المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 20نصيحة تضمنلك التذكر السريع وان ما عجبك قدم شكوى


helako1
2009-05-20, 18:28
احببت ان أشارك معكم بعرض مجموعة من الأساليب الذكية </span>للتذكر السريع والحفظ المتقن</span> </span>إنها أساليب</span> </span>علمية وعملية، نحتاج أن نتعلمها ،</span> </span>تجعلنا وطلاباً ناجحين أولاً ومن ثم أناساًمتفوقين في الدراسة والمجتمع أن</span> </span>شاء الله</span> </span>.
التهيئة</span> </span>أولاً</span> </span>:هي دفعة من الإيحاءات الايجابية تعزز ثقة الفرد و</span> </span>الطالب بنفسه</span> </span>وبقدراته، إذا علم أن</span> </span>:

النبوغ والتفوق</span> </span>= 1% إلهام</span> </span>+ 99% جهد واجتهاد
التهيئة تكون أيضاً في البيت</span> </span>ونظامه،وفي مكان دراسة الفرد وجميع أدواته... وتتبنى الأسرة</span> </span>نظاماً جديداً يبرمج أولادهاعلى مهارات وأساليب تساهم في تنظيم وقتهم وتحفزهم</span> </span>على الدراسة بطريقة إيجابية ومن ثم العمل ، وهذه</span> </span>هي</span> </span>:
-1الثقة بالنفس</span> </span>:أنا أستطيع، أنا قادر،</span> </span>أنالها</span> </span>...
-2 الاهتمام والحماس</span> </span>:والحماس هو وقود التفاعل</span> </span>المستمر الذي يقودك إلى النجاح</span> </span>. والحماس لا يقتصر عمله في المواد السهلة المحبوبة،بل يشتعل أيضاً ليزيد اهتمامنا</span> </span>بالمواد التي يجدها الطالب صعبة، أو التي لايحبها</span> </span>.
-3التخلص من التوترات</span> </span>النفسية</span> </span>: التي</span> </span>قد تنشأ من</span> </span>مشكلات أسرية، أو خوف من مادة ما. والحل</span> </span>عندك</span> </span>:
- حفز نفسك وفكر إيجابياً</span> </span>.
-4 أنجز أي شيء يجعلك تشعر بالفخر فتعزز ثقتك بنفسك</span> </span>وتحب المادة أكثر</span> </span>.
-4 لا تستذكر دروسك ولا تعمل وأنت</span> </span>متعب</span> </span>:إرهاق نفسي + تعب جسدي</span> </span>+ الجلوس للمذاكرة = تضييع</span> </span>وقت</span> </span>.
-5 التلخيص</span> </span>:يساعد الفرد و الطالب</span> </span>على استرجاع المعلومات</span> </span>بسرعة</span> </span>.
إن ترتيب الحشد الكبير من المعلومات وبأسلوب</span> </span>الطالب الخاص في ملخص يجعل الطالب أقدر على استرجاع</span> </span>المعلومات بسرعة</span> </span>.
-6 ربط المعلومات بالخيال</span> </span>:حاول أن ترسم المعلومات التي تقرؤها</span> </span>علىشكل صورة ملونة في خيالك مع الأبعاد بالصوت والصورة،</span> </span>مما يساعدك على استرجاع</span> </span>المعلومات من الذاكرة البعيدة إلى الذاكرة القريبة</span> </span>بشكل عجيب</span> </span>.
-7الترتيب والتنظيم</span> </span>:
- المعلومات التي تخزن بشكل عشوائي سيصعب</span> </span>استرجاعها بسهولة</span> </span>.
- إن ترتيب العناصر ،كل حسب وظيفته يساعد المخ</span> </span>كثيراً</span> </span>.
-8 النوم</span> </span>: ينصحنا العلماء بمحاولة حفظ</span> </span>بعضالمعلومات الصعبة قبل النوم مباشرة بحوالي ربع ساعة</span> </span>أو نصف ساعة، فقد اكتشفوا أنالمخ سوف يركز هذه المعلومات بصورة عجيبة في ذاكرته،</span> </span>أثناء النوم والراحة حينماتستيقظ</span> </span>.
-9 تنظيم الوقت</span> </span>:من المفيد جداً أن ندرك</span> </span>ماأولويات الأعمال المتراكمة لدينا، وتقديم الأهم على</span> </span>المهم حتى لانحس بضغط ضيق</span> </span>الوقت</span> </span>سر النجاح هو أن نعرف الوقت الذي نحتاجه لكي</span> </span>ننجح</span> </span>.
-10مكان التعلم</span> </span>:مكان مناسب للحفظ</span> </span>+ ذهن نظيف + المادة كاملة = الحفظ</span> </span>المتقن</span> </span>.
-11التكرار</span> </span>:من جملة العوامل التي تتدخل في تنمية الذاكرة</span> </span>التكرار. فتكرار قطعة</span> </span>من الشعر أو النثر (20) مرة يثبتها في الذهن أكثر</span> </span>مما لو كررت (10</span> </span>) مرات</span> </span>.
-12فهم الكلام</span> </span>: إذ إن الحفظ بدون فهم يؤدي إلى</span> </span>نسيان</span> </span>هذه المعلومة، ولابد لك أن تفهم منذ البداية كل كلمة من القطعة ومن ثم</span> </span>تحفظها</span> </span>.
-13اختيار الوقت المناسب</span> </span>للحفظ</span> </span>:
- الصباح</span> </span>قبل طلوع الشمس وقبل</span> </span>الغروب</span> </span>.
- بعد قيامك بأي عمل يولّد إحساسك</span> </span>بالراحة</span> </span>.
- بعد نوم عميق لم يسبقه سهر, وبعد وجبات خفيفة لاتسبب</span> </span>تخمة</span> </span>.
-14السلامة الجسمية والمحافظة على</span> </span>الصحة</span> </span>:
- اعتن بنظافتك ونظافةالمكان الذي تجلس</span> </span>فيه</span> </span>.
- اعتن بالتغذية الجيدة وحافظ على الإفطار المبكر</span> </span>واختيارالوجبات الغذائية المتكاملة. واعلم أن الابتعاد عن</span> </span>الإفطار يؤدي إلى فقدان 70% من</span> </span>المعلومات في الحصص</span> </span>الأولى</span> </span>.
-15المذاكرة</span> </span>المنتظمة</span> </span>:ترتيب الوقت + اختيار المكان المناسب + الصفاء</span> </span>الذهني</span> </span>= المذاكرة المنتظمة</span> </span>.
-16وزع الحفظ على فترات</span> </span>زمنية</span> </span>:إذإن التوزيع يقلل من السأم</span> </span>والملل</span> </span>.

-17تعلم فن صناعةجداول</span> </span>المراجعة</span> </span>:
- المراجعة في أول العام الدراسي ذات أهمية</span> </span>كبرى</span> </span>.
- مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع لتستكمل</span> </span>مراجعة الدروس التي تم شرحهامرة كل شهر</span> </span>.
- تحديد يوم الإجازة الأسبوعي وتخصيصه للمراجعة مع يوم</span> </span>آخر تكون فيه</span> </span>مواد الحفظ قليلة</span> </span>.
- المراجعة قبل الامتحانات، وهذه ذات</span> </span>أهميةكبرى</span> </span>.
-18اعتمد على أكثر من حاسة</span> </span>عندالحفظ</span> </span>:فقد دلت الدراسات أن الإنسان يتذكر في نهاية الشهر</span> </span>13% من</span> </span>المعلومات التي يتلقاها عن طريق السمع. و75% من</span> </span>المعلومات التي يتلقاها عن طريقالسمع والبصر. 95% من المعلومات التي يتلقاها عن</span> </span>طريق المشاركة في الحوار والممارسة</span> </span>والكتابة</span> </span>.
لذا حاول أن تشرك أكثر من حاسة عن</span> </span>الحفظ من خلال القيام بالآتي</span> </span>:
- ارسم صوراً تخطيطية للموضوع وبذلك توسع مدى حاسة</span> </span>البصر</span> </span>.
- لون بعض الرسوم بألوان مختلفة فتستغل خاصية الألوان في</span> </span>بصرك</span> </span>.
- ضع خطوطاً تحت الكلمات المهمة دون</span> </span>أنتفرط في ذلك</span> </span>.
- استخدم الورق والقلم في تسجيل ما حفظته.. فتكون بذلك</span> </span>قد أشركت</span> </span>يدك</span> </span>.
- استخدم الصوت مع الكتابة عند</span> </span>حفظك</span> </span>.
-19تعلم</span> </span>مهارة التركيز</span> </span>:
- حدد لنفسك أهدافاً واضحة قابلة</span> </span>للتحقيق</span> </span>.
- لا تنتظرحتى تشعر بالرغبة والميل إلى</span> </span>الاستذكار فإن التأجيل لص الزمان أو الوقت</span> </span>.
- حفّز نفسك لفهم أي فكرة خلال وقت معين تضعه، ثم</span> </span>كافئها إذانجحت</span> </span>.
-20ثق بالله عز وجل</span> </span>:والثقة بالله هي</span> </span>مفتاح النجاح وتزداد ثقتك</span> </span>بالله</span> </span>:
-1 بالتمسك بكتاب الله وسنة</span> </span>رسوله</span> </span>.
-2 أداءالعبادات</span> </span>.
-3 تذكر الله دائماً في سرك</span> </span>وجهرك</span> </span>.
-4 مراعاة حدود الله عند تعاملك</span> </span>مع</span> </span>نفسك وغيرك من الناس</span> </span>... آتمنى الفائدة للجميع</span>

مارس
2009-05-20, 19:03
span> </span,,,,,,,,,,,,,,,,,,,??????????????