المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطاب تاريخي ... يرسم ملامح المرحلة المقبلة ويعلن تهاوي قواعد الإرهاب وأكذوبة " الربيع العربي "


الزمزوم
2013-01-07, 19:55
الاسد: خطاب الثقة والحل



يحتل خطاب الرئيس الاسد منذ القائه في دار الاوبرا امس المشهد السياسي والاعلامي. تتوالى ردود الفعل بين المؤيد والمعارض، وتكثر القراءات والتحليلات للمضمون والشكل. ويتفق المراقبون على اعتباره مفصلياً في مسار الأزمة السورية لناحية تأثيره على المجريات الميدانية والسياسية.

"خطاب الواثق والمطمئن " بهذا المعنى توالت القراءات المرحبة بخطاب الاسد التي اعتبرت ان الرئيس السوري رسم خارطة طريق للحل السياسي يفترض على كل وطني تلقفها لأنقاذ سوريا.

خطاب الرئيس السوري بشار الاسد في الاوبرا


خطاب الثقة بالنفس والشعب

الباحث الاستراتيجي العميد المتقاعد أمين حطيط يتوقف عند شكل الاطلالة التي ظهر بها الاسد، اطلالة تعكس الطمأنينة والسيطرة بحسب حطيط: "القاء الرئيس الأسد خطابه بحفل جماهيري له أهمية بالغة لأنه مطمئن إلى شعبه ولديه الثقة بالنفس ليخاطب الجمهور مباشرةً، وليس من وراء حجب، كما أن ردة فعل الجمهور والاستجابة لخطاب الرئيس الأسد تؤكدان أنه بعد عامين من المؤامرة والحرب على سورية لم يتوصل أعدؤها إلى قطع الجسور بين القائد وشعبه".

العميد المتقاعد أمين حطيط
ويؤكد حطيط في حديث لموقع "العهد" الاخباري أن "هدوء الرئيس الأسد وثقته بنفسه ونبرته الواثقة تعبر عن حضور دائم ومستمر، وأن ما يجري هو تحت مراقبته ومتابعته فهو ليس رجلاً فاقداً للسيطرة أو انه لا يدري ما يجري حوله، بل هو القائد الفعلي الحقيقي"، مشدداً على أن "خطاب الرئيس الاسد هو خطاب الانتصار الآتي، وهو خطاب السيطرة على الميدان، ولم يترك مجالاً لعاقل أن يتردد بالقول إن الرئيس الاسد هو القائد المسيطر على زمام الأمور".

في دمشق كلام يتضمن نفس المحتوى. رئيس تحرير صحيفة "الثورة" السورية علي قاسم يحلل المصطلحات والكلمات المفتاحية في خطاب الامس فيؤكد أنها " تعكس الثقة المتبادلة بين الرئيس وشعبه، وما يؤكد ذلك هو مسيرات التأييد التي خرجت في سورية بعد الخطاب"، مشيراً إلى ان "الخطاب قدم إجابات مهمة على أسئلة كثيرة، كان الداخل السوري يطرحها منذ وقت، وخاصةً ما طرح حول المبادرات في ضوء الحراك السياسي الاخير، وهذه الاجابات كانت شافية ووافية لكثير من الجوانب".

وحول التوقيت، يشير قاسم في حديث لموقع "العهد" الاخباري إلى أن "التوقيت كانت له أهمية للإجابة عن الأسئلة، وتقديم الخيارات للمبادرة السياسية"، لافتاً إلى أن "الخطاب وضع الحد لكثير من الأوهام لدى البعض من خلال المراهنة على بعض المؤشرات الكاذبة والسطحية في قراءة الاحداث".


رؤية استراتيجية تاريخية للحل

لقد قدم الرئيس الأسد رؤية إستراتيجية تاريخية للحل، تقوم على القضاء على الإرهاب والبدء في حل سياسي عبر الحوار مع المعارضة الوطنية في آنٍ معاً، مستبعداً الحوار مع معارضة الخارج المتعاملة مع أعداء سورية، حيث ميّز الرئيس الأسد بين من هو وطني وهو عميل. يقول العميد حطيط هنا إن "عملية الفرز التي أجراها الرئيس الاسد بين من هو وطني ومن هو عميل، بصرف النظر عن المكان الذي يقيم فيه هي عملية مهمة. والدليل أن العميل هو من ينصاع إلى الخارج، وكل من هو متخذ أداة بيد الأجنبي فهو عميل وضد وطنه، ولا يستحق الحوار معه وقد أخرجه الرئيس الأسد من معادلة الحل. بينما رأى أن الحل هو الذي يتوصل إليه الشعب بالحوار، فالشعب يختار حكامه، وقد ربط الرئيس الأسد بين الديمقراطية وحرية الشعب والسيادة الوطنية، ولا يمكن لأحد أن ينقد هذا الكلام.

ويشير حطيط إلى أن مبادرة الرئيس الأسد تكمن في أنه أكد أن "محاربة الإرهاب والتعامل مع العدو الخارجي غير مربوطين بالحل الداخلي، فواجب الدولة الدفاع عن سورية وسيادتها وشعبها بمعزل عن الحل، وبالتالي فإن الحرب على الإرهاب مستمرة".

ما يراه حطيط يراه قاسم، الذي يقول إن "الحل بسورية يكون برؤية سورية ويحافظ على الخصوصية السورية. وبالتالي فالمبادرات يجب أن تكون للحل في إطار المساعدة من خلال وقف تمويل وتسليح الإرهابيين، ومن خلال القناعة بأن الحوار هو السبيل الوحيد للحل".رئيس تحرير صحيفة الثورة السورية علي قاسم

ويؤكد قاسم أن "أدوات المؤامرة لم تستطع خلال عامين من الحرب على سورية أن تؤثر في محتوى القرار السوري رغم كل ما استخدم بها من أدوات ووسائل، وهذا يقود إلى قناعة بأنه لا يمكن التأثير على محتوى القرار السوري"، معتبراً أن "خطاب الرئيس الاسد هو خطاب الثوابت والخيارات الوطنية للحل، وهذه الثوابت رغم كل العواصف السياسية لم تحرك سورية إلا للتمسك أكثر بها، وهي ستبقى البوصلة التي يكون من خلالها حل الأزمة".


الحوار ليس مع العبيد

وقد انطلق الرئيس الأسد من رؤية واضحة لإدارة الحوار والتفاوض، حيث قال "الأولى أن نحاور السيد ولا نحاور العبد، وإن سوريا تقبل النصيحة ولا تقبل الاملاء.. تقبل المساعدة ولا تقبل الاستبداد". والرئيس الأسد كان يدرك ان الغرب سيسارع ليرفض مبادرته، فهذا ليس مستغرباً، لأن الغربيين كما يقول العميد أمين حطيط "لا يمكن أن يعترفوا بالهزيمة بسهولة، والرئيس الاسد قال لهم انكم هزمتم ووصفهم بالاعداء. اما المعارضة الخارجية فلم يخاطبها اصلاً لأنه يخاطب السيد ولا يخاطب العبيد".

وهذا الأمر يؤكده رئيس تحرير الثورة علي قاسم، حيث يقول إن "هناك من سيرفض المبادرة للحل، ودعاهم لأن لا يعذبوا انفسهم، لأن الدعوة الى الحوار ليست لهم لانهم لا يريدون الحوار نتيجة الاستعلاء الغربي لانه لا يستوعب أن هناك من هو حر في قراره وسيد في هذه المنطقة، يحاور من الند الى الند"، مشيراً إلى أن "المرتزقة ليسوا اصحاب قرار لأن القرار يأتيهم جاهزاً "


2013-01-07

الزمزوم
2013-01-07, 19:59
قصة صيد ثمين وقع بيد المخابرات السورية بين درعا والسويداء..؟

[/URL][URL="http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=50457#"]2013/01/06
(http://addthis.com/bookmark.php?v=250)

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/50457.jpg

قال الجندي للضابط: أنظر وصلت "جبهة النصرة" هل نطلق النار؟.. فقال له لا هناك من ينتظرهم، نحن وظيفتنا ومهمتنا أن ننتظر من يعود منهم، وفعلاً سارت العصابة باتجاه حاجز بين السويداء ودرعا قرب قرية اسمها المجيمر في السويداء، وما كاد الإرهابيون أن يصلوا حتى فتحت نار جهنم عليهم من الحاجز الذي قتل قسماً منهم وفرّ الباقون، وحين فرّ ما تبقى من العصابة كان جهاز الاستخبارات العسكرية لايزال ينتظر عودتهم وفتح نيرانه.
قُتل ما تبقى وقُبض فقط على شخصين أحياء بحسب إدعاء "جبهة النصرة"، ونتيجة المعركة بحسب مصادر "جبهة النصرة" كانت أكثر من 22 قتيلاً في صفوف العصابات والقبض على شخصين مجهولي الهوية، ومصادرة صواريخ وقذائف وأسلحة إسرائيلية الصنع.
لم تمضِ ساعات على العملية الأمنية التي شارك فيها الجيش والمخابرات حتى جنّ جنون "جبهة النصرة"، حيث كانت تفاوض على فدية لمخطوفين في إدلب، فرفضت الفدية وأصبحت تفاوض على جثث ثلاثة إرهابيين والأسيرين الأحياء، وهاجمت عدة قرى وخطفت حتى الساعة ما يزيد عن 17 شخصاً من السويداء وأكثر من عشرة أشخاص في درعا فقط للمبادلة.
والجدير ذكره أن "جبهة النصرة" حشدت في اللجاة بالقرب من بصر الحرير ما يزيد عن ألف مقاتل، وحشدت مئات المقاتلين داخل البلدة وهجّرت كل أهالي بصر الحرير بالقوة تمهيداً لمعارك واسعة ضد قرى بالسويداء والهدف فقط استعادة الأسرى الذين عددهم شخصان بحسب مصادر "جبهة النصرة" وثلاث جثث فقط من أصل 22 جثة على الأقل وقعوا أثناء الهجوم.
ويُذكر أنه على إثر تلك المعركة شنّت "جبهة النصرة" هجوماً على قرية الثعلة وخطفت خمسة أشخاص أحدهم من أقارب فيصل القاسم، وهجوماً على قرية سميع ولكن الهجوم فشل إثر تصدي اللجان الشعبية للهجوم، وطالبت عبر شريط مصور بمبادلة المخطوفين بالجثث الثلاث والأسرى.
وحاول "جهينة نيوز" معرفة ماهية هذا الصيد الثمين الذي لأجله جنّ جنون "جبهة النصرة" في كل ساحات القتال، لكن لم نتمكّن من معرفة ما هية الصيد الثمين، بل أكثر من ذلك يقول المصدر: إن إحصائيات المعركة خاطئة وهم لا يعرفون من قتل ومن أسر، وعند سؤاله: هل هو محمد الظواهري..؟؟ نفى الخبر وقال: الصيد الذي وقع بيد المخابرات السورية أهم بكثير من محمد الظواهري!!.
وبحسب المصدر فإن "جبهة النصرة" أعدمت خمسة من أعضائها لأنها شكّت بأنهم سربوا معلومات للاستخبارات السورية عن تلك العملية، علماً بأنهم إرهابيون ولا علاقة لهم بأي جهة أمنية ومصادر معلومات الاستخبارات محمية وهي التي كانت سبب قتل كل قيادات العصابات في بصر الحرير بضربة واحدة. وتوقع المصدر أن ينتهي تطهير بصر الحرير قريباً وإعلانها منطقة آمنة حتى يعود إليها سكانها.
وعن المتورطين من أهالي بصر الحرير في دعم "جبة النصرة" قال المصدر: عددهم لا يتجاوز عشرين شخصاً، فكل أهالي البلدة تمّ تهجيرهم من بيوتهم وغالبهم يعيش في السويداء بانتظار عودة الأمان للبلدة، ويبقى السؤال: من هو الصيد الثمين الذي قبضت عليه الاستخبارات السورية..؟!.

الزمزوم
2013-01-07, 20:02
الجيش السوري يحقق تقدماً في داريا ويضبط نفقاً عسكرياً فيها

http://www.alahednews.com.lb/uploaded1/essayimages2013/0113/nader.jpg
كشف شيخ قبيلة "النعيم" في سوريا محمد خير النادر أن "الجهات السورية المختصة ألقت القبض، خلال الساعات القليلة الماضية، على ضباط من جنسيات غير سورية في منطقة داريا بريف دمشق"، وفي حديث لموقع "العهد" الإخباري، أشار النادر إلى أن "من تم إلقاء القبض عليه، هم ضباط ومقاتلون يحملون جنسيات عربية وأجنبية، والقسم الأكبر منهم يحمل الجنسية السعودية، وعدد لا بأس به يملك الجنسية الفرنسية"، وأضاف إن أغلب السعوديين "يتحدرون من ناحيتي "السليل" و"الخرج" في منطقة الرياض".

شيخ قبيلة "النعيم" في سوريا: طرف ثالث مسؤول عن تفجيرات "معضمية الشام"

ونقل شيخ قبيلة "النعيم" عن مصادر مطلعة أن "وحدات الجيش السوري أحرزت تقدماً ملحوظاً في منطقة داريا في ريف دمشق"، وأوضح أن "5 % من بساتين داريا، والمناطق الواقعة على محور جديدة الفضل والمعضمية بقيت" خارج سيطرة الجيش، ولفت النادر إلى أن "كثيراً من أهالي مناطق ريف دمشق، تبين أن لديهم قناعة بوجود طرف ثالث، هو المسؤول عن سلسلة التفجيرات التي تشهدها كثير من مناطق ريف دمشق، خاصة منطقة معضمية الشام، وذلك بغية تحريك الشارع السوري وإدخال البلد في دوامة عنف".

وكشف الشيخ النادر أن "الجهات الأمنية السورية تمكنت من ضبط نفق يصل منطقتي داريا ومعضمية الشام، كان يستخدمه المسلحون كمخرج آمن لهم، ولتأمين الإمدادات المختلفة من عتاد وأسلحة".

حمص: اشتباكات عنيفة في "باب هود" وأنباء عن مقتل "أبو الوليد" في منطقة "السعن"

على الصعيد الميداني، شهدت المنطقة الواقعة بين السوق الأثرية، وجامع النور الكبير في باب هود في مدينة حمص اشتباكات عنيفة بين الوحدات العسكرية والمجموعات المسلحة، فيما أسفرت عمليات التمشيط العسكرية في منطقة السعن عن "مقتل قائد الجماعة المسلحة المتواجدة هناك، والمعروف بأبو الوليد"، بحسب مصدر أمني سوري.

http://www.alahednews.com.lb/uploaded1/essayimages2013/0113/homos1.jpg

حلب: قصف مقرات المسلحين في بني زيد وتجد الاشتباكات بعد عمليات تسلل إلى الأشرفية

وفي حلب، تحدث مصدر عسكري عن أن "وحدات الجيش قصفت مقرات المسلحين في منطقة بني زيد، والصاخور، وبستان الباشا، والليرمون، وعلم موقع "العهد" الاخباري أن "الاشتباكات تجددت في حي الأشرفية في المدينة، بعد عمليات تسلل نفذتها مجموعات مسلحة إلى داخل الحي، أسفرت عن إصابات في صفوف المسلحين".

http://www.alahednews.com.lb/uploaded1/essayimages2013/0113/halab2.jpg



2013-01-07 |