المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساعدة


tong
2012-11-07, 19:41
:dj_17: شرح المقطع الرابع من النشيد الوطني

العينوس عبد الغني
2012-11-08, 20:53
قد يفيدك هذا أخي Tong

قسما بالنازلات الماحقات

و الدماء الزاكيات الطاهرات
و البنود اللامعات الخافقات
في الجبال الشامخات الشاهقات
نحن ثرنا فحياة أو ممات
و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا.......
**************************************
قَسَمًا نشيد الجزائر الوطني، كتبه الشّاعر مفدي زكريا داخل سجن بارباروس الفرنسي في الزنزانة رقم 69 عام 1956، ولحّن النّشيد، الملحّن المصري محمد فوزي.




المعنى الإجمالي لكل مقطع
المقطع الاول:
يبدأ الشاعر مفدي زكرياء النشيد بالقسم برب النازلات الماحقات (بالنازلات الماحقات..وهي المصائب التي تنزل فتمحق كل من تصادفه) وبالتضحيات الجسام لهذا الشعب ودماء أبنائه التي سالت أودية في كل بقعة من بقاع ارض هذا الوطن . إن هذا الشعب الثائر عقد العزم على تحرير أرضه مهما كلفه ذلك وهو يحمل شعار "أما النصر أو الشهادة".
المقطع الثاني:
ويشير المقطع الثاني من النشيد إلى قضية الجزائر العادلة المتمثلة في الحرية والاستقلال والتي من اجلها قام الشعب بثورته التحريرية الكبرى التي قادته إلى النصر واستعادة أرضه وسيادته بعد ما فشلت كل أساليب الحل السلمي والدبلوماسي وأيقن أن ما اخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة .
المقطع الثالث:
و في المقطع الثالث يخاطب الشاعر مفدي زكرياء الاستعمار الفرنسي متوعدا إياه على لسان الشعب الجزائري بكلمات قوية يبعث من خلالها رسائل واضحة المعاني على أن اللغة الوحيدة التي يفهمها الاستعمار إنما هي لغة الثورة والجهاد وهو الطريق الذي اختاره الشعب لنفسه لتحرير أرضه واستعادة كرامته .
المقطع الرابع:
و يشيد الشاعر في المقطع الرابع بقوة وبسالة الشعب الجزائري الذي استيقن أن الخلود الحقيقي إنما هو في الشهادة في سبيل الحرية والعزة والكرامة وأن لا مكان للخيانة في صفوف الثوار تحت قيادة جبهة التحرير الوطني وهو على درب الثورة سائر حتى تحقيق الاستقلال.
المقطع الخامس:
يدعو الشاعر في المقطع الخامس والأخير كل الأحرار إلى الانضمام إلى الثورة تلبية لنداء الوطن واستجابة لصوت الحق والواجب وتقديم المزيد من التضحيات ليسجلها التاريخ ولتتوارثها الأجيال عبر العصور لتبقى خالدة أبدا

مــنقول
تقبل تحياتي أخي Tong