المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خسة وعمالة العلويين (كلاب الأسد) وخيانتهم للأمة الإسلامية !


Unknown0
2012-12-23, 09:46
وثيقة علوية تفضح تواطئ العلويين (النصيرية أجداد بشار) مع الاستعمار الفرنسي واليهود وتآمرهم على أهل السنة والجماعة في سورية

العلويون يعترفون أنهم ليسوا مسلمين , ويمجدون إسرائيل !

نشر الكاتب اللبناني عادل مالك في مقال له في جريدة الحياة وثيقة تفضحح النظام العلوي وهي عبارة عن رسالة ارسلها جد بشار "سليمان اسد" ومجموعة من زعماء الطائفة العلوية وكشفت الوثيقة عمالة الشعب العلوي كما وصفوه للاحتلال الفرنسي آنذاك ولكيان الإسرائيلي الناشي في ذلك الزمان , وبينت الوثيقة أن القلة العلوية لم يدر بخلدها حكم سوريا العربية المسلمة وأن اقصى أمانيهم آنذاك تنحصر في امرين لاثالث لهم ,كان الحلم الاول يتمثل في "بقاء الإحتلال الفرنسي لأرض سوريا لينعموا بالحرية كما وصفها الموقعون على الوثيقة ".

اما في حالة رحيل الإحتلال السوري عن أرض سوريا العربية المسلمة فان امل الشعب العلوي كما جاء في الوثيقة ينحصر في أن تستجيب فرنسا لرجائهم بأن تفصل مناطق العلوين الصغيرة في دولة مستقلة عن العرب المسلمين في سورياعرفانا بما قدموه من خدمات جليلة ابان الإحتلال الفرنسي.

وجاء في نص الوثيقة الآتي:

الزمان: 15/6/1929.

المضمون: وثيقة رفعها زعماء الطائفة العلويّة إلى رئيس الحكومة الفرنسية ليون بلوم وفيها نقرأ ما يلي:

_بمناسبة المفاوضات الجارية بين فرنسا وسورية نتشرّف نحن زعماء ووجهاء الطائفة العلويّة في سورية أن نلفت نظركم ونظر حزبكم (الحزب الاشتراكي) إلى النقاط التالية:

1- إن الشعب العلوي الذي حافظ على استقلاله سنة فسنة بكثير من الغيرة والتضحيات الكبيرة في النفوس هو شعب يختلف بمعتقداته الدينية وعاداته وتاريخه عن الشعب المسلم. ولم يحدث في يوم من الأيام أن خضع لسلطة مدن الداخل.

2- إن الشعب العلوي يرفض أن يُلحَق بسورية المسلمة، لأن الدين الإسلامي يُعتبر دين الدولة الرسمي، والشعب العلوي بالنسبة إلى الدين الإسلامي يُعتبر كافراً. لذا نلفت نظركم إلى ما ينتظر العلويين من مصير مخيف وفظيع في حالة إرغامهم على الالتحاق بسورية عندما تتخلّص من مراقبة الانتداب ويصبح بإمكانها أن تطبّق القوانين والأنظمة المستمدّة من دينها.

3- إن منح سورية استقلالها وإلغاء الانتداب يؤلّفان مثلاً طيّباً للمبادئ الاشتراكية في سورية، إلاّ أن الاستقلال المطلق يعني سيطرة بعض العائلات المسلمة على الشعب العلويّ في كيليكيا وإسكندرون وجبال النصيريّة. إن وجود برلمان وحكومة دستورية لا يظهر الحريّة الفردية. إن هذا الحكم البرلماني عبارة عن مظاهر كاذبة ليس لها أية قيمة، بل ويخفي في الحقيقة نظاماً مردّه التعصب الديني على الأقليات، فهل يريد القادة الفرنسيون أن يسلطوا المسلمين على الشعب العلوي ليلقوه في أحضان البؤس؟

4- إن روح الحقد والتعصب التي برزت جذورها في صدر المسلمين العرب نحو كل ما هو غير مسلم هي روح يغذيها الدين الإسلامي على الدوام. فليس هناك أمل في أن تتبدل الوضعية، لذلك فإن الأقليات في سورية تصبح في حالة إلغاء الانتداب معرّضة لخطر الموت والفناء، بغض النظر عن كون هذا الإلغاء يقضي على حريّة الفكر والمعتقد.

وها إننا نلمس اليوم كيف أن مواطني دمشق المسلمين يُرغمون اليهود القاطنين بين ظهرانيهم على توقيع وثيقة يتعهدون بها بعدم إرسال المواد الغذائية إلى إخوانهم اليهود المنكوبين في فلسطين هي أقوى الأدلة الواضحة الملموسة على عنف القضية الدينية التي عند العرب المسلمين لكل من لا ينتمي إلى الإسلام، فإن أولئك اليهود الطيّبين الذين جاؤوا إلى العرب والمسلمين لكل مَن لا ينتمي إلى الإسلام بالحضارة والسلام ونثروا فوق أرض فلسطين الذهب والرّفاه (حرفياً) ولم يوقعوا الأذى بأحد ولم يأخذوا شيئاً بالقوّة، ومع ذلك أعلن المسلمون ضدهم الحرب المقدّسة ولم يجدوا ضيراً في أن يذبحوا أطفالهم ونساءهم بالرغم من وجود إنكلترا في فلسطين وفرنسا في سورية، لذلك فإن مصيراً أسود ينتظر اليهود والأقليات الأخرى في حالة إلغاء الانتداب وتوحيد سورية مسلمة مع فلسطين المسلمة، هذا التوحيد هو الهدف الأعلى للعربي المسلم.

5- إننا نقدّر نبل الشعور الذي يحملكم على الدفاع عن الشعب السوري وعلى الرغبة في تحقيق الاستقلال، ولكن سورية لا تزال في الوقت الحاضر بعيدة عن الهدف الشريف الذي تسعون به لأنها لا تزال خاضعة لروح الإقطاعية الدينية، ولا نظن أن الحكومة الفرنسية والحزب الاشتراكي الفرنسي يقبلون أن يضع السوريون استقلالاً يكون معناه عند تطبيقه استعباد الشعب العلوي بتعريض الأقليات لخطر الموت والفناء. أما طلب السوريين بضم الشعب العلوي إلى سورية فمن المستحيل أن تقبلوا به أو توافقوا عليه لأن مبادئكم النبيلة إذا كانت تريد فكرة الحريّة، فلا يمكنها أن تقبل أن يسعى شعب إلى خنق حريّة شعب آخر لإرغامه على الانضمام إليه.

6- قد ترون أن من الممكن تأمين حقوق العلويين والأقليات بنصوص المعاهدة أما نحن فنؤكد لكم أن ليس للمعاهدات أية قيمة أزاء العقلية الإسلامية في سورية. وهكذا استطعنا أن نلمس في المعاهدة التي عقدتها إنكلترا مع العراق التي تمنع العراقيين من ذبح الأشوريين الزيديين.

إن الشعب العلوي الذي نمثله نحن المجتمعين والموقعين على هذه المذكرة نستصرخ الحكومة الفرنسية والحزب الاشتراكي ويسألها ضماناً لحريّته واستقلاله ضمن نطاق محيطه الصغير ويضع بين أيدي الزعماء الفرنسيين الاشتراكيين وهو واثق من أنه وجد لديهم سنداً قويّاً لشعب مخلص صديق قدّم لفرنسا خدمات عظيمة مهدد بالموت والفناء.

انتهى نص المذكرة التي وقّعها كل من: سليمان أسد (والد الرئيس حافظ الأسد) وعزيز آغا الهوّاش، ومحمود آغا جديد ومحمد بك جنيد، وسليمان المرشد، وحمد سليمان الأحمد.

http://www.masdr.net/inf/news-action-show-id-11002.htm

Unknown0
2012-12-23, 09:48
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله هؤلاء القوم المسمون بالنصيرية هم وسائر أصناف القرامطة الباطنية أكفر من اليهود والنصارى ؛ بل وأكفر من كثير من المشركين وضررهم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم أعظم من ضرر الكفار المحاربين مثل كفار التتار والفرنج وغيرهم (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1169330)

Unknown0
2012-12-23, 10:09
فيديو: الجيش الحر يستولي على أخطر كتاب علوي أخفي لمئات السنين


http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=aerIS03E3mc

انس الشامي
2012-12-23, 15:02
حينما خرجت فرنسا نصبت النصيرين لتخرج مطمئنة كما فعلت في الجزائر

Like_An_Angel
2012-12-23, 17:08
مندوب فرنسا في مجلس الامن يخاطب بشار الجعفري : " لقد كان جد رئيسكم (يقصد بشار) من الذين طالبوا فرنسا بعدم الرحيل عن سوريا ، و ان احببت ان نخرج لكم الوثيقة اخرجناها "

المندوب الفرنسي يتحدث عن الوثيقة من سجلات وزارة الخارجية الفرنسية رقم 3547 تاريخ 15/ 6 / 1936 ، و هي عريضة رفعها زعماء الطائفة النصيرية إلى رئيس وزراء فرنسا يلتمسون عدم جلاء فرنسا عن سوريا ، ويشيدون باليهود في فلسطين.

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=Ll-6fOR0wDk

وهذه احدى الوثائق من الارشيف الفرنسي

http://sphotos-a.xx.fbcdn.net/hphotos-ash3/556577_484244244921320_34186229_n.jpg

لا لوم على المجرم حافظ بائع الجولان .........فالجد كان بائعا للبلد بأكمله .........والابن هاهو يدمره عن بكرة ابيه

Unknown0
2012-12-24, 06:48
يرفع لفضح عبيد بشارون

أسامة بن لادن
2012-12-24, 12:31
يرفع للأهمية

مواطن وخلاص
2012-12-24, 13:14
لماذا العودة إلى التاريخ ؟

ألا يكفي الحاضر وما يحمله من خيانات ؟

أليس في الوقت الحاضر من مازال يقبل يد فرنسا ويتأسف لها

أليس هناك من مازال يرفض الطلب من فرنسا الاعتذار

أليس هناك من يتواطأ اليوم مع اسرائيل ضد حماس وفلسطين ؟

أليس هناك من يرهن أرضه وبلاده وعرضه للقواعد الأمريكية ؟

أليس الكثير اليوم يأتمر بأمر أمريكا وفرنسا

هل أذكركم بخطاب بوش في البرلمان الكويتي وقصائد المدح والشكر التي قيلت فيه

لماذا المزايدات

Unknown0
2012-12-24, 13:41
لأن الذين ذكرتهم خطرهم واضح بينما الخطر الذي لم تتضح معالمه حتى قامت الثورة السورية المباركة يكمن في أدعياء العداء لإسرائيل وإخوانهم من دعاة القومية الكاذبة وبقية الملل الأخرى

samy algerien
2012-12-24, 14:21
ارى ان عملاء الناتو يحاولون الفتنة بين المسلمين.
احذروا الصهاينة الالكترونيين الذين يحاولون الفتنة بين المسلمين لحماية كيانهم .
ان كنتم تريدون نصر الاسلام لماذا لا تطردوا القواعد الصهيونية من الخليج ( السعودية . قطر . البحرين . الكويت .) وتحاربون انضمتهم الفاسدة الذي بسببهم دمر العراق وافغانستان .

Unknown0
2012-12-24, 14:23
سؤال إلى الإثنا العشرية ؟

لماذا عندما ولت أمريكا مدبرة من العراق نصبت دولة شيعية يحكمها الصفويون كما فعلت فرنسا عندما نصبت العلويين في سورية والدروز في لبنان عند خروجها ؟

ولو كان هناك شيعة في الجزائر لما توانت فرنسا عن تنصيبهم في الحكم بعد خروجها !

أليس هذا دليلًا على أن الشيعة كلاب أوفياء لأسيادهم الاستعماريين ؟

Unknown0
2012-12-24, 14:25
ارى ان عملاء الناتو يحاولون الفتنة بين المسلمين.
احذروا الصهاينة الالكترونيين الذين يحاولون الفتنة بين المسلمين لحماية كيانهم .
ان كنتم تريدون نصر الاسلام لماذا لا تطردوا القواعد الصهيونية من الخليج ( السعودية . قطر . البحرين . الكويت .) وتحاربون انضمتهم الفاسدة الذي بسببهم دمر العراق وافغانستان .

وعندما حارب الليبيون نظام معمر القذافي الفاسد ولم يجدوا معينا سميتموهم **** الناتو !!



ما الفرق بين نظام القذافي وأنظمة الخليج ؟

samy algerien
2012-12-24, 14:37
نظام القذافي رحمه الله كان ضد الناتو ولم تكن توجد قاعدة عسكرية صهيونية في ليبيا كما يوجد في الخليج ولا ننسى كيف كان القذافي يدافع عن فلسطين وكيف كشف ملوك الخليج وقال لهم في اجتماع الرؤساء العرب على المباشر انتم صنعتكم بريطانيا وحاميتكم امريكا لهذا السبب تكالبوا على القذافي لانه فضحهم .
وانضر فقط الى القواعد الصهيونية في الخليج التي بسببها دمر العراق تدميرا شاملا وكلنا راينا ماذا فعل الصهاينة في العراقيين ولا ننسى افغانستان التي دمرت ايضا .
فلماذا مازال بعض العرب يجري وراء الفتنة لو كان العرب والمسلمين جميعا متحدين لما حدث ما حدث .
ويوجد اشياء كثيرة ولكن لا اريد ان اطيل .
ومن المستفيد من هذه الفتنة غير الصهاينة وملوك الخليج .

Unknown0
2012-12-24, 14:45
الله شفيك !! الكلام معك إهدار للوقت !

samy algerien
2012-12-24, 15:03
لم تجد شيئا تقوله لانني وضعتك في امر الواقع .
الفتنة والمفتنون اعداء الاسلام .

mouqawama
2012-12-24, 15:41
الشيخ صالح العلي قائد الثورة السورية ضد الفرنسيين

ولد عام 1883ميلادية، والده الشيخ علي سلمان من قرية المريقب، إحدى قرى منطقة الشيخ بدر حاليا في جبال الساحل السوري وهو شيخ ورجل دين وشاعر ومن مشائخ الجبل المعروفين. والدته حبابة ابنة الشيخ علي عيد من قرية بشراغي القريبة من مدينة جبلة، وهي سيدة متمكنة من اللغة والشعر ومشهود لها بحسن التدبير. إخوة الشيخ صالح العلي الذكور هم :1-الشيخ محمد كامل 2-الشيخ عبد اللطيف "وقد توفي شابا بعمر حوالي 12 عاما" 3- الشيخ عباس 4-الشيخ محمود. الذي عذب من قبل الفرنسيين في وقت لاحق. وأخواته البنات هن : 1-السيدة شمسية. 2-السيدة فاطمة. 3-السيدة خديجة. 4-السيدة آمنة. 5-السيدة جميلة. وللشيخ ثلاث بنات هن : 1- السيدة حفيظة 2-السيدة سعاد 3- السيدة سهام. وقد توفيت ابنته البكر فاطمة وهي بعمر الحادية عشر سنة 1927 بسبب السم كما يظن وتوفي له عدة اطفال ذكور صغار بالسم أو القتل وهم بعمر أيام.

عرض عليه الفرنسيين بعد صدور حكم الاعدام بحقه ثم العفو عنه - بسبب الحالة الشعبية - إقامة دولة علوية بالتعاون بينه وبينهم لاستلامها نهائيا من قبله (في وقت مزامن لفصل جبل لبنان والأقضية الأربعة بعد موافقة البطريرك اللبناني "حويك" ومجموعة من الساسة السوريين الأخرىن على الفصل وبنفس الوقت تسليم الجزء الأكبر من جنوب درعا إلى الأمير عبد الله تعويضا له من قبل الإنكليز عن الحجاز التي استولت عليها منه عائلة آل سعود وتسميتها امارة شرقي الأردن).

الاقامة الجبرية : عندما رفض الشيخ صالح العلي عرض الفرنسيين باقامة الدولة العلوية اصدر الفرنسيين عليه حكم الاقامة الجبرية، وقامت فرنسا بعد استشارات مع مجموعة من المتحالفين معها في الجبل بترغيب أخيه الأصغر سنا الشيخ محمود لتجعل منه بديلاً سياسياً عن الشيخ إلا أن الأخ محمود رفض ذلك، وعلى أثر ذلك تم تعريضه للتعذيب وخرج جراء ذلك يعاني من ايذاء جسدي ونفسي لازمه حتى وفاته وهذا أمر معروف لدى اهالي مدينة الشيخ بدر حتى تاريخه.

مرحلة الكفاح السياسي :

بعد انتهاء الثورة السورية الكبرى 1925 - 1927 بدا الفرنسيين يعدون المواطنين السوريين بالاستقلال وبدأت مرحلة صراع جديد ارتكز فيها السوريون على الاضرابات والعصيان المدني و الفرنسيين على التبشير الديني - السياسي مما حدا بالشيخ صالح العلي إلى معاودة نشاطه السياسي في بداية الثلاثينات لمقاومة حالة التبشير السياسي-الديني (له مراسلات في صدد ذلك خاصة مع منير بيك الشريف ذكرها الأخير في مذكراته)و الذي قامت به البعثات التبشيرية الافرانسية خاصة والغربية عموما في أوساط المسلمين عامة والعلويين خاصة وكذلك في أوساط المسيحيين الأرثوذكس والموارنة وحيث قام الفرنسيين بدعم بعض الأفراد والعائلات بالمال وبالنفوذ السياسي مستغلة الوضع الاقتصادي المزري لهذه الفئات، وخلقت مراكز قوى جديدة وزعامات فئوية جديدة. اعلان أن الجبل جزء من سوريا : - وتوج النشاط السياسي للشيخ العلي بالموقف من تأسيس دولة جبل العلويين حيث رفض ذلك ووقع مع شخصيات كثيرة من الجبل الوثيقة الداعية إلى ضم الجبل العلوي إلى سوريا الداخلية.وفي الاستقلال في بداية الأربعينات (1943)عرض عليه في أول حكومة اختيار الوزارة التي تروقه لاستلامها فرفض لعدم قناعته بذلك مفضلا النشاط السياسي من خارج الحكومة وبعد جلاء اخر جندي من الحامية الفرنسية الأخيرة من اللاذقية القى خطاب الجلاء في دمشق حيث نزل برفقة صهره الشيخ محمد عيسى إبراهيم في فندق الشرق جانب محطقة الحجاز في دمشق.

[عدل]محاولات الاغتيال

وكذلك تعرض أثناء المعارك وبعدها لعدة محاولات قتل وتسميم بالقهوة وبالطعام وبإطلاق الرصاص عليه عن طريق متطوعين مزيفين في المقاومة، وكذلك تعرضت ازواجه للتسميم ومن بينهم زوجته حبابة وهي الحامل حيث تم تسميهما، مما اقتضى معالجتها من قبل الدكتور عبد اللطيف البيسار في طرابلس الشام حيث ولد جنينيها متوفين وتم استئصال بيت الرحم للزوجة وكان قبلا قد تم تسميم عدة اطفال صغار له أو قتلهم واخرهم تم خنقه، ويدعى علي - تيمنا باسم والده - في حي المريقيب في مدينة الشيخ بدر أثناء غيابه في بلدة القمصية لمعايدة أحد أصدقائه من آل إسماعيل.

وقد ترك ديوان من الشعر ومجلد كامل يحوي نسخ طبق الأصل لمجموع الرسائل التي تلقاها أو بعثها. وتوجد صور عن بعض نسخه لدى الكثيرين في سوريا - ومن ابرزها رسالة من المهاتما غاندي اليه ورده عليها ومجموعة رسائل مع الملك فيصل والشريف حسين ومشايخ جبل عامل ومع السياسي احسان بك الجابري والسياسي سعد الله الجابري والشهيد يوسف العظمة الذي التقاه قبل استشهاده بفترة قصيرة في (علية بيت مسوكر) في قرية السويدة قرب مصياف، وغيرهم من الشخصيات السياسية في سوريا والعالم العربي والعالم.

[عدل]مصادر تمويل الثورة

تلقى الدعم من ثروته الشخصية - مما هو معروف عن الشيخ صالح العلي انه كان يربي دودة القز وينتج الحرير ويقوم بتربية الماعز والماشية ويقوم بزراعة الدخان وله المام بطب الأعشاب وهو من الأوائل الذين زرعوا شجرة التفاح في الجبل وكان يقوم بفلاحة أرضه بنفسه- وكذلك تلقى الدعم من المغتربين السوريين في الأمريكيتن وخاصة العلويين في الأرجنتين والبرازيل وكذلك عائلة بيت الهواش المتوزعة بين نواحي صافيتا ومصياف وعائلة بيت خضور- التي دعمته كثيرا بثورته ومن كل النواحي -

[عدل]علاقاته وتحالفاته

تحالف مع الملك فيصل خاصة بعد انعقاد المؤتمر السوري الأول ومما هو معروف رفضه طلب مصطفى كمال له بالتنسيق بينهما دون معرفة الحكومة الوطنية في دمشق. وتعاون مع المجاهد إبراهيم هنانو قائد ثورة الشمال السوري في جبل الزاوية وأنطاكية تعاونااستراتيجيا مميزا ،وتعاون مع المجاهد عمر البيطار في الحفة وكذلك مع المجاهد عز الدين القسام الذي بعد التصدي للفرنسيين ومضايقتهم له ذهب إلى الجنوب السوري فلسطين حيث قاتل الاحتلال الإنكليزي والمستعمرين اليهود، وقد أمن الشيخ صالح في وقت لاحق ايصال عائلته اليه عن طريق سهل عكار. وكذلك تلقى الدعم من بعض القبائل العربية في الفرات امثال قبيلة الولدة ممثلة بزعيم القبيلة الشيخ علي البرسان وكذلك عائلات مدينة حماة. ومن عائلات تلكلخ وخاصة الدنادشة الذين قاموا باشعال الثورة في مناطق تل كلخ ومدوا الشيخ صالح العلي بالسلاح والمال والرجال ولم يألوا جهدا في صمود ثورة الشيخ صالح. كذلك قامت عائلة الشيخ علي عيد " أخوال الشيخ صالح العلي من قرية بشراغي " بتقديم الدعم الكامل للشيخ والثورة بالمال والرجال والسلاح واستشهد بعضهم في المعارك. ومن العائلات التي ساهمت مساهمة كبيرة بدعم الشيخ صالح العلي عائلة آل حرفوش المقرمدة وتفرعاتها في الجبل والساحل وبقية سوريا حيث ساهمت هذه العائلة وبما تملكه من رصيد ديني واجتماعي ومادي وعبر شبابها ومشائخها بتقديم الدعم المادي والمعنوي طيلة الحرب وما بعدها وقد اشترك الشيخ معهم بتأسيس بضع مدارس للتعليم في قرى الجبل. وقد برز منهم كثيرين كقادة في الثورة أو رجال دين داعمين ومبشرين للثورة ضد الفرنسيين.

[عدل]تنظيم الثورة

احاط الشيح العلي بمجموعة من المستشارين ومن ابرز مستشاريه غالب بيك الشعلان الذي عاونه أيضاوعزيز هارون وبعض آل محمود. وجميل ماميش من اللاذقية عضو مجلس قيادة الثورة - أنشأ نظام العقداء في الثورة ومن ابرزهم المجاهد "العقيد" جبّور مفلح نيوف قائد قطاع بسنديانة / حماّم القراحلة / بيت ياشوط في ريف جبلة ،والمجاهد أسعد إسماعيل - المجاهد علي عجيب عدرا - المجاهد علي مفلح. " العقيد " عبود مرشد قائد قطاع خرائب سالم / الدالية في ريف جبلة أيضا ،والمجاهد" العقيد" علي عبد الحميد عيد قائد قطاع القطيلبية، والمجاهد"العقيد" اسبر زغيبي قرية قرقفتي في طرطوس، الذي من أبرز أحفاده الطبيب محمود جحجاح أو كما يدعي (زغيبي) ،وكذلك العقيد المجاهد علي حسن زينة من قرية بيت العلوني الذي كات مختصا أيضا في صنع المتفجرات وله المام كبير بذلك، والمجاهد عباس حسن الرحية قرية رأس العين والمجاهد أنيس أبو فرد من طرابلس الشام والمجاهد سليم شاويش وسليم صالح من الشيخ بدر والمجاهد الشيخ علي أحمد حسين " شقيق زوجة الشيخ صالح العلي فضة " من قرية النمرية طرطوس والمدفون في قرية بيلي طرطوس. وكذلك اعتمد الشيخ على علاقته القوية بقريبه الشيخ عيسى محمد من أجل الدعم المعنوي وتشجيع المواطنين على الانخراط بالثورة في شمال الجبل نظرا للمكانة الدينية العالية التي يتمتع بها الشيخ عيسى محمد وهذا الشيخ من قرية بتمانا ومتحدر من قرية بشراغي " وهو ابن عم والدته حبابة الشيخ علي عيد ووالد صهره الشيخ محمد عيسى محمد إبراهيم" حيث ساهم النشاط الدائم للشيخ المذكور برفد الثورة بالمجاهدين والمال واستمر هذا النشاط في سبيل الثورة رغم كونه شيخا طاعنا في السن وقد توفي هذا الشيخ في عام 1925.من المصادر التي ذكرت ذلك كتاب " تاريخ الثورات السورية في عهد الانتداب الفرنسي للمؤلف أدهم آل الجندي " وذكر ذلك بعض المعمرين في الجبل وانشأ ديوان للمراسلات والبريد. -عين المجاهد عبد الرزاق المحمود من قلعة الخوابي سكرتيرا للثورة. -أنشأ محكمة عسكرية من ثلاث قضاة هم السادة : 1- المجاهدعلي زاهر من قرية حمام أبو علي واصل ناحية قدموس منطقة بانياس رئيسا. 2- المجاهد محمود علي إسماعيل من قرية القمصية منطقة الشيخ بدر عضوا. 3-المجاهد محمود ضوا من قرية العصيبة منطقة بانياس عضوا.وقد أصدرت السلطة الافرانسية حكما بالاعدام نفذ بحقهم جميعا في قرية القمصية قرب مدينة الشيخ بدر حاليا. ووقبيل الاعدام بلحظات طلب المجاهد علي زاهر من خالته ايصال أبيات زجلية إلى يد الشيخ صالح. وكان الشيخ صالح يرددها بعدانتهاء الثورة متأثرا وهي : يا صالح فرنسا لا تصالح. وعطم الي انكسر ماظن صالح. يا سايس قدم المهرة لصالح.بروس حوافرا تقطر دما. - من القضاة المدنيين في الثورة المجاهد الشيخ خليل الخطيب من قرية برمانة المشايخ. منطقة الشيخ بدر وهو من المشائخ الأجلاء الذين دعموا الثورة بالفعل والقول. - اسس فرقة زجل شعبي للترفيه عن المجاهدين ودب الحماسة في نفس المجاهدين. وقد كان الشيخ المجاهد يتقن العزف على الربابة - أنشأ ديوان لجمع التبرعات العينية والمالية. - كان لديه مترجم خاص. -قام بتنظيم علاقته مع الأخرىن من الساسة والوجهاء عبر الرسل. - كان له رسولين خاصين بالملك فيصل والمجاهد إبراهيم هنانو قائد ثورة الشمال السوري.وله عدة لقاءات مع الزعيم أنطون سعادة مؤسسس الحزب السوري القومي الاجتماعي في بداية الثلاثينات وكان حاضرا في أول لقاء بينهما اسبر بشور من مدينة صافيتا واثنين من آل عرنوق من قرية متن الساحل طرطوس ،والمجاهد سلطان باشا الأطرش قائد الثورة السورية الكبرى، والرئيس شكري القوتلي والسياسي فارس الخوري وعضو المجمع العلمي العربي في دمشق الشيخ العلامة سليمان الأحمد وعلاقات عائلية مع عائلات بيت الأشقر وكرامة وجنبلاط وارسلان وفرنجية في لبنان، وعائلات عرنوق وبشور وآل حرفوش وآل الخير وآل الخطيب من برمانة المشايخ وآل هارون وآل أزهري وآل الجابري وآل المحمود وآل هواش الذي ساندوه كثيرا بثورته أولا وبنشاطه السياسي لاحقا.