المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جد مبتدئة أرجو مساعدتي ...


buffy21
2012-09-13, 21:06
السلام عليكم .
المفتشة جد صعبة أرجو منكم المساعدة.
ماذا أكتب في الدفتر اليومي ؟؟ هل تراه المفتشة؟

ali trui
2012-09-13, 21:20
الدفتر اليومي: يعتبر سجل المتن للمعلم وله منفعة كبيرة. لأن هذا الدفتر تبقى فيه آثار المجهودات لعام دراسي وأثر الخبرة المكتسبة فبعض المعلمين لا يحبون أن يوضحوا عملهم يوما بعد يوم في هذا الواجب المتمثل في المراقبة العملية للمعلم من طرف المفتش. فهذه الوسيلة المستهان بها، هي نوع من خريطة الطريق إلى بلد التلاميذ ويعتبر في آخر السنة أداة لعمل ثمين للسنوات المقبلة خصوصاً إذا اثري بملاحظات. فيجد المعلم أثر الصعوبات التي تلقاها، والحلول التي توصل إليها، والأخطاء التي ارتكبها حتى يتجنبها وكذلك المشاكل التي لم يتوصل لحلها بعد.

قيمة هذا النوع من الوثائق تكون حسب مجهدات المعلم. كما هو نتيجة لكل عمل تحضيري خصوصاً توزيع البرامج؛ استعمال الزمن... لا يكون نتيجة لروتين وذلك بالاكتفاء بقلب صفحة من الدليل وذلك لكتابة عنوان جديد.

هو دفتر بحجم معقول ذو غلاف متين، قد يكون السجل مناسباً كذلك. ونستطيع استعمال دفتر يومي جاهز بنموذج خاص معروض للبيع، من إيجابياته هو تحرير المعلم من العمل الإضافي للعرض، بالمقابل صفاته موحدة لا تسمح دائما لاستعمال منطقي.

تظهر في الدفتر اليومي، أسفل التاريخ الموافق للتتابع الزمني للنشاطات حسب استعمال الزمن وتوزيع البرنامج مع الأخذ بعين الاعتبار الحجم الساعي لكل نشاط، عنوان الدرس مع الكفاءة المستهدفة منه. وقد نكتب مؤشرات الكفاءة إذا كانت الكفاءة غامضة. يتطرق المعلم إلى بعض الشرح بإيجاز إن أراد ذلك. ولا يحل الدفتر اليومي محل المذكرات.

متى يكتب في الدفتر اليومي؟ طبعاً قبل الدرس برأينا أن المعلم الذي يملأ بعد يومه الدراسي خانات سجله،فهذه العادة ماهي عبارة إلاّ على خلق سيء. غير أنه من الحكمة ألا نترك هذا العمل لآخر لحظة. وعكس ذلك ليس محبذاً بأن يكون مسبقا بكثير حسب الرزنامة، حيث يمكن أن يلتزم ببعض التغيرات فيجب أن يكون الدرس منتهيا أو إعادة مراجعة الدفتر أمر ضروري. فسلسلة كاملة من التمارين قد تغيّر في مجموعة كاملة من الدروس التي يجب إعادة ترتيبها تبعا للتنظيم التربوي للقسم والنوايا التعليمية. فكل معلم يستطيع أن يجد بسهولة تواتر عمله

النويري
2012-09-13, 22:02
تكتبين المواد مرتبة حسب استعمال الزمن لذلك اليوم ، و مدة كل حصة ، ثم العنوان و الهدف و رقم المذكرة و الحصة .

المفتش يركز على الدفتر اليومي كثيرا .

buffy21
2012-09-13, 23:05
بارك الله فيكم .. و هل يمكنني الحصول على تطبيق من الانتريت ؟

bravoomike
2012-09-14, 12:14
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=401405

buffy21
2012-09-14, 19:23
baraka allaho fik