات المستخدمة في صناعة الصابون ==
زيت زيتون أو زيت طعام.
الصودا الخاصة بصناعة الصابون.
قطعة صغيرة قلفونيا بحجم حبة البندق يمكن شراؤها من العطار أو من محل البويات.
من بودرة التلك. أو السبيداج (الإسبداج).
دقيق.
ملح.
أوعية صغيرة بأشكال أصداف كالمستعملة للتورتات.

محتويات

1 الصابون البيتي
2 تاريخ الصابون
3 صناعة الصابون
4 أنواع الصابون
5 طريقة صنع الصابون
6 التعبئة
7 مصادر

الصابون البيتي

تنقع الصودا في ثلاث أرباع لتر ماء مذاب فيه ملح مع التقليب حتى لا تلتصق الصودا بقاع الاناء(يجب أن يكون معدنيا). غطي الخليط واتركه/اتركيه 24 ساعة تطحن القلفونيا وتضاف إلى الدقيق وبودرة التلك ويضاف الزيت.

ثم يضاف ذائب الصودا بالماء المملح قطرة قطرة إلى المزيج مع استمرار التقليب في اتجاه واحد.

استمر/استمري في التحريك مدة 5 دقائق بعد تمام عملية الخلط.

يصب في الأوعية الصغيرة بحذر مع هز الأوعية باليدين من الجوانب لاسواء السطوح. غطي سطح الصابون بعد ذلك بورق زبدة ثم كرتونة ثم يغطى الجميع ببطانية صوف ويترك في مكان دافئ لمدة 24 ساعة.

تقلب الأوعية الصغيرة ونستخلص الصابون.[2]

تتطلب عملية تصنيع الصابون فهما كاملا للكيمياء، قديما كانت هذه العملية تتطلب وقتا طويلا لإعدادها ومراحل عديدة أثناء التنفيذ، وكمبدأ عام نستطيع أن نقوم بتصنيع الصابون إذا أدركنا أن تصنيعه يتم بناء على تفاعل كيميائي في أبسط صورة بين الحمض والقاعدة والتي تسبب ما يعرف بعملية التصبن.

ويأتي الشق الحامضي في الصابون من مصادر كثيرة أهمها الدهون، وبالنسبة للشق القاعدي فهو يعتبر من المكونات التي يصعب الحصول عليها نظرا لأنها تحتاج إلى عمليات كيمائية صعبة حتى تظهر في شكلها النهائي فهذا الشق عادة ينتج من حرق مركبات عضوية.

== تاريخياً ==

تعود صناعة الصابون إلى ألفي سنة مضت. حيث كان القدماء يدهنون أجسامهم بزيت الزيتون إضافة إلى عصارات بعض النباتات وأليافها لتنظيف أنفسهم. من المدن المشهورة بصناعة الصابون حلب ونابلس وطرابلس، وينسب الصابون إلى هذه المدن ومن أشهرها الصابون الحلبي والصابون النابلسي والصابون الطرابلسي. وقد وجد علماء الآثار بين خرائب مدينة بومبي معملاً صغيرًا لصنع الصابون يشبه كثيراً الصابون المستخدم في عصرنا.والجدير بالذكر أنه منذ مائة عام فقط كان الصابون المستخدم يصنع في المنازل
تاريخ الصابون

يُقال أن أقدم محاولة لصناعة الصابون في التاريخ قام بها سكان غرب أوروبا المعروفون باسم: السلاتيون وذلك في بدية العصر الحجري، فقاموا بتجهيز صابون بدائي من "شحم الخنازير" ورماد النبات المحتوي على صودا، أطلقوا عليه اسم: سابو، والذي اشتقت منه كلمة صابون.

وفي زمن نيكولا ليبلان كان لا يزال رماد الصودا، والذي يمثل المكون الأساسي للصابون، يستخرج من الأخشاب والأعشاب البحرية بطريقة بدائية بطيئة مرتفعة التكاليف، ولذا كان هناك حاجة ملحة للحصول عليه بطرق أخرى سريعة غير مكلفة نظراً لاحتياج هذه المادة في عمليات الصناعة. فبالإضافة لاستخدام الصودا في إعداد الصابون فإنها تدخل كذلك في صناعات أخرى مثل الزجاج، والبورسلين، والورق.

وفي سنة 1775، أعلنت الأكاديمية الفرنسية للعلوم عن جائزة مالية لمن يتمكن من تجهيز الصودا بطريقة سهلة منخفضة التكاليف. وفاز ليبلان بتلك الجائزة بعد تجهيز الصودا بالملح، وبالتالي أمكنه تجهيز وتصنيع الصابون.لكن ليبلان لم يتسلم الجائزة حيث اندلعت بعد ذلك الثورة الفرنسية، وطالبت حكومة الثورة الفرنسية بجعل هذا الابتكار ملكاً للشعب، وألغت موضوع الجائزة. عانى ليبلان بعد ذلك من فقر شديد وفي عام 1806 قرر التخلص من حياته وانتحر. ويُقال أيضا أنه من اختراع لسومريين، فقد اكتشف في خراب سومر قطع من الفخار يعود تاريخها إلى 2500 سنةق.م وعليها كتابة تصف طريقة صنع الصابون ثم نجد الصابون في روما في بلاد الإسلام.

واسم الصابون أو سافون، كما يسمونه في الغرب، أخذ من اسم مدينة صافونا الإيطالية حيث كان يصنع بكميات تجارية. ويُقال أيضا أنه تعود صناعة الصابون إلى ألفي سنة مضت حيث كان القدماء يدهنون أجسامهم بزيت الزيتون إضافة إلى عصارات بعض النباتات وأليافها لتنظيف أنفسهم. وقد وجد علماء الآثار بين خرائب مدينة بومبي معملاً صغيراً لصنع الصابون يشبه كثيراً الصابون المستخدم في عصرنا. والجدير بالذكر أنه منذ مائة عام فقط كان الصابون المستخدم يصنع في المنازل.
صناعة الصابون

قديماً

في القرن الرابع عشر الميلادي جاء على لسان الجلدكي في كتابه رتبة الحكيم : "الصابون مصنوع من بعض المياه الحادة المتخذة من القلي والجير، والماء الحاد يهرئ الثوب، فاحتالوا على ذلك بأن مزجوا الماء الحاد بالدهن الذي هو الزيت، وعقدوا منه الصابون الذي ينقي الثوب ويدفع ضرر الماء الحاد عن الثوب وعن الأيدي".

وبحلول القرن الثالث عشر، عندما انتقلت صناعة الصابون من إيطاليا إلى فرنسا، كان الصابون يصنع من شحوم الماعز بينما كان يتم الحصول على القلويات من شجر الزان. وبعد التجربة، توصل الفرنسيون إلى وسيلة لصناعة الصابون من زيت الزيتون بدلا من دهون الحيوانات.

في عام 1500 م، أدخلوا هذا الاختراع إلى إنجلترا. وقد نمت هذه الصناعة في إنجلترا نموا سريعا. في عام 1622 م منح الملك جيمس الأول امتيازات خاصة لها. في عام 1783 م قام الكيميائي السويدي كارل ويلهيلم شيل مصادفة بتقليد التفاعل في صناعة الصابون حيث تفاعل زيت الزيتون المغلي مع أكسيد الرصاص فنتج عن ذلك مادة ذات رائحة جميلة أطلق عليها (إيسوس) وتعرف حاليا باسم (الجليسرين).

وقد اكتشف شيفرول أخيرا في عام 1823 م أن الدهون البسيطة لا تتفاعل مع القلويات لتكوين الصابون ولكنها تتحلل أولا لتكوين أحماض دهنية وجليسرين. وفي عام 1791 م عندما توصل الكيميائي الفرنسي نيكولاس ليبلانك 1742 م-1806 م إلى طريقة للحصول على كربونات الصوديوم أو الصودا من الملح العادي.

حديثاً

إن الزيوت والدهون المستخدمة هي عبارة عن مركبات للجليسرين وحمض دهني مثل الحامض النخيلي أو الحامض الاستياري، وعندما تعالج هذه المركبات بسائل قلوي مذاب مثل هيدروكسيد الصوديوم في عملية يطلق عليها التصبين، فإنها تتحلل مكونة الجليسرين وملح صوديوم الحمض الدهني.

فمثلاً حمض البلمتين الذي يعتبر الملح العضوي للجليسرين والحمض النخيلي ينتج بلميتات الصوديوم والجليسرين عند التصبين. ويتم الحصول على الأحماض الدهنية اللازمة لصناعة الصابون من الشحوم والدهون وزيت السمك والزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت النخيل وزيت فول الصويا وزيت الذرة.
أنواع الصابون

1- الصابون الصلب فيصنع من الزيوت والدهون التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض المشبعة التي تتصبن مع هيدروكسيد الصوديوم.

2- أما الصابون اللين فهو عبارة عن صابون شبه سائل يصنع من زيت بذر الكتان وزيت بذر القطن وزيت السمك والتي تصبن مع هيدروكسيد البوتاسيوم.

3- وبالنسبة للشحوم التي تستخدم في صناعة الصابون فتتدرج من أرخص الأنواع التي يحصل عليها من القمامة وتستخدم في صناعة الأنواع الرخيصة من الصابون وأفضل الأنواع المأكولة من الشحوم والتي تستخدم في صناعة صابون التواليت الفاخر. وتنتج الشحوم وحدها صابونا صلبًا جدا بحيث أنه غير قابل للذوبان ليعطي رغوة كافية ومن ثم فإنه يخلط عادة بزيت جوز الهند.

4- أما زيت جوز الهند وحده فينتج صابونا صلبا غير قابل للذوبان. بحيث أنه لا يستخدم في المياه العذبة، إلا أنه يرغي في المياه المالحة وبالتالي يستخدم كصابون بحري.

5- ويحتوي الصابون الشفاف عادة على زيت خروع وزيت جوز هند عالي الجودة وشحوم.

6- أما صابون التواليت الفاخر فيصنع من زيت زيتون عالي الجودة ويعرف باسم الصابون القشتالي.

7- أمّا بالنسبة لصابون الحلاقة، فهو صابون لين يحتوي على بوتاسيوم وصوديوم وكذا الحمض الاستياري الذي يعطي رغوة دائمة.

8- أما كريم الحلاقة فهو عبارة عن معجون يحتوي على خليط من صابون الحلاقة وزيت جوز الهند.
طريقة صنع الصابون

الأدوات :

زيت زيتون ، زيت جوز الهند ، أنواع أخرى من الزيوت ، هيدروكسيد الصوديوم.

الطريقة الأولى (الباردة):

- حضر محلولاً مركزا من هيدروكسيد الصوديوم 1M) NaOH).

- ضع (100 مل) من أي زيت في كأس زجاجي سعته (500 مل).

- أضف (40 مل) من محلول NaOH.

- حرك حتى يصبح الخليط غليظاً.

-غط الخليط بعد صبه في قالب بغطاء بلاستيك واتركه كي يجمد.

-كرر الخطوات السابقة باستخدام الزيوت الأخرى.

الطريقة الثانية (الغليان):

- حضر محلولا مركزا من هيدروكسيد الصوديوم 1M) NaOH).

- ضع (10 مل) من محلول هيدروكسيد الصوديوم في كأس زجاجي سعته (500 مل) وسخنه.

- أضف (100 مل) من الزيت إلى محلول هيدروكسيد الصوديوم الساخن.

- أضف تدريجيا (30 مل) من محلول هيدروكسيد الصوديومNaOH.

- سخن حتى الغليان مع مراعاة تحريك المحلول بشكل مستمر.

- عندما يصبح الخليط غليظاً أوقف التسخين وأضف (40 مل) من محلول كوريد الصوديوم NaCl مع الاستمرار في التسخين.

- سوف ينفصل الخليط بعد ذلك إلى طبقتين العليا هي الصابون الذي يفصل ويصب في قوالب ويغطى بصفيحة من البلاستيك ويترك ليجمد.

- كرر الخطوة السابقة باستخدام زيوت أخرى.
التعبئة

يتم تعبئه الصابون في أوراق جيدة الشكل وتغليفه وتلوينه بأكثر من لون ليظهر في أشكال بديعة ومن المهم أن يتم اختيار أغلفة جيدة الشكل حتى ترضي ذوق المستهلك وتجذبه.
[FONT="Arial Black"]اتمنى ان تستفيدي منه

يسرى 2000
2015-01-18, 21:10
شكرا لكن اخواتي

دروب النجاح
2015-01-18, 21:18
http://www.youtube.com/watch?v=PV2be_fLEk4

دروب النجاح
2015-01-18, 21:19
فيدو جميل قد يفيدك كثيرا في بحثك هذا

يسرى 2000
2015-01-18, 21:21
واشنو هدا لاكونيكسيو راهي تقيلة ماحبش يدخل الفيديو عليمن يهدر

دروب النجاح
2015-01-18, 21:38
الفيديو به نبذة تاريخية
تعريف الصابون
مراحل الصناعة مع نصائح و ارشادات
ثم الملخص
و اخيرا صور جميلة جدا لاشكال مختلفة من الصابون
اظن لو تشاهدينه سيكون احسن

يسرى 2000
2015-01-18, 21:42
لو كان نقدر خسارة لاكونيكسيون ثقيلة

يسرى 2000
2015-01-18, 21:45
الفيديو به نبذة تاريخية
تعريف الصابون
مراحل الصناعة مع نصائح و ارشادات
ثم الملخص
و اخيرا صور جميلة جدا لاشكال مختلفة من الصابون
اظن لو تشاهدينه سيكون احسن

امينة روحي قراي موضوع الالتزام اللغوي لازم نساعدوه الاخ راهو محتار

دروب النجاح
2015-01-18, 22:02
لو كان نقدر خسارة لاكونيكسيون ثقيلة

ما باليد من حيلة

دروب النجاح
2015-01-18, 22:03
امينة روحي قراي موضوع الالتزام اللغوي لازم نساعدوه الاخ راهو محتار

بكل تاكيد
تم
هههه