منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - موضوع مميز مساحة حرّة : أجمل وأصدق ما قرأت اليوم
عرض مشاركة واحدة
قديم 2024-02-15, 20:09   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
BOUTAHAR ABDELLATIF
مشرف منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف
 
الصورة الرمزية BOUTAHAR ABDELLATIF
 

 

 
إحصائية العضو










15

جنون العظمة.. أعراضه وأسبابه وطرق علاجه
نقلا عن موقع بابونج

جنون العظمة أو هوس العظمة يتميز بالتفاخر المفرط بالذات، والعمل على التميز والتفوق والرغبة في الإثارة والانتباه، و بثقة زائدة في النفس وحاجتهم الملحة للإشادة والتقدير من الآخرين، بالإضافة إلى شعورهم الدائم بالقلق والتهديد وتآمر الآخرين عليهم.

ما هو جنون العظمة

جنون العظمة أو البارانويا (بالإنجليزية: Paranoia)، هو شعور ينتاب الشخص بأنه مهدد بطريقة ما، مثل أنه يتعرض للمراقبة بشكل دائم، أو يشعر بأن الناس يتصرفون ضده ويتآمرون عليه على الرغم من عدم وجود أدلة تؤكد هذا الشعور، وتكون هذه المخاوف نابعة من عقل الشخص ولا تستند إلى الواقع. [1]

أعراض جنون العظمة

تختلف أعراض جنون العظمة من حالة لأخرى، فيما يلي أكثر الأعراض شيوعاً التي تدل على الإصابة بهذا الاضطراب النفسي .
المبالغة في تقدير دورك في الحياة من خلال الاعتقاد بأن لك أهمية كبيرة غير معترف فيها أو يتم محاربتها وإحباطها. الإفراط في توقع معاني خفية في السلوكيات الطبيعة للناس، سواء بطريقة نظرهم إليك أو نبرة صوتهم أو جوانب أخرى من السلوك. الاعتقاد بأن هناك رسائل مخفية يتم إرسالها إليك من التلفزيون أو الصحف أو الإنترنت. عدم الثقة بأي شخص سواء من الغرباء أو المعارف أو حتى الأشخاص المقربين. التشكيك الدائم بأفعال الناس سواء بشكل ظاهري أو باطني. عدم القدرة على المساومة أو المسامحة أو تقبل النقد. غير قادر على الاسترخاء والتخلي عن الحذر. الاعتقاد بشكل دائم بأنك على حق. العدائية في بعض الحالات. الإحساس بالإهانة بسهولة.

أسباب جنون العظمة

عندما تكون هذه المشاعر مستمرة وخارج نطاق التجارب الإنسانية التي يختبرها معظم البشر، عندها تتحول إلى مشكلة، وتشمل أسباب تشكل هوس العظمة .
1 - قلة النوم: التعب وعدم النوم يسبب تشتيت الدماغ وتعطيله عن عمله بالشكل الأمثل . 2 - التوتر الدائم . 3 - فقدان الذاكرة: يسبب مرض الزهايمر أو أشكال الخرف الأخرى . 4 - تعاطي المهدئات بشكل مبالغ فيه كنوع من المخدرات .أو المنشطات بشكل مبالغ فيه . 5 - الفصام: وهو اضطراب نفسي خطير لا يستطيع فيه المريض التمييز بين الأشياء الحقيقية والأشياء التخيلية .
6 - اضطراب الشخصية الحــدية: يسبب اضطراب الشخصية الحدية تقلب شديداً بالمشاعر عند الشخص المصاب، كأن تحب شخصاً ما لدرجة كبيرة ثم تكرهه بشكل كبير بعد فترة قصيرة من الزمن - بسبب الإرتياب - Paranoid personality disorder .

علاج جنون العظمة

إذا كنت تملك بعض أعراض جنون العظمة أو تقلق بشأن رأي الآخرين فيك، فلا يعني ذلك أنك تعاني من اضطراب نفسي، كما أن معرفة أن أفكارك أو شكوكك غير منطقية أو حقيقية فهذا ليس دليلا على اختلال صحتك العقلية، لكن إذا شعرت أن الأفكار والمشاعر التي تدل على هوس العظمة استمرت لفترة طويلة ولا تستطيع السيطرة عليها أو التخلص منها، فمن الأصلح لك ولمن حولك أن تستعين بأخصائي نفسي يساعدك في العلاج.









آخر تعديل BOUTAHAR ABDELLATIF 2024-02-15 في 20:11.
رد مع اقتباس