المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل بدأ عهد غورباتشوف " المملكة " ؟


الزمزوم
2012-06-20, 17:00
المملكة السعودية القلقة: تحدي الخلافة والإصلاحات والتراجع الأميركي


تمر المملكة العربية السعودية في وضع لا تحسد عليه من حيث مثلث التحديات التي تواجهها وتضعها دائماً في بؤرة الأضواء المسلطة عليها من أكثر من مصدر.
التحدي الاول يكمن في الاسئلة القلقة الدائمة عن المآلات التي ستنتهي اليها السلطة، ودفة القيادة في ضوء بلوغ ما تبقى من أبناء الملك عبد العزيز الستة والثلاثين مرحلة الشيخوخة العمرية والسياسية ايضاً، والتي ترجمت بوفاة وليين للعهد هما الأميران سلطان ونايف ابني عبد العزيز في غضون ثمانية أشهر، وبالتالي تقفز في مناسبة كل وفاة مسألة الحكم ومن سيتقلده وكيف سيكون عليه وضع البلاد.



واذا كان الملك الحالي عبد الله بن عبد العزيز البالغ من العمر 89 عاماً قد استشعر مخاطر المرحلة القادمة على استقرار المملكة واحتمال حدوث خلافات وانقسامات بين جيل الأحفاد بعد اكتمال عقد رحيل الآباء، فإنه شكل هيئة للبيعة عام 2007 تضم 35 عضواً بينهم 18 من أبناء الملك عبد العزيز والبقية من الأحفاد الذين توفي آباؤهم، مهمتها ضمان استقرار انتقال السلطة وتوليها مهمة اختيار ولي للعهد، ولكن لا تطبق نتائج هذه الهيئة رسمياً إلا بوفاة الملك عبد الله. وبغض النظر عن هذه الهيئة المجمدة الصلاحيات والتي مرت باستحقاقي وفاة الأمير سلطان وأخيراً الأمير نايف ـ لم تجتمع الهيئة ولم تقم بدورها في انتخاب ولي للعهد من بين من يحق لهم هذا المنصب ـ صدر أمر ملكي قضى في المرة الأولى بتعيين الأمير نايف بن عبد العزيز ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء. وايضاً بعد وفاة الاخير بادر الملك عبد الله الى اصدار امر مماثل اذاعه التلفزيون الرسمي وقضى بتعيين الأمير سلمان بن عبد العزيز البالغ من العمر 76 عاماً ولياً للعهد ونائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للدفاع. فيما عُيّن أخوه الامير أحمد بن عبد العزيز وزيراً للداخلية خلفاً لنايف في هذا المنصب، حيث كان يشغل منصب نائب له، لكن المرسوم لم يتضمن تعيين الأمير احمد نائباً ثانياً لرئيس الوزراء.


وهكذا باتت الأنظار متجهة الى من سيعين في منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء باعتبار أنه هو من يتولى إدارة المملكة في أوقات غياب الملك وولي عهده عن البلاد. وقد أثيرت اسئلة عديدة حول سبب عدم تعيين الأمير محمد بن نايف في منصب وزير الداخلية خلفاً لوالده كونه الرجل الأقوى فيها والممسك بالملف الأمني بصفته مساعداً لوالده. لكن وبتعيين الأمير احمد الشقيق الصغير للملك يكتمل عقد تولي الأبناء السديريين للملك عبد العزيز (سبعة ابناء من زوجته حصة السديري) مفاصل الحكم في البلاد، من الملك الى ولي العهد سلمان، الى الامير مشعل رئيس هيئة البيعة إلى الأمير مقرن رئيس الاستخبارات، بعدما رحل الثلاثة الآخرون وهم فهد وسلطان ونايف. ومن غير المعروف ما اذا كان تعيين الامير أحمد سيؤدي الى تغييرات في تعيينات وزارة الداخلية والمناصب الحساسة فيها، وكيف سيكون عليه وضع الأمير محمد بن نايف بعدما كان يعتبر من الأمراء الأقوياء في المملكة.

وبانتظار اكتمال عقد التعيينات فإن الخلاصة الأولية التي انتهت اليها الأوامر الملكية هي إبقاء هيئة البيعة حبراً على ورق دون أن تمارس أياً من أدوارها، الأمر الذي أدى سابقاً الى خروج الأمير طلال بن عبد العزيز وهو شقيق للملك من عضويتها وتوجيهه انتقادات لآلية اختيار الخلف بعد تعيين الأمير نايف نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. كذلك شهدت عملية تعيين نايف آنذاك رفضاً من قبل أخيه الامير عبد الرحمن الأمر الذي أدى الى اعفاء الملك عبد الله للأخير من منصبه كنائب لوزير الدفاع بعد رفضه تقديم البيعة للامير نايف.



وهكذا فإن تجميد صلاحيات هيئة البيعة يقود الى الحديث عن التحدي الثاني الذي تواجهه المملكة والمتمثلة بعمليات الانتقال الديمقراطي الجارية في الشرق الاوسط والتي اطاحت بأنظمة حليفة جداً للعائلة المالكة في الرياض، وهو ما تم مواكبته من الخبراء والمحللين ووسائل الاعلام الغربية والعربية بتساؤلات عما يمكن ان تشهده المملكة من تحركات ومطالبات شعبية بتطوير نظامها السياسي وادخال الديمقراطية والانتخابات الى قاموسها وغيرها من الحقوق الأساسية التي خرجت بها ثورات ما اصطلح على تسميته بالربيع العربي.


وقد اثار ذلك شهية الكثيرين من المواطنين السعوديين ليبدأوا سلسلة مطالبات اصلاحية، ليس ابسطها في العقد الثاني من الألفية الثانية تنظيم آلاف النسوة حركة احتجاجية ولو مكبوتة لممارسة حقهن في قيادة السيارات الممنوعة في السعودية على النساء. وفي وقت تبدو فيه قيادة المملكة متحمسة وداعمة للتغيير في سوريا على سبيل المثال فإن ذلك سيدعو حكماً مواطنيها الطامحين الى تغيير جذري في آليات الحكم وتداوله، لكي يصيبهم من الربيع العربي ما أصاب دولاً اخرى مثل تونس ومصر واليمن. لكن مشكلة المملكة في البلدان الثلاثة الأخيرة انها وقفت على الدوام داعمة ومؤيدة لانظمة زين العابدين بن علي وحسني مبارك وعلي عبد الله صالح. وهي اذ تمكنت من تأمين ملجأ آمن لـ"بن علي" الفار من عدالة الشعب التونسي، فإن عينها لا تزال على كيفية تنحية حسني مبارك كما فعلت مع علي عبد الله صالح بعدما ضغطت لفرض تسوية تضمن منع أي جهة يمنية من مساءلته ومحاكمته. وعليه منذ انطلاق الثورات العربية والاسئلة تطرح عن ثورة مماثلة يمكن ان تنفجر في المملكة السعودية لأسباب عديدة يستفيض الصحفيون والخبراء الغربيون في شرحها، ويقولون إن هذا الامر لا بد آت. وبين الخبراء من ينتظر رحيل جيل الآباء الذين بات أغلبهم في مرحلة الشيخوخة، ومن ثم انتقال السلطة الى جيل الأبناء وما يمكن ان يؤديه ذلك من خلافات وتضعضع في تماسك الاسرة المالكة ـ الحاكمة لتفتح المجال أمام المواطنين السعوديين ليعبروا عن رأيهم ورغبتهم بدولة ديمقراطية يمارسون فيها ما لهم من حقوق سياسية اسوة بغيرهم من المواطنين في دول العالم، أبعد بكثير من حق المرأة في قيادة السيارات.



اما التحدي الثالث الذي تواجهه المملكة فيتعلق بوضعها الاقليمي ومنسوب الحصانة الدولية الموفر لها من الحليف الأميركي، حيث طرحت ولا تزال تطرح اسئلة كثيرة عن مدى نفوذه وفعاليته في وقت تشهد فيه الهيمنة الاميركية مزيداً من التراجع على المستوى العالمي بعد اخفاقها في حروبها الأخيرة في الشرق الأوسط لا سيما افغانستان والعراق. وقد نوقشت فرضيات كثيرة عما يمكن ان تفعله الولايات المتحدة لحماية الحكم السعودي بعدما أخفقت في حماية حكم مبارك وبن علي، لا سيما في ظل ميل أميركي مستمر لعقد الصفقات على حساب حلفائها، أو تسليمها بالأمر الواقع وفرارها من مناطق المواجهة كما فعلت في العراق ولبنان. وفي هذا السياق ثمة ملفات ساخنة تحيط بالمملكة من اغلب جهاتها الحدودية، بدءاً من اليمن والبحرين والعراق فضلاً عن تحدي الأمن في منطقة الخليج، وصولاً الى ازمات سوريا ولبنان وفلسطين، التي لم يظهر فيها تأدية الديبلوماسية السعودية أدواراً فعالة ومجدية تحفظ مصالح المملكة او حتى حلفائها، فكيف سيكون الأمر عليه في ظل تراجع الدور الأميركي وفي ظل تشابك مصالح الأطراف الدوليين الجدد على الساحة العالمية، وفي ظل ميل السعوديين نحو إصلاح نظام بلدهم السياسي، واحتمالات التضعضع في أوضاع العائلة المالكة بعد اقتراب موعد حكم الأحفاد؟

19-06-2012

الزمزوم
2012-06-20, 17:01
طلال بن عبد العزيز: يجب أن تتحول السعودية إلى ملكية دستورية وأتوقع انهيارها كالاتحاد السوفييتي

2012/06/20

أكّد الأمير طلال بن عبد العزيز شقيق ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز ضرورة تحوّل الملكيات العربية إلى ملكيات دستورية، مشيراً إلى أن الملكيات المطلقة لم تعد تتماشى مع لغة العصر، متوقعاً انهيار السعودية كالاتحاد السوفييتي.

وفي حديث لصحيفة "القدس العربي" أشار طلال إلى أن هيئة البيعة التي كان من أعضائها الرئيسيين سابقاً، لم تدعُ للاجتماع مطلقاً للتشاور حول تعيين سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد، مثلما تنص الهيئة، مضيفاً: إن مجلس العائلة الذي يضم أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز لم يجتمع أيضاً منذ أشهر.

وقال: إن تعيين الأمير نايف ولياً للعهد كان المسمار الأول في نعش هيئة البيعة، وحكم آل سعود، وأضاف: ماذا أقول في أناس لا يتبعون طريق والدهم، مشدداً على أنه في حالة اعتكاف حالياً، وأن أمراء كبار آخرين فضلوا التزام الصمت مختصراً موقفه، بالقول: إنهم لم يحافظوا على الأعراف المتبعة، ولم يأتوا بشيء جديد يتماشى مع القرن الحادي والعشرين. ولفت إلى مسألة إشراك شباب العائلة في المسؤولية بصورة أكبر، وسأل: كيف يقولون إن الشعب السعودي غير مؤهل لتولي المسؤوليات الكبرى، فهل الأمراء الكبار مؤهلون لشغل مواقعهم؟!!.

الزمزوم
2012-06-20, 23:26
سعودي يعرض كليته للبيع لتوفير سكن لعائلته
2012-06-19


الرياض ـ (يو بي اي) لجأ شاب سعودي إلى عرض كليته للبيع للتغلب على ظروف مادية "جازمة" كما وصفها في إعلانه الذي وزعه في اكثر من 18 مسجداً في العاصمة الرياض.
وقال الشاب الذي يبلغ من العمر 21 عاماً في إعلانه "شاب سعودي الجنسية يبلغ من العمر21 عاماً يريد التبرع بإحدى كليتيه مقابل مبلغ مالي أو لمن يريد دفع المبلغ المطلوب وأخذها والتبرع بها وذلك بسبب ظروف مادية جازمة لديه".

وأعطى الشاب بعض التفاصيل الهامة عنه مثل فصيلة الدم O+ ورقم هاتفه الجوال لمن يرغب بالتواصل معه.

وقالت صحيفة "أنحاء" السعودية الإلكترونية إنها تواصلت مع الشاب "ش.أ" الذي أبدى جديته في بيع كليته، مبرراً ذلك بحاجته الماسة إلى شراء منزل لعائلته، كون راتبه الذي يتقاضاه حاليا والبالغ 3500 ريال لن يمكنه من تحقيق ذلك ولو استمر في العمل أعواما.

وحول ردود الفعل على الإعلان، أوضح الشاب للصحيفة انه تلقى حتى الآن اتصالين من شخصين يرغبان في شراء الكلية، عرض أحدهما 170 ألف ريال في حين عرض الآخر 200 ألف، مؤكدا أنه سيبيع كليته فورا إذا حصل على 300 ألف ريال.

وكان أعضاء مجلس الشورى السعودي "برلمان معين" مؤخرا، أشروا إلى أن 22% من سكان السعودية فقراء، وذلك بناء على إحصائيات التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية السعودية رغم الإعلان عن إنشاء إستراتيجية وطنية لمكافحة الفقر منذ نحو ثلاثة أعوام تقريبا.

وكان التقرير تحدث عن وجود 3 ملايين سعودي تحت خط الفقر.

ووجهت الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود إنتقادات حادة إلى المسؤولين في السعودية متهمة إياهم بالتقصير في تنفيذ التعليمات والقوانين والأوامر الصادرة عن الملك عبدالله بن عبدالعزيز في هذا الشأن.

وتحدثت الأميرة بسمة عن مناطق وقرى فقيرة تعيش تحت خط الفقر لا يصلها الماء ولا الكهرباء، مؤكدة أن حالات الثراء والبحبوبة لا تطال إلا 5% فقط من السعوديين.

المصدر :

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=online\data\2012-06-19-17-38-14.htm

ابولينا
2012-06-20, 23:58
بغض النظر عن مواضيعك عن السعودية...
اثار انتباهي صورة الرجل دو الشنب ..هل تعرف من هو؟

saqrarab
2012-06-21, 01:14
.......................................

saqrarab
2012-06-21, 01:24
بغض النظر عن مواضيعك عن السعودية...
اثار انتباهي صورة الرجل دو الشنب ..هل تعرف من هو؟



هاهو صاحب الصورة واسمه
Yanni

http://www.google.dz/search?hl=fr&tbs=simg:CAESWRpXCxCo1NgEGgQIFwg9DAsQsIynCBouCiwIA RIG4wTcBN4EGiD1u2lXCIR4iLQqCJbNqqOHcHOYq0jRt3nIDIy muobGiAwLEI6u_1ggaCgoICAESBABEE48M&q=yanni&tbm=isch&sa=X&ei=C2jiT-CcB5Gs-gawvMivAw&ved=0CD0Qsw4&biw=1360&bih=649

الزمزوم
2012-06-21, 12:51
لأنها ضد الصهاينة.. السعودية تتبرأ وتحقق في عملية "فدائية" نفذها سعودي في النقب

2012/06/21

صرّح الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي بأنه يجرى حالياً التحقيق في مزاعم حول اشتراك مواطن سعودي في عملية فدائية استهدفت دورية إسرائيلية.

وأبلغ اللواء منصور التركي صحيفة عكاظ السعودية الصادرة أمس أن التحقيق والتحري جاريان للتأكد من سلامة وصحة هذه المعلومات، ومن المنتظر أن تصدر وزارة الداخلية السعودية بياناً في هذا الشأن.

وكانت وسائل الإعلام قد تناقلت بياناً أصدرته جماعة أطلقت على نفسها اسم "مجلس شورى المجاهدين"، جاء فيه أن عنصرين من أعضائها نفذا أول أمس عملية استهدفت دورية إسرائيلية جنوب إسرائيل، أحدهما سعودي يُدعى عدي صالح عبدالله الفضيلي الهذلي أبو حذيفة الهذلي من مدينة جدة، وذكرت الجماعة أن العملية التي نفذت فجر أول أمس استهدفت دورية إسرائيلية مكونة من جيبين عسكريين، بواسطة عبوة ناسفة وقذائف مضادة للدروع ورشاشات متوسطة، بعد التسلل لداخل الخط الحدودي والالتفاف على القوات الإسرائيلية المتمركزة على الحدود بين فلسطين المحتلة والأراضي المصرية، جنوب منطقة النقب!!.

الزمزوم
2012-06-21, 12:52
"الوهابية.. إمبراطورية ظلامية" في العدد الجديد من مجلة "ضفاف"

2012/06/21

بعد "البحث عن الذهب الأسود" و"المذبحة الأرمنية" الملفين اللذين تابعتهما على مدى عددين سابقين في إطار مشروعها لإلقاء الضوء على المعطيات التاريخية التي أسست ولاتزال تؤسس، للهجمة الاستعمارية الشرسة والمتواصلة على الشرق الأوسط، وفي القلب منه المنطقة العربية، تضع "ضفاف" بين أيدي قرائها ملفها الجديد تحت عنوان "الوهابية.. إمبراطورية ظلامية"، وذلك ضمن مسار فكري سياسي يرى في التحالف الأطلسي الغربي مع قوى الرجعية الدينية في المنطقة العربية أداة راهنة ومتجددة لمصادرة الحراك التحرري العربي الراهن عبر تجديد المقايضة التاريخية لبدايات القرن الماضي بين القوى الاستعمارية ذاتها وبين الرجعية العربية ذاتها.

أفضى التحالف السابق إلى تقسيم بلاد الشام تحت الحكم الفرنسي والبريطاني مقابل إحكام سيطرة آل سعود على شبه الجزيرة العربية، ويُراد لتحالف اليوم أن يُفضي إلى القضاء على الدور الجيوسياسي والحضاري لبلاد الشام، لإلحاقها نهائياً بالتبعية الغربية مقابل تمهيد الطريق أمام بناء إمبراطورية وهابية تحتكر الإسلام لحساب صيغة أحادية جهادية تكفيرية تتماهى جغرافياً وجيوسياسياً مع المشروع الأمريكي للشرق الأوسط الكبير من أفغانستان وحتى ضفاف الأطلسي.

ترصد "ضفاف" في هذا العدد الكيفية من خلال الرأي العام المعاصر في الغرب والشرق التي تحولت بها الوهابية تدريجياً من أداة إخضاع للقبائل العربية في نجد والحجاز إلى أداة سياسية تخدم الطموحات التوسعية للعائلة السعودية، وإلى ذراع أيديولوجية ضاربة تخدم حركة الاستشراق الغربي في الشرق الأوسط، في آن واحد، وهي تُسلط الضوء على الآليات التي مكنت الأسرة المالكة من بناء مؤسسة دينية يتمثل مبرر وجودها الوحيد في إضفاء الشرعية على سلطة قروسطية تعارض حركات التحرر القومية والتقدمية في المنطقة وتقف على التضاد مع الحداثة، ومن ثم تتابع نشأة "القاعدة" كتنظيم مسلح وحركة إرهابية عملت كحاجز عنفي وأيديولوجي يصدّ تيارات الإصلاح من جهة، ويعمل على تنفيس الاحتقانات الداخلية عبر تصديرها إلى مناطق الأزمات والبؤر الساخنة داخل وخارج العالم الإسلامي من جهة ثانية.

كما ترصد "ضفاف" تطور تناقض فلسفة القاعدة القائمة على التفريق بين العدو القريب والعدو البعيد، بما يوجد مبررات الانفكاك عن القضية الفلسطينية، ويُمكّن من الانخراط في خدمة الإستراتيجية الأمريكية في القضاء على الشيوعية خلال فترة الحرب الباردة، كما تبحث في عمليات التصفية التدريجية للتيارات الإصلاحية داخل المملكة ذاتها، ومن ثم الصراع القطري السعودي للاستحواذ على الوهابية لتحويلها إلى فاتيكان إسلامي يأخذ شكل مؤسسة عملاقة ومهيمنة تحتكر سلطة استصدار فتاوى التكفير والقتل والتجييش المذهبي والطائفي، وتنفرد بالحقل السياسي مستفيدة من ثورة الاتصالات والمعلوماتية.

وفي ملف آخر ترصد "ضفاف" دور دول الخليج في بيئة إستراتيجية متغيرة لجهة الخروج بالعلاقات المستترة مع إسرائيل إلى العلن، وإمكانيات التعاون المشترك في المجالين الأمني والإستراتيجي لخلق كيانات طائفية تنتهي إلى إضفاء المشروعية على مشروع بناء الدولة اليهودية كما خطط له صهاينة إسرائيل والمحافظون الأمريكيون الجدد، ولاسيما منذ وصول جورج بوش الابن إلى البيت الأبيض.

وقد تمّ اختيار مواد العدد لنخبة من الكتّاب والباحثين العرب والعالميين بقضايا إسلامية ودينية، إضافة إلى قضايا الإرهاب، منهم الفيلسوف الفرنسي باسكال مينورت، والمستشار الفيدرالي المتخصّص بقضايا الإرهاب غيدو ستنبرغ، والأستاذ في كلية العلوم السياسية في باريس نبيل مولين، وبرنارد لويس، وحميدي ريديسي، وحوار مع عالم الإسلاميات الفرنسي جيل كيبيل. ترجم للعدد الدكتور مازن المغربي، وهو طبيب ومترجم من سورية، وكل من هناء شروف وهيفاء علي وجمان بركات الصحفيات المترجمات في جريدة البعث، وحسان هاشم الصحفي والمترجم في جريدة الوطن السورية، وسليمان حسون المترجم والمحرر السابق في جريدة البعث، والباحث والمترجم الفلسطيني عن العبرية الأستاذ إبراهيم أبو ليل.

يُذكر أن "ضفاف" تصدر بالتعاون بين دار البعث ووزارة التعليم العالي وهي مجلة ثقافية تُعنى بترجمة المعرفة المعاصرة.

الزمزوم
2012-06-21, 16:20
في السعودية ... قال المواطن ان دولتنا تتبرقع بالدين ... فاعتقلوه


June 19 2012

قال ناشط حقوقي سعودي الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان الادعاء العام وجه اليه امس الاثنين اتهامات عدة ابرزها وصف نظام الحكم ب"التبرقع بالدين والفتك المنهجي" والقضاء بانه "جائر وظالم" والمساس بالنظام العام.واضاف محمد فهد القحطاني، ابرز مؤسسي جمعية الحقوق المدنية والسياسية "حسم" ان الجلسة الاولى من محاكمته تضمنت توجيه التهم وبينها "غرس بذور الفتنة" و"الخروج على ولي الامر" واتهام القضاء ب"اجازة التعذيب" والطعن بديانة اعضاء هيئة كبار العلماء".كما تضمنت لائحة الاتهام طلب ادانة القحطاني و"الحكم عليه بعقوبة تعزيرية بليغة بما يكفل ردعه وزجر غيره، وبمنعه من السفر".ومنح الادعاء العام المتهم مهلة للرد قبل الجلسة الثانية التي حددت في الاول من ايلول/سبتمبر المقبل

وقال القحطاني "46 عاما" وهو ما يزال طليقا ان الدعوى تاتي "ضمن حملة القمع التي تقودها وزارة الداخلية لارهاب نشطاء حقوق الانسان، واسكات الاصوات المطالبة بالاصلاح السياسي".وتقول الجمعية انها "وثقت مئات الانتهاكات خلال السنتين والنصف الماضية، من خلال التواصل مع الضحايا، ومساعدة ذويهم في رفع دعاوى قضائية ضد جهاز المباحث العامة امام ديوان المظالم لكن تدخل وزارة الداخلية ادى الى تعطيل دور الديوان، ما اضطرها الى اللجوء لاليات الأمم المتحدة".واوضحت ان عددا من اعضائها يخضعون للمحاكمة ايضا هم عبدالله الحامد وعبد الكريم الخضر.يشار الى ان "حسم" غالبا ما تتهم السلطات بممارسة التعذيب وباعتقال 30 الف شخص لاسباب سياسية .

الزمزوم
2012-06-23, 00:44
مدون سعودي يقول أنه تم دفع 350 مليون دولار لإثنين من الأمراء من أجل التخلي على منصب ولي العهد لغورباتشوف المملكة .

jackin
2012-06-23, 00:52
الله يسترنا

أبو هاجر القحطاني
2012-06-23, 03:40
"الوهابية.. إمبراطورية ظلامية" في العدد الجديد من مجلة "ضفاف"

2012/06/21

بعد "البحث عن الذهب الأسود" و"المذبحة الأرمنية" الملفين اللذين تابعتهما على مدى عددين سابقين في إطار مشروعها لإلقاء الضوء على المعطيات التاريخية التي أسست ولاتزال تؤسس، للهجمة الاستعمارية الشرسة والمتواصلة على الشرق الأوسط، وفي القلب منه المنطقة العربية، تضع "ضفاف" بين أيدي قرائها ملفها الجديد تحت عنوان "الوهابية.. إمبراطورية ظلامية"، وذلك ضمن مسار فكري سياسي يرى في التحالف الأطلسي الغربي مع قوى الرجعية الدينية في المنطقة العربية أداة راهنة ومتجددة لمصادرة الحراك التحرري العربي الراهن عبر تجديد المقايضة التاريخية لبدايات القرن الماضي بين القوى الاستعمارية ذاتها وبين الرجعية العربية ذاتها.

أفضى التحالف السابق إلى تقسيم بلاد الشام تحت الحكم الفرنسي والبريطاني مقابل إحكام سيطرة آل سعود على شبه الجزيرة العربية، ويُراد لتحالف اليوم أن يُفضي إلى القضاء على الدور الجيوسياسي والحضاري لبلاد الشام، لإلحاقها نهائياً بالتبعية الغربية مقابل تمهيد الطريق أمام بناء إمبراطورية وهابية تحتكر الإسلام لحساب صيغة أحادية جهادية تكفيرية تتماهى جغرافياً وجيوسياسياً مع المشروع الأمريكي للشرق الأوسط الكبير من أفغانستان وحتى ضفاف الأطلسي.

ترصد "ضفاف" في هذا العدد الكيفية من خلال الرأي العام المعاصر في الغرب والشرق التي تحولت بها الوهابية تدريجياً من أداة إخضاع للقبائل العربية في نجد والحجاز إلى أداة سياسية تخدم الطموحات التوسعية للعائلة السعودية، وإلى ذراع أيديولوجية ضاربة تخدم حركة الاستشراق الغربي في الشرق الأوسط، في آن واحد، وهي تُسلط الضوء على الآليات التي مكنت الأسرة المالكة من بناء مؤسسة دينية يتمثل مبرر وجودها الوحيد في إضفاء الشرعية على سلطة قروسطية تعارض حركات التحرر القومية والتقدمية في المنطقة وتقف على التضاد مع الحداثة، ومن ثم تتابع نشأة "القاعدة" كتنظيم مسلح وحركة إرهابية عملت كحاجز عنفي وأيديولوجي يصدّ تيارات الإصلاح من جهة، ويعمل على تنفيس الاحتقانات الداخلية عبر تصديرها إلى مناطق الأزمات والبؤر الساخنة داخل وخارج العالم الإسلامي من جهة ثانية.

كما ترصد "ضفاف" تطور تناقض فلسفة القاعدة القائمة على التفريق بين العدو القريب والعدو البعيد، بما يوجد مبررات الانفكاك عن القضية الفلسطينية، ويُمكّن من الانخراط في خدمة الإستراتيجية الأمريكية في القضاء على الشيوعية خلال فترة الحرب الباردة، كما تبحث في عمليات التصفية التدريجية للتيارات الإصلاحية داخل المملكة ذاتها، ومن ثم الصراع القطري السعودي للاستحواذ على الوهابية لتحويلها إلى فاتيكان إسلامي يأخذ شكل مؤسسة عملاقة ومهيمنة تحتكر سلطة استصدار فتاوى التكفير والقتل والتجييش المذهبي والطائفي، وتنفرد بالحقل السياسي مستفيدة من ثورة الاتصالات والمعلوماتية.

وفي ملف آخر ترصد "ضفاف" دور دول الخليج في بيئة إستراتيجية متغيرة لجهة الخروج بالعلاقات المستترة مع إسرائيل إلى العلن، وإمكانيات التعاون المشترك في المجالين الأمني والإستراتيجي لخلق كيانات طائفية تنتهي إلى إضفاء المشروعية على مشروع بناء الدولة اليهودية كما خطط له صهاينة إسرائيل والمحافظون الأمريكيون الجدد، ولاسيما منذ وصول جورج بوش الابن إلى البيت الأبيض.

وقد تمّ اختيار مواد العدد لنخبة من الكتّاب والباحثين العرب والعالميين بقضايا إسلامية ودينية، إضافة إلى قضايا الإرهاب، منهم الفيلسوف الفرنسي باسكال مينورت، والمستشار الفيدرالي المتخصّص بقضايا الإرهاب غيدو ستنبرغ، والأستاذ في كلية العلوم السياسية في باريس نبيل مولين، وبرنارد لويس، وحميدي ريديسي، وحوار مع عالم الإسلاميات الفرنسي جيل كيبيل. ترجم للعدد الدكتور مازن المغربي، وهو طبيب ومترجم من سورية، وكل من هناء شروف وهيفاء علي وجمان بركات الصحفيات المترجمات في جريدة البعث، وحسان هاشم الصحفي والمترجم في جريدة الوطن السورية، وسليمان حسون المترجم والمحرر السابق في جريدة البعث، والباحث والمترجم الفلسطيني عن العبرية الأستاذ إبراهيم أبو ليل.

يُذكر أن "ضفاف" تصدر بالتعاون بين دار البعث ووزارة التعليم العالي وهي مجلة ثقافية تُعنى بترجمة المعرفة المعاصرة.
[الأسباب والدوافع التي أدت إلى عداء ومناهضة دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب السلفية الإصلاحية]
1 - لعلَّ من أبرز الأسباب التي أدّت إلى تشنيع الخصوم على الشيخ محمد بن عبد الوهاب أثناء ظهور الدعوة السلفية- تأْليفا وواقعا- هو ما كان عليه أولئك الخصوم وكثير من المنتسبين إلى الإسلام من الضلال والغي، والبعد عن الصراط المستقيم.
ولقد وصل حال كثيرٍ من المسلمين- قبيل ظهور دعوة الشيخ الإمام- إِلى أَحط الدركات في الضلال وفساد الاعتقاد؛ حيث عمّ الجهل وطغى، فعبد غالب المسلمين ربّهم بلا علم ولا هدى ولا كتاب منير، فظهرت البدع والشركيات بمختلف أنواعها، وصارت هذه الأمور الشركية والمحدثات البدعية من العوائد والمألوفات التي هرم عليها الكبير وشبَّ عليها الصغير، فانعكست الموازين وانقلبت الحقائق وأصبح الحق باطلا والباطل حقا.
2 - وهناك سببٌ ثان لهذا التحامل والمعاداة للدعوة السلفية، وهو ما ألصِق بهذه الدعوة ومجددها وأنصارها من التهم الباطلة والأكاذيب والمفتريات، فقد أصاب هذه الدعوةَ منذ بدء ظهورها حملة مكثفة شنيعة عمّت البلاد والعباد، فلقد أَلصَقَ بعض أدعياء العلم في هذه الدعوة السلفية ما ليس منها! فزعموا أنها مذهب خامس! وأنهم خوارج يستحلّون دماء وأموال المسلمين! وأن صاحبها يدعي النبوة وينتقد الرسول صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم!!!
إِلى آخر تلك المفتريات.
ومما يؤسَف له أن الكثير من العوام يتلقّف هذا الإفك والبهتان عن أولئك المفترين والوضاعين دون أَدْنى تثبتٍ أو تحرٍّ في النقل، بل عمدته في ذلك مجرد التقليد الأعمى!
ومما يجدر ذكره- هاهنا- أن بعض الخصوم قد استغلّ ما وقع فيه شرذمة من الأعراب المتحمّسين، - وفي فترةٍ محدودةٍ - ممن تابع هذه الدعوة من التشدد والجفاء، فحكموا بغيا وعدوانا على جميع أَتباع هذه الدعوة، وعلى مر الأزمان بهذا الحكم الجائر، فرموهم أيضا بالتشددِ والجفاء.
3 - وسببٌ ثالث أدى إِلى عداء الدعوة السلفية هو النزعات السياسية والحروب التي قامت بين أتباع هذه الدعوة وبين الأتراك من جهة، وبين أتباع هذه الدعوة والأشراف (!) من جهة أخرى:
يقول الشيخ محمد رشيد رضا رحمه اللَّه: إن سبب قذف الوهابية بالابتداع والكفر سياسي محض كان لتنفير المسلمين منهم لاستيلائهم على الحجاز، وخوف الترك مِن أن يقيموا دولة عربية، ولذلك كان الناس يَهِيجون عليهم تبعا لسخط الدولة، ويسكتون عنهم إذا سكنت ريح السياسة.
ويوضح الشيخ محمد رشيد رضا آثار العداء السياسي بين بعض كبار أهل مكة وساستها وأنصار هذه الدعوة، فكان مما أشار إليه أن هؤلاء قد أصدروا عدة منشورات في جريدة القبلة سنة 1336 هـ وسنة 1337 هـ، تضمّنت رَمْيَ الوهابيين بالكفر وقذفَهم بتكفير أَهل السنة والطعن بالرسول وغير ذلك من الأكاذيب والافتراءات.
وكان بعض أهل دمشق وبيروت يتقربون إِلى هؤلاء الكبار- وهم من العلمانيين والقوميين- بطبع الرسائل في تكفيرهم ورميهم بالأكاذيب، ثم سرى ذلك إلى مصر، وظهر له أثرٌ في بعض الجرائد.
4 - وهناك سبب رابع أدى إِلى تراكم المؤلفات المعادية للدعوة السلفية؛ وهو دفاع هؤلاء الخصوم- وبالأخص الصوفية والرافضة - عن معتقداتهم الفاسدة وآرائهم الباطلة؛ فإنه لما غلب على حال كثير من المسلمين ظهور الشركيات، وانتشار البدع، واستفحال الخرافات، والغلوّ في الأموات، والاستغاثة بهم، وظهور تشييد المشاهد، وإقامة المزارات على القبور، وزخرفتها وتزيينها وصرف الأموال الطائلة عليها: قامت ضدَّ ذلك كله دعوة الشيخ رحمه اللَّه.
ولقد وجد هؤلاء المتصوفة والرافضة في هذا الواقع مرتعا خصبا لبثِّ سمومهم العقدية، فلمَّا بدت أنوار هذه الدعوة تكشف غياهب الظلام، وتزيل أدران الشرك ونجاساته، وتدعو الناس إِلى تحقيق التوحيد بصفائه ونقائه أدرك الخصوم أن ظهور هذه الدعوة السلفية نذير بزوال عقائدهم الباطلة، فحشد أولئك الخصوم قواهم، وانبروا في التشنيع بهذه الدعوة وأنصارها، وهم أثناء تشنيعهم يذكرون معتقدهم الصوفي أو الرافضي وغيرهما، ويزيِّنونه للناس ويزعمون أنه الحق!
فنجد هؤلاء الصوفية أثناء ردهم على الدعوة السلفية يتبجَّحون بصوفيتهم، ويفتخرون بانتسابهم إِلى الطرق الصوفية، ويدافعون عن التصوف وأدعيائه.
والرافضة أثناء مناهضتهم للدعوةِ السلفية يدافعون بكل ما عرف عنهم من كذب وقلب للحقائق عن معتقدهم.
ونوضح ذلك بما حدث منهم لما كتب علماء المدينة النَّبويَّة سنة 1344 هـ الفتوى حول تحريم البناء على القبور واتخاذها مساجد، وأجابوا بالحق الذي تعضده الأدلة، فلما ظهرت هذه الفتوى وتم العمل بموجبها وأزيلت القباب والأبنية على القبور، عندئذ قام علماء الرافضة وضجوا وسودوا الصحائف والأوراق في الطعن على هذه الفتوى، والنعيِ للمسلمين على زوال تلك القباب والمزارات!!
هذه بعض الأسباب الظاهرة لشدة عداوة الخصوم للدعوة السَّلفيَّة- أَيَّام الشيخ محمد بن عبد الوهاب - وكثرة المؤلَّفات المناوئة لهذه الدعوة الصادقة الحقة.
[تسمية الدعوة بالوهابية]
أَمَّا بالنسبة إِلى كلمة الوهابية؛ فإِنَّ الكثير من الخصوم أطلقوا هذا اللقب على أتباع الدعوة السلفية ويريدون بذلك توهيم الناس أَن الوهابية مذهب جديد أو مستقل عن سائر المذاهب الإسلامية، لذا فإِنَّ الأَصلَ التحاشي من هذا اللّقَبِ، واجتناب ذكرهِ.
ومن معاملة اللَّه لهم- أي: خصوم الدعوة- بنقيض قصدهم: أنهم قصدوا بلقب الوهابية ذمَّهم، وأنهم مبتدعة، ولا يحبون الرسول صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم كما زعموا! فلقد صار هذا اللقب الآن- بحمد اللَّه- عَلَما على كلِّ من يدعو إلى الكتاب والسنة، وإِلى الأخذ بالدليل وإِلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومحاربة البدع والخرافات والتمسك بمنهج السلف الصالح رضي اللَّه عنهم.

[مفتريات ألصقت بدعوة الشيخ مع الدحض لها]
وَلقد ألصقت بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمة اللَّه عليه مفتريات كثيرة، وصدَّقها كثير من الناس، حتى شوّهت هذه الدعوة المباركة فأصبح معنى الوهابي عند الناس الجهلة أنه يكره رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم!! وأنه مذهب خامس!! وأنه ينكر كرامات الأولياء!! وأنه يكفر المسلمين ويستبيح دماءَهم وغير ذلك من المفتريات. . .
وسأورد هاهنا عددا منها مع الردِّ عليه.
الفرية الأولى: الافتراء على الشيخ بأَنه ينتقص الرسول صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم! أَو يكرهه! أَو لا يحب الصلاةَ عليه!!
قلت: إِن الكتب التي بين أيدينا من مؤلفات هذا العالم تثبت أن هذا افتراء مبين على الشيخ، بل هو مِن أكثر الناس في عصره تعظما وحبا وإجلالا لرسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم.
يقول الشيخ في أحد كتبه التي أرسلها إِلى عبد الرحمن السويدي - أحد علماء العراق - مجيبا عن هذه الافتراءات:
" يا عجبا كيف يدخل هذا في عقل عاقل؟ هل يقول هذا مسلم أو كافر أو عارف أو مجنون؟ "
. ومما كتبه ابن الشيخ عبد اللَّه ذاكرا هذه المفتريات ثم معقبا عليها:
" ومَن شاهد حالنا وحضر مجالسنا وتحقق معنا علم قطعا أن جميع ذلك وضعه وافتراه علينا أعداء الدين وإخوان الشياطين؛ تنفيرا للناس عن الإذعان بإخلاص التوحيد لله تعالى بالعبادة وترك أنواع الشرك ".
ثم قال: " والذي نعتقده أن مرتبَة نبينا محمد صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم أعلى مراتب المخلوقين على الإطلاق، وأنه حي في قبره حياة برزخية أبلغ من حياة الشهداء المنصوص عليها في التنزيل، إذ هو أفضل منهم بلا ريب، وأنه يسمع سلام المسلم عليه.
وتسَن زيارته إلا أنه لا يشَدّ الرحل إلا لزيارة المسجد والصلاة فيه، وإِذا قصد مع ذلك الزيارة فلا بأس، ومَن أنفق أوقاته بالاشتغالِ بالصلاة عليه صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم الواردةِ عنه فقد فاز بسعادة الدارين.
قلت: هذه عقيدة الشيخ وأتباعه في سيدنا محمد صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم سيد ولد آدم، وكل من يقول غير ذلك فهو كاذب مفْترٍ.

الفرية الثانية: فرية إنكار كرامات الأولياء!
ومن الافتراءات التي ألصقت بالشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه اللَّه أنه ينكر كرامات الأولياء.
قلت: إِن الشيخ رحمه اللَّه لا ينكر كرامات الأولياء كما زعموا، بل يثبت هذه الكرامات بشرط أن يكون وليّا حقيقيّا صحيحا- والولي هو المتبع للكتاب والسنة- مبتعدا عن البدع والخرافات، والشرط الثاني أن كرامة الأولياء هي في حياتهم وليس بعد مماتهم، وأن الميت يَحْتاج بعد موته إِلى دعاء الأحياء، وليس العكس.
وهذه العقيدة في الأولياء هي عقيدة أهل السنة والجماعة، ولم يخالفهم الشيخ في ذلك.
يقول الشيخ محمد بن عبد الوهاب في أحد كتبه في إثبات كرامات الأولياء: " وأقرّ بكرامات الأولياء وما لهم من المكاشفات، إلّا أنهم لا يستحقون من حق اللَّه تعالى شيئا، ولا يطلب منهم ما لا يقدر عليه إلَّا اللَّه ".
ويقول أيضا: " والواجب علينا حبهم واتباعهم والإقرار بكرامتهم، ولا يجحد كرامات الأولياء إلا أهل البدع والضلال، ودين اللَّه وسط بين طرفين، وهدى بين ضلالين، وحق بين باطلين".
ويؤكد أَتباع الدعوة من بعد الشيخ محمد بن عبد الوهاب هذا الاعتقاد ويقِرونه:
يقول أحد أتباع الشيخ رحمه اللَّه: وكذلك حق أوليائه محبتهم والترضي عنهم والإيمان بكرامتهم لا دعاؤهم ليجلبوا لمن دعاهم خيرا لا يقدر على جلبه إلا اللَّه تعالى، أو ليدفعوا عنهم سؤالا يقدر على دفعه إلا هو عز وجل؛ فإن ذلك عبادة مختصة بجلاله تعالى وتقدس، هذا إذا تحققت الولاية أو رجيت لشخص معين؛ كظهور اتباع سنة وعمل بتقوى في جميع أحواله، وإلا فقد صار الولي في هذا الزمان مَن أطال سبحَتَه، ووسع كمه، وأسبل إزاره، ومد يده للتقبيل ولَبِسَ شكلاَ مخصوصا، وجمع الطْبولَ والبيارق وأكل أموالَ عباد اللَّه ظلما وادعاء، ورغب عن سنة المصطفى صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم وأحكام شرعه!!! ".
ويقول ابن الشيخ محمد - واسمه عبد اللَّه -: " ولا ننكر كرامات الأولياء، ونعترف لهم بالحق، وأنهم على هدى من ربهم مهما ساروا على الطريقة الشرعية والقوانين المرعية، إلا أنهم لا يستحقون شيئا من أَنواع العبادات لا حال الحياة ولا بعد الممات، بل يطلب من أحدهم الدعاء في حال حياته، بل ومن كل مسلم ".هذه نصوص من كلام الشيخ وأتباعه تثبت أن الشيخ يقِر بكرامات الأولياء، ولا ينكرها، ولكنَّه- رحمه اللَّه- ينكر الاستغاثة بهم وطلب الحاجة منهم وصرف العبادة لهم من دون اللَّه سبحانه وتعالى.
وهذه عقيدة أهل السنَّة والجماعة ولم يخالفهم الشيخ في ذلك.

الفرية الثالثة: إن من أَشدِّ الشبهات التي أثيرت على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه اللَّه شبهة تكفير المسلمين، واستحلال دمائهم وجواز قتالهم!
لقد بلغت هذه الفرية الخاطئة الشيخَ الإمامَ محمد بن عبد الوهاب رحمه اللَّه فتعددت ردوده وأجوبته عليها؛ لأن فرية تكفير المسلمين واستباحة دمائهم قد شاعت وذاعت في غالب بلاد المسلمين وانتشرت انتشار النَّار في الهشيم، فقد حرص الشيخ رحمه اللَّه على تأكيد هذه الردود، وإعلان براءته مما ألحق به، فأرسل هذه الردود إِلى مختلف البلاد:
فقال في إِحدى رسائله: " وأما ما ذكره الأعداء عن أنّي أكفّر بالظن وبالموالاة أو أكفِّر الجاهل الذي لم تقم عليه الحجة فهذا بهتان عظيم يريدون به تنفير الناس عن دين اللَّه ورسوله ".
ويقول في رسالة أخرى ردّا على بعض المفتَرين: " وكذلك تمويهه على الطَّغَام بأن ابن عبد الوهاب يقول: الذي ما يدخل تحت طاعتي كافر.
نقول: سبحانك هذا بهتان عظيم! بل نشهد اللَّه على ما يعلمه من قلوبنا بأنَّ من عمل بالتوحيد وتبرأ من الشرك وأهله فهو المسلم في أي زمان وأي مكان، وإنما نكفّر من أشرك باللَّه في ألوهيته بعد ما تبين له الحجة على بطلان الشرك ".
يقول أحد تلاميذ الشيخ رحمة اللَّه عليه: " والشيخ محمد رحمه اللَّه من أعظم الناس توقفا وإِحجاما عن إطلاق الكفر حتى إِنه لم يجزم بتكفير الجاهل الذي يدعو غير اللَّه من أهل القبور أو غيرهم إذا لم يتيسر له من ينصحه ويبلغه الحجة التي يكفر مرتكبها ".
ويقول أيضا في مكان آخر عن معتقد الشيخ في مسألة التكفير:
". . . فإنه لا يكفّر إلا بما أجمع المسلمون على تكفير فاعله من الشرك الأكبر، والكفر بآيات اللَّه ورسله، أو بشيء منها بعد قيام الحجة وبلوغها المعتبر، كتكفير مَنْ عبد الصالحين ودعاهم مع اللَّه، وجعلهم أَندادا فيما يستحقه على خلقه من العبادات والإِلهيَّة ".
ويقول أيضا: " كل عاقل يعرف سيرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه اللَّه يعلم أنَّه من أعظم الناس إجلالا للعلم والعلماء، ومن أشدّ الناس نهيا عن تكفيرهم وتنقيصهم وأذيّتهم، بل هو ممّن يدِينون بتوقيرهم وإكرامهم والذب عنهم، والأمر بسلوك سبيلهم.
والشيخ رحمه اللَّه لم يكفّر إلا من كفَّره اللَّه ورسوله، وأجمعت الأمَّة على كفره، كمن اتخذ الآلهة والأنداد لرب العالمين ".
هذه بعض النقولِ عن الشيخ وأتباعه في مسألة تكفير المسلمين.
ويظهر من هذه النقولِ الجليةِ براءة الشيخ وكذا أَتباعه وأنصار دعوته من مفتريات وأكاذيب الخصوم في مسألة التكفير.
ومَن طالع كتبهم وقرأ رسائلهم تبين له صحّة معتقدهم وسلامة فهمهم لمسألة التكفير، وأَن اعتقادهم فيها هو عين اعتقاد السلف الصالح.
نقلته من كتاب: أصول الإيمان
المؤلف: محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي النجدي (المتوفى: 1206هـ)

الزمزوم
2012-06-23, 11:19
[الأسباب والدوافع التي أدت إلى عداء ومناهضة دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب السلفية الإصلاحية]
1 - لعلَّ من أبرز الأسباب التي أدّت إلى تشنيع الخصوم على الشيخ محمد بن عبد الوهاب أثناء ظهور الدعوة السلفية- تأْليفا وواقعا- هو ما كان عليه أولئك الخصوم وكثير من المنتسبين إلى الإسلام من الضلال والغي، والبعد عن الصراط المستقيم.
ولقد وصل حال كثيرٍ من المسلمين- قبيل ظهور دعوة الشيخ الإمام- إِلى أَحط الدركات في الضلال وفساد الاعتقاد؛ حيث عمّ الجهل وطغى، فعبد غالب المسلمين ربّهم بلا علم ولا هدى ولا كتاب منير، فظهرت البدع والشركيات بمختلف أنواعها، وصارت هذه الأمور الشركية والمحدثات البدعية من العوائد والمألوفات التي هرم عليها الكبير وشبَّ عليها الصغير، فانعكست الموازين وانقلبت الحقائق وأصبح الحق باطلا والباطل حقا.
2 - وهناك سببٌ ثان لهذا التحامل والمعاداة للدعوة السلفية، وهو ما ألصِق بهذه الدعوة ومجددها وأنصارها من التهم الباطلة والأكاذيب والمفتريات، فقد أصاب هذه الدعوةَ منذ بدء ظهورها حملة مكثفة شنيعة عمّت البلاد والعباد، فلقد أَلصَقَ بعض أدعياء العلم في هذه الدعوة السلفية ما ليس منها! فزعموا أنها مذهب خامس! وأنهم خوارج يستحلّون دماء وأموال المسلمين! وأن صاحبها يدعي النبوة وينتقد الرسول صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم!!!
إِلى آخر تلك المفتريات.
ومما يؤسَف له أن الكثير من العوام يتلقّف هذا الإفك والبهتان عن أولئك المفترين والوضاعين دون أَدْنى تثبتٍ أو تحرٍّ في النقل، بل عمدته في ذلك مجرد التقليد الأعمى!
ومما يجدر ذكره- هاهنا- أن بعض الخصوم قد استغلّ ما وقع فيه شرذمة من الأعراب المتحمّسين، - وفي فترةٍ محدودةٍ - ممن تابع هذه الدعوة من التشدد والجفاء، فحكموا بغيا وعدوانا على جميع أَتباع هذه الدعوة، وعلى مر الأزمان بهذا الحكم الجائر، فرموهم أيضا بالتشددِ والجفاء.
3 - وسببٌ ثالث أدى إِلى عداء الدعوة السلفية هو النزعات السياسية والحروب التي قامت بين أتباع هذه الدعوة وبين الأتراك من جهة، وبين أتباع هذه الدعوة والأشراف (!) من جهة أخرى:
يقول الشيخ محمد رشيد رضا رحمه اللَّه: إن سبب قذف الوهابية بالابتداع والكفر سياسي محض كان لتنفير المسلمين منهم لاستيلائهم على الحجاز، وخوف الترك مِن أن يقيموا دولة عربية، ولذلك كان الناس يَهِيجون عليهم تبعا لسخط الدولة، ويسكتون عنهم إذا سكنت ريح السياسة.
ويوضح الشيخ محمد رشيد رضا آثار العداء السياسي بين بعض كبار أهل مكة وساستها وأنصار هذه الدعوة، فكان مما أشار إليه أن هؤلاء قد أصدروا عدة منشورات في جريدة القبلة سنة 1336 هـ وسنة 1337 هـ، تضمّنت رَمْيَ الوهابيين بالكفر وقذفَهم بتكفير أَهل السنة والطعن بالرسول وغير ذلك من الأكاذيب والافتراءات.
وكان بعض أهل دمشق وبيروت يتقربون إِلى هؤلاء الكبار- وهم من العلمانيين والقوميين- بطبع الرسائل في تكفيرهم ورميهم بالأكاذيب، ثم سرى ذلك إلى مصر، وظهر له أثرٌ في بعض الجرائد.
4 - وهناك سبب رابع أدى إِلى تراكم المؤلفات المعادية للدعوة السلفية؛ وهو دفاع هؤلاء الخصوم- وبالأخص الصوفية والرافضة - عن معتقداتهم الفاسدة وآرائهم الباطلة؛ فإنه لما غلب على حال كثير من المسلمين ظهور الشركيات، وانتشار البدع، واستفحال الخرافات، والغلوّ في الأموات، والاستغاثة بهم، وظهور تشييد المشاهد، وإقامة المزارات على القبور، وزخرفتها وتزيينها وصرف الأموال الطائلة عليها: قامت ضدَّ ذلك كله دعوة الشيخ رحمه اللَّه.
ولقد وجد هؤلاء المتصوفة والرافضة في هذا الواقع مرتعا خصبا لبثِّ سمومهم العقدية، فلمَّا بدت أنوار هذه الدعوة تكشف غياهب الظلام، وتزيل أدران الشرك ونجاساته، وتدعو الناس إِلى تحقيق التوحيد بصفائه ونقائه أدرك الخصوم أن ظهور هذه الدعوة السلفية نذير بزوال عقائدهم الباطلة، فحشد أولئك الخصوم قواهم، وانبروا في التشنيع بهذه الدعوة وأنصارها، وهم أثناء تشنيعهم يذكرون معتقدهم الصوفي أو الرافضي وغيرهما، ويزيِّنونه للناس ويزعمون أنه الحق!
فنجد هؤلاء الصوفية أثناء ردهم على الدعوة السلفية يتبجَّحون بصوفيتهم، ويفتخرون بانتسابهم إِلى الطرق الصوفية، ويدافعون عن التصوف وأدعيائه.
والرافضة أثناء مناهضتهم للدعوةِ السلفية يدافعون بكل ما عرف عنهم من كذب وقلب للحقائق عن معتقدهم.
ونوضح ذلك بما حدث منهم لما كتب علماء المدينة النَّبويَّة سنة 1344 هـ الفتوى حول تحريم البناء على القبور واتخاذها مساجد، وأجابوا بالحق الذي تعضده الأدلة، فلما ظهرت هذه الفتوى وتم العمل بموجبها وأزيلت القباب والأبنية على القبور، عندئذ قام علماء الرافضة وضجوا وسودوا الصحائف والأوراق في الطعن على هذه الفتوى، والنعيِ للمسلمين على زوال تلك القباب والمزارات!!
هذه بعض الأسباب الظاهرة لشدة عداوة الخصوم للدعوة السَّلفيَّة- أَيَّام الشيخ محمد بن عبد الوهاب - وكثرة المؤلَّفات المناوئة لهذه الدعوة الصادقة الحقة.
[تسمية الدعوة بالوهابية]
أَمَّا بالنسبة إِلى كلمة الوهابية؛ فإِنَّ الكثير من الخصوم أطلقوا هذا اللقب على أتباع الدعوة السلفية ويريدون بذلك توهيم الناس أَن الوهابية مذهب جديد أو مستقل عن سائر المذاهب الإسلامية، لذا فإِنَّ الأَصلَ التحاشي من هذا اللّقَبِ، واجتناب ذكرهِ.
ومن معاملة اللَّه لهم- أي: خصوم الدعوة- بنقيض قصدهم: أنهم قصدوا بلقب الوهابية ذمَّهم، وأنهم مبتدعة، ولا يحبون الرسول صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم كما زعموا! فلقد صار هذا اللقب الآن- بحمد اللَّه- عَلَما على كلِّ من يدعو إلى الكتاب والسنة، وإِلى الأخذ بالدليل وإِلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومحاربة البدع والخرافات والتمسك بمنهج السلف الصالح رضي اللَّه عنهم.

[مفتريات ألصقت بدعوة الشيخ مع الدحض لها]
وَلقد ألصقت بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمة اللَّه عليه مفتريات كثيرة، وصدَّقها كثير من الناس، حتى شوّهت هذه الدعوة المباركة فأصبح معنى الوهابي عند الناس الجهلة أنه يكره رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم!! وأنه مذهب خامس!! وأنه ينكر كرامات الأولياء!! وأنه يكفر المسلمين ويستبيح دماءَهم وغير ذلك من المفتريات. . .
وسأورد هاهنا عددا منها مع الردِّ عليه.
الفرية الأولى: الافتراء على الشيخ بأَنه ينتقص الرسول صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم! أَو يكرهه! أَو لا يحب الصلاةَ عليه!!
قلت: إِن الكتب التي بين أيدينا من مؤلفات هذا العالم تثبت أن هذا افتراء مبين على الشيخ، بل هو مِن أكثر الناس في عصره تعظما وحبا وإجلالا لرسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم.
يقول الشيخ في أحد كتبه التي أرسلها إِلى عبد الرحمن السويدي - أحد علماء العراق - مجيبا عن هذه الافتراءات:
" يا عجبا كيف يدخل هذا في عقل عاقل؟ هل يقول هذا مسلم أو كافر أو عارف أو مجنون؟ "
. ومما كتبه ابن الشيخ عبد اللَّه ذاكرا هذه المفتريات ثم معقبا عليها:
" ومَن شاهد حالنا وحضر مجالسنا وتحقق معنا علم قطعا أن جميع ذلك وضعه وافتراه علينا أعداء الدين وإخوان الشياطين؛ تنفيرا للناس عن الإذعان بإخلاص التوحيد لله تعالى بالعبادة وترك أنواع الشرك ".
ثم قال: " والذي نعتقده أن مرتبَة نبينا محمد صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم أعلى مراتب المخلوقين على الإطلاق، وأنه حي في قبره حياة برزخية أبلغ من حياة الشهداء المنصوص عليها في التنزيل، إذ هو أفضل منهم بلا ريب، وأنه يسمع سلام المسلم عليه.
وتسَن زيارته إلا أنه لا يشَدّ الرحل إلا لزيارة المسجد والصلاة فيه، وإِذا قصد مع ذلك الزيارة فلا بأس، ومَن أنفق أوقاته بالاشتغالِ بالصلاة عليه صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم الواردةِ عنه فقد فاز بسعادة الدارين.
قلت: هذه عقيدة الشيخ وأتباعه في سيدنا محمد صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم سيد ولد آدم، وكل من يقول غير ذلك فهو كاذب مفْترٍ.

الفرية الثانية: فرية إنكار كرامات الأولياء!
ومن الافتراءات التي ألصقت بالشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه اللَّه أنه ينكر كرامات الأولياء.
قلت: إِن الشيخ رحمه اللَّه لا ينكر كرامات الأولياء كما زعموا، بل يثبت هذه الكرامات بشرط أن يكون وليّا حقيقيّا صحيحا- والولي هو المتبع للكتاب والسنة- مبتعدا عن البدع والخرافات، والشرط الثاني أن كرامة الأولياء هي في حياتهم وليس بعد مماتهم، وأن الميت يَحْتاج بعد موته إِلى دعاء الأحياء، وليس العكس.
وهذه العقيدة في الأولياء هي عقيدة أهل السنة والجماعة، ولم يخالفهم الشيخ في ذلك.
يقول الشيخ محمد بن عبد الوهاب في أحد كتبه في إثبات كرامات الأولياء: " وأقرّ بكرامات الأولياء وما لهم من المكاشفات، إلّا أنهم لا يستحقون من حق اللَّه تعالى شيئا، ولا يطلب منهم ما لا يقدر عليه إلَّا اللَّه ".
ويقول أيضا: " والواجب علينا حبهم واتباعهم والإقرار بكرامتهم، ولا يجحد كرامات الأولياء إلا أهل البدع والضلال، ودين اللَّه وسط بين طرفين، وهدى بين ضلالين، وحق بين باطلين".
ويؤكد أَتباع الدعوة من بعد الشيخ محمد بن عبد الوهاب هذا الاعتقاد ويقِرونه:
يقول أحد أتباع الشيخ رحمه اللَّه: وكذلك حق أوليائه محبتهم والترضي عنهم والإيمان بكرامتهم لا دعاؤهم ليجلبوا لمن دعاهم خيرا لا يقدر على جلبه إلا اللَّه تعالى، أو ليدفعوا عنهم سؤالا يقدر على دفعه إلا هو عز وجل؛ فإن ذلك عبادة مختصة بجلاله تعالى وتقدس، هذا إذا تحققت الولاية أو رجيت لشخص معين؛ كظهور اتباع سنة وعمل بتقوى في جميع أحواله، وإلا فقد صار الولي في هذا الزمان مَن أطال سبحَتَه، ووسع كمه، وأسبل إزاره، ومد يده للتقبيل ولَبِسَ شكلاَ مخصوصا، وجمع الطْبولَ والبيارق وأكل أموالَ عباد اللَّه ظلما وادعاء، ورغب عن سنة المصطفى صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم وأحكام شرعه!!! ".
ويقول ابن الشيخ محمد - واسمه عبد اللَّه -: " ولا ننكر كرامات الأولياء، ونعترف لهم بالحق، وأنهم على هدى من ربهم مهما ساروا على الطريقة الشرعية والقوانين المرعية، إلا أنهم لا يستحقون شيئا من أَنواع العبادات لا حال الحياة ولا بعد الممات، بل يطلب من أحدهم الدعاء في حال حياته، بل ومن كل مسلم ".هذه نصوص من كلام الشيخ وأتباعه تثبت أن الشيخ يقِر بكرامات الأولياء، ولا ينكرها، ولكنَّه- رحمه اللَّه- ينكر الاستغاثة بهم وطلب الحاجة منهم وصرف العبادة لهم من دون اللَّه سبحانه وتعالى.
وهذه عقيدة أهل السنَّة والجماعة ولم يخالفهم الشيخ في ذلك.

الفرية الثالثة: إن من أَشدِّ الشبهات التي أثيرت على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه اللَّه شبهة تكفير المسلمين، واستحلال دمائهم وجواز قتالهم!
لقد بلغت هذه الفرية الخاطئة الشيخَ الإمامَ محمد بن عبد الوهاب رحمه اللَّه فتعددت ردوده وأجوبته عليها؛ لأن فرية تكفير المسلمين واستباحة دمائهم قد شاعت وذاعت في غالب بلاد المسلمين وانتشرت انتشار النَّار في الهشيم، فقد حرص الشيخ رحمه اللَّه على تأكيد هذه الردود، وإعلان براءته مما ألحق به، فأرسل هذه الردود إِلى مختلف البلاد:
فقال في إِحدى رسائله: " وأما ما ذكره الأعداء عن أنّي أكفّر بالظن وبالموالاة أو أكفِّر الجاهل الذي لم تقم عليه الحجة فهذا بهتان عظيم يريدون به تنفير الناس عن دين اللَّه ورسوله ".
ويقول في رسالة أخرى ردّا على بعض المفتَرين: " وكذلك تمويهه على الطَّغَام بأن ابن عبد الوهاب يقول: الذي ما يدخل تحت طاعتي كافر.
نقول: سبحانك هذا بهتان عظيم! بل نشهد اللَّه على ما يعلمه من قلوبنا بأنَّ من عمل بالتوحيد وتبرأ من الشرك وأهله فهو المسلم في أي زمان وأي مكان، وإنما نكفّر من أشرك باللَّه في ألوهيته بعد ما تبين له الحجة على بطلان الشرك ".
يقول أحد تلاميذ الشيخ رحمة اللَّه عليه: " والشيخ محمد رحمه اللَّه من أعظم الناس توقفا وإِحجاما عن إطلاق الكفر حتى إِنه لم يجزم بتكفير الجاهل الذي يدعو غير اللَّه من أهل القبور أو غيرهم إذا لم يتيسر له من ينصحه ويبلغه الحجة التي يكفر مرتكبها ".
ويقول أيضا في مكان آخر عن معتقد الشيخ في مسألة التكفير:
". . . فإنه لا يكفّر إلا بما أجمع المسلمون على تكفير فاعله من الشرك الأكبر، والكفر بآيات اللَّه ورسله، أو بشيء منها بعد قيام الحجة وبلوغها المعتبر، كتكفير مَنْ عبد الصالحين ودعاهم مع اللَّه، وجعلهم أَندادا فيما يستحقه على خلقه من العبادات والإِلهيَّة ".
ويقول أيضا: " كل عاقل يعرف سيرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه اللَّه يعلم أنَّه من أعظم الناس إجلالا للعلم والعلماء، ومن أشدّ الناس نهيا عن تكفيرهم وتنقيصهم وأذيّتهم، بل هو ممّن يدِينون بتوقيرهم وإكرامهم والذب عنهم، والأمر بسلوك سبيلهم.
والشيخ رحمه اللَّه لم يكفّر إلا من كفَّره اللَّه ورسوله، وأجمعت الأمَّة على كفره، كمن اتخذ الآلهة والأنداد لرب العالمين ".
هذه بعض النقولِ عن الشيخ وأتباعه في مسألة تكفير المسلمين.
ويظهر من هذه النقولِ الجليةِ براءة الشيخ وكذا أَتباعه وأنصار دعوته من مفتريات وأكاذيب الخصوم في مسألة التكفير.
ومَن طالع كتبهم وقرأ رسائلهم تبين له صحّة معتقدهم وسلامة فهمهم لمسألة التكفير، وأَن اعتقادهم فيها هو عين اعتقاد السلف الصالح.
نقلته من كتاب: أصول الإيمان
المؤلف: محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي النجدي (المتوفى: 1206هـ)

الخصومة سياسية مع أسرة بن سعود وليست دينية مذهبية كما تحاول أن تخدع به البعض ،

اللهم إلا إذا اعتبرت مواقف آل سعود إتجاه الأمريكان والصهاينة مواقفا مذهبية والتي يشهد

التاريخ مدى تحالفها مع أكبر دولة إرهابية

في العالم الولايات المتحدة الأمريكية ، وأكبر دولة عنصرية على أساس الدين الكيان

الصهيوني ، فلا تخلط ، ولا تغالط الناس ، آل سعود هم المقصودين بكل هذا الكلام ومن لف

لفهم ، اللهم إلا إذا اعتبرت أن آل سعود يطبقون فكر محمد بن عبد الوهاب في القضايا

الخارجية وبخاصة القضايا العربية وبخاصة العراق وفلسطين وافغانستان وأن ما يقومون به

من سياسات خاطئة تضر بالمسلمين نابعة من فكر محمد بن عبد الوهاب حينها سيكون لكل

حادث حديث .

إن ما تطرحه هو توريطنا في المذهبية كما يفعل بن سعود فإذا ما وجه لهم نقد في سياساتهم

قيل أن أنه ضد فكر محمد بن عبد الوهاب ، وهل آل سعود يطبقون هذا الفكر اليوم ربما

يطبقونه داخليا في إرهاب الناس وتخويفهم وربما القول أنهم يطبقون الشرع

ففي السعودية يعاقب الفقير على ذنب أو ذنب ملفق أما الأمراء وبطانة السوء التي تلتف بهم

فلا أحد يسائلهم ، للأمراء وأذنابهم الحق في النهب والسرقة والدعس على رقاب

المستضعفين لأنهم فوق القانون ،يعيثون ظلما في نهب الثروات والأراضي ويعاملون الناس

كالعبيد ، ويعتبرونهم أنهم ملكهم فهل هذه النماذج هي ما جاء به فكر بن عبد الوهاب

استجلاب الأجنبي لبلاد الحرمين ، عقد المعاهدات معه لسنوات هذا الأجنبي الذي يؤيد

الصهاينة على قهر عزيمة الفلسطنيين ، هؤلاء الذين يعطون الإمتيازات فقط لكل ما يحمل

الجنسية الامريكية في العمل او السفر ، هؤلاء الذين ساعدوا الامريكان في احتلال العراق

وتدميره وقتل شعبه في كل من الفلوجة السنية والأنبار السنية وهما شاهدتان على ذلك ،

فما نفع الحلف إذا لم يخدم المسلمين ولنقول أهل السنة كما تزعمون ، ماذا فعل بن سعود

في قضية فلسطين ؟ ماذا فعلوا في قضية العراق ؟ ماذا فعلوا في قضية أفغانستان غير

التحريض وممهاة الأمريكان والصهاينة في مخططاتهم ، وماذا يفعلون اليوم في شعب

سورية الذي تعداده 24 مليون نسمة 99 بالمئة منهم سنة ؟

الزمزوم
2012-06-23, 13:49
اختيار سلمان وليّاً للعهد وضع العرش السعودي على صفيح ساخن..؟

[/URL][URL="http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=42847#"]2012/06/23
(http://addthis.com/bookmark.php?v=250)

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/42847.jpg


أكدت صحيفة "الأخبار" أن الخلافات التي ضربت أعضاء هيئة البيعة، إبان اختيار الأمير نايف بن عبد العزيز ولياً للعهد العام الماضي خلفاً للأمير سلطان، كانت السبب الرئيسي وراء الاختيار السريع للملك عبد الله بن عبد العزيز لسلمان ولياً جديداً للعهد. وقالت الصحيفة: تساؤلات عديدة أثارها قرار الملك السعودي، عبد الله بن عبد العزيز، عدم انتظار ولو الاجتماع الشكلي لهيئة البيعة، للمصادقة على قرار تعيين الأمير سلمان ولياً للعهد. لكن هذه التساؤلات أجاب عنها الناشط السعودي "مجتهد"، الذي يقوم منذ أشهر بتسريب العديد من التفاصيل حول ما يجري في أروقة العائلة الحاكمة وبين الأمراء السعوديين. ووفقاً لما ذكره "مجتهد" على حسابه على موقع تويتر، فإن السبب الرئيسي يعود إلى أن إشكالاً خطيراً حصل إبان اجتماع هيئة البيعة العام الماضي لاختيار الأمير نايف. الخلاف كان على وشك أن يفجر العائلة واستطاع الملك احتواءه في حينه، لكنه خشي أنه لن يستطيع احتواءه هذه المرة.
وفي التفاصيل التي قدمها "مجتهد"، أنه بعد وفاة ولي العهد السابق سلطان لم يكن الملك عبد الله قلقاً، إلا من أربعة أشخاص، الأمراء مشعل ومتعب وعبد الرحمن وطلال، أما بقية الذين يكبرون نايف فلم يكن لديهم تطلع. ووفقاً لـ"مجتهد"، بعد إعلان وفاة سلطان تلقى الملك اتصالين، الأول كان من مشعل يتعهد فيه قطعياً بمبايعة من يختاره الملك أياً كان، وبهذا ضمن الملك مشعل وشقيقه متعب، لأن متعب لن يطالب بشيء لم يطالب به شقيقه. أما الاتصال الثاني فكان من الاستخبارات الملكية، يفيد بأن عبد الرحمن وطلال يخططان لإلزام الملك ألا يتجاوز من عليه الدور في العمر إلا بتنازل منه. وتأكد الملك من صحة المعلومة، بعد أن اتصل به مشعل في اليوم التالي يخبره أن عبد الرحمن وطلال حاولا إقناعه ورفض، وأنهما سيزوران الملك لهذا الغرض. وأضاف "مجتهد": فعلاً حضر عبد الرحمن وطلال لزيارة الملك، وكان قد خرج لتوه من المستشفى وهو يعلم أنهما لن يتحدثا إلا إذا اختليا به فتحايل بحيلة ذكية ومنعهما من الاختلاء به.
وأوضح "مجتهد" أنه في الفترة بين دفن سلطان وعقد اجتماع هيئة البيعة، كان عبد الرحمن وطلال قد رتبا أن يتكلم عبد الرحمن ثم يتبعه طلال خلال اجتماع الهيئة، فيحرجان الملك، وتسرب للملك الترتيب الذي بين عبد الرحمن وطلال، فاستعد لقطع الطريق عليهما وطلب من بعض إخوانه المبادرة بالتجاوب معه بعد أن يدعو إلى بيعة نايف. وفي يوم انعقاد اجتماع هيئة البيعة، قال الملك إنه قد اختار نايف لولاية العهد فما هو رأيكم؟. على الإثر سادت لحظة صمت ولم يتحدث من اتفق معهم الملك بالسرعة المطلوبة، فتحدث عبد الرحمن، وأشار إلى وصية الملك عبد العزيز بأن يكون الملك في الأكبر فالأكبر إلا أن يتنازل الكبير للصغير. وأشار عبد الرحمن إلى أن الترتيب الصحيح بعد سلطان هو عبد الرحمن ثم متعب ثم طلال ثم تركي، وإذا تنازل هؤلاء يمكن مبايعة نايف، ثم قال إنه لا يوجد شي يقدح فينا، فنحن نستطيع تسيير الدولة فقد اعتلينا مناصب وتحملنا مسؤوليات.
في خضم هذا الوضع تعرّض عبد الرحمن لمقاطعات كلها ضده، فبعضهم أيد الملك بحسم الموضوع والبعض طالب بتصويت وهو يقول الأغلبية مع نايف وهنا تدخل طلال. ووفقاً لـ"مجتهد" طلب طلال الكلام، والملك يعلم أنه سيطالب بتطبيق نظام هيئة البيعة كاملاً وهو رفع الترشيحات للملك وعقدها برئاسة مشعل دون الملك، إلا أن الملك رد عليه فوراً قائلاً "اسكت بس ولا كلمة"، وهنا بادر تركي وسلمان لمبايعة نايف فتبعهم الذين يصغرون نايف سناً وبايعوا نايف بعد شبه إشارة من الملك.
ووفقاً لـ"مجتهد"، بهذه المبادرة قطع الطريق على طلال، ثم توجه نايف للملك وقبّل يده وشكره على ثقته فيه. ويتابع: ثم حصلت مفاجأة، عندما توجه نايف لعبد الرحمن لنيل مبايعته فقال عبد الرحمن "وخر عني" وغادر المجلس غاضباً، ثم مفاجأة أخرى عندما توجه لطلال يريد السلام، فقام طلال قبل أن يصل له نايف وخرج وهو يتمتم بكلمات فهم منها أنه سوف يتكلم للإعلام!!.
وأوضح "مجتهد" أن هذا اللغط كان درساً للملك أنه إما يعقد هيئة البيعة بالطريقة النظامية، أو أن لا يعقدها بالكامل، واستشار رئيس الديوان الملكي خالد التويجري فأشار عليه بالرأي الثاني، وفعلاً اتخذ الملك القرار بتعيين سلمان والتعجيل بالأمر حتى يقطع الطريق على أي مؤامرة، وكانت حجته أن مشعل رئيس الهيئة مسافر للعلاج والوضع لا يحتمل. ومما ذكره "مجتهد" أيضاً أن الملك بعد بيعة نايف بأسبوع عزم مشعل ومتعب في قصره وشكرهم على موقفهم في بيعة نايف وأهدى كل واحد مليار ريال تقديراً للموقف!!.

الزمزوم
2012-06-23, 14:58
الفرق بين الفقير والأمير في المملكة

انقر على الرابط :


http://www.jablehnow.com/view/375

talbi77
2012-06-23, 17:11
اخي زمزوم عندي مقارنة متشابهة لدرجة المفاجئة والحيرة
ولا اعتقد انها صدفة
الثورة والخروج على الخلافة الاسلامية العثمانية
يشبه وعد بلفو واحتلال الصهاينة لفلسطين
تكفير اهل الحجاز واحتلال ارضه المباركة
يشيه محاصرة الاقصى والتحرش
به من طرف اليهود الصهاينة
طرد الاشراف الى الادرن من ارضهم وموطن اجدادهم يشبه طرد الفلسطينين ولاجئ الشتات
ماريكم اخوان الى ترون ان المقدسات الاسلامية في الجزيرة العربية وفلسطين وماحدث للمسلمين الاوائل المقيمن فيها من قبل
ان كل ذلك التخطيط لا يخرج الا من راس افعى خبيثة واحدة وهي انجلترا
هل توافقونني ام لاء
اعتقد انها ليست صدفة فاحداث بمثل هذا الحجم لا تعبتر صدفة اطلاقا
ومايعجبك انو انهيار ال صهيون هو وشيك مثل انهيار اسرة الاجرام ال سلول تماما
بداية واحدة ونهاية واحدة والحمد لله على فضله
غرابين بحجر واحد
ان شاء الله

آل سعود واسرائيل من رحم واحد..ويزولان في وقت واحد

http://www.youtube.com/watch?v=yDHYFwnsKzU

الشيخ العلامة عمران حسين يشرح بطريقة مبسطة العلاقات الاخوية بين السعودية واسرائيل ويشرح انهما من اصل واحد وحلفاء في الخفاء والعلن
http://www.youtube.com/watch?v=CO4DCo_3-jk

الشيخ عمران حسين السعودية واسرائيل وجهان لعملة واحدة
http://www.youtube.com/watch?v=iOEljpZcE_8

السعوديه واسرائيل والعلاقه الحميمه الشيخ عمران حسين
http://www.youtube.com/watch?v=ma3JssTIdoU

عمران حسين : السعودية و إسرائيل شقيقتان
http://www.youtube.com/watch?v=dZdndF1RqS8

الشيخ عمران حسين السعودية واسرائيل وجهان لعملة واحدة
http://www.youtube.com/watch?v=hzUahxPwKdc



الشيخ عمران حسين الثورات العربية و نهاية حكم آل سعود
http://www.youtube.com/watch?v=MmF5nGxcmPw

الزمزوم
2012-06-23, 19:03
شكرا جزيلا أخي على هذه المجموعة النادرة من اليوتيوب التي تفضح حكام الإنبطاح الأعرابي الذليل .

وسام المؤمنة
2012-06-23, 19:39
لا حول ولا قوة الا بالله ... ربي يستر

روح القلم
2012-06-23, 19:47
من المخيف جدا أن نعتقد ما يسير عليه العالم اليوم بما يريدوننا ان نعتقده حقا .........

الزمزوم
2012-06-24, 13:32
لن نسمح لكم.. ولن تنالوها
http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg صحيفة الكويتية الإخبارية الكويتية

د. ياسر الصالح


حتى رحيله عن هذه الدنيا لم يدّع الأمير نايف العصمة أو القدسية لنفسه أبدا، وهو كسائر السياسيين والقياديين والحكام له من يؤيده، وله من يخالفه، وهناك من هو محايد في موقفه منه..
ما هي مناسبة هذه المقدمة البديهية؟
المناسبة هي أن عندنا في الكويت شخصاً يسمى مسلم البراك كان قد صرح بالآتي: «وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز هزت الكويتيين لأنه رجل بأمة».. ولمسلم البراك كامل الحق بأن يشخص هذا التشخيص ويعتقده، ولكن مسلم لم يكتف بذلك بل أضاف «ومن يقول غير ذلك فهم أذناب الكلاب وأعداء الأمة».. فهل هناك مشكلة في كلامه هذا؟
مسلم البراك ليس شخصا عاديا حتى يتم تجاوز كلامه، فهو من يتزعم تنظيميا أو فعليا مجموعة ما كان يسمى بالأغلبية، وهو وهذه الأغلبية يريدون تغيير نظامنا السياسي ليكون نظاما تحكمه الأغلبية عبر رئيس وزراء منها، وهذا ما صرح به مسلم نفسه، وهو في سبيل تحقيق ذلك انتهج منهجا عمليا قام من خلاله بالنقد والتهجم على شخصيات كثيرة في البلد، ومنهم شخصيات في الأسرة الحاكمة كان أبرزهم رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد، فقد نعته مسلم البراك بأبشع ما يمكن أن يقال بحق مسؤول، وبذلك حرض الآخرين على التهجم عليه حتى تم حرق صوره وصور رموز آخرين والتهجم عليهم بأساليب مختلفة.
مسلم عندما كان يفعل ذلك كان يتذرع ويتغطى بحقه في حرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور، فهو يدعي، ضمن الأغلبية، بأنه سيصلح النظام السياسي، ويدعي بأنه سيكون الحفيظ الأمين على الدستور، وأنه عندما تحكم الأغلبية عبر رئيس وزرائها وحكومته فإنها ستطبق الدستور، وسيعيش المواطن في وضع حريات أفضل من الوضع الحالي، ولكن مسلم البراك عندما وصف من يخالفه بأنهم «أذناب الكلاب» كان يعرف بالضبط عمن يتحدث، ومن من الشرائح السياسية لا تحمل رأيه، إما مخالفة وإما حيادا، وهؤلاء هم مواطنون كويتيون يتظللون بنفس الدستور الذي يكفل حرية الرأي والتعبير الذي يستخدمه مسلم للتهجم على رموز في أسرة الحكم في بلدنا، فو يرى بأن من حقه مهاجمة الرموز عندنا، ويرى في نفس الوقت بأن من لا يحمل رأيه عن شخصيات في دولة مجاورة بعينها بأنه من «أذناب الكلاب».
لن أطيل أكثر.. فقد أصبح واضحا ما هي أجندة مسلم وأغلبيته، وأين يكمن توجهه واتجاهه، وماذا يعني له الدستور وحرية الرأي والتعبير، وماذا تعني له المواطنة..
http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg نشر يوم السبت 23 يونيو 2012

الزمزوم
2012-06-24, 13:34
http://inbaa.com/files/2011/09/caricature290711_340.jpg

الزمزوم
2012-06-25, 15:40
اميركا تعيد تشكيل المشهد السياسي في السعودية

http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg صحيفة المنار الصادرة في فلسطين المحتلة عام 1948

تدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها في المنطقة السيناريوهات المستقبلية الافضل لمستقبل الوضع السياسي في السعودية، وكشفت مصادر لـ (المنار) نقلا عن تقارير دبلوماسية غربية أن هناك شبه اجماع في المؤسسات الامريكية المعنية بشؤون الشرق الاوسط على ضرورة ان تتحرك الولايات المتحدة سريعا من أجل اعادة تشكيل المشهد السياسي السعودي بشكل يتلاءم مع المصالح الامريكية والغربية في الخليج.
واضافت المصادر أن مسؤولين اسرائيليين أمنيين بحثوا مؤخرا مستقبل الاوضاع في السعودية مع نظرائهم في الولايات المتحدة، وان التقارير الموجودة في دوائر الاستخبارات الاسرائيلية توصي بضرورة الاسراع في رسم الصورة المستقبلية للمشهد السياسي في السعودية واجراء "عمليات تجميل شكلية" للنظام السعودي من خلال فتح الباب امام الامراء الشباء في السعودية لتولي مناصب مفصلية داخل المملكة في محاولة لامتصاص الغضب المتزايد داخل الشارع السعودي.
وكشفت المصادر أيضا لـ (المنــار) أن المسألة السعودية اثيرت في الايام الاخيرة في لقاء جمع رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم ال ثاني مع دبلوماسي امريكي رفيع المستوى زار العاصمة القطرية الدوحة، وفي هذا اللقاء شدد المسؤول القطري على اهمية الاسراع في اصلاح المشهد السياسي السعودي وتهميش الحرس القديم بشكل نهائي وفتح الطريق امام الامراء الشباب الذي وصفهم الوزير القطري بـ "المتنورين".
ونقلت المصادر عن مسؤول دبلوماسي اسرائيلي قوله أن اسرائيل متخوفة من ثورة شعبية ترسم بعيدا عن دوائر الشرق الاوسط في أجهزة الاستخبارات والخارجية في الولايات المتحدة ضد النظام السعودية بشكل يضيف مخاطر جديدة ضد اسرائيل في المنطقة.
http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg الأحد 24 يونيو 2012

الزمزوم
2012-06-25, 15:46
مجتهد يفضح كواليس العائلة المالكة السعودية على تويتر http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg
http://www.tayyar.org/NR/rdonlyres/1A95A710-D36C-44B4-8C85-9D6915B13994/325358/755.jpg

بدأ المدون على تويتر الذي يسمي نفسه " مجتهد" و البعض يلقبه بجوليان اسانج السعودي، منذ بضعة اشهر بوضع تفاصيل عن العائلة المالكة السعودية، تكشف ما وراء الكواليس في القرارات الاساسية التي ترعى الحياة السياسية في المملكة. وشهرة "المجتهد" وتأييده او انتقاده اخذت منحى جديد ، عندما بدأ و منذ نحو 48 ساعة ، يسرد ما حصل في اواخر العام 2011 و بعد وفاة ولي العهد الامير سلطان عبد العزيز و قيام الملك عبدالله بجمع هيئة البيعة لتعيين الامير ناييف خلفأ له.
واظهرت التفاصيل كما سردها "مجتهد" ، التحالفات داخل العائلة الحاكمة و الخلافات ايضأ التي ادت الى تخطي بعض الاعراف و الى مغادرة اثنين من الامراء قاعة الهيئة وتهديد احدهم بايصال ما جرى للاعلام ، فاعتبر المعترضون انه يعود للاكبر سنأ ان يترشح لمنصب ولي العهد و اذا عدل عن ذلك فيكون بكامل ارادته، بينما رأى الملك ان هذا المنصب يعود للذي يراه اكثر كفاءة وهذا ما حدث.
واستنادأ الى مدونات "مجتهد" على تويتر ، والتي اتت فقرة وراء فقرة مع تفاصيلها ، فان الملك عبدالله قام بتفادي ما حصل عند مبايعة الامير نايف فقام بتعيين الامير سلمان وليأ للعهد قبل نهاية العزاء بنايف و من دون دعوة هيئة البيعة للاجتماع ، وتابع "مجتهد" يسرد الخلافات الحادة التي انفجرت بعد هذا التعيين وقيام الملك بحل بعضها بارضاء الغاضبين ماديأ.
المقربون من العائلة المالكة السعودية انتقدوا و بشدة المعلومات التي اوردها "مجتهد" و اتهموه بانه احد افراد العائلة الذين يريدون الانتقام، على كل حال اكثر من 400 الف شخص يتبعون اليوم ما يكتبه "مجتهد" و يعتبرونه بمثابة حملة توعية لهم و للشعب السعودي منتظرين تعليقاته في كافة المواضيع.
http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg الأحد 24 يونيو 2012

الزمزوم
2012-06-25, 22:04
الحكومة الكويتية قدمت استقالتها للأمير ..والاغلبية في المجلس المنحل تطالب بالغاء حكم الابطال

رفعت الحكومة الكويتية استقالتها لامير البلاد صباح الأحمد ظهر اليوم، بعد اجتماع استثنائي. وفي مستهل الجلسة قُدم تقرير من اللجنة الوزارية المشكلة برئاسة وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية ووزير الاعلام ووزير المواصلات ووزير التجارة والصناعة حول آلية التعامل مع حكم المحكمة الدستورية بشأن الطعون الخاصة بانتخابات مجلس الأمة الاخيرة والتي حكمت مؤخراً ببطلان المجلس .
وشارك في الاجتماع عدد من الخبراء والمتخصصين من داخل الجهاز الحكومي ومن خارجه ، وشرح رئيس اللجنة وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية جمال أحمد الشهاب ما انتهت اليه اللجنة من آراء بشأن كيفية تنفيذ هذا الحكم والجهات المنوط بها تنفيذه والوضع الدستوري للحكومة الذي يتيح لها اعداد المراسيم والأدوات القانونية اللازمة وما يتصل بذلك من تفاصيل وفق الاراء التي تقدم بها الخبراء والمتخصصون في هذا الشأن.
وقرر مجلس الوزراء رفع استقالة الحكومة الى الامير لاستيفاء كافة الجوانب والاجراءات الدستورية والقانونية الكفيلة بضمان التنفيذ الصحيح لحكم المحكمة الدستورية ليقدر ما يراه محققا للمصلحة.
وبعد انتهاء الاجتماع عقد وزير الاعلام محمد عبدالله المبارك الصباح مؤتمراً صحفيا حول الملابسات التي أدت الى استقالة الحكومة معتبراً أن ما يجري في الكويت سابقة في العمل الدستوري منذ 50 عاما داعياً الجميع لادراك جسامة ودقة الوضع.
وقال ان الحكومة تسعى الى تأسيس مبادىء دستورية سليمة لا تكون مدعاة لطعون قادمة مشيراً إلى أن "حكم المحكمة الدستورية الصادر الذي بموجبه تم ابطال شرعية مجلس الامة 2012 بسبب عدم قيام الحكومة باتباع الاجراءات المنصوص عليها دستوريا في صياغة المرسوم".
وقال ان الحكومة ستتخذ أي اجراءات مكملة للاستقالة التي رفعتها اليوم لئلا يكون هناك أي مدخل لأي طعن قادم لأن ما قدم لمجلس الوزراء من تقرير اللجنة اشتمل على اجراءات عدة من ضمنها رفع مراسيم تنفيذا لهذا الحكم.
من جانب اخر طالب نواب الاغلبية في المجلس المبطل في بيان صدر بعد اجتماعهم امس المحكمة الدستورية بسحب حكمها والغائه محذرين من تصعيد قادم وأعلنوا عن تجمع في ساحة الارادة مساء غدا الثلاثاء ودعوا الجماهير للمشاركة والحضور فيه
وعلى صعيد متصل التقى رئيس مجلس الامة العائد بحكم الدستورية جاسم الخرافي صباح اليوم امير البلاد وبعدها اجتمع مع مجموعة من النواب في المجلسين المبطل والعائد لتدارس تداعيات المرحلة المقبلة وذكرت مصادر لـ"الانتقاد" ان النواب الذين حضروا الاجتماع رفضوا السيناريو المطروح وهو ان ينعقد المجلس لكي تؤدي الحكومة المقبلة اليمين الدستورية أمامه ثم تقوم بالإجراءات الدستورية لحل المجلس والدعوة لانتخابات جديدة.
والجدير بالذكر ان وزارة الداخلية اتخذت إجراءات امنية مشددة للتعامل مع اي خروج عن القانون في المرحلة المقبلة كاجراء وقائي .

25-06-2012

الزمزوم
2012-06-26, 22:42
http://a5.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/166026_384089034985723_1916161221_n.jpg

saiid2009
2012-06-27, 08:09
يا زميزيم تصغير ل الزمزوم
كي حالك يا وعواع كاش اخبار على فطر صيني قال راهو مليح للدسة (قال انح الدسة انتاع الوجه)
حوسنا على هذي لخبار
وكيما قال الفخت "شوفو هذيك الزيدومة كي مزمزمة اتقول الزمزوم محنتت ومشنتت كي ورقة الفول "

الزمزوم
2012-06-27, 15:13
عاااااااااااااااجل _ السعودية :::
=================
عاجل استنفار كامل في الجيش السعودي
بعد نقل عبد الله ال سعود إلى مستشفى الحرس الوطني ووفقا للمعومات الملك في حالة خطيرة .

المصدر : الفيس بوك

الزمزوم
2012-06-27, 15:39
يا زميزيم تصغير ل الزمزوم
كي حالك يا وعواع كاش اخبار على فطر صيني قال راهو مليح للدسة (قال انح الدسة انتاع الوجه)
حوسنا على هذي لخبار
وكيما قال الفخت "شوفو هذيك الزيدومة كي مزمزمة اتقول الزمزوم محنتت ومشنتت كي ورقة الفول "

العقول العظيمة تناقش الأفكار، المتوسطة تناقش الأحداث، وأما الصغيرة فتناقش الأشخاص ...


إليانور روزفلت

أشرف777
2012-06-27, 15:43
«Sarkozy à Mustafa Abdul Jalil : "L'Algérie dans un an, l'Iran dans trois"

أشرف777
2012-06-27, 15:46
العقول العظيمة تناقش الأفكار، المتوسطة تناقش الأحداث، وأما الصغيرة فتناقش الأشخاص ...


إليانور روزفلت


:19:

لا تستغرب فهؤلاء لا يحسنون استخدام عقولهم بل أتساءل عندما أتفرج مظطرا عندما أكون في محل تجاري أو ما شابه على الخنزيرة و أقول على من تنطلي ألاعيبهم؟
هل من يصدققهم فيه عقل؟

أشرف777
2012-06-27, 15:51
يا زميزيم تصغير ل الزمزوم
كي حالك يا وعواع كاش اخبار على فطر صيني قال راهو مليح للدسة (قال انح الدسة انتاع الوجه)
حوسنا على هذي لخبار
وكيما قال الفخت "شوفو هذيك الزيدومة كي مزمزمة اتقول الزمزوم محنتت ومشنتت كي ورقة الفول "

يا اخي الكريم ما هكذا تكون التعليقات قل كلام هيرا من هذا او أصمت فإن من يرى عناوين مواضيعك يحترمك لأنك في سلك الشرفاء مهما حاول بن بوزيد تقزيمهم و الإنتقاص من قيمتهم و جعلهم يلهثون وراء بطونهم لكن الحقيقة كنت أتمنى أن تكون غير ذلك

الزمزوم
2012-06-28, 15:21
ثورة "بنصف حجاب" تفجرها ابنة عاهل آل سعود عبد الله بن عبد العزيز

[/URL][URL="http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=43015#"]2012/06/28
(http://addthis.com/bookmark.php?v=250)




فيما يبدو أنه ثورة على العادات السائدة التي رسختها العائلة الحاكمة في المملكة، تداولت العديد من وسائل الإعلام صوراً للأميرة "عادلة" ابنة عاهل آل سعود عبد الله بن عبد العزيز، بدون حجاب فيما يغطي إيشارب نصف شعرها.
ابنة العاهل السعودي لم تكتف بذلك بل أجرت الأسبوع الماضي حواراً مع "راديو فرانس" بعد عام من حوارها مع صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية اعتبرت فيه أن وضع إيشارب على الرأس هو الأقرب للزي الإسلامي، أما النقاب فهو أقرب منه للتقاليد كما طالبت بوضع حد أدنى لسن زوج القاصرات بحيث لا يقل عن 18 سنة. وقالت إنها لا ترى ما يمنع اختلاط الرجال والنساء في بيئة العمل في ظل تطبيق القوانين التي تحظر التحرش والمضايقات بين الطرفين.
وأضافت: إنها لا ترى ما يمنع من ارتداء الإيشارب على الرأس، وصرحت معلقة على أزمة النقاب في فرنسا قائلة: برأيي هذا الموضوع متعلق بالتقاليد أكثر ما هو بالدين ذاته، هنا يمكن أن ترى لدينا نساء محجبات، أو أن الحجاب يشمل شعر الرأس فقط، أو ربما يرتدين الإيشارب لا أكثر. من جهتي لا أرى ما يمنع من ارتداء الإيشارب على الرأس، وهو أقرب إلى الزي الإسلامي. أما بالنسبة إلى النقاب الذي يغطي كل الوجه، فأستغرب سبب الضجة بشأنه ما دام ذلك خياراً للمرأة؟ لكن ربما لا يمكن السماح به في الأماكن التي يجب التعرف على المرأة لأسباب أمنية!!.
وأكدت أنه لا بد من تحديد حد أدنى للسماح بزواج الفتيات في ظل تكرار حدوث بعض الحالات، مؤكدة أن إجبار فتاة في سن الثامنة عشرة على الزواج من رجل مسن ليس مشكلة. ولكن زواج ابنة 12 سنة فيه نظر، لأنها في هذه السن غير مخولة حتى لتوقيع العقد. وحتى لو وافق الأهل على زواج كهذا فهو غير منطقي. ونحن نهتم بمثل هذه القضايا، وأكثر منها. ليس لدينا سن محددة للزواج. وهناك العديد من المؤسسات التي تسعى لتحديد سن الزواج بشكل ثابت.
وختمت حديثها بالإشارة إلى أنها لا تجد مشكلة في مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، وأنها شخصيا لديها خمسة أولاد، بأعمار تتراوح ما بين 14 سنة و25 سنة؛ وكلهم يتعاملون مع هذا البرنامج. طبعاً عندما كانوا في سن أصغر كنت أراقب سلوكهم جيداً. أما اليوم فأنا أثق بهم كل الثقة. هذا يعني أن علينا أن نعلم أطفالنا القيم الفاضلة وهم صغار، لكن لا أحد يمكن أن يفرض عليهم ذلك حين يكبرون.
أخيراً لم تشر الوسائل الإعلامية إن كانت الأميرة عادلة تعيش داخل المملكة أو خارجها، حيث تعتبر المملكة مثل هذه التصرفات والتصريحات خروجاً عن الأعراف!!.
[/B]

الزمزوم
2012-06-28, 17:39
الشبكة العربية : السعودية تبرهن على زعامة الدكتاتورية في العالم العربي
http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ملاحقة السلطات السعودية لعدد من النشطاء الحقوقيين والسياسيين، وتقديمهم للمحامة بتهم مزيفة. ووصفت الشبكة التهم الموجهة للنشطاء بـ "الفكاهية". وقالت الشبكة: "إن هذه الحملة الأخيرة تؤكد استمرار النظام السعودي في عدائه الشديد لحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير، وتبرهن على رغبته في تزعم قمة الدكتاتورية في المنطقة العربية". وشملت الحملة الأخيرة هجمات منفصلة، حيث اعتقلت الأجهزة الأمنية في محافظة جدة الناشط والمدون "رائف بدوي" مؤسس الشبكة الليبرالية بتهمة "عقوق الوالدين"، وذلك مساء الأحد 17 يونيو الجاري، وقالت السلطات إنها ستقدمه للمحاكمة بهذه التهمة، وأوردت تقارير صحفية إن والد "رائف" أقام دعوى عقوق بحقه هو وأخته "سمر بدوي". وبعد احتجاز "بدوي" في قسم النزهة بجدة، تم عرضه على المحكمة الجزئية في ذات اليوم، الذي أرجأ دراسة القضية لمدة 3 أشهر، بينما تم ترحيل "بدوي" إلى سجن "بريمان"، ورفضت السلطات الإفراج عنه بكفالة. ونقل نشطاء على الإنترنت إن "بدوي" يُعامل معاملة سيئة في محبسه، ولا يسمح له بالزيارات بشكل سلس، كما يوجه العساكر إهانات لفظية لأصدقائه الذين يقومون بزيارته. كما نقلوا إن التهمة التي يحاكم بها هي ذاتها التي تقدم بها والده منذ 4 سنوات. وماطلت السلطات في البت بها، ومنعت "بدوي" من السفر وجمدت حساباته. وأعربت الشبكة عن بالغ قلقها من بعض دعاوى التكفير التي شنتها جهات متطرفة ضد "رائف بدوي"، حيث استباحت قتله باعتباره مُلحداً. وتعرض "بدوي" للعديد من التهديدات والمضايقات من قبل، مما اضطره لترك المملكة لفترة، كما تعرض لمحاكمة في عام 2008 بتهمة الإساءة للإسلام. ويبلغ "بدوي" من العمر 27 عاماً وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال. ويعتقد على نطاق واسع إن سبب اعتقاله مجدداً هو دعوة الشبكة التي أساسها إلى إعلان يوم السابع من مايو الماضي، يوماً لليبرالية في السعودية، والتدوين والكتابة عن الليبرالية. ولازال الناشط والإصلاحي البارز "وليد أبو الخير" يواجه المحاكمة منذ سبتمبر 2011 بتهم "ازدراء القضاء" و "تشوية سمعة المملكة"، وذلك على خلفية نشاطه الحقوقي والإصلاحي كذلك، كما تم منعه من السفر في مارس 2012. ووليد هو زوج شقيقة "رائف بدوي"، ويبلغ من العمر 33 عاماً. الهجوم على جمعية "حسم" وفي يوم الاثنين 18 يونيو قدم الناشط الحقوقي البارز "محمد فهد القحطاني" إلى المحاكمة في الرياض، حيث يواجه 11 تهمة. إحداها إنشاء منظمة بدون ترخيص، حيث ينشط "القحطاني" كمدير وعضو مؤسس بجمعية "الحقوق المدنية والسياسية في السعودية" (حسم). وهي أولى الجمعيات الحقوقية التي تأسست بالمملكة عام 2009. وقالت الشبكة: "إن محاكمة القحطاني، وبغض النظر عن التهم الموجهة له، ليس سوى محاولة للتنكيل بنشطاء حقوق الإنسان وإخراسهم". وأضافت الشبكة: "بدلاًَ من تكريم القحطاني كأحد أول النشطاء الحقوقيين في المملكة، يتم معاقبته على نشاطه، هذه هي طريقة تفكير النظام السعودي، قلعة الدكتاتورية في المنطقة". ومن بين التهم الموجهة للقحطاني: "الخروج على ولي الأمر"، و"اتهام القضاء بالسماح بالتعذيب". ووصفت الشبكة تلك التهم بأنها "تثير الضحك أكثر مما تثير الانتقاد، وتوحي بأننا نشاهد فيلما عن القرون الوسطى، وليس القرن الحادي والعشرين، حيث نقد الحكام والقضاء ليس مباحاً فقط، ولكنه ركن أصيل لاستقامة حياة الدول والشعوب". وحدد للجلسة الثانية من محاكمة "القحطاني" تاريخ الأول من سبتمبر القادم. وقبل محاكمة "القحطاني" بأيام، وفي 11 يونيو الجاري، قدم زميله في جمعية "حسم" د. عبد الله الحامد إلى المحاكمة الجزئية في الرياض، والذي يواجه تهماً مماثلة للقحطاني، وسوف تنظر جلسته في ذات اليوم. وفي ذات السياق، قال الناشط الحقوقي "مخلف بن دهام الشمري" إنه مثل أمام المحكمة في بداية يونيو الجاري بتهمة "تشوية سمعة المملكة"، و"اعتباره من الخوارج"، وذلك على الرغم من أنه خرج لتوه في فبراير الماضي من محبسه بعد قضاء 20 شهراً خلف القضبان بتهم مشابهة. وقالت الشبكة: "إن كل تلك المحاكمات لنشطاء حقوقيين وإصلاحيين في وقت واحد، تبين خوف النظام السعودي، من مواجهة استحقاقات الإصلاح، وتؤكد على استمراره في معاداة الحريات". وطالبت الشبكة السلطات السعودية الإفراج فوراً عن كافة المحاكمين والتوقف عن ملاحقة النشطاء، وإسقاط التهم الموجهة لهم فوراً. مشددة على أن "القمع لن يجدي، وأن النشطاء يزدادون عدداً، ولن يتمكن أحد من سجن الفكرة".
http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg الأربعاء 27 يونيو 2012

ابومحمدالسعيد
2012-06-28, 18:14
:19:

لا تستغرب فهؤلاء لا يحسنون استخدام عقولهم بل أتساءل عندما أتفرج مظطرا عندما أكون في محل تجاري أو ما شابه على الخنزيرة و أقول على من تنطلي ألاعيبهم؟
هل من يصدققهم فيه عقل؟


اول مرة اقول لك صدقت من يتبع الجزيرة او العربية او المنار او دنيا و العالم الايرانية مغفل احمق بل اكثر من ذلك

و المغفل الاكثر منه من يسمع في كل قتوات العالم قاطبة عن قصف لمدينة سوريه و نجده يمجد في حاكمها الطاغية و يصفه بقوله سيدي

و الاكثر منه غباوة ان تنصر شخص عقيدته فاسدة و تنتظر النصر من الله

ليس هناك حماقة اكثر من هذه

الزمزوم
2012-06-28, 18:18
تحديات الداخل وتصدعات القمة في مملكة الصحراء!


برحيل ولي العهد السعودي نايف بن عبد العزيز تكون المملكة العربية السعودية قد دخلت مرحلة جديدة فيها الكثير من التحديات الداخلية، لتضع السلطة الحاكمة أمام اختبار صعب وعسير، ربما لم تواجه المملكة مثله منذ تأسيسها في الرابع والعشرين من ايلول/ سبتمبر عام 1932.

ولم يعد ممكنا بالنسبة لدوائر الحكم وأوساط العائلة الحاكمة ووسائل الإعلام اخفاء الهواجس والمخاوف، أي بعبارة اخرى، أخذ الهمس حول واقع المملكة والتحديات التي تواجهها في داخل الأروقة والكواليس الخاصة يتحول الى حديث واضح وصريح ومسموع، وهذا بحد ذاته يعني الشيء الكثير والكبير. http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0612/saudiaare02.jpg

ـ في صحيفة الشرق الاوسط اللندنية (20/6/2012) كتب عبد الرحمن الراشد الذي يشغل منصب مدير عام قناة العربية قائلا "في تصوري ان بلداً مثل السعودية على الرغم من امكانياته لا يحتمل ارتكاب الأخطاء ولم يعد بلدا تحت التمرين، وليس صحيحا أن المال هو حلاّل المشاكل، وليس صحيحاً ان الوقت ايضا يحل المشاكل، والتحديات أمام الحكم السعودي لا تقل صعوبة عن غيرها، وهذا ما يجعلنا نبحث عن الحكمة والتجربة والمسؤولية والاحساس بالتاريخ والحاضر".

ومن يتابع بدقة وتمعن الاعلام السعودي خلال الآونة الاخيرة ـ سواء المرئي او المقروء ـ يجد بين طياته نفس الهواجس والمخاوف التي ألمح اليها الراشد، علما أن الأخير لا يكتب من وحي قناعاته بقدر ما يعبر بشكل او بآخر عن التوجهات والمواقف الرسمية للمملكة. http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0612/saudiaare01.jpg

-الامير طلال بن عبد العزيز شقيق الملك وولي العهد، رغم انه يقيم خارج السعودية وتحديداً في اليونان منذ فترة غير قصيرة بسبب خلافات مع دوائر الحكم العليا، فإنه لا يمكن ان يوصف بأنه معارض سياسي للنظام السعودي، هذا الأمير توقع بعد موت شقيقه نايف ان تنهار المملكة كما انهار الاتحاد السوفياتي السابق قبل أكثر من عشرين عاما، ودعا لاجل تلافي هذا المصير الى "جعل النظام السياسي نظاما ملكيا دستوريا مقيد الصلاحيات والوظائف والأدوار كما هو الحال مع الكثير من الانظمة الملكية الدستورية في الغرب وفي مقدمتها النظام الملكي البريطاني، وان يتم تشكيل مجلس برلماني منتخب، وحكومة منتخبة".

ويضيف الامير طلال بأن هيئة البيعة لفظت انفاسها حينما تجاوزها الملك بتعيين نايف ومن ثم سلمان وليا للعهد.

ـ تتحدث اوساط سعودية من داخل المملكة وخارجها بأن موت الأمير نايف سيفتح الملفات المغلقة في المقبل من الايام والاشهر، وسيخلق حالة من الجرأة ضد النظام الحاكم، فيما ستنشط الحركة الاحتجاجية في المملكة التي تتصاعد يومياً واسبوعياً في المنطقة الشرقية وعدد من مناطق المملكة بما فيها العاصمة الرياض.

ليس هذا فحسب، بل إن الاخطر من ذلك هو أنه في حال غياب الملك عبد الله من المشهد بوفاته، إذ ان عمره تجاوز الخمسة والثمانين عاما ويعاني من مشاكل صحية عديدة، ولعله كان من المتوقع ان تسبق وفاته وفاة ولي العهد الأسبق الأمير سلطان الذي توفي أواخر العام الماضي.

وفاة الملك عبد الله، لن تمثل المرحلة الاخيرة من نظام حكم العائلة السعودية المالكة، وانما بداية النهاية، فولي العهد الحالي الامير سلمان، سيجلس على العرش بعد عبد الله وليكون الأمير احمد وزير الداخلية الحالي وليا للعهد.

وسيبقى من الابناء السديريين السبعة كل من الأمير مقرن رئيس جهاز الاستخبارات، والأمير مشعل رئيس هيئة البيعة إضافة الى سلمان، الى جانب عدد كبير من الاحفاد وابناء العمومة الذين يختلفون اكثر مما يتفقون، خصوصا عندما يختفي الكبار او تنحسر سلطاتهم.

ويصف المعارض السعودي حمزة الحسن النظام السعودي الحالي بأنه أشبه بالطاولة التي فقدت ثلاثاً من أرجلها وبقيت رجل واحدة منها بعكازين في إشارة الى الملك عبد الله.

ولعل النقطة الجوهرية، التي تمثل مؤشراً سلبياً ومقلقاً هي ان الملك عبد الله تجاوز وتجاهل هيئة البيعة المؤلفة من 35 عضوا، 18 من ابناء عبد العزيز والبقية من احفاده، والتي تشكلت عام 2007، حينما عين الامير سلمان ولياً للعهد وأحمد وزيرا للداخلية، وهذا من شأنه ان يزيد من حالة التصدع والتشظي في كيان العائلة المالكة.

ولا شك ان مساحات التصادم والصراع السياسي ستأخذ مديات اخطر مما هي عليه اليوم، بسبب تقاطع الطموحات والولاءات والارتباطات الخارجية، والتنافس على الثروات والامتيازات. http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0612/saudiaare.jpg

وطبيعي ان التفكك والتشظي عند قمة الهرم سينسحب بسرعة الى المستويات الدنيا، ليؤدي الى تصاعد أصوات الرفض والاستياء والاحتقان، بالاستفادة من اجواء ومناخات ثروات الربيع العربي، وليؤدي الى انهيار مفاصل اريد من إيجادها امساك الامور بيد من حديد، كما هو الحال مع هيئة البيعة، وما يسمى هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي كانت مدعومة بقوة من ولي العهد السابق نايف الذي عرف بتشدده وقسوته ودعمه للمؤسسة الدينية الوهابية ومعارضته لأية توجهات انفتاحية على الصعيد الاجتماعي، من قبيل السماح للنساء بقيادة السيارات، او الاختلاط في الاماكن العامة.

وبينما نجحت المؤسسة الحاكمة في السعودية بكبح جماح مختلف حركات الرفض الشعبية والنخبوية ـ بأطرها السياسية والاجتماعية والمذهبية والفكرية ـ طيلة عقود من الزمن بحكم النزعة الديكتاتورية لنظام الحكم، والوفرة المالية الهائلة، والدعم والاسناد الخارجي من قبل القوى الدولية الكبرى، فإنها من شبه المؤكد تواجه صعوبات جمة في مواجهة التصدعات والاهتزازات من داخلها، لأن الصراعات والتصدعات في القمة يمكن ان تفتح كل الابواب مرة واحدة على شتى الخيارات، بل وأسوأها، وهذا يعني ان عملية انهيار النظام السعودي ستكون مختلفة الى حد كبير عن انهيار نظام الحكم البعثي في العراق قبل تسعة اعوام، ومختلفة عن سقوط انظمة الحكم في تونس ومصر وليبيا واليمن خلال العام الماضي والعام الحالي.

27-06-2012

الزمزوم
2012-06-30, 13:38
تضارب الأنباء حول وفاة الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز
2012/06/30


أكدت مصادر إعلامية وفاة الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز مساء امس الخميس، غير أن مصادر رفيعة في الديوان الملكي نفت صحة هذه المعلومات.

وافادت مصادر اعلامية عربية أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز ( 87 عاماً) توفي الخميس في المغرب حيث يقضي فترة نقاهة بعد إجراء عدة عمليات دقيقة له في الولايات المتحدة وان خبر الوفاة لن يصدر في القريب نظرا لحالة الغليان والاضطراب الذي يشهده الشارع العربي، في ظل ما جرى في تونس ويجري في مصر، ونظرا ايضا للخلافات الكبيرة بين اسرة آل سعود حول من يخلف حكم الملك عبدالله.

ووصل العاهل السعودي مؤخرا الى الدار البيضاء لقضاء شهري نقاهة في المغرب بعد استكمال علاجه في الولايات المتحدة.

وغادر مؤخرا الملك عبدالله بن عبدالعزيز مستشفى برسبيتريان في نيويورك بعد شهر من تلقى العلاج نتيجة إصابته بانزلاق غضروفي، بعد أن خضع لعمليتين جراحيتين. واظهرت الصور التي بثها التلفزيون الرسمي السعودي الملك عبدالله وهو يسير بصعوبة.

الزمزوم
2012-07-01, 00:40
وهابيين يهدمون التراث الإسلامي في مدينة تمبتكو في مالي.

[/URL][URL="http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=43094#"]2012/07/01
(http://addthis.com/bookmark.php?v=250)

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/43094.jpg



هو المذهب الوهابي الذي تأسس أبان الإحتلال الأنجليزي للجزيرة العربية , يكفر أهل السنة قبل باقي الطوائف , و كان سببا في هدم أهم المعالم الإسلامية في العالم و على رأسها أول مسجد في المدينة المنورة , حيث عوضاً عن الحفاظ عليه ليكون شاهد على التاريخ الإسلامي في عيون الغربيين فقد تم تدميره حين تم إكتشافه, و الآن جرائم تخريبهم للآثار قد وصلت الى مالي.
فقد نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ساندا ولد بوماما، المتحدث باسم جماعة "أنصار الدين" المتشددة التي تسيطر على شمال مالي أنها ستدمر "كل أضرحة" الأولياء المسلمين في مدينة تمبكتو التاريخية التي أدرجتها منظمة اليونيسكو في وقت سابق من هذا الأسبوع في لائحة التراث العالمي المعرض للخطر.
وبخصوص عمليات هدم أضرحة الأولياء في تمبكتو التي بدأت منذ صباح يوم 30 يونيو/حزيران قال ولد بوماما في حديث هاتفي مع الوكالة عبر مترجم: "أنصار الدين" ستدمر اليوم كل الأضرحة في المدينة. كل الأضرحة دون استثناء".
وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن بوماما تحدث شخصيا في وقت سابق مباشرة مع الوكالة وألمح أثناء الحديث بلغة فرنسية ركيكة إلى أن تدمير أضرحة تمبكتو له علاقة برد الجماعة على قرار اليونيسكو بشأن لائحة التراث المعرض للخطر.
وقال: "الله أحد. كل هذا حرام. نحن مسلمون. اليونيسكو ماذا؟". وأضاف أن "أنصار الدين" ترد "باسم الله".
وتشير إفادات شهود عيان إلى أن المتشددين دمروا بالكامل في وقت مبكر من يوم 30 يونيو/حزيران ضريح الولي سيدي محمود في شمال المدينة. وقد تعرض الموقع للتدنيس سابقا في بداية أيار/مايو من قبل عناصر في تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، وهي مجموعة مسلحة متحالفة مع "أنصار الدين".
وأكد شهود عيان أن المتشددين دمروا أيضا ضريح الولي سيدي مختار شرق المدينة.

الزمزوم
2012-07-01, 21:15
السعودية تريد هجوما على ايران

المصدر: "اسرائيل اليوم ـ يورام اتنغر"
" يرمي المشروع الذري الايراني الى ان يدفع الى الأمام بهدف طهران التاريخي الذي عمره 1400 سنة وهو السيطرة على الخليج الفارسي باعتبارها مرحلة اولى من هيمنة اقليمية وعالمية. ستكون ايران الذرية تهديدا واضحا مباشرا لنظم حكم موالية لامريكا في السعودية ودول الخليج، وتفضي الى منزلق دحض اقليمي وعالمي واقتصادي وأمني يهدد سلامة العالم ويُضر ضررا شديدا بأمن الولايات المتحدة واقتصادها. وستصبح اسرائيل مستهدفة للقدرة الذرية الايرانية، لكنها لن تكون الهدف الاول.
قال لي ممثل رسمي للبحرين في مكتب عضو رفيع المستوى في لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الامريكي ان "السعودية والبحرين تتوقعان ان تُغير الولايات المتحدة سياستها وتستعمل الوسائل المطلوبة لازالة التهديد الذري الايراني". وقد عاد زعيم يهودي من الولايات المتحدة من زيارة لاتحاد الامارات وأبلغ عن خوف الرئيس خليفة بن زايد من تأثير ايران الذرية في زيادة تآمر الأقلية الشيعية التي تعمل بوحي من آيات الله وحزب الله.
تدرك السعودية ودول الخليج ان ايران بخلاف باكستان وكوريا الشمالية الذريتين لها طموح استعماري الى الهيمنة على الخليج الفارسي والشرق الاوسط والعالم الاسلامي (على الأقل). وتتمنى السعودية والبحرين بحسب وثائق "ويكيليكس"، وبعكس تصريحات معلنة، عملا ردعيا عسكريا – حتى من اسرائيل – لقشع الغمامة الذرية الايرانية. وترى ايران البحرين المحافظة الرابعة عشرة من الامبراطورية الفارسية كما رأى صدام حسين الكويت المحافظة التاسعة عشرة من العراق. وتُمثل السعودية الوهابية الاسلام المعادي للشيعة، أما سلطة آيات الله فترى السعودية دولة كافرة.
تدرك السعودية ودول الخليج ان "العقوبات الناجعة" هي الشيء ونقيضه (لأن روسيا والصين والهند واليابان واوروبا ايضا كما يبدو لا تتعاون مع الولايات المتحدة). وتدرك السعودية ودول الخليج ان السياسة الدولية الحالية لمواجهة ايران تفضي الى منزلق دحض قاتل هو كون ايران ذرية معتدية؛ والى انهيار نظم موالية لامريكا في الخليج؛ والى انهيار نظام التزويد بالنفط واقتصادات العالم؛ والى زيادة ايقاع التسلح الذري في الشرق الاوسط وفي أنحاء العالم؛ والى زيادة شدة الارهاب الاسلامي على نظم مسلمة محافظة وعلى الولايات المتحدة والغرب؛ والى تأجيج حروب محلية واقليمية وربما عالمية ايضا أو الى خضوع لاملاءات ايران.
وتدرك السعودية ودول الخليج ان هجوما رادعا هو شرط لا مناص منه لتبديل النظام في ايران الذي فشل في 2009 بسبب استخذاء الولايات المتحدة والغرب. وينبغي ألا يتوقع ان يتحدى معارضو آيات الله في الداخل الذين لُذعوا تلذيعا شديدا في 2009، أن يتحدوا السلطة في حين تُحجم الولايات المتحدة و/ أو اسرائيل عن عمل عسكري عليها. في 1978 وفي 2010 تخلت الولايات المتحدة عن نظامي الشاه الفارسي ومبارك المصري ودعمت اسقاط النظامين. وفي 2012 سيكشف هجوم ردعي عن حدود قوة آيات الله ويكون دعما للمعارضين في الداخل.
في ستينيات القرن الماضي استعملت الولايات المتحدة المهادنة مع عبد الناصر. وفي 1967 قطعت حرب الايام الستة تآمر عبد الناصر الذي كان يرمي الى اسقاط نظم الحكم في السعودية والخليج. وفي 2012 تتوقع السعودية ودول الخليج ان تُعيد الولايات المتحدة بناء صورتها الردعية وتتعلم من أخطاء الماضي التي ساعدت على حصول كوريا الشمالية على القدرة الذرية وتدفع الى الأمام باحراز ايران للقدرة الذرية".
28-06-2012

الزمزوم
2012-07-13, 22:07
كيف انعكس تعيين ولي للعهد السعودي توترا داخل الأسرة الحاكمة؟ http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpghttp://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpghttp://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg
(http://www.inbaa.com/modules.php?name=News&new_topic=3)
http://www.inbaa.com/pic/2012/07/saudi-abdallah-salman.jpg

كلام جديد قيل في أسباب التعجيل بتعيين الأمير سلمان بن عبد العزيز في ولاية العهد في المملكة العربية السعودية دون حتى الرجوع إلى هيئة البيعة . مجتهد وهو اسم الناشط السعودي على الانترنت كشف عن جوانب من هذا التعجيل في تعيين ولي العهد السعودي الجديد . من هو مجتهد ؟ وماذا قال ؟
مجتهد شخصية على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر، أثار جدلاً واسعاً في السعودية، البلد الأول في استخدام هذه الشبكة، أتباعه الذين قاربوا المليون مواطنون يبحثون عن حقيقة أموالهم التي لم يكن يعرف اين وكيف تبددت، مجتهد أظهر بعض الحقائق حول هذه التساؤلات المشروعة وأظهر جانباً أو جوانب من الحياة الباذخة لأمراء من العائلة المالكة، ويسلط مجتهد الضوء على جزء من حقائق وآراء الأسرة الحاكمة وموقعهم من داعمهم الأميركي، الأمر الذي دفع المسؤولين السعوديين لشراء أسهم من موقع تويتر في محاولة منهم لحجب هذه المعلومات عن المواطنين...
ولا تسمعوا أعدا مالك في هذا الانترنت، حتى الذين صنعوه الآن هم الذين يتأذون منه.
تكلم بالحقيقة، الحقيقة أن آل سعود يتضايقون من الإعلام البديل، يتضايقون من وسيلة الاتصال البديلة التي تضعهم في الخانة الضيّقة، بالإضافة إلى ما يراه من انكشاف السياسة السعودية من خلال العولمة ومن خلال الاتصالات هو الذي أرعب الملك وجعل يقول أعدا أعدائكم هذا الانترنت
وعلى الانترنت وفي موقع تويتر كشف المدون السعودي المعروف باسم مجتهد عن معلومات خطيرة رافقت إعلان الملك عبدالله بن عبد العزيز تعيين أخيه سلمان وليا للعهد .
وقال مجتهد في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي إن اثنين من اخوة الملك تنازلا عن ولاية العهد مقابل هبة مالية تقدر بـ 350 مليون دولار لكل منهما.
وكشف أن الملك عبد الله بعد وفاة نايف كان قلقا من 4 أمراء يكبرون نايف وسلمان ويتطلعون لولاية العهد وهم مشعل ومتعب وعبد الرحمن وطلال وطالبوا الملك بالالتزام بقانون العمر من أجل اختيار ولي العهد إلا أن الملك قام بحركة جريئة وسريعة وعين سلطان وليا لعهده وسط انقسامات حادة.
وهذا ما دفع الأمير طلال بن عبد العزيز إلى انتقاد تعيين الأمير سلمان دون الرجوع لهيئة البيعة وقال إن تعيين الأمير نايف وليا للعهد كان المسمار الأول في نعش هيئة البيعة، وحكم آل سعود.
الأمير طلال وفي آخر تصريح له تحدث عن ضرورة تحول الملكيات العربية إلى ملكيات دستورية، وقال إن الملكيات المطلقة لم تعد تتماشى مع لغة العصر متوقعاً انهيار السعودية كالاتحاد السوفياتي كما قال، وأشار الأمير طلال من مقر إقامته في اليونان أن هيئة البيعة التي كان من أعضائها الرئيسيين سابقاً لم تدعوا للاجتماع مطلقاً للتشاور حول تعيين الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد، مثل ما تنص الهيئة، مضيفاً أن مجلس العائلة الذي يضم أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز لم يجتمع أيضاً منذ أشهر، وقال أن تعيين الأمير نايف ولياً للعهد كان المسمار الأول في نعش هيئة البيعة وحكم آل سعود، وأضاف ماذا أقول في أناس لا يتبعون طريق والدهم على حد قوله.
هذه الانقسامات أدت إلى توتر داخل الأسرة الملكية الحاكمة لفت حتى الصحافة الأميركية حيث كتبت صحيفة "انترناشونال هيرالد تربيون" الأميركية تحت عنوان "توتر في أسرة آل سعود":
ولي عهد عجوز يموت، ويتم اختيار خلفه على الفور الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتحت واجهة الاستقرار والإجماع، يواجه بيت سعود مشاكل لا ينتبه إليها لا الأمراء ولا المجتمع الدولي كثيرا.
والهدوء الظاهري، على أي حال، يخفي تغييرات بنيوية متجذرة قد تزعزع استقرار المملكة.
وتضيف الصحيفة الأميركية : ما تزال السعودية تعاني من معدلات بطالة مرتفعة، في الوقت الذي تتآكل فيه القوة الشرائية باضطراد بسبب التضخم. ولأن ثلثي السكان تقريبا تحت سن الثلاثين تواجه المملكة نفس المشكلات السكانية التي عانت منها الدول الأخرى في المنطقة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الغلطة التي ارتكبتها أنظمة حكم عربية كثيرة هي كبت الدعوات إلى إصلاح متعاقب المراحل بإصدار وعود بمزيد من المال. وهذه مصيدة يجد النظام الملكي السعودي نفسه فيها مع استجابته لدعوات التغيير بمزيج من مزيد من القمع ومزيد من المزايا المالية في شكل زيادات في الرواتب وعلاوات السكن.
وخلصت "إنترناشيونال هيرالد تربيون" إلى القول إن أمن السعودية واستقرارها موضع اهتمام كبير للولايات المتحدة. والنصيحة النمطية لواشنطن هي أن لا تصدر أحكاماً وأن لا تدفع المملكة إلى الإصلاح بالنظر إلى الحاجة لتعزيز سياسة مشتركة تجاه إيران. لكن مثل هذه البراغماتية يمكن أن تثبت بصورة متزايدة أنها سلبية النتائج. ذلك أنه لا يمكن ضمان استقرار آل سعود من خلال التشدد الديني والمكافآت الاقتصادية للمواطنين المتململين.
وراى الكاتب والباحث الدكتور فؤاد إبراهيم، تعيين لولي العهد الجديد دون العودة أصلاً لهيئة البيعة،قائلاً: بسم الله الرحمن الرحيم اعتقد بأن هذا التعيين هو جاء في سياق تسوية سابقة كانت جرت بين الملك عبد الله والأمير نايف على أن يتم نقل بعض السلطات إلى أبنائهما، وبالتالي هذا التعيين هو ضمن صفقة التسوية التي جرت في وقت سابق، رغم أن هذا التعيين هو في الواقع يؤسس لأزمة داخل النظام السعودي خصوصاً وأن هناك أجنحة كثيرة كانت ربما صمتت في فترة سابقة على أمل يعاد النظر في تقسيم السلطة وفي اقتسام الكعكة داخل الأجنحة الحاكمة، فبالتالي أعتقد أن ما جرى بالأمس حين عيّن الملك عبد الله الأمير سلمان هذا يعني أن دائرة السلطة بدأت أو دائرة المنافسة داخل السلطة بدأت تتسع، وبالتالي استقطاب واجتذاب مجموعة أخرى من الأمراء الذين يعتقدون بأن لهم حقاً في هذه السلطة للدخول على خط المنافسة، وأعتقد بأن هناك أجنحة كثيرة اليوم تتطلع إلى تفتيت السلطة داخل الجناح السديري خصوصاً بعد موت الأقطاب الكبيرة مثل الأمير سلطان وقبله الملك فهد والأمير نايف مؤخراً، وبالتالي هذا الثالوث الذي اختفى عن المشهد السياسية عن معادلة السلطة يفترض أن يعزز من خيارات واستحقاقات أو مزاعم الأجنحة الأخرى.
وعن توجيه انتقادات من قبل الصحافة الأميركية ، قال د. فؤاد إبراهيم:في الواقع الإدارة الأميركية أو الإدارات الأميركية المتعاقبة التزمت بمعادلة الحكم داخل السعودية على أساس أن عامل السن يجب أن يكون حاكماً كتقليد في معادلة التوارث ولذلك لاحظنا أن ليس هناك من بين الرؤساء الأميركيين من دعا أو شجع أو طالب بالانتقال الديمقراطي في هذا البلد بل كانت هناك دائماً رسائل تبريك وتهنئة لكل من يصعد للعرش حتى لو كان من الذين فقدوا الأهلية، أو حتى ربما من انتهى عمرهم الافتراضي بحيث يفقد القوام السياسية، ولذلك لاحظنا حتى الرئيس أوباما فور تعيين الأمير سلمان أرسل رسالة تهنئة مما يدلل أن الإدارة الأميركية هي من يعزز أيضاً معادلة توارث السلطة في هذا البلد؟
واضاف د. فؤاد إبراهيم: في الواقع قد يحتمل الأمرين الصحافة الأميركية أيضاً ربما تمتلك خصوصاً بعض الصحف العريقة التي تابعت شؤون السعودية على مدى عقود سابقة تفترض أن الإدارة الأميركية يجب أن تتنبه إلى التطورات والتحولات الاجتماعية والسياسية التي شهدها هذا البلد، أعتقد بأن الإدارة الأميركية يفترض أن تعي بأن لا يمكن السير في هذا البلد على النسق القديم، خصوصاً في ظل تطور اجتماعي عميق وكبير جداً بحيث أن من يتابع مواقع التواصل الاجتماعي يدرك تماماً بأن هذا الشعب لم يعد الشعب الذي كان يرتضي القبول بسلطة مهترئة، سلطة هرمة، رجال حكم ينتمون إلى عهد ما قبل الدولة، وبالتالي يتصرفون كأنهم زعماء قبيلة، أعتقد بأن هذه الدولة اليوم تشهد تحولات كبرى وأن الشعب يستحق نظاماً مختلفاً تماماً يتناسب مع حاجات وشروط التحولات التي شهدها الشرق الأوسط خصوصاً مع اندلاع ما يسمى بالربيع العربي.
http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpghttp://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpghttp://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg الخميس 12 يوليو 2012

الزمزوم
2012-07-13, 22:20
السعودية: مسيرات تضامناً مع الشيخ نمر آل نمر وعلماء المنطقة الشرقية يستنكرون "التمييز الطائفي"


طالب الشيخ تيسير آل نمر بالافراج عن شقيقه إمام مسجد بلدة العوامية شرق السعودية الشيخ نمر باقر آل نمر "دون قيد أو شرط"، وشدد على ضرورة "محاسبة كل من تسبب في نشر آلة القمع والقتل في شوارعنا"، وأضاف إنه "لا يجوز لنا السكوت وهناك شباب مطاردون وآخرون في السجون"، وكشف أن "المعتقلين الصامدين يعذبون أشد أنواع التعذيب تحت سياط الجلادين ولكنهم ما زالوا صامدين بإذن الله"، وأشار إلى أن "المؤمنين كالذهب كلما ازداد بلائهم ازدادوا ثباتاً على إيمانهم"، ولفت إلى أن الأجيال ستبقى "جيلاً بعد جيل نجاهر بالظلامات التي ارتكبها الطغاة بحق المظلومين".
http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia3.jpg
وفي خطبة الجمعة، من المنبر الذي كان يقف عليه شقيقه، في مسجد الإمام الحسين (عليه السلام)، خاطب الشيخ تيسير آل نمر السلطات بالقول: "هذا رصاصكم الذي أطلقتموه على الرجل الأعزل فأثبتوا لنا أين الرصاص الذي أطلقه عليكم"، وجزم بأن الشباب سيبقون "سائرون على ذات النهج، الذي رسمه لنا الشيخ نمر باقر النمر، ولن ننثني ونعلم ان الطريق طريق ذات الشوكة"، وأعاد الشيخ تيسير آل نمر التذكير بأن الجماهير "ستبقى تطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين الأبرياء سنة وشيعة كما كان يطالب" شقيقه.http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia1.jpg
وعقب صلاة الجمعة، خرجت مسيرتان، الأولى في بلدة العوامية، والأخرى في بلدة الربيعية، للمطالبة بالأفراج عن الشيخ نمر آل نمر، على أن تعقبهما تظاهرة ثالثة بعد صلاة المغرب في "القطيف" كبرى بلدات المنطقة الشرقية، وقد أطلق منظمو المسيرات على الثالثة فعالية "مسيرة الشموع الكبرى" وفاءً للشهيدين محمد الفلفل وأكبر الشاخوري اللذان قضيا برصاص الأمن مساء الأحد الماضي خلال الاحتجاجات على الكمين الذي نصبته القوات السعودية للشيخ نمر آل نمر. http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia2.JPG
بموازاة ذلك، انتقد علماء المنطقة الشرقية، في بيان لهم، "سياسة التهميش والتجاهل والسعي الدائم لفرض المعالجات الأمنية" التي تمارسها السلطات السعودية، وأعربوا عن "دعمهم للحراك السلمي وضرورة حمايته كآلية من آليات العمل المدني وحرية التعبير"، وطالب العلماء "بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين والتحقيق في قتل المتظاهرين"، وأدانوا "إطلاق النار على المتظاهرين وقتلهم وجرحهم، ونصب كمين مسلح للشيخ نمر باقر آل نمر، وإطلاق الرصاص عليه واعتقاله وهو مثخن بجراحه وينزف دماً"، كما دعوا الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى "إطلاق ورشة كبرى للإصلاح الوطني تعالج مشكلة التمييز الطائفي".http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/olamaa1.jpg
وفيما يلي نص البيان:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أوصى بالعدل وأمر به حيث قال: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ المائدة «8».
والصلاة والسلام على إمام العدل وصاحب رايته الكبرى سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين وبعد.
فإننا ومن منطلق المسئولية الشرعية والوطنية ننظر إلى خطورة تداعيات الأحداث الخطيرة التي تجري في بلادنا العزيزة بالكثير من القلق المبني على مبررات جدية لأسبابه ومنشئه.
وحرصا منا على صيانة سلامة وطننا وعدم انجرار وتصاعد تداعيات هذه الأحداث التي تجري فيه إلى ما لا يحمد عقباه بحيث تخرج عن قدرة العقلاء على السيطرة عليها فإننا ومن واجب بيان الموقف الشرعي في النصيحة لديننا ووطننا وأبنائه الأعزاء نوضح التالي:
1 - إن ما تعيشه المنطقة الشرقية عامة ومحافظتا القطيف والأحساء خاصة من أجواء متوترة نتيجة الأوضاع السياسية والأمنية التي تمر بها المنطقة والتي انعكست على مجالات الحياة العامة والخاصة لمواطنيها إنما يكمن سببها الرئيس في سياسة التمييز الطائفي التي مورست لعقود طويلة من الجهات الحكومية والدينية الرسمية على أبناء هذه المنطقة ولونت حياتهم وفق معايير هذا التمييز على كل الأصعدة والميادين.
2 - إنه وبرغم المطالبات والمناشدات السليمة التي تقدم بها علماء ووجهاء المنطقة طيلة الفترة الماضية والتي اتسمت باللطف والليونة، وما رافقها من الصبر على أذى التمييز وانعكاسه على أبنائنا في دراستهم وأعمالهم وفي حقوقهم كافة، إلا أننا لم نجد وقفة جادة من الجهات الرسمية لمعالجة هذه المشكلة التي تزداد تعقيدا وعمقا بسبب سياسة التهميش والتجاهل والسعي الدائم لفرض المعالجات الأمنية على المنطقة، والتي كان آخر مفرداتها الطريقة التي تعاملت فيها أجهزة وزارة الداخلية مع سماحة الشيخ نمر باقر النمر من نصب كمين مسلح له، وإطلاق الرصاص عليه واعتقاله وهو مثخن بجراحه وينزف دماً، وما أعقبها من إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين العزل مما أدى إلى جرح واستشهاد العديد من شباب الوطن والمجتمع.
3 - إننا نرى بأن استهداف أبناء الطائفة الشيعية بهذه السياسة الأمنية الجائرة ما هو إلا رسالة توجهها تلك الجهات التي تمارس هذه التصرفات إلى بقية إخواننا في الوطن بأن الضربات الأمنية لا تقتصر عليهم، وخصوصا إخوتنا من التيار السلفي، وإننا نؤكد هنا أن تصفية الحكومة حساباتها مع تلك الجهات بمشاريع التعبئة الطائفية التي يتعرض لها مجتمعنا وأن يكون ذلك على حساب أبناء الطائفة الشيعية أمر نرفضه وندينه ولا نقبل به. وإننا هنا ندعو الحكومة إلى إعطاء هؤلاء حقهم والإفراج عن أبنائهم المعتقلين. وكذلك إنصافنا والإفراج عن أبنائنا المعتقلين على قاعدة المواطنة والمساواة في الحقوق العامة للجميع.
4 - إن محاولة بعض الجهات الرسمية ووسائل الإعلام شيطنة حراك أبناء مجتمعنا المطالبين بحقوقهم ومناهضة التمييز والإفراج عن المعتقلين السياسيين، برميهم بالخيانة والعمالة للأجنبي هو لون إضافي آخر من سياسة التمييز التي تمارس ضدنا، وهو مكابرة بعدم الرضوخ إلى الحق وإيغالا في الظلم وإشعالاً للفتنة بين المسلمين عامة والمواطنين خاصة، مما يخشى معه من تعريض بلادنا ومصالحنا الوطنية إلى ما تعرضت له بعض بلاد المسلمين من الصراعات والانقسامات المناطقية والطائفية والعرقية وهو مما سينعكس سلبا على كافة المواطنين وليس شريحة واحدة منهم.
5 - إننا نتوجه إلى إخواننا المواطنين في هذه البلد الغالية لنناشدهم بالوقوف معنا في مقاومة معاناتنا من مأساة التمييز الطائفي التي قاسينا منها منذ عشرات السنين والتي تمثلت في تكفيرنا وإخراجنا من الملة والإساءة إلينا في ديننا وأعراضنا وممارساتنا الدينية وحياتنا المدنية والاجتماعية. وذلك بتفهم وضعنا الحقيقي الذي نعيش فيه وبالعمل على نصح المسؤولين بضرورة إقرار قيم المواطنة والحقوق المتساوية لجميع أبناء هذا الوطن.
وإن ما يحاول البعض من المغرضين ترويجه أننا ضدكم أو مع الانتقاص من حقوقكم فإن هذا كذب وافتراء فحقوقكم وحقوقنا هي من الواجبات الشرعية والوطنية التي يجب على الحكومة تحقيقها وصيانتها ورعايتها وفق ما أقره ديننا الحنيف والمواثيق الحقوقية الدولية.
6 - إننا نتوجه إلى أبناء مجتمعنا الغيارى في هذا المنعطف الخطير والبالغ الحساسية، بأن يتمسكوا بقيمهم الدينية وأن يلتجئوا إلى الله تبارك وتعالى فهو كاشف الكرب والبلوى. وأن يتمسكوا بالمطالبة بحقوقهم الوطنية المبنية على المواطنة الكاملة غير المنتقصة الحقوق بالوسائل السلمية وأن يبتعدوا عن كل ما يجرهم إلى أي من وسائل العنف التي يحاول البعض استفزازهم وجرهم إليها لوصم حركتهم بالإرهاب والعنف، فأنتم أصحاب حق ولا تفسدوا حقكم بفساد الوسيلة التي تطالبون بواسطتها هذا الحق.
كما نتوجه إلى القوى الاجتماعية من الوجهاء والمثقفين ورجال الأعمال والناشطين الاجتماعيين بأن يقفوا مع شبابنا في توجيههم وترشيد حركتهم ومناصحتهم والتواصل مع مختلف المسؤولين والشرائح الاجتماعية من إخواننا أبناء هذا الوطن الغالي وبيان حقيقة الأمر إليهم ومطالبتهم باتخاذ موقف وطني لمعالجة هذه المشكلة الوطنية الحساسة.
إننا وفي هذا المنعطف الخطير الذي تمر به بلادنا نتوجه إلى خادم الحرمين الشريفين بطلب التوجيه الجاد لافتتاح ورشة كبرى للإصلاح الوطني يشارك فيها فعاليات هذا الوطن بكل أطيافهم وأن تكون معالجة مشكلة التمييز الطائفي أحد المسائل الأساسية في هذا البرنامج وأن يشارك في صياغة علاجات هذه المشكلة علماء ووجهاء ومثقفون شيعة فهم المعنيون بهذا الأمر.
إننا نعتقد أن هذه الورشة الإصلاحية الكبرى بحاجة إلى تمهيد لها يجعل النفوس مطمئنة وهادئة ويوفر المناخ الجاد لها وذلك بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين خاصة وأننا مقبلون على شهر رمضان المبارك ومن بينهم السجناء المنسيين وسماحة الشيخ نمر النمر وسماحة الشيخ توفيق العامر، وإغلاق ملف الاعتقال السياسي إلى غير رجعة.
كما أن فتح ملف تحقيق جاد في استخدام العنف ضد المسيرات السلمية التي أدت إلى استشهاد مجموعة من أبنائنا الطيبين ومعاقبة المسئولين عنها وتعويض أهالي الشهداء والجرحى هو مما يزيد الاطمئنان بسلامة المنهج وجدية التحرك للإصلاح.
رحم الله شهداءنا الأبرار ومنّ على الجرحى بالشفاء العاجل وعلى المعتقلين بالفرج القريب. وأن يجعل بلدنا بلداً آمناً مطمئنا وسائر بلاد المسلمين والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين.

الموقعون على البيان:

الشيخ عبد الكريم الحبيل، الشيخ صادق الجبران، السيد هاشم الشخص، الشيخ محمد العبيدان، السيد حسن النمر، الشيخ محمد المحفوظ، الشيخ غازي الشبيب، الشيخ حسين المصطفى، الشيخ محمد الخميس، الشيخ فيصل العوامي، الشيخ حسين الصويلح، الشيخ زكي العوامي، الشيخ فؤاد المتروك، الشيخ صالح العيد، الشيخ أحمد القطري، السيد محمد الصاخن، الشيخ علي الزاير، الشيخ عبد الله النمر، الشيخ حبيب الخباز، الشيخ عبد الحميد الدرويش، الشيخ علي آل موسى، الشيخ عبد الغني العباس، الشيخ زكريا الداوود، الشيخ علي صالح الغانم، الشيخ حسين آل قريش، الشيخ حيدر السعيد، الشيخ عبد الرضا الحمود، الشيخ جعفر الداوود، الشيخ شاكر المعلم، الشيخ عبد الحميد العباس، الشيخ حسن المطوع، الشيخ كرم الصالح، الشيخ سعيد آل جمال، الشيخ مالك الميلاد، الشيخ محمد الطيب، الشيخ محمد زين الدين، الشيخ صالح محمد آل ابراهيم.


13-07-2012

الزمزوم
2012-07-14, 22:59
هجومان على الشرطة السعودية بالمنطقة الشرقية

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/43507.jpg
2012/07/14

أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم السبت أن قوات الأمن السعودية قتلت بالرصاص رجلا كان ضمن مجموعة فتحت النيران وألقت قنبلة "مولوتوف" على مركز للشرطة بالمنطقة الشرقية المنتجة للنفط.
و يذكر أن شباب ثورة القطيف قد هددوا في وقت سابق بإستهداف مراكز الشرطة التابعه لآل سعود و آبار النفط في حال لم يقم آل سعود بتنفيذ مطالبهم.
ونقلت الوكالة عن متحدث باسم وزارة الداخلية قوله: إن أربعة أفراد من قوات الأمن أصيبوا في هجوم منفصل نفذه مسلحون ملثمون يستقلون دراجات نارية أطلقوا النار على دوريتين في قرية سيهات بالمنطقة الشرقية أيضا في الساعات الأولى من صباح اليوم.
وكان شخصان قتلا يوم الأحد الماضي في المنطقة الشرقية وذلك خلال احتجاجات بعد اعتقال رجل دين بارز. وأنحت وزارة الداخلية باللائمة في القتل على مجرمين لكن ناشطين سعوديين يقولون إنهما قتلا بنيران قناصة.
وصرح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور بن سلطان التركي: تسلل أربعة من الملثمين المسلحين من راكبي الدراجات النارية إلى الجهة الشرقية من مركز شرطة العوامية، وقام أحدهم بإلقاء قنبلة "مولوتوف"، وباشر الآخرون إطلاق النار باتجاه المركز، وقد تعاملت معهم حراسات الموقع وفق ما يقتضيه الموقف، مما نتج عنه مقتل أحدهم وفرار الباقين.
وأضاف اللواء منصور بن سلطان التركي أن الحادث وقع عند الساعة التاسعة والنصف من مساء أمس (الجمعة).
وأكد المتحدث الأمني أن قوات الأمن لن تتهاون مع مثيري الشغب وبخاصة المسلحين منهم بحسب تعبيره و يذكر أن الأمن السعودي يعتبر المحتجيين السعوديين الذين يطالبون بالإصلاح بشكل سلمي مثيري شغب و عملاء للخارج.وأهاب بالعقلاء

الزمزوم
2012-07-14, 23:01
رجال دين سعوديون: الاحتجاجات في المنطقة الشرقية سببها سياسة التمييز


http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/43502.jpg

2012/07/14

أكد العشرات من رجال الدين في القطيف شرقي السعودية ان سبب الاحتجاجات في المنطقة يعود لسياسة التمييز التي مورست لعقود طويلة من الجهات الحكومية والدينية الرسمية ضد منطقتهم.
وقال رجال الدين السعوديون في بيان وقعه 37 رجل دين ونقلته وكالة الصحافة الفرنسية ان اهالي المنطقة الشرقية لم يجدوا وقفة جادة من الجهات الرسمية لمعالجة هذه المشكلة التي تزداد تعقيدا وعمقا بسبب سياسة التهميش والتجاهل والسعي الدائم لفرض المعالجات الأمنية على المنطقة مشددين على رفضهم اعتماد وسائل العنف باحتجاجاتهم وداعين الشبان الى عدم الرد على استفزاز قوات الأمن وجرهم إلى العنف.
وخاطب رجال الدين السعوديون في القطيف شباب المنطقة قائلين "إنكم أصحاب حق فلا تفسدوا حقكم بفساد الوسيلة التي تطالبون بواسطتها بهذا الحق" مطالبين بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين وبينهم السجناء المنسيون والشيخ نمر النمر والشيخ توفيق العامر.
من جهته قال رجل الدين تيسير النمر شقيق نمر النمر الذي اعتقلته السلطات مؤخرا "إن مسيرة الحراك المطلبي لن تنتهي لكننا سائرون على منهج اللاعنف الذي طالما دعا اليه الشيخ نمر النمر".
وأكد تيسير النمر في خطبة الجمعة ان ابناء المنطقة يستخدمون الكلمة في مطالبهم المحقة والتي تعد "أقوى من السلاح".
من جانب اخر قتل شاب سعودي في بلدة العوامية في محافظة القطيف مساء أمس برصاص قوات الامن السعودية ما يرفع عدد الذين قضوا في القطيف إلى اكثر من عشرة بحسب احصاءات المصادر الرسمية.
وذكرت وزارة الداخلية السعودية ان اشتباكا دار بين حراس مركز شرطة العوامية واربعة شبان ملثمين ادى الى مقتل احدهم وفرار الباقين.
واتهمت رواية المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية احد الشبان بالقاء قنبلة مولوتوف باتجاه المركز مشيرا إلى ان الاشتباك الذي دار اسفر عن مقتل الشاب.
وأكد التركي في بيانه ان قوات الامن لن تتهاون مع مثيري الشغب وتحمل المسؤولية لكل من يتستر عليهم أو يؤويهم.
وتأججت الاحتجاجات مجددا بالقطيف بعد اقدام السلطات على اعتقال أمام أحد مساجد بلدة العوامية الشيخ نمر باقر النمر أثناء عودته إلى منزله.
وتقول منظمات حقوقية إن قوات الأمن اعتقلت اكثر من 600 شخص في القطيف منذ ربيع العام 2011 وأطلقت سراح بعضهم.
واقدمت الشرطة السعودية على اطلاق الرصاص العشوائي على مظاهرة تندد باعتقال الشيخ النمر ليل الأحد الاثنين ما أدى إلى مقتل شابين وجرح نحو عشرة آخرين.
وكانت القطيف شهدت مظاهرات احتجاجية متفرقة رفعت شعارات تأييد للانتفاضة في البحرين العام 2011 ثم تحولت للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين وإجراء إصلاحات سياسية في المملكة.
ويتهم أبناء منطقة القطيف والعوامية السلطات السعودية بممارسة التهميش بحقهم في الوظائف الإدارية والعسكرية وخصوصا في المراتب العليا للدولة.

الزمزوم
2012-07-15, 23:12
السعودية تفكر بشراء أسلحة روسية لمحاولة إحتواء موقف موسكو من القمع الذي يمارس في المنطقة الشرقية


http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/43519.jpg

2012/07/15

إنتقدت السعودية تصريح مفوض حقوق الإنسان في الخارجية الروسية لحقوق الإنسان قسطنطين دولغوف , الذي عبر فيه عن قلق روسيا إزاء الإضطرابات في المنطقة الشرقية بالمملكة , و إعتبرته عدائيا و تدخل سافر في شؤونها الداخلية, بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية.
و حصلت جهينة نيوز على معلومات تفيد بأنه في أحد مجالس الأسرة الحاكمه السعودية إقترح دبلوماسي سعودي على أمير من أمراء آل سعود , شراء دفعه أسلحة روسية , بهدف شراء صمت موسكو تجاه إنتهاكات حقوق الإنسان في العربية السعودية , و بحسب المصدر التفكير جدي بهذا الأمر , و خصوصا أن دبلوماسي سعودي قال تعليقا على البيان الروسي , في أحد المجالس الخاصة بمنطقة جدة , هذا البيان سببه وقف صفقة أسلحة بأربع مليارات دولار مع موسكو, و كان رد الأمير السعودي ربما و ربما بسبب موقفنا من الأزمة السورية.
و يذكر أن روسيا كان بصدد بيع السعودية نظام تروميئوف للدفاع الجوي الذي يعرف بإسم اس 400 , و هو السلاح الذي لم تقم ببيعه روسيا لأي دولة , و لكن تحت ضغوط أمريكية جمدت السعودية صفقة السلاح , و قامت بتوقيع عقد مع الولايات المتحدة الأمريكية لشراء أسلحة تزيد قيمتها عن 70 مليار دولار.
و يذكر أن السعودية تعرضت لضغوط إعلامية و تفجيرات مطلع العقد الماضي , و قادت الجزيرة حملات كشف الفساد في السعودية كصفقة اليمامة , و لم تتوقف الضغوط على السعودية من قبل واشنطن و حلفائها , حتى إتخذت موقف عدائي علنا من المقاومة اللبنانية و الفلسطينية و القيادة السورية , و تشارك السعودية في تمويل العصابات المسلحة على الاراضي السورية و مدهم بالمال و السلاح و حتى المقاتلين.
و بحسب مصادر روسية فإن الخارجية الروسية فإن تصريح مفوض حقوق الإنسان الروسي , لم يحمل في طياته ما يستحق هذا الرد , و توقع المصدر الروسي أن التقرير الروسي قد يكون مرتبط بالملف السوري , في رسالة للسعودية مفادها بأن من يحكم بالقمع و بإسم الأسرة الحاكمة لا يحق له الحديث عن الديمقراطية , بل عليه التوقف عن توريد الإرهابيين الى سورية و قمع شعبه , و بحسب المصددر الروسي إن المال السعودية لا يمكن أن يشتري الموقف الروسي , و كانت كل من قطر و السعودية قد حاولت إغواء موسكو بصفقات سلاح بهدف الضغط على الموقف الروسي تجاه الأزمة السورية و لكن موسكو رفضت كل الإغواءات الخليجية.

الزمزوم
2012-07-15, 23:17
حراك القطيف... النار تحت الرماد!
"السفير"

أعادت الأحداث التي شهدتها محافظة القطيف في السعودية خلال الأسبوع الحالي تسليط الضوء على لغم سياسي – اجتماعي قد يؤدي انفجاره إلى تحولات دراماتيكية في المملكة التي ما زال حكامها يقاومون بديهيات الإصلاح.

يوم الأحد الماضي، تدهورت الأوضاع في القطيف فجأة، فقد ألقت السلطات الأمنية القبض على رجل الدين الشيعي البارز الشيخ نمر النمر بعد إطلاق النار عليه مباشرة.
http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/saudi.jpg
ونشر ناشطون صوراً على شبكة الانترنت لرجل ذي لحية بيضاء قالوا إنه الشيخ النمر داخل سيارته، وكانت تغطيه ملاءة بيضاء عليها بقع من الدماء.
وقوبل اعتقال الشيخ بغضب شعبي عارم، إذ نزل الآلاف من شباب المنطقة الشرقية إلى الشارع للاحتجاج على ما حدث، فقُتل اثنان منهم (محمد الفلفل وأكبر الشاخوري). ويقول ناشطون إن الشابين قتلا برصاص قناصة من قوات الشرطة كانوا يتمركزون على أسطح المباني، وهو ما تنفيه وزارة الداخلية التي تقول إن إطلاق النار على الشابين أتى من «مصادر مجهولة».

وبالرغم من تدخل شخصيات بارزة في القطيف لتهدئة الشارع، ونجاحها، حتى الآن، في احتواء الغضب الشعبي المتصاعد، والذي تبدى خلال جنازتي تشييع الشابين، إلا أن أحداث الأسبوع الحالي جددت مخاوف من احتمال أن تخرج الأمور عن نطاق السيطرة، خصوصاً أن الحديث يدور عن أزمة حقيقية تبقى منذ عقود ناراً تحت رماد.

اعتقال النمر

في الظاهر، تعود الأسباب المباشرة للأحداث الأخيرة إلى يوم 16 حزيران الماضي، حين استقبل بعض شباب القطيف خبر وفاة ولي العهد السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز بتنظيم مسيرات احتفالية أطلقوا خلالها المفرقعات النارية، وأحرقوا صور ولي العهد الراحل، وهتفوا بسقوط آل سعود.
بعد ذلك بأيام، خرج الشيخ نمر ليدافع عن شباب القطيف قائلاً «كيف لا نفرح؟ الذي قتّل أولادنا ألا نفرح بموته؟ الذي سجّن أولادنا ألا نفرح بموته؟»، مضيفاً «هذه البلد يحكمها أبناء عبد العزيز إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. هذا تصريح نايف. فليحكمها من القبر».
لكن شقيق الشيخ النمر، المعارض السعودي محمد باقر النمر، يقول لـ«السفير» إن الموضوع أبعد من مجرّد رد فعل فردي وسلوك من قبل بعض الأشخاص ممن احتفلوا بوفاة نايف. ويوضح «الإعلام التابع لوزارة الداخلية يتحدث عن حرق لصور الأمير نايف، ولعل ذلك حدث، لكن ثمة قضايا خطيرة يتم تجاهلها، ومن بينها ابتزاز رجال الأمن لشخصيات بارزة في القطيف عند مفارز التفتيش، واستفزاز وسائل الإعلام لمختلف شرائح المجتمع وخصوصاً الشيعة».

في المقابل، يرى الكاتب السعودي جمال الخاشقجي، في حديث إلى «السفير»، أن اعتقال الشيخ نمر جاء على خلفية مطالبته بالانفصال، معتبراً أن السلطات السعودية تأخرت كثيراً في اعتقاله. ويوضح الخاشقجي أن الشيخ النمر «بلغت به الجرأة أن دعا إلى انفصال المنطقة الشرقية، وهذا أمر يرقى إلى ان يكون جريمة»، مشيراً إلى ان «الرجل تجاوز كل الحدود، والدولة أعطته الفرصة تلو الفرصة عبر وساط للتراجع عن هذه المواقف، لكنه استمر بها، وهذا يعد تهديداً لوحدة المملكة لا يرضاه السعوديون».

غير أن محمد باقر النمر ينفي أن يكون شقيقه قد طالب بانفصال المنطقة الشرقية. ويوضح «لو عدت إلى التسجيل، لاكتشفت أن الشيخ نمر قال حرفياً: قال إذا لم تتم الاستجابة إلى مطالبنا المشروعة، وإذا لم تعط لنا حقوقنا، فليدعونا وشأننا»، متسائلاً «عندما تغلق السبل والطرق وتوصد الأبواب ماذا تراه يفعل هذا الشيخ أو العامل أو الفلاح أو الموظف؟».

ويشير محمد باقر النمر إلى أنه «لا يوجد عملياً برنامج بالانفصال لدى أي أحد في المنطقة الشرقية... أما إذا تكلم أحد هنا وآخر هناك فهذا شيء آخر»، مشدداً على أن «ثمة مساعي جادة ومخلصة من قبل أهالي القطيف لتعزيز الاندماج الوطني»، وهو ما تبدّى في عرائض وبرامج عديدة قدمتها فعاليات المنطقة بالاشتراك مع قوى سياسية واجتماعية أخرى.

غير أن الخاشقجي يرى أن الشعور بالإجحاف لا يبرر المطالبة بالانفصال، موضحاً «لكل سعودي الحق في أن يطالب بما يطالب، ونحن نطالب الدولة بما نشاء، ولكن مطالبتنا تأتي في إطار الدولة، إذ لا يحق لأي أحد يشعر بإجحاف أن يدعو إلى التقسيم، وهذا مبدأ سائد في كل الدول».

ويبقى السؤال: لماذا تدهور الوضع بعد فترة هدوء نسبي شهدتها المنطقة الشرقية بعد سلسلة الاحتجاجات التي حركها تفاعل أهالي المنطقة مع موجة «الربيع العربي»؟

يرى محمد باقر النمر أن ثمة جانبين للموضوع، الأول، هو أن «ثمة ضغوطاً مارستها فئات سلفية متشددة على وزارة الداخلية بعدما وجهت إليها اللوم بالتساهل مع المعتقلين الشيعة، علماً أن الحقيقة ليست كذلك». والثاني، هو «رسالة سياسية ربما أرادت السلطات أن تبعث بها إلينا».

ويشير النمر إلى أن «ما حدث شكّل مفاجأة لنا»، موضحاً أنه «بعد تعيين الأمير أحمد بن العزيز وزيراً للداخلية، تم إطلاق 5 أو 6 من معتقلي الرأي، وتوقعنا أن تستمر هذه الانفراجات، ولو بوتيرة بطيئة، لكي يبدأ الأمير أحمد عهداً جديداً، ولكننا فوجئنا بهذا السلوك الأمني الذي لم نشهده حتى مع الأمير نايف». ويضيف أن ما حدث كان «رسالة قاسية لأهالي القطيف والاحساء، فالأمير أحمد بدأ عهده بالدماء، وهي بداية غير موفقة».

في المقابل، يقلل الخاشقجي من أهمية التوقيت، كما ينفي أن يكون اعتقال النمر قد جاء استجابة لأي ضغوط، مشيراً إلى أن «الدولة راعت ظروفاً معينة، بل أن ثمة من يقول إنها تأخرت كثيراً في اعتقاله». ويضيف أن «الرجل تُرك على أمل أن يتوقف عن هذه التصريحات»، ولعل سبب التأخير في اعتقال النمر، بحسب الخاشقجي، يعود إلى أن «تعامل الدولة مع قضية الأقليات يتطلب نوعا من الحرص والعناية».

جذور المشكلة... وآفاق الحل

وبعيداً عن الأحداث المباشرة المرتبطة باعتقال الشيخ النمر، فإنّ ما تشهده المنطقة الشرقية في السعودية من حراك شعبي هو نتيجة طبيعية لمشكلة ما زالت عصية على الحل منذ عقود، ويصطلح البعض على تسميتها بـ«المسألة الشيعية في السعودية».

ويشكل السكان الشيعة البالغ عددهم قرابة مليوني نسمة، ما بين 10 و15 في المئة من إجمالي عدد السكان في السعودية. ويقيم معظم هؤلاء في المنطقة الشرقية (القطيف والاحساء) التي تضم أكبر حقول النفط ومصافي التكرير. وثمة تجمعات شيعية في مكة والمدينة، بالإضافة إلى تجمع اسماعيلي (حوالي مئة ألف) في منطقة نجران على الحدود السعودية – اليمنية.

والواقع أن الشيعة في السعودية كانوا هدفا للتحريض الطائفي منذ تأسيس المملكة في العام 1932، ولعل الاحتجاجات التي شهدتها المنطقة الشرقية في أواخر السبعينيات تعكس بشكل أو بآخر عمق المشكلة التي يميل كثر داخل المملكة إلى تجاهلها.

وفيما اتخذ الملك عبد الله لتحسين العلاقات بين الطوائف المتعددة في المجتمع السعودي، حين كان ولياً للعهد في عهد الملك فهد، فإن نطاق المعالجة السياسية لمشكلة الأقلية الشيعية في المملكة ظلت دون المستوى المطلوب.

وبالرغم من أن السبب الأبرز للحراك الشعبي في المنطقة الشرقية هو سياسة التهميش والتمييز التي تنتهجها الحكومة إزاء الأقلية الشيعية، إلا أن معظم أبناء المنطقة يرون من الظلم وصف تحركهم بـ«الطائفي».
ويقول محمد باقر النمر إن «الحراك في المنطقة الشرقية هو حراك مطلبي بالدرجة الأولى، يطالب برفع التمييز الطائفي ضد شيعة المنطقة الشرقية، وهذا حق مشروع وهو مطلب وطني من قبل كل المخلصين»، مشدداً على أن «أهل المنطقة الشرقية ينشطون ضمن حراك وطني وهم ليسوا في منأى عن باقي مطالب الإصلاح».
أما الخاشقجي فيشدد على أنه «من الخطأ الحديث عن مشكلة تاريخية في القطيف»، موضحاً أن «أبناء المنطقة هم كغيرهم من أبناء السعودية، وبالتالي لا يجوز الحديث عن حالة خاصة تستدعي أن نصفها بأنها أزمة».

ويرى الخاشقجي أن شكل الحراك في المنطقة الشرقية فيه عناصر مختلفة، «فهناك مجموعات تتناغم مع الطرف الخارجي، الإيراني تحديداً، وهؤلاء أقلية مهمشة حتى داخل المجتمع الشيعي، وهناك قوى وطنية شيعية تتفاعل مع غيرها من أجل الإصلاح في السعودية، وثمة تلاقٍ بينها وبين مختلف المثقفين السعوديين، حيث إن الجميع يدرك أهمية الشراكة لتحويل السعودية إلى بلد أفضل».

لكن النمر يرفض التلميح إلى الدور الإيراني في الحراك الشيعي، إذ يعتبر أن المنطقة الشرقية «أصغر من أن تدخل في معادلة إقليمية دولية»، مشدداً على أن «هذا الحراك موجود قبل أن تتوتر العلاقات بين إيران والسعودية، وقبل أن تقوم الثورة الإسلامية». يصف النمر استحضار العامل الخارجي بأنه «شماعة» تعلق عليها أخطاء النظام، مذكراً بأن أهالي القطيف والاحساء «مواطنون عرب أقحاح... ولا يحق لأحد أن يشكك في وطنيتهم».

ولعل النظرة المختلفة في توصيف المشكلة في المنطقة الشرقية مختلفة بين هذا وذاك، وهو أمر ينسحب على الرؤى المطروحة لحل هذه المشكلة.
وفي هذا الإطار، يرى الخاشقجي أن «معالجة المشاكل في القطيف تبدأ بأن يبادر وجهاء القطيف إلى الاتصال بالمسؤولين السعوديين، وأن نسعى جميعاً لنشر ثقافة الاعتدال»، مشيراً في المقابل إلى أنه «لا حاجة تستدعي اتخاذ مبادرة من قبل الحكومة تجاه بضع أشخاص خرجوا على النظام.. فأنت كمن تقول لماذا لا تقدم الحكومة مبادرة لتنظيم القاعدة».

أما النمر فيرى أن حل مشكلة القطيف يبدأ بـ«قرار سياسي شجاع» من القيادة السياسية في البلاد، مشدداً على ضرورة «التخلي عن المعالجة الأمنية» التي أوصلت الحال الى ما هي عليه اليوم. ويضيف «نقول للمسؤولين: لقد جربتم المعالجة الأمنية طوال 70 عاماً ولم تتمكنوا من حل المشكلة، فلماذا لا تجربون المعالجة السياسية؟»، مشيراً إلى أن «المعالجة السياسية اعتمدت في الماضي حين اتخذ الملك فهد مبادرة شجاعة وتحاور مع المعارضة في الخارج». ويتساءل «كيف تطالب الحكومة السعودية أنظمة أخرى، كالنظام السوري، بالتخلي عن الحل الأمني واعتماد الحل السياسي فيما هي عاجزة عن تطبيق ذلك في الداخل؟».

في المقابل، يرفض الخاشقجي الحديث عن «معالجة أمنية» تنتهجها السلطة في مقاربتها لملف المنطقة الشرقية، إذ يرى أن «ما يحدث عملياً هو أن أجهزة الأمن ترد على كل من يخالف الأنظمة، سواء في القطيف أو في أي مكان آخر، من قبيل نصب الحواجز وإلقاء المولوتوف، وهذا لا يعني بأي شكل من الأشكال أن الدولة تستند إلى المعالجات الأمنية».

يرى كثرٌ على أن السعودية ليست بمنأى عن «الربيع العربي»، وإن كانوا يقرون بأن حجم تأثير الثورات العربية على المملكة يبدو ضعيفاً، وهو أمر فيه الكثير من الصواب، خصوصاً أن الحراك المجتمعي السعودي يكاد لا يتجاوز بديهيات الإصلاح السياسي، فيما السقف الأعلى للمطالب لا يتجاوز الدعوة إلى تحويل الحكم إلى ملكية دستورية... ومع ذلك فإن استحضار التجارب التاريخية، سواء في السعودية (سقوط الدولتين الأولى والثانية)، أو في مناطق أخرى في العالم يظهر أن لغماً سياسياً من مثل الحراك الشعبي في المنطقة الشرقية قد يتحول في لحظة ما إلى كرة ثلج تنذر بتحولات دراماتيكية قد تخرج عن السيطرة.

13-07-2012

الزمزوم
2012-07-17, 19:40
سباق التسلح في الخليج


باعت الولايات المتحدة الأمريكية عام 2011 ما مجموعه 57 مليار دولار من تجهيزات عسكرية لست دول خليجية عربية في منطقة الخليج "الفارسي"حيث يشكل هذا الرقم 60% من مجمل الأسلحة الأمريكية المباعة في هذا العام.

وطبقاً لتقارير وزارة الدفاع الأمريكية، فإن المملكة العربية السعودية في أواخر عام 2011 أوصت وزارة الدفاع الأمريكية بما قيمته 18 مليار دولار كثمن للتسليح العسكري، وكما إن الإمارات العربية المتحدة عقدت اتفاقية منظومة الدفاع الصاروخي مع الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 3 مليارات دولار، وعلى الرغم من أن أغلب دول منطقة الخليج لا تقدم إحصائيات واضحة عن شرائها للأسلحة، فإن الجدول أدناه ـ الذي تم وضعه بمساعدة المراكز الرسمية المصدرة للأسلحة يظهر إلى حد ما حجم واردات الاسلحة إلى دول الخليج، من قبل الدول الكبرى بين عامي 2000 حتى 2010م:
http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0612/statistics.jpg

الأرقام بمليون دولار / Source: SIPRI Military Expenditure Database,

كما إن الجدول أدناه يشير إلى تكاليف التسليح للدول الخليجية كنسبة مئوية من الناتج المحلي الاجمالي، بعبارة أخرى، إن الجدول أدناه، يبين مقدار الاستهلاك المئوي من الناتج المحلي الإجمالي في كل من هذه البلدان، ويشير إلى استهلاك شراء الأسلحة والنفقات العسكرية مقارنة مع معدل شراء دول العالم.


http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0612/statistics01.jpg

كما هو ظاهر من الجدول أعلاه، فإنه باستثناء بلدين هما ايران والعراق، اللذان لا يمتلكان إمكانية الشراء نظرا للعقوبات المفروضة عليهما سواء أكانت احادية الجانب أو متعددة، في حين أن دولا أخرى شملتها الدراسة تحظى بأعلى تصنيف في شراء المعدات العسكرية مقارنة بالمعدلات العالمية، لا سيما الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية اللتان تحظيان بملاءة مالية عالية ناجمة عن الإيرادات المرتفعة من الربح الآتي من بيع النفط ـ فإنهما من أكثر الدول شراءً للأسلحة خلال هذه المدة.
رغم أن الدول النفطية تؤمن احتياجاتها من الأسلحة من الأسواق الأوربية والآسيوية والأمريكية، فإنه في الوهلة الأولى تظهر الولايات المتحدة الأمريكية كمحتكر لبيع الأسلحة في منطقة الخليج.
http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0612/statistics02.jpg

واستناداً للإحصائيات المتعلقة بحجم بيع وشراء الأسلحة في العقد الأخير في منطقة الخليج الفارسي، فإنه يمكن أن نطرح النقاط التالية:

1- إن سباق التسلح في منطقة الخليج الفارسي هو في حالة اشتداد. لإثبات هذه الظاهرة المتزايدة، فإنه بالإمكان الاستفادة من الاحصاءات الرسمية المذكورة أعلاه حتى أواخر عام 2008، حيث تدل هذه الإحصاءات على الاهتمام المتزايد من قبل الدول العربية في منطقة الخليج بالشراء المرتفع من الأسلحة ومن ضمنها توصية عُمان والمقدرة بـ 5.3 مليارات دولار لوزارة الدفاع الأمريكية من أجل التسليم في أواخر عام 2011، إضافة إلى قيام وزارة الدفاع الأمريكية ببيع 209 صاروخ باتريوت بقيمة 900 مليون دولار إلى الكويت في أوائل عام 2011 وتوصية الحكومة الكويتية ببعض المعدات العسكرية من أمريكا، وفي النهاية، فإن عمليات الشراء والتوصيات الضخمة التي تقوم بها كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة عام 2011 وحتى عام 2012، تشير في مجملها إلى رواج سباق التسلح في منطقة الخليج الفارسي.

إضافة إلى هذه الاحصاءات التي حاولنا بعرضها أن نشير بشكل ملموس إلى شيوع سباق التسلح في المنطقة، مع الاعتماد على مسألة اشتداد الأحداث السياسية في المنطقة والخوف التاريخي للدول العربية في المنطقة من "النهوض" الإيراني، كل ذلك أدى إلى تشجيع تلك الدول إلى التغلب على مخاوفها من خلال شراء المزيد من الأسلحة الثقيلة، واستناداً لآخر تقارير مقدمة من جانب الشركات المصدرة للأسلحة، فإن منطقة الخليج " الفارسي" تشهد نمواً متزايداً لجهة شراء الأسلحة، مقارنةً مع باقي مناطق العالم في نفس المدة الزمنية وذلك مع شراء بأكثر من مئة مليار دولار من المعدات العسكرية عام 2010 و2011 مقارنة مع سنة 2007 التي شهدت شراءً بأكثر من 53 مليار دولار، بناءً عليه فإن المقال الحالي يؤكد ازدياد الانفاق على التسلح في المنطقة اعتمادا على منهج تاريخي ـ تطبيقي (المقارنة والتحليل) كآلية لسباق التسلح وكأداة بيد القوى العظمى في المنطقة وذلك من أجل الحد من تنامي قوة إيران في المنطقة.

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0612/iranwea003.jpg

كما أننا في هذا المقال حاولنا أن نصل عن طريق التحليل الإحصائي إلى تبيان أن التحليل السياسي أكثر قابلية للفهم من لغة الأرقام والإحصاءات.

2- باعتبار أن عملية بيع الأسلحة ذات ريعية وربحية للدول فإنها ترفع من مقدرة شراء أسلحتها لصالح الدول الراغبة فيها وهذا الأمر يكفل قضية استمرارية التسابق نحو التسليح، والجميع يعلم أن اقتصاد كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والعراق وإيران مرتبط بشكل مباشر بالإيرادات الآتية من بيع النفط والغاز، بحيث إن أكثر من80 % من الإنفاق الحكومي يأتي من أماكن بيع النفط والغاز، ولا يمكن أن نتخيل أي عملية شراء أو استثمار من دون عوائد ناجمة عن بيع النفط أو الغاز، فمنطقة الخليج الفارسي تحتل دائما المرتبة الأولى بين باقي دول العالم وذلك مع امتلاكها 2/3 من الاحتياطي النفطي العالمي وأكثر من 30% من احتياطي الغاز العالمي. وهذه البلدان منذ أوائل القرن العشرين وحتى اليوم عملت على استخراج وبيع هذه المادة الخام حسب إمكاناتها واستخدمت هذه الطريقة من أجل تغطية إنفاقها الجاري.
3- تحتكر الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها تصدير الأسلحة في المنطقة. ولتأكيد هذه المسألة يمكن أن نستخدم أيضا الجداول المعروضة وكذلك النظر إلى أحداث وتطورات المنطقة ولا سيّما انهيار الاتحاد السوفيتي وأحداث 11 أيلول والتواجد العسكري الأمريكي في الخليج الفارسي وذلك لنفهم أكثر هذا الاحتكار.

لماذا ظهر سباق التسلح في الخليج الفارسي؟ عند النظر إلى الإحصائيات المقدمة وتطبيق النظريات الواقعية حول ظروف ومزايا هذه النوع من السباق وفي الإجابة عن هذا السؤال، لماذا ظهر سباق التسلح في منطقة الخليج الفارسي، فإنه يمكننا أن نذكر النقاط التالية:
1- تخشى الولايات المتحدة الأميركية من السياسات الايرانية في دول عربية عدة، فضلا عن تشجيعها لنهج معاداة إيران والتخوف منها، والهدف من ذلك هو خلق حالة التصادم مع إيران، بناءً عليه فإن البدء بسباق التسلح إضافة إلى التعزيز العسكري للدول الخليجية المذكورة في مواجهة إيران، سيؤدي إلى مزيد من استنزاف الموارد الاقتصادية الإيرانية. وبعبارة أخرى إنه بعد الحرب العالمية الثانية ولا سيما نهاية الحرب الباردة فإنه لم تلق سياسات الهيمنة الأمريكية في منطقة الخليج الفارسي أي معارضة، ولذلك فإن أمريكا وحلفاءها انتهجوا سياسة التخلص من معارضيهم بطريقتين؛ الأولى هي استخدام سلاح العقوبات والثانية هي بدء سباق التسلح من أجل استنزاف موارد وثروات الدول المستوردة بما يمكن أن يساهم في تكريس نفوذها وهيمنتها في المنطقة.

2- تثير أمريكا العداوات الحدودية والقومية والدينية بين دول حوض الخليج الفارسي كي تدفعهم إلى البحث عن كيفية الحفاظ الدائم على قوتهم العسكرية في سبيل الدفاع عن حدودها ومواردها، وذلك بالاعتماد على سياسة إشاعة مناخ من الفوضى بين تلك الدول، خصوصاً مع إيجاد الكيان الصهيوني في المنطقة ودعمه من قبل الغرب والولايات المتحدة الأمريكية ودول المنطقة من أجل الخوف من العدوان الإسرائيلي على أراضيهم الأمر الذي يدفعها إلى شراء المزيد من الاسلحة الثقيلة، ومع انهيار الامبراطورية العثمانية أُحدثت تقسيمات حدودية ناجمة عن الحرب العالمية الأولى والثانية أدت إلى إحداث كنتونات سياسية غير طبيعية بين الدول العربية من الناحية الحدودية والقومية والعرقية حيث تحولت هذه المسألة مع ظهور الحركات والأيديوجيات العربية والإسلامية إلى تحد كبير بالنسبة لكيانات هذه الدول، ورغم كل محاولات بعض الشخصيات التاريخية كجمال عبد الناصر لإضعاف هذه الحدود غير الطبيعية لكنها بقيت حتى يومنا هذا وأدت أيضا إلى أن يقوم العراق بحملة عسكرية على الكويت أو قيام انتفاضات فلسطينية ونزاع بين العرب والكيان الصهيوني فضلا عن الخلافات الحدودية بين الدول العربية.

تبعات سباق التسلح

في الإجابة على ما يمكن أن يحمله نزاع في المنطقة من مضاعفات وتبعات في سباق التسلح، فإننا نعرض عدة نقاط:

1- انخفاض حجم التعاون بين دول المنطقة سيكون ناجماً عن إشاعة جو من عدم الثقة بين الدول كما شهدنا ذلك أبان الحرب الباردة بين القوتين العظميين أمريكا والاتحاد السوفييتي، وتصديقا لذلك في منطقة الخليج الفارسي فإنه يمكن الإشارة إلى عدم مشاركة إيران في مجلس التعاون الخليجي وخفض حجم التبادل الاقتصادي بين ايران والإمارات العربية المتحدة في الأشهر الأخيرة وكذلك اتخاذ مواقف مختلفة وأحيانا متناقضة للدول الخليجية تجاه إيران حتى ان الجميع كان ميالا أكثر نحو تأييد الاختلاف معها أكثر من التقارب.

2- استنزاف الموارد المادية لكل بلد مستورد للأسلحة تذهب لشراء أسلحة غير ضرورية فضلا عن تكبدها تكاليف ضخمة لصيانة هذه الأسلحة، كما أن أكثر عمليات الشراء الضخمة لهذه الدول تتضمن معدات عسكرية كالمقاتلات والمروحيات والصواريخ المتطورة حتى إن صيانتها تحتاج أيضا إلى فنيين ذوي خبرة، بناءً عليه فإن شراء هذه الاسلحة وكذلك صيانتها تحتاج إلى كم كبير جدا من المال.

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0612/iranwea02.jpg

3- سيادة مناخ من النزوع نحو "العسكرة " في المنطقة والتي أدت إلى إحلال الطرق والحل العسكري بدلاً من الحلول الدبلوماسية وفي مثل تلك الظروف فإن المؤسسات العسكرية ستكون ذات تأثير لاتخاذ قرارات تمس السياسة الخارجية بحيث تتحول فيها لغتها الدبلوماسية إلى لغة القوة، وقد رأينا ذلك بشكل واضح في الحرب الباردة، حيث كانت أجهزة السياسة الخارجية لكل من القوتين العظميين تحت تأثير مباشر من الجيش.

4- تدخل القوى الاقليمية في شؤون المنطقة بحجة ضمان أمن مواردها ـ ولا سيّما في منطقة الخليج الفارسي ـ وفي مقدمة تلك الدول أمريكا وبريطانيا، حيث إن التوترات يشتد أوارها مع حدوث سباق التسلح كما هو الحال في منطقة الخليج الفارسي حيث إن موارد كثير من هذه البلدان التي تعتمد على مصادر الطاقة، هي في خطر، وعليه فإن حدوث سباق تسلح، يمكن أن يكون ذريعة لتواجد منطق القوة في المنطقة، فضلا عن التواجد العسكري الأمريكي أيضا في قواعد عسكرية عديد في البلدان العربية ـ والتي ترى فيها إيران خطرا عليها.

5 ـ خلق حالة من التوتر في المنطقة، وذلك لجهة أن بعض القضايا الجزئية والصغيرة تتحول فيما بعد إلى توترات شاملة كما حدث في الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس الإيراني إلى جزيرة أبو موسى أو المسألة المتعلقة بمضيق هرمز. وبعض هذه التبعات المباشرة تزيد من احتمال وقوع الحرب بين الدول المتنافسة.

الزمزوم
2012-07-17, 22:49
السعودية: عشرات الآلاف يشاركون في تشييع الشاب عبد الله الأوجامي

سلمت السلطات السعودية، مساء الثلاثاء، جسد الشاب "عبد الله جعفر الأوجامي" الذي قضى برصاص قوات الأمن، منذ ثلاثة أيام خلال التظاهرات اليومية التي نظمت منذ أكثر من أسبوع احتجاجاً على اعتقال إمام بلدة العوامية في المنطقة الشرقية الشيخ نمر باقر آل نمر "بكمين عسكري".
http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia8.JPG
وقد بدت في الصور آثار كدمات بارزة على وجه الشاب الأوجامي، بينما قالت مصادر محلية في محافظة القطيف إن "عناصر الشرطة السعودية قامت بتعذيب الشاب، وهو جريح مضرج بدمائه خلال إصابته برصاص قناص في الأمن من دون المسارعة إلى إسعافه".http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia1.jpg
وبعد تغسيل جسد الأوجامي، انطلقت مسيرة حاشدة في العوامية ضمت عشرات الآلاف الذين قدموا من بلدات وقرى المنطقة الشرقية، تلبية لدعوة المشاركة في تشييع الأوجامي إلى مثواه الأخير، وندد المشاركون في المسيرة "بقتل قوات الأمن لأبناء المنطقة"، ورددوا شعارات من بينها: "يا من سرقتم نفطنا..فلترحلوا عن أرضنا" و"الشعب يريد إسقاط النظام"، و"يسقط يسقط آل سعود"، وقد أم الصلاة على الضحية إمام مسجد الربيعية الشيخ عبد الكريم الحبيل، ومجموعة من علماء القطيف.
http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia10.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia3.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia4.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia5.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia6.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia7.jpg


17-07-2012

أبو هاجر القحطاني
2012-07-17, 22:53
السعودية: عشرات الآلاف يشاركون في تشييع الشاب عبد الله الأوجامي

سلمت السلطات السعودية، مساء الثلاثاء، جسد الشاب "عبد الله جعفر الأوجامي" الذي قضى برصاص قوات الأمن، منذ ثلاثة أيام خلال التظاهرات اليومية التي نظمت منذ أكثر من أسبوع احتجاجاً على اعتقال إمام بلدة العوامية في المنطقة الشرقية الشيخ نمر باقر آل نمر "بكمين عسكري".
http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia8.jpg
وقد بدت في الصور آثار كدمات بارزة على وجه الشاب الأوجامي، بينما قالت مصادر محلية في محافظة القطيف إن "عناصر الشرطة السعودية قامت بتعذيب الشاب، وهو جريح مضرج بدمائه خلال إصابته برصاص قناص في الأمن من دون المسارعة إلى إسعافه".http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia1.jpg
وبعد تغسيل جسد الأوجامي، انطلقت مسيرة حاشدة في العوامية ضمت عشرات الآلاف الذين قدموا من بلدات وقرى المنطقة الشرقية، تلبية لدعوة المشاركة في تشييع الأوجامي إلى مثواه الأخير، وندد المشاركون في المسيرة "بقتل قوات الأمن لأبناء المنطقة"، ورددوا شعارات من بينها: "يا من سرقتم نفطنا..فلترحلوا عن أرضنا" و"الشعب يريد إسقاط النظام"، و"يسقط يسقط آل سعود"، وقد أم الصلاة على الضحية إمام مسجد الربيعية الشيخ عبد الكريم الحبيل، ومجموعة من علماء القطيف.
http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia10.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia3.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia4.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia5.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia6.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia7.jpg


17-07-2012

الى جهنم وبئس المصير ان شاء الله في جوار حافظ الجحش والخميني وباقر الحكيم

الزمزوم
2012-07-18, 23:40
السعوديون يطالبون بالإصلاح وإعطاء الحريات.. فهل يستجيب النظام؟


واصلت السلطات السعودية قمعها للمتظاهرين في المنطقة الشرقية وغيرها من المناطق، بعد انطلاق تحركات للمطالبة بالإصلاح السياسي والاقتصادي. وكانت القوات السعودية قد اعتقلت الشيخ نمر النمر في المنطقة الشرقية ما ساهم في زيادة التوتر الذي بدأ منذ فبراير/شباط عام 2011. وكالعادة حصد الاستخدام المفرط للقوة عدداً من الشهداء على الرغم من سلمية التظاهرات المطالبة باطلاق الحريات السياسية والدينية، وعدم التمييز الطائفي والمذهبي بين المناطق، وإطلاق سراح المعتقلين، إضافة إلى عدم تهميش المنطقة الشرقية التي تعتبر منطقة نفطية وتدر اموالاً طائلة على المملكة.

توفيق السيف: هناك حراك مطلبي شعبي يدعو للإصلاح في كل البلد

ويتفق معظم المحللين على أن ما يحصل في السعودية هو تحركات شعبية تشهدها جميع المناطق. وقال المحلل السياسي السعودي الدكتور توفيق السيف في حديث لـ"الانتقاد" إن "هناك حراكاً مطلبياً شعبياً يدعو للإصلاح في كل البلد، ولكنه متفاوت بين منطقة واخرى"، مشيراً إلى "حصول الكثير من الاعتقالات، وعمليات القمع التي تخللتها مواجهات، لكن التوجه العام هو توجه سلمي، ولا يزال الوضع تحت السيطرة".

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/saudiacrisis.jpgوأضاف:"ما حصل ليس سهلاً،خصوصاً أن هناك إراقة للدماء، لكن مستوى القمع ليس بالشدة التي حصلت في دول اخرى أو في الماضي. مؤكداً أن الجميع يشعرون بـ"أن المعالجة الامنية ليست الحل الصحيح لمعالجة الأمور، ويبقى الأهم الحوار والتواصل ومحاولة التوصل الى حل على الرغم نمن صعوبته".

وأوضح السيف أن "المشكلة ليست في المنطقة الشرقية فقط، إنما في كل السعودية، حيث الجميع يريد الاصلاح وحياة سياسية جديدة عبر التحول إلى حكم دستوري، واحترام الحريات ومكافحة الفساد وتحقيق التمثيل الصحيح للشعب في الدولة. وهذا طبعاً لا يخص منطقة دون أخرى، فالذين تظاهروا ليسوا من المهمشين، وهم يريدون الإصلاحات".

واستعبد الدكتور توفيق السيف "إطلاق السلطات سراح الشيخ نمر النمر لأن هناك تجارب سابقة"، مشيراً إلى أنه "في المدى المنظور ليس هناك ثورة، اما ما يحصل بعد ذلك فالله اعلم " لكنه اكد على "اهمية الحصول على الحريات وأن يُكمل الحراك بشكل سلمي وأن تقتنع الدولة بالانتقال الى الاصلاح من دون تشنج ودون إراقة الدماء".

حمزة الحسن: ما يحصل هو نضال للشعب السعودي للحصول على حريته وكرامته

ويتفق الناشط السياسي السعودي المقيم في لندن حمزة الحسن مع توفيق السيف، على أن ما يحصل هو حراك شعبي ممتد إلى جميع المناطق ، وقال في حديث لـ"الانتقاد" إن "هذا الحراك ليس جديداً، وهو ممتد منذ شباط/فبراير 2011، وهو جزء من مسيرة نضال الشعب السعودي، من أجل الحصول على حريته وكرامته، وكل ما يحصل في المنطقة الشرقية هو نتيجة التمييز الطائفي، وما يزيد المشكلة هو تهميش هذه المنطقة، على الرغم من أنها غنية بالنفط، والأموال التي تؤخذ منها لا تصرف عليها".

وأكد أن "مظاهر الحراك تظهر في مختلف المناطق السعودية ولكن بشكل متفاوت، والفارق أن من يتظاهر في المنطقة الشرقية يتم إطلاق النار عليهم، وقمعهم بطريقة اقسى. وقد جاءت هذه التحركات لان الاساليب لم تنفع مع النظام السعودي، فالحوار لم يجدِ مع هذا النظام لذلك تصاعد هذا الحراك"، مشيراً إلى أن "هناك تظاهرات متنقلة، ولكن المنطقة الشرقية تأتي في المقدمة".

وأضاف حمزة الحسن أن "هذا النظام فشل عملياً في إدارة موارد الدول، والمواطنون يعانون الكثير من المشاكل"، لافتاً إلى أن "السعودية تعد الأكثر تخلفاً في العالم العربي، إذ لا حرية للتعبير عن الرأي ولا حريات دينية، وهناك قمع والناس ملت ذلك، وأصبح لديها سخط كبير" لأن النظام السعودي" يكفّر الناس ويطبق سياسة التمييز الطائفي والمذهبي، لكنه ليس قادراً لا هو ولا إعلامه على التعتيم على ما يحصل".

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/saudiacrisis02.jpg

وقال الحسن "إن هدر دماء الشهداء، واعتقال الشيخ نمر النمر يبين مدى طائفيتهم"، معتبراً أن "الحراك في كل مرحلة يحتاج الى صاعق وأكبر الصواعق يأتي من أخطاء الحكومة، وهذه المرة جاء اعتقال الشيخ النمر الذي استفز جمهور الشيخ النمر، الذي لم يقبل أن تتم معاملة رموزه هكذا". وراى أن "النظام يريد أن يخفف من القلق الموجود في الشارع، فسمح بزيارة الشيخ النمر، الذي وجد بحالة صعبة جداً نتيجة تعذيبه".

واستبعد الحسن الافراج عن الشيخ النمر في هذه المرحلة معتبراً أن ذلك من شأنه تأجيج غضب الناس وسيزيد من حراكهم، لأن الشيخ النمر كان مستعداً كي يكون فدائياً والتضحية بنفسه من اجل حرية الجميع ونحن لا نريد أن نفرط به وبقضيته ولن نتخلى عنه".





17-07-2012

الزمزوم
2012-07-18, 23:54
الرياض أوقفت التبرعات وواشنطن تتراجع في موقفها بعد انتكاسة مخطط السيطرة على مداخل دمشق..؟


http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/43608.jpg

2012/07/18

تركت التطورات الميدانية المتسارعة في سورية وخاصة في العاصمة دمشق آثارها البليغة على المشاورات في مجلس الأمن، بما قد يؤدي إلى تراجع المواقف الغربية المتصلبة حيال إدراج الفصل السابع في مشروع القرار الغربي المطروح. فقد بقيت روسيا متمسكة بمشروع قرارها، قبل أربع وعشرين ساعة من موعد التصويت في مجلس الأمن، فيما يدرس الأميركيون خيارات أخرى تتعلق بمهمة كوفي أنان، وبعثة المراقبين على الأرض مع عدم استبعاد الوصول إلى حل وسط في اليومين المقبلين، مع احتمال إرجاء التصويت اليوم.
ونقلت صحيفة "الأخبار" من مصادر دبلوماسية مطلعة، في نيويورك، أن المبادرة الغربية اصطدمت بجدارين صلبين، الأول ميداني على الأرض في سورية. والثاني دبلوماسي بموقف روسي- صيني غير مهادن!!.
فعلى الصعيد الميداني، أصيبت مراكز المعارضة السورية المسلحة في المناطق الحدودية الثلاث قرب تركيا ولبنان والأردن بجملة انتكاسات عسكرية متلاحقة، أضعفت قدراتها على إيجاد مناطق وملاذات آمنة لاستخدامها كمنطلقات للتوسع في الأراضي السورية. أما خطة الهجوم على العاصمة دمشق، فقد علمت بها القوى الأمنية السورية قبل حدوثها، واستعدت لها وتصدت لها بطرق ناجحة. وكانت نقطة الضعف الرئيسية في توجّه المعارضة المسلحة للسيطرة على مجموعة من الأحياء الشعبية المكتظة بالسكان والانطلاق منها لإرباك الجيش. إذ إن سكان الأحياء، خشية منهم من أن يستخدموا كدروع للمجموعات المسلحة، أظهروا تعاوناً مع القوى الأمنية، وكانوا يرشدون قوات الجيش إلى أماكن المسلحين. وتحدثت المعلومات الواردة من سورية عن أن بعض الدول الإقليمية والدولية قلّصت دعمها للمعارضة بشكل كبير، سواء على صعيد السلاح أو التمويل. وأوقفت السعودية، تحديداً، جمع التبرعات بأوامر ملكية، بعد الشعور بأن الأمور لم تعد تجري كما تشتهي الرياض، وأن الأزمة قد ترتد عليها على نحو يفوق قدرتها على المواجهة، ولا سيما في ضوء التصعيد الدموي الجاري في منطقة القطيف والعوامية. وشعرت المملكة تحديداً بأن الموقف الروسي ينطوي على تهديد ضمني بأخذ الأمور إلى الردّ على التحرش الميداني بسورية وعدم الاكتفاء بالدعم السياسي لدمشق.

إزاء هذه المعطيات وغيرها، ورغم الموقف الأميركي المعلن إما أن يكون هناك قرار تحت الفصل السابع أو يتم إلغاء بعثة المراقبين من أساسها في سورية، بدأت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة تعيد الحسابات بهدف تقليص الخسائر وحصر نتائج نيران الانتكاسة العسكرية في سورية، والعمل على تغيير الخطط الموضوعة. ومن ظواهر هذا التراجع إلغاء مندوب كولومبيا، نستور أوزوريو، رئيس مجلس الأمن الدولي لهذا الشهر، أول من أمس، البيان الصحفي الذي كان مطروحاً منذ الأسبوع الماضي للتنديد بما سمّي مجرزة التريمسة. ويعود السبب إلى أن الوفد الروسي طلب الاستماع إلى رئيس بعثة المراقبين روبرت مود قبل إصدار أي بيانات وأحكام مسبقة. وبينما كانت المعلومات، من الأمانة العامة للأمم المتحدة، تشير الى أن روبرت مود، نفسه، لم يعد مقبولاً بسبب حياديته، وتعمل الولايات المتحدة على تعيين مدني أميركي مكانه واستبعاد مساعده مارتن غريفيث من البعثة، أعلنت الأمم المتحدة في سورية، عن إقامة حفل لرئيس بعثة المراقبين الدوليين الميجر جنرال روبرت مود بمناسبة انتهاء ولايته. وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي، أن الجنرال مود سيغادر سورية بسبب انتهاء عمل مهمته في العشرين من الشهر الجاري، وأثبت الجنرال مود أنه شخص مهني وموضوعي.
وكانت أوساط دبلوماسية عربية أعربت لـ"الأخبار" عن خشيتها من أن يتمّ تصعيد الصراع في سورية إلى مستوى جديد مخيف وغير مسبوق، يتمثل بارتكاب جرائم إبادة جماعية على أيد مرتبطة بجماعات استخبارية إقليمية ودولية، إذ رأت المصادر في الإخفاق العسكري من جانب المعارضة مقدمة لمرحلة جديدة من العمليات العسكرية داخل سورية. وضمن ذلك، منح مجموعات مسلحة أسلحة محظورة دولياً، كالأسلحة الكيميائية لاستخدامها ضد تجمعات سكانية وإيقاع خسائر فادحة بالمدنيين، أو اللجوء إلى استهداف مستودع للأسلحة الكيميائية وتفجيره!!.

أبو هاجر القحطاني
2012-07-19, 12:33
القطيف تنزف
:D:D:D:D:D:D:D:D
http://im15.gulfup.com/2012-07-19/1342697507141.jpg

liondenord
2012-07-19, 12:37
السعودية: عشرات الآلاف يشاركون في تشييع الشاب عبد الله الأوجامي

سلمت السلطات السعودية، مساء الثلاثاء، جسد الشاب "عبد الله جعفر الأوجامي" الذي قضى برصاص قوات الأمن، منذ ثلاثة أيام خلال التظاهرات اليومية التي نظمت منذ أكثر من أسبوع احتجاجاً على اعتقال إمام بلدة العوامية في المنطقة الشرقية الشيخ نمر باقر آل نمر "بكمين عسكري".
http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia8.jpg
وقد بدت في الصور آثار كدمات بارزة على وجه الشاب الأوجامي، بينما قالت مصادر محلية في محافظة القطيف إن "عناصر الشرطة السعودية قامت بتعذيب الشاب، وهو جريح مضرج بدمائه خلال إصابته برصاص قناص في الأمن من دون المسارعة إلى إسعافه".http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia1.jpg
وبعد تغسيل جسد الأوجامي، انطلقت مسيرة حاشدة في العوامية ضمت عشرات الآلاف الذين قدموا من بلدات وقرى المنطقة الشرقية، تلبية لدعوة المشاركة في تشييع الأوجامي إلى مثواه الأخير، وندد المشاركون في المسيرة "بقتل قوات الأمن لأبناء المنطقة"، ورددوا شعارات من بينها: "يا من سرقتم نفطنا..فلترحلوا عن أرضنا" و"الشعب يريد إسقاط النظام"، و"يسقط يسقط آل سعود"، وقد أم الصلاة على الضحية إمام مسجد الربيعية الشيخ عبد الكريم الحبيل، ومجموعة من علماء القطيف.
http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia10.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia3.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia4.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia5.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia6.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/awamia7.jpg


17-07-2012


انت تتدخل في شؤون الداخلية لدولة عربية ياترى كيف الحال لو كتب سعودي عن حقوق الانسان في الجزائر عن العشرية السوداء فماذا كنت ترد عليه يا زمزوم ؟

الزمزوم
2012-07-21, 18:22
السعودية وصراع الوجود

فؤاد ابراهيم

شأن كل الكيانات الجيوسياسية القائمة على غير عهود وطنية، تتوارى الدولة وتصبح السلطة الضيقة وحدها العنصر المنغرس في أداء رجالها، وحينئذ فحسب يتكشّف جوهر الكيان نفسه، إن كان حقاً دولة وطنية أم شيئاً آخر، لا صلة له بالفئات الاجتماعية المنضوية بداخلها..
من فضائل الربيع العربي أنه أزال القشرة المضلّلة عن الفاكهة الفاسدة، إذ توحدّت النعوت التي كانت تضفى على الكيانات الجيوسياسية قومية أم اشتراكية أم دينية في النهاية الطبيعية والموضوعية. فمديونية المعنى لم تنقذ هذه الكيانات من الحتف الحتمي، وسواء أكانت تحكم باسم الرب أم باسم الشيطان فإنها حين تجاوزت الإنسان، المعني الأول والأخير بالدولة، يعني أنها اختارت أن تحارب من أجل مصلحة خاصة، لا صلة لها بطرف آخر حتى الشيطان نفسه..

لو أعاد التاريخ نفسه في الجزيرة العربية، لما لجأ آل سعود الى مصادر المشروعية نفسها التي باتت عبئاً ثقيلاً على كيان ينوء الآن بأحمال التاريخ والأيديولوجيا الدينية، ورغم ذلك لا يزال يجد نفسه مرغماً على التماهي معها، لأن البدائل تبطن خطراً وجودياً، بمعنى أن كل مصدر آخر للمشروعية هو على النقيض من المصادر القائمة.. ثمة وقائع كبرى تخضع للفحص العام اليوم عبر قنوات المناظرة الشعبية والتواصل الاجتماعي وتتصّل بجدارة وجدوى بقاء العائلة المالكة على رأس السلطة في هذا البلد، وكذا الدور غير المنضبط للمؤسسة الدينية، في مقابل دعوات متصاعدة ناحية الانتقال الديموقراطي وإرساء أسس الدولة المدنية وفق عقد إجتماعي يشارك فيه كل المكوّنات السكّانية، إن أريد لهذا الكيان البقاء موحّداً ومتماسكاً..

حتى الآن، لا يبدو أن النخبة الحاكمة المؤلّفة حصرياً من أعضاء في العائلة المالكة في وارد التفكير بمنطق الدولة الوطنية، وربما ساهم القصور الذاتي في تعزيز مثل هذه النزعة، بدليل أنها باتت تعمل في ضوء خطاب غرائزي شديد الفئوية والطائفية، وهو ذات الخطاب الذي أسّس السلطة السعودية لكنّه أخفق إخفاقاً ذريعاً في إقامة دولة وطنية.. يعني ذلك ببساطة، أن النكوص الى عقل ما قبل الدولة يشي بحقيقة أن الخطر بات وجودياً..

ليس هناك اليوم عدد كافٍ من الأفراد لخوض معركة المصير من أجل إدامة أمد النظام السعودي، بالرغم من صخب الخطاب الطائفي المعمّم عبر قنوات سلطوية إعلامية ومالية ولوجستية، فالأغلبية السكانية باتت في مكان آخر، ولم تعد حقن «التقديمات الاجتماعية» كافية لـ (تكسيل) الفعل الشعبي، فثمة فيض من التكتيكات في المقاومة المدنية يبدعها الشباب في كل المناطق وهي كفيلة بأن تدفع القيادة السياسية لإعادة حساباتها.. حتى الآن، الرهان قائم على أن هذا الشعب وبفعل انقساماته المذهبية والمناطقية والقبلية المرسّخة سلطوياً لن يكون قادراً على التوحّد في حركة احتجاجية شعبية، لكن ثمة معطيات جديدة كشفت عنها أحداث جرت مؤخراً..

المغامرة الأمنية التي أقدمت عليها وزارة الداخلية برأسها الجديد الأمير أحمد بن عبد العزيز بإطلاق النار على الرمز الديني والناشط نمر النمر ثم اعتقاله بعد إصابته في رجله وارتطام سيارته بجدار أحد البيوت في بلدة العوامية بمحافظة القطيف، جاءت في سياق إعادة ترميم الهيبة الأمنية، وتقديم أوراق اعتماد الوزير الجديد في لعبة المنافسة على العرش، فهو يجد نفسه أمام فرصة تاريخية كادت تفوت للأبد بعد التموضعات المخيبة التي جرت داخل حلبة السديريين السبعة ودفعت به خارج الحلبة حيناً من الدهر..

لا يمكن لأي مراقب لأداء وخطاب النظام السعودي إلا أن يضعهما في سياق الذهول المنفلت بوحي من الإحساس بالذعر من خبايا التحوّلات الاجتماعية التي جرت منذ انطلاق برامج التحديث مطلع سبعينيات القرن الماضي. أخذت التحوّلات تلك أشكالاً متعدّدة ومتصاعدة وصولاً الى مرحلة العولمة الاتصالية التي فقدت فيها مراكز التوجيه الديني والسياسي الرسمية تأثيرها المأمول، وخصوصاً في مرحلة باتت الحاجة الى تزخيم العصب وتأكيد الاصطفافات الشعبية حول النظام شديدة الإلحاح..

يخطئ من يعتقد أن السياسة الخارجية السعودية منوطة بجهة محدّدة، أو أنها تسير وفق استراتيجيات بعيدة ومتوسطة وقصيرة المدى، كما يخطئ من يعتقد أن ثمة تباينات بين صنّاع القرار حيال ملفات لا يمكن أن يتسلل اليها الخلاف مثل: اليمن، والبحرين، والعراق، وسوريا، ولبنان، وإيران. فهذه ملفات لا تخضع لمبدأ المصلحة فحسب، بل ثمة عوامل أخرى ضالعة في توحيد الموقف السعودي الرسمي، ومن بينها العامل الطائفي، ليس لأنه غير مندغم في الفعل السياسي وإنما على الضد هو يمثل اليوم مكوّناً سياسياً فاعلاً، بل يعمل حالياً دوراً انقاذياً للكيان، وإلا لما وجدناه حاضراً بسطوة في اللهجة السعودية الرسمية وشبه الرسمية.. هل كان رئيس الديوان الملكي السابق ووزير الدولة الحالي الأمير عبد العزيز بن فهد مخطئاً حين نفث كلاماً طائفياً على صفحته في (تويتر)؟! وهل تصعيد العدواة للشيعة واعتبارهم أخطر من اليهود كما يروج في الوسط الديني السلفي في المملكة مجرد نفثة مصدور، أم أن الخطاب الطائفي أصبح مصدّاً رئيساً للنظام السياسي..؟
ولأن الطائفية نقيض تكويني للدولة، فإن اللجوء اليها يستهدف إنقاذ الســلطة على حساب الدولة. بل قد نذهب الى أبعــد من ذلك. إن الانغماس المفـرط في الشأن الســوري ـ وليس الثورة السورية ـ يبتغي إعادة بناء المشروعية الدينية للنظام السعودي داخل المجال السني العام، وأيضاً في الوسط الاجتماعي السلفي كرد فعل على ما أحدثته الانتفاضات العربية من تعــرية للمزاعم الدينــية والتاريخية التي نضبت تدريـجاً مع انتقال الربيع من بلد الى آخر..وثمة ســؤال الآن: من يفكر اليوم في دينية الدولة السعودية؟!

عشية دخول قوات صدام حسين الكويت في آب 1990، كانت السعودية على موعد مع أول انكسار في خطاب الوالي، إذ انشقت أزمة الخليج الثانية عن تيار صحوي أصاب الأساس الديني للدولة السعودية في مقتل، عبر سلسلة خطب وعرائض ومذكّرات، أطلقت موجة شكوك حول الالتزام الديني للدولة السعودية، بل وضع رمز صحوي كتاباً بعنوان (الكواشف الجليّة في كفر الدولة السعودية)، ثم جاءت (مذكّرة النصيحة) بعد فترة قصيرة من صدور الأنظمة الثلاثة (النظام الأساسي، نظامي مجلس الشورى ومجلس المناطق) التي أعلن عنها الملك فهد في آذار (مارس) 1992، والتي وقّع عليها ما يربو عن مئة رجل دين وناشط سلفي وصفت بأنها (مانفستو سلفي) طالبوا فيها بإعادة أسلمة الدولة السعودية. وفي رد فعل على المذكرة، قامت السلطات السعودية باعتقال مجموعة من مشايخ التيار الصحوي، الذين تنكبّوا من مقلب الى آخر حتى تباينوا في المواقف فصار قسم منهم مع الثورة العربية وإن بصورة مواربة، والبعض الآخر متردد بين البوح والانكفاء، وآخرون يرجون تغييراً غير مكلّف على المستوى الشخصي. مهما يكن، فإنه في اللحظة التي انفصلت الطبقة الثانية في التراتبية الدينية الرسمية، بدأ فتق المشروعية الدينية يتسّع بما جعل إمكانية الرتق مستحيلة، خصوصاً بعد ولادة تنظيم القاعدة الذي استلهم من أدبيات التيار الصحوي مبررات الصدام المسلّح مع النظام السعودي في 2003 وما تلاها..

ثمة مصدر قوة آخر تمسّكت به السلطة السعودية وهو الانجاز الأمني. وهنا كلام دقيق للغاية، فالدول الشمولية ليست بحاجة الى مصادر عديدة حتى تحافظ على استقرارها واستمرارها، فيكفي أن تملك أجهزة أمنية قادرة على القمع وفرض الهيبة كيما تقيم كياناً، تماماً كما لو أن شخصاً يمتلك أموالاً طائلة وبإمكانه أن ينظّم شبكة عصابات يقيم بها سلطة، لأن السلطة هي في الحساب النهائي اختلال ميزان القوة في المجتمع لصالح طرف ما. يتذكّر مناضلو الستينيات في السعودية ولا سيما اليساريون والبعثيون ما أحدثه عهد الملك فيصل من آثار نفسية مرعبة، الى حد أن بعضهم لا يزال يعيش في المنفى من وحي أهوال تلك المرحلة..ولكن بعد مرور أكثر من أربعة عقود، فإن النضال الشعبي المدني تصاعد الى مستويات متقدّمة، فيما لم تعد الهيبة الأمنية للنظام تشكّل عائقاً أمام الحراك الشعبي، رغم أن أدوات القمع وأساليبه لم تتغير، بل ازدادت بشاعة لكنها إرادة الشباب التي قلبت المعادلة.. في نهاية المطاف، فإن الهيبة الأمنية التي ارتبطت خلال العقود الأربعة الماضية بشخصية راسخة في النظام مثل الأمير نايف، ولي العهد ووزير الداخلية السابق، تتآكل بسرعة.

ليس من رهانات كثيرة متبقية بعد انقشاع سحر الأيديولوجية الدينية المشرعنة للسلطة، وأفول الهيبة الأمنية، وهذا يفسّر الى حد كبير الأداء المربك سياسياً وأمنياً وعسكرياً. ثمة من يمرّر رأياً مفاده أن التحضيرات للحرب الإقليمية القادمة تسمح بتقطيع مرحلة بخسارات جزئية وتحمّل تبعاتها..ليس هناك في المملكة السعودية من يتحدّث اليوم عن إصلاحات سياسية أو حتى انفراجات موضعية في الملف الحقوقي، باستثناء تنفيس احتقان هنا أو هناك، والحال نفسه ينسحب على الملف البحريني الذي بات سعودياً بامتياز.

قد يبدو صحيحاً القول ان تعاوناً أميركياً ـ سعودياً في الملف الاقليمي يقوم على تهدئة أميركية مؤقتة في الستة شهور المقبلة ريثما تحسم هوية القادم الى البيت الأبيض في مقابل تكفّل السعودية بالحفاظ على سخونة الوضع الإقليمي وصولاً الى اشعال الحرب المنتظرة منذ سنين لتغيير خارطة الشرق الأوسط بإسقاط النظام في سوريا وشلّ القدرات النووية الايرانية وتحطيم حركات المقاومة في المنطقة..

كل ما سبق يأتي في سياق صراع الوجود، لأن النظام السعودي على وعي تام بأنه أمام فرصة تاريخية لن تتكرر، فإما أن يحقّق انتصاراً في الحرب القادمة ويستعيد مكانة خسرها بعد الربيع العربي، أو أن يستعد لمرحلة الانفلاش الجيوسياسي بيده وأيدي حلفائه وخصومه.

كاتب أكاديمي سعودي ـ لندن

21-07-2012

أبو هاجر القحطاني
2012-07-21, 18:35
فساد العمائم والسلطان في ايران
لرجال الدين مواقع و مواقف عديدة في تاريخ الحياة السياسية الايرانية كانت قد بدأت مع قيام الدولة الصفوية التي احتل رجال الدين فيها اعلى المناصب بعد منصب السلطان ‘ فقد كان كل منهما يستند على الاخر لتقوية نفوذه وتحكيم سطوته السياسية والروحية في المجتمع والدولة. كان السلطان الصفوي على ما فيه من الفساد والاجرام الا انه قد اعطيت له القابا دينية عديدة من قبل رجال الدين ‘ من اهمها لقب نائب امام المهدي المنتظر بالوكالة، وهو ما يعادل منصب الولي الفقيه الذي يحكم ايران اليوم‘ وذلك في مقابل السماح لرجال الدين بما يمكنهم من لعب دور في الحياة العامة عبر ابتكار مسميات جديدة من قبيل " المرجع الاعلى، نائب الامام , وغيرها من المسميات التي تهدف الى اخضاع المجتمع الى سلطة رجال الدين الذين اتفقوا مع السلطان على تقاسم السلطة بينهما. وقد استمرت هذه الشراكة بين السلطان الجائر و رجل الدين البائر ‘ مدة تزيد على الاربعة قرون وقد عمل كل منهما على التزام مبدأ الشراكة بينهما الا ان قيام الشاه ‘محمد رضا بهلوي‘ باطلاق "الثورة البيضاء" في منتصف القرن الماضي والتي كان من اهم ما جاء فيها قانون الاصلاح الزراعي وغيرها من القوانين الاخرى، ادت هذه الحركة الى اثارة غضب رجال الدين الذين اعتبروا ذلك مناقضا لمبدأ الشراكة بينهم وبين السلطان‘ و رأوا ان الشاه يهدف من وراء هذه الحركة تجريدهم من املاكهم و تقليص نفوذهم ولهذا فقد ثاروا ضده حتى اطاحوا به واصبحت السلطة خالصة لهم دون شريك. بعد سقوط حكم الشاه البهلوي ‘ شهدت ايران لاول مرة تجربة الحكم المطلق لرجال الدين ‘ وبما انها كانت تجربة غير مسبوقة فان الدعم لها كان كبيرا وكان حب الناس للاسلام و املهم في الخلاص من قهر واستبداد نظام الشاه البهلوي ‘ هو الذي وقف وراء ذلك الدعم لرجال الدين ‘ الا ان رجال الدين الذين لم يكن لهم عهدا في ادارة الدولة و السلطة السياسية‘ قد واجهوا فشلا ذريعا في عملهم ولكنهم عملوا ‘ومازالوا يعملون ‘ على اتخاذ اسلوب القهر والاضطهاد وسيلة لاسكات الشعوب الايرانية المعترضة على هذا الفشل.
كان المعممون ولمدة تزيد على عقد من الزمن يرفضون رفضا قاطعا اشارك غيرهم في اتخاذ القرار السياسي و ادارة المؤسسات الحكومية ‘ او تولي غير المعممين مناصب عليا في النظام والدولة ‘ و كانت عملية الاطاحة بالدكتور" ابو الحسن بني صدر" اول رئيس جمهورية منتخب ‘ احد مظاهر رفض مبدأ الشراكة مع المدنيين او ما يسمون بالافندية . الا ان الضغوط الداخلية والخارجية والاحساس بضرورة تلميع الصورة السيئة للنظام قد اجبر الملالي على ادخال فئة غير المعممين في السلطة ولكن على شرط ان يكون هؤلاء تبعا لهم ‘ ولهذا جرى اختيار " احمدي نجاد " ليكون حصان طروادة لدى المعممين ولكن هذا الزاوج لم يدم طويلا حتى بدأ الخلاف يظهر الى العلن و تحول الخلاف الى صراع افرز تيارات متحاربة .
ان ماشهدته حكومة " احمدي نجاد " ‘خلال السنوات الماضية ‘من فساد وجور لا تقل عن اي مرحلة من مراحل نظام المعممين طوال العقود الثلاثة الماضية التي أمتلئت بالفساد الاجتماعي و السياسي والاقتصادي ‘ و أوصلت البلاد الى ما هي عليه من حصار و عزلة دولية. ويرى المراقبون ان حكومة "احمدي نجاد " توصف بأنها افسد حكومة شهدتها ايران في ظل حكم رجال الدين‘ ويستشهد المراقبون على ذلك بعدد من الامور ‘ منها على سبيل المثال دخول وزراء ومسؤولين كبار الحكومة بشهادات مزورة ويستدلون على ذلك بحادثة عزل اول وزير الداخلية في عهد نجاد " عوض علي كردان" ‘ حيث كان يحمل شاهدة دكتوراه مزورة. علما ان اجراء عزل الوزير المذكور لم يكن بسبب شهادته المزورة فعدد حملة الشهادات المزورة في نظام الملالي لا يعد ولا يحصى ولكن الصراع بين المعممين والافندية هو الذي ادى الى عزله.
لقد ميز ملالي الحكم في ايران انفسهم عن سائر الناس وجعلوا انفسهم طبقة لا يرقى اليها احد ‘ حتى انهم استحدثوا محكمة خاصة بهم تسمى " المحكمة الخاصة برجال الدين " الهدف منها بالدرجة الاولى هو ان لا تكون لاحد سلطة على المعممين وان كان هذا الاحد قاضيا يحكم باسم القانون الذي سنوه بانفسهم. ثانيا‘ هدف هذه المحكمة التستر على فضائح المعممين، حيث ادى هذا التعالي على الناس بالكثير من الملالي وابناءهم الى ارتكاب افحش الجرائم ولكن الحصانة التي منحهم اياها النظام جعلهم مميزين عن الاخرين بكل شي حتى في تطبيق الاحكام التي انزلها الله بحق السارق والزاني والقاتل وغيرهم من المجرمين .ومن الجرائم والمنكرات التي ارتكبها هؤلاء المعممين و التي يمكن الاشارة اليها هنا ‘على سبيل المثال لا للحصر ‘منها قضية ممثل خامنئي في مدينة تويسركان بمحافظة همدان‘ وهذه الحادثة خير دليل على ان النظام قد منح المعممين ميزة تجعلهم معفيين من العقوبات التي تطبق على غيرهم من عامة الناس ‘ و تكشف ايضا عن مدى فساد هؤلاء المعممين . ففي احدث ما كشف عنه من فساد الملالي في ايران ‘ قيام احد مسؤولي مكتب ممثل الولي الفقية ومرشد الثورة " علي خامنئي " في محافظة همدان المدعو حجة الاسلام والمسلمين " حسن گلستانی " بارتكاب فاحشة الزنا بأمرأة محصنة (اي على ذمة رجل)، ولكن على الرغم من ضبطه متلبسا بالجريمة حيث جرى تصويره وهو يمارس فاحشة الزنا مع احد نساء العاملين في مكتبه‘ وقد تم نشره الفيلم عبر مواقع الانترنيت‘ واعتراف هذا المعمم بجرمه الذي حاول في البداية الادعاء بانه قد أجرى عقد " المتعة " مع المرأة المذكورة ولكن بعد اثبات ان المزني بها كانت على ذمة رجل وان الزاني كان على علم بذلك كون زوجها كان صديقا له وعاملا في مكتبه، فان محكمة رجال الدين اكتفت بالحكم على هذا المعمم المسؤول ‘ بمائة جلدة فقط ‘ وابعاده الى احد المناطق النائية دون تجريده من منصبه!.
علما ان قانون العقوبات في ايران قد نص على تطبيق الرجم او الإعدام شنقا بحق الرجل و المرأة ممن يثبت ارتكابهم جريمة "الزنا" وهما محصنين ‘ ولكن محكمة رجال الدين في ايران لديها قانون عقوبات يختلف عن القانون المعمول به في المحاكم العامة‘ وهذا يظهر تمتع الملالي بالحصانة التي اشرنا اليها.
ان هذه القصة التي ذكرناها ما هي إلا نقطة في بحر من الفساد و الجرائم التي يعوم به الملالي الممسكون بالنظام والسلطة في ايران ‘ وان المتتبع للارقام والاحصائيات التي تقدم عن الجرائم و المفاسد الاخلاقية ‘ انتشار ظاهرة الادمان على المخدرات بين الجنسين ‘ ارتفاع ارقام حالات الانتحار ‘ جرائم السرقة ‘ القتل العمد ‘ وارقام الاعدامات في هذا البلد ‘يدرك مدى دور هؤلاء الملالي في ما وصلت اليه ايران اليوم من تردي الاوضاع . ولا يخفي بعض هؤلاء الملالي دور نظرائهم في ماوصلت اليه الامور ‘ فهذا المرجع البارز آية الله " عبدالله جوادي املي " يصرح بملئ فمه ان القضاء الايراني يعاني من الرشوة والفساد ‘ وان الادمان على المخدرات اصبحت آفة تفتك بالمجتمع الايراني . هذا التحذير دفع برئيس مجلس صيانة الدستور الملا " احمد جنتي " و من على منبر صلاة الجمعة في جامعة طهران‘هو الاخر الى الاعتراف بفساد السلطة القضائية وجهاز الشرطة . ولا يخفى على احد ان الشرطة والقضاء هما صمامي الامان في اي بلد‘ واذا فسدتا فان البلد يكون قد ضاع بسبب انعدام الأمن وفقدان العدالة ‘ ولا يخفى على احدا ايضا ‘ أن هاذين الجهازين هما تحت إمرة رجال الدين .
ولكن قد يقول قائل ‘ اننا و ما مهما اختلفنا مع هؤلاء الملالي ونظامهم الإجرامي‘ فهذا لا ينفى ان هؤلاء بشر وبالتالي فهم يحملون نفس الغرائز التي يحملها سائر الناس‘ وقد يكون ما ترتكبه هذه الطبقة من جرائم وفواحش ‘ليس اكثر مما يرتكبه الآخرون ؟ . نقول نعم ‘ولكن هؤلاء الملالي قد وضعوا انفسهم فوق البشر ‘ واعطوا انفسهم القابا ومسميات لم تعطى لغيرهم ‘ ومنحوا انفسهم سلطات تفوق سلطات البشر ‘ و على عامة الناس الذين يرون في هذه الطبقة صورة الملائكة وأصبحوا منصاعين لها انصياع البهيمة لراعيها‘ ان يراجعوا أنفسهم و يصححوا أفكارهم ‘ وعليهم ان يقبلون بالأمر الواقع ‘ ان الملائكة لا تلبس وجوه الشيطان ‘ ولكن الشياطين يلّبسون وجوه الملائكة. وقد يلبس السراق والمجرمون لابس علماء الدين ويتزينون بهيئتهم ‘ ولكن لا يمكن لعلماء الدين ان يسلكوت مسلك المجرمين . ومن هنا فان من خربّ بلده ( ايران ) وعاث فيها فسادا ‘ لا يمكن ان يكون نموذجا يتبع . ومن ليس فيه خيرا لأهله لايمكن ان يجلب الخير لغيرهم.

الزمزوم
2012-07-21, 18:43
اعتقلت السلطات السعودية الاسبوع المنصرم، ثلاثة شبان جميعهم من بلدة الجارودية بمحافظة القطيف شرق السعودية، إثر مرورهم بحاجز للقوات السعودية وتفتيش هواتفهم النقالة لدى عودتهم من قضاء إجازة قصيرة في المدينة المنورة غرب السعودية. والشبان الثلاثة كانوا علي حسن الجارودي و حسين تقي الجارودي و محمد أحمد المدن.
وإعتقلت السلطات الشبان الثلاثة عندما وجد الجنود على الحاجز الأمني أن هواتفهم النقالة تحتوي على صور للشيخ نمر باقر النمر ليتم تحويلهم للمباحث العامة في المدينة المنورة وتضاف لهم تهمة التحريض على التظاهر في الحرم النبوي بحسب مصادر مقربة من عائلات المقربين .
وكانت قد خرجت مطلع الشهر الحالي تظاهرة في المدينة المنورة تطالب بحل مشكلة البطالة في البلاد لتنتشر بعدها الحواجز الأمنية في المدينة وعلى أطرافها

2012/07/21

أبو هاجر القحطاني
2012-07-21, 19:08
حزب اللات والعزى ما بعد سقوط الأسد
يوم بعد يوم تضيق الحلقة على نظام بشار الاسد ‘ وكلما زاد الخناق أصبح وضع حزب الله في لبنان يزداد حرجا على الساحتين المحلية والدولية . ومن خلال قراءة الخريطة السياسية التي يتوقعها المحللون السياسيون لما بعد نظام بشار‘ يزيد تشاؤم المؤيدين لحزب الله . و سبب هذا التشاؤم يعود إلى وضع الدور الايراني في المنطقة في مرحلة ما بعد بشار الذي يمثل سقوطه ضربة للمشروع الايراني على الصعيدين الاقليمي والدولي . إن تخوف مؤيدي حزب الله عززه موقف حماس المبكر الذي أظهر حياديته مما يجري في سورية ‘ فموقف حماس شكل ضربة قاصمة لإيران وحزب الله ‘فضلا عن نظام بشار. فحماس كانت إلى وقت قريب تشكل أحد أهم أطراف التحالف الإيراني السوري القائم في المنطقة والذي كان يعطي حزب الله دفعة معنوية في تعزيز مكانته السياسية على الصعيدين اللبناني و العربي بصفته عنصرا هاما في هذا التحالف الاستراتيجي. ففي الوقت الذي بدأت فيه حماس‘ بعد الربيع العربي ‘ تجد مناصرين و حلفاء جدداً في كل من مصر وتونس وليبيا‘ فقد أخذ حزب الله يفقد مناصريه في سورية ‘كدولة ‘ وفي الشارع العربي عامة ‘ وذلك بسبب موقفه المؤيد لنظام بشار ومعاداته الثورة السورية من جهة ‘ وضعف الموقف الايراني على الصعيدين الاقليمي والدولي من جهة أخرى. فالموقف الايراني الذي بدا ضعيفا بعد الربيع العربي ويسير نحو الاضعف في ظل الحصار الغربي وفقدان الظهير السوري ‘ قد أخذ يلقى بظلاله على حزب الله الذي يواجه معاضل شتى على الصعيدين الداخلي والخارجي.
إن أول ما يواجه حزب الله بعد سقوط بشار ‘ إنهيار منظومة ما يسمى بتحالف 8 آذار المكون من الحركات والاحزاب اللبنانية المدعومة من سورية وايران ‘ هذا التحالف الذي استطاع ان يسقط حكومة منافسه تحالف14 آذار اللبناني بقيادة تيار المستقبل المناهض لنظام الاسد و المدعوم من قبل قوى اقليمية ودولية معادية لايران و النظام السوري . و من الطبيعي ان سقوط تحالف 8 آذار سوف يساعد على عودة التحالف المنافس الذي يشدد على ضرورة اقامة المحكمة الدولية التي انشأت للبت في قضية قتلة رئيس الحكومة اللبنانية الاسبق رفيق الحريري والتي وجهت فيها اتهامات لعناصر من حزب الله . وهذا ما يزيد من تخوف الحزب الذي بسقوط نظام بشار سوف يكون عاجزا عن القيام باي مناورة لحماية نفسه من اي قرار قد تصدره المحكمة الدولية المذكورة . كما أن إيران التي ستكون في وضع لا يحسد عليه بعد سقوط الحليف السوري ‘ لن تكون قادرة على دعم حزب الله بالشكل الذي هو عليه في ظل نظام بشار . كما لا ينسى أن إيران التي تواجه ضغوطا دولية كبيرة جراء معاركها الدائرة مع المجتمع الدولي بشأن ملفها النووي وملف حقوق الانسان ‘ ومحاولاتها المستمرة لرفع الحصار النفطي والاقتصادي المفروض عليها بموجب قرارات مجلس الامن‘و الذي بات يهدد بقاء نظامها في الحكم في ظل تصاعد التذمر الشعبي ‘ ستكون مضطرة لتقديم تنازلات عديدة للخروج من هذا المأزق الحرج ‘ وعليه فليس لديها من القوة السياسية التي تمكنها من حماية حزب الله . هذا ان لم يكن حزب الله ذاته هو أحد الأوراق التي يترتب على إيران التضحية بها لحماية نفسها من الأخطار التي تحدق بها.
ولكن قد يسأل سائل ‘ وهل يمكن لإيران التي عملت كل هذه السنوات الطوال على بناء حزب الله الذي بلغ حجمه اكبر من حجم الدولة اللبنانية ان تضحي فيه بكل هذه البساطة؟.
نعم لأن إيران ما أسست حزب الله إلا لغاية‘ وهي حماية مصالحها الخاصة ومد نفوذها السياسي في المنطقة فعندما تصبح المصلحة الكبرى‘ وهي مصالح الدولة العليا‘ المتمثلة ببقاء النظام مهددة بخطر الزوال‘ فعندها لا تبالي إيران في التضحية بحزب الله . كما يجب أن لا ننسى أن لإيران سوابق في هذا المجال وليس أدل على ذلك ‘تخليها عن ما كان يسمى بحزب الله الحجاز وحزب الله الكويت و جماعة الحكيم في العراق وغيرها من الحركات الصغيرة الاخرى في المنطقة واستبدالها بحركات جديدة من امثال التيار الصدري في العراق وحركة الوفاق في البحرين ومجموعات طائفية متطرفة هنا وهناك . خصوصا اذا ما علمنا أن إيران قد اصبح لها امتداد ونفوذ في مناطق في شمال افريقيا وشرق آسيا وآسيا الوسطى وحتى امريكا الجنوبية‘ وانها ترى في نفسها قائدة للطائفة الشيعية ومناصرة للفكر المتطرف في العالم‘ ولهذا لا يستبعد إذا ما تخلصت من حركة موالية في هذه المنطقة قد تعاود القيام ‘ بعد استعادة انفاسها‘ ببناء حركة او جماعة جديدة موالية لها في منطقة من تلك المناطق بمسمى وعنوان جديد. ولكن يبقى حزب الله اللبناني وانصاره هم الخاسرين في لعبة المصالح . وفي هذه يجب ان يكون عبرة لمن عادوا أوطانهم و راهنوا على إيران .

الزمزوم
2012-07-22, 17:01
أسرة الشيخ النمر تزوره في المستشفى العسكري بالظهران وحط بالعنوان وتجد أثار التعذيب بادية عليه


سمحت السلطات السعودية اليوم الأحد لعائلة الشيخ نمر النمر بالزيارة للمرة الثانية، بالمستشفى العسكري بالظهران شرق السعودية .
وذكر بيان لعائلة الشيخ النمر على الانترنت، أن السلطات السعودية سمحت للمرة الثانية لذوي سماحة آية الله الشيخ المجاهد النمر بالزيارة للمرة الثانية، مشيراً إلى أن معنويات الشيخ النمر عالية جداً رغم الضعف البدني الذي ظهر عليه نتيجة إضرابه المفتوح عن الطعام منذ إعتقاله .
و جاء في البيان " ظهر جرح خلف رأسه يقدر بـ"9_10" غرز, بالإضافة إلى تكسر في أسنانه السفلية ".

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/0000.jpg

و نقل أهالي الشيخ النمر رسالة مفادها :" أنا صامد و مصر على أقوالي ، و أبلغوا كل من يسأل عني سلامي و تحياتي".
وكشف البيان أن السلطات السعودية تجري يومياً تحقيقات مستمرة مع الشيخ نمر النمر، موضحاً أن صحة الشيخ تتدهور يوما بعد يوم.
وختم البيان قوله " كانت دقيقتين لكل زائر مع وجود الضباط بين الزائر وسماحة الشيخ ما عدا أخته" أم محمد " التي رمت بنفسها عليه ، وهي من اكتشفت الخياطة برأسه و هي من كشفت أسنانه و أوصلت رسالته".
و كانت السلطات السعودية اعتقلت الشيخ نمر باقر آل نمر في الثامن من الشهر الحالي بعد أن لاحقته وأصابته بإصابات بالغة.
ونشرت الإستخبارات السعودية صوراً لسماحته وهو مضرج بدمه وفي حالة إغماء بجانبه أحد عناصر الشرطة في عملية إستفزاز وترهيب للناس.
و شهدت منطقة القطيف احتجاجات واسعة بعد اعتقال الشيخ النمر أصيب خلالها أكثر من 20 جريح و استشهد 3 من الشبان برصاص حي من قوات الأمن السعودية.

22-07-2012

الزمزوم
2012-07-22, 17:03
عبد الحميد دشتي: اميركا أعطت الضوء الأخضر للقوات السعودية لاحتلال البحرين


أكد رئيس المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الإنسان عبدالحميد دشتي أن المقاومة حق مشروع للشعب البحريني، محملاً قوات الاحتلال السعودي والنظام البحريني مسؤولية تردي الاوضاع في المنامة والاعتداء علی الحرائر في المعتقلات وملاحقة أبناء الشعب البحريني والانتهاك للحريات والكرامات والأعراض والتجويع المتعمد للمعتقلين، واضعاً ما يجري في سياق جرائم الإبادة.

وفي تصريح له، أوضح دشتي أن المقرر الدولي لرصد التعذيب لم يعط لحد الآن حق دخول البحرين، منتقداً اعتقال الناشط نبيل رجب عن جرائم ملفقة، وأكد أنه كان يستخدم حقه المشروع، وقال "لايجوز حرمان أي شخص من هذا الحق الطبيعي في الدفاع عن نفسه وغيره؛ وهذا هو ما يقوم به الشعب البحريني اليوم". http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/abedlhameeddashtii.jpg

وأضاف دشتي إن "وصف وزارة الداخلية البحرينية التجمعات السلمية علی أنها مخالفة للقانون يعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان"، مشيراً إلى أن البحرين اليوم محتلة والنظام يتعسف ضارباً عرض الحائط كل المواثيق والاتفاقيات الدولية بصورة بشعة تسقط الأقنعة عنه.

وندد بأداء الولايات المتحدة الأميركية "التي أعطت الضوء الأخضر للقوات السعودية لاحتلال البحرين"، مضيفاً "ماتقوم به الولايات المتحدة مقزز، إذ هي تشارك بدعم المرتزقة وليس الشعوب"، وختم بالقول "علی الشعب البحريني أن ينتفض ويعرف بأنه لايمكن أن يتحقق النصر إلا بالدم والعرق والدموع".
22-07-2012

الزمزوم
2012-07-22, 17:23
اعترافات مذهلة لعقيد سعودي اعتقلته سوريا: بندر بن سلطان شارك اسرائيل في اغتيال الشهيد عماد مغنية
http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg صحيفة المنار الصادرة في فلسطين المحتلة عام 1948
قبل سنوات وتحديدا في العام 2006 كشفت (المنــار) عن اللقاء السري الذي عقد بين ايهود اولمرت رئيس وزراء اسرائيل انذاك وبين بندر بن سلطان آل سعود في (فندق) بالقدس الغربية، هذا اللقاء عقد في ذروة العدوان الاسرائيلي على لبنان وتصدي حزب الله للجيش الاسرائيلي.. بندر بن سلطان عرض على اولمرت ما يطلبه من أموال اضافة الى تمويل حرب اسرائيل على حزب الله، وناشده بعدم وقف الحرب حتى سقوط الحزب المقاوم.

بندر بن سلطان نفسه، غادر اسرائيل ليبدأ المهمة التي أوكلت اليه اسرائيليا، وهي جمع معلومات عن القائد العسكري لحزب الله عماد مغنية، وجند العديد من الخلايا السعودية ومن جنسيات اخرى، ومن ميليشيا الحريري وجعجع، وزود اسرائيل بكل المعلومات الاستخبارية عن عماد مغنية، وهي المعلومات التي ساعدت اسرائيل في اغتيالها لمغنية على الارض السورية، حينها أكدت (المنــار) أن بندر شارك في الاغتيال ولأسباب عديدة وبعد اتصالات على مستويات عليا قامت بها السعودية مع اطراف كثيرة للتغطية على دور المملكة وبندر تحديدا الذي يعتبر التلميذ والصبي النجيب داخل الاجهزة الاستخبارية الاسرائيلية والامريكية.

بندر بن سلطان وبالتحالف مع الاجهزة الاستخبارية المعادية للامة، ومع حمد بن جاسم يقود الحرب الارهابية ضد الشعب السوري، وتقوم الرياض والدوحة بتمويل الارهابيين خدمة لاسرائيل وأمريكا..

وقبل عدة أشهر القت قوات الامن السورية القبض على العقيد السعودي ناصر العريفي متلبسا بمشاركة الارهابيين اجرامهم ضد أبناء سوريا، ومعه اثنان من الاستخبارات السعودية التي يرأسها مقرن بن عبد العزيز.. هذا الاستخباري الارهابي السعودي يعمل تحت امرة بندر بن سلطان وبتكليف منه على سفك دماء السوريين، وخلال التحقيق معه، اعترف بدور بندر بن سلطان وخلاياه الاستخبارية الارهابية في اغتيال الشهيد عماد مغنية، وآخرين من بينهم العميد في الجيش السوري محمد سليمان.

الاعلام السوري سيقوم قريبا بنشر اعترافات الارهابي العقيد ناصر العريفي، الذي سيكشف على الهواء الدور الاجرامي القذر الذي تقوم به السعودية، وبشكل خاص بندر بن سلطان ضد الامة العربية، وحجم المساعدة التي يقدمها بندر لاسرائيل وأمريكا..

ولا بد من القول، هنا، وبصراحة، ان دماء أبناء سوريا ودم الشهيد مغنية في رقاب حكام السعودية وقطر.. ومن حق كل السوريين والامة أن تقتص من هؤلاء الحكام وملاحقتهم في عقر أوكارهم.
http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg السبت 21 يوليو 2012

الزمزوم
2012-07-22, 18:01
الى من صاموا الجمعة:الجمعية الفلكية السعودية كوكب زحل وليس القمر ما رصد لبدء الصوم



http://sns.sy/sns/filer.php?uid=7b88654ab9f5a510e444f6c18ca301d3&mode=thumb&maxdim=400

رجحت الجمعية الفلكية السعودية ان ما تم رصده على اساس انه هلال رمضان المبارك لم يكن الا كوكب زحل.
وقال عضو مجمع الفقه الاسلامي في الرياض ان الهلال الذي شوهد في الليلة الاخيرة من شعبان ما هو الا كوكب زحل وان بدء الصوم من المرجح انه كما قالت أكثر من جمعية فلكية هو يوم السبت وليس الجمعة.
وكانت أكثر من دولة عربية واسلامية قد تبعت السعودية في اعلان يوم الجمعة اول ايام رمضان مثل مصر والاردن ولبنان .
وقد اعلنت سورية وعمان وايران ان السبت هو اليوم الاول من رمضان توافقا مع عدم رؤية الهلال يوم الخميس .
وكانت أكثر من جمعية فلكية عربية واسلامية قد اعلنت ان الحسابات الفلكية الدقيقة تؤكد ان شهر رمضان يبدأ فلكيا يوم السبت 21 تموز الحالي ..على كل سواء بدأ رمضان الجمعة ام السبت كل عام وانتم بخير

الزمزوم
2012-07-23, 01:01
فتوى سعودية جديدة : استخدام الفيسبوك للدعوة الى التظاهر ضد ولي الامر ( السعودي ) حرام شرعا


July 22 2012 11:50

حذر مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ من استغلال مواقع التواصل الاجتماعية في الدعوة إلى "الفوضى والمظاهرات والخروج على ولاة الأمر". وهو يقصد طبعا امراء ال سعود فقط لا غير
وأكد آل الشيخ في تصريح خاص نشرته صحيفة "المدينة" على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد "أن استخدام الوسائل التقنية الحديثة مثل أجهزة الجوال ومواقع التواصل الاجتماعية (الفيس بوك والتويتر وغيرها) سلاح ذو حدين"، موضحا "أن الواقع يؤكد أنها تستخدم في الشر أكثر من الخير".وقال ان مواقع التواصل الاجتماعي "تستخدم في نشر الفساد وتحريف الأفكار وإفساد الأخلاق وإثارة البلبلة بين الناس ونشر الأكاذيب والدعوة إلى الفوضى والمظاهرات والخروج على ولاة الأمر"، محذرا كل مسلم من أن يتخذ منها مصدرا لمعلوماته
وكان مفتي عام السعودية حث خطباء المساجد على التكيف مع وسائل العصر الحديث في نشر خطبهم وأفكارهم والاستفادة من هذه الوسائل الحديثة كالإنترنت و"الفيسبوك"، وحذّر مؤخرا من موقع "تويتر"، معتبراً أن فيه "ترويجاً لأكاذيب باطلة، وفيه من يصدر فتاوى من دون علم، وغير مدعَّمة بالدليل، وأنه يحوي طعناً لشخصيات دينية واجتماعية".وأشار إلى أن "هذا من أساليب الأعداء في تحريف الكلم عن مواضعه"، مضيفاً أن "تويتر" يمثل دعوة للتراشق بالتهم
وكان مركز "ومضة" للأبحاث الأقتصادية كشفت في دراسة له مؤخرا أن السعوديين هم الأكثر استخداماً لموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في العالم العربي بنسبة 38%، كما يتصدّر السعوديون قائمة الـ100 شخصية عربية الأكثر تأثيراً بالموقع .

الزمزوم
2012-07-24, 15:45
المعارضة السعودية تعقد مؤتمراً تنسيقياً لتحرير البلاد

2012/07/24


تجري القوى السياسية السعودية المعارضة استعدادات مكثفة لعقد أول مؤتمر لها خارج البلاد خلال الايام المقبل وذلك من اجل تحرير البلاد من حكم آل سعود.
وقالت المعارضة السعودية انها ستطلق قريباً محطات فضائية وستنشر صحفاً لتقريب وجهات النظر و تنسيق العمل بينها في البلاد.
ونقل موقع "الوعي نيوز" الالكتروني عن معارض سعودي رفض الكشف عن اسمه قوله : إن لقاءات جرت بين أطراف المعارضة لتحقيق توافق على عقد المؤتمر في غضون الأيام القليلة المقبلة.
ورجح المصدر أن يعقد المؤتمر في العاصمة البريطانية لندن او العاصمة اللبنانية بيروت.
واضاف : أن جميع القوى السياسية مجمعة على ضمان حق الشعب السعودي بتقرير مصيره واقامة دولة مدنية عصرية تؤمن بالحرية والديمقراطية لجميع المكونات المذهبية والثقافية والسياسية.
وقال : انه من المحتمل أن تحضر المؤتمر شخصيات سياسية عديدة من قبيل سعد الفقيه ومضاوي رشيد وحمزه الحسن وفؤاد ابراهيم ومحمد المسعري وآخرون.
وتابع المعارض السعودي : إننا قررنا تقرير مصيرنا وقررنا استقلالنا التام كدولة عربية حرة مستقلة ذات سيادة ولا تدخل في أي علاقات تجعلها طرفا في أي نزاع مذهبي أو طائفي أو أيديولوجي أو سياسي أو اقتصادي مع أي جهة في العالم، وقررنا تحرير أنفسنا من حكم آل سعود.
وقد اطلقت الجبهات المعارضة السعودية محطات فضائية في دول اوروبية واعلنت انها بصدد تدشين محطات اخرى لتنسيق العمل بينها بالاضافة الى صحف سيتم نشرها في البلاد.
وقد قالت جبهة المعارضة السعودية الديمقراطية انها تريد أن تكون مرجعية للعمل السياسي الحق تحت مظلة الديمقراطية، ودولة المؤسسات لا دولة المملكة .
وتخير المعارضة النظام الذي تقوده أسرة آل سعود بين أمرين، فاما أن يعلن على اطلاق الحريات وتنظيم حياة العدل والمساواة حول مفاهيم ديمقراطية أو أن ينسحب من الحكم بسلام، و الا ما أخذ بالقوة لن يسترجع الا بالقوة.
تشهد السعودية خاصة في المناطق الشرقية احتجاجات شعبيه من حين لاخر لا تسمح السلطات بتغطيتها بحرية وتفاقمت هذه الاحتجاجات عقب اعتقال الشيخ نمر النمر و مقتل عدد من المتظاهرين الشيعة في المملكة.

الزمزوم
2012-07-24, 22:55
كيان ورقي وصنيعة أمريكية هشة.. الإعلام الغربي يسخر من "ديمقراطية" النظام السعودي!

[/URL][URL="http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=43823#"]2012/07/24
(http://addthis.com/bookmark.php?v=250)

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/43823.jpg



أكد الكاتب الأمريكي ستيفن ليندمان أنه لا عجب في أن تدعم الولايات المتحدة النظام السعودي الذي يعدّ بنظر الكثير من المراقبين أشد الأنظمة قمعية في العالم ولاسيما أن واشنطن لديها هوس بالتحكم بالمنطقة التي يوجد فيها ثلثا مخزون العالم المثبت من النفط وكميات كبيرة من الغاز. وأضاف الكاتب الأمريكي في مقال نشره على موقع "أندي ميديا" تحت عنوان "المظاهرات.. المملكة السعودية": في 12 شباط 1945 التقى الرئيس الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت الملك السعودي ابن سعود على متن بارجة (يو اس اس كوينسي) وعقب ذلك قامت علاقة بينهما دامت ما يقارب (7) عقود حيث ضمنت الولايات المتحدة الحصول على ما تسميه وزارة الخارجية الأمريكية مصدراً مبهراً من القوة الإستراتيجية وأحد أعظم المكاسب المادية في تاريخ العالم.
وتابع ليندمان: في عام 2009 حيت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الملك عبد الله على قيادته مواضيع مهمة في المنطقة والتحديات العالمية وتأسيسه حوار مؤثر يبحث عن تعزيز مبادئ الاعتدال والتسامح والاحترام المتبادل كقيم جوهرية نشترك فيها جميعاً بحسب رأيها في حين تؤكد الوقائع أن تحالف السعودية مع واشنطن هو موضوع أكبر من مجرد النفط وأنه شراكة تعزز الفوضى الإمبريالية حيث تمول هذه الشراكة أموال الحكومة السعودية الطائلة. وأشار الكاتب الأمريكي إلى أن النظام السعودي يشتري بأموال النفط الأسلحة الأمريكية وصكوك الخزانة الأمريكية واستثمارات أمريكية أخرى، معتبراً أن المحافظة على العلاقة مع الرياض ذات أولوية عالية لدى الإدارة الأمريكية التي تقوم بتجميل صورة استبداد العائلة السعودية المالكة في محاولة لدعمها.
وأشار الكاتب إلى أن الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز يمسك في الوقت الراهن بزمام السلطة وهو ما يقارب الثامنة والثمانين من العمر وصحته سيئة، في حين يعاني ولي العهد سلمان بن عبد العزيز هو الآخر من مشاكل صحية مضيفاً: هؤلاء وآخرون من العائلة المالكة يحكمون بدكتاتورية.
وقال الكاتب الأمريكي: الديمقراطية في السعودية ممنوعة بشدة.. دستور الدولة لا يعطي للمواطنين العاديين والمقيمين الآخرين أي حقوق.. وبشكل خاص تهمش وتصادر آراء النساء.. الأحزاب السياسية والانتخابات الوطنية ممنوعة.. الملك يعين 20 وزيراً والمستشارين ورؤساء كبرى المنظمات المستقلة.. وتنقسم المملكة إلى 13 منطقة والملك هو من يعين أمراء هذه المناطق الذين هم إما أمراء أو من أقارب العائلة المالكة. وأضاف ليندمان: إن الإعلام تحت السيطرة الحكومية السعودية وأغلب مواقع الإنترنت محجوبة والإسلام هو الدين الرسمي والوحيد كما أن مراقبة الآخرين ممنوعة.. وكل من يعارض أو يستقل برأيه معرض للاعتقال والاحتجاز التعسفي والمعرضون للاعتقال بشكل خاص هم النقاد السياسيون والمدونون والأكاديميون والأجانب والناشطون لحقوق الإنسان.
وأشار الكاتب الأمريكي إلى أن النظام السعودي يمارس انتهاكات كبيرة لحقوق الإنسان تشمل الظلم الشديد والاعتقالات التعسفية والحبس الانفرادي والتعذيب والإيذاء الجسدي والجلد والإعدام على العلن والوهابية المتطرفة والفساد وانعدام الشفافية والعنف تجاه المرأة والإتجار بالبشر والانعدام الكامل للحرية. ورأى ليندمان أن الفقر والامتيازات الملكية والاستبداد كانت وقوداً للمظاهرات التي بدأت بشكل أولي في القطيف بالمنطقة الشرقية ثم انتشرت إلى مناطق أخرى في السعودية، لافتاً إلى أن قيام السلطات باعتقال أحد الناشطين لمجرد دعوته إلى الملكية الدستورية أدت إلى مظاهرات على مستوى كبير قبل أن ترد قوات الأمن السعودي على هذه المظاهرات بشكل وحشي.
ولفت الكاتب الأمريكي إلى أنه على الرغم من الحظر المطلق الذي يفرضه النظام السعودي على المظاهرات والاعتصامات والتجمع في الأماكن العامة إلا أن المزيد من السعوديين يعبرون عن غضبهم على أي حال سواء رضي النظام السعودي أم لا. وقال: بشكل متزايد تمثل عائلة آل سعود بيتاً من الورق وأعضاء العائلة المالكة وواشنطن قلقون ولديهم ما يجعل قلقهم في محله.. فبعد أن اندلعت الاحتجاجات في البحرين عام 2011 بدأت مظاهرات شبيهة في المنطقة الشرقية في السعودية تمت مواجهتها بقبضة من حديد ورغم ذلك يستمرون وينتشرون.. تأثرت بذلك المدينة المنورة، كما تأثرت جدة وأبها واندلعت مظاهرات كبيرة في العاصمة الرياض.
وأوضح الكاتب الأمريكي أن الاحتجاجات والمظاهرات الحالية في السعودية ليس وليدة اللحظة وأنها مرتبطة بالشكاوى الممتدة إلى الماضي، معتبراً أن النظام نفسه مستهدف، وقال: "أوغاد الإعلام الغربي بشكل عام يخفون ما يحدث في السعودية والإعلام الأمريكي يتجاهل ذلك"؟!!.
بدورها سخرت صحيفة "دي بريسه" النمساوية من ادعاءات مشايخ وأمراء السعودية والخليج حول الدفاع عن الديمقراطية والحرية في سورية وعن السوريين، مؤكدة أن إمارات الخليج تدعم المجموعات الإرهابية المسلحة ليس حباً بالشعب السوري وإنما لتحقيق مصالحها وتقوية نفوذها الديني في المنطقة وخاصة في سورية وإضعافاً لإيران في المنطقة. وقالت الصحيفة في مقال نشرته اليوم حمل عنواناً ساخراً (السعودية حامية الحرية) إن الديمقراطية والحرية التي ينشدها آل سعود للسوريين ليست هي نفسها التي يعرفها الأوروبيون أو يرغبها وينشدها السوريون، لافتة إلى أن الكثيرين من أبناء الشعب السوري يعرفون حقيقة مايدور وراء الكواليس وما يقوم به النظام السعودي من إخفاء للحقيقة وإظهار نصف الحقائق التي تناسبه وتؤذي وتسيء إلى سمعة الخصم (القيادة السورية)!!.

الزمزوم
2012-07-25, 19:02
بندر أمير السي. آي. ايه http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg صحيفة هآرتس الصهيونية
تسفي بارئيل
24/7/2012
الكثير من الجياد سرقتها الادارات الامريكية على أجيالها مع النظام السعودي على أجياله. ولكن يخيل انه لم يكن هناك 'تاجر جياد' سعودي خبير، كفؤ وناجح أكثر من الامير بندر بن سلطان. الامير ابن الـ 62، ذو العينين الضاحكتين، وقع في حب الولايات المتحدة منذ أن كان طيارا في سلاح الجو السعودي، وتدرب في طلعات استعراضية في قاعدة أمريكية. وتجددت قصة الحب بعد بضع سنوات من ذلك، حين عين سفيرا لبلاده في واشنطن، الولاية التي استمرت 23 سنة وكان في اثنائها ابن بيت لدى الرؤساء جورج بوش الاب والابن وحظي في أن يكون السفير الوحيد الذي يتلقى خدمات الحراسة من الاجهزة السرية الامريكية.
في الاسبوع الماضي عينه الملك عبدالله رئيسا لاجهزة الاستخبارات السعودية مكان مقرن ابن عبد العزيز، وذلك اضافة الى منصب الامين العام لمجلس الامن القومي، الذي يتولاه منذ 2005.
تعيين بندر في المنصب الاهم في منظومة الامن السعودية ليس صدفة. ففضلا عن حقيقة أنه على علاقات طيبة مع قيادة المملكة (زوجته هيفاء، هي ابنة الملك فيصل الذي اغتيل في 1975، شقيقها، تركي الفيصل كان رئيس الاستخبارات السعودية، واخ آخر، محمد الفيصل، هو واحد من كبار الاغنياء في المملكة) يبدو أن السبب الاساس وراء قرار تعيينه الان هو الاعداد الذي تجريه السعودية تمهيدا للمرحلة التالية في سوريا، حين سيتجسد اخيرا التقدير بان بشار الاسد سينهي بطريقة ما حياته السياسية، وتصبح سوريا بؤرة صراع دولي على خلافته.
على هذه الخلافة تجري منذ الان معركة شديدة بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وبين روسيا، ولكن الآثار التي ستكون لسقوط الاسد على مكانة ايران وحزب الله، وليس أقل من ذلك على العراق، اهم منه. عندما سارت مصر على عكازين قبيل تثبيت 'الجمهورية الثانية' ومكانتها في الشرق الاوسط هي اخفاق عاجز يحتاج الى عناية اغاثية، وحين تكون الجامعة العربية مشلولة، تبقى السعودية في دور القيادة الملقاة عليها المسؤولية في رسم الخريطة الجديدة للشرق الاوسط.
من ناحية واشنطن، يعد تعيين بندر بشرى هامة. فبندر، الرجل الاجتماعي، المحب للعبة الرغبي الامريكية، والذي حقق الكونغرس الامريكي قبل أكثر من عقد في علاقات زوجته مع نشطاء القاعدة، يعتبر رجل السي.أي.ايه في الرياض. يدور الحديث عن رجل تنفيذي يسرع في اتخاذ القرارات، ولا يختار الوسائل كي يحقق اهدافه. فعندما كانت حاجة الى نقل الاموال الى الثوار في نيكارغوا في الثمانينيات، كان بندر هو الذي عالج 'المنح' السعودية بناء على طلب البيت الابيض، وهكذا ايضا عندما طُلب من السعودية المساعدة في تمويل حرب المجاهدين في افغانستان ضد الاحتلال السوفياتي.
يعد بندر من ابناء العائلة المالكة المعارضين للثورات في الدول العربية، ويرى في صعود الاخوان المسلمين خطرا لا يقل عن خطر النفوذ الايراني في المنطقة. وقد ساعد الملك عبدالله (عندما كان وليا للعهد) في صياغة المبادرة السعودية، التي أصبحت المبادرة العربية لحل النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين، وصمم الموقف السعودي المتصلب ضد سوريا وحزب الله بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في 2005. بعد بضع سنوات من ذلك أوصى الملك بتغيير الاتجاه والمصالحة مع سوريا في محاولة لتبريد العلاقات بين سوريا وايران.
عندما اندلعت الثورات، وبقوة اكبر عندما بدأ العصيان الشيعي في البحرين، أيد بندر ارسال قوات سعودية الى المملكة الصغيرة لقمع التمرد الذي يعتبر في السعودية مثابة 'تدخل ايراني في شؤون دول الخليج'. وبالتوازي قررت السعودية المسارعة في تقديم الدعم المالي لمصر، وأودعت أكثر من 3 مليار دولار كضمانات في البنك المركزي في مصر. ويعترف الرئيس المصري الجديد محمد مرسي بذلك في ان المساعدة لا تنبع من محبة السعودية للثورة المصرية، ناهيك عن الاخوان المسلمين بل تأتي لصد المساعي الايرانية لايجاد موطيء قدم في القاهرة. وبالتالي، فانه عندما دعي الى طهران الى مؤتمر دول عدم الانحياز، قرر أولا زيارة الرياض كي يمنع عن ايران الانجاز السياسي في استضافة اولى لرئيس مصري.
ويروي محللون سعوديون بان بندر هو أيضا الرجل الذي وقف خلف القرار لتقديم المساعدة المالية للثوار السوريين بل وشراء السلاح لهم، وأن السياسة السعودية المتصلبة التي تدعو الاسد الى الانصراف عن كرسيه هي جزء من فهمه الاستراتيجي، الذي يوجه المملكة اكثر من مواقف الملك ابن الـ 88 ذي الصحة الهزيلة.
السياسة السعودية في سوريا منسقة على نحو وثيق مع الادارة الامريكية، حيث تتطلع الدولتان (بشكل ينسجم مع الفهم الاسرائيلي) الى قطع ايران عن القاعدة العربية الاهم التي لها، والمس بتدفق السلاح الى حزب الله. هذه الاهداف لا تخفى عن ناظر ايران، التي تعزز ردا على ذلك موطىء قدمها في العراق وفي الاقليم الكردي في شمالي العراق، وحسب بعض التقارير من المعارضة السورية، تقيم أيضا اتصالات سرية مع ممثلي الثوار في اوروبا. ليس لاي من الاطراف في هذه الاثناء فكرة كيف ستبدو سوريا بعد الاسد وفي اي من أجنحة الثوار من المجدي الاستثمار. السعودية، كزعيمة، تستثمر في الجميع. اما الثمار، كما ينبغي الامل، فستقطفها الولايات المتحدة.
http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg نشر يوم الأربعاء 25 تموز/يوليو 2012

الزمزوم
2012-07-25, 23:04
مفتي السعودية يصف محتجّي بلاده بـ"الغوغاء"

2012/07/25


وصف مفتي عام السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، المتظاهرين السعوديين المطالبين بالحرية شرقيّ البلاد بـ"الغوغاء" وما يقومون به بـ"الأمر الخطير"، معتبراً أن الدولة السعودية تقوم بواجبها وأن من واجب أهل القطيف أن يشكروا الله على النعمة والخير والإستقرار.
ويذكر أن المنطقة الشرقية في السعودية، الغنية بالنفط والتي يقطنها نحو 2 مليون شخص، تشهد منذ آذار العام 2011 إحتجاجات ومظاهرات تطالب بإصلاحات سياسية واجتماعية وبالإفراج عن معتقلي الرأي في السجون..


المصدر: وكالات

الزمزوم
2012-07-26, 17:50
دعوة لتظاهرات واسعة بالسعودية للإفراج عن الشيخ النمر


دعا ائتلاف الحرية والعدالة في السعودية الى تنظيم مسيرة حاشدة مساء اليوم، في القطيف تحت شعار "كـلـنـا نـمـور" للمطالبة بالافراج عن الشيخ نمر
باقر النمر.

وتشهد منطقة القطيف احتجاجات واسعة بعد اعتقال الشيخ النمر، تطالب بإصلاحات سياسية واجتماعية والإفراج عن معتقلي الرأي في السجون السعودية استشهد خلالها 3 من الشبان برصاص حي من قوات الأمن السعودية واصيب أكثر من 20 جريحا .

وذكر مركز العدالة لحقوق الانسان في وقت سابق أن السلطات احتجزت العام الماضي نحو 600 معتقل على خلفية الاحتجاجات السياسية في المملكة. مضيفا، ان أكثر من 150 معتقلا لايزالون رهن الاعتقال في سجن المباحث في الدمام لصلتهم بالمسيرات الاحتجاجية في القطيف.
26-07-2012

الزمزوم
2012-07-27, 13:53
http://www.djelfa.info/vb/images/icons/hot_news1.gif ....... http://www.djelfa.info/vb/images/icons/hot_news1.gif ....... http://www.djelfa.info/vb/images/icons/hot_news1.gif

نقلاً عن موقع عراق القانون :
أكدت قناة برس تي في الناطقة بالانجليزية خبر تفجيرات المخابرات السعودية في الرياض ومقتل مشعل القرني مساعد رئيس المخابرات السعودي الجديد بندر بن سلطان. وقالت القناة في موقعها على الشبكة العنكبوتية أن الإعلام السعودي صمت على إنتشار الخبر.

الزمزوم
2012-07-27, 20:39
إصابات بالغة وإعتقالات واسعة أثناء قمع القوات السعودية لمظاهرة سلمية في القطيف
أصيب عدد من المتظاهرين المدنيين برصاص عناصر الأمن السعودي في القطيف حين فتحت قوات "مكافحة الشغب" النار أثناء قمعها لتجمع شبابي مساء أمس الخميس.واخترقت المدرعات والمركبات الأمنية شوارع مدينة القطيف مساء أمس أثناء المسيرة المركزية التي نظمها شباب الحراك المطلبي للمطالبة بالإفراج عن الشيخ النمر والمعتقلين السياسيين ورفع التمييز الطائفي ومحاكمة المتسببين بقتل المتظاهرين.

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/4.jpg

وأطلق عناصر الأمن الرصاص واستخدموا الغازات المسيلة للدموع للمرة الأولى لقمع المحتجين بعد أن كانت تقتصر في أوقات سابقة على استخدام الرصاص الحي.

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/msira1.jpg

وشارك في المسيرة المئات من الشبان والنساء الذين رفعوا صور المعتقلين وصور الشهداء الذين سقطوا برصاص الأمن خلال الأشهر الأخيرة.
وإنطلقت المسيرة من شارع الثورة بالقرب من مقبرة الدبابية الساعة التاسعة والنصف واختتمت فعالياتها في شارع الإمام علي (ع).

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/msira4.jpg
http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/msira2.jpg

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/msira5.jpg


وهتف المتظاهرون بشعارات تضامنية مع الشيخ النمر كما طالبوا السلطات بالإفراج الفوري عن سماحته دون قيد أو شرط.
وعقب المسيرة التي ردد خلالها المتظاهرون شعارات مناوئة للسلطات تدخلت قوات الأمن لتفريق تجمع أصغر أخذ مكانه في شارع القدس وسط المدينة.

http://www.alintiqad.com/uploaded1/essayimages2012/0712/msira7.jpg

وأفادت أنباء عن إصابة واعتقال محمد الشاخوري المدرج في قائمة 23 مطلوبا التي أصدرتها وزارة الداخلية السعودية في شهر يناير.
وذكرت مصادر بأن الشاخوري أصيب بطلق ناري في الظهر والرقبة ونقل اثرها لتلقي العلاج بالمستشفى العسكري بالظهران.
كما لاحقت قوى الأمن المتظاهرين واعتقلت العشرات منهم من بينهم 7 أطفال.وقدرت بعض المصادر عدد الاصابات نتيجة اطلاق النار بأكثر من عشرة محتجين.
وعلى صعيد ذي صلة شهدت منطقة الرياض مسيرة سيارات تضامناً مع معتقلي الرأي من الطائفة السنية فيما شهدت مدينة بريدة مسيرة أخرى تطالب بالإفراج عن سجناء الرأي. كما شهدت مدينة جدة - غرب البلاد - إعتصاماً حضره الرجال والنساء طالبوا فيه بالإفراج عن معتقلي الرأي في البلاد.


27-07-2012

الزمزوم
2012-07-27, 23:49
عشرات الجرحى برصاص الامن السعودي على تظاهرات سلمية

2012/07/27
أصيب عدد من المتظاهرين جراء قمع عناصر الشرطة السعودية لحشد ضم مئات الاشخاص في منطقة القطيف شرقي البلاد .
وقال شهود عيان ان الشرطة اطلقت الرصاص الحي والغازات السامة على متظاهرين تجمعوا للمطالبة بالافراج عن ناشطين احتجزتهم السلطات من بينهم الشيخ النمر.
ولم يتمكن الشهود من تحديد عدد الجرحى الا انهم قالوا ان بعض المتظاهرين اصيبوا برصاص الشرطة في الظهر والعنق ثم نقلوا الى مستشفى عسكري قرب الظهران.
من جهته دان امام الجمعة في بلدة الربيعية بالقطيف الشيخ عبد الكريم الحبيل سياسة القمع التي تمارسها السلطات مؤكدا انها لن توقف الاحتجاجات.
وردد الاف المتظاهرين خلال مسيرات اليوم في القطيف شعارات تطالب بالاصلاح السياسي وخروج جيش الاحتلال السعودي من البحرين، حيث رفع في مقدمة المسيرة علم دولة البحرين التي تحتلها القوات السعودية كنوع من التعاطف مع شعبها ورفض تدخل بلادهم في شؤون الدول الاخرى.
يذكر ان متظاهربن سعوديين لقيا مصرعهما الشهر الجاري ما ادى الى تصعيد وتيرة الاحتجاجات في المنطقة الشرقية بالسعودية التي تطالب بالحرية والمساواة .

الزمزوم
2012-07-29, 13:04
استطلاع : الربيع السعودي قادم وسيشمل جميع المدن في السعودية بعد القطيف


July 28 2012

نشر الموقع الخاص بقناة روسيا اليوم الإخبارية، استطلاعا للرأي حول ما تشهده المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية من احتجاجات، على إثر اعتقال رجل دين شيعي بارز بتهمة إثارة الفتنة.وكان سؤال الاستطلاع حول النتائج التي ستؤدي إليها المظاهرات في مدينة القطيف السعودية، حيث جاءت أغلبية الأصوات وبنسبة 58%، لتؤكد انتشار الاحتجاجات وانتقالها إلى مناطق أخرى بالبلاد
فيما توقع 29% أن تؤدي المظاهرات إلى القضاء على الاحتجاجات، واعتقال المزيد من الشيعة.وكان آلاف المحتجين بمدينة القطيف خرجوا يوم الخميس الماضي في تظاهرات، تندد باعتقال السلطات السعودية للشيخ نمر باقر النمر، والذي قالوا إنه اعتقل نتيجة آرائه السياسية ومطالبته بحقوق الشيعة.هذا، وتشهد المملكة العربية السعودية احتجاجات بين الحين والآخر، خاصة بالمنطقة الشرقية التي تسكنها أغلبية شيعية، تندد بسوء تعامل السلطات مع المسلمين الشيعة .

أشرف777
2012-07-29, 14:41
مشروع تجديد الحرم المكي لإقامة الهيكل الصهيوني
بمكة علي صورة الإله ست الفرعوني







شروع تجديد الحرم المكي يجسد الهيكل اليهودي في صورة الإله ست الفرعوني محاطاً بالنسر الموجود علي الدولار الأمريكي
(شعار ثالوث الجبت والطاغوت – إبليس والمسيح الدجال)

http://i3.makcdn.com/wp-*******/blogs.dir//188315/files//2012/07/1-218x300.jpg (http://i3.makcdn.com/wp-*******/blogs.dir//188315/files//2012/07/1.jpg)

http://i3.makcdn.com/wp-*******/blogs.dir//188315/files//2012/07/6-167x300.jpg (http://i3.makcdn.com/wp-*******/blogs.dir//188315/files//2012/07/6.jpg)

روابط تحميل الكتاب

http://www.4shared.com/office/cn5bvxmD/_–_________.html (http://www.maktoobblog.com/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fwww.4shared.com %2Foffice%2Fcn5bvxmD%2F_--_________.html)
http://www.4shared.com/office/i93X-qy3/_–_________.html (http://www.4shared.com/office/i93X-qy3/_--_________.html)
http://www.mediafire.com/view/?5w6fy649oaie999

المقدمة

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ (لأعراف: من الآية 43).

بدأت قصتي مع هذا الاكتشاف الرهيب والخطير الذي سنوضح تفاصيله من خلال فصول هذا الكتاب في أواخر شهر فبراير 2012 ، فقبل هذا الشهر كنت قد انتهيت من كتاب ( أسرار سورة الكهف ومشروع ناسا للشعاع الأزرق وكشف أقنعة النظام العالمي الجديد تحت قيادة المسيح الدجال ) ، وتم نشر الكتاب في شهر يناير 2012 عن دار الكتاب العربي ، والذي كشفنا به الخطط التي يعدها المسيح الدجال وإبليس بمشروع وكالة ناسا الأمريكية للشعاع الأزرق ومشروع هارب للتحكم بالطقس والمناخ بالكرة الأرضية تحت إشراف الصهيونية العالمية والأمم المتحدة وأمريكا لتحقيق المخططات التالية :

* السيطرة علي كل مقدرات الأرض والتحكم في البشر عن بعد بالأقمار الصناعية


* صنع جميع المعجزات والعجائب العلمية التي سيأتي بها المسيح الدجال من جنة ونار ومخلوقات مهجنة بالهندسة الوراثية يتم التحكم فيهم آلياً عن بعد


* تصوير مشاهد خادعة مجسمة في صفحة السماء بالأقمار الصناعية وتقنية الليزر لقيام القيامة ومجيئ المسيح الإله (المسيح الدجال) في موكبه السماوي ومعه ملائكته وجنته وناره وسفن فضائه .


* خروج جيوش يأجوج ومأجوج والشياطين المتحالفين معه والذين سيستخدمهم في خداع البشر وإقناعهم بأنه المسيح الإله ويساعدونه في السيطرة علي العالم ومطاردة وتعذيب كل من يخرج عن طاعته .



كما كشفنا بهذا الكتاب الشخصيات الحقيقية التي ظهر بها المسيح الدجال في الأمم السابقة فأوضحنا أنه قابيل بن آدم الذي قتل هابيل لرفضه تنفيذ الحكم الإلهي بخلافة هابيل لآدم في الأرض من بعده فتمرد مثل إبليس علي الخالق سبحانه وتعالي وطلب منه أن يجعله من المنظرين ويمده ببعض القوي الخارقة مثل إبليس ليثبت له أنه كان الأحق بالخلافة من هابيل كما فعل إبليس من قبل عندما أدعي أنه الأحق بالخلافة في الأرض من آدم ، وتحالف قابيل مع إبليس ضد المؤمنين من الإنس والجن وبدأت من هنا قصة الصراع بين معسكري الخير والشر في التاريخ البشري .



وأوضحنا بالكتاب إن الاسم الحقيقي الذي سماه آدم لقابيل هو إسرائيل ( إسر أو عزرــ إيل ) كما أوضح القرآن ذلك ولم ينسب القرآن هذا الاسم كما حدث بالتوراة المحرفة إلي يعقوب النبي ، وإن بني إسرائيل هم أبناء وأتباع قابيل المؤمنين بعقائده وعلي رأسهم الصهيونية العالمية أو الماسونية التي ظهرت في التاريخ الإنساني بأسماء مختلفة علي ما أوضحنا بهذا الكتاب .



وقد أطلق عليه اليهود اسم قايين والعرب قابيل أي المقابل لإبليس أو شبيهه الإنسي ، وأهم الشخصيات التي ظهر بها في الماضي وأوضح القرآن أو التوراة بعضها هي :



إسرائيل — قابيل — ست أو شت قاتل أوزيريس ( قابيل قاتل هابيل ) في النصوص الفرعونية والذي جاءت من لقبه هذا كلمة شيط وشيطان واختص بهذا اللقب شيطاني الإنس والجن في كل لغات العالم القديمة والحديثة ، وعبده الفراعنة باسم الإله ست



عُزير أو عزرا كاتب التوراة المحرفة التي بين أيدينا الآن والذي قالت اليهود أنه ابن الله .


السامري المذكور بالقرآن الذي صنع العجل لبني إسرائيل — بلعام بن باعور بالتوراة والذي هو نفسه السامري بالقرآن — الجبت أو الإيجبت أي المصري القديم الذي قرن الله اسمه بالطاغوت إبليس ونهانا عن عبادتهما أو الإيمان بعقائدهما — الكاهن شق والساحر سُطيح — الإله سوتخ الذي عبده الهكسوس —


الإله بعل الذي عبده الكثير من حضارات الشرق الأوسط القديم — الإله تيفون وزيوس — العبد الذي أخبرنا الخالق أنه آتاه آياته فانسلخ منها فأصبح كالكلب أن تتركه يلهث وأن تحمل عليه يلهث لذا كان قدماء الفراعنة يصورون ست في صورة كلب………الخ .



كما شرحنا بهذا الكتاب العلاقة بين سورة الكهف واسم المسيح الدجال بسفر الرؤيا الإنجيلي والذي يحمل رقم 666 وبحساب الجمل الصغير يحمل رقم 18 وهو رقم ترتيب سورة الكهف في القرآن ، وتطرقنا للعلاقة بين المسيح الدجال وأتباعه المثلثين ويأجوج ومأجوج الوارد ذكرهم بسورة الكهف ، هذا بالإضافة لشرح العلاقة بين ما قام به ذو القرنين في أول الزمان وما سيقوم به المهدي المنتظر في آخر الزمان ، وموقف أصحاب الكهف من الدجال الذي طغي في زمانهم وموقف الموحدين من الدجال الأعظم الذي سيظهر في آخر الزمان .


هذا التمهيد كان لابد منه لعلاقته ببعض الموضوعات التي سنتناول بحثها في فصول هذا الكتاب ، ولنعد الآن لقصة البحث في موضوعات هذا الكتاب .


ففي شهر فبراير 2012 وأثناء بحثي عن الخرائط القديمة للجزيرة العربية علي الإنترنت وجدت خريطة ماسونية قديمة للجزيرة العربية بأحد المواقع قلبت كل حياتي وحساباتي رأساً علي عقب وأذهبت النوم من عيني .


وفي منتصف شهر فبراير 2012 قرأت تصريح لهنري كيسنجر وزير الخارجية الأسبق وأحد كبار زعماء الصهيونية والذي صرح به في أوائل عام 2012 لصحيفة ديلي سكيب الأمريكية حول الثورات العربية والمخطط الأمريكي الصهيوني لاحتلال 7 دول عربية وإشعال حرب مع إيران وحرب بين العرب وإسرائيل سيتم بعدها إقامة الحكومة العالمية السوبر بور (تحت رئاسة المسيح الدجال وإبليس) وهنا ستُظهر هذه الحكومة للعالم أسلحة جديدة لم يراها أو يشاهدها أحد من قبل ( كالأطباق الطائرة والأسلحة البيولوجية الجديدة والدبابات والطائرات التي لا تري بالعين البشرية والكائنات التي يزعم أنها كائنات فضائية وأسلحة الليزر والكائنات الآلية ……الخ ) .


وكتبت مقالاً علي مدونتي بموقع مكتوب عن تصريحات كيسنجر وضمنته هذه الخريطة لتمهيد ذهن قراء وزوار المدونة للقنبلة التي أنوي تفجيرها مستقبلاً حول حقيقة الأراضي المقدسة وبيت المقدس والموقع الحقيقي للمسجد الأقصى وهيكل سليمان في بحث أو كتاب قادم ، وختمت هذا المقال بما يلي :

http://i3.makcdn.com/wp-*******/blogs.dir//188315/files//2012/07/1-300x207.jpg (http://i3.makcdn.com/wp-*******/blogs.dir//188315/files//2012/07/1.jpg)





وسنلاحظ في هذه الخريطة أن حدود دولة إسرائيل بها من النيل للفرات وتضم 7 دول هي : مصر - فلسطين - أرض الحجاز بالسعودية - الأردن - لبنان - سوريا - العراق .


وهذه الدول محاطة في الخريطة بالأفعى اليهودية أو الأفعى الكونية وهي من رموز الماسونية وترمز لإبليس ، كما سنلاحظ أن منطقة الحجاز الواقع بها المدينة المنورة ومكة موضوع عليها بالخريطة نجمة داود السداسية ، وهو ما يشير إلي إن الخطة الصهيونية تهدف للسيطرة علي مكة وهدم الكعبة وإقامة هيكل صهيوني بها وجعلها مركز روحي وديني لقيادة العالم في النظام العالمي الجديد الذي سيقوده إبليس والمسيح الدجال ، فالهدف ليس القدس وحدها ولكن القدس ومكة ، ونحن نعلم طبقاً لما جاء بحديث تميم الداري الذي رواه مسلم وقص فيه تميم علي رسول الله صلي الله عليه وسلم ما دار بينه وبين الدجال عندما شاهده مقيداً بالسلاسل في مثلث برمودا (راجع تفاصيل هذا الموضوع بكتابنا: اقترب خروج المسيح الدجال) أن الدجال أخبره إنه عند خروجه لن يدع قرية علي وجه الأرض إلا وهبط فيها إلا مكة والمدينة فأنه محرم عليه دخولهما وكلما حاول دخولهما خرج له ملكان بسيف مسلط عليه فيفرمنهما ، ولكن هذا لن يمنعه من التخطيط للسيطرة علي مكة والمدينة بوسائل أخري من خلال أتباعه الصهاينة وعملائه من الحكام العرب الخائنين لشعوبهم وأوطانهم .


إن الدول التي قامت بها الثورات العربية هي الدول المحاطة في الخريطة بالأفعى الصهيونية وهم 7 دول وهي الدول التي أشار لها كيسنجر في بداية المقال ولكنه لم يذكرها بالاسم .


أما ثورة ليبيا وتونس فهما لم تكونا سوي مقدمات لثورة مصر ، ونزول قوات حلف الناتو الصهيونية بليبيا لتحريرها لم يكن سوي مقدمة لتواجد هذه القوات بها تمهيداً لغزو مصر من الغرب عندما تغزوها إسرائيل من الشرق ، فهناك أحاديث وروايات في الفتن والملاحم أشارت لغزو مصر من قوات تأتي من المغرب أو الغرب أي غرب مصر وقوات أخري من جهة العريش أو الإسكندرية عند ظهور المهدي أو قبل ظهوره مباشرة ، حيث سيكون مصري الجنسية كما شرحنا بمقالنا بهذه المدونة عن الاضطرابات والحرب الأهلية التي ستقع في مصر عقب الثورة علي حاكمها كما جاء بالإصحاح 19 من سفر النبي إشعيا الذي أكد ظهور المسيا أو المهدي المنتظر بعدها من مصر .


والثورة المخطط اندلاعها قريباً في السعودية بعد موت الملك عبد الله كما جاء ببعض الروايات الإسلامية والتي سنشرحها في مقال آخر قريباً ، وثورة سوريا واليمن هي جزء من هذا المخطط الذي يستهدف إضعاف هذه الدول السبع وتطويقها من جميع الاتجاهات وإشاعة الفوضى والإضرابات فيها والقضاء علي قواتها العسكرية ليسهل السيطرة عليها ثم يتم مهاجمة إيران والقضاء علي قوتها العسكرية التي تعد أقوي قوة إسلامية في المنطقة ، وذلك كله تمهيداً لإقامة دولة إسرائيل الكبرى من النيل للفرات ثم تحكم إسرائيل العالم كله في ظل النظام العالمي الجديد بمساعدة الصهيونية العالمية والأمم المتحدة اللتين يتحكم بهما ويقودهما إبليس والمسيح الدجال ، وبعد ذلك أو قبله يتم هدم المسجد المقدس وإقامة الهيكل اليهودي مكانه لعبادة إبليس والمسيح الدجال وإقامة أصنام وثنية لهما فيه بصفتهما إله وابن إله هذا الكون والمسحاء الجدد المنقذون والمخلصون لهذا العالم علي ما شرحت بكتاب " أسرار سورة الكهف ومشروع ناسا للشعاع الأزرق وكشف أقنعة النظام العالمي الجديد تحت قيادة المسيح الدجال " والذي يمكن تحميله مع كتبي الأخرى في هذا الشأن من هذه المدونة .


وقد يتم في نفس الوقت الشروع في محاولة هدم الكعبة ، فتنبهوا لهذا المخطط ، وحذار من السير وراء المخططات الصهيوأمريكية لضرب إيران وسوريا ومصر وتفكيك وتفتيت العالم الإسلامي طبقاً لمخطط برنارد لويس الذي شرحته بمقالة موجودة علي هذه المدونة ، فإيران أولاً وأخيراً دولة إسلامية وشعبها شعب مسلم موحد بالله ومهما اختلفنا معهم في الفكر أو الفقه أو بعض العقائد فهم في النهاية مسلمون ومن واجبنا الدفاع عنهم والحفاظ علي قوتهم العسكرية الإسلامية لأنها ستشكل احدي القوي العسكرية الضاربة التي سيعتمد عليها المهدي المنتظر في ملاحمه مع الغرب والصهاينة والدجال ، لذا فالغرب والصهاينة يسعون للقضاء علي هذه القوة الإسلامية التي تعتبر زخراً وفخراً للأمة الإسلامية كلها ويسعون دائماً لزرع الخلافات والفتن بيننا وبينهم .


وهذا المخطط تنفذه أمريكا وإسرائيل مستخدمين في ذلك قادة بعض التيارات والحركات الشبابية الممولة من الخارج ، وبعض التيارات الدينية الممولة خليجياً ومعظم قادة دول الخليج وعلي رأسهم قطر والسعودية وقنواتهم الإعلامية المشبوهة وبعض القادة العسكريين والأمنيين بدولنا العربية ، وكثير ممن ينفذون هذه المخططات لا يعلمون مراميها وأبعادها وأهدافها الحقيقية بجهل أو طمعاً في الدعم والأموال التي يحصلون عليها من الصهاينة والأمريكان أو لتثبيت أركان حكمهم في دولهم



أن المخطط أكبر وأعمق مما نتخيل فهو يستهدف القدس ومكة وعقائدنا الإسلامية ومقدساتنا الروحية ومقدراتنا وثرواتنا وأبنائنا ومستقبلنا والأمة الإسلامية بجميع طوائفها ومذاهبها وأعراقها وقومياتها ، فماذا نحن فاعلون ؟ ……….الخ.

( انتهي الجزء المقتبس من المقال ) .

ومنذ العثور علي هذه الخريطة لم أري للنوم طعماً فقد ظلت هذه الخريطة في ذهني ولا تفارق عيني وأخذت أدقق فيها أكثر ، فلاحظت إن رأس الأفعى موجهة لمكة والمدينة وفي فمها سهمان موجهان إليهما وموضوع بالخريطة مربعان علي مكة والمدينة ، وهو ما يدل علي أنهما المستهدفان وهما سيكونا مركز وعاصمة الحكومة العالمية الجديدة بقيادة إبليس والدجال كما أن منطقة الجزيرة العربية بكاملها محددة بخط أسود عريض وداخلة في حدود دولة إسرائيل الكبرى من النيل للفرات وهو ما يعني أن المنطقة بكاملها مستهدفة ، ومن ثم فالهيكل اليهودي المزمع إنشاؤه لن يكون في القدس بفلسطين طبقاً لما جاء بهذه الخريطة بل سيكون في مكة والمدينة ومملكة الدجال ستكون عاصمتها العالمية بالجزيرة العربية كاملة وبالتحديد في الأراضي الحجازية التي بارك الله فيها للعالمين، وتأسيساً علي ذلك فالأحاديث التي جاء بها عدم قدرة الدجال علي دخول مكة والمدينة المنورة قد فهمناها خطأ فعدم تمكنه هو من دخول مكة والمدينة لا ينفي قيامه ببناء هيكله وأصنامه العصرية بهما من خلال أعوانه في الصهيونية العالمية وبعض حكام العرب الدائرين في فلكهم وينفذون مخططاتهم عن جهل أو علم .


ومن ثم ففكرة بناء الهيكل اليهودي بالقدس بفلسطين خدعة كبري من الصهيونية العالمية والدجال لصرف أنظار المسلمين والعالم لما يخطط وينفذ منذ عقود من السنين بأرض الجزيرة العربية والأراضي الحجازية المقدسة ، وقد انطلت علينا هذه الخدعة الماكرة وصدقناها جميعاً وكنت من أول المغفلين والمخدوعين بهذه الأكذوبة ، كما انطلت هذه الخدعة علي اليهود أيضاً وصدقوا أن الهيكل اليهودي الثاني الذي سيعجل بمجيء مسيحهم المنتظر الذي سيمكنهم من حكم العالم (المسيح الدجال) سيتم إنشاؤه في فلسطين .


وما دفعني لطرح هذه الفكرة بحث كنت قد أعددته في عام 1996 لنشره ككتاب أثبت من خلاله أن اليهود بعد عبورهم البحر هرباً من فرعون دخلوا منطقة الأراضي الحجازية وفترة التيه كانت بأرض الجزيرة العربية طبقاً لما نستنتجه من نصوص التوراة والترجوم وكتب التاريخ القديمة ، وأن أمر الله لهم عند خروجهم من مصر كان بالتوجه لمكة .


وعندما ناقشت الموضوع مع صديقي الشاعر محمد عثمان جبريل أخبرني بكتاب للدكتور كمال الصُليبي بعنوان " التوراة خرجت من جزيرة العرب " يضع فيه فرضية دخول بني إسرائيل بعد شق البحر لهم بالأراضي اليمنية ، واشتريت الكتاب وأطلعت علي ما فيه وكان لي الكثير من الملاحظات عليه لكني كنت متفقاً معه في الفكرة الأساسية له وهي دخول بني إسرائيل أرض الجزيرة العربية ، فاكتفيت بما قاله الصُليبي في كتابه هذا والكتب التي صدرت بعد ذلك حول نفس الموضوع تأسيساً علي نظرية الصُليبي وصرفت النظر عن نشر هذا الكتاب فقد وصلت الفكرة التي كنت أريد توضيحها للعالم وأوقفت البحث عند النقطة التي وصلت إليها في عام 1996 م .


واستخرجت هذا البحث من مكتبي ، وبدأت في مراجعته من جديد ، وشرعت في إعادة ترتيب كل حساباتي وأفكاري والأحاديث المنسوبة للنبي صلي الله عليه وسلم عن المسجد الأقصى والقدس علي ضوء المعلومات الجديدة التي تكشفت لي ، وما جاء بالتوراة والقرآن وكتب التاريخ عن رحلة خروج بني إسرائيل من مصر وفترة التيه علي ضوء هذه الخريطة الماسونية السابق عرضها وخرائط بطليموس القديمة والوصف الجغرافي لهذه الأماكن الواردة بكتب التاريخ والتوراة عن رحلة الخروج .


وهداني الله سبحانه وتعالي لبعض الحقائق ، ثم هداني للبحث في مشاريع تطوير المسجد الحرام بمكة ومشاريع تطوير المملكة العربية السعودية ودول الخليج وما يمكن أن تحمله من رموز ماسونية والتي تتم تحت إشراف وتنفيذ الشركات العالمية الأمريكية والأوربية التي يملك معظمها كبار رجال السلطة والمال في العالم وأغلبهم من اليهود المؤسسين للصهيونية العالمية ويشكلون بدورهم المدراء التنفيذيين لحكومة العالم الخفية ، وهم الممولين الفعليين لكل مشاريع النظام العالمي الجديد تحت قيادة المسيح الدجال ومنها مشاريع تطوير المملكة العربية السعودية
ومن البحث في هذه الأمور خرجت بالحقائق المذهلة التالية :

1. المسجد الأقصى المذكور بالقرآن والأحاديث النبوية المتعلقة بقصة الإسراء والمعراج هو المسجد الأقصى بالجعرانة بالعدوة القصوى علي بعد 20 كم من مكة ومذكور بكتب التاريخ بنفس هذا الاسم ، وكان مبنياً قبل البعثة ويحمل اسم المسجد الأقصى قبل الإسلام بقرون عديدة ، وهو أحد الميقاتات التي يمكن الإحرام من عنده قبل الدخول إلي مكة ، وأحرم النبي منه وهو قادم من المدينة لمكة ، وكان لا يمر عليه إلا ويصلي به ركعتان تبركاً به ، وأكد أن أكثر من 30 نبياً أحرموا عند حجهم من هذا المسجد وصلوا به ، وأكد أن بانيه هو سيدنا إبراهيم بعد البيت الحرام ب 40 عاماً ، وأسري بالنبي ليلاً إلي هذا المسجد ، ولكن هذه الحقائق المثبتة بكتب السيرة والتاريخ الإسلامي تم التعتيم عليها وإغفالها عمداً لإكمال حلقات المخطط الصهيوني الشيطاني منذ احتلال اليهود للأراضي الفلسطينية وإعادة تسميتهم للمدن الفلسطينية بأسماء المدن والمواقع الجغرافية القديمة المقدسة المذكورة بالتوراة ، وإدعائهم كذباً أن أرض فلسطين هي الأرض المقدسة التي بارك الله فيها للعالمين وهي أرض الميعاد والمحشر ، وساعدهم في نشر هذه الأكذوبة الكثير من الآثاريين والكتاب والمؤرخين المعاصرين من العرب والأوربيين الموالين للصهيونية العالمية .
2. رحلة خروج النبي إبراهيم من أور الكلدانيين بالعراق بعد أن كذبه قومه كانت باتجاه الأراضي المقدسة بالجزيرة العربية وبيت الله الحرام بأورشاليم المقدسة ( مدينة السلام – مدينة الإسلام) بمكة ولم يستوطن في فلسطين كما هو مشاع بكتب التاريخ الحديث المزيفة وأسفار التوراة المحرفة ، فأقام إبراهيم عليه السلام قواعد البيت الذي بناه آدم ثم نوح بعد تدميره في الطوفان ، وأذن إبراهيم لكل الناس في أرجاء المعمورة بالحج إلي بيت الله الحرام بمكة (قادس فاران) .
3. رحلة خروج بني إسرائيل من مصر كانت بناء علي أمر إلهي لموسي وبني إسرائيل بالتوجه لمكة لتحرير بيت الله الحرام من أيدي العماليق الذين دنسوه وفرضوا ضرائب باهظة علي الحجيج لم تمكن المؤمنين في الأرض من الحج إلي بيت الله المقدس ، وثانياً لقيامهم بأداء فريضة الحج وتقديم الذبائح لله في عيد الفصح (عيد الأضحي) والعمل علي صيانة بيت الله والمحافظة عليه والقيام بخدمة الوافدين إليه ، فرفض بني إسرائيل بعد شق البحر لهم وهلاك فرعون وجنوده والمعجزات التي صنعها الله لهم بعد دخولهم الأراضي الحجازية المباركة تلبية الدعوة خوفاً من مقاتلة العماليق المسيطرين علي الكعبة ، حيث كان العماليق طوال القامة وضخمي الأجسام ، واتبع بني إسرائيل السامري ( المسيح الدجال) الذي صنع لهم العجل من الذهب ثم جعله جسداً حياً له خوار ، فكتب الله عليهم أن يتيهوا في صحراء الجزيرة العربية ( وليس صحراء سيناء المصرية كما يزعم المزيفون للتاريخ ) مدة 40 سنة بلا مأوي أو زاد ، وسلط عليهم جميع سكان الجزيرة العربية فطاردوهم ورفضوا استقبالهم بأراضيهم ، وأهلك الله هذا الجيل الفاسد الفاسق من بني إسرائيل في هذه الصحراء الشاسعة القاحلة جزاءً لهم علي الهروب من مقاتلة العماليق وتحرير بيته المقدس بمكة ، ولم يمكنهم من دخول الأرض المقدسة بمكة وتحريرها من أيدي العماليق إلا في زمن النبي داود عليه السلام ، وتؤكد خرائط بطليموس القديمة وكتب المؤرخين العرب واليهود أن كل المدن المذكورة بالتوراة والخاصة برحلة الخروج وفترة التيه تقع بالجزيرة العربية ومكة وما حولها .

4. مقر مملكة النبي داود وسليمان كانت بالأراضي الحجازية المباركة ، والهيكل الذي بناه النبي سليمان بأورشليم كان ببيت الله الحرام بمكة بعد أن دنسه وخربه العماليق بقيادة جالوت وجنوده ، فحرره من أيديهم النبي داود وبني المسجد (الهيكل) من جديد النبي سليمان بمكة (أورشاليم – أور سالم) فوق الجبل الذي قدم إبراهيم عليه أبنه للذبح كما تقول التوراة ، وأعد البيت لاستقبال الحجيج الموحدين من جميع أنحاء الأرض ، وكل نصوص التوراة العبرية والترجوم والخرائط القديمة تؤكد وقوع الأماكن المذكورة بالتوراة في زمن سليمان وداود بالجزيرة العربية ومكة .
وانقسمت مملكة سليمان بعد ذلك إلي مملكة أورشليم أو يهوذا (بمكة) ومملكة إسرائيل أو السامرة بشمال أورشليم (بمنطقة المدينة المنورة وخيبروتيماء) ، واستمروا علي هذا الانقسام وعبدوا الأوثان وفعلوا الشر فسلط الله الآشوريون علي مملكة إسرائيل الشمالية ودمروا مدنهم وقراهم ورحلوهم كأسري لأرض أشور ، ثم غزا نبوخذ نصر ملك بابل مملكة يهوذا الجنوبية ودمر أورشليم (مكة) وأحرق الهيكل بعد أن أستولي علي كل ما به من آنية وأشياء ثمينة من الذهب والفضة والأحجار الكريمة وأخذهم أسري وعبيد ببابل ، وعندما غزا كورش الفارسي مملكة بابل واستولي عليها أفرج عنهم وسمح لهم بالعودة لمملكة يهوذا وساعدهم في إعادة بناء بيت الله المقدس بمكة (أورشليم- مدينة السلام أو الإسلام) فعادوا فرحين وباكين وأقاموا شعائر الحج من جديد وذبحوا لله بمكة ، وعلي ذلك فجميع أنبياء الله من إبراهيم إلي عيسي خرجوا من وبعثوا في منطقة الجزيرة العربية ولم يشيد أحدهم بيت لله سوي في أرض الله المقدسة بمكة (القدس والقادسة وقادش وقادس من أسماء مكة).

5. مشروع تجديد الحرم المكي الجاري تنفيذه الآن بمكة هو مشروع إقامة الهيكل الصهيوني أو رجسة الخراب التي نبأنا النبي دانيال وعيسي عليهما السلام بإقامتها في بيت الله المقدس بأورشليم (مكة) لعبادة إبليس والدجال به ، وجميع ماكيتات هذا المشروع وما يجري تنفيذه منه الآن علي أرض مكة يؤكد أن الهيكل الصهيوني سيبني بمكة علي صورة الإله ست الفرعوني (المسيح الدجال كما شرحت بكتاب عصر المسيح الدجال) وسيكون جسده محاطاً بريش وذيل النسر الأمريكي الموجود علي الدولار الأمريكي فئة واحد دولار (وهذا النسر يحمل خاتم وشعارات الماسونية والمسيح الدجال) ، حيث سيكون هذا الهيكل في صورة مباني وفنادق ومنشآت تحيط بالحرم ، وستجسد ساحات الحرم المكي في هذا الرمز الوثني رأس الإله ست الفرعوني ، وستمثل الكعبة عين الإله ست الفرعوني ، وتمثل مكتبة الحرم التي ستبني خلف مسعى الصفا والمروة كما يتضح من ماكيتات المشروع مقدمة وجه الإله ست الذي يأخذ في النقوش الفرعونية وجه الكلب ، وماكيت المكتبة بنفس هذا الشكل حيث ستمثل فم وأنف هذا الكلب ، وستصطف المآذن الجديدة الأثني عشر حول الكعبة بطريقة تجسد نجمة داود لتعطي نفس شكل نجمة داود الموجودة أعلي شعار النسر المرسوم علي الدولار الأمريكي ، وتمثل الكعبة في منتصف هذه النجوم النجمة الثالثة عشر ، والمنشآت والفنادق المحيطة بساحات الحرم أمام برج الساعة وباقي منشآت الحرم من هذا الاتجاه والمنطقة الفراغ المتصلة بساحات الحرم بين الفنادق الموجودة أمام برج الساعة ستمثل تجسيد علي الأرض لباقي جسد ست بزيه الفرعوني محاطاً بمجموعة من الفنادق العالمية تصطف علي شكل ريش وذيل النسر الأمريكي الموجود علي الدولار وبنفس عدد ريش هذا النسر البالغة 34 ريشة 17 علي اليمين و17 علي يسار المنطقة الفراغ علي النحو الذي سنشرحه بالصور والرسوم التوضيحية وماكيتات مشروع تطوير الحرم من خلال فصول هذا الكتاب ، ومن ثم فسوف تعطي هذه الصورة مشهد رهيب لا مثيل له لهذا الهيكل أو الصنم الماسوني الجديد ، وباقي منشآت تطوير مدينة مكة والمدينة المنورة وتطوير المملكة العربية السعودية ودول الخليج ستمثل رموز ماسونية وشيطانية في صورة مباني وحدائق وفنادق وجامعات ….الخ تحمل جميعها نفس الرموز الماسونية والشيطانية لتصبح هذه المنشآت العملاقة والجبارة أصنام العصر الجديد في النظام العالمي الجديد تحت قيادة إبليس والمسيح الدجال ، وبهذا ستصبح الجزيرة العربية ومكة قبلة العالم بأصنامها الجديدة ، وتستعد لاستقبال الحجيج الجدد من المثلثين وعبدت الشيطان (الطاغوت) وعبدت الجبت ( الإيجبت الإله المصري القديم ست - المسيح الدجال ) من جميع أنحاء الكرة الأرضية في النظام العالمي الوثني الجديد .

6. كل الأحاديث التي أشارت لمبايعة المهدي المنتظر في مكة وتوجهه إليها وليس إلي أرض فلسطين تؤكد أنه سيتوجه لمكة في محاولة منه لإنقاذها وتحريرها من براثن الصهيونية العالمية والدجال قبل خروجه ، ولهدم وتتبير ما علوه ودنسوه بها من أصنام العصر الجديد ، وللسيطرة علي مواقع البترول بالجزيرة العربية للتحكم في مصادر الطاقة العالمية ومن ثم يتم له إقامة أمبراطورية إسلامية قوية تستطيع مواجهة الدجال عند خروجه بأطباقه الطائرة وجنوده من الشياطين والبشر الاليين والمهجنين (المتحولون) وجيوش يأجوج ومأجوج المتحالفين معه ، ليتحقق في النهاية سواء قبل خروج الدجال أو بعد خروجه القضاء الذي قضي به الخالق علي بني إسرائيل في قوله تعالي بسورة بني إسرائيل (سورة الإسراء) :



وقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً (4) فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْداً مَّفْعُولاً (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً (6) إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً (7) عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيراً (8). (الإسراء : 4 - 8 ) .

وبعد هذا التتبير (الهدم الكلي) لأصنام الحرم الجديدة علي أيدي المهدي والمؤمنين المجاهدين معه سيتم تطهير البيت الحرام وتيسير الحج علي المؤمنين بأيسر التكاليف وليس بالمبالغ الباهظة السارية الآن أو التي سيتم إقرارها في المستقبل القريب لتصعيب الحج علي الناس وصرفهم عنه عمداً من خلال رفع أسعار تذاكر السفر والإقامة بمكة لجباية الأموال التي يتم من خلالها ومن عوائد البترول الأنفاق علي هذه المشاريع الصهيونية الشيطانية لتدنيس الأرض المباركة للعالمين بالأصنام الجديدة .



والآن تعالوا لنتعرف علي تفاصيل هذه الأكتشافات الجديدة ، والحجج والبراهين والأدلة الموثقة من كتب التاريخ والحديث والقرآن والتوراة والخرائط الجغرافية القديمة للجزيرة العربية وخرائط بطليموس والمراجع العلمية واللغوية والمخطوطات والوثائق التاريخية القديمة والاكتشافات الأثرية والأبحاث الحديثة التي تثبت صحة ما توصلنا إليه من نتائج سابقة .

والله الموفق وإليه السبيل والرشاد .

القاهرة في : 22/ 7 / 2012 م


هشام كمال عبد الحميد

الزمزوم
2012-07-30, 00:28
الحرب غير المباشرة وعودة بندر http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg
وكالة أخبار الشرق الجديد

القرار الأميركي بطلب إعادة بندر بن سلطان إلى منصب مدير المخابرات السعودية لا يعود فحسب إلى تاريخ علاقة هذا الرجل بالاستخبارات المركزية الأميركية منذ الثمانينات ، وشراكته الأساسية في الحروب الأميركية غير المباشرة التي طالت المنطقة والعالم الإسلامي منذ ذلك الحين ، في زمن الحرب الباردة ، بل إن مجموعة من العناصر الإستراتيجية والتكتيكية تتطلب وجود هذه الشخصية في الموقع الأول المسؤول عن إدارة الدور السعودي في المخطط الأميركي الموضوع للمنطقة.
أولا: يبدو واضحا أن الولايات المتحدة وبدفع من المؤسسة الحاكمة وجنرالات البنتاغون قد اعتمدت مبدأ الحروب غير المباشرة بعد فشل حروبها الأربعة في كل من أفغانستان والعراق ولبنان وفلسطين ، وفي حين تتجه الاستراتيجيات الأميركية الجديدة نحو تثبيت وتعزيز تموضع الأساطيل والقواعد العسكرية في مجابهة الصين ، القوة المنافسة الصاعدة ، وفي حين يستعد المخططون الأميركيون لحرب باردة جديدة مع روسيا فلاديمير بوتين ، ومن خلفها دول البريكس ، فإن الإدارة الأميركية تنظر بقلق إلى الوضع في الشرق العربي والإسلامي حرصا على إسرائيل التي فقدت هيبة الردع وسعيا إلى إدامة الهيمنة الغربية على موارد النفط وخطوط نقله.

فقد تمكنت منظومة المقاومة التي تضم إيران وسورية والمقاومة اللبنانية والفلسطينية من تطوير التوازن الرادع الذي يمنع الولايات المتحدة وإسرائيل من شن حرب على سورية أو إيران أو لبنان أو حتى على قطاع غزة خوفا من الحرب الكبرى التي يصفها جنرالات إسرائيل وأميركا معا بالكارثة الكبرى لأن السيناريوات الأكثر تفاؤلا تقود إلى حتمية فتح منظومة المقاومة لجميع الجبهات وتكبيد الغرب خسائر ضخمة عسكرية واقتصادية بينما إسرائيل ستكون مهددة بوجودها من اًلأصل.

ثانيا: إستراتيجية الحرب غير المباشرة التي يقودها رئيس الاستخبارات المركزية الأميركية الجنرال ديفيد بترايوس ضد سورية ، تمثل نموذجا لسيناريو مماثل يجري التحضير له ضد إيران ، وقد صدرت مجموعة من التقارير والدراسات منذ ما سمي بالثورة الخضراء التي أشعلها الغرب تؤكد أن هذا المخطط موضوع وجاهز بالفعل خصوصا في مجال الاشتغال على تحريك الجماعات القومية والإثنية المتعددة ، والتي زرع فيها الغرب وبعض حكومات الخليج عددا من العملاء ويشمل ذلك الأقلية العربية في خوزستان والبلوش والآذريين.

فقد كشف تقرير أعده مركز الدراسات التقدمي غلوبل ريسرش الكندي أن مشروع إقامة بلوشستان هو خطة أميركية جدية تستهدف إيران وباكستان في وحدتهما الجغرافية والسياسية وحيث تجري المخابرات المركزية الأميركية دورات تعد فها سياسيا وعسكريا مجموعات إرهابية ، تطرح شعار الانفصال و إقامة دولة بلوشستان ، بينما يستمر العمل على تحويل الأكراد إلى قنبلة موقوتة تفجر الكيانات السياسية في منطقة الشرق الأوسط وهي فكرة تدعمها إسرائيل بقوة لأنها يمكن أن تؤثر على كل من إيران وسورية والعراق وتركيا وتغرقها في حروب داخلية طويلة.

ثالثا: بندر بن سلطان هو المسؤول الأمني السعودي الذي أقام علاقة مباشرة وشبه يومية مع قيادات الأخوان المسلمين في دول المنطقة وأقنعها بتجنيد شباب تنظيماتها للقتال في أفغانستان في الثمانينات ، وهو الذي مول معسكرات الأخوان المسلمين السوريين التي أقيمت في الأردن بإشراف ولي العهد آنذاك الحسن بن طلال ، وبندر بن سلطان هو الذي لعب الدور الرئيسي في رعاية ما سمي بمكتب المجاهدين العرب الأفغان ، و ساهم في تنظيم فصائل الشيشان التي أقلقت المن الروسي لثلاثة عقود ، و هو أيضا شريك رئيسي في تكوين تنظيم القاعدة الذي رأسه أسامة بن لادن وكان بندر آنذاك يعمل بإمرة مدير المخابرات الأميركية جورج بوش الأب وبالتعاون مع وزير الدفاع ديك تشيني ومستشاره رامسفيلد في إدارة رونالد ريغان.

بصمة بندر حاضرة في جميع عمليات الإرهاب التي شهدها العالم الإسلامي وخصوصا البلاد العربية ، وكانت تلك البصمة حاضرة في علاقات بشير الجميل بحكومات الولايات المتحدة و مصر و المملكة السعودية ، والتحضير للاجتياح الإسرائيلي عام 1982 ومن ثم رعاية السعودية لاتفاق 17 أيار وفي السنوات العشر الأخيرة كان بندر شريك المخابرات الأميركية والإسرائيلية في كل نشاطاتها التي تستهدف إيران وسورية والمقاومة اللبنانية والفلسطينية.

رابعا رئيس المخابرات الأميركية ديفيد بترايوس الذي يستعد لتصعيد حرب الاستنزاف ضد سورية ويحضر لأجندة تخريب داخل إيران ويعمل لنشر الفتنة السنية الشيعية في الخليج وفي لبنان والذي يتطلع إلى استعادة المحور المصري السعودي وإلزام الأخوان المسلمين في مصر بهذا الخيار يجد في بندر الشريك المؤهل لقيادة هذه المرحلة داخل المملكة السعودية وخارجها فالمخابرات السعودية تواجه محنة خطيرة في اليمن والبحرين والعراق وجماعات التكفير والإرهاب التي يمسك بندر بالعديد من خيوطها ورموزها ستكون عدة الشغل في الحرب الأميركية الإسرائيلية غير المباشرة ولذلك فالقرار الملكي السعودي ليس إلا نذير شؤم ودماء وإعلانا لتوغل المملكة في لعبة الموت والدمار التي يحركها الأميركيون والصهاينة للثار من المنطقة التي ألحقت بهم شعوبها هزائم غير مسبوقة.
http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_37.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_39.jpg http://www.inbaa.com/images/top/inbaah_40.jpg الأحد 29 يوليو 2012

الزمزوم
2012-07-30, 03:39
الانتقام السوري.. تأكيد مقتل الأمير بندر بن سلطان في تفجير استهدفه قبل أيام

http://shamtimes.net/upload/791603.jpg

‏الإثنين‏، 30‏ تموز‏، 2012
رغم أن السلطات السعودية لم تصرح بعد إلا أن وفاة الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود قد تأكدت لشبكة فولتير من مصادر غير رسمية.
كان قد تم تعيين الأمير بندر رئيساً للاستخبارات السعودية في الرابع والعشرين من تموز وهذا ترفيع تم تفسيره كمكافأة له على قيامه بتنظيم الهجوم في دمشق في الثامن عشر من تموز. حيث قامت المخابرات السعودية بدعم لوجستي من الاستخبارات الأمريكية المركزية ( CIA ) بتفجير مقر الأمن القومي السوري خلال اجتماع خلية الأزمة : حيث توفي العمداء آصف شوكت، داوود راجحة وحسان تركماني فوراً وتوفي اللواء هشام اختيار بعدهم بقليل متأثراً بجراحه. كانت هذه العملية المسماة " بركان دمشق " هي الإشارة للهجوم على العاصمة من قبل سرب من المرتزقة القادمين أساساً من الأردن.
ليصبح الأمير بندر بذاته هدفاً لهجوم بقنبلة في السادس والعشرين من تموز ويتوفى لاحقاً متأثراً بجراحه.
الأمير بندر ذوالشخصية الساخرة والذكية له من العمر 63 سنة. وهو ابن الأمير سلطان ( وزير الدفاع من عام 1963 لحين وفاته عام 2011 ) من جارية عنده. وكونه كان مقرباً من الملك فهد فقد عينه سفيراً في واشنطن طوال فترة حكمه (1983 – 2005 ) ليصبح مقرباً من جورج بوش الذي كان وقتها نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الذي اعتبره كابنٍ متبنى مما دفع بالصحافة الأمريكية لتلقيبه ببندر بوش. وبموهبته بالعمل السري قام بسمسرة صفقة اليمامة للأسلحة حيث تمكن من تحويل أكثر من بليون جنيه استرليني وفقاً لمصادر بريطانية رسمية، ثم استخدم هذه المكاسب والكثير غيرها لتمويل أنشطة المجموعات الجهادية حول العالم ومن ضمنها القاعدة.
في أوائل عام 2010 حاول الأمير بندر الإطاحة بالملك عبد الله لتنصيب والده بدلاً عنه لكن المؤامرة فشلت ونفي من المملكة إلا أن صحة العاهل المتردية مكنته من العودة إلى المملكة العربية السعودية بعد سنة واحدة. فأصبح منذ وفاة الأمير سلطان في تشرين الأول عام 2011 القائد الفعلي لزمرة السديري وهي الجناح الصقري داخل الأسرة الملكية.
يمثل موت الأمير بندر ضربة قوية لنظام العمل السري الغربي بأكمله في العالم الإسلامي، واستغرقت سوريا أسبوعاً واحداً فقط لتنفيذ هذه العملية الانتقامية المذهلة.

الزمزوم
2012-07-30, 03:55
انقر على الرابط لقرأة هذا الخبر :
http://www.voltairenet.org/Syria-reportedly-eliminated-Bandar

الزمزوم
2012-07-30, 16:37
اعتصامات ومسيرات في الرياض والبريدة وجدة والقطيف للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين


اصيب 18 شخصا برصاص قوات النظام السعودي واعتقل ثمانية آخرون خلال تفريق مسيرات تضامنية وتظاهرات تطالب بالافراج عن المعتقلين، وعلى راسهم الشيخ نمر النمر واصلاح النظام، في مدن البريدة وجدة والقطيف والعاصمة الرياض.

من جهته، طالب الشيخ تيسير النمر شقيق الشيخ نمر باقر النمر المعتقل في السجون السعودية، بالافراج عن معتقلي الرأي من جميع الطوائف والاتجاهات السياسية. مؤكدا،مطالبته بالافراج عن المعتقلين من ابناء الطائفة السنية الذين يقبعون في السجون دون جرم، وخص بالذكر علماءهم ومفكريهم ومثقفيهم وأيضا نساءهم المعتقلات.


وندد النمر بالاعلام المأجور والسلطة التي توظفه لزرع الفتنة الطائفية وتبريرِ اعتقال الشيخ النمر وتصويرِه كأنه مطلب وطني.

30-07-2012

الزمزوم
2012-08-01, 18:34
اضطهاد وطائفية وتكفير.. توقعات تنذر بانهيار قريب للعرش السعودي..؟

[/URL][URL="http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=44031#"]2012/08/01
(http://addthis.com/bookmark.php?v=250)

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/44031.jpg



أكدت صحيفة الحجاز السعودية أن عائلة آل سعود المالكة تسعى إلى ضمان استمرارها في السلطة ببلاد نجد والحجاز عبر دعم الميليشاتية الطائفية حيث أقامت سلطتها في كثير من تاريخها على (المشروعية الدينية) والتنمية الاقتصادية التي تعدّ جرعة خطرة لأنها تعتمد على قوى دينية رجعية لا تولد سوى التطرف وقد يهدد ضمنياً الملكية المطلقة التي أسستها عائلة سعود نفسها منذ عشرينيات القرن الماضي.
وأشارت الصحيفة في مقال للكاتب عمر المالكي إلى أنه "الطبقة العلمائية" الوهابية التزمت حتى الآن بالطلبات الدائمة للعائلة المالكة لفرض إجراءاتها المختلفة، حيث جاء هذا الالتزام على حساب فرض تدابير ثقافية صارمة تفضي إلى عزل الطبقة الوسطى المتنامية التي تطالب بالتحرر من بعض التقاليد الاجتماعية الصارمة في البلاد. وأوضحت الصحيفة أن السياسة التي تنتهجها عائلة آل سعود في التحريض والانقسام الطائفي والمذهبي في المنطقة قد انعكست أيضاً على الأقليات داخل البلاد التي بالكاد تكون مطالبهم ثورية، حيث يطالبون بمشاركة سياسية أكبر وتسامح ديني رغم أن عائلة آل سعود عملت خلال العقود الماضية على إنكار الوجود المادي لهذه الأقليات، لافتة إلى أن الملك السعودي الحالي لم يف بتعهداته في ترسيخ التسامح والتعددية ووضع نهاية للتمييز الممنهج ضد الأقليات.
وقالت الصحيفة: إن الذي يرعب العالم حالياً هو هذا الكم من العداء الذي تنشره الجماعات الوهابية السعودية تجاه كل من يخالفها حتى أنها لا تتورع عن القتل والتدمير واستعمال أموال النفط لتمويل العمليات الإرهابية وتجنيد الشباب السعودي ليكونوا قنابل بشرية. وأضافت: إن الصحف الأمريكية تتحدث بشكل شبه مستمر عن هذا الأمر رغم استمرار ضخ البترول السعودي للولايات المتحدة واستمرار رضوخ المملكة للقرار الأمريكي، حيث أكدت صحيفة "يو أس توداي" مؤخراً أنه من بين كل خمسة يدخلون الموقع السري لتنظيم القاعدة على الانترنت بينهم أربعة سعوديين من الداخل السعودي.
ولفتت الصحيفة إلى أن عائلة آل سعود عملت بالتوازي مع دعم الميليشياتية الطائفية على انتهاج سياسة منح المكافآت الاقتصادية للمواطنين المحتجين على استمرار معاناتهم في مختلف المجالات المعيشية والاجتماعية والحقوقية، معتبرة أن المكافآت المالية للسكون السياسي تشتمل هي الأخرى على مجموعة من المخاطر في حال انخفضت أسعار النفط نظراً للأعباء المالية الحالية للدولة والتحديات الديموغرافية المتنامية في السعودية التي تتواصل فيها معاناة ملايين السعوديين بسبب معدل البطالة المرتفع والتضخم الذي يأكل بصورة ثابتة القوة الشرائية ومع وجود ما يقرب من ثلثي الشعب تحت سن الـ30 عاماً الأمر الذي يؤكد أن المملكة تواجه نفس المشاكل الديموغرافية التي قوضت أنظمة سياسية أخرى في العالم.
واعتبرت الصحيفة أن عائلة آل سعود تسعى بشتى الوسائل إلى توطيد استقرار حكمها وأمنها، مشيرة إلى اتساع دائرة الصراع على العرش السعودي بعد رحيل ولي العهد مؤخراً، حيث دخل منافسون جدد وأحيوا تطلعات لأجنحة في العائلة المالكة اعتقد كثيرون بأنها فقدت الأمل في أن تدخل إلى حلبة السلطة، الأمر الذي يعيد إلى الأذهان التدخل المباشر من الإدارة الأمريكية التي أرسلت فريقاً من الـ"سي آي إيه" لحل هذه الخلافات المتصاعدة داخل العائلة المالكة وتهافتهم على السلطة. وأكدت الصحيفة أن الأمن والاستقرار في النظام السعودي يعتبران مورد اهتمام رئيسياً للولايات المتحدة التي ابتعدت عن الدبلوماسية الخشنة والصريحة مع عائلة آل سعود لضمان المصالح الأميركية والسعودية، موضحة أن جميع المعطيات تؤكد أن عائلة آل سعود تواجه تحت غشاء الاستقرار والإجماع خلافات كثيرة وعميقة لا يوليها الأمراء والمجتمع الدولي اهتماماً كثيراً، ولذلك فإن السعودية وإن بدت جزيرة مستقرة فإن هذا الاستقرار والهدوء هو ظاهري يتناقض مع التغييرات الهيكلية الغائرة التي قد تزعزع استقرار حكم آل سعود الأمر الذي دفعهم إلى مغازلة إسرائيل في سبيل ضمان بقائهم في السلطة.
ورأت الصحيفة أن أكثر ما يشغل بال آل سعود من الملك وحتى أصغر فرد ممن يسمّون أنفسهم أمراء البالغ عددهم نحو 30 ألف أمير وأميرة في الوقت الحاضر أمران أساسيان يتمثلان بالصراع على العرش والثروة والإيداعات الشخصية للملك والأمراء في الخارج، مشيرة إلى أن هذه الثروة تحددها مداخيل النفط والعمولات التي يتقاتل عليها الأمراء حيث يقرب دخل المملكة من النفط350 مليار دولار سنوياً يقتطع منها الأمراء نسبة كبيرة ابتداء من الملك وصولاً إلى أصغر الأمراء.
وختمت الصحيفة بالقول: منذ البدء كان هناك عمر افتراضي لكل الممالك والمستعمرات التي أنشأتها بريطانيا ثم نقلت ملفاتها لتكون تحت يد المخابرات الأمريكية، وكل هذه الكيانات الطفيلية حملت معها جرثومة فنائها.. ومملكة أبناء سعود ليست استثناء فعمرها الافتراضي كان منذ البداية موازياً للعمر الافتراضي لإسرائيل نظراً للترابط في بدايات النشوء.. ولا شك أن عمر مملكة آل سعود الافتراضي قد تقلص إلى حد كبير، فإذا كانت المخابرات الأمريكية قد افترضت أن نهاية سلطة آل سعود ستكون بين عامي 2030-2050 فإن التجارب الأخيرة وحركة الصراع في العائلة المالكة تكشف أن نهايتها أقرب بكثير من هذا التاريخ!!.

الزمزوم
2012-08-02, 11:28
السعودية تشتري 7 طائرات تجسس إسرائيلية..؟

2012/08/02
(http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=44067#)

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/44067.jpg

كشفت تقارير لدوائر عسكرية تتابع أعمال التسلح في منطقة الشرق الأوسط أن هناك ارتفاعاً كبيراً في عدد صفقات توريد السلاح التي يتم التوقيع عليها بين دول خليجية والصناعات العسكرية والأمنية في الولايات المتحدة ودول أوروبية. وبحسب التقارير فإن المعطيات المتوفرة حول الفترة الممتدة بين شهري تموز/يوليو 2011 وحتى منتصف تموز/يوليو 2012 تشير إلى ارتفاع ملحوظ في نسبة المبيعات وإبرام الصفقات بين شركات السلاح من مختلف دول العالم ودول الخليج وبشكل خاص السعودية.
وفي تقارير حصلت عليها صحيفة "المنار" كشفت الدوائر أن هناك تنافساً شديداً بين شركات سلاح أوروبية وأميركية وإسرائيلية للفوز بعقود توريد الأسلحة والوسائل العسكرية إلى الدول الخليجية.
وأفادت المعلومات أن المملكة العربية السعودية إشترت 7 طائرات تجسس صغيرة بدون طيار بقيمة 127 مليون دولار من احدى الشركات الاسرائيلية وبصورة مباشرة، وأن هذا المبلغ لا يشمل عقد التدريب والصيانة، حيث ستتولى طواقم مختصة في تلك الشركات تدريب طواقم سعودية على تشغيل تلك الطائرات.

الزمزوم
2012-08-02, 14:54
لماذا لا تقول هذا لأسيادك أمراء آل سعود أصحاب هذه الفضائيات ... مفتي السعودية: مسابقات الحظ واليانصيب ربا


August 02 2012

وصف مفتي عام السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مسابقات الحظ واليانصيب التي يتم بثها عبر الإذاعات والفضائيات بأنها ربا، لافتاً الى أن هذه المسابقات تعد من المنكر والقمار، حتى لو سميت بغير اسمها وتعددت صورها وأشكالهاواعتبر المفتي في فتواه ، التي نشرتها صحيفة "عكاظ" السعودية في عددها الصادر اليوم الخميس ، أن طلب مجلس الشورى من وزارة الثقافة والإعلام إلزام هذه القنوات بالتوقف عن بث مثل هذه المسابقات وجهود وزارة التجارة والصناعة في هذا الصدد "خطوة على الطريق الصحيح".وطالب المفتي أصحاب القنوات والإذاعات الامتثال لأوامر الإيقاف لهذه الممارسات المحرمة شرعاً
انتهت الفتوى
ولدينا تعليق
ولك يا فضيلة الشيخ ... لماذا لا توجه كلامك هذا ( بصراحة ) و ( بالاسم ) لأصحاب الفضائيات التي تبث هذه البرامج وتنفق عليها الملايين وكلهم من أسيادك أمراء ال سعود الذين ترتزق منهم ... ان عدم الاشارة الى هؤلاء في الفتوى يظهرها وكأنها صدرت بحق الفضائية الموريتانية او الفضائية الصومالية او فضائية الاردنية ... الملايين تهدر على هذه البرامج في فضائيات يمتلكها أمراء الصف الاول من العائلة الحاكمة في بلدك .. فلماذا لا توجه كلامك صراحة اليهم ...

الزمزوم
2012-08-13, 18:54
تظاهرات في السعودية ... آل سعود يا يهود ..جيش محمد سوف يعود

2012/08/13

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/44448.jpg

جهينة نيوز:
كشفت مصادر مطلعة أن قوات الامن انتشرت بكثافة وعززت من تواجدها المثير في مناطق الشرقية ومدنها وخاصة في العوامية و القطيف وجزيرة تاروت.
وتشير المصادر الى أن قوات الامن السعودي قامت فجر أمس بإطلاق نار في أحياء العوامية وجزيرة تاروت مستفزة السكان ,كذلك وصلت كثافة الحضور الأمني لمدينة الدمام حيث أتشرت هذه القوات في أزقة وشوارع وأحياء الدمام وفي محيط التجمعات التجارية والأسواق وتعمل على توقيف كل قطيفي أو عوامي أو إحساوي وتستجوبهم في الشارع .
وفجر أمس اعتقلت القوات السعودية شاب من أبناء القطيف سبق لها أن اعتقلته سابقا وأفرجت عنه تحت ضغط المسيرات الاحتجاجية وهو الشاب عبد الله أحمد السعيد 24 عاما وتم اقتياده إلى جهة مجهولة كما تم خطف الشاب حسن فتحي المصلي 18 عاما من سكان حي المنيرة جزيرة تاروت والذي تم خطفه فجر أمس من عرض الشارع .
على ذات السياق انتشرت المسيرات الاحتجاجية في مدن عدة حيث وصل الحراك مدينة الطائف بعد مدن المنطقة الشرقية والرياض وجدة والمدينة .
وأكدت المصارد أن المسيرات لم تعود "فئوية" كما كان النظام السعودي يصورها ولا هي من صناعة قلة من " مثيري الشغب" لكن المسيرات الاحتجاجية غدت تعم كل المدن . ويشارك فيها كل أبناء المجتمع بمختلف طبقاتهم ومدارسهم السياسية والفكرية والدينية , فالكل يهتف بصوت واحد ( آل سعود يا يهود ..جيش محمد سوف يعود).

dotZero
2012-08-13, 18:59
أعرف أن الموضوع قديم
لكن أريد أن أقول كلمة
مصر و السعودية مسحتا من الساحة الدولية
و ليبيا مسحت من الساحة الأفريقية
مسحا كاملا

الزمزوم
2012-08-13, 19:20
وزيرة دفاع السويد: النظام السعودي ديكتاتوري وهو ملكية مطلقة ترتكب فيه انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان

13-8-2012
اكدت وزيرة الدفاع السويدية كرين انستروم الاثنين انه يمكن وصف نظام السعودية ب"الديكتاتوري" في حين وصفه وزير الخارجية كارل بيلت ب"الملكية المطلقة".

ونقلت وكالة أنباء سويدية عن الوزيرة قولها في بريد الكتروني " أن النظام السعودي سلطوي وهو ملكية مطلقة ترتكب فيه انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان "

واضافت "ان الحكومة (السويدية) لا تصنف دول العالم على انها ديموقراطيات او ديكتاتوريات، واذا كان لا بد من الاختيار في وصف نظام السعودية بين الديموقراطي والديكتاتوري فهو اذا ديكتاتوري".

وكانت الوزيرة العضو في الحزب المحافظ تعرضت للانتقاد لرفضها وصف نظام الرياض بالديكتاتوري وفضلت وصفه بانه "سلطوي جدا".

من جهته قال وزير الخارجية السويدي كارل بيلت في موقعه على تويتر" لقد اعتدت على وصف نظام السعودية بانه ( ملكية مطلقة)".

وكان سلف انستروم استقال في نهاية اذار/مارس بعد جدل دام اسابيع بشأن عقد ابرم مع السعودية لبناء مصنع لانتاج الاسلحة. وقالت الاذاعة السويدية التي كشفت النبأ ان هذا العقد الخاضع حاليا لتحقيق "يذهب الى الحد الاقصى الذي يمكن ان تقوم به السلطات السويدية" لان ما هو مطروح تقديم مساعدة الى نظام "ديكتاتوري".

والسعودية منذ زمن بعيد هي الشريك التجاري الاهم للسويد في الشرق الاوسط. وبلغت الصادرات السويدية الى السعودية 1,48 مليار يورو في 2011 بحسب وزارة الخارجية.

وفي 2011 صدرت السويد اسلحة بقيمة 1,7 مليار يورو وكانت السعودية ثاني زبائنها.
المصدر :

http://www.alraai-news.com/index.php?he=sho_hot_new&id=1642

خليجي للابد
2012-08-14, 02:27
السعودية تشتري 7 طائرات تجسس إسرائيلية..؟

2012/08/02
(http://www.jpnews-sy.com/ar/news.php?id=44067#)

http://www.jpnews-sy.com/ar/images/news/big/44067.jpg

كشفت تقارير لدوائر عسكرية تتابع أعمال التسلح في منطقة الشرق الأوسط أن هناك ارتفاعاً كبيراً في عدد صفقات توريد السلاح التي يتم التوقيع عليها بين دول خليجية والصناعات العسكرية والأمنية في الولايات المتحدة ودول أوروبية. وبحسب التقارير فإن المعطيات المتوفرة حول الفترة الممتدة بين شهري تموز/يوليو 2011 وحتى منتصف تموز/يوليو 2012 تشير إلى ارتفاع ملحوظ في نسبة المبيعات وإبرام الصفقات بين شركات السلاح من مختلف دول العالم ودول الخليج وبشكل خاص السعودية.
وفي تقارير حصلت عليها صحيفة "المنار" كشفت الدوائر أن هناك تنافساً شديداً بين شركات سلاح أوروبية وأميركية وإسرائيلية للفوز بعقود توريد الأسلحة والوسائل العسكرية إلى الدول الخليجية.
وأفادت المعلومات أن المملكة العربية السعودية إشترت 7 طائرات تجسس صغيرة بدون طيار بقيمة 127 مليون دولار من احدى الشركات الاسرائيلية وبصورة مباشرة، وأن هذا المبلغ لا يشمل عقد التدريب والصيانة، حيث ستتولى طواقم مختصة في تلك الشركات تدريب طواقم سعودية على تشغيل تلك الطائرات.





السعودية تصنع طائرات بدون طيار فما حاجتها للشراء من اسرائيل !

النظام السوري واذنابه في المنطقه جن جنونهم فاصبحوا يكذبون بلا رواده

الزمزوم
2012-08-18, 14:30
لماذا لا تبيعها لتركيا ، بدل شراء تركيا هذا النوع من الطائرات الباهض التكاليف والمعقد التقنية من إسرائيل ؟؟؟؟