المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصر ثورة ضد الإسلاميين .


الزمزوم
2012-10-19, 17:47
الكتاتني يخلف الرئيس المصري في رئاسة حزب الاخوان بمصر.. واشتعال المظاهرات
2012/10/19

اعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات رئاسة حزب الحرية والعدالة، فوز الدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق بمنصب رئيس الحزب خلفا للرئيس محمد مرسي الذي خلا مقعده الحزبي فور فوزه بالرئاسة .

وحصل الكتاتني علي نسبة 67% من اصوات الناخبين، بنسبة تقارب الضعف امام منافسه الدكتور عصام العريان، فيما أكد في اول خطاب له أنه سيسعي لتقوية الحزب واقرار الحكم الرشيد في مصر انطلاقا من الشريعة الاسلامية وتطبيق النهضة.

وفي سياق اخر توافد الالاف على ميدان التحرير للمشاركة في ميلونية "مصر مش عزبة "، للمطالبة بحل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، والقصاص للشهداء واقالة النائب العام ، فيما نظم نشطاء في عدد من المحافظات مسيرات مماثلة للتنديد بحكم الرئيس محمد مرسي .

19-10-2012

الزمزوم
2012-10-19, 18:30
مصر: مظاهرة بالآلاف في التحرير مناهضة لحكم الإخوان


الجمعة، 19 أكتوبر/ تشرين الأول، 2012






http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2012/10/19/121019144627_demo_304x171_bbc.jpgجانب من المظاهرة


حشود من المتظاهرين تدفقت على ميدان التحرير بالقاهرة للانضمام الى المظاهرات التي قام بها عدد من قيادات التيار اليساري المصري بالتعاون مع عدد من المحسوبين على النظام السابق تحت شعار"مصر مش عزبة".
وتوافد على الميدان متظاهرون تابعون لمسيرة التيار الشعبي، وحركة 6 إبريل، والاشتراكيين الثوريين التى انطلقت من مسجد مصطفي محمود بالمهندسين، وصولا إلى ميدان التحرير، مرددين هتافات: "عيش حرية إسقاط التأسيسية"، وحملوا لافتات مكتوبا عليها: "ياواكل قوتي ياناوي لى موتي"، حيث اقتربت أعداد المتظاهرين بالمسيرة من آلالاف تتقدمهم سيارة نصف نقل وضعوا عليها مكبرات صوت.






موضوعات ذات صلة



مصر (http://www.bbc.co.uk/arabic/topics/egypt)




وتم إغلاق كوبري قصر النيل بأكمله، بسبب قدوم مسيرة حاشدة تطالب بإسقاط التأسيسية وإعادة تشكيلها ووضع حد أدنى وأقصى للأجور، وإعادة محاكمة قتلة الثوار. وقام المشاركون في المسيرات بارتداء "تيشيرت" الحركة أو الحزب أو التيار التابعين له.
وانضمت المسيرات القادمة من مسجد الاستقامة بالجيزة ومسجد مصطفى محمود بالمهندسين والمسيرة القادمة من شبرا إلى مسيرة السيدة زينب، وقادها خالد على المرشح السابق للرئاسة.
وردد المتظاهرون عدداًَ من الشعارات "بيع بيع بيع الثورة يا بديع"، "الشعب يريد إسقاط النظام"، "عيش.. حرية.. إسقاط التأسيسية"، "أيوه بنهتف ضد المرشد.. الإخوان تبع المخلوع".
كما طافت مسيرة من التيار الشعبى والدستور أرجاء ميدان التحرير، مرددة "يسقط حكم مرسى، باع الثورة عشان الكرسى، الجدع جدع والإخوان الاخوان وإحنا يا جدع رجالة الميدان".
ووصلت أيضا مسيرة نظمها حزب المؤتمر إلى ميدان التحرير للمشاركة فى جمعة "مصر مش عزبة".وقال محمد الدكش، أحد القيادات الفلاحية، إن الرئيس الراحل محمد نجيب وصف الفلاح المصرى بأنه عزيز فى أرضه وكريم بين حكومته، وجمال عبد الناصر كرم الفلاح وأعلى من قيمته، ولن نسمح لمرسى بأن يقلل من كرامة الفلاح بين المصريين.
وردد المتظاهرون فور انتهاء الدكش من كلمته "ناصر ناصر"، فيما يكاد يمتلئ ميدان التحرير بأعداد كبيرة من المتظاهرين وصلت إلى الآلاف.
حركة أزهريون

كان الشيخ محمد عبدالله نصر مؤسس حركة أزهريون، قد ألقي خطبة الجمعة اليوم أمام عشرات المصلين بميدان التحرير في جمعة "مصر مش عزبة" التي دعي إليها عدد من الحركات الثورية والأحزاب المدنية.
وقال الشيخ نصر إن هناك فصيلا بعينه - هم جماعة الإخوان المسلمون - يحاول دائما التصدي لكل من يعارضه، ويمنح الحاكم "صفة الألوهية" وكأنه فوق الحساب ولايقع في الخطأ، بالاضافة إلي قولهم عبر المنابر بأن انتقاد الرئيس محمد مرسي حرام شرعاَ وأن طاعته من طاعة الله عز وجل، "وأنا أسألهم هل ربنا فوضكم كمندوبين عن الرئيس مرسي في الأرض؟ تكفّرون الناس علي أهوائكم، فإذا كان الحكم في الإسلام قائما علي مدنية الدولة والمساءلة والحساب فكيف تخالفون شرع الله يامن تدعون لتطبيق شرع الله؟" علي حد قوله.
وانتقد نصر تكريم الرئيس مرسي لقادة المجلس العسكري رغم ارتكابهم بعض الجرائم ومنها هتك عرض النساء بأحداث مجلس الوزراء وإلقاء جثث الشهداء بالقمامة، وأحداث ماسبيرو.
وأضاف نصر كيف لجماعة الإخوان المسلمون أن يهاجموا قرض البنك الدولي في شهر مارس/ اذار الماضي عندما حاول الجنزوري الحصول عليه ووصفوه بأنه ربا ثم يحللونه في شهر أغسطس/آب بعد توليهم الحكم ؟
واستنكر نصر اصطحاب الرئيس لكل من محمد فريد خميس ومحمد أبو العينين رجال الأعمال المنتمين للنظام السابق، وتساءل كيف يصطحب رموز الفساد في جولته للصين.
وأبدي استعجابه من عمليات الإفراج العشوائية للإرهابيين والمتهمين بقضايا جنائية، دون الإفراج عن الثوار الذين كان لهم الفضل الأوحد في ظهور الجماعة المحظورة إلي النور بعد اندلاع ثورة 25 يناير.
وأكد نصر علي أن الشعب المصري جميعه مؤمن بمسلميه ومسيحييه ولا يحتاج لأوصياء عليه. كما أكد علي أن تظاهرة اليوم جاءت لتؤكد علي استمرار الثورة ضد من يقف أمامها مطالبين بدستور لكل المصريين وإعادة محاكمة قتلة الثوار، ومحاكمة المعتدين علي المظاهرين السلميين في جمعة كشف الحساب، وإقرار الحد الأدني والأقصي للأجور المساواة بين الشعب المصري كله.
وكان حزب المصريين الأحرار قد أعلن مشاركته في مسيرات اليوم من أمام مسجدي السيدة زينب، ومصطفي محمود بالمهندسين عقب صلاة الجمعة، باتجاه ميدان التحرير، وأوضح الحزب ـ في بيان صحفي ـ أنه من المقرر أن تضم مسيرة السيدة زينب أيضا أحزاب الدستور والتحالف الشعبي وحركة شباب ماسبيرو، فيما تضم مسيرة مسجد مصطفي محمود عدد من الحركات الثورية منها حركة شباب 6 أبريل والمصري الحر وبعض الأحزاب المدنية الأخرى.
وقال محمود العلايلي السكرتير العام المساعد لحزب المصريين الأحرار أن المشاركين في المسيرات سوف يتوجهون إلى ميدان التحرير باعتباره رمز ثورة 25 يناير، ومنه إلى مجلس الشورى للاعتراض على تشكيل الجمعية التأسيسية ومسودة الدستور والمطالبة بحل الجمعية ثم التحرك إلى قصر عابدين للاعتراض على قرارات رئاسة الجمهورية ومحاولة التدخل في استقلال القضاء، وكذلك المطالبة بالقصاص للشهداء ورفض هيمنة أي فصيل سياسي على الحياة السياسية في مصر.
موقف حزب النور

من ناحية أخرى أعلن حزب النور قبل بداية المظاهرات ، عن عدم مشاركته فى مليونية "مصر مش عزبة ..مصر لكل المصريين"، والتى دعت إليها عدد من القوى والأحزاب السياسية والحركات الثورية.
وقال الدكتور يسرى حماد المتحدث الرسمى باسم الحزب: بالنسبة لنا في حزب "النور" فلن نشارك في هذا التجمع لأننا فضلنا -ونحن في صفوف المعارضة- أن نوجه جهدنا للمشاركة في تعمير بلادنا.
وطالب حماد فى بيان صدر عن الحزب ، قائلا:" من الممكن أن يفهم البعض، لأن مصر مش عزبة، ينبغي أن لا نتركها لفصيل واحد ليقوم بتعميرها والنهوض بها، بل سنشارك جميعا في البناء والتنمية، بالرأي والفكرة والعمل والتواجد، ومنع المشاغبين من ترويج الأفكار الهدامة التي تهدم ولاتبني، تضر ولاتنفع".
وأضاف "أما في الحقيقة وبعيدا عن الظن والأوهام، فإن المنظمين الذين أبوا أن يشاركوا في بناء مصر ونهضتها وجلسوا في الفضائيات يحسبون مرور الساعات الباقية على المائة يوم مع هدم كل إنجاز أو إيجابية وتشويه أي لبنة توضع في إقامة صرح البنيان الجديد، ظنا منهم أن ذلك سيعجل بزوال الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية، والإتيان بهم على أساس أنهم النخبة".
ووجه المتحدث الرسمى باسم النور، رسالة إلى أصحاب مليونية "مصر مش عزبة" قائلا: "إلى هؤلاء أقول النخبة لاتهدم بلادها إذا أدارها غيرهم بل لهم وجود للبناء والتعمير حتى ولو كانوا خارج السلطة ".

الزمزوم
2012-10-19, 18:36
19 أكتوبر 2012 - 4:42 م


http://shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Egypt/Eg-Politics/original/tahrir44.jpg
أدى المتظاهرون بميدان التحرير، اليوم صلاة الجمعة في مسجد عمر مكرم، كما صلى البعض داخل حديقة "الصينية" وسط الميدان.

وقد توافد المئات من المتظاهرين منذ صباح اليوم على الميدان، للمشاركة في جمعة "مصر مش عزبة.. مصر لكل المصرين"، والتي دعا لها التيار الشعبي والعديد من القوى الثورية الأخرى، ردًا على أحداث الجمعة الماضية التي اعتدى فيها أعضاء من الإخوان المسلمين على المتظاهرين في التحرير، ولإعلان رفضهم سيطرة فصيل واحد على مؤسسات الدولة، كما طالبوا بحل الجمعية التأسيسية للدستور، وتشكيل تأسيسية جديدة تكون ممثلة لجميع طوائف الشعب، وهتف المتظاهرون "عيش – حرية - إسقاط التأسيسية".

جدير بالذكر، أن عدة مسيرات خرجت من دوران شبرا والسيدة زينب ومسجد مصطفى محمود، في طريقها إلى الميدان للمشاركة في المليونية.

الزمزوم
2012-10-19, 18:40
مشادات كلامية أثناء خطبة جمعة "مصر مش عزبة"
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=r6uDcVbvOIg

الزمزوم
2012-10-19, 18:47
تدفق الأنترنت " ضعيف ضعيف .................؟؟؟؟؟؟؟؟

الزمزوم
2012-10-19, 18:49
بدء تحرك مسيرات السيدة زينب وشبرا.. وحرارة وشادي الغزالي حرب في المقدمة


الجمعة 19 أكتوبر 2012


تحركت مسيرة السيدة زينب، في اتجاهها إلى ميدان التحرير، للمشاركة في جمعة «مصر مش عزبة.. مصر لكل المصريين»، للتنديد بأحداث الجمعة الماضية، ورفض سيطرة الإخوان المسلمين على المشهد السياسي، والمطالبة بحل التأسيسية، وتشكيل جمعية جديدة تكون ممثلة لكل طوائف الشعب، وانضم للمسيرة كل من: الناشط السياسي أحمد حرارة، وشادي الغزالي حرب، وتقدم المسيرة أعضاء حزب الدستور والمصريين الأحرار وحركة 6 إبريل.



كما تحركت مسيرة دوران شبرا، في اتجاه ميدان التحرير، للمشاركة في جمعة «مصر مش عزبة.. مصر لكل المصريين»، والتي تندد بـ«أخونة الدولة»، واعتراضًا على الاعتداء على المتظاهرين الذين خرجوا الجمعة الماضية في مليونية «كشف الحساب».



وتقدم مسيرة دوران شبرا، حركتا مينا دانيال والاشتراكيين الثوريين، وأعضاء حركة 6 إبريل، بمشاركة حركات عمالية من هيئة النقل العام، للتضامن مع مطالب المتظاهرين والمطالبة بوضع حد أدنى للأجور.

و.وحيد
2012-10-19, 18:55
اين المليونية التي كانوا يتغنون بها
خسئتم
...............
ايها المصريون
التفتوا الى اعمالكم و الى مستقبل بلدكم ودعكم من المتاهات

هشام_525
2012-10-19, 19:05
سبحان الله
لم اعد افهم شيئا في ما يريده العرب
تظاهرو لطرد مبارك و لما طردوه و عملو انتخابات ديمقراطية و فاز مرسي بالاكثرية يرفضون ذلك

كيف يصبرون على مبارك 40 سنة
ثم يريدون من مرسي في 100 يوم ان يجعل البلد جنة

doom45
2012-10-19, 19:13
ماذا يريدون ؟؟؟ ؟؟

الرئيس مرسي لم يأتي على دبابة أجيرة أو ناقة العشيرة بل جاء بإرادتهم !!

أم أن جزء من الشعب المصري ( الأقباط والعلمانيين ) يريدون دولة علمانية !!

الزمزوم
2012-10-19, 20:15
مليونية مصرية في ميدان التحرير تهتف الشعب يريد إسقاط النظام

[/URL][URL="http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=47105#"]2012/10/19
(http://addthis.com/bookmark.php?v=250)

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/47105.jpg

خرج مئات آلاف المصريين في تظاهرة مليونية يوم الجمعة 19 أكتوبر/تشرين الأول، ترفض ما يعتبره الشعب المصري هيمنة جماعة الإخوان المسلمين على كتابة الدستور الجديد للبلاد تحت شعار "مصر مش عزبة".
و رفعت شعارات ضد حكم الإخوان و قام المطرب رامى عصام، بالصعود إلى منصة حزب الدستور المقامة بميدان التحرير وغنى عدداً من أغانيه الثورية وسط هتاف المتظاهرين المحيطين بالمنصة والمشاركين فى مليونية "مصر مش عزبة".
حيث ردد جميع المتظاهرون خلف رامى "يسقط يسقط حكم المرشد"، "الشعب يريد إسقاط النظام".
هذا ووقعت اشتباكات بين أنصار لمحمد مرسى من عناصر الإخوان المسلمين وبين عدد من المشاركين في مليونية "مصر مش عزبة"، وذلك بعدما رفع المتظاهرون هتافات ضد مرسى ومنها "مصر لكل المصريين"، "مصر دولة مدنية

ibrahimm
2012-10-19, 23:09
يا لي قاعدين يقولو 100 يوم

اي روحو موتو الراجل استولى على كلش في مصر في لمح البصر و للدرك مشفنا والو

مالز مداير علاقات مع اليهود و الحرام كامل مازال في مصر من افلام خليعة ...........

و المضحك ينسب لروحو اسلاميين منين جاكم الاسلام يا خونه

سوكا
2012-10-20, 02:07
مشكله الاخوان انهم خرجوا من المعتقلات وظنوا ان مصر اصبحت ميراث لهم وانا لا احب ان اسمع جمله ان في مصر ثوره ضد الاسلاميين نحن مسلمين والحمد لله جميعا فمن نصب هؤلاء او غيرهم ان يتحدثوا بأسم الاسلام الدين لله والوطن للجميع

الزمزوم
2012-10-20, 10:36
مصر مظاهرات حاشدة ضد قناة الجزيرة تهتف "الجزيرة إخوانية صهيونية"

2012/10/20
http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/47111.jpg



أثارت تغطية قناة الجزيرة القطرية للمظاهرات التي عمت ميدان التحرير في مصر غضب الشعب المصري والناشطين المصريين، حيث كانت تغطي مباشر وتقطع الصوت عند بدء أي هتاف ضد محمد مرسي, فضلا عن عدم إظهار جميع الحشود للإيحاء بأن عدد المتظاهرين قليل جداً، وكانت في تغطيتها الأسبوع الفائت حاولت إظهار مظاهرات الشعب المصري ضد حكم الإخوان على أنه مظاهرات لتطهير الجسم القضائي .
وقالت الجزيرة عن المظاهرة المليونية بأنهم عدد قليل من الشباب المصري، ورغم احتشاد مئات آلاف المصريين قالت قناة الجزيرة: فشلت مليونية ميدان التحرير، و هذا ما أثار بعض الشباب ودفع الآلاف الى التظاهر أمام مكتب الجزيرة في القاهرة، ووصف القناة بالقناة الإخوانية الصهيونية!!.

الزمزوم
2012-10-20, 10:38
أنباء عن إعتراف نخنوخ بأن الإخوان المسلمين هم من دبر موقعه الجمل و حماس متورطة

2012/10/20
http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/47106.jpg



نقل موقع لا الإخباري المصري بأن أنباء تتردد بأن صبري نخنوخ المتهم بموقعه الجمل إعترف أمام النيابه العامه بأن قيادات من الإخوان المسلمين و هم محمد البلتاجى وصفوت حجازى وحسن البرنس , هم من خطط لقتل الثوار في ميدان التحرير أبان الثورة المصرية في ما سمي لاحقاً بموقعه الجمل, و ذلك بالإتفاق مع بلطجية و عناصر من حماس.
و أفادت الأنباء أن نخنوخ قد قدم للنيابه العامة المصرية الدليل على صحة كلامه وشملت الإعترافات أيضا قيام الإخوان بتدبير حرق أقسام الشرطه المصرية وهدم السجون و تهريب السجناء الجنائيين و سجناء الإخوان .
و بحسب الإعترافات فإن قيادات الإخوان قد إستقدموا عناصر من حماس عن طريق الأنفاق الواصلة الى غزة, وقام نخنوخ بتجهيز شقق مفروشه لهم بالإسكندرية للأقامه بها , وثم أشرف على تهريبهم بعد تنفيذ مهامهم فى الثوره المصريه

الزمزوم
2012-10-21, 10:54
أزمة النائب العام المصري تتصاعد وسط اصرار على الاطاحة به


دخلت المعركة المحتدمة بين النائب العام المحسوب على النظام السابق والقوى السياسية والثورية منحى جديدا، بعد أن طلب الأول مستشار رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب "الحرية والعدالة" السابق عصام العريان للتحقيق، على خلفية تهجمه الاخير عليه واتهامه بأنه صانع الأزمة الأخيرة مع الرئاسة. http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/1012/na2b3ammasri.jpg

يأتي هذا بعد أيام قليلة من احالة النائب العام لعصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط ـ حزب اسلامي مصري معتدل ـ الى التحقيق تمهيدا لاحالته للمحكمة الجنائية، بسبب بلاغ قدم من المستشار أحمد الزند رئيس نادي قضاة مصر المحسوب على النظام السابق، وهو ما رفضته الاحزاب والقوى الوطنية.

من جانبه، أكد الدكتور عصام العريان في صفحته على موقع "تويتر" أنه لم يقل أن رئاسة الجمهورية تتصنت على مكالمات النائب العام، مشيرا إلى أنه طالبها فقط بتوثيق مكالماتها الرسمية، فيما طالب الرئاسة باعفائه من منصبه الاستشاري وطالب وزير العدل المصري بانتداب قاض تحقيق قائلا :"جنت على نفسها براقش".

وفي سياق متصل، يستعد 17 حزبا مصريا وحركة ثورية لعقد مؤتمر صحفي عالمي بعد غد الاثنين بوسط القاهرة للاعلان عن خطوات قانونية واحتجاجية لتغيير النائب العام الحالي، وتعيين آخر يعبر عن ما وصفوه بروح الثورة ومطالبها، مؤكدين أن استمرار المستشار عبد المجيد محمود في مكانه خطر على الثورة.

ويواجه النائب العام بحسب نص لائحة الاتهام المقرر تقديمها في وقت لاحق هذا الاسبوع حصلت عليها "الانتقاد" اتهامات تحيله لمجلس تأديب قد يؤدي الى عزله بقوة القانون بحسب مصدر قانوني مطلع أعد لائحة الاتهام.

وواصل قضاة تيار الاستقلال –التيار الاصلاحي في القضاء المصري –هجومهم على النائب العام، وقال المستشار أسامة ربيع رئيس محكمة استئناف القاهرة، وأحد قيادات تيار "الاستقلال القضائي" : "الذين يتشدقون بالاستقلال الآن كانوا في الجحور أيام مبارك بحجة أنهم مع الشرعية وسيادة القانون.. أين حمرة الخجل"، متسائلا :"ماذا فعل النائب العام ضد ممارسات أمن الدولة في عهد النظام السابق؟ وأين كان الزند؟ في اشارة الى المستشار أحمد الزند رئيس نادي قضاة مصر المحسوب على النظام السابق".
21-10-2012

سامي العالم
2012-10-21, 11:04
لا حول و لا قوة إلا بالله

الزمزوم
2012-10-21, 11:05
فشل الرئيس ... السبب أزمة وقود خانقة في مصر ....وعود في مهب الريح
2012/10/21
الرئيس مرسي الذى تعهد بالقضاء على أزمة الوقود خلال المائة يوم الاولى من حكمه، لم يستطع انجاز ما وعد به، مع حديث لا يتوقف عن اعادة هيكلة الدعم ليصل الى مستحقيه.

http://images.bokra.net/bokra//21-10-2012/02012-634742344238953550-895.jpg


لا تزال أزمة الوقود تتفاقم في مصر، فيما تتوالى التطمينات الحكومية والوعود الرسمية من دون تحديد موعد زمني للقضاء على الأزمة المحتدمة التي أرهقت المواطنين.

الرئيس مرسي الذى تعهد بالقضاء على أزمة الوقود خلال المائة يوم الاولى من حكمه، لم يستطع انجاز ما وعد به، مع حديث لا يتوقف عن اعادة هيكلة الدعم ليصل الى مستحقيه.

وقال ياسر علي المتحدث باسم الرئاسة المصرية: "نحاول الوصول الى معادلة حقيقية تضمن ان الدعم الذى يبلغ 130 مليار جنيه من الموازنة وهو يمثل ثلثها، منها 100 مليار جنيه على دعم الطاقة والوقود، كل ذلك يحتاج الى ترشيد حتى نصل الى الشرائح الأكثر احتياجا".

الزمزوم
2012-10-21, 11:26
حمدي قنديل يعتذر للفلسطينيين عن خطاب مرسي الى صديقه العظيم والوفي بيريز


October 19 2012


قدم الكاتب والصحفي المصري البارز حمدى قنديل، اعتذارًا للشعب الفلسطينى، بسبب الخطاب الموجه إلى الرئيس الإسرائيلى، شيمون بيريز، من الرئيس محمد مرسى، لترشيح السفير الجديد لمصر بتل أبيب والذي وصفه بالصديق الوفي .. والعظيموقال قنديل، عبر حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى 'تويتر': 'الإخوة فى فلسطين.. اعتذر لكم عن خطاب رئيسنا'.وطالب 'قنديل' الرئيس مرسى بأن يوضح كيف توطدت صداقته بصديقه 'بيريز'، قائلاً: 'على الرئيس أن يوضح لنا كيف توطدت صداقته بصديقه العظيم، وما الذى يبيتانه لنا ولقضية فلسطين من وراء هذه الصداقة'.وأضاف: 'يقولون لى أن هذه صيغة موحدة فى خطابات الخارجية.. هل يعنى ذلك أننا نساوى فى خطابات ترشيح السفراء بين الجزائر، مثلا، وإسرائيل؟'، مشيرًا إلى أن الرئيس كان عليه أن يدقق خطاب إسرائيل بالأخص .

الزمزوم
2012-10-21, 11:29
لماذا لا تظهر ( الزبيبة ) الا على جباه الوعاظ المصريين


October 19 2012

في مقال طريف نشره اليوم الكاتب والصحفي البارز ابراهيم عيسى في جريدة التحرير المصرية اليومية الخاصة يفتح الصحفي المصري ملف ( الزبيبات ) فيقول عن الوعاظ الذين يحيطون بالرئيس المصري :كل واحد منهم يطلق لحيته حتى صدره وتظهر زبيبته فوق جبهته علامة صلاته وسجوده (وهى الزبيبة التى لا تراها على أى مسلم فى العالم إلا على جباه المصريين فقط، دلّنى على شيخ إندونيسى أو رجل دين تركى أو أى من ملالى إيران أو مدير مركز إسلامى فرنسى أو شيخ مغربى أو فقيه سنغالى أو مجاهد أفغانى عنده زبيبة صلاة.. لا أحد إلا المصريون.. وتحدِّى!).ومع ذلك وإضافة إلى حجم وكم الأحاديث التى يرويها والعظات التى يزعق بها، فلا واحد من هؤلاء الشيوخ والوعاظ المحيطين والمحلقين والمقتربين والمتحالفين والمتوددين إلى الرئيس مرسى والمشتغلين بالسياسة والمنشغلين بمزاعم العمل من أجل سيادة شرع الله، ولا واحد منهم يتردد عند التقرب من قصر السلطان أو دائرة الحكم أو ديوان السيادة، ويذكر النبى الكريم صلى الله عليه وآله وسلم وهو يحذرهم شرًّا مستطيرًا يحيط بهم ويحيق بتدينهم إذا ذهبوا إلى السلطان، هؤلاء وعاظ وعلماء حذَّر منهم النبى صلى الله عليه وآله وسلم، لقد أخرج الإمام أحمد فى مسنده، والبيهقى بسند صحيح، عن أبى هريرة رضى الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من بدا جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلطان افتُتن، وما ازداد أحد من السلطان قربا، إلا ازداد من الله بعدا
واضاف عيسى : أخرج ابن عدى عن أبى هريرة رضى الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إن فى جهنم واديا تستعيذ منه كل يوم سبعين مرة، أعده الله للقراء المرائين فى أعمالهم وإن أبغض الخلق إلى الله عالم السلطان»، وأخرج الحاكم فى تاريخه، والديلمى، عن معاذ بن جبل رضى الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «ما من عالم أتى صاحب سلطان طوعا، إلا كان شريكه فى كل لون يُعَذَّب به فى نار جهنم».وأخرج أبو الشيخ فى الثواب عن معاذ بن جبل رضى الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا قرأ الرجل القرآن وتفقه فى الدين، ثم أتى باب السطان، تَمَلُّقًا إليه، وطمعا لما فى يده، خاض بقدر خطاه فى نار جهنم
وأخرج الديلمى، عن ابن عباس رضى الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «يكون فى آخر الزمان علماء يرغِّبون الناس فى الآخرة ولا يَرغَبون، ويزهِّدون الناس فى الدنيا ولا يَزهَدون، ويَنهَون عن غشيان الأمراء ولا ينتهون».وأخرج الديلمى عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إن الله يحب الأمراء إذا خالطوا العلماء، ويمقت العلماء إذا خالطوا الأمراء، لأن العلماء إذا خالطوا الأمراء رغبوا فى الدنيا، والأمراء إذا خالطوا العلماء رغبوا فى الآخرة».وأخرج أبو عمرو الدانى فى كتاب الفتن عن الحسن، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا تزال هذه الأمة تحت يد الله وكنفه، ما لم يمار قُرَّاؤها أمراءها
ثم يقول : لاحظ هنا أن جميع الأحاديث الشريفة التى تحذِّر وتنذر لا تصف الحاكم بأنه ظالم أو فاسد، بل إن النبى يقصد من معنى الحديث ودلالته التحذير من اقتراب العالم أو الشيخ الواعظ من أى حاكم، ولم يخص التحذير والإنذار بحاكم موصوف بالاستبداد أو الانحراف
ويختم مقاله بالقول :احذروا هؤلاء الوعاظ إذن وأنتم تعرفونهم بالاسم، فقد باتوا فى كل محفل وعلى كل شاشة وفى كل مجلس ويذكرون رئيسهم فى كل حديث وحدث.. هؤلاء وعاظ يرغِّبون الناس فى الآخرة ولا يَرغَبون، ويزهِّدون الناس فى الدنيا ولا يَزهَدون، هؤلاء وُعَّاظ حذَّر منهم النبى محمد بن عبد الله.. وصلّوا بينا على النبى .

الزمزوم
2012-10-22, 19:28
كارتر يطمئن بيريز: مرسي لن يقوم بتعديل "كامب ديفيد" دون موافقة إسرائيل
(http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=47198#)



http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/47198.jpg

أكد الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر للرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز أن مصر لن تقوم بتعديل شروط اتفاقية كامب ديفيد بدون موافقة إسرائيل، مضيفاً في تصريحات لـ"صحيفة التايمز الإسرائيلية" أنه تقابل مع الرئيس محمد مرسي في مناسبات مختلفة قبل وبعد الانتخابات وطلب منه احترام اتفاقية السلام مع إسرائيل.
وقال بيريز لكارتر: إن اتفاقية السلام مع مصر لم تكن ستحدث بدون تدخله، مقدماً شكره له.
يُذكر أن كارتر يترأس وفداً من الرؤساء السابقين يسمّى "الحكماء"، وقد تحدث مع بيريز في مقره في القدس المحتلة، ومن المقرر أن يزور الرئيس مرسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس في أوقات لاحقة من زيارته للشرق الأوسط!!.

الزمزوم
2012-10-22, 19:47
أحمد شفيق يخرج عن صمته و يفضح تزوير الإنتخابات المصرية

[/URL][URL="http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=47201#"]2012/10/22
(http://addthis.com/bookmark.php?v=250)

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/47201.jpg

حذر الفريق أحمد شفيق سابقاً من أنه قد يكشف المستور , و ذلك رداً على قرار منعه من السفر رغم انه مرشح رئاسي سابق , و تجاوز لجنه النزاهة حين ترشح للإنتخابات, و في أول مفاجئة كشفتها الحملة الإنتخابية للفريق أحمد شفيق , كشف عن نتائج الإنتخابات موقعه و ممهورة من رئيس اللجنة العليا للإنتخابات و رئيس المحكمة الدستورية , تؤكد فوز أحمد شفيق بنسبة 58,54% من الأصوات مقابل 42,46% من الأصوات لمحمد مرسي.
فيما لم يكشف شفيق عن السبب الذي أرغمه على الصمت كل هذا الوقت , و لم يتطرق إذا كان قد خضع للتهديد أو بسبب الضغوط الخارجية.
و توقع مراقبون أن تثير هذه الوثائق زوبعه سياسية في مصر و خصوصا مع قيام ثورة شعبية عارمة ضد حكم الإخوان تجلت الإسبوعين الماضيين بنزول مئات آلاف المصريين للشوارع.

الزمزوم
2012-10-24, 18:07
بسبب الوضع الاقتصادي.. المخابرات المصرية تنبه مرسي من اضطرابات شعبية مقبلة

[/URL][URL="http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=47268#"]2012/10/24
(http://addthis.com/bookmark.php?v=250)

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/47268.jpg

كشفت قناة "الحياة" مساء أمس، تفاصيل التقرير المنسوب لجهاز المخابرات العامة المصرية، والذي يحذر من اضطرابات شعبية محتملة نتيجة للحالة الاقتصادية للشعب المصري، بسبب العبء الاقتصادي على المواطنين.
وقال التقرير: إن الغضب عند بعض فئات المواطنين سببه الحالة الاقتصادية، وانخفاض مستويات الأجور وارتفاع الأسعار. وأضاف التقرير: إن هناك 7 أسباب لغضب المواطنين، وكيفية علاجها. وأشارت القناة إلى أن التقرير تمّ رفعه للرئيس مرسي، وهو يسعى لاتخاذ إجراءات لمحاولة احتواء الغضب مثل الاهتمام بمكافحة ارتفاع الأسعار، ومشكلة الأجور.

الزمزوم
2012-10-24, 18:10
مصر .. معركة تكسير عظام حول جمعية الدستور التأسيسية بعد مهلة قضائية


توترت الاجواء السياسية مجددا في مصر، عقب اعلان الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى المصرية وقف دعاوى حل الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور المصري الجديد، وإحالتها للمحكمة الدستورية العليا للفصل فى مدى دستورية القانون ٧٩ للسنة ٢٠١٢ الذي حصنه رئيس الجمهورية في وقت سابق من الطعن.

وقضت المحكمة الدستورية العليا في مصر في وقت سابق بحل مجلس الشعب المصري ـ اول مجلس منتخب للثورة ـ بسبب عوار دستوري في قانون الانتخابات ما سبب أزمة سياسية واسعة، وتراشق بين قضاة المحكمة والقوى الوطنية في مصر.

وتوعد اليسار والليبراليون في مصر الجمعية التأسيسية بمسيرات غاضبة في الأيام المقبلة، فيما أعلنت معظم الفاعليات الشعبية المحسوبة على الاتجاهين رفضها لمسودة الدستور الاول التي اعلنتها الجمعية التأسيسية للمناقشة الشعبية، كما قرر عدد من محامي التيارين اقامة طعون جديدة لتعطيل عمل الجمعية. http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/1012/egyptpar.jpg

وفي المقابل، احتفى الاسلاميون بقرار المحكمة، الا انهم في الوقت نفسه عبروا عن قلقهم من الدخول في نفق مظلم بحسب وصف بعضهم مع المحكمة الدستورية العليا التي قامت بحل مجلس الشعب.

الدكتور محمد البرادعى مؤسس حزب الدستور كان واضحا بقوة في تعليقه علي الحكم، ودشن لمرحلة جديدة من المطالب حيث أكد أن المخرج قد يكون في توافق علي تأسيسية جديدة تشكل طبقا لمعايير كتابة الدساتير يعهد اليها بسلطة التشريع إلى حين الانتهاء من الدستور الجديد.
وأوضح فى تغريدات على حسابه الرسمي على "تويتر" أن القوى السياسية تتحدث حاليا عن خامس دستور مؤقت في ٢٠ شهراً، مشددا على ضرورة إنهاء هذه العشوائية التي أدت الي وضع مشوه بتركيز السلطة التشريعية والتنفيذية في يد الرئيس.

ووصف البرادعى التأسيسية بأنها غير مؤهلة ولا تمثل أطياف الشعب، مؤكداً أنه من غير المتوقع أن يصدر عنها منتج توافقي يضمن الحقوق والحريات ويحقق العدالة الاجتماعية.

وقال: "لا يجب ان ننتظر حكم الدستورية في احتمال العوار القانوني للتأسيسية ويجب فورا بناء توافق وطني لمعالجة الاستقطاب والعوار السياسي في اللجنة".

ودعا الدكتور محمد البلتاجي رئيس لجنة الاقتراحات والحوارات بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور وعضو مجلس أمناء الثورة الي الحوار الجاد للوصول إلى مسودة نهائية للدستور تُرضي الجميع، مؤكدا أن المحكمة الدستورية أمام تحد تاريخي لتثبت للعالم بأنها لا تخضع لأي أياد خفية أو تمارس عليها ضغوط سياسية.

وقال صبحي صالح الفقيه الدستوري وعضو الجمعية التأسيسة: "إن عمل الجمعية عمل سياسي والذهاب به الى المحاكم وتوريطه فيها يربك المشهد السياسي، خاصة ان المحكمة الدستورية رفضت وضعها في مسودة الدستور وبذلك اصبحت خصما وحكما".

واستنكر د.محمد جمال حشمت وكيل لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب المصري السابق إصرار البعض على تدمير الجمعية التأسيسية للدستور عن رغبة وفهم، موضحا أن البعض ينادي بمقاطعة التأسيسية لتعارضها مع المعايير والمواثيق الدولية التى وقعت عليها مصر بينما لا اتفاقية دولية يمكن أن تعارضها مصر في دستورها إلا تلك التي تتعارض مع نص المادة الثانية بما فيها من مبادئ الشريعة الاسلامية! وهو أمر مرفوض حتى فى ظل النظام البائد! http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/1012/egyptpar02.jpg

وتساءل: هل يقصد هذا الفريق المصري الوطني الاستجابة لنداء فريق الأمم المتحدة المعني بمكافحة التمييز ضد المرأة في القوانين والتشريعات والذي يطالب حكومات العالم بإلغاء القوانين التي تجرم الزنى والتعامل مع الزنى على اعتبار أنه حق من حقوق الانسان وليس جريمة جنائية!

وكشف اكرامي سعد علي ممثل مصابي الثورة في الجمعية التأسيسية ان هناك جلسة للجمعية بعد عيد الاضحى للتفاوض على 4 مواد في المسودة، مثار اختلاف، موضحا ان التوافق قد يساهم في انهاء الدستور.

قانونيا، كشف الفقيه الدستوري محسن باتع محمود أن المحكمة الدستورية العليا لا تستطيع ايقاف أعمال الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، لأن قرار الاحالة لم يشمل نصا على ذلك، فلذا امام المحكمة طريق طويل يمتد الى 45 يوما لتحضير الدعوى ثم جلسات اخرى تستطيع الجمعية التأسيسية انجاز مهمتها وتحصين اعمالها باستفتاء شعبي.

وقال: "نرى القضاء الاداري قد زُج في مهاترات سياسية تضر بصالح الوطن، لأن التشكيل الحالي توافق مع رغبات المجتمع فضلا عن أنه ضم جميع القوى السياسية".

وأبدى المستشار أسامة ربيع رئيس محكمة استئناف القاهرة وأحد قيادات تيار الإستقلال القضائي قلقه من تدخل القضاء الاداري في عمل الجمعية التأسيسة لوضع الدستور، مؤكدا انه غير مختص. واشار عمرو علي الدين المحامي الى أنه وفقا للإعلان الدستوري فالجمعية التأسيسية هيئة مستقلة ولا ولاية لأحد عليها سواء كان الرئيس أو غيرة من السلطات الأخرى.

وتوقع أن تحدث أزمة في مصر إذا أقدمت المحكمة الدستورية على تحضير الدعوى سريعا قبل اتمام الدستور والاستفتاء، وهو ما يخالف اعراف المحكمة.

24-10-2012 |

عكس التيار
2012-10-26, 06:35
مشكله الاخوان انهم خرجوا من المعتقلات وظنوا ان مصر اصبحت ميراث لهم وانا لا احب ان اسمع جمله ان في مصر ثوره ضد الاسلاميين نحن مسلمين والحمد لله جميعا فمن نصب هؤلاء او غيرهم ان يتحدثوا بأسم الاسلام الدين لله والوطن للجميع

الزمزوم
2012-10-26, 20:03
مركز إبن خلدون يشكك في شرعية الانتخابات الرئاسية في مصر

2012/10/26
(http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=47361#)

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/47361.jpg



في إطار البلاغ المقدم من المرشح السابق لرئاسة الجمهورية الفريق أحمد شفيق حول وجود عمليات تزوير في الانتخابات الرئاسية السابقة كان لها اثر كبير في فوز الرئيس الحالي محمد مرسي بالمنصب الرفيع، أوضح مدير مركز إبن خلدون للدرسات الإنمائية وحقوق الإنسان سعد الدين ابراهيم أن الانتخابات التى أتت بالرئيس محمد مرسي مشكوك فى شرعيتها.
وذكر سعد الدين أن أسبابا كثيرة تعزز استنتاجه، منها أن إعلان النتائج جاء بعد ثلاثة أيام، وأن النتائج التي جمعها المركز من خلال مراقبيه المدربين على التدقيق والمراقبة بأساليب منهجية وعلمية محددة تشير إلى فوز الفريق أحمد شفيق بانتخابات الرئاسة بفارق 30 ألف صوت عن مرشح جماعة "الإخوان المسلمين" الرئيس الحالي محمد مرسي.
وأَضاف مدر مركز إبن خلدون قائلاً: "سمعنا أن اللجنة العليا للانتخابات تعرضت للضغط والوقوع تحت تهديدات الإخوان بأنهم سيقومون بالانتحار وانهيار عدد من المؤسسات معهم حالة فوز شفيق"، مشيراً إلى أن المجلس العسكري الحاكم وقتذاك تعرض للابتزاز.
وتابع سعد الدين تصريحاته، معتبراً أن خطابات مرسي تشير إلى سعيه لتحويل مصر الى إمارة إسلامية بإستخدام عدة مفردات منها "أهلي وعشيرتي" وغيرها .. مضيفاً أن جماعة "الإخوان المسلمين" لا تقبل أن يحاسبها أو يصنفها.
ويرى خبراء القانون أن المادة 28 من الإعلان الدستوري الصادر في مارس 2011 تحصن قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، معتبرين أن طعن الفريق يمكن أن يجعل الرئيس الحالي مشكوكا في شرعيته ويفتح الباب أمام علاقة جماعة "الإخوان المسلمين" بالمجلس العسكرى.
وأوضحوا أنه في حال ثبات عملية التزوير فإن ذلك من شأنه تقديم المسؤولين عن التزوير للمحاكمة الجنائية دون أن ينال الطعن من اللجنة العليا بالانتخابات فيما ستكون شرعية الرئيس محمد مرسي محل شك.
يُذكر أن الفريق أحمد شفيق قد قال في تصريحات سابقة: "لن أترك حقي الذي تركته وتنازلت عنه أيام الانتخابات، القانون يمنع قاضي التحقيق من الظهور في وسائل الاعلام قبل الانتهاء من القضية وسأقاضيه على ذلك، سيندم كل شخص هاجم شفيق لانني طرف يستخدم القانون والطرف الآخر يغتاله".
وتجدر الإشارة إلى أن شوقي السيد، محامي الفريق أحمد شفيق، تقدم ببلاغ للنائب العام يطالب فيه بالتحقيق في تزوير بطاقات انتخابية صادرة عن المطابع الأميرية، ووقائع منع المسحيين من التصويت في الانتخابات، مشيراً إلى أن هذه الوقائع تدل على فوز الفريق شفيق بالانتخابات، واستند في بلاغه إلى تقارير مختلفة بشأن مراقبة الانتخابات، منها تقرير "مركز إبن خلدون" الذي تم عن طريق لجنة متخصصة تعمل من خلال عدة آلاف من المراقبين، والتى أعلنت عن تقدم المرشح أحمد شفيق على المرشح محمد مرسي بما يزيد على 30 ألف صوت

أبو يوشع
2012-10-29, 22:53
إلى من يقول صبروا على مبارك سنين ولم يصبروا على مرسي مئة يوم أقول سبيات مئة يوم من حكم مرسي توازي سلبيات سنة كاملة واكثر من حكم مبارك ولوا استمر الوضع في مصر على ما هو عليه فستكون سني مرسي السبع كارثة حقيقية على المصريين تعادل في سلبياتها سني مبارك كلها

الزمزوم
2012-10-31, 01:46
مرسي مرسي ... مرسي عاوز كرسي


.................................................. .............


الرئيس المصري يتجاهل قائمة بأسماء ثلاثين عميل للموساد

[/URL][URL="http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=47510#"]2012/10/30
(http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=47510#)

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/47510.jpg



قال المحامى منتصر الزيات، إنه تم تسليم مذكرة من الشيخ أبو فيصل أحد القيادات السلفية فى سيناء لرئاسة الجمهورية تفيد بتورط 30 شابا مصريا فى العمل لدى أجهزة الموساد الإسرائيلية.
وأضاف الزيات، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الرئيس محمد مرسى تجاهل الأمر، ولم يبد أى اهتمام بالأمر.
و يذكر أن رئاسة الجمهورية في مصر لم تعلق حتى الساعه على الخبر , لا نفياً و لا تأكيداً.

الزمزوم
2012-10-31, 01:47
الشرطة الدينية بلطجية مصر الجدد تأمر بقطع يد مواطن و تحاول قطع لسان أخيه

2012/10/30
(http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=47508#)

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/47508.jpg

قضت جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر(الشرطة الدينية) بالسويس حكمها بقطع لسان شاب - بعد أن "سب الإخوان المسلمين" - احتجاجاً على محاولات "الجماعة" قطع يد شقيقه والاعتداء عليه بعد أن رفض دخول أحد "أمرائهم" دورة مياه خاصة به بدون استئذان .
وقال أحمد غريب محمد إنه كان متواجداً بالمحل الخاص به بمنطقة الأربعين بالسويس وفوجئ بأحد الملتحين يدخل المحل علية ويدخل دورة المياه بدون أستاذان وعندما سأله عن سبب الدخول وضرورة الإذن منه كان رده "نحن لا نستأذن" وهو ما دفع صاحب المحل بالاعتراض على دخولهم المحل الذي يمتلكه وتسبب هذا في وقوع مشادة كلامية فيما بينهم وبعدها بدقائق أتى ما يقرب من ثلاثون ملتحي ليؤدبونه على تطاوله على احد رجال الدين بحد قولة
وقامو بتقييده وأبرحوه ضرباً في أماكن متفرقة بالجسم وحاولوا قطع يده لتطاوله بها على أحدهم إلا أنهم لم يتمكنوا من هذا بعد تدخل المارة وتسببت هذه المحاولة بجرحها جرح غائر قطع الأوردة والعروق كما أصابوه بجرح غائر بالرأس وأماكن متفرقة بالجسم.
وعندها تدخل المارة وأتى شقيقه للدفاع عنه ، ووسط حالة من الغضب سبهم شقيق المعتدى عليه ، وهو ما دفعهم إلى الحكم علناً أمام الجميع وأمام والده بقطع لسانه لسبه الدين وتطاوله عليهم وحاولوا الإمساك به لولا تدخل أهل المنطقة والجيران الذين حالوا بينهم وبينه وقاموا بتهريبه ، إلا أن الأمر لم يقتصر عند هذا الحد فظل أعضاء جماعة الأمر بالمعروف متربصين أمام منزله لتنفيذ حكمهم ، وهو ما دفع والدهما إلى التوجه الى قسم الشرطة لتحرير محضر بالواقعة والإبلاغ عنهم.
من ناحيته ، قال فوزي عبد الفتاح نشاط سياسي أن مسلحين ملتحين يتجولون بحثا عن الشاب لتنفيذ حكمهم بقطع لسانه بعد أن حاولوا قطع يد أخيه وهو ما دفعه وعدد من سكان المنطقة إلى التواجد بالمنزل والمساعدة في حمايتهم وسط تخاذل رجال الشرطة - بحد قوله .
وأكد عبد الفتاح انتشار وتواجد الجماعة بشوارع السويس وخاصة بمنطقة الجناين والأربعين قائلاً نحن نراهم بشكل دائم ويومي ومع هذا تصر الشرطة على نفى وجود الجماعة بالسويس .
يذكر أن جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السويس قد قامت بقتل طالب هندسة أثناء سيره مع خطيبته "بدون محرم" وقد قضت المحكمة محكمة جنايات السويس الدائرة بالحكم المشدد 15 عاما عليهم عقابا لهم

الزمزوم
2012-10-31, 01:50
فضيحة مدوية للحكومة المصرية : قرار يغرق الأسواق بالأغذية الفاسدة

[/URL][URL="http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=47501#"]2012/10/30
(http://addthis.com/bookmark.php?v=250)

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/47501.jpg

نقلت جريدة الوفد المصرية نبأ فضيحة كبرى لحكومة الدكتور هشام قنديل، حيث اصدر المهندس حاتم صالح وزير التجارة والصناعة المصري قراراً كارثياً يقضى بدخول كافة المنتجات الغذائية المستوردة قبل انتهاء فترة صلاحيتها بـ«24» ساعة فقط.
و قالت جريدة الوفد نقلاً عن خبراء أن هذا القرار يسمح بقيام فئة كبيرة من المستوردين معدومى الضمير باستيراد مئات الأطنان يومياً من السلع الغذائية الأجنبية التى قاربت فترة صلاحيتها على الانتهاء وبيعها للمستوردين المصريين بأسعار زهيدة، خاصة أن الأوروبيين يعتبرون الأغذية التى قاربت فترة صلاحيتها على الانتهاء من النفايات التى ينبغى التخلص منها وتصديرها الى الخارج.
ووصف رجال الأعمال القرار بانه خاطئ وسيؤدى الى امتلاء الأسواق بالأغذية الفاسدة وعلى رأسها اللحوم،مطالبين وزير الصناعة بالتراجع عن هذا القرار بأسرع ما يمكن، الا أن الوزير دافع بأن القرار تم اتخاذه بعد صدور حكم من المحكمة لصالح احد التجار كان قد قام بتحريك دعوى قضائية ضد الوزارة، وتعهد صالح بإعادة النظر فى هذا القرار فى القريب العاجل.
ومن جانبه، كشف المهندس محمد شكرى رئيس غرفة اتحاد الصناعات عن تجاهل وزير التجارة السماع الى رأى الغرفة المختصة بالصناعات الغذائية فى مصر، مؤكداً ان الغرفة واعضاءها علموا بالقرار من جريدة الوقائع الرسمية. وصف شكرى القرار بأنه اختراع من وزارة التجارة والصناعة وسيتم عقد اجتماع عاجل عقب اجازة العيد لتصويبه وتصحيحه.
وأضاف رئيس الغرفة فى تصريح خاص لـ"الوفد" ان السبب فى قيام الوزير باتخاذ القرار هو الاختلافات الحادة بين الجهات الرقابية فى المنافذ الجمركية على صلاحية احدى الشحنات التى كانت مستوردة من خلال أحد التجار ظلت الشحنة محتجزة بالجمارك لمدة ثلاثة أشهر لاختلاف جهتين رقابيتين حول صلاحية الشحنة حيث اصرت احدى الجهات الرقابية على صلاحية الشحنة والأخرى اصرت على اسقاطها وظلت الشحنة محتجزة بالجمارك لمدة«3» أشهر لسحب عينات لتحليها الى ان مرت فترة صلاحيتها وفسدت مما دفع التاجر الى رفع دعوى قضائية ضد الوزارة وحكمت القضية لصالحه.
وكان وزير الصناعة قد ألغى المادة الثالثة من قرار وزير التجارة السابق المهندس رشيد محمد رشيد رقم «285» لسنة 2006 والخاص بالرقابة النوعية على المنتجات الغذائية المستوردة التى تقضى بتحديد فترة صلاحية المنتجات الغذائية المستوردة،وكان قرار رشيد ينص على أن تكون المدة المتبقية للتصريح بدخول المنتجات الغذائية المستوردة للتداول والاستهلاك المباشر بين المواطنين، هى«3 أشهر» على الأقل لمدة الصلاحية اكثر من «6» أشهر وشهر على الأقل لمدة الصلاحية من «3» الى «6 أشهر» وأسبوع على الاقل لمدة الصلاحية اقل من «3» أشهر و«3»أيام على الأقل لمدة الصلاحية حتى «10» أيام.

الوطن اغلى
2012-10-31, 09:03
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/416785_436441119749159_382228477_n.jpg

الزمزوم
2012-10-31, 21:37
الرئاسة المصرية تنفي اختراق الطيران الاسرائيلي المجال الجوي المصري.. والنائب العام يحيل مستشار الرئيس للمحاكمة
نفى د. ياسر علي المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية ما ذكرته صحيفة "الصنداي تايمز" اللندنية حول اختراق الطيران الاسرائيلي المجال الجوي المصري لقصف مصنع اليرموك السوداني لتصنيع الأسلحة بالخرطوم.http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/1012/r2samsrya.jpg

وقال في تصريح صحفي اليوم إن الترجمة لم تكن دقيقة أو حرفية، لأنه بالرجوع للنص الأصلي اكتشفنا أن الترجمة لم تكن دقيقة.
ونفى د. ياسر علي تلقي مؤسسة الرئاسة المصرية مذكرة من أحد القيادات السلفية بسيناء تفيد تورط 30 شاباً مصرياً بالعمل مع جهاز "الموساد" الإسرائيلي، مؤكدا أن ما نشر في هذا الصدد غير صحيح.

وفي سياق آخر، صعد النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود، حالة الاحتقان الثوري، ضده، بعد أن أصدر قرارا بإحالة الدكتور عصام العريان مستشار رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب "الحرية والعدالة" إلى محكمة الجنح بتهمة سب وقذف اعلامية مصرية .

واعتبر عبد المنعم المقصود محامي العريان الاحالة تصفية حسابات، فيما أكدت حملة "معا لمحاسبة النائب العام" أن مطلب رحيل النائب العام هو المطلب الثاني للثورة بعد رحيل رئيسه حسني مبارك، وطالبت المجلس الأعلى للقضاء المصري بفتح تحقيق مع المستشار عبد المجيد محمود في كل ما وقع فيه من مخالفات قانونية مرصودة من فقهاء القانون والقضاة.


31-10-2012

الزمزوم
2012-11-01, 12:01
تفكيك شبكة ارهابية تنتمي للقاعدة في مصر

November 01 2012

اعلنت وزارة الداخلية المصرية تفاصيل ما يعرف بخلية مدينة نصر الإرهابية التي تعاملت معها العناصر الشرطية الأسبوع الماضي .وقالت الوزارة في بيان لها أمس، إنها تمكنت خلال الفترة الماضية من رصد تحركات لبعض العناصر التخريبية التي تستهدف النيل من أمن مصر واستقرارها، وقامت بتوقيف 12 متهماً، وضبطت كميات من القنابل والمواد المتفجرة والصواريخ . وأضافت أن أجهزة الأمن ضبطت (83 أمبولاً)، معدة للانفجار داخل إحدى السيارات بطريق مصر الإسماعيلية الصحراوي، وتم تحديد مستقليها، وتوقيف اثنين من المرتبطين بهم في وقت لاحق، كما ضبطت قنبلة يدوية، وبعض المواد المتفجرة بسيارة بطريق طنطا- كفر الشيخ، حيث لاذ مستقلوها بالفرار عقب إطلاقهم أعيرة نارية على أحد الأكمنة بالطريق، ما أدى إلى إصابة أحد أمناء الشرطة من قوة الكمين

وأشارت إلى أن أجهزة الأمن ضبطت مواداً متفجرة، وأوراقاً بها أساليب إعداد وتركيب العبوات التفجيرية بحوزة أحد العناصر بمنطقة السيدة زينب، وعنصرين بحوزتهما كمية من المقاومات والدوائر الإلكترونية المستخدمة في إعداد التفجيرات بمنطقة الحرفيين . كما تم ضبط عدد من الأشخاص المطلوبين حال محاولتهم الهروب عبر الحدود المصرية الليبية وبحوزتهم مبالغ مالية وعملات نقدية مختلفة . وكذلك تم ضبط ثلاثة عناصر بأحد المقار التنظيمية بضاحية القاهرة الجديدة، وسبق اتهامهم في قضايا أمن دولة عليا . وعثر خلال المداهمة على حزام كامل مجهز بالمواد المتفجرة وجاهز للاستخدام، و10 هواتف محمولة ومواد متفجرة أخرى، كما قامت قوات الشرطة باستهداف أحد العناصر المرتبطة تنظيمياً بالتحرك بمحل عمله »صالة للألعاب الرياضية بالحي العاشر بمدينة نصر«، وعثرت في الصالة على 63 قنبلة يدوية، و3 صواريخ كاتيوشا، و3 قاذفات، وحاملة إطلاق صواريخ، وصاروخ مضاد للدبابات، وبندقيتين، و199 مفجراً، و9 علب متفجرات، و23 طلقة قناصة، ومواد متفجرة اخرى

ونفى أحد قادة التيار السلفي بسيناء والمكني بالشيخ أبو فيصل، صحة ما تردد عن قيامه بتزويد مؤسسة الرئاسة بمعلومات عن تجنيد جهاز »الموساد« 30 شاباً للعمل كجواسيس لصالح الكيان »الإسرائيلي« . وقال في بيان له أمس رداً على ما ورد على لسان المحامي منتصر الزيات، بشأن قيامي بتزويد مؤسسة الرئاسة بمعلومات عن جواسيس الموساد، فإن الزيات لم يقابلني من قبل، ولا أعرفه إلا من خلال وسائل الإعلام

الزمزوم
2012-11-02, 15:10
دور مصر في ذمة التاريخ؟
سمير كرم-"السفير"

كشفت مصادر مطلعة في شمال سيناء ـ نعم في شمال سيناء وليس في اي مكان آخر ـ يوم الاحد الماضي عن زيارة لملك البحرين حمد بن عيسى الى قطاع غزة الخميس المقبل (امس). وقالت المصادر نفسها إن طائرة العاهل البحريني ستصل الى مطار العريش الخميس وينتقل جواً عبر مروحيات الرئاسة المصرية الى معبر رفح البري حيث يدخل قطاع غزة.

قبلها كان الزائر الكبير لقطاع غزة هو امير قطر، وقد صحبه وفد تالف من 62 شخصاً وقد خضع القطاع لإجراءات امنية مشددة لتأمين زيارة الاميرالقطري والوفد المرافق. وبالمثل فإن الزيارة تمت عن طريق مصر، بل اعقبتها زيارة امير قطر لمصر.

وغداً، او ربما في الاسبوع المقبل، قد يكون الدور في مسلسل زيارات غزة لأمير الشارقة او رئيس جيبوتي. ولا يتوقع احد الا ان يكون الدور المصري هو نفسه دور شركة السياحة التي تعلن عن الزيارات والطرق التي تسلكها. ولكن اي زيارة تالية لكسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة لن تنال مكانة الاولوية التي نالتها زيارة امير قطر. لقد افتتح الطريق. وفي كل الاحوال نال امير قطر لقب بطل كسر جدار الحصار حول غزة. نعم لقد حصل امير قطر على التصريح اللازم من السلطات الاسرائيلية قبل ان يتخذ هذه الخطوة العملاقة. وقد اتبع اسلوب العبور الى غزة من الاراضي المصرية، ذلك ان الخيار محصور بالنسبة لدخول غزة بين العبور اليها من الاراضي المصرية او العبور اليها من الاراضي الاسرائيلية. وبطبيعة الحال، فإن امير قطر لا يمكن ان يعبر الى القطاع الفلسطيني من خلال اسرائيل، والاسباب مفهومة. وصحيح انه حصل على الموافقة الاسرائيلية، ولكن الفارق كبير بين الموافقة عبر الاتصالات السرية والعبور من خلال الاراضي الاسرائيلية.

اما لماذا ترضى اسرائيل بأن تمنح موافقتها لأمير قطر وبعده ملك البحرين لدخول غزة وبالتالي كسر جدار الحصار الاسرائيلي، فهذا امر يتعلق اول ما يتعلق بطبيعة «العلاقات» بين - البلدين ـ بالاحرى بين السلطتين الحاكمتين في قطر وإسرائيل. وهي علاقات ودية يسودها الوئام. لا تختلف كثيرا عن العلاقات التي تربط بين النظامين الحاكمين في مصر واسرائيل. وتبرهن اسرائيل من خلال هذه الموافقة عن اهتمامها بتطور العلاقات مع دولة قطر وبعدها مع مملكة البحرين.. والبقية تأتي، او لا تأتي، فإن موافقة اسرائيل على الزيارة في الحالتين لم تتـسبب في اي انقـطاع ولو موقت للـغارات الجوية بالذات على اراضي القطاع المحاصر، كما لم تتسبب في توقف غزة عن اطلاق صواريخ غير ضارة على «لا اهداف» اسرائيلية. هذا على الرغم من ان احدى نشرات اللوبي الصهيوني الاميركي (النشرة الاخبارية لمركز جينسا) ذكرت ان قطر «حصلت على وعد بعدم قيام اسرائيل بضربة جوية خلال فترة زيارة الامير القطري لغزة ... والسؤال هو اذا كانت قطر قادرة على الاستفادة من الزيارة الى غزة لتعزيز مصلحتها الديبلوماسية، وكيف ستقوم بذلك، وهذا غير واضح، ومن المرجح ان تشعر واشنطن بالانزعاج من تقويض سياستها المتمثلة في عزل حماس. كما ان السلطة الفلسطينية مستاءة بالفعل من هذه الزيارة ...»

لقد دخلت قطر من خلال هذه الرحلة المباركة لأميرها الى قطاع غزة في دائرة الضوء اكثر من اي وقت مـضى. انهـا خـطوة واسعة في مجال السياسة العربية والخارجية ربما تفوق في تأثيرها السياسي والنفسي كل الخطوات السابقة التي اتخذتها قطر في السنوات الاخيرة. ولعل من اهم هذه الخطوات التبرع لمصر بايداع ملياري دولار على اربعة اقساط في البنك المركزي المصري للمساهمة في مساعدة السلطة المصرية على تجاوز المحنة المالية المركبة التي تعاني منها والتي تبدو غير مفهومة وغير قابلة للتفسير حتى الآن على الأقل.

وبطبيعة الحال فقد كثر الحديث، ضمن البحث عن تفسير واضح ومفهوم لسلوك قطر «القيادي» في السنوات الاخيرة، عن منافسة جديدة وباهرة بين قطر والمملكة العربية السعودية. منافسة على ماذا؟ قيل على قيادة العالم العربي في حقبة «الربيع العربي». وبأية وسائل للمنافسة؟ الاموال الوفيرة التي تملكها قطر وتملكـها السعـودية والتي مـكنت البلـدين من أداء ادوار بارزة في ليبيا وأحداثها الجسيمة، التي لا تزال تدور وتدور، كأن لا نهـاية لها، والتي مكنت البلـدين من اداء دور لا يزال يصـدر اصواتا مسمـوعة وإن لم تكن مفهومة تماما في احداث مصر التي تلف وتدور، خاصة منذ صعود جماعة «الاخوان المسلمين» الى دائرة السلطة المصرية، والتي مكنت البلدين ولا تزال تمكنهما من لـعب دور ـ نعم دور واحد وهو نفـسه ـ في احـداث سوريا الدامية. المال القطري والمال السعودي يلعب اكبر وأهم وأخطر الادوار في تسليح جماعات ومنظمات المعارضة المسلحة في سوريا وطبعاً في تمويلها.

وفي هذا المجال لا يمكن ان ننسى الدعوة التي اطلقها الشـيخ حمد بن خليفة آل ثاني، امام الجمعية العامة للامم المتحدة في الشهر الماضي، لتكوين ائتلاف (معناها تحالف) عربي للقيام بغزو لسوريا. وبحسب كلمات الأمير «إن من الافضل للبلدان العربية نفسها ان تتدخل (في سوريا) بدوافع واجباتها الانسانية والسياسية والعسكرية، وان تفعل ذلك لما هو ضروري لوقف حمام الدم في سوريا. إن على الدول العربية واجباً عسكرياً بأن تغزو سوريا».

فهل يمكن ان تكون هذه الدعوة قد رمت الى وقف القتال والاقتتال بين قوات الحكم السوري وقوات المنظمات المتطرفة؟ إن الدعوة صريحة للتـدخل من اجل نصرة هذه القوات والقوى الاجنبية على قوات الحكم السوري. ولا تختلف او تتميز على اي نحـو هذه الدعـوة الاميرية القـطرية عن دعـوة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي حملت شعار «مسؤولية الحماية عن طريق التدخل الانساني». كما لم تختلف دعوة قطر عما رددته انقرة وباريس من اجل «حماية المناطق التي حررتها قوات المعارضة في سوريا».

ولا يمكن ان تمر هذه النقطة الحيوية من دون ان نذكر ما استنتجه المعلق الاميركي برايس اسكوبر من ان الهدف المادي والحقيقي من وراء دعوة الامير القطري لغزو سوريا هو فوق كل شيء آخر، قتل مشروع خط أنابيب الغاز الثلاثي (السوري ـ العراقي ـ الإيراني) الذي تبلغ نفقات إنشائه 10 مليارات من الدولارات. إن قطر تريد إعدام هذا المشروع، وبالتالي إعدام منافسته لها في المنطقة. وليست السعودية بعيدة عن هذا الهدف بأي حال. فثمة مشروع بديل تتطلع اليه قطر هو مشروع إقامة خط للغاز عبر الاردن من خليج العقبة الى خليج السويس ومنه الى البحر الابيض المتوسط. فلمصر إذن دور في المشروع البديل الذي يتطلب قبل كل شيء اغتيال المشروع الثلاثي المذكور. ومصر ليست بعيدة عن الموقف القطري والسعودي ـ بالتالي الاميركي ـ المناهض للحكم السوري. ويجدر بالذكر ان وكالات الأنباء الغربية ـ الاميركية بوجه خاص ـ تطلق على هذا المشروع، الذي تتبناه قطر اسم «خط الغاز الاسلامي» (...).

ولا تنتهي علاقة قطر بمستقبل المنطقة عند هذا الحـد. ذلك ان قطر ـ وهي من اصغر الدول في العالم سكانيا (200 الف نسـمة) وفي الوقت نفسه اكثرها غنى (110 آلاف دولار دخل الفـرد سنوياً) ـ تستـضيف واحـداً من اكبر تجمعات القوة البحرية الاميركية في العالم في القاعدة الجوية المسماة قاعدة «العيديد». بالاضافة الى هذا، فإن احد اهم المشروعات العسكرية الاميركية في المنطقة يتضمن اقامة مجموعة رادار «اكس باند» في الإمارة القطرية.

ان قطر «تتصرف كما لو كانت دولة إقليمية عظمى»، على حـسب تعبير ايل زيسر استاذ دراسات الشرق الاوسط في جامعة تل ابـيب الاسرائيلية. ولا يبدو في ما كتبه الاستـاذ الاسرائيـلي اي قدر من الانزعاج يصـيب اسرائيل نتيجة لهذا الدور القطري. لهذا يصبح السـؤال الذي يفـرض نفسه عند هذه النقطة: ماذا عن مصر؟ ألم يكن الاولى والاكثر منطقية مع التطورات الجارية في الشرق الاوسط ان تكون مصر هي الأحق بالقيام بعملية كسر جدار الحصار الاسرائيلي على غزة؟

إن تقاعس مصر تحت سلطة «الاخوان المسلمين» عن تحدي اسرائيل باستخدام حقها الطبيعي في دور الريادة والقيادة في المنطقة يستوجب البحث عن اسرار دور اسرائيل المتنامي في تحدي قدرة مصر. ان هذا الدور الاسرائيلي يفوق، منذ تولي «الاخوان» السلطة في مصر، ما كان عليه دور اسرائيل في الماضي غير البعيد تحت ظل حكم مبارك الذي أسقطته ثورة «25 يناير». فلقد كان نظام مبارك يمتنع عن أداء دور مصر القيادي، الا ان اسرائيل لم تكن تحاول ان تقوم هي بهذا الدور كما تفعل الآن. وهذا ينطبق ايضا على الادوار الاخرى «العربية» مثل دور قطر ودور المملكة السعودية.

لقد كانت مـصر ـ بحكم الحـجم الجـغرافي والـسكاني والموقع والادوار التاريخـية ـ هي الاولى والاجدر بأن تبـدأ عمـلية كسر جدار الحصار الاسرائيلي على غزة. لكنها تترك الدور بأكمله لتتنافس عليه قطر والبحرين وربما السعودية وربما الشارقة غداً. ولا يمكن الظن ـ تحـت اية ظروف ـ بأن هناك من يعتقد ان قطر او البحرين او غيرهما من امارات الخليج او حتى دول الوطن العربي اقدر وأجدر من مصر للقيام بهذا الدور.

حتى العلاقة الوثيقة التي تربط «حماس» بـ«الاخوان المسلمين» لم تقدر على دفع مصر تحت سلطة «الاخوان» الى التقرب الى «حماس» على حساب العلاقات مع اسرائيل. كم مرة ذهب زعماء «حماس» الى القاهرة ولم تذهب قيادات «الاخوان المسلمين» الحاكمة الى غزة؟
هل اصبح دور مصر العربي والاسلامي في ذمة التاريخ، في ذمة تاريخ استيلاء «الاخوان» على السلطة في مصر؟
كاتب سياسي ـ مصر

الزمزوم
2012-11-09, 17:54
تناقضات بين مصر و«الإخوان»


سمير كرم - صحيفة "السفير"


يلعب التناقض أكبر ـ وأحيانا أعظم ـ أدواره في تاريخ الشعوب والامم بما يفوق كل المفاهيم العقلية والتاريخية الاخرى.

وهناك مدارس تاريخية في الفكر الانساني تقوم فلسفتها على التناقض باعتباره المحرك الاساسي للتاريخ الانساني من مرحلة الى اخرى. ولعل أبرز هذه المدارس التي تعتبر التناقض أهم العوامل المحركة للتاريخ مدرسة المادية التاريخية التي اعتبرت ولا تزال تعتبر الأهم بعد كل ما طرأ على التاريخ الانساني من تغيرات منذ نشأتها الاولى في منتصف القرن التاسع عشر. لقد تبنت هذه المدرسة مفهوم التناقض بين طبقات المجتمع باعتباره المحرك الرئيسي للتاريخ من مرحلة الى مرحلة. ولا تزال هذه المدرسة تتمسك بهذا المفهوم الاساسي وتعتبره محور حركة التطور في تاريخ الشعوب والامم وتاريخ العالم ككل.
واذا ما اقتربنا بعض الشيء الى هذه المفاهيم النظرية وتطبيقاتها على مجتمعنا العربي فإننا نجد لها تأثيراتها القوية وفاعليتها في تأكيد حركة التاريخ في هذه المجتمعات. ونتبين هذه الحقيقة خاصة عندما يكون مجتمعنا في حالة حراك اجتماعي وسياسي واقتصادي كالتي نعيشها في الوقت الحاضر، والتي لا تبدو نتائجها واضحة على الرغم من وضوح البدايات في هذا الحراك المتعدد الجوانب والاتجاهات.

واذا ما سلّمنا بتأثير الواقع المصري على واقع المجتمع العربي ككل فإننا نجد أنفسنا مطالبين بأن نستكشف دور التناقض في حركة التغيير التي تعتري المجتمع المصري كمقدمة لأي محاولة لفهم اتجاه الحراك الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في حياة الأمة العربية. ولن نستغرق وقتا طويلا في محاولتنا فهم طبيعة التناقض في الواقع المصري منذ بدايات ثورة 25 يناير 2011. فالتناقض هنا واضح جلي بين القوى الاجتماعية المختلفة. ولكنه أوضح ما يكون بين الشعب والسلطة. أي انه يزداد وضوحا مع اقتراب المجتمع المصري من أكثر نقاط الوضوح في هذا التقسيم بين الشعب والسلطة.

واذا ابتعدنا عن هذه المحاولة النظرية لفهم طبيعة التناقض في المجتمع المصري في الفترة الأخيرة من الصراع من أجل تنفيذ أهداف ثورة 25 يناير وتحقيقها فإننا نتبين سريعا اننا لسنا بصدد تناقض واحد رئيسي تتمحور حوله حركة التطور التاريخي في مصر. انما نحن في الحقيقة بصدد تناقضات متعددة بين الشعب والسلطة. ونتبين في الوقت نفسه ان هذه التناقضات الكثيرة لا تتبلور في تناقض واحد أساسي ـ مثل التناقض الطبقي أو التناقض القومي أو غيرهما ـ بحيث يمكن قراءة الاتجاه الذي تسير فيه أحداث هذا الوطن في هذا الوقت الملغز. اننا نجد أنفسنا بالاحرى أمام صراعات متعددة الجوانب بين الشعب والسلطة التي وجدت طريقها الى الحكم بصورة لا يمكن وصفها بأنها تاريخية أو بأنها نتيجة طبيعية لتفاعلات الثورة وتفاعلات المصالح المختلفة لهذين القطبين: الشعب والسلطة.
لقد تراكمت التناقضات بين الشعب المصري وسلطة «الاخوان المسلمين» التي تصاعدت بصورة لا تبدو حتى الآن ان لها ملامح عقلانية مفهومة في الطريق الذي قطعته من المشاركة متأخرة في مسار الثورة المصرية وصولا الى حكم الوطن. واذا لم نشغل أنفسنا بمسألة الكيفية التي استطاع بها «الاخوان المسلمون» كتنظيم سياسي ذي طابع ديني ان يصل الى مواقع السلطة، باعتبار ان هذا موضوع مستقل جدير بمعالجة خاصة، فإننا نستطيع ان نتحدث عن أسرع تكوين للتناقضات، ان لم يكن في تاريخ الامم عامة، فعلى الاقل في تاريخ الامة العربية، وتحديدا في تاريخ الشعب المصري.

تولى «الاخوان المسلمون» السلطة في مصر منذ اقل من ثلاثة اشهر، وخلال هذه الاشهر الثلاثة من أول ممارسة من جانبهم للسلطة في بلد عربي ومسلم أخذت التناقضات تتراكم بصورة لم يسبق لها مثيل بين الشعب المصري وهذه السلطة الاخوانية:
اولا: يبلغ التناقض أقصاه في نظرة هذين الطرفين ـ الشعب المصري و«الاخوان» ـ الى علاقات مصر العربية والاسلامية. الشعب المصري لم يعلن في أي وقت تنازله عن دوره القيادي مع بقية شعوب الامة العربية والعالم الاسلامي. بل انه عنى الى أقصى الحدود بتأكيد أهمية أن تستعيد مصر دورها القيادي هذا، بعد سنوات التراجع التي اتسمت بها فترت حكم أنور السادات وحسني مبارك. أما «الاخوان المسلمون» فإنهم بادروا منذ بداية رئاسة محمد مرسي الى تأكيد التسليم بالسير على خطى مبارك بتأكيد أولوية دور المملكة السعودية، بتقديم فروض الولاء والطاعة لها قبل أي إشارة خارجية.
ثانيا: التناقض كما يتمثل في علاقات مصر بالعالم الخارجي وتحديدا في العلاقات مع الولايات المتحدة واسرائيل. لقد اتجهت سلطة «الاخوان» الى تأكيد الالتزام بالسلام ومعاهدته مع اسرائيل على الرغم من ان الشعب المصري أعلن بكل وضوح، وأحيانا بعنف، رفضه لهذا الالتزام الذي أسهم في إبعاد مصر عن دورها القيادي بكل ما يعنيه.

ثالثا: التناقض الحاد والجازم بين المفهوم الشعبي للوطن ومفهوم «الاخوان» الرافض له. ان هذا التناقض يفضح المسافة الهائلة بين إحساس المصريين بوطنهم بمعانيه التاريخية والحضارية والثقافية وغياب هذا الاحساس لدى «الاخوان المسلمين» كتنظيم وكسلطة كما يتبدى في عدائهم للحقب الفرعونية التي سبقت كل حضارات العالم بما فيها الحضارة الاسلامية.
رابعا: التناقض في الموقف من زعامة عبد الناصر والمعاني العظيمة لحقبته التاريخية كما يقدرها الشعب المصري وموقف «الاخوان المسلمين» العدائي من عبد الناصر. وهذا تناقض أوضح من ان يحتاج الى شرح.
خامسا: التناقض في الموقف من السادات ومبارك. فحيث نجد الشعب المصري مدركا بعمق لما قام به هذان الرئيسان في تراجع دور مصر العربي والتحرري بوجه عام نجد سلطة «الاخوان المسلمين» تكشف خلال الشهور القليلة من توليها تصميمها على مواصلة دور مبارك والسادات في مجالات السياسة الداخلية والخارجية. وهنا ايضا فإن التناقض حاد بينهما إزاء ما تعنيه ثورة «25 يناير».

سادسا: التناقض في النظرة الى الدين. الشعب المصري أظهر مع توالي العصور وسطيته في فهم التعاليم الدينية للحياة ككل، بينما سلطة «الاخوان» كما يعبر عنها منظرو التنظيم الاخواني تكشف عن ميل نحو التطرف والمغالاة في فهم دور الدين في الحياة العامة والسياسية والثقافية.
سابعا: التناقض إزاء مفهومي الاقتصاد العام والخاص. ان إخلاص «الاخوان المسلمين» كسلطة وتنظيم لمصالح رجال الاعمال ـ وهم أنفسهم جزء أساسي منهم ـ يبقي على الاهتمام بتراكم الثروة لدى الاغنياء، حتى في أحلك ظروف الوطن الاقتصادية، بينما يؤكد الشعب المصري معارضته لهذا الاتجاه الذي يرضي المصالح الاميركية والاوروبية أكثر مما يلبي احتياجات الشعب المصري.

ثامنا: التناقض كما يتمثل في النظرة العامة الى الرجل والمرأة ودور كل منهما الاجتماعي والسياسي. ان الشعب المصري قد قطع مسافات واسعة نحو تحرير المرأة من سطوة دور الرجل. وجاءت مشاركة المرأة المصرية في ثورة «25 يناير» مؤكدة لتنامي هذا الدور، بينما يبدي «الاخوان المسلمون» حتى في مناقشات صياغة مواد الدستور معارضة ماضوية شديدة الوطأة لدور المرأة وحقوقها وحتى كرامتها. ان المرأة في الفهم الاخواني لا تخرج عن كونها واحدا من متع الرجل. ويكفي ان ننظر الى المناقشة الدائرة حول سن زواج الفتاة.
تاسعا: التناقض المتمثل في موقف هذين القطبين من الفن والإبداع. ان المجتمع المصري الذي قطع شوطا بعيدا نحو استيعاب دور الفن والمساهمة فيه عربيا وعالميا يجد نفسه مرغما على الاستعداد لمواجهات خطرة وحرجة مع الدعاة من الاخوان المسلمين الذين يصفون الفن والإبداع الادبي والثقافي بأبشع الأوصاف وأكثرها بعدا عن الحقيقة.
وبعد.. فإن ممارسة الاخوان المسلمين للسلطة للمرة الاولى في حياة مصر السياسية ومنذ أن تأسس تنظيمهم في عام 1928 قد كشفت بالفعل عن تناقض عميق وشاسع بينهم وبين مصر، وبالتالي بينهم وبين الوطن العربي والعالم الاسلامي. وتكمن خطورة هذا التناقض الأخذ بالتعدد والاتساع في صميم اعتقاد «الاخوان المسلمين» كتنظيم سياسي ذي واجهة دينية بأنهم لا يشكلون مجرد تنظيم قطري (مصري) بل انهم تنظيم إسلامي يتسع ليشمل من ناحية الاهداف والغايات كل العالم الاسلامي على اختلاف الثقافات والسياسات، اذا اتجهنا الى موريتانيا غربا واذا اتجهنا الى اندونيسيا شرقا. وينطوي هذا الاهتمام غير المحدود على خطر تبديد قوى وقدرات ومصادر مصر المادية والروحية.
والامر المؤكد ان هذه التناقضات ستلعب الدور الرئيسي في الصراع السياسي والعقائدي بين الشعب المصري و«الاخوان المسلمين» من أجل تحقيق هدف أولي هو تخليص مصر من قبضة السلطة الاخوانية. فإن ثورة «25 يناير» لم تكن من أجل تسليم السلطة لهم، حتى وان أدت مجموعة تناقضات اعترت مسار الثورة الى تحقيق هذه النتيجة غير المقصودة.
انما يبقى ان من الضروري متابعة هذه التناقضات في تراكمها، وبصفة خاصة كيف تندمج وتتحول الى تناقض أساسي واحد قومي أو طبقي أو ربما ثقافي. فسيكون تبلور هذه التناقضات المتعددة في تناقض أساسي واحد دالا على طبيعة الصراع القادم بين الشعب المصري وقياداته الثورية التي ستبزغ مع هذه التحولات والاخوان المسلمين.
ولا بد هنا من تأكيد حقيقة مهمة هي ان هذا الصراع في صورته النهائية بين الشعب المصري وتنظيم «الاخوان المسلمين» لن يكون سهلا أو سريعا. الاحرى انه سيمتد لفترة تكون بالغة الصعوبة بسبب طبيعة التنظيم الاخواني. وأهم ما في طبيعة هذا التنظيم انه تنظيم يمتلك ميليشيا مسلحة ولن يمتنع عن استخدام هذه الميليشيا ضد أي طرف يقاومه، حتى لو كانت القوات المسلحة نفسها.
وربما نميل الى اعتبار ان التكوين النفسي التاريخي لشعب مصر ينأى عن العنف المسلح اذا قورن ببلدان عربية اخرى. ولكن الامر الذي لا يمكن استبعاده هو أن الصراع القادم بين شعب مصر وسلطة الاخوان المسلمين يمكن ان يحمل سمات مختلفة. ان «الاخوان المسلمين» يبدون من الآن ميلا لا يمكن تجاهله الى التمسك بالسلطة بأي ثمن.
كاتب سياسي ـ مصر


09-11-2012