المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلاب وناشطون يتظاهرون في الرباط


الزمزوم
2014-03-24, 10:31
طلاب وناشطون يتظاهرون في الرباط للمطالبة باصلاحات اقتصادية واجتماعية

تظاهر في الرباط بعد ظهر الاحد حوالي الف شخص، من طلاب وخريجين عاطلين عن العمل وناشطين في حركة سياسية نشأت في غمرة الربيع العربي، للمطالبة باصلاحات اقتصادية واجتماعية.

وتجمع المتظاهرون امام البرلمان للمطالبة باصلاحات اقتصادية واجتماعية وكذلك ايضا لاحياء ذكرى القمع الدموي لتظاهرة طلابية جرت في 23 آذار/مارس 1965، وجرت تظاهرتهم بهدوء.

وجرت التظاهرة في ظل انتشار غير ظاهر لعناصر الشرطة ولم يسجل خلالها اي حادث، وقد اطلق المشاركون فيها شعارات تندد بالموازنة الضئيلة المخصصة للتعليم وتطالب بتعميم المنح الدراسية.

المصدر: "ا ف ب"

2014-03-24

عميروش الحر
2014-03-24, 14:37
"انهم يريدون الفتنة و هم مدفوعون من أطراف خارجية تريد زعزعة استقرار المغرب :mad:"

(أسطوانة الاستغباء 2014):cool:

الزمزوم
2014-03-24, 15:01
حكومة المروك دوختنا بأحداث غرداية في الجزائر ، لم أكن أعلم أن المرراكة ثاني عندهم أحداث وأن الملك المستحوذ يعيش

فوق بركان مشتعل ، فما أصعب ثورة الجياع


الذكرى السنوية الثالثة لحركة 20فبراير طنجة 23-02-2014 المخزن ايا خوان

https://www.youtube.com/watch?v=xlxGhNDwhh4

https://www.youtube.com/watch?v=2sHn7CICge4

https://avaazdo.s3.amazonaws.com/4207c0ed82edfe3d35232cfd641e65df.jpg

https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t1.0-9/s403x403/1979722_792180500810335_558984903_n.jpg

(https://www.********.com/photo.php?fbid=792180500810335&set=pcb.792183890809996&type=1&relevant_count=1)







الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجر

http://www.youtube.com/watch?v=T94MjKq5EY4

مسلم سني
2014-03-24, 22:27
السلام عليكم
شكرا لك أخي الزمزوم على نقل الخبر
احترماتي

الزمزوم
2014-03-27, 00:04
الأمم المتحدة تبرئ الجزائر وتهاجم المغرب لطرده لاجئين سوريين
واج

اعتبرت المحافظة الأممية السامية لشؤون اللاجئين ان المغرب لم يحترم "مبدأ عدم الطرد" بإقدامه، الإثنين الماضي، على إبعاد 15 لاجئا سوريا عبر رحلة جوية نحو تركيا، داعية السلطات المغربية السماح لعائلة متكونة من ستة أشخاص والتي لا تزال في منطقة العبور دخول التراب المغربي.

وقال المكلف بالعلاقات الخارجية بالمحافظة السامية لشؤون اللاجئين بالمغرب مارك فوي، الثلاثاء، أن "المغرب لم يحترم مبدأ عدم طرد اللاجئين الذي هو مبدأ أساسي، كما أنه لم يقدم أي سبب لهذا الطرد"، مذكرا بأن هذا المبدأ المعترف به في القانون الدولي يمنع "الطرد أو الإرجاع أو الإرسال إلى البلد الأصلي".

وحسب المتحدث فإن هؤلاء السوريين البالغ عددهم 21 شخصا دخلوا بطريقة "غير شرعية" منذ حوالي عشرة أيام مرورا بالجزائر، حيث عبروا واد بالشمال في الحدود بين البلدين مستعينين بشخص قبل أن يتم توقيفهم من قبل قوات الأمن المغربية.

وتم إرسال 15 شخصا من ضمن هذه المجموعة نحو اسطنبول كونهم قدموا من تركيا مرورا بالجزائر وستة أشخاص آخرين من بينهم امرأة حامل موجودين حاليا بمنطقة العبور بمطار الدار البيضاء المغربي.

وذكر نفس المتحدث ان هؤلاء الأشخاص يعتبرون "لاجئين بالنظر إلى الوضع الذي تعرفه سوريا لم يطردوا ولم يتعرضوا لسوء المعاملة" من السلطات الجزائرية.

وقال إن "المكلف بالحماية بالمحافظة السامية لشؤون اللاجئين أكد لنا أن هؤلاء أكدوا له أنهم دخلوا بطريقة غير شرعية إلى المغرب من دون طرد أو سوء معاملة" من السلطات الجزائرية.

وعن مصير العائلة التي لا تزال موجودة بالمطار، أوضح المتحدث أن المحافظة السامية لشؤون اللاجئين على اتصال مع السلطات المغربية من أجل "إخراج هذه العائلة من منطقة العبور" ومساعدتها على مختلف الأصعدة وفق قوانين المحافظة السامية لشؤون اللاجئين.

وذكر بأن "حوالي 1000 سوري مسجلين على مستوى المحافظة السامية لشؤون اللاجئين لكن لا نملك رقما دقيقا حول عددهم بالمغرب، كون المحافظة الأممية التي لها ممثلية بالرباط ليست حاضرة بكل مناطق التراب المغربي".

وكانت وزارة الداخلية المغربية قد هددت منذ 10 أيام، في بيان، بأنها ستقوم بـ"الطرد الفوري" لرعايا سوريين بسبب "التشويش في المساجد".

الزمزوم
2014-03-27, 00:06
المحافظة السامية لشؤون اللاجئين تؤكد
المخزن يتعسف في معاملة اللاجئين السوريين والجزائر بريئة من الاتهامات المغربية

2014.03.26
أكدت المحافظة الأممية السامية لشؤون اللاجئين أن المغرب لم يحترم مبدأ عدم الطرد، بعد بإقدامه، الإثنين الماضي، على إبعاد 15 لاجئا سوريا عبر رحلة جوية نحو تركيا. ودعت المنظمة السلطات المغربية للسماح لعائلة متكونة من ستة أشخاص، والتي لا تزال في منطقة العبور، دخول التراب المغربي، ويحدث هذا في الوقت الذي يتهم المغرب جاره الجزائر بطرد لاجئين سوريين ضمن حملة عداء على الجزائر لأغراض مشبوهة.

وقال المكلف بالعلاقات الخارجية بالمحافظة السامية لشؤون اللاجئين بالمغرب، مارك فوي، أن المغرب لم يحترم مبدأ عدم طرد اللاجئين الذي هو مبدأ أساسي، كما أنه لم يقدم أي سبب لهذا الطرد، مذكرا أن هذا المبدأ المعترف به في القانون الدولي يمنع ”الطرد أو الإرجاع أو الإرسال إلى البلد الأصلي”، وتابع بأن هؤلاء السوريين البالغ عددهم 21 شخصا، دخلوا بطريقة غير شرعية منذ حوالي عشرة أيام، مرورا بالجزائر، حيث عبروا واد بالشمال في الحدود بين البلدين مستعينين بشخص، قبل أن يتم توقيفهم من قبل قوات الأمن المغربية، وتم إرسال 15 شخصا من ضمن هذه المجموعة نحو إسطنبول، كونهم قدموا من تركيا مرورا بالجزائر، وستة أشخاص آخرين من بينهم امرأة حامل، موجودين حاليا بمنطقة العبور بمطار الدار البيضاء المغربي. وذكر المتحدث أن هؤلاء الأشخاص يعتبرون ”لاجئين بالنظر إلى الوضع الذي تعرفه سوريا، وأنهم لم يتعرضوا لسوء المعاملة أو الطرد من السلطات الجزائرية”، وقال إن المكلف بالحماية بالمحافظة السامية لشؤون اللاجئين، ”أكد أن هؤلاء دخلوا بطريقة غير شرعية إلى المغرب من دون طرد أو سوء معاملة من السلطات الجزائرية”.

وعن مصير العائلة التي لا تزال بالمطار، أوضح المتحدث أن المحافظة السامية لشؤون اللاجئين على اتصال مع السلطات المغربية من أجل إخراج هذه العائلة من منطقة العبور، ومساعدتها على مختلف الأصعدة وفق قوانين المحافظة السامية لشؤون اللاجئين، وذكر أن حوالي 1000 سوري مسجلين على مستوى المحافظة السامية لشؤون اللاجئين، لكن لا نملك رقما دقيقا حول عددهم بالمغرب، كون المحافظة الأممية التي لها ممثلية بالرباط ليست حاضرة بكل مناطق التراب المغربي.

الزمزوم
2014-03-27, 00:10
في وقت سابق اتهم المغرب الكذاب الجزائر بطرد سوريين

الزمزوم
2014-03-27, 00:11
كان ذلك في :


2014-01-28
الرباط تستدعي السفير لإبلاغه الاستياء الشديد للمملكة، على إثر ترحيل السلطات الجزائرية نحو التراب المغربي، الأحد 26 أزيد من 70 مواطنا سورياً.استدعت الرباط الثلاثاء السفير الجزائري لديها لإبلاغه "استياء المغرب الشديد" على إثر "ترحيل" السلطات الجزائرية لأزيد من 70 مواطناً سورياً نحو التراب المغربي.


وقال بيان للخارجية المغربية إن الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة، "استدعت صباح اليوم الثلاثاء إلى مقر الوزارة سفير الجزائر بالرباط لإبلاغه الاستياء الشديد للمملكة المغربية، على إثر ترحيل السلطات الجزائرية نحو التراب المغربي، ما بين الأحد 26 والثلاثاء 28 يناير أزيد من 70 مواطنا سورياً".

وأضاف البيان أن "المغرب، إذ يطالب الجزائر بتحمل مسؤولياتها بالشكل الكامل، يعرب عن أسفه العميق لهذا التصرف اللاإنساني، لاسيما وأن الأمر يتعلق بنساء وأطفال في وضعية بالغة الهشاشة".

وأوضح المصدر نفسه أن "السلطات المغربية قدمت فورا المساعدة المطلوبة والعلاجات الضرورية للمواطنين السوريين في المنطقة الحدودية مع الجزائر".

لكن في رواية مخالفة لبيان السلطات المغربية، قال حسن عماري مسؤول لجنة الهجرة في فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (أكبر منظمة حقوقية مغربية) في مدينة وجدة الحدودية مع الجزائر "لقد استقيت شهادة 12 سوريا موجودين على الحدود منهم أربع نساء وثمان رجال".

وأكد عماري لوكالة الأنباء الفرنسية أن "هؤلاء السوريين لم يتحدثوا عن ترحيل السلطات الجزائرية لهم أو سوء معاملة من أي نوع، فقد أخبروني أن السلطات الجزائرية لم تمنعهم من المجيء إلى المغرب للالتحاق بعائلاتهم".

وأفاد عماري أن عشية الثلاثاء شهدت "التحاق 24 سوريا جديدا بالاراضي المغربية قدوما من الجزائر التي حلوا بها جوا قدوما من تركيا".

ولم يصدر لحد الآن عن السلطات الجزائرية أي رد فعل بخصوص الاحتجاج الرسمي للمغرب واستدعاء السفير في العاصمة الرباط.

وكانت الجزائر قد نفت الجمعة الماضي على لسان الناطق الرسمي باسم وزارة خارجيتها عمار بلاني، نفيا قاطعا ترحيلها لرعايا سوريين يوجدون على أراضيها في اتجاه المغرب.

وقال بلاني في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية إنه "يفند بشكل قاطع هذا الخبر" الذي وصفه ب"الكاذب"، قبل أن يؤكد على "ضرورة عدم تصديق الادعاءات المغرضة التي تطلقها يوميا تلك المواقع الإلكترونية المزعومة لبلد جار، والتي تخصصت في المناورات الإعلامية المقززة المعادية للجزائر" حسب تعبيره.

وكان جهاد فرعون منسق رابطة السوريين الأحرار في الدول المغاربية، المقيم في العاصمة الرباط قال في وقت سابق ان "عدد السوريين الذين حلوا في المغرب منذ بدء النزاع في سوريا يبلغ حوالي 2500 سوري".

وأوضح مارك فاوي المسؤول في المفوضية العليا للاجئين في الرباط الاثنين لفرانس برس انه "لا علم للمفوضية يترحيل السوريين على الحدود"، مضيف أن "السوريين طالبي اللجوء في المغرب، قد استأنف تسجيلهم منتصف ديسمبر ويبلغ عددهم اليوم 1000 سوري تقدموا بملفاتهم".

وأضاف "هؤلاء اللاجئين السوريين ينتظرون قرارا من السلطات المغربية يوفر لهم الحماية المؤقتة التي من شأنها أن تسمح لهم بالبقاء في الأراضي المغربية والاستفادة من برنامج للمساعدة".

ومنذ الصيف تزايد بشكل سريع عدد السوريين الذين قدموا إلى المغرب من الجزائر من دون تأشيرة، بالتزامن مع الهجرة الواسعة الناجمة عن نزاع خلف حتى الآن أكثر من 130 ألف قتيل، وأسوأ أزمة لاجئين عرفها العالم منذ عقدين من الزمن.

الزمزوم
2014-03-27, 17:25
1000 مهاجر يفشلون في تجاوز الحدود بين المغرب وإسبانيا

حاول ألف مهاجر من دول جنوب الصحراء الاقتراب من السلك الحدودي الفاصل بين المغرب وإسبانيا نحو مدينة مليلية، حسبما أعلنت الخميس محافظة المدينة التي تؤكد ازدياد "ضغط المهاجرين" من أجل العبور الى مليلية.

وقال بيان لمحافظة المدينة الإسبانية الواقعة شمال شرق المغرب "خلال الليل، رصد الحرس المدني مجموعة من أكثر من الف مهاجر حاولت الاقتراب من الحدود" انطلاقا من أراضي المغرب.

وأضاف البيان "أن الآلية المشتركة بين المغرب وإسبانيا، والخاصة بمكافحة التسلل في محيط حدود البلدين منعت من وصول هؤلاء المهاجرين إلى السلك الحدودي" المؤلف من ثلاث حواجز.

وقال المصدر نفسه أن مجموعة من ثلاثين مهاجرا تمكنوا من الاقتراب من السلط الحدودي في منطقة تسمى "فيلا بيلار"، لكن حسب محافظة مليلية فقد "فرقهم قوات الأمن المغربية".

وأوضحت المحافظة أن "المحور الأساسي لمحاولات تسلل المهاجرين الى مدينة مليلية ينطلق من جبل غوروغو، من جهة المغرب، ويشكل ضغطا كبيرا لموجات المهاجرين، خاصة وأن المدينة في مقدمة الحدود الأوروبية على القارة الأفريقية".
المصدر: "ا ف ب" 2014-03-27

الغزالة الذهبية
2014-03-30, 17:54
شكرا على الموضوع القيم

الزمزوم
2014-04-01, 22:51
سكان الدار البيضاء في المغرب يواجهون تزايد معدلات الجريمة
أفاد مصدر امني مغربي اليوم أن قوات الامن القت خلال الايام القليلة الماضية القبض على اكثر من مئتي شخص في اوساط الجريمة، ما يسلط الضوء على تزايد معدلات الجريمة في العاصمة الاقتصادية للمغرب واكبر مدينة في البلاد.

وقال المصدر الأمني إنه "تم القبض على أكثر من 200 شخص في الأيام الأخيرة في اوساط الجريمة في الدار البيضاء" التي يزيد عدد سكانها عن خمسة ملايين نسمة.

وأفاد بيان رسمي للمديرية العامة للأمن الوطني في المغرب أنها أوقفت خلال الثلاثة اشهر الاولى من العام 2014 103 آلاف و714 مشتبها به في كل البلاد.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية 2014-04-01

ابولينا
2014-04-01, 23:41
سكان الدار البيضاء في المغرب يواجهون تزايد معدلات الجريمة
أفاد مصدر امني مغربي اليوم أن قوات الامن القت خلال الايام القليلة الماضية القبض على اكثر من مئتي شخص في اوساط الجريمة، ما يسلط الضوء على تزايد معدلات الجريمة في العاصمة الاقتصادية للمغرب واكبر مدينة في البلاد.

وقال المصدر الأمني إنه "تم القبض على أكثر من 200 شخص في الأيام الأخيرة في اوساط الجريمة في الدار البيضاء" التي يزيد عدد سكانها عن خمسة ملايين نسمة.

وأفاد بيان رسمي للمديرية العامة للأمن الوطني في المغرب أنها أوقفت خلال الثلاثة اشهر الاولى من العام 2014 103 آلاف و714 مشتبها به في كل البلاد.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية 2014-04-01


اكثر من 5 ملايين ...
شئ عادي..كلما كبرت المدن ازداد معدل الجريمة !!!

الزمزوم
2014-04-06, 15:57
زعيم لـ ’’الطوارق’’ في شمال مالي يعود الى البلاد ويدعو الى ’’السلام’’

عاد زعيم "الطوارق" في منطقة كيدال شمال شرق مالي الى مدينته بعد ان أمضى شهرين في المغرب للاستشفاء، ووجه نداء لاقرار "سلام دائم" في شمال مالي.
وتجمع مئات الاشخاص في كيدال لاستقبال انتالا اغ الطاهر، الذي دعا كل الماليين الى "اقرار سلام دائم في البلاد لكي يتمكن السكان في الجنوب والشمال على حد سواء من العمل في مجال التنمية ومكافحة الفقر" حسب ما نقل صحافيون في المكان.
وطالب "الطاهر" الملك المغربي بمواصلة جهوده لاعادة السلام الى شمال مالي.
المصدر: الوكالة الفرنسية 2014-04-05

الزمزوم
2014-04-06, 17:31
تظاهرة نقابية في المغرب ’’لممارسة الضغط’’ على الحكومة


تظاهر الاف الاشخاص الاحد في الدار البيضاء بالمغرب، استجابة لدعوة النقابات العمالية للضغط على الحكومة المغربية للاستجابة لمطالبها.

وشاركت في المسيرة جمعيات طلابية ومنظمات غير حكومية وحركة "عشرين فبراير" الداعية الى اصلاحات وجمعية حملة الشهادات العاطلين عن العمل الذين يطالبون منذ سنوات بالحاقهم بالقطاع العام.

وذكرت وسائل الاعلام المغربية أن عدد المشاركين بلغ ثمانية الاف في "مسيرة الاحتجاج الوطنية من اجل الدفاع عن القدرة الشرائية والكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية" في حين تحدث المنظمون عن مشاركة 15 الف متظاهر.

المصدر: الوكالة الفرنسية 2014-04-06

BIVO-BATATA
2014-04-07, 18:10
تابع ما يجري في المغرب
راديو حركة الجمهوريين المغاربة
http://www.republicanmoroccansradio.com/

الزمزوم
2014-04-07, 21:10
ابن عم شقيق الملك المغربي يفجّر قنبلة ويصرّح من باريس: محمد السادس فاشل والعرش والمخزن آيلان للزوال

اهتز أمس القصر الملكي المغربي على وقع فضيحة مدوية فجرها مولاي هشام العلوي بن عم شقيق محمد السادس ملك المغرب، في حوار مطول مع يومية لوموند الفرنسية بمناسبة صدور كتابه المعنون “يوميات أمير مبعد” في التاسع من هذا الشهر. وهو الكتاب الذي جاء أقرب ما يكون من البيان السياسي الداعي إلى تكريس الديمقراطية وإسقاط النظام الملكي في المغرب والدعوة إلى ملكية دستورية حقيقية، معتبرا أن المغرب مملكة بدستور وليس ملكية دستورية كما تقتضي النظم الدستورية المعروفة في العالم. وقد كشف أنه يريد مشاركة الشعب المغربي في الإصلاح السياسي دون أن يفوته الجزم بقدانه الأمل في إمكانية انطلاق الإصلاح من القصر الملكي بالمغرب، وأنه غادر القصر الملكي ليقيم في فرنسا وقرر عدم العودة إلى حين تأكده من فرصة التغيير. وعرّج صاحب الكتاب الذي أحدث ضجة في المغرب وفرنسا حتى قبل صدوره، على أسرار الأسرة الضيقة الملكية وخبايا انتقال التاج من الحسن الثاني إلى محمد السادس معتبرا أن هذا الأخير لم يكن يرغب في الجلوس على العرش بالنظر إلى تنشئته وافتقاره المؤهلات التي تمكنه من الحكم. وأضاف أن الحسن الثاني كان يملك الكثير من الحب لمهنة الملك خلافا لمحمد السادس ما اعتبره مولاي هشام العلوي كافيا ليحكم على فشل الملك في الحكم رغم أن الحسن الثاني يقول صاحب الحوار كان في مأزق وهو يستعد لمغادرة الحكم لعلمه بدنو أجله فاضطر إلى تسليم الشاهد لنجله محمد السادس هذا الأخير يقول الأمير المبعد ورث عن والده إجماعا وانسجاما غير مسبوقين في المملكة المغربية. كما كشف الأمير الأحمر العلاقة التواطئية بين القصر العلوي والمخزن معتبرا أن العلاقة بينهما علاقة وجود وعدم. ودعا الأمير المبعد اختيارا إلى ضرورة الفصل بينهما ودمقرطة وإضفاء الشفافية على هذه العلاقة التاريخية منذ الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني. وقال الأمير إن المخزن والقصر الملكي في ظل آليات تسيير دفة الحكم الحالية والسابقة آيلان للزوال، معتبرا أن سياسة الحكم في المغرب تعيق التقدم الاقتصادي والسياسي وتقتل الإبداع مهما كانت المجالات ومهما تنوعت. وهو جعله ينخرط في مسعى بناء دولة حق وقانون في المغرب ودولة عصرية، يقول في الحوار ليومية لومند التي تشكل الى حد ما الواجهة الدبلوماسية للدولة الفرنسية في مجال الوسائط الإعلامية

المصدر : البلاد

http://www.elbilad.net/article/detail?id=13087

الزمزوم
2014-04-11, 16:47
بان كي مون: الصحراء الغربية هي مسألة تصفية استعمار


ذكر الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن بأن ملف الصحراء الغربية هو مشكل تصفية استعمار و أن الجهود الاممية "تبقى تكتسي أهمية بالغة الى غاية تحديد الوضع النهائي للصحراء الغربية".

و يعد هذا التذكير احد الملاحظات و التوصيات الاساسية التي تضمنها التقرير الجديد لللسيد بان كي مون حول ملف الصحراء الغربيىة الذي سيعرضه يوم 17 أبريل على مجلس الأمن.

و في تقريره أكد بان كي مون انه "نظرا لادراج الصحراء الغربية على قائمة الاقاليم غير المستقلة منذ سنة 1963 فان الجهود الأممية من خلال العمل الذي قام به مبعوثي الشخصي (كريستوفر روس) وممثلي الخاص (فولفغانغ-فايسبرود-فيبر) و بعثة مينورسو تبقى تكتسي أهمية بالغة الى غاية تحديد الوضع النهائي للصحراء الغربية".

المصدر : البلاد

BIVO-BATATA
2014-04-13, 11:59
احتفال أولاد الملوك -احتفال أولاد الشعب لاحظ الفرق و قولي اشكون الي راه أكثر سعادة

http://www.youtube.com/watch?v=xaXbEgdLTB0

الزمزوم
2014-05-29, 19:53
في 27 ماي 2014


جدل واسع حول مقتل لشقر ’’في ضيافة الشرطة‘‘ ونشطاء يستنكرون الروايات ’’المضللة‘‘


http://milafattadla.com/imagesnews/1401228164.jpg
فجرت حادثة وفاة الشاب كريم لشقر ’’في ضيافة‘‘ شرطة الحسيمة جدلا واسعا على صفحات الفايسبوك إثر الروايات المتضاربة التي أوردتها مجموعة من المواقع الإلكترونية والتي اعتمدت ’’تسريبات وتصريحات مصادر أمنية‘‘، فيما صبت مجمل التعليقات غضبها على التناول الإعلامي للحادثة، فيما ذهبت مجمل التعليقات إلى اعتبار الوفاة نتيجة للتعذيب خصوصا بعد انتشار صور المتوفى وعليها آثار تعذيب.

تعليقات الفايسبوكيين انصبت على اعتماد رواية منسوبة لولاية الأمن بالحسيمة، والتي تحدثت عن وفاة الضحية في المستشفى والحديث أن الأمر يتعلق بأحد ذوي السوابق بكل ما يحمله من المصطلح من إيحاء، قبل أن يتبين أن الوفاة تمت في ’’ضيافة‘‘ الشرطة.

قضية وفاة كريم أثناء الاحتجاز فجرها مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة، الذي تحدث عن وجود علامات ضرب على جثة الهالك فيما تمكنت شقيقته من تسريب صور للجثة وعليها علامات ضرب رجح أن تكون تعذيبا.

الصور التي تم تعميمها على الفايسبوك والمواقع الإلكترونية نسفت ما أورده أحد المواقع بذكره ’’أن المعاينات الطبية الأولية ترجح فرضية الأزمة القلبية الطارئة كسبب للوفاة على اعتبار انعدام أية أثار للعنف أو المرض الظاهر على الهالك‘‘.

من جانب آخر اندلع جدل آخر حول بلاغ منسوب لوزارة الداخلية نشره أحد المواقع واعتمدته مواقع أخرى، البلاغ تحدث عن توقيف ثلاثة أشخاص في حالة سكر داخل سيارة صغيرة، وهروب أحدهم الذي تعثر وسقط ’’عرضيا‘‘ حسب نص البلاغ وأصيب بخدش على مستوى الوجه، ليتم ضبطه وإحالته رفقة أصدقائه على المداومة.

وواصل البلاغ أنه بعد استخراج هوية الضحية تم ’’انتداب سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية التي عملت على نقله إلى مستشفى محمد الخامس لتلقي الإسعافات الضرورية‘‘ لينتهي البلاغ إلى أن الضحية ’’أثناء تلقيه العلاج أصيب بإغماء أصيب بإماء نتج عنه وفاة‘‘ فيما نفت إدارة مستشفى محمد الخامس أن يكون الضحية وصل على قيد الحياة وأمدت أنه وصل جثة هامدة.

الانتقادات التي وجهت للبلاغ والرواية المضمنة فيه انصبت على فقدانه للغة الرسمية لمصالح الأمن الوطني، وغياب الجهة الحقيقية التي صدر عنها البلاغ فضلا عن غياب أي طابع رسمي، وفوق هذا تساءل منتقدو البلاغ المنسوب لوزارة الداخلية عن رأسية البلاغ التي يفترض أن تكون على النحو التالي: ’’المملكة المغربية/ وزارة الداخلية/ المديرية العامة للأمن الوطني‘‘ ثم ’’ولاية أمن الحسيمة‘‘ إن صدر عنها أو أن يكون محل إصداره بالرباط بدل الحسيمة إن كان صادرا عن المصالح المركزية.

وبينما اعتبر علي بلمزيان رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة أن هذه الروايات تهدف إلى عرقلة التحقيق، ذهب النشطاء إلى أن البلاغ المثير للجدل قد يكون مجرد ’’مناورة‘‘ لجس النبض من أجل إخراج رواية تكون مقبولة وتستحضر وقائع ملموسة كشف عنها ظهور الصور التي تؤكد وجود علامات ضرب في أنحاء مختلفة من جسد الضحية وجرح غائر بالرأس وليس مجرد خدش، فيما لم يورد البلاغ المذكور ( على غرار البلاغات الرسمية) مكان الاحتجاز وتفاصيله، ليخلص المنتقدون إلى أن البلاغ مفبرك من طرف ما أو مسربا من طرف الشرطة بنفسها مما يستوجب التحقيق في هذا الاتجاه أيضا.

ولا زالت قضية وفاة كريم التي تم اعتبارها قتلا تحت التعذيب تثير المزيد من الجدل في الوقت الذي نقلت جثته إلى مدينة الدار البيضاء من أجل التشريح حسب تصريح أدلى به رئيس فرع الحسيمة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

الزمزوم
2014-06-04, 21:04
اعتقال 19 مغربياً اثر صدامات بين الشرطة والسكان خلال هدم عشوائيات


اعتقلت الشرطة المغربية في مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب، 19 شخصاً، بعد اندلاع اشتباكات بالحجارة خلال عملية هدم أكواخ قصديرية بأمر قضائي، في سياق برنامج وطني لإعادة الإسكان، حسبما أفاد مصدر حقوقي اليوم.

وقال المسؤول في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان نور الدين الرياضي "من اصل 50 شخصاً تم توقيفهم الثلاثاء خلال هدم دور الصفيح في الحي الصفيحي "كاريان سونترال"، أحصينا الى حدود مساء اليوم 19 معتقلاً، ما زالوا لدى الشرطة".
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية