المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ساعدو ابني الذي لا يعرف الكتابة و سيضيع


أم براء
2012-12-23, 09:36
السلام عليكم
مشكلتي مع إبني الذي يدرس في القسم التحضيري
إنه لا يعرف مسك القلم و لا الطباشير ليتعلم الحروف و لا يحب الكتابة
فعندما أضغط عليه و أطمعه بالهدايا يحاول معي لبضع ثواني ثم يقلق و يرمي بالقلم
مع العلم أن زملائه وصلوا إلى حرف الصاد و هو لا يفرق بين الخط المستقيم و الدائرة
و مدرسته أخبرتني أنه مشوش و لا يتقبل التعليم
أرجوكم يا أصحاب الخبرة ساعدوني لوجه الله تعالى
فأصبحت أفكر فيه ليلا و نهارا

bachir76
2012-12-23, 10:17
اولا السلام عليكم .
ثانيا لا تستعجلي سيدتي ابنك مازلت انامله ضعيفة على مسك القلم، ورغبته في التعلم ستتجه نحو الاحسن مع مرور الوقت، واختلافه عن زملائه في المستوى راجع الى الفروق الفرديةمع العلم ان المرحلة التحضيرية هي مخصصة لتهيئة المتعلم فقط.
ونصيحة مني بصفتي استاذ التعليم الابتدائي لا تضغطي عليه وحاولي ان توفري له العجين المدرسي حتى تتقوى انامله المهم ان يرسم دوائر وخطوط .......والله المستعان.

أم براء
2012-12-24, 10:24
شكرا أخي بشير لكنني أشعر بالذنب و الغيرة من زملائه الذين في سنه مما يجعلني أشعر بالتقصير إذ أن مدرسته تقول أنه الوحيد الذي لا ينتبه لدروسه

bachir76
2012-12-24, 11:11
سيدتي الكريمة:
شعورك بالغيرة مشروع ومن حقك ،لكن الذنب لا أتفق معكي لا تنسي أن ابنك عمره 5 سنوات .
والقلق الزائد على مستقبل ابنك لايساعدك على حسن التعامل معه ولذلك على الوالدين أن يتعلما فن الهدوء ولاتنقل
قلقك لطفلك لانه يظهر على سلوكك.
كما ان المسألة الأساسية هنا هي : أن المعلمة لا يمكن أن تغير شئ من السمات السلوكية للتلاميذ المشاكسين ولكنه من الممكن إختيار وسيلة مناسبة للتعامل والتكيف معهم ، بينما لو غضبت أو إنفعلت فسوف لا تصل إلى أية نتيجة ، خاصة عندماتتعامل مع تلميذ مشاكس. المهم ألا تغضب أوتنفعل في كل الأحوال.

المدرس الناجح يدرك أنه ليس باستطاعته تغيير طبيعة التلميذ المشاكس لعدم امتلاكه يدا ً سحرية يمكن بها تحريك سلوكيات هذا التلميذ ، وإنما يدرك أنه يمكن أن يغير وسيلة تعامله مع التلميذ للحصول على أعظم نتيجة فالأساليب العادية لأستجابات تصرفات التلاميذ لا تصلح مع االتلاميذالمشاكسين ، لذلك أصبح من الضروري الأعداد المسبق لكيفية الاستجابة لتصرفات التلاميذ، بحيث يعلم كيف يتصدى لأي موقف سلوكي صادر عن التلميذ المشاكس مع إستعداد تام لذلك.
تعاوني مع مدرسته لايجاد طرق تلائم نمط سلوكه واعلمي ان مثل حالات ابنك صادفت الكثير من المدرسين فهي عامة ولكن بدرجات وحسب حالات الاجتماعية والمعيشية داخل الاسرة يعني السبب ( تعكر الجو بين الوالدين،الغيرة بين الاخوة،..........).والله اعلم