المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السهر,الارق وقلة النوم!!!


Katy Pretty girl
2013-06-20, 12:01
نعاني في بعض الايام او بالاحرى الليالي من الارق او ما يعرف بقلة النوم
فعندما تهيأ نفسك للنوم لا تكون ناعسا
و لا تغمض لك عين فمهما حاولت ان تعد الخراف او تفكر في الغد او في اليوم او في السنة الماضية
فالحظ لن يكون حليفك
و تصاب بالقلق
فتعزم على ان تسهر في الليلة المقبلة لتتعب نفسك
لكن السهر لن ينفعك بالعكس سيضرك
انا شخصيا اعاني من هذه المشكلة
لذا بحثت عبر الشبكة الالكترونية و وجدت بعض المعلومات و استفدت
و اردت ان افيد كل شخص يعاني مثلي من هذه المشكلة.


ما هي اضرار السهر قلة النوم على المخ و على العقل:

حذر أطباء من كلية «بايلور» للطب بالولايات المتحدة، من أن مقاومة النوم أو الحرمان منه يعرضان الشخص للعديد من الأمراض، ويرفعان من أخطار إصابته بأمراض القلب، كما يؤثران سلباً على صحته النفسية.
ويقول أحد الباحثين إن نقص النوم قد يؤدي إلى حدوث اختلالات في أعضاء الجسم المختلفة، كالدماغ والقلب، حيث يتسبب في معاناة الفرد من التوتر والاكتئاب علاوة على ارتفاع أخطار إصابته بالأزمات القلبية والجلطات الدماغية.
ويوضح «سوبراميانيان» أن الجسم يفرز هرموني «الكورتيزول» و»الليبتين» خلال مرحلة النوم العميق، فينظم الأول وظائف الجهاز المناعي، كما يضبط مستويات الجلوكوز في الدم، فيما يتحكم الثاني بشهية الفرد؛ لذا فإن الحرمان من النوم يرفع من أخطار إصابة الأفراد بداء السكري، ومعاناتهم من السمنة.
أضرار السهر الصحية:
عدم أخذ القسط الكافي من النوم يؤدي إلى ظهور أعراض وأمراض منها: التعب - الصداع - الغثيان - احمرار العينين وانتفاخهما - التوتر العصبي - القلق - ضعف الذاكرة والتركيز - سرعة الغضب - الألم في العضلات، وبعض المشكلات الجلدية كالبثور وغيرها.
وتشير دراسة طبية بريطانية إلى أن الأشخاص الذين لا ينامون بالقدر الكافي تزيد لديهم احتمالات الوفاة بسبب أمراض القلب، بأكثر من ضعفين، وتؤكد الدراسة أن عدم كفاية النوم له علاقة بارتفاع ضغط الدم الذي يزيد من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية وحدوث جلطات، وأوضح تحليل شمل 10 آلاف عامل بالحكومة على مدار 17 عامًا أن الذين يخفضون ساعات نومهم من سبع ساعات كل ليلة إلى خمس أو أقل يتعرضون لزيادة في الوفيات تصل إلى 7،1 أضعاف.

السهر وقله النوم هى احدى العادات المميته التى تسبب العديد من الاضرار والمخاطر:

1) عدم القدرة على تحمل التوتر إذا كنت تشعر بتزايد الضغوط عليك في الفترة الأخيرة وعدم القدرة على تحملها، ربما يكون ذلك بسبب الحرمان من النوم، حيث يؤدي هذا إلى تقليل قدرة الفرد على تحمل ضغوط الحياة اليومية مثل الازدحام المروري المعتاد بل قد يجعل شراء البقالة المعتادة مهمة مستحيلة. ومثلما تؤدي قلة النوم إلى قلة القدرة على التحمل، يؤدي التوتر إلى الأرق، حيث تؤدي هرمونات التوتر إلى تحفز الإنسان، خاصة متوسطي العمر، ما يدفع الجسم إلى المبالغة في نظام الاستجابة للتوتر، خاصة في الساعات المتأخرة من الليل، وقد أظهرت الأبحاث أن من ينامون عند المعاناة من التوتر أكثر تركيزاً على المهام ممن يستجيبون للتوتر بقلة النوم.
2) ضعف الذاكرة تكشف جملة "لا أذكر متى حصلت على نوم جيد" أكثر مما تعتقد، حيث أظهرت الأبحاث أن النوم العميق يلعب دوراً هاماً في قوة الذاكرة، حيث يسهل الاتصال بين الخلايا العصبية، وكلما قل نومك العميق قل الاتصال بين الخلايا، وبالتالي ضعفت ذاكرتك، لذا إذا كنت تواجه مهمة صعبة تتطلب ذاكرة حادة، فمن الأفضل أن تنام جيداً بدلاً من التحضير لها ليلاً، مثلاً إذا كنت تستعد لامتحان فمن الأفضل أن تذاكر حتى تشعر بالتعب ثم تحصل على نوم كافي، بدلاً من البقاء مستيقظاً حتى وقت متأخر.
3) صعوبة في التركيز إذا كنت كثير التثاؤب في الاجتماعات ولا تستطيع التركيز فيما يقال فتلك علامة أخرى على قلة النوم، وقد أظهرت الدراسات أن من يعانون من قلة النوم يصبح أداؤهم في الاختبارات التي تتطلب التركيز سيئاً، إضافة إلى أنهم أيضاً يبالغون في الأداء ويقللون من تأثير قلة النوم على تركيزهم، وقد أضافت الدراسات أن من ينامون 5 ساعات ليلاً لمدة أسبوع يكون أداؤهم أفضل ممن ينامون 4 ساعات.
4) زيادة الشهية للطعام تؤدي قلة النوم إلى صعوبة التحكم في كمية الأكل التي يستهلكها الفرد يومياً، حيث تجعلك قلة النوم جائعاً، وذلك بزيادة كمية الهرمونات التي تشير إلى حاجة الجسم إلى الأكل وقلة الهرمونات التي تنبه العقل إلى الشبع، كما أن العقل يستهلك السكريات بمعدل أبطأ عندما يقل نومك، وهو ما ينتج عنه حاجتك الدائمة للحلويات والأطعمة المملحة بالإضافة للنشا، وقد أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين قلة النوم والبدانة حيث تؤدي قلة النوم إلى تضاعف مخاطر الإصابة بالبدانة مقارنة بمن لا يعانون من مشكلات في النوم.
5) مشكلات الرؤية تؤدي قلة النوم إلى صعوبة في الرؤية والتعرف على الأشكال بل وقد تؤدي إلى وقوع حوادث السيارات بالإضافة إلى رؤيتك بطرف عينك أشياء غير موجودة أساساً، وترجع الأبحاث ذلك إلى أن حرمان الخلايا العصبية من النوم يجعل قيامها بمهامها أمراً شاقاً للغاية نتيجة لانخفاض كفاءتها ما يجعل الرؤية مشوشة عن الحقيقة.
6) صعوبة اتخاذ القرارات قد تسبب قلة النوم مضاعفات أخطر حتى لو حصلت على راحة وعوضت عدد ساعات النوم التي فقدتها، حيث يتضرر الفص الأمامي بالدماغ والخاص بالحكم على الأشياء، ما يضعف قدراتك على اتخاذ القرارات، ويعتقد الباحثون أن مرحلة النوم العميق تساعد العقل على معالجة المعلومات التي يجمعها طوال اليوم وتجديد الخلايا العصبية بالدماغ، وبالتالي فإن قلة النوم تجعل الدماغ عاجزاً وتدفعك لاتخاذ قرارات متهورة.
7) تضاؤل قدراتك الحركية إذا شعرت فجأة أن كل ما هو معتاد في حياتك أصبح مضحكاً، ربما يكون ذلك دليلاً على حاجتك للنمو، حيث اكتشف الباحثون أن من لا ينام ليلاً يصبح أشبه بالمخمور، حيث يصبح التحدث صعباً والكلام غير واضح، فضلاً عن بطء في الاستجابة وعدم الدقة وذلك نتيجة تضرر الجزء الخاص بالكلام في الدماغ.
8) مشكلات في العلاقات الأسرية إذا قررت زوجتك أن ينام كلا منكما على سرير منفصل، ربما يكون لذلك علاقة برغبتها في الحصول على النوم الطبيعي، حيث أن قلة النوم تؤثر على بقية الأسرة مثل البقاء مستيقظاً حتى وقت متأخر، إلا أن ذلك ليس السبب الوحيد، حيث يمكن أن يسبب ذلك الكآبة، ضعف الذاكرة والتوتر الزائد أو شخير أثناء النوم.
9) المشكلات الصحية تؤدي قلة النوم إلى الشعور الدائم بالإرهاق والإصابة بالأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، انخفاض حرارة الجسم واضطراب معدل ضربات القلب بالإضافة إلى ضعف الجهاز المناعي، حيث تقل دفاعات الجسم وتبدأ أعداد خلايا الدم البيضاء في الانخفاض مع كسل الخلايا الدم المتبقية، وقد يعرضك النوم لمدة أقل من 4 ساعات ليلاً للموت خلال السنوات الست التالية.
10) تقلب المزاج عندما يصبح الإنسان متعباً نتيجة لقلة النوم، قد تتحول المواقف البسيطة إلى أمور مثيرة للغضب، قلة النوم تزيد من احتمال الإحساس بالإحباط، الإجهاد وانخفاض تعاطفك مع الآخرين، وقد أظهرت دراسة أن الأطفال الذين ينامون أقل من 10 ساعات يومياً يسيئون التصرف.


الأرق :
ينشأ الأرق نتيجة للعديد من الأسباب عضوية كانت أم نفسية أم سلوكية أهمها: آلام المفاصل والعضلات، القلق، الخوف، الارتجاع الحمضي، آلام الأمراض المزمنة، السلوكيات الخاطئة في النوم والتغذية كشرب القهوة بكثرة أو شربها ليلاً أو النوم في درجة حرارة مرتفعة أو منخفضة جداً أو في مكان غير مريح وغيرها من المسببات. وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الاضطرابات النفسية تشكل السبب الرئيسي للأرق في 40% من حالات الإصابة بالأرق فكثيراً ما فارق النوم جفن من بات مديوناً أو مهموماً من مشكلة ما، ولطالما استشهد الأدباء والشعراء بالأرق كدلالة على الألم أو الهم.

أسباب الأرق :
القلق والضغوط النفسية ،مرض في الجسم كتلك التي تسبب آلاما في الظهر أو المفاصل ، تناول وجبة ثقيلة قبل النوم،التدخين،المسكرات والمخدرات،تناول القهوة أو الشاي قبل وقت قصير من النوم،الضجيج، الطيران البعيد والعمل في الليل،عدم القيام بجهد جسماني .

10 نصائح للمصابين بالأرق:

1. قم ببعض الجهد ( كالمشي مثلا ) خلال النهار ، بشكل تشعر فيه بالتعب في وقت النوم ، ويمكن المشي لفترة طويلة قبل النوم أن يساعد على النوم .

2. تجنب القهوة والشاي في المساء ، واشرب بعض الحليب الساخن ، فالحليب يحتوي على مادة تساعد على النوم


3. لا تأخذ وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل ، وحاول أن تأكل قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد النوم . وتجنب الأطعمة الدسمة التي تحتاج إلى وقت أطول للهضم .


4. حاول أن تأخذ " حماما " بدلا من " الدوش " فالاستلقاء في ماء فاتر يرخي العضلات ويزيل التوتر .


5. اقرأ شيئا يسيرا وخفيفا قبل النوم .


6. اتبع نظاما معينا للنوم وانهض باكرا في الصباح .


7. لا تسرف في تبريد أو تدفئة نفسك في الليل.. واجعل حرارة الغرفة حرارة مقبولة .

8. إذا استيقظت في الليل فحاول أن تقرأ شيئا ما .

9. لا تدخن قبل النوم .
10. لا يأخذنك الرعب والقلق إن لم تن بسرعة ، بل حاول الاسترخاء ما استطعت .

عطر الملكة
2013-06-20, 12:55
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


انه داء العصر


و الواقع هذه النصائح جميلة لكن واقعيا يصعب تطبيقها

كون حياتنا مليانة مشاكل و عدم انتظام في الوقت و في الاكل و عدم ممارسة الرياضة و الكثير من الفوضى

شكرا على الطرح القيم

tinza
2013-06-20, 12:58
http://imagecache.te3p.com/imgcache/3148a59b805e1ffe898d9ab11a0e70f1.gif

BAROUD
2013-06-20, 13:31
سلامتك

انا صوتت بنعم لاني اعاني من الارق بشدة حتئ ف الاونة الاخيرة اصبحت اخد محلول للحصول علئ النوم بسبب مشاكل العمل و مشاكل اخرئ خاصة و عرفت بعض من الاسباب و حاولت ان احل الاشكال بطريقة جزئية لكن جوهر المشكل ان شاء الله سيزول عما قريب
و حاولت حتئ اني ابتعد عن هذا المنوم اي المحلول او السيرو كما يقال بالعامي و ان شاء الله خير
لانو ساعات نوم الليل لا تعوض مهما كان الدافع او البديل

نوم هنيئ للكل و لا اراكم ما ينغص نومكم


سلامتكم

هيا الجزائر
2013-06-20, 13:59
مـوضُوعكـ أتـى بوقتـه

أنآ أعآنـي مـن الأرق و أصبـح مُرآفـق لـي مـنذ شهـر أكتـوبر

حتـى أنـي زُرت أطبآء
بسبب هذآ
لكـن كُلهآ أدويـة مُنومـة
أثآرهآ الجآنبيـة أكثـر مـن نفعهآ

مُؤخراً تنآولت قُـرص لكنـي لمـ أنمـ
:sdf:


شُكراً لكـ أخـي الكريــــمـ

علـى النصآئـح
بِصرآحـة حآولت عدة طـرق لكنـي لمـ أفلـح

أن أعمـل بالنهآر أكثـر مـن اللآزم
و أرهـق نفسـي

لكـن لمـ تنجـح معـي


لدي تعقيــــب علـى المُقتبـس


ويوضح «سوبراميانيان» أن الجسم يفرز هرموني «الكورتيزول» و»الليبتين» خلال مرحلة النوم العميق، فينظم الأول وظائف الجهاز المناعي، كما يضبط مستويات الجلوكوز في الدم، فيما يتحكم الثاني بشهية الفرد؛ لذا فإن الحرمان من النوم يرفع من أخطار إصابة الأفراد بداء السكري، ومعاناتهم من السمنة.





أنآ عكـس هذذآ تماماً
ليـس لدي شهيـة للأكـل بتاتاً
:confused:

ميستر زوالي
2013-06-20, 14:21
ڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨ

صفــاء
2013-06-20, 14:43
أنا اعانى من تناقض غريب

فأيام أعانى من أرق شديد يدوم لشهور حتى أن أثره تظهر على شكلى

فأشعر بتعب شديد و فشل وارهاق وصفرار في الوجه

وأياما أخرى أعانى من رغبة شديدة في النوم فأستطيع أن أنام لساعات كثيرة

وأتوقع ذالك يعود الى الواقع الذي نعشه والضغوطات والمشاكل

وحتى الجو له تأثير كذالك

ونوم الساعات الاولى من الليل لها فائدة عظيمة

ربي يصلح الأحوال

بارك الله فيك على الموضوع والنصائح

ميستر زوالي
2013-06-20, 14:46
أنا اعانى من تناقض غريب

فأيام أعانى من أرق شديد يدوم لشهور حتى أن أثره تظهر على شكلى

فأشعر بتعب شديد و فشل وارهاق وصفرار في الوجه

وأياما أخرى أعانى من رغبة شديدة في النوم فأستطيع أن أنام لساعات كثيرة

وأتوقع ذالك يعود الى الواقع الذي نعشه والضغوطات والمشاكل

وحتى الجو له تأثير كذالك

ونوم الساعات الاولى من الليل لها فائدة عظيمة

ربي يصلح الأحوال

بارك الله فيك على الموضوع والنصائح

ڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨ
ما تقوليليش انتي هي صفاء بنت قويدر الخضار

صفــاء
2013-06-20, 14:50
ڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨڨ
ما تقوليليش انتي هي صفاء بنت قويدر الخضار


ممكــــــــــــن علاش لا!!!!!

عبير ORAN
2013-06-20, 14:52
شكرا جزيلا على الموضوع القيم

Katy Pretty girl
2013-06-20, 15:47
L'insomnie, ou la difficulté à trouver le sommeil, est un problème très courant.environ 30 % à 40 % des adultes ont des troubles du sommeil au cours d'une année donnée. L'insomnie n'est pas une affection médicale en soi, mais un symptôme : c'est un moyen utilisé par notre corps pour nous dire que quelque chose ne fonctionne pas bien.
يعني اذا كان عندك الارق فهذه وسيلة يستعملها الجسم لكي يعلمك ان هناك خلل في الجسم
و يجب زيارة الطبيب

Katy Pretty girl
2013-06-20, 15:51
يعتقد كثير من الناس أن عدد ساعات النوم اللازمة يومياً هو ثمان ساعات ، و إذا أردنا الدقة أكثر فإن أغلب الأشخاص ينامون من 5 – 7 ساعات ، و هذا الرقم هو متوسط عدد الساعات لدى أغلب الناس ، و لكنه لا يعنى بالضرورة أن كل انسان يحتاج ذلك العدد من الساعات ، فنوم الإنسان يتراوح بين أقل من ثلاث ساعات لدى البعض إلى أكثر من 10 ساعات لدى البعض الآخر .

و فى دراسة وُجد أن اثنين من كل عشرة أشخاص ينامون أقل من 6 ساعات فى الليلة ، و واحد من كل عشرة ينام 9 ساعات أو أكثر فى الليلة .

و يُدعى الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات بأصحاب النوم القصير ، و الذين ينامون أكثر من 9 ساعات بأصحاب النوم الطويل و لكنهم طبيعيون ، فنابليون و أديسون كانا من أصحاب النوم القصير فى حين أن العالم آينشتين كان من أصحاب النوم الطويل ، بمعنى أن عدد ساعات النوم التى يحتاجها الإنسان إذا كان طبيعياً و لا يعانى من أحد أمراض النوم لا تؤثر على انتاجيته و إبداعه .

و خلاصة القول أن عدد ساعات النوم التى يحتاجها الإنسان تختلف من شخص لآخر ، فالكثير يعتقدون أنهم يحتاجون إلى ثمان ساعات نوم يومياً ، و أنه كلما زادوا من ساعات النوم كلما كان ذلك صحياً أكثر و هذا اعتقاد خاطىء ، فعلى سبيل المثال إذا كنت تنام لمدة خمس ساعات فقط بالليل و تشعر بالنشاط فى اليوم التالى فإنك لا تعانى من مشاكل نقص فى النوم .



http://img600.imageshack.us/img600/3272/sleepschedule.jpg

اَشْرَفْ اَنيِسْ
2013-06-20, 15:58
شكرا جزيلا :)

zizou93
2013-06-20, 16:19
السلام عليكم
بالنسبة لي انا
عكسكم تماااااااااااااااماااااااااااا
احياانا فقط اعاني الارهاق
اما الان وخصوصا في هذه المدة اعاني فرطا في النوم
فانا انام كثيييرا من قبل كنت انام حوالي 5الى 7 ساعات كحد اقصى
اما الان فانا انام فوق 11 ساعة وعندما انهض اظل يوما كاااااملا وانا نعسانة
من قبل راجعت الطبيب وقال لي بانها حالة نفسية فقط وليست بعضوية
المهم من اراد قليلا من النوم فليعلمني فقطhttp://www.djelfa.info/vb/images/icons/icon10.gif
والكمية محدودةhttp://www.djelfa.info/vb/images/icons/icon22.gif
سلام

سفير الأيام
2013-06-20, 20:41
صراحة اواجه مثل هده الإشكالية التي تربت معي من ايام ليالي الجامعية كنت افضل السهر ليلا لأدرس مفضلا سكون الليل

لكن الأن لم استطع تجنبها

Katy Pretty girl
2013-06-21, 18:37
لاني انا من اعاني من هذه المشكلة
حاولت ان اطرح الموضوع و ابحث عن حلول

tinza
2013-07-24, 18:18
بارك الله فيك

رُقية
2013-07-24, 18:26
بارك الله فيك

خولة1995
2013-07-24, 21:06
http://forum.hawahome.com/images/smilesnew/275_1194178932.gifhttp://forum.hawahome.com/images/smilesnew/275_1194178932.gifhttp://forum.hawahome.com/images/smilesnew/275_1194178932.gifhttp://forum.hawahome.com/images/smilesnew/275_1194178932.gif
السلام عليكم
شكرا لك اختي
http://www.vb.fll2.com/storeimg/img_1352356840_803.gif

Katy Pretty girl
2013-07-25, 16:02
merci beaucoup :)