منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - موضوع مميز بانوراما فلسطين
الموضوع: موضوع مميز بانوراما فلسطين
عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-02-15, 19:40   رقم المشاركة : 4995
معلومات العضو
BAROUD
سَفِيرُ الأَقْصَى
 
الصورة الرمزية BAROUD
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الفلسطينيون الأكثر تعلّما في العالم العربي ...وغزة في الصدارة


تبيّن من أرقام رسمية عربية (قبل مدة) أن نسبة المتعلمين في أوساط الشعب الفلسطيني هي الأعلى عربياً، يليهم مباشرة دولة قطر، فيما يتربع على ذيل القائمة كل من الصومال وموريتانيا والمغرب، أما اللافت في القائمة فهو أن نسبة التعليم في كل من مصر والإمارات دون المتوسط، ومن بين الدول الأقل عربياً.
وبحسب القائمة، فإن نسبة المتعلمين في قطاع غزة هي الأعلى عربياً، حيث إن 96.4% من أبناء قطاع غزة متعلمون، فيما ترتفع النسبة بين الذكور لتصل إلى 98.3%، وذلك على الرغم من أن قطاع غزة هو الأفقر في العالم العربي، ويعيش تحت حصار إسرائيلي مصري منذ نحو ثماني سنوات، ليسجل الفلسطينيون بذلك مفارقة بالغة الغرابة.

ويبلغ نسبة المتعلمين في العالم العربي كله 79% فقط، إلا أن 11 دولة عربية فقط تزيد فيها نسبة المتعلمين عن هذه النسبة، بينما تعاني الدول العربية المتبقية من نسب تعليم أقل من هذه النسبة التي تمثل متوسطاً على مستوى العالم العربي.
أما اللافت في هذه الأرقام فهو أن نسبة التعليم في مصر، وهي أكبر وأعرق دولة عربية، تبلغ 73.9% فقط، وتتفوق على مصر في ذلك جزر القمر التي تعاني من فقر مدقع.
الرقم الآخر الملفت هو ما يتعلق بالإمارات، حيث تبلغ نسبة التعليم فيها 77.9% فقط، وهو دون المتوسط عربياً، رغم أن دولة الإمارات تنام على بحيرة من النفط، وتعد واحدة من أغنى دول العالم.











رد مع اقتباس