المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساعدة


عبد الرحمن10
2013-10-20, 06:46
بسم الله الرحمن الرحيم

الرجاء من ذوي الخبرة و الاختصاص إفادتي بمذكرة نموذجية في الخط للسنة أولى ابتدائي

و جزاكم الله عني كل خير....

عبد الرحمن10
2013-10-21, 19:06
أين أنتم يا سادة وين الردود و لا واحد أعطاني و لو فكرة مبسطة .............

عبد الناصر أمازيغ
2013-10-21, 22:48
أين أنتم يا سادة وين الردود و لا واحد أعطاني و لو فكرة مبسطة .............

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و الله يا أخي لقد رأيت طلبك أمس لكني لم أشأ أن أرد عليك باختصار ، فأجلته ريثما أجد متسعا من الوقت ، لكن بما أنك مستعجل سأضع لك مذكرة أو بالأحرى الخطوط العريضة لسير حصة الخط .

قبل توزيع الكراسات و الشروع في حصة الخط ، يجب أن يمهد لها المعلم في نهاية حصة القراءة ، بأن يدرب تلاميذه على كتابة النماذج المقررة على اللوحة ، حتى يتعلم الطفل اتجاه كتابة الحروف دون خوف من الخطإ .
عند توزيع الكراسات ( كراسات القسم أو المطبوعة ) يراقب المعلم كيفية وضع الكراسة أمام التلاميذ ، يجب أن تكون مائلة بالنسبة لجسمه و ليست موازية لحافة الطاولة ، كما يراقب طريقة مسك القلم و الجلسة الصحيحة أثناء الكتابة ( عدم الانحناء لدرجة تقوس الظهر )

ــ يحضر المعلم النماذج على السبورة باللون الأحمر مع النقط التي تتكر كتابة النماذج عندها ( في بداية السنة نموذجين على الأكثر في الحصة الواحدة ) ، كما أن السبورة يجب أن تكون مسطرة مثل الكراس .

ــ يشير المعلم للنموذج الأول و يطالب التلاميذ بالتعرف عليه على الكراسات و قراءته ، و محاكاته في الفضاء ( محاكاة المعلم و هو أمام التلاميذ يجب أن تكون مقلوبة أي من اليسار إلى اليمين حتى تظهر للتلاميذ معتدلة )

ــ يحاكي المعلم النموذج الأول على السبورة مرة واحدة مع الشرح المناسب و التلاميذ يتابعون ، ثم يكلفهم بمحاكاته مرة واحدة أيضا و يضعون الأقلام .( أثناء عمل التلاميذ يمر المعلم بين الصفوف لتوجيه المتعثرين و مسك أيدي العاجزين ، و ملاحظة الأخطاء الشائعة )

ــ يعيد المعلم شرح طريقة الكتابة مرة ثانية على السبورة و يطالب التلاميذ بمحاكاة النموذج مرة ثانية و يضعون الأقلام و هو يمر بينهم للمراقبة أثناء الكتابة .

ــ عندما يلاحظ المعلم أن الأطفال اقتربوا من الرسم الصحيح للنموذج ، يطالبهم بإكمل بقية النقط دون أن يتوقف عن المراقبة و التوجيه .

ــ اتباع نفس المراحل لكتابة النماذج الباقية .

ملاحظة : منذ الحصص الأولى يجب على المعلم أن يشير للسطور و المسافات التي بينها ، و أن يطالب التلاميذ برسم الحروف بأحجام محددة : هذا يرتفع مسافة واحدة و هذا يرتفع مسافتين و هذا ينزل مسافة واحدة ... لكن لا يجب التشديد كثيرا عليهم لأنهم سيتعلمونها مع مرور الوقت و ليس دفعة واحدة .
و لهذا ليس من المهم أن يحاكي التلاميذ النموذج أكبر عدد من المرات ، و لكن من المهم أن يرسموها مرتين أو ثلاثة باحترام الحجم و اتجاه الكتابة .

بالتوفيق إن شاء الله .

رزان.
2013-10-22, 13:55
السلام عليكم

دليل المعلم للسنة الأولى ابتدائي ص 16 ...
يمكنك الاستفادة

و بارك الله في الأخ عبد الناصر على التوضيح

عبد الرحمن10
2013-10-23, 06:25
الله يجازيك أخي عبد الناصر أحسن الجزاء لقد جاوبت على تساؤلاتي الجواب الشافي و الكافي و ربي ينورك و يسترك

و لا أنسى كذلك الأخت نور الهدى و التي ذكرتني بالرجوع إلى دليل المعلم .فشكرا للجميع على المرور الطيب و المفيد.....