المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هلمو يا اصدقاء


ابداع وتميز
2013-06-21, 13:24
مرحبا يا اصدقاء كيف الحال كيف تقضون وقتكم في هذه العطلة المهم اريد ان اسمع ارائكم في كيفية قضاء الشهر الفضيل وما هي نصائحكم
انتضر ارائكم وفي امان الله

*~بُثَيْنَة~*
2013-06-21, 13:35
انا بصراحة اقضي الشهر الفضيل بتلاوة القران و مساعدة امي في التجهيزان المنزلية
و بعد الفطور اتي الى منتداي العزيز

ابداع وتميز
2013-06-21, 13:37
شكرا لك وتقبل الله منا الصيام والقيام

*~بُثَيْنَة~*
2013-06-21, 13:41
ان شاء الله اختي العزيزة

سوسن الصباح
2013-06-21, 13:54
ان شهر رمضان ، هو شهر الخير والتواصل والأعمال الخيرة والاستغفار، وتهيئة النفس على صيام يومه وقيام ليله، ليس فقط بالامتناع عن الطعام والشراب، وإنما عن كل ما قد يؤثر في هذا الصوم من الشهوات والاستمتاع بمجالس الغيبة والنميمة ، فصوم اللسان وعفته من تلك المنكرات التي كثيرا ما تكون سببا في جر اللسان إلى سوء المصير، هو أفضل الصيام.
والصيام فرضه الله تعالى ليكون درساً للمؤمن ونبراساً لمغالبة شهواته والسيطرة الكاملة على الإرادة والتوجه لله بكامل الروح والنفس والابتعاد عن كل ما يغضب الله، والإحساس بشعور الجياع والمحتاجين عندما يضطرون إلى الصوم لتجنب الأكل الذي لا يجدون منه شيئاً!
ودور الأسرة في هذا الشهر دوراً كبيراً ، من خلال ما تقدمه من قدرة لأطفالها فيه، وتعليمهم معاني الصوم في هذا الشهر وغرسها في نفوسهم، بحيث يصعب اجتثاثها من الجذور إذا ما تمكنت من تلك النفوس، وحثهم على الصوم والتبكير في ذلك حتى يكون لديهم عادة وعبادة.
وما أهنىء من يصوم شهره، ويخرج منه وقد غفر الله تعالى ما تقدم من ذنبه، وتاب عليه، وأصبح صافي النفس ، نقي السريرة ، مقبلا على الحياة الجديدة الخالية من كل نوازع الشر والخطأ ، قادراً على توخي الحذر فيما يفعل ويقول حتى لا يغضب الله تعالى.
فلنستغل هذا الشهر الكريم، ونقوم بواجباتنا تجاهه على أكمل وجه، ولنكثر منت لاوة القرآن والتمعن في آياته ونتخذ المساجد سكنا لنا، وليكون هذا الشهر منبعاً جديداً نبحث فيه داخل نفوسنا عن الخير لنستخرجه ونعمل به.
همسة إليك
في شهر رمضان المبارك
أختي المسلمة ، نحن الآن في شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والقرآن ، والمرأة هي أساس الأسرة، والمحور الذي يدور حوله أفرادها.
فقبل أن تقدمي لأطفالك أشهى أنواع الطعام وألذها في سفرة الافطار ، حاولي أن تجعلي هذا الشهر فرصة لتعلم أطفالك معنى التقوى التي فرضت الصوم لتحقيقها ولعلكم تتقون» ومن ذلك تعويدهم على الصوم في سن مبكرة لأن هذه العبادات تعلم الطفل مراقبة الله في السر فلا يتناول الطعام ولا الشراب خلسة عن والديه وإخوانه لأنه يعلم أن الله يراه وهو يصوم لمرضاة ربه سبحانه وتعالى وبذلك نغرس فيه الخوف من الله وهذه حقيقة التقوى «فاتقون يا أولى الألباب» ومن ثم فإن الصبي الذي يتعود الصيام لا شك أنه سيحس باخوانه المسلمين الفقراء الجياع حينما يشعر بألم الجوع والعطش فيدفعه ذلك إلى تعلم الجود والكرم والإحسان من هذا الشكر الكريم والبدء بتعليمهم الصوم في سن مبكرة لما لهذا الصوم من أهمية للروح قبل الجسد وبيان معاني الصوم السامية والشعور بمشاعر الجائعين والعطاشى في العالم المسلم والصبر على الشهوات، وتطويع النفس على الابتعاد عن الملذات والانتصار عليها وإزالة كل ما يحمل القلب في طياته من الحقد والبغضاء .
البعد عن النميمة والغيبة
أختي المسلمة اجعلي اللقاءات في هذا الشهر بعيدة كل البعد عن الغيبة والنميمة واستحضار سيرة الناس بالشر ولتكن تلك اللقاءات منبراً لتوفير الجو الروحاني الذي يعبق بالتقوى والإيمان وإزالة ما يكدر النفس من مرض الحسد والغيرة والقطيعة بين الإخوة والأصدقاء فاللقاء لا يتم إلا في الدنيا.
الإكثار من القرآن الكريم
اجعلي الشهر - أختي المسلمة - فرصة سانحة للاكثار من قراءة القرآن والتأمل في آياته والتقرب إلى الله بالدعاء ، فأبواب السماء مفتوحة في هذا الشهر الكريم، وعودي النفس على هذه القراءة طوال العام.
منع الصغار من المساجد
أختي المسلمة - لاشك أنك تحرصين على قيام الليل في المساجد مع المسلمين وهذا حسن والأحسن منه والأفضل أن تحرصي على القيام الليل في بيتك وخاصة إذا كنت أماً لأطفال صغار فإن اصطحابهم إلى المساجد يقطع على المصلين خشوعهم وصلاتهم وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتجوز في الصلاة حينما يسمع بكاء صبي ليفرغ له أمه. فمن الخيرات في هذه الحالة الصلاة في بيتك والقيام على رعاية إطفالك ولك أجر إن شاء الله.
الإحساس بالأسر المحتاجة
أختى المسلمة ، لا تجعلي هذا الشهر فرصة لاختبار مقدرتك على صناعة أنواع الطعام. فإن شهر رمضان شهر الخير والبركات والصدقات، فما زاد عندك من خير فالمساكين، والفقراء والمحتاجين أولى به سواء داخل البلاد أو خارجها، فهناك الكثير من الأسر الي يمنعها التعفف من السؤال وطلب الساعدة في هذا الشهر من أي كائن، فتظل في شهر رمضان وغيره نعيش على الكفاف، هذه الأسر هي الأحق أن تعرفينها، وتبحثي عنها، لتقدمي لها الأطعمة التي تطهينها كل يوم أو تعرفين لها ما قد يبعد عنها شبح الجوع والحاجة.
فهذه الأسر ، تحتاج منك لنظرة عطف ومساعدة بدل أن يذهب الفائض من الطعام إلى مقالب وصناديق القمامة لتكون طعاما وغذاءاً وفيراً للكلاب - والقطط والحشرات.
زيارة الجيران والتواصل معهم
أختي المسلمة تقربي من جيرانك.. الذين قد تكونين انقطعت عن زيارتهم فقد أوصى الإسلام برعاية الجار.
قومي بصلة رحمك، الذين شغلتك الحياة وهمومها عنهم، إسألي عنهم، ولو بالهاتف، بل اهتمي فقيرهم، وسانديه، وقدمي له العون، ابتعدي عن كل ما قد يزعج أسرتك.. وأطفالك وزوجك من نكد الحياة، هييء لهم العيش الهانيء تعاملي معهم بحب وتفاهم، اجمعيهم على محبة الناس.
فرصة ثمينة لا تعوض
فهذا الشهر فرصة قد تتاح لك الآن، وقد لا يطول بك العمر، لتكون لك مرة أخرى، فالأعمار بيد الله سبحانه وتعالى، وشهر رمضان سيعود، ولكننا لا نعلم إذا كنا سنكون فيه من الأحياء أم من الأموات.
فاغتنمي هذه الفرصة ، واجعلي فيها لك الجائزة الكبرى لما تقومين به من أعمال خيرة، وتعفف عن كل الملذات والشهوات.

وانا ساقول لكم مادا تفعلوا في هدا الشهر الكريم ..

ماذا افعل فى رمضان ؟؟؟؟؟؟؟؟ :



1- أحاول أن أضع أمامي الهدف من الصيام :

وهو الآية الكريمة:
"ياأيُّها الذينَ آمَنوا كُتِبَ عليكُمُ الصيامُ كما كُتِبَ على الذين مِن قبلكم لعلَّكُم تتَّقون "البقرة - 183- 184

أي أن المقصود من الصيام هو أن أصبح تقياً... أي أن أخشى الله عز وجل وأجعل بيني وبين غضبه وقاية، بأن أُخلص نيتي لله عز وجل ثم أتَّبع أوامر الله تعالى ، وأجتنب نواهيه .





2- أبدأ الاستعداد وتمرين نفسي من الآن:

كي أكون في رمضان من المتقين الفائزين برضوان الله وجناته .





3- أحاول تغيير عادة سيئة من عاداتي واستبدالها بعادة حميدة ....

فإذا كنت أعتاد السهر إلى وقت متأخر حتى تضيع مني صلاةالفجر مثلاً ، فيجب أن أعوِّد نفسي بالتدريج ، مع الاستعانة بالله والدعاء علىالنوم المبكر من أجل الاستيقاظ قبلالفجر لقيام الليل وصلاة الفجر.



4- أحاول تحسين أخلاقي:

بالابتعاد عن خُلُق سيء كنت أفعله، وأستبدله بخُلُق حَسَن .... فإذاكنت فضولي مثلاً ، فيمكنني أن أستبدل هذا الخُلُق بالسؤال عن أماكن سكن اليتامى والأرامل ، والبحث عنها لأدل عليهم الآخرين من أقاربي ومعارفي لكي يحاولوا رعايتهم وكفالتهم ، فأنال بذلك أجر كفالة اليتامي ...لأن الدال على الخير كفاعله .

ولناأن نتخيل : إذا كان حُسن الخُلُق من أثقل الأعمال في الميزان، فما بالنا إذا اقترن حُسن الخُلُق بالصيام والقيام ؟!!




5- أَرفِق بنفسي في عبادتي لله


فأقوم بعمل خطةتدريجية لقيام الليل مثلاً، فأبدأ بركعتين قبل أذان الفجر ولو بخمس دقائق ولا أنسى أن الدعاء مستجاب يقيناً في هذا الوقت وبعد أن أعتادها أجعل قراءتي في القيام بسور أطول ، وفي المرحلة التالية أستيقظ قبل الفجر بربع ساعة ، ليكون لدي وقت للتسبيح والاستغفار حتى أذان الفجر، فإذا تبقى لي وقت قبل أذان الفجر قمتبتلاوة بعض آيات القرآن من المصحف بعد التسبيح والاستغفار ، فإذا شعرت بحلاوة قيام الليل وصارت نفسي تهفو إليه استيقظت قبل الفجر بنصف ساعة وصليت عدداً أكبر من الركعات.





6- إذا كانت هناك شحناء أو بغضاء نحو أحد فيجب أن أستعين بالله لكي يطهِّر قلبي منها وأبادر إلى مصالحته :

وأن أذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم : { لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار } رواه أبو داود بإسناد على شرط البخاري ومسلم كما قال الإمام النووي .

ثم الدعاء له بالمغفرة ، حتى أدخل شهر رمضان نقي الصدر ، سليم القلب ، فتكون المغفرة أقرب ، ولأن هذه هي الطهارة الداخلية.





7- أعوِّد نفسي بالتدريجعلى الطهارة الخارجية :

بأن أتوضأ في غير أوقات الصلاة ، مثل: قبل النوم ، وقبل الذهاب لدرس علم ديني ، وقبل الخروج من المنزل ، ولا أنسى أن أصلي ركعتي سُنَّة الوضوء ، فقد كان سيدنا بلال كلما أحدث توضأ وصلى ركعتين ، فكانت النتيجة أن سمع النبي صلى الله عليه وسلم خشخشة (صوت )نعليه فيالجنة !!!!

كما كان البخاري يغتسل و يصلي قبل أن يكتب الأحاديث النبوية !!!


8- إذا كان لديَّ أمانات ، كشريط مثلاً أو كتاب... أو أي شيء اقترضته ونسيتأن أرده ، فيجب أن أبادر بردها لأصحابها على الفور .


9- أطلب من أصحاب الحقوق عليَّ أن يسامحوني ، سواء كنت اغتَبتُهم أو ظلمتهم أو غير ذلك ... فإن لم يتيسر ليذلك ،

قمتُ بالدعاء لهم : " اللهم اغفر لي ولوالدّيَّ ولِمَن كان له ُحقٌ عليَّ "





10- أحاول أن أصِل أرحامي ، وجيراني ، وإخوتي في الله ، وأهدي كل منهم قدرالإمكان طبقاً من التمر ليفطروا عليه وأنال ثواب صيامهم جميعا .







11 - أحاول أن أدعو أهل بيتي وجيراني وأقاربي للاستعداد لرمضان حتى يكونوا من عتقاء الله من النارفي هذا الشهر الكريم، سواء بنسخ هذه الورقة وإهدائها لهم، أو بشريط ، أو مطوية ، أوعن طريق الحديث إليهم مباشرة ... وذلك حتى أتفرغ للعبادة في رمضان .







12- أحاول أن أُدخل السرور على قلوب المكروبين ، أو المستضعفين ،

ولو بكلمة طيبة ، أو ابتسامةحانية، كما أُبَشِّرهم بكرم الله وعطاءه في رمضان ليبتهجوا ، و أذكِِّرهم بأنالسعادة الحقيقية هي الفوز برضوان الله والجنة ، والنجاة من النار،

كما لا أنسى إهدائهم دعاء الكرب كما ورد في القرآن الكريم :

" لا إله إلا أنتَ سُبحانك إنِّي كُنتُ من الظالمين"

" حسبي اللهُ لا إلهَ إلا هو عليهِ توكَّلتُ وهوَ ربُّ العرش العظيم"
" وأفوَّضُ أمري إلى الله إنَّ اللهَ بصيرٌُ بالعِباد" ،

"إنَّماأشكو بَثِّي وحُزني إلى الله

وكما ورد في سُنَّة الحبيب صلى الله عليه وسلم

" اللهم إنِّي أعوذُ بك مِن الهَمِّ والحَزَن ، وأعوذُ بكَ من العَجز والكسَل، وأعوذُبِكَ من الجُبن والبُخل، وأعوذُ بك من غَلَبَةِ الدَّينِ وقهرِ الرِّجال "

" لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، سبحان رب السماواتالسَّبع ورب العرش العظيم، الحمد لله رب العالَمين "


كما أذكِّرهم بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:

" مَن لَزِمَ الاستغفار جعل الله له من كلهَمٍّ فرجا ، ومن كلضيقٍ مَخرَجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب " رواه أحمد وأبو داود






13- أحاول من خلال الدعاء والاستعانة بالله تعالى أن أُصلِح بين المتخاصمين من أقاربي وجيراني حتى يهل عليهم رمضان ونفوسهم صافية وقلوبهم راضية، وأنال ثواب إصلاح ذات البَين الذي


قال عنه الله تعالى : {وإنْ طائِفتان من المؤمنين اقْتَتَلُوا فأصلحوا بينَهما فإنْبَغَتْ إحداهما على الأُخرى فقاتِلوا الَّتي تَبْغي حتَّى تَفِيء إلى أمر الله فإنْ فاءَتْ فأصلحوا بينَهما بالعدلِ وأقْسِطُوا إنَّ الله يحبُّ المُقْسطين(9) إنَّما المؤمنونَ إخوةٌ فأصلحوا بين أخوَيْكم واتَّقوا الله لعلَّكم تُرحمون(10) } سورة الحجرات



وقال عنه صلى الله عليه وسلم : " «ألا أُخبركم بأفضل من درجة الصِّيام والصَّلاةوالصَّدقة؟ قالوا: بلى يارسول الله! قال: إصلاح ذات البين» رواه البخاري ومسلم.

كما أكون بذلك قد أنقذتهم من عدم رفع أعمالهم إلى الله تعالى بسببالخصام ، فيفوزون في رمضان وأفوز معهم بفضل الله .






14- أترك ما في يدي حين يؤذَّن للصلاة ، وأنتبه لما يقوله المؤذِّن ، ثم أردِّد معه ...


حتى أنال حسنات بعدد من استمع لهذا الأذان ، ويرتبط قلبي بخالقي وبالصلاة ، فيكون ذلك عوناً لي علىالخشوع في الصلاة ، فأُصبح من المُفلحين في رمضان وغير رمضان !!!!



15- أقوم بتحويل حياتي كلها إلى عبادة من خلال النية :

فإذا أكلت كانت نيتي هي أن أقوِّي جسمي لأقوم بالصلاة على أكمل وجه ممكن ، وإذا نمت مبكراً كانت نيتي هي أن أستيقظ لقيام الليل، ثم صلاة الفجر، وإذا مارست الرياضة البدنية كانت نيتي هي أن أكونمؤمناً قويَّاً ، صحيح البدن، وإذا لبست ثياباً نظيفة وأنيقة كانت نيتي هي أن يرى الناس كم هو المسلم نظيف وأنيق ، وإذا قامت ربة البيت بإعداد الطعام ، كانت نيتهاهي إطعام الطعام ، و تفطير الصائمين لتنال بذلك أجرا ًعظيماً، وإذا عاملت ُالناسبِخُلُقٍ حَسَن كانت نيتي هي التأسِّي برسول الله صلى الله عليه وسلم وأن أكونمن أقرب الناس منه مجلسا ًيوم القيامة ، وأن أكون مُسلما ً قُدوة ، وأن تكون أخلاقي دعاية حسنة متحركة للإسلام ...وهكذا .







16- أتوجه إلى الله تعالى بالدعاء :

" اللهم بارك لي في شعبان وبَلِّغني رمضان، وارزقني فيه من الصالحات ما يُرضيك عِّي،واجعلني فيه من عُتَقائك من النار، اللهم إني أسألك برحمتك التي وَسِعَت كَُّل شيء أن تغفر لي وتتوب علي وتُحسن خاتمتي "









17- أدرِّب نفسي على الصيام :

بأن أصوم ماأستطيع من شعبان ، بِنية التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم، وبنية أن أدرِّب نفسي على الصيام ،حتى لا أصاب بصداع أو إرهاق حين يأتي رمضان فأضيع بداية الشهر دون طاعات كثيرة .





18- أدرِّب نفسي على تلاوة القرآن الكريم :


فأتلو منه ولو صفحة يومياً ، وأنا أشعر أن هذا هو المنهج الذي أرسله لي الله سبحانه ويسر لي تلاوته بفضل منه..حتى أستنير به في حياتي وأصل إن سِرت على نهجه إلى السعادة والنجاح في الدنيا والآخرة ، وحتى أتمكن في رمضان من أن أتلو عدداً أكبر من الآيات .... وياحبذا لو كانت التلاوة من مصحف بهامشه تفسير ميسَّر حتى تكون التلاوة بفهم فتكون الفائدة مضاعفة .





19- أحاول أن أدَّخِر ما يتيسر من المال بحيث أستطيع إنفاقه في رمضان:


فأنفق في كل يوم من أيامه المباركة ، ولو جنيه... أو أقل ، لأنال ثوابالمنفقين في رمضان ، وأستفيد من فرصة مضاعفة الحسنات فيه .





20- أحاول تقليل طعامي قدر المستطاع وأمارس التمرينات الرياضية المنزلية الخفيفة ، حتى أكون نشيطاً في رمضان لصلاة التراويح ، وخدمة العباد ، وتفطير الصائمين ،

ولا أنسى أن أدعو الله سبحانه : " اللهم يا قويُّ ، قَوِّ روحي وبدَني على طاعتِك ...وأَعِنِّي على ذِكرِكَ ، وشُكرِك، و حُسن عبادتك"" اللهم حبِّب إليَّ الإيمان وزيِّنه فيقلبي وكَرِّه إليَّ الكُفرَ والفُسوق والعِصيان "








21- أتذكر ذنوبي واحداً واحداً وأستغفر الله تعالى منه وأتوب ، حتى يمحوه لي:


"فالتائب من الذَّنب كمَن لا ذنبَ له"، و" االتائب حبيبُ الرحمن" كما قال صلى الله عليه وسلم وحتى أدخل شهر رمضان بصحيفة بيضاء أقوم بإذن الله تعالى بملئها بالحسنات .





22- أنوي أن أكون في رمضان عبداً خالصاً لله تعالى:

أتحرك لإرضاءه ،وأسكُن لإرضاءه، وأتكلم لإرضاءه ،وأصمُت لإرضاءه .






23- أستعين به تعالى على نَفسي وأهوائها بعد أن سلسَل لي كِبارالشياطين ، ورزقني بدعاء الملائكة واستغفارها لي ليل نهار ، وضاعف لي الحسنة بسبعين ضعف ...فإن لم استطع تنفيذ ذلك أو لم يكن أدائي في رمضان كما كنت أتمنى، حصلتُ على الثواب بالنِّية !!!!!





24- لا أنسى العُصاة والغافلين من أرحامي وجيراني ومعارفي، و غيرهم من المسلمين في كل أنحاء الأرض، فأدعو الله تعالى لهم بالهداية والتوفيق إلى طاعته، وأستغفر الله لهم ... عساه أن يغفر لي معهم ، وأن يعطيني الأجر عن كلواحد منهم، ويمن عليهم بالهداية فتقر عيني بذلك ، و أكون سبباً في نجاتهم من النار، بعد فضل الله تعالى .

يستقبل الجزائريون رمضان ويهنيء بعضهم بعض بهذه الجملة

الجزائر

بلد المليون شهيد
يبدأ الناس في استقبال رمضان بنتظف المساجد، وفرشها بالسجاد،
وتزيينها بالأضواء المتعددة الألوان،
كما تبدو مظاهر هذا الاستعداد بتنظيف البيوت وتزيينها،

إضافةً إلى تحضير بعض أنواع الأطعمة الخاصة برمضان
كـ"الشوربة"

وبعض أنواع الحلوى الرمضانية

ويتم فتح محلات خاصة لبيع الحلويات الرمضانية كـ"الزلابية".
إن شهر رمضان في الجزائر شهر صيام وعبادة وتزاور و تراحم وصدقات ..
لا يخلو بيت جزائري من القيام بشعائر الصيام كاملة ،
لمدى اهمية هذا الشهر الفضيل لدى كل الجزائريين ..
تمتليء المساجد في رمضان الكريم بالمصلين الذين يؤدون الصلاة
وصلاة التراويح وتلاوة القران ،
فتقام مسابقات لحفظ القران واحتفالات دينية بالمناسبة
تمتد الى ليلة القدر المباركة التي تحظى بالاهتامام الاكبر وينتظرها كل الجزائريين ...
بشوق ومحبة ..




قبل قدوم شهر رمضان ترى الاهالي يبدؤون باعادة طلاء المنازل
ترحيبا برمضان الكريم وشراء كل المستلزمات الواجب توفيرها لهذا الضيف العزيز ،
وتبدأ ربات البيوت في تحضير مختلف انواع التوابل ..
وكل ما يستوجب توفيره لمائدة رمضانية
تليق بالعائلة وبالضيوف الذين سيشاركونهم الافطار خلال الشهر كله ..


رمضان في الجزائر

عادات أهل الجزائر
يتميز الشعب الجزائري خلال الشهر الفضيل بعادات وتقاليد
تعود الى مايملكه من تعدد وتنوع ثقافي وبحكم المناطق و القبائل و العروش
التي تمثل نسيجه الاجتماعي ...
الا ان هذا التنوع بزخمه يجد له روابط وثيقة مع باقي الشعوب العربية والاسلامية
.. يختص الشعب الجزائري خلال شهر رمضان بعادات
نابعة من تعدد وتنوع المناطق التي تشكله
كما يشترك في كثير من التقاليد مع الشعوب العربية والإسلامية الأخرى .

تحضيرات شهر الصيام

تنطلق إجراءات التحضير لهذا الشهر الكريم قبل حلوله بشهور
من خلال ما تعرفه تقريبا كل المنازل الجزائرية من إعادة طلاء المنازل أو تطهير كل صغيرة وكبيرة فيها
علاوة على اقتناء كل ما يستلزمه المطبخ من أواني جديدة وأفرشة وأغطية لاستقبال هذا الشهر .
وتتسابق ربات البيوت في تحضير كل أنواع التوابل والبهارات
والخضر واللحوم البيضاء منها والحمراء لتجميدها في الثلاجات
حتى يتسنى لهن تحضير لأفراد عائلتهن ما تشتهيه أنفسهم بعد يوم كامل من الامتناع عن الأكل والشرب .


صلاة التروايح:

يتنافس المسلمون في الجزائر على تأدية الشعائر الدينية
وهذا بالإكثار من الصلوات وتلاوة القرآن أثناء الليل وأطراف النهار,
ناهيك عن إعمار المصلين المساجد في أوقات الصلاة
و صلاة التراويح و قيام الليل وحتى خارج أوقات الصلاة .

ويعد شهر رمضان حسب أغلبية العائلات الجزائرية المسلمة الشهر الوحيد الذي يلتفو حول مائدة إفطاره
كل أفراد العائلة الصائمين في وقت واحد
وفي جو عائلي حميمي لتناول مختلف أنواع المأكولات التي يشتهر بها المطبخ الجزائري .

ومن جهة أخرى،
يحظى الأطفال الصائمون لأول مرة باهتمام ورعاية كبيرتين من طرف ذويهم تشجيعا لهم على الصبر والتحمل والمواظبة
على هذه الشعيرة الدينية وتهيئتهم لصيام رمضان كامل مستقبلا .

عادات وتقاليد:
ويتم خلال يوم أول من صيام الأطفال
الذي يكون حسب ما جرت به العادة ليلة النصف من رمضان أو ليلة 27 منه
إعداد مشروب خاص يتم تحضيره بالماء والسكر والليمون
مع وضعه في إناء (مشرب) بداخله خاتم من ذهب أو فضة من أجل ترسيخ وتسهيل الصيام على الأبناء مستقبلا ,
علما أن كل هذه التحضيرات تجري وسط جو احتفالي ,بحضور الوالدين والجد والجدة وأفراد آخرين من الأسرة والأقارب,
وهذا تمسكا بعادات وتقاليد أجدادهم والسير على درب السلف .
الاطفال الذين يصومون لاول مرة .
.تقام لهم احتفالات خاصة / تشجيعا لهم على الصوم
و ترغيبا في الشهر الكريم ويحظون بالتمييز من اجل دفعهم للمواظبة على اداء فريضة الصيام ،،
فالبنات يلبسنهن افضل مالديهن من البسة ويجلسن كملكات .. وسط احتفال بهيج بصيامهن ،،
وتختلف مناطق الوطن في القيام بهذه العادة ..
وسط جو اسري يحفزهم على المحافظة على فريضة الصوم ..

شهر المأكولات على المائدة الرمضانية الجزائرية

يبدأ الأفطار عند أهل الجزائر بالتمر والحليب، إما مخلوطين معًا (أي التمر في الحليب)
أو كل منهما على حِدة،
ويتبعون ذلك تناول "الحريرة"
وهي من دقيق الشعير، وهي منتشرة بين شرق الجزائر ومغربها.


الوجبة الرئيسة والأساس في كل البيوت
تتكون من الخضار واللحم أي نوع من الخضار يمزج بمرق اللحم المحتوى على قطع اللحم ،
وغالبا يطحن الخضار أو يهرس بعد نضجه لتؤكل مخلوطة مع بعض مثل :
جزر مع البطاطس مع الطماطم .
وهذه الوجبة لا يتم تناولها إلا بعد صلاة العشاء والتراويح ،
ثم تُتبع بشرب الشاي أو القهوة التركية .


طعام آخر يتناوله الجزائريون في هذا الشهر
وهو "الشوربة بالمعكرونة"
وهي معكرونة رقيقة جدًّايضاف إليها اللحم والخضر، وتقدَّم لمَنْ حَضَرَ،
وهي طعام غالب الناس وأوسطهم معيشةً، وإلى جانب هذه الأكلة توجد السَّلَطات بأنواعها.


ومن عناصر المائدة الجزائرية ، طبق " البربوشة " ـ
وهو الكسكسي بدون المرق - ،
ومن الأكلات المحبّبة هناك " الشخشوخة " ،
وهي الثريد الذي يكون مخلوطا مع المرق واللحم ، يُضاف إلى ذلك طبق "الرشتة"
وهو الخبز الذي يكون في البيوت ،
يُقطّع قطعاً رقيقة ،
ويُضاف إليه المرق ،

ومن الأطباق الشهيره
الكسكسي بالبيسار - المرق بالفول المفروم ـ و البريوش ـ وهو الخبز الطري المتشبّع بالسمن ،
وأهل العاصمة يسمّونه "اسكوبيدو" – ويؤكل مع الحليب والزبد وغيرهما .



ومن المأكولات الشائعة عند الجزائريين ( الطاجين )
وتقدم في أيام مختلفة من شهر رمضان،
لكن لابد من تواجدها في اليوم الأول من رمضان على مائدة الإفطار.
ومن لم يفعل ذلك فكأنه لم يُفطر!
وتصنع من (البرقوق) المجفف، أو(الزبيب) مع (اللوز) و(لحم الغنم) أو (الدجاج)
ويضاف إليهما قليل من السكر، ويكون مرقةً ثخينًا، في كثافة العسل.

بعد تناول طعام الإفطار، يأتي دور تناول الحلوى،
وأشهرها حضورًا وقبولاً في هذه الشهر حلوى (قلب اللوز) ،
وهي على شكل مثلث ، تصنع من الدقيق المخلوط بمسحوق اللوز أو الفول السوداني ، ومسحوق الكاكاو ،
ويعجن هذا الخليط بزيت الزيتون،
وبعد تقطيعه وتقسميه على شكل مثلثات،
توضع على سطحه حبات اللوز،
ثم توضع في الفرن حتى تنضج، وبعد أن تبرد تغمس في العسل .

وهناك حلوى، " المقروط " - المقروظ - ، و"الزلابية"
حلوى لذيذة تقدم في كل بيت،
وفي كل يوم، ولها أنواع متعددة ..


طعام السحور
يتناول أهل الجزائر طعام " المسفوف " مع الزبيب واللبن ؛
و" المسفوف " هو الكسكسي المجفف ،
وهذا النوع من الطعام أصبح عادة لكل الجزائريين في سحورهم .


بعد الأفطار

تدب الحركة عبر طرقات وأزقة العاصمة إذ يتوجه البعض إلى بيوت الله لأداء صلاة التراويح
ويقبل آخرون على المقاهي
وزيارة الأقارب والأصدقاء للسمر وتبادل أطراف الحديث في جو لا تخلو منه الفكاهة والمرح
والتلذذ بارتشاف القهوة أو الشاي حتى انقضاء السهرة
في انتظار ملاقاة أشخاص آخرين في السهرات المقبلة .

ومن العادات التي هي آيلة إلى الافول
عادة مايسمى بالبوقالات
التي كانت تجمع النساء والفتيات طيلة سهرات رمضان
في حلقات يستمعن فيها لمختلف الأمثال الشعبية
ساعيات إلى معرفة مصيرهن من خلال ما تحمله هذه الأخيرة من "فال" .. ليلة القدر

يوم السابع والعشرون

يختص يوم السابع والعشرين من شهر رمضان بعادات خاصة,
حيث يكثر المسلمون فيه من الذكر والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -
والدعاء تقربا إلى الله تعالى
كما يعكف الأولياء على عملية الختان أو ما يعرف عند العامية ب "الطهارة" أبنائهم في هذا اليوم
في جو احتفالي بحضور الأقارب والأحباب لمشاركتهم أجواء الفرحة .
و تحضر بهذه المناسبة أشهى الأطباق والحلويات
وترتدي فيه النساء أجمل الألبسة التقليدية كالكاراكو
وتخضيب الأيادي بمادة الحناء كما تفرش المنازل بأبهى وأجمل الأفرشة .


وفي الاخيير لاتبخلوا علي بوضع شكرا..
ههههههه

*~بُثَيْنَة~*
2013-06-21, 13:55
شكرا لك يابنت الجزائر

bent hawa
2013-06-21, 14:59
شكرا لك يابنت الجزائر

✿ هًذًيًـآنُ قًلًمـْ ✿
2013-06-21, 19:25
شكــــــــــرا أختي

°°قطر الندى°°
2013-06-21, 19:29
شكراااااااا

〆 بٰٰاولو 乄
2013-06-21, 19:38
العبادة وكثرة قراءة المصحف الي جانب عملي

جيهان عاشقة الفيزياء
2013-06-21, 19:38
شكرا على الموضوع
طبعا تلاوة القران والكوزينة للبنات

〆 بٰٰاولو 乄
2013-06-21, 19:40
وتسهار ليجان

أَوْتَآرُ الأَمَلْ
2013-06-21, 23:40
السلاآآم عليكم

انه شهل فضيل ان شاء الله نستقبله بكامل صحتنآآ فالصحة اهم شيء

لدينآآ الكثيـرمن الاعمـــــــآل في هذا الشهر الكريم تلأآآوة + حفظ القرآآن الكريم

بالاضافة الى اعمال المنزلية وخاصة الطبخ للفتيآت وخاصة لعشية كي ندخلوآ مع هذيك السخانة وطيأب واش نقلك

لكن يجب ان نستغل هذا الشهر في عبادة الرحمآن وكل مـــآ يسعد ربنآآ فهذا الشهر ليس الصيـــآـم عن الطعـــام

يمكنكم التفيدونــتآ باعماآل اخرى تقومون بـــــــتهآ

fifi tery
2013-06-22, 17:30
شكراااااااا على الموووووووووووضوع بارك الله فيك اختي .....بالتاكييييد تلاوة القران ومساعدة امي ..........

ابداع وتميز
2013-06-22, 21:30
شكرا لكم جميعا ارائكم تهمني ولقد استفدت من موضوعك القيم اختي بنت الجزائر وتقبل الله منا ومنكم

علاء الشينوي
2013-06-23, 07:50
انتضره بفااااااااااارغ الصبر لكي اتقرب قليلا الى المولى عزوجل

ابداع وتميز
2013-06-26, 09:15
اللهم بلغنا رمضان بالنسبة لي ساحاول حفظ سور ة البقرة صلاة التراوح ختم القران ومساعدة امي

ابداع وتميز
2013-06-26, 09:43
اللهم لك الحمد على حلمك بعد علمك.
و لك الحمد على عفوك بعد قدرتك.


اللهم لك الحمد كما أنعمت علينا نعما بعد نعم.


اللهم لك الحمد بالإسلام. و لك الحمد بالقرآن
و لك الحمد بالأهل و المال و المعافاة.
و لك الحمد في السراء و الضراء.
و لك الحمد في الشدة و الرخاء.
و لك الحمد على كل حال.


اللهم لك الحمد كما أنت أهله ووليه.
و كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك.


اللهم لك الحمد حمدا لا ينفد أوله و لا ينقطع آخره.


اللهم لك الحمد فأنت أهل أن تحمد و تعبد و تشكر.


اللهم لك الحمد في اليسر و العسر.


اللهم لك الحمد على نعمك التي لا يحصيها غيرك.

لا إله إلا أنت أنا السائل الذي أعطيت فلك الحمد.
.و أنا الخاطئ الذي عفوت عنه فلك الحمد.
..و أنا المريض الذي شفيت فلك الحمد.
...و أنا المهموم الذي فرجت فلك الحمد.
سبحانك اللهم و بحمدك لا إله إلا أنت.
أسألك إجابة الدعاء و الشكر في الشدة و الرخاء.
اللهــــــــــــــــــــــــــــــــــم
صلي على محمد و على آل محمد عدد من صلى عليه.


و صلي على محمد و على آل محمد عدد من لم يصلي عليه.


و صلي على محمد و على آل محمد كما تحب الصلاة عليه.

و صلي على محمد و على آل محمد كما أمرت أن يصلي عليه.

و صلي على محمد و على آل محمد و على آل بيته الأبرار أجمعين.

✿ هًذًيًـآنُ قًلًمـْ ✿
2013-06-26, 17:05
شعاري ان شاء الله هو

الكوزينة و القضيان و قراءة القران و زيارة الأهل و الأقران





اللهم بلغنا رمضــــــــــــــــــان

سوسن الصباح
2013-06-26, 18:27
انا العطلة نجوزها كيما مداري .. القضيان والتسياق ..... ولا اي شوفة للزونقا ... ورمضان بالقرااان والدعاااااء معدل18 /20 وكدا النوم حتي 2 زوال...

fifi tery
2013-06-26, 18:29
انا العطلة نجوزها كيما مداري .. القضيان والتسياق ..... ولا اي شوفة للزونقا ... ورمضان بالقرااان والدعاااااء معدل18 /20 وكدا النوم حتي 2 زوال...

شكرااااااااااا

سوسن الصباح
2013-06-26, 18:36
عااااافواااااا فيفي نتاعي ...........

fifi tery
2013-06-26, 20:07
بالتوفييييييييق .....

ابداع وتميز
2013-06-27, 12:31
تقبل الله منا ومنكم

fifi tery
2013-06-27, 13:20
اميييييييييييييييييييييييين .....

أَوْتَآرُ الأَمَلْ
2013-06-27, 14:10
امين يآآآآآآرب

♥دموع الفرح♥
2013-06-27, 14:16
ان شهر رمضان من اعظم الشهور فلهذا يجب علينا تلاوة القران الكريم و الصلاة في اوقاتها لنيل المغفرة من عند الله و رحمته في هذا الشهر الفضيل